القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
باعوم :الجنوب هو خيمتنا التي نأوي إليها وهو عزتنا وكرامتنا صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
سياسة - مقابلات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 02 أبريل 2009 07:22
صوت الجنوب/2009-04-02
 حاوره / وجدي الشعبي   
س1- ماهي امكانيات الاتفاق على ضوء لقاء ردفان الاخير بين مكونات الحراك؟
ج1- اسمحوا  لي في البداية أن احيي صحيفتكم هذا الصوت الحر والصرح الاعلامي الرائع وانا فخور جدا بتوازن صحيفتكم في تغطية ومتابعة الاخبار بتجرد في نقل تفاعلات الحركة الشعبية بعكس بعض الصحف التي وظفت توظيفا غير جيد والذي كنا نتمنى ان نرى منها الافضل من ذلك في النقل الجيد والمحايد.
وبالعودة إلى سؤالكم إن امكانية الاتفاق كبيرة وذلك لاستحالة الافتراق لوجودنا معا في النضال عن قضية واحدة هي همنا جميعا للخروج بها إلى خير الوجود نزولا لرضاء الله وجماهير شعبنا حتى يتم التحرير والاستقلال واستعادة الدولة من المحتلين.
 ويمكننا القول مبررات الاختلاف التي كانت موجودة من قبل لم تعد موجودة اليوم,  خصوصا بعد ما اصبح الجميع يقراء ان الوضع القائم في الجنوب هو احتلال, والاقرار بحق شعب الجنوب في التحرر والاستقلال واستعادة الدولة المستقلة كما كانت مستقلة في الماضي بعد فشل الوحدة. وارى أن السبب في ذلك نتج عن غياب الفهم أن الجنوب يقع تحت أحتلال الـ"ج.ع.ي" لان القيادة الجنوبية عندما تركت الجنوب وذهبت إلى الشتات لم تعلن موقف من الاحتلال وتعلن إن الجنوب تحت الاحتلال ولو كان حدث مثل هذا الاعلان كنا نستطيع في التباين في المواقف حول الاحتلال, وما كان يستطيع أي طرف أن يضع غير حق الجنوب في التحرر والاستقلال كهدف لنضاله الشعبي, فحدث التباين في الاول حول الموقف السياسي من قضية الجنوب, من كان يعتقد أن طرح القضية يجب أن يكون بصورتها كما هي كأحتلال ومن يرى غير ذلك فحصل التباين في ذلك اليوم, وتعددت المواقف والهيئات أما اليوم وقد اتفقنا على موقف واحد فأن أمكانية الاتفاق اصبحت ضرورة.
س2- عقدت الهيئات مؤتمرها بالضالع: مارأيكم انتم في المجلس الوطني؟
ج2- نعتبر المؤتمر خطوة إيجابية من الهيئات في أطار مسارها النضالي ونثمن لهم النجاح.
س3- تعددت المكونات والهدف واحد اخبرنا لما تفرقتم في الحراك إلى فرق؟
ج3- لم نختلف إنما تباين حول فهم طبيعة القضية ومسار العمل حولها كما ذكرت في أجابتي السابقة على السؤال الاول.
س4- من يمثل الشارع الجنوبي في تطلعاته المستقبلية ؟
ج4- الشارع الجنوبي يمثل نفسه وليس بحاجة إلى من يمثلة وأصبح للشارع قيادته وسوف يحقق أهدافه بأذن الله.
س5- هل وصل الشارع الجنوبي للنضج الكامل كي يفرق بين اهداف مكونات الحراك حتى وان كانت بعضها غامضة؟
ج5- إلى حد كبير نعم, والفترة القادمة ستكون أكثر جدية ولا يقبل الشارع بالغموض.
