القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري


التمنّـي والرجــاء في لغة الجذور - بقلم : د\محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الجمعة, 09 يناير 2015 19:47

 إن ما استقر عند بعض الناس من أن التمني طلب المستحيل ، والترجي هو طلب الممكن ؛ خالٍ من الدقة ؛ لأن التمني قد يكون لغير المستحيل هذا من جهة ، ومن جهة ثانية فإن الترجي ليس طلبا ، وإنما هـو ترقب حصول الشيء لذلك لم يعدُّوه من الإنشاء الطلبي .. .

فالتمني طلب الشيء المحبوب والمأمول ، وقد يكون ممكنا ، وقد يكون مستحيلا ، فالنفس كثيرا ما تطلب المستحيل ، فإذا كان الشيء المُتَـمَـنَّـى ممكنا ، فيجب أن لا يكون مما تتوقعه نفسك ؛ لأنك إذا توقعته كان ترجيا ، وهنا يجب أن نلاحظ أمراً قلَّما يفطن اليه إلا فقهاء اللغــة وهو أن الترجي يجب أن يترافق مع الأخذ بالأسباب ، فتعـدَّ للأمر عِـدّته وتتهيّــأ له وفي طلبه !

آخر تحديث الاثنين, 23 فبراير 2015 07:09
أقرأ التفاصيل ..
 
ن ط ع )بين النَّطْع والتَّنَطُّـع - قلم : د\ محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الجمعة, 09 يناير 2015 09:30

أورد الزبيدي في التاج ( مادة \ ن ط ع ) : النَِّطْعُ بالكَسْرِ وبالفَتْحِ وبالتَّحْرِيكِ ، وكعِنَبٍ( نِطَع ) أرْبَعُ لُغَاتٍ على ما نَصَّ عليهِ الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وابنُ سِيدَه وهو : بِساطٌ منَ الأدِيمِ مَعْرُوفٌ ، وتابع :قالَ
شَيْخُنا وجَزَمَ الشِّهَابُ وغيرُه بأنَّ الأفْصَحَ منها هُوَ النِّطَعُ كعِنَبٍ ، وحكى الزَّرْكَشِيُّ فيهِ سَبْعَ لُغاتٍ أكْثَرُهَا في شُرُوحِ الفَصيحِ .قلتُ (القائل هنا هو ابن سيده عن ابن جني ) : اجْتَمَعَ أبو عَبْدِ اللهِ بنُ الأعرابِيِّ وأبو زِيَادٍ الكِلابِيُّ على الجسْرِ فسَألَ أبو زِيادٍ ابا عَبْدِ اللهِ عنْ قَوْلِ النّابِغَةِ الشاعر :
" على ظَهْرِ مَبْنَاةٍ جَدِيدٍ سُيُورُها

آخر تحديث الاثنين, 23 فبراير 2015 07:11
أقرأ التفاصيل ..
 
هـ ج ر ) وذكرى الهجرة المشرّفة - د\ محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأحد, 04 يناير 2015 18:56


 هجر ، يهجر هَجْراً وهِجْرانا : نأى وصرم وقطع الصلات الكائنة ، فالهجر ضد الوصل ، يُقال هَجَره أي صَرَمَه وهما يَهْتَجِرانِ ويَتَهاجَرانِ والاسم الهِجْرَةُ وفي الحديث الشريف : "لا هِجْرَةَ بعد ثلاثٍ" يريد به الهَجْــر َ ضدَّ الوصلِ يعني فيما يكون بين المسلمين من عَتْبٍ ومَوْجِدَةٍ أَو تقصير يقع في حقوق العِشْرَة والصُّحْبَةِ والزمالة والرَّحِم والجوار ، دون ما كان من ذلك في جانب الدِّين فإِن هَجْرَ أَهل الأَهواء والبدع دائم على مَرِّ الأَوقات ما لم تظهر منهم التوبة والرجوع إِلى الحق فإِنه عليه الصلاة والسلام لما خاف على كعب بن مالك وأَصحابه النفاق حين تخلفوا عن غزوة تَبُوكَ أَمر بِهِجْرانهم خمسين يومــاً .

آخر تحديث الاثنين, 23 فبراير 2015 07:12
أقرأ التفاصيل ..
 
لدار والإدارة جذوريّـا - بقلم : د\محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 24 سبتمبر 2014 06:32

الدار والادارة من الجذر الثلاثي ( د و ر ) :

فالدَّارُ : المَحَلُّ يَجمَعُ البِنَاءُ والعَرْصَةَ ( العقار بالاستعمال المعاصر ) . قال ابنُ جِنِّي : من دَارَ يَدُورُ لكَثْرِة حَرَكاتِ النَّاسِ فيها . وفي التَّهْذِيب : وكُلُّ مَوْضعٍ حلَّ به قَومٌ فهو دَارُهم . ويقال الدُّنْيا دَارُ الفَنَاءِ والآخِرَةُ دارُ البَقَاءِ ودَارُ القَرَارِ . وفي النِّهَايَة لابن الاثير : وفي حَدِيث زِيَارَةِ قُبورِ المُؤْمِنين " سلامٌ عليْكم دَارَ قومٍ مُؤْمِنِين " ، سُمِّيَ مَوضِعُ القُبُورِ دَاراً تَشْبِيهاً بدَارِ الأَحياءِ لاجْتِماع المَوْتَى فيها . وفي حديث الشَّفَاعَـة : " فأَسْتأْذِنُ عَلَى رَبِّي في دَارِه " أَي في حَظِيرة قُدْسِه وقيل : في جَنَّتِه . كالدَّارَةِ وقد جاءَ في الشعر ::

آخر تحديث الاثنين, 23 فبراير 2015 07:14
أقرأ التفاصيل ..
 
الخوش والبوش وأخواتهما - بقلم : د\ محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 17 سبتمبر 2014 07:52

في لغة العرب كثير من الانماط اللفظية واللهجات التي يظنها كثيرون – اليوم – بعيدة عن العرب والعربية ، وهي من الصميم العربي ، ومرَّ معنا  أمثلة كثيرة على ذلك ، فمن أساليبهم التي لا تزال متبعة حتى اليوم في حوران والحجاز والخليج " الكشكشــة " وهي إبدال حرف الكاف للمؤنث بحرف جديد ، ينطق بين الجيم

والـ(ch  ) اللاتينية  ، ومثالــه :
(عيْنج وعيُوْنِج) تقال للمرأة بدل ( عينكِ وعيُوْنكِ)، وهي لغة بني تميم وبني أسد، وكانوا ينشدون تمثيلا للكشكشة :

فَعَيْناشِ عيْناها، وجيدُشِ جيدُها ... ولَوْنُشِ إِلاَّ أنها غيرُ عاطلِ

آخر تحديث الاثنين, 23 فبراير 2015 07:16
أقرأ التفاصيل ..
 
«البدايةالسابق212223التاليالنهايــة»

صفحة 23 من 23