القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -

مقالات

نبذه مختصرة عن حياة الدكتور/عبد الله أحمد بن أحمد مع صور لمراحل مختلفة

article thumbnail

نبذه مختصرة عن حياة الدكتور/عبد الله أحمد بن أحمد   الدكتور عبدالله أحمد بن أحمد  [ ... ]


sbr:دراسة موجزة لأشكال النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي د-عبد الله أحمد الحالمي: 4 من7 حلقات مايو2010م صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة د/عبدالله أحمد بن أ حمد
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 26 مايو 2010 23:52

الحلقة الرابعة:


أولاً:  أسلوب العصيان المدني لشكل النضال التحرري السياسي السلمي.
                        ثانياً: أسلوب الإضراب  لشكل النضال التحرري  السياسي السلمي

 

 أسلوب  العصيان المدني الشامل و أسلوب الإضراب تقع في  قمة شكل النضال التحرري السياسي السلمي وبها وعبرها تصل الشعوب إلى تحقيق حقوقها السياسية والاجتماعية وانتزاع شعوب المستعمرات والشعوب المحتلة حريتها واستقلالها  وتوضيحها  ولو بشكل موجز مهم فيمكن لي هنا شرحها بالاستناد إلى ما وقع بيدي من وثائق كما سوف أورد نصوص كما وردت في الوثائق التي تبين التسلسل التاريخي لهذين الأسلوبين المهمة في نضال الشعوب و استعراضها وفق التالي:

 

أولاً: أسلوب العصيان المدني لشكل النضال التحرري السياسي السلمي:

 

العصيان المدني هو تحدي علني وعصيان شعبي عام و شامل على مستوى البلد كلها و بشكل متعمد مع سبق الإصرار والترصد لمخالفة قوانين وأنظمة نظام الاحتلال الأجنبي  أو النظام الديكتاتوري المستبد   بالطرق السلمية دون اللجوء إلى  استخدام العنف والكفاح المسلح  وهو أحد الأساليب الأساسية  وأعلى أساليب شكل النضال التحرري السياسي السلمي من الاحتلال الأجنبي  أو للتخلص من النظام الديكتاتوري المستبد يتم انتهاجه في ذروة النضال التحرري و تتويجاً لنضال الشعب من أجل تحقيق الأهداف المنشودة في طرد الاحتلال الأجنبي وإسقاط مناطق البلاد و إدارتها وصولاً إلى التحرر و الاستقلال وبناء الدولة المستقلة في البلدان المحتلة كما هو حال  شعب الجنوب العربي المحتل الذي يهدف نضاله إلى طرد الاحتلال الأجنبي اليمني والتحرر والاستقلال واستعادة هوية الجنوب العربي والدولة المستقلة  أو لإسقاط النظام الديكتاتوري واستبداله بنظام وطني في بعض البلدان ذات الأنظمة الديكتاتورية كما هو حال شعب الجمهورية العربية اليمنية.

 

العصيان المدني، هو أيضاً أن أعصي أنا و أنت و أفراد المجتمع القوانين  و الأنظمة المتبعة لنظام الاحتلال أو للنظام الديكتاتوري المستبد وعدم الانصياع لها حتى تتحقق الأهداف المرجوة من العصيان مهما كانت التضحيات و يعتبر العصيان المدني أرقى صور التمرد و المقاومة السياسية السلمية والرفض والاحتجاج الشعبي  لنظام الاحتلال أو للنظام الديكتاتوري بالطريقة السلمية و الحضارية و يختلف العصيان المدني عن الإضراب فهو عصيان سياسي له مطالب وأهداف سياسية أما الإضراب فهو متعلق بحقوق العمال في مواجهة صاحب العمل أكان فرداً أو جماعة أو شركة أو الدولة بغرض الضغط لتحسين ظروف العمل والحقوق الاجتماعية وليس السياسية  وهذا ما سوف نوضحه عن الإضراب بشكل مستقل يلي العصيان المدني كون الإضراب قد يكون مجرد تعبير عن موقف إزاء قانون ما، أو حقوق مطلبيه معينة، ثم العودة و الإذعان, أما العصيان  فيسعى إلى إلغاء القرار، أو تحدي القانون و إلى زوال الاحتلال و تحقيق الأهداف السياسية في التحرر و الاستقلال, إنه يرفض الإذعان أو الطاعة حتى يحقق أهدافه بالحرية و الاستقلال و بناء الدولة  المستقلة بالنسبة للبلدان المحتلة و إلى تحقيق أهداف العصيان بالنسبة للشعوب الأخرى الخاضعة للنظام الديكتاتوري المستبد.