س6- ماهو المطلوب من الحوار بين مكونات الحراك هل التوحد في كيان واحد أم تحالفي بين مكونات الحراك؟
ج6- توجد قضايا كثيرة يجب بحثها بعمق وأخراج الوطن الجنوبي من ازماته التي توالت عليه وعلى مدى عقود ودفع من خلالها ثمنا غاليا بسبب ذلك وما يعيشه اليوم هو نتيجة طبيعية لتلك الازمات, وتكمن مهمة الحوار في اعتقادنا على وضع الحركة الشعبية القائمة اليوم لخدمات واهداف وتطلعات شعبنا ولا بد من البحث في جذور الازمة, ووضع المخارج التي تخدم الجنوب ومستقبله كي نضع الماضي عبرة لنا ونستشرف  من خلالها المستقبل بمسؤلية وهناك الكثير من القضايا الجديرة بالبحث وجلسة الحوار هذه فرصة عظيمة يجب أستغلالها لصالح شعبنا الذي تجرع الالام أولا من نير الاستعمار البريطاني ومن ثم سبب الصراع الداخلي, وحاليا بسبب إحتلال نظام "ج.ع.ي" وأنني أشعر أنه قد آن ألاوان أن نبحث في جذور هذه المشكلة وتحديد أفق المستقبل بما يخدم مستقبل الاجيال القادمة ومن غير ذلك يصبح الحوار غير مجدي ولا يحقق تطلعات شعبنا.
س7- هيئات الحراك ترفض الاعتراف بالمجلس الوطني لتقارب وجهة نظرة لحركة "تاج" وحزب الرابطة: هل هذا منطق مما يجعل الهيئات التمسك بموقفها دون القبول بالاخر؟
ج7- لا يستطيع احد ان يقصي احد لان ميدان النضال ليس وقفا على احد وإذا كان هذا التفكير وارد لدى الاخوان في الهيئات الاخرى كما تقول أنت وليس أنا فهذا يخصهم ولكن لا أعتقد أن تفكيرهم كما تقول موجودا اليوم بدليل إن الجميع قبل بالحوار لرص الصفوف, والانتصار لجنوبنا المحتل وصولا إلى التحرر والاستقلال وإقامة دولة الجنوب المستقلة.
س8- برغم الخلاف والتباين الموجود بين مكونات الحراك وأنتم في  طرف من هذه المكونات لكنكم تعتبرون الاب الروحي  في محل التقدير والاحترام للجميع في هذه المكونات  بماذا تنصح الجميع أن يعملوا به؟
ج8- انصح بتحكيم العقل وجعل مصلحة الوطن الجنوبي فوق كل المصالح : الجنوب هو خيمتنا التي نأوي إاليها وهو عزتنا وكرامتنا ودون ذلك لايوجد عزة لنا ولا كرامة: وانتم جميعا شهود على ما يعانيه أبناء الجنوب اليوم.
س9- بالامس قبل خروج الجماهير الجنوبية إلى الشارع  كان قد اتهمك بعض رفاقك في الحزب الاشتراكي بأنك تسعى إلى بناء مشاريع صغيرة يسهل على النظام القضا عليها لكن هذه المشاريع كبرت واصبحت في نضر المختلفين معك بوابة لحل كل الازمات في الجنوب والشمال كيف تفسرون ذلك؟ وخاصة إن احزاب اللقاء المشترك تراهن على حلها في إطار الوحدة بعد ماكانت مرفوضة في وجهة نظرهم؟
ج9- افسر ذلك أنه قد أتى منهم أدراكا متأخر.
س10- هل انتم واثقون من النصر وإقامة الدولة الجنوبية وماهي أجندتكم؟
ج10- نحن لدينا ثقة بالله وبعدالة قضيتنا الواضحة معالمها وبأذن الله سننتصر ونطمح في بناء وطن يجمع كل أبنائه ليعيشوا في عزة وكرامة وفي ضل دولة عادلة راعية لشعبها وديمقراطية يسودها النظام والقانون ومرجعيتها الشعب يتجسد فيها بناء نظام سياسي وديمقراطي, لا مركزي ويكون فيها السلطات تحت الرقابة قابلة للمحاسبة تجسيدا لنظام سياسي فعال ينبذ سيطرة الفرد أو الجماعة ويمنع الهيمنة والتسلط.
