القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري


استقبال رمضان ووداعه في الجذور(4)-بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الجمعة, 23 يونيو 2017 12:49
رحم الله ابن الجوزي إذ كان يقول بعد انتصاف الشهر الفضيل ومقاربته على الرحيل :
 " أيها الناس إن شهركم هذا قد انتصف، فهل فيكم من قهـر نفسه وانتصف.
 وهل فيكم من قـام فيه بما عرف،
 وهل تشوقت هممكم إلى نيل الشرف،
 أيـها المحسن فيما مضى منه دُم،
 وأيـها المسيء وبخ نفسك على التفريط ولُم ..
 إذا خسرت في هذا الشهر متى تربح، وإذا لم تسافر فيه نحــــــو الفوائد فمتى تبرح ... "
أقرأ التفاصيل ..
 
استقبال رمضان ووداعه في الجذور (3)-بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الجمعة, 23 يونيو 2017 12:38
شهر رمضان خير الشهور ، يغفر الله فيه الذنوب ويعتق فيه الرقاب ويفتح أبواب الجنان ويغلق أبواب النيران ويصفّد الشياطين .
 إنّه المرادف لكلام النبي صلى الله عليه وسلم : عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا كانت أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار

فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ونادى مناد يا باغي الخير أقبل ويــا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة من لياليه الشريفة .
 
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أقرأ التفاصيل ..
 
المُتَوفِّي أم المتوفَّى والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأحد, 18 يونيو 2017 14:55
في الجذور نقول المتوفِّي والمتوفَّى ، وهما من الجذر الثلاثي ( و ف ى ) .
 
وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه، وفي الصحاح: إذا قَبَضَ رُوحَه، وقال غيره: تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا.
 
والوفاة هي المنيّة أو الموت .
 وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله.
أقرأ التفاصيل ..
 
بين (سَرَّ ) و( سبَّ ) والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأحد, 18 يونيو 2017 14:44
أورد أبو القاسمُ الحريريُّ في دُرَّة الغوّاص بيتًا طريفًـــــــــا، له بطنٌ وظهــــــر؛ يقول البيت :
 
نَسُرُّهُمُ  إنْ  هُمُ  أقبَلوا *** وَإِنْ  أدْبَرُوا فَهُمُ  نَسُبّ
 
وظاهر معنى البيت: ندخل عليهم السّرور، وهم مقبلون، ونشتمهم، وهم مدبرون. وذلكم هو صريح  النّفاق .
 
أمّا باطنه فيُعرف من تعريف المعجم للفعلين: (سَرَّ ) و( سبَّ )؛ تقول: سَرَرْتُ الرجلَ؛ أي: طعنتُه في السُّرَّةِ .
 
وسَبَبْتُه:طعنته في  السَّبَّة؛ أيِ : المؤخِّرة.
أقرأ التفاصيل ..
 
العَزاء والعزوة والعَزْو (في الجذور)-بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأحد, 18 يونيو 2017 13:55
(ع ز ا // ع ز ى )
 
 
العزاء والعزوة والعَزْوُ كلها من الجذر الثلاثي ( عزي//ع ز ي) ولنقرأها بلغة الجذور فنلاحظ :
 
العَزَاءُ: الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت، وقيل: حُسْنُه، عَزِي يَعْزى عَزَاءً، ممدود، فهو عَــزٍ.
 ويقال: إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب.
 وعَزَّاه تَعْزِيةً، على الحذف والعِوَض، فتَعَزَّى؛ قال سيبويه: لا يجوز غيرُ ذلك. قال أَبو زيد: الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب، يعني التفعيل من هذا النحو، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه .
أقرأ التفاصيل ..
 
«البدايةالسابق12345678910التاليالنهايــة»

صفحة 1 من 23