عند العمل بالعصيان المدني الشامل لا بد بأن تكون كل الظروف قد هيئتها قيادة النضال الشعبي ممثلة بالقوى و الأحزاب السياسية و المنظمات المدنية التي تقود النضال التحرري و لا بد و أن تكون جماهير الشعب قد أعدت و هيئت لوضع العصيان و مستعدة للصمود وتحمل كل ردود الفعل القمعية للنظام وبذل مختلف التضحيات بشكل سلمي دون اللجوء للعنف المسلح  و لا بد بأن تكون قد أمنت متطلبات الحياة الضرورية التي ستنعدم نضراً للعصيان في إغلاق كل شيء, يتم التأمين قبل العصيان و لا بد للقيادة بأن تتدارس كيفية تأمين الشعب بمتطلباته الضرورية خلال العصيان و في حال طول فترة بقائه .

 

العصيان عند اللجوء إليه لا يمكن العودة عنه إلا بتحقيق كامل الأهداف التي أعلن العصيان من أجلها و أهمها في البلدان المحتلة هو رحيل الاحتلال و تحقيق الاستقلال وأثناء العصيان المدني يتم تحرير المناطق والمدن الواحدة بعد الأخرى و لا بد و أن تكون القيادة قد وضعت بحسبانها كيفية إدارة المناطق و المدن المحررة وصيانة الأمن والاستقرار  و الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة فيها وتلبية احتياجات الساكنين والحفاظ على المصالح التابعة للشركات والدول الأجنبية و تأمين عملها في المناطق المحررة بشكل طبيعي ويجب أن يكون كل شيء منظم و محسوب له مسبقاً حتى لا يولد ذلك فراغ و يؤدي ذلك إلى انتكاسة و معاودة النظام إلى ما كان عليه في السابق.

 

العصيان المدني  لا يوجه ضد مصالح الدول والشركات والمنظمات الدولية فهي شقيقة وصديقة لا بد من حماية مصالحها ولكن يوجه ضد مؤسسات نظام الاحتلال على مختلف مجالاتها السياسية و الاقتصادية و العسكرية و السياسية لشل حركتها و إفقادها التوازن و السيطرة على البلد التي تحتله لإجبارها على تلبية طلبات الشعب في الرحيل الغير مأسوف عليه.

 

العصيان المدني هو مرحلة النهاية الذي يقررها الشعب المحتل للاحتلال يزلزل الأرض و يشلها من تحت أقدام الاحتلال إلى أن يجبره عنوة على الرحيل منكسراً وهذا ما يكون عليه مصير الاحتلال الأجنبي اليمني للجنوب العربي الرحيل المخزي مكسور الأجنحة قريباً بإذن الله و بعزيمة وتصميم شعب الجنوب العربي الأبي .

 

ينفذ العصيان المدني من خلال إتباع العوامل التالية:

 

1. خروج الشعب المنتفض و الثائر ضد الاحتلال الأجنبي كما هو حال شعب الجنوب العربي الثائر بوجه الاحتلال اليمني الأجنبي أو الشعب المعارض لنظام الحكم الديكتاتوري كما هو حال شعب الجمهورية العربية اليمنية  بشكل جماعي إلى ساحات وميادين الوغى، وفي أوقات محددة، لإجبار سلطات دولة الاحتلال أو السلطات الحاكمة للنظام الديكتاتوري على الانصياع للمطالب المطروحة على أن يكون بشكل هادئ و سلمي.
2. عدم ذهاب الموظفين  إلى دوائر الدولة، والمدارس والجامعات والمصانع والمعاهد للعمل.
3.  إغلاق الطرقات و الأسواق والمحلات التجارية والأفران .
4. امتناع سائقي السيارات العامة والخاصة ومحطات الوقود وسيارات الأجرة  داخل المدن وخارجها عن العمل.
5. يخرج المشاركين في العصيان المدني وهم يرتدون الثياب السوداء أو البيضاء أو أي ملابس يتفق عليها  أي بزي موحد رجالاً ونساء .
6. الجلوس بصمت و هدوء في الشوارع  والساحات الكبرى، وعلى أرصفتها، وفي وسطها وفي المواقع الحساسة في المدن كمدينة عدن مثلاً باعتبارها العاصمة السياسية للجنوب.
7. عدم الخضوع و إطاعة أجهزة دولة نظام الاحتلال أو دولة النظام الديكتاتوري وعدم الاحتكام لها وعدم دفع الضرائب وغيرها لتلك الأجهزة والعمل على تشكيل أجهزة شعبية موازية وبديلة لها لتكون نواة لدولة الشعب الحرة المستقلة القادمة.
8. عند اللجوء لاستخدام نمط فعال من العصيان المدني قد يتم اللجوء إلى المخالفة المتعمدة لبعض القوانين، مثل سد الطرق على نحو سلمي أو احتلال منشئات بشكل مخالف للقانون, يمارس المحتجون هذا النوع من الشغب غير العنيف بهدف دفع السلطات إلى اعتقالهم أو حتى مهاجمتهم أو الاعتداء عليهم, وعادة ما يتلقى المحتجون تدريبات مسبقة على كيفية التصرف عند اعتقالهم أو مهاجمتهم بحيث تأتي أفعالهم بمسلك يدل عن مقاومة و رفض هادئين للنظام.
9. التغلب على الخوف من العقوبة هو أساس رئيسي في مبدأ العصيان المدني, و يستطيع الناشطين في العصيان المدني تحفيز الآخرين على تحدي القوانين و التعليمات الجائرة عن طريق استثمار النتائج و العواقب المترتبة على الممارسة الحقيقية لأنشطة العصيان المدني، فإنهم ينجحون في مساعدة الجمهور كي يتغلب على كسر حاجز الخوف من العقوبات الشخصية.
10. اكتساب الجماهير يتم من خلال تقديم النموذج، الذي يرفض الانصياع للأوامر، و كلما صمد هذا النموذج أمام العقوبات كلما ازداد عدد المنضمين للعصيان, و إشعال فتيل المقاومة و تقديم النموذج ليتبعها الآخرين .
11. الدعوة للعصيان المدني معركة وطنية تدافع فيها عن أهلك و شعبك و بلدك و مستقبل أولادك و خيرات وطنك، فالدعوة ليست ملكاً لجهة أو حزب أو جماعة أو أيديولوجية معينة أو طائفة أو مذهب أو تجمع.
12. اختيار خطاب مناسب للجماهير، يدعوهم للمشاركة في العصيان، ويحرضهم عليه، ويربط مستقبلهم بنجاحه, يعتقد" 'ثوراو' أن المواطنين هم الذين يشكلون ويصنعون الجزء الأهم في جماعة العصيان المدني. كما يري أن أكبر الداعمين للأنظمة الجائرة والذين يمثلون أخطر وأكبر المعوقات أمام حركة المقاومة هم أولئك الذين يعترضون ثم يذعنون و يقدمون للنظم الولاء والدعم في النهاية" هو لا يجب إدخالهم في مع معان العصيان المدني الشعبي أو تحييدهم.
13. العصيان المدني صامت بقدر الامكان و يمكن الاتصال قبلها بوكالات الأنباء و الصحافة العربية و الأجنبية و القنوات الفضائية لتغطية العصيان.
14. نجاح العصيان المدني مرتبط ارتباطاً تصاعدياً مع خروج ربات البيوت وأطفالهن الصغار والكبار في رفض كامل لحياة الذل والمهانة والغلاء والأمراض والأجور المتدنية واحتجاجاً على نهب البلد و احتلاله.
15. يستمر العصيان المدني وشل الحياة كاملة في البلد، وتعطيل المطارات والطرق الكبرى و الرحلات السياحية والفنادق وسيارات الأجرة من المطارات، إلى أن يرحل الاحتلال الأجنبي بالنسبة للشعوب المحتلة كحال شعب الجنوب العربي إلى رحيل الاحتلال  الأجنبي اليمني  و إلى أن يسقط النظام الديكتاتوري كما هو حال شعب الجمهورية العربية اليمنية.
16. لا بد من وجود أفراد، أيضاً في حالة العصيان المدني، لحراسة الممتلكات الخاصة والبيوت والمحلات ومصالح الدول والشركات والمنطات الدولية وحمايتها ومنع أي مخرب من الاقتراب من الملكية الخاصة أو العامة التي تأول ملكيتها للمواطنين و للشعب وهذه مهمة تقع على عاتق قيادة النضال التحرري.
17. العصيان المدني لا يشمل المستشفيات والعيادات الخاصة وسيارات الأطباء ولمطافي والإسعاف وتضل هذه المؤسسات تعمل  خلال العصيان المدني لتامين خدمة المجتمع .


العصيان المدني هو أن يعاهد منتهج  النضال السلمي نفسه وضميره ووطنه أن يتحمل المسؤولية بمفرده، و كأنه وحدة في الساحة، ثم يحاول أن يقنع الآخرين بقضيته.

يعرف "بير هيرنجرين العصيان المدني في كتابه 'طريق المقاومة ..ممارسة العصيان المدني' بأنه

نشاط شعبي متحضر يعتمد أساساً على مبدأ اللاعنف"

 

وضع غاندي قواعد للمقاوم وفق التالي " :

 

1. المقاوم المدني (ساتيا جراهي) لن يُدخله أي غضب.
2.  أنه سيتحمل غضب الخصم.
3.  أنه في سبيل ذلك سيحتمل هجوم الخصم عليه ولن يرد مطلقاً، لكنه لن يخضع خوفاً من العقاب إلى أي أمر يُوّجه إليه في غضب.
4. عندما يعمد أي شخص في السلطة إلى اعتقال المقاوم المدني فإنه سيخضع طوعاً للاعتقال كما أنه لن يقاوم مصادرة متاعه.
5.  إن كان أي من متاع المقاوم السلمي أمانة مودعة عنده فإنه سيرفض تسليمها حتى لو فقد حياته دون ذلك، لكنه مع ذلك لن يردّ هجوما.
6.  رد الهجوم يشمل السباب واللعن.
7.  المقاوم المدني لن يعمد إلى إهانة خصمه مطلقا، لذا فهو لن يشارك في أي من الصيحات التي تخالف روح فلسفة أهيمسا.
8. المقاوم المدني لن يحيي علم الاتحاد".

 

استخدمت شعوب عديدة  في نضالها التحرري ضد الاحتلال الأجنبي العصيان المدني ضد الاحتلال  و  ضد القوانين الغير عادلة، حيث استخدم العصيان المدني في الهند (مثل حملات غاندي من أجل العدالة الاجتماعية وحملاته من أجل استقلال الهند عن الإمبراطورية البريطانية)، وفي جنوب أفريقيا في مقاومة الفصل العنصري، وفي حركة الحقوق المدنية الأمريكية، وفي حركات السلام حول العالم واستخدم في مراحل وبلدان مختلفة منها ما كان مؤخراً  في أوكرانيا وقرقيزيا.


نصوص مأخوذه من الهوامش والمراجع الموجودة نهاية الحلقة عن العصيان المدني وتسلسله التاريخي كما وردت في الهوامش علمتها بـ " النص " أوردتها بهدف التأكيد على أهمية العصيان المدني و بغرض الاستفادة  من تجارب الآخرين وما قمت فيه هو إعدادها وتنسيقها  وترتيبها فقط وكما هو مبين في مايلي:

"يعود مصطلح العصيان المدني إلى الكاتب الأمريكي هنري ديفيد ثورو (Henry David Thoreau) وضع نظرية العصيان المدني في مقالته المنشورة عام 1849 بعنوان "العصيان المدني" ( Civil Disobedience) والتي كان عنوانها الأصلي "مقاومة السلطة المدنية" ( Resistance to Civil Government").

" الفكرة الدافعة وراء المقالة هي الاعتماد على الذات و كيف أن الموقف الأخلاقي للفرد يكون سليما إذا كان بوسعه "مفارقة غيره" عند اختلافه معه؛ أي أنه ليس على الفرد على أقل تقدير محاربة الحكومة، لكن عليه أن لا يدعمها في أي شيء وأن لا يستفيد من دعمها له في أي شيء إن كان معارضاً لها".


شكلت هذه المقالة المنطلق الأساسي لنضال الشعوب في العالم للتخلص من الاحتلال الأجنبي و من الأنظمة الديكتاتورية المستبدة و كان لها أثر بالغ في العديد من ممارسي العصيان المدني في العالم.


في هذه المقالة يفسر ثورو أسباب  رفضه دفع الضرائب كفعل احتجاجي منه  ضد العبودية وضد الحرب المكسيكية الأمريكية.

"حين نُشرت محاضرات ثورو تحت عنوان "العصيان المدني" ( Civil Disobedience) عام 1866 بعد موته بأربع سنوات كان المصطلح قد راج بفضل محاضراته عن العصيان المدني في العديد من الفعاليات والمحاضرات ذات الصلة بالعبودية في الولايات المتحدة الأمريكية

كان العصيان المدني أحد أهم أساليب الحركات القومية في المستعمرات البريطانية السابقة في أفريقيا وآسيا قبل نيلها استقلالها. فقد نمّى المهاتما غاندي وأمار باتيل العصيان المدني كوسيلة مناهضة للاستعمار. قال غاندي "إن العصيان المدني هو حق أصيل للمواطن في أن يكون متمدنا، وهو ينطوي على ضبط النفس، والعقل، والاهتمام، والتضحية".

 تعلّم غاندي العصيان المدني من مقالة ثورو الكلاسيكية والتي ضمّنها في فلسفة ساتياگراها السلمية,كانت حياة غاندي في جنوب أفريقيا وحركة الاستقلال الهندية أول تطبيق ناجح على نطاق واسع للعصيان المدني.


تبنى مارتن لوثر كنج، أحد قادة حركة الحقوق المدنية في الولايات الأمريكية المتحدة الجنوبية الشرقية في ستينيات القرن العشرين، أسلوب العصيان المدني، كما تبناه النشطاء مناهضوا الحرب أثناء حرب فيتنام. ومنذ سبعينيات القرن العشرين مارست الجماعات المناهضة للإجهاض المقنن في الولايات المتحدة العصيانَ المدنيَ.


استخدم الثوار العصيان المدني في ما عرف إجمالا بالثورات الملونة التي غزت دول المعسكر الاشتراكي السابقة في وسط وشرق أوروبا ووسط آسيا، وهي الثورات التي تأثرت بأفكار جين شارب المعروف باسم "مكيافيلي اللاعنف" و"كلاوسفيتس الحرب السلمية".

من أمثلة ذلك خلع سلوبودان ميلوسوفتش في صربيا في 2000 و الذي استخدم الثوار فيه أسلوبا كان قد طبق من قبل في انتخابات برلمانية في بلغاريا عام 2000، و سلوفاكيا عام 1998، كرواتيا عام 2000. كذلك مثل الثورة الوردية في جورجيا التي أدت إلى خلع إدوارد شفرنادزه في 2003 و التي دعمتها حركة المقاومة المدنية كمارا، و كذلك الثورة البرتقالية في أكرانيا التي تلت الخلاف على نتائج انتخابات 2004 البرلمانية و التي قادتها حركة پورا وأخيرا قرقيزيا.

مارس الناس العصيان المدني على مدى مئات السنين؛ ويقال "إنه حينما أمرت الحكومة حواريي عيسى عليه السلام بإيقاف تعليمهم الناس، فأجابوا أن طاعة الله أفضل من طاعة البشر. وخلال القرن الثالث عشر الميلادي، أعلن رجل الدين النصراني توما الأكويني أنه يلزم الناس عصيان حكام الأرض حينما تتعارض قوانين الدولة مع قوانين الطبيعة أو الإله, وخلال القرن السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، عرفت بعض الطوائف الدينية بعصيانها المدني، وعلى سبيل المثال في المستعمرات الأصلية التي تشكلت منها أمريكا رفضت طائفة الكويكرز دفع الضرائب للأغراض العسكرية، وذلك لعدم موافقتهم على الحرب. وفي الخمسينيات من القرن التاسع عشر عصى أنصار مذهب إلغاء تجارة الرقيق في الولايات المتحدة الأمريكية قانون هروب العبيد، الذي كان يهدف إلى إلزام العبيد الهاربين بالعودة بالقوة".

 


استخدمت كثير من قيادات حركة حقوق المرأة العصيان المدني لإثارة الانتباه إلى مطالبهن. قادت أميلين بانكهيرست في بريطانيا خلال أوائل القرن العشرين النساء المناديات بمنح المرأة حق الاقتراع في حملة للحصول على حقوق انتخاب مساوية للرجل. 

 

يرى الإمام محمد الشيرازي أحد أكبر دعاة منهج اللاعنف السياسي" أن كافة الرسالات السماوية كانت لها سياسة واحدة، وهي سياسة اللين و اللاعنف والغضّ عن إساءة الآخرين. فهذا هابيل عندما هدّده أخوه بالقتل أجابه مباشرةً بجواب يكشف عن التزامه بسياسة السماء الداعية إلى اللين اللاعنف، حيث قال : (لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِط يَدِي إِلَيْكَ لاَِقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ، إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ(المائدة : 28. وعندما أمر الله تعالى نبيه موسى (ع) ووصيّه هارون (ع) بالذهاب إلى فرعون الطاغية، أوصاهما بالتزام اللين اللاعنف إبّان دعوته إلى الله، فقال عزّ من قائل: "فَقُولاَ لَهُ قَوْلا لَيِّناً" سورة طه : "44.

 


يقول " المحامي جميل عودة لكي يتحول العصيان المدني إلى حركة حقوقية احتجاجية شعبية ناجحة لا بد من التأكيد على المبادئ التالية:

 


1. اعتبار العصيان المدني حق طبيعي من حقوق الشعب، لا يمكن التنازل عنه بأي صورة من الصور.
2. اعتبار العصيان المدني وسيلة حضارية من وسائل التحول السياسي والمعارضة في البلاد العربية والإسلامية.
3.  ضرورة تعميم العصيان المدني  عبر نشر ثقافة اللاعنف وتنميط أدواتها وأساليبها، وعبر تحولها إلى قيم ثقافية راسخة في المجتمع والجماعات الكبيرة والصغيرة والأسرة.
4.  ضرورة توعية المواطن وخصوصاً المواطن العربي بأهمية العصيان المدني كوسيلة من وسائل المطالبة بحقوقه المشروعة و ممارسة المعارضة السلمية، وإخراجه من دائرة اللامبالاة والخوف وعدم تحمل المسؤولية.
5.  ضرورة قيام مؤسسات المجتمع المدني بتدريس الأسلوب وتعميمه على كافة طبقات المجتمع و بالتالي مما قد يحول قوة المجتمع أو الاحتقانات الداخلية و النفسية إلى قوة إيجابية و ليس تخريبية عنيفة.
6. ضرورة تفهم السلطات العربية والإسلامية لأهداف العصيان المدني، وأخذها بنظر الاعتبار، والتأكيد على تحقيقها، لأن يضمن مصالح البلاد حيث يتم احتواء التخريب و العنف و الفوضى الناجمة عن الاحتقانات الغوغائية.
7. ضرورة تطوير أدوات العصيان المدني واستحداث أساليب جديدة لإدارته على وجهه الصحيح.
8. أن يجعل المجتمع المدني العربي و الإسلامي العصيان المدني هو الأسلوب الأوحد في ممارسة المعارضة، مع ضرورة وجود مواثيق بين الدول الإسلامية بالخصوص تمنع ضرب وقمع التجمعات السلمية.
9. الاستفادة من الثورة التكنولوجية الجديدة المتمثلة بالانترنت من أجل تعميم أساليب العصيان المدني و دعم الشعوب المقهورة التي تمارسه عبر نشر قضاياها وأهدافها.
10. أخيراً نجد أن اللاعنف هو فلسفة قادرة على تحريك قوة العقل وطاقة المعرفة وبالتالي القضاء فوضوية الجهل والأمية المتلبسة بالعنف والانفعال والحماس واللعب بالأهواء والعواطف.
العصيان المدني هو حركتنا المستقبلية التي تنبع من خياراتنا الذاتية نحو بناء مجتمع ديمقراطي تعددي قائم على حقوق المواطنة والمشاركة والعدالة".

 


يقول " المحامي جميل عودة - يتوجب على الممارس للعصيان المدني أن يكون هادئا مالكا لزمام نفسه حتى يتحقق هدفه، فعندما يمسك به رجال الأمن والشرطة، لابد أن يكون مطيعا لهم تماما، يبتسم في وجوههم على الدوام، ولو سبوه أو شتموه؛ يجادلهم بالتي هي أحسن، أو يسكت؛ فإن السكوت أبلغ من الكلام. إذا اقتادته مفرزه الشرطة إلى المعتقلات ومراكز الشرطة، لا يقاوم؛ لان المقاومة عنف والعنف ينافي جوهر العصيان المدني!".

 

ولذلك ينبغي لحركات العصيان أن تعي هذه النقطة جيداً.. أن المواطنين هم المستهدف الرئيسي للعصيان، أن يرى الناس أفراداً من الشعب يمارسون العصيان جهاراً...ويتحملون عواقبه .. والأعمال التي تتم في جنح الظلام لا تشجع الآخرين على أن يقوموا بنفس العمل.. لذلك قد لا تعد عصياناً.. فالعصيان هو رفض للنظام وكسر لقانون أو وضع وممارسة كل شيء بالعلن و دون تخفي .

 


"تكون مهارة الحركة في العصيان المدني أن يستثمر جهازها الإعلامي الذي ( يشمل الوسائل الإعلامية المتاحة تلفزيون راديو إذاعة انترنت... الخ ) لتغطية مختلف أنشطة العصيان، و كلما زاد القمع و بدأ التحرش بالمشاركين، كلما كان ذلك مؤشراً على نجاح العصيان. وحينها يستفيد الجهاز الإعلامي المقاوم من كل تحرش، أو صدام، أو كلمة نابية، أو فلتة لسان، أو عمل لا أخلاقي، أو مقتل لأحد المقاومين ليمتلك ورقة رابحة ودليلاً دامغاً على أن الشعب قرر العصيان. وإذا فوت الجهاز الإعلامي هذه الأحداث يكون قد فرط في أداة قوية من أدوات نجاح العصيان. إن قوة النشاط في فقه العصيان قد تكمن في العقوبة التي ستوجه إلى المقاومين!، والتي سيستثمرها إعلام المقاومة".

 


الكلمات النابية الذي يتفوه بها رأس نظام الاحتلال الأجنبي اليمني و التفل ضد الشعب الجنوبي المناضل الأبي والقتل  والخطف و الاعتقال والحصار و القمع و التدمير و النهب لخيرات الجنوب وغيرها ما هي إلا أحد العوامل للنهاية الحتمية لنظام الاحتلال الأجنبي اليمني في احتلاله للجنوب و الذي يقع على الأعلام الجنوبي استغلالها في نشاطه الإعلامي.

 

كما لاحظنا أهمية العصيان المدني في النضال التحرري للتخلص من الاحتلال الأجنبي  وكيف لنا ولشعب الجنوب العربي في مسيرة نضاله التحرري للتخلص من الاحتلال الأجنبي اليمني المشين والتحرر والاستقلال الاستفادة من أساليب العصيان المدني وابتكار الأساليب الجديدة والتفنن في تطبيقها وفق خصائص شعب الجنوب العربي وظروفه و إمكانيته وطبيعة نظام الاحتلال الأجنبي اليمني الذي يحتله باعتباره احتلال مشين متخلف لا يدرك تصرفاته ولا يعرف حجمه,كما لا يدرك من هو شعب الجنوب العربي الذي عرفه التاريخ مقبرة لكل الغزاة والمحتلين.

 

أسلوب العصيان المدني إذا ما طبق واستخدم بذكاء ومتى ما توفرت القيادة والإرادة الموحدة لقيادة الشعب  الجنوبي وشعر الجميع بأن الكل مكملين بعض و اتفق الجميع على الإعداد والتهيئة له على مستوى الجنوب وفق خطط محددة سلفاً كفيل على طرد الاحتلال اليمني شر طرده وتحرر واستقلال الجنوب العربي واستعادة دولته المستقلة كاملة السيادة في فترة قياسية محدودة جداً.

 


هوامش:


-  بير هيرنجرين العصيان المدني في كتابه 'طريق المقاومة
- عصيان مدني -  الموسوعة الحرة
- مهندس كرمشند غاندي - عصيان مدني
- محمد عبد المجيد - خمسون إجابة لخمسين سؤال عن العصيان المدني في مصر
- العصيان المدني تعريفه ومفهومه
- المحامي جميل عودة*لعصيان المدني... الأسلوب الأمثل  للمعارضة والدفاع عن الحقوق
- العصيان المدني  بقلم بير هرنكرين Per Herngren من كتاب Path of Resistance


كاتب وباحث أكاديمي
لندن مايو2010م

هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته


يتبع الحلقة الخامسة