س11- في لقاء ردفان الاخير قلت كلمتك نحن جنوب واليمننه دخيلة علينا لا توجد لنا علاقة باليمن؟
ج11- عبر التاريخ كلة لم تنشاء أي دولة واحدة على هذه الجهة والتي تقع  يمين الكعبة بإسم اليمن على الاطلاق حتى جاء يمننت الدولة كمسمى في القرن الماضي فقط على يدي المتوكلية الهاشمية في صنعاء أما أسم اليمن كدولة لم يكن موجودا, ووجودنا فيه كجهة جغرافية في هذه الجهة من جهة الكعبة في أطار كيانات متعددة ومن ضمنها الجنوب.
إن قراءت التاريخ يتوجب علينا قراءته قراءة صحيحة لان يمننت الدولة جاء وفقا لاهداف تآمرية على الكيانات في هذه الجهة فقط للتوسع.
س12- هل أطلعتم على مذكرات المناضل عبد الحميد الشعبي التي كشفت الاطراف المغذية للصراع في الجنوب وما رايك فيها؟
ج12- نعم أطلعت عليها ومن خلالها عرفت كثير من القضايا ألتي كانت غامضة بالنسبة لي والتي كنت أشعر بأني احد ضحاياها.
س13- قلتم في تصريح لكم أن ما يعيشة الجنوبيين حاليا عقابا ربانيا من مرحلة ما بعد الاستقلال وأنكم بعد اكمال مشروعكم في تحرير الجنوب وأخراج آخر جندي من جنود الجمهورية العربية اليمنية من الجنوب ستعتزل العمل السياسي:هل يعني هذا انكم تقومون بتهيئة قيادة شابة مستقبلية للجنوب؟
ج13- إذا كتب لنا طول العمر ولما لانفعل ذلك طالما مصلحة شعبنا تقتضيها, ولكن اي قيادة يجب أن يكون لديها أيمان مطلق, بأنها قيادة نضالية لمرحلة نضالية فقط: أما مرحلة إدارة الدولة فيجب أن يكون لديها إيمان إن صندوق الاقتراع الديمقراطي هو من يقرر الحكام وليس التسلط.
س14- أثبتت المرحلة منذ مابعد الاستقلال وحتى الوحدة ان الجنوب لم يستقر أكان الحكم مركزيا أم شموليا: برأيكم ما هي الطريقة الوحيدة التي تفضي بشعب الجنوب الخروج من هذه الازمات وتعيش كدول المنطقة التي تنعم بخيراتها دون مماحكات سياسية؟
ج14- أنا أعتقد إن الهيمنة على القرار السياسي كانت سببا رئيسيا في الصراع ومنها كانت تنُفذ الاختراقات وتغذى النعرات والطريق للخروج من هذه الاشكاليات في أعتقادي هو التبادل السلمي للسلطة والحكم المحلي وتفعيل دور المؤسسات الدستورية وإقامة العدل وسيادة الدستور والقانون واحداث تنمية حقيقية حتى تزول مبررات الصراع السياسي والاجتماعي.
س15- ماذا تريد أن تقول لشعب الجنوب ؟
ج15- أقول لشعب الجنوب أن يكون على وعي لتفويت الفرصة على كل المؤامرات التي تحاك ضده من قبل قوى الاحتلال ومن ناصرها لوئد الحراك, والثبات ورص الصفوف للوصول لغايتهم المنشودة وهي الخلاص  من احتلال نظام
الجمهوري العربية اليمنية نهائيا
.
عن صحيفة الوطني 


 

آخر تحديث الخميس, 02 أبريل 2009 07:22