القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري


إرضـــاعُ الكبيــر والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الثلاثاء, 18 أكتوبر 2016 05:28

 حلقة من الجذور


"رضاعة سالم مولى أبي حذيفة من أم حذيفة"
 
(نموذجـــاً)
 
انتشرت قبل سنوات قضية ارضاع الكبير، وهي التي أفتى بها سفيهٌ أزهــــريّ لا يقال فيه أكثر من هذا أو هو من أنصاف العلماء، وما أخطرهم على الأمة!!! وشاع الاستشهاد بقضية ارضاع

سالم مولى أبي حذيفة رضي الله عنهما.

أقرأ التفاصيل ..
 
المــآل والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 12 أكتوبر 2016 13:05
ماهو المآل ؟؟  وما المراد بقول الأصوليين:

"ضرورة النظر في المآلات عند الفتوى" ؟؟؟ ..
الجواب :

المآل مصدر يعود جذوريا إلى الثلاثي (أ و ل)، وجاء فيه:

 

الأَوْلُ: الرجوع. آل الشيءُ يَؤُول أَولاً ومآلاً: رَجَع.
وأَوَّل إِليه الشيءَ: رَجَعَه.
وأُلْتُ عن الشيء: ارتددت.
أقرأ التفاصيل ..
 
الإسناد من الدين - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 06 أكتوبر 2016 15:25

 الإسناد من الجذر الثلاثي (س ن د):

ويعني الرفْــع،،، والإسنادُ في الحديث: رفْعُه إلى قائله. وقال صاحب اللسان:

السَّنَدُ ما ارتَفَعَ من الأَرض في قُبُل الجبل أَو الوادي والجمع أَسْنادٌ لا يُكَسَّر على غير ذلك وكلُّ شيءٍ أَسندتَ إِليه شيئاً فهو مُسْنَد وقد سنَدَ إِلى الشيءِ يَسْنُدُ سُنوداً واستَنَدَ وتسانَد وأَسْنَد وأَسنَدَ غيرَه ويقال سانَدته إِلى الشيء فهو يتَسانَدُ إِليه أَي أَسنَدتُه إِليه قال أَبو زيد: سانَدُوه حتى إِذا لم يَرَوْه شُدَّ أَجلادُه على التسنيد.

 وما يُسْنَدُ إِليه يُسَمَّى مِسْنَداً وجمعه المَسانِدُ وقال الجوهري: السَّنَدُ ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح والسَّنَدُ سنود القوم في الجبل وفي حديث أُحُد رأَيت النساءَ يُسْنِدْن في الجبل أَي يُصَعِّدْن.

أقرأ التفاصيل ..
 
الباذنجـــان وأخواتها - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 29 سبتمبر 2016 07:30

 البَاذِنْـجَان بالذال أو البَادنْـجَان بالدال أو البَاتنْـجَان (والبيتنجان) بالتاء هو نبات حولي عشبي يتبع الفصيلة الباذنجانية واسمه العلمي Solanum melongena سولانوم

ملونجينا، وهو نوع من الخضراوات الموسمية، و يتميز بلونه البنفسجي الداكن أو الأسود.وبناء على لونه يسميه الدمشقيون بالأسود. وهناك باذنجان أخضر وأبيض وذو ألوان تتدرج بين ما

ذكرنا.
 
وكلمة باذنجان أو بيتنجان ليست عربية، هي سريانية ، وسرقهــــا معجم الألفاظ الفارسية فقال هي لفظة فارسية، وما هي بالفارسية إطلاقا، وقولاً واحدا ً. وإنما جرت عادة المعجميين الفرس

أقرأ التفاصيل ..
 
بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري - الصلع والجذور صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الثلاثاء, 20 سبتمبر 2016 20:34

 حلقة من جذور عن الصلع

الصلع من الجذر الثلاثي (ص ل ع)، ومعنى صلع في لسان العرب، قاله ابن منظور:
 
 الصَّلَعُ ذَهابُ الشعر من مقدَّم الرأْس إِلى مُؤَخره وكذلك إِن ذهب وسَطُه صَلِعَ يَصْلَعُ صَلَعاً وهو أَصْلَعُ بَيِّنُ الصَّلَعِ وهو الذي انْحَسَرَ شعَرُ مُقَدَّم رأْسِه، وفي حديث