القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
اليمن: صدامات بين الشرطة ومتظاهرين في الجنوب صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
عام - من أقوال الصحف
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأحد, 03 أغسطس 2008 05:33
صوت الجنوب نيوز/2008-08-03
اليمن: صدامات بين الشرطة ومتظاهرين في الجنوب
المستقبل اللبنانية - الاحد 3 آب 2008 - العدد 3036 - شؤون عربية و دولية - صفحة 17

اشتبكت قوات من الامن المركزي اليمني امس مع متظاهرين في جنوب البلاد كانوا ينظمون مسيرة للمطالبة باطلاق
سراح "معتقلين سياسيين" واعتقلت ثلاثة اشخاص منهم، فيما قطع متظاهرون آخرون احدى الطرق الرئيسية.
وقال مصدر يمني مطلع لوكالة "يونايتد برس انترناشونال" ان المواجهات التي اندلعت بين قوات الامن المركزي ومتظاهرين بمحافظة الضالع الجنوبية اسفرت عن اعتقال 3 اشخاص، فيما قام متظاهرون اخرون في محافظة ابين الجنوبية أيضاً بسد الطريق الرئيسي بالحجارة.
وتابع المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن التظاهرة التي انطلقت من الشارع العام بمدينة الضالع جاءت اثر دعوة من "الهيئة التنفيذية للحراك الجنوبي" للمطالبة بإطلاق سراح العشرات من "المعتقلين السياسيين".
وتشهد المحافظات الجنوبية مظاهرات شبه يومية منذ اذار (مارس) 2006 بدأت بالمطالبة بعودة نحو 70 الفاً من الذين تضرروا من حرب صيف عام 1994 إلى عملهم، وانتهت بالمطالبة بـ"حق تقرير المصير" والانفصال عن الشمال بعد وحدة تمت في 22 ايار (مايو) 1990.
وطالب المتظاهرون بالإفراج عن المعتقلين في سجن الضالع، فيما أغلق متظاهرون آخرون بمحافظة ابين الجنوبية جميع مداخل الطرق المؤدية إلى مدينة زنجبار عاصمة المحافظة بالحجارة والإطارات القديمة.
يشار الي ان اليمن توحد في 22 ايار (مايو) 1990 بطريقة سلمية تمت بين صانعي الوحدة "المؤتمر الشعبي العام" و"الحزب الاشتراكي اليمني" لكن مالبثت ان تعرضت لهزة عنيفة اثر 4 سنوات على قيامها اسفرت عن خروج "الاشتراكي" من السلطة.
وبحسب تقارير المعارضة اليمنية وصل عدد الذين تم اعتقالهم على خلفية المظاهرات اليومية التي تشهدها المحافظات الجنوبية إلى 25 معتقلا وعشرات الجرحى.
في سياق اخر، قلل مسؤولون يمنيون من تأثيرالتحذير الذي أطلقته وزارة الخارجية الفرنسية لرعاياها أمس ودعتهم فيه إلى عدم زيارة اليمن تحسبا للتعرض لاعتداءات وعمليات اختطاف، وأكدوا أن هذه التحذيرات لا مبرر لها كون العمليات الإرهابية تحدث في كل أنحاء العالم، في حين أن أجهزة الأمن اليمنية قادرة على حماية الرعايا الأجانب والمصالح اليمنية والأجنبية من أية تهديدات إرهابية.
وصرح وزير الخارجية اليمني الدكتور ابو بكر القربى بأن تحذيرات الخارجية الفرنسية لا مبرر لها لأن الأجهزة الأمنية اتخذت كافة الإجراءات لمواجهة العمليات الإرهابية، وزادت من جاهزيتها لحماية الرعايا الأجانب والمصالح الأجنبية والتصدي لأي أعمال تخريبية.
وأشار في تصريح امس الى أن مثل هذه التحذيرات تخدم الإرهابيين، خصوصا أن الأعمال الإرهابية تحدث في مناطق عدة في العالم وليس في اليمن فقط، لافتا النظر الى أن خطر الإرهاب لا يستثني بلدا دون آخر ويتطلب تضافر كل الجهود لمواجهته والتصدي له.
ووصفت مصادر دبلوماسية يمنية رفضت الإفصاح عن هويتها إعلان الخارجية الفرنسية بـ"الاعتيادي" ويأتي عادة فى أعقاب أية هجمات إرهابية يتعرض لها اليمن، مؤكدة أن أجهزة الأمن قادرة على حماية الرعايا الأجانب والمصالح اليمنية والأجنبية من أي هجمات إرهابية. (ي ب ا، ا ش ا)


http://www.almustaqbal.com/stories.aspx?StoryID=301006
آخر تحديث الأحد, 03 أغسطس 2008 05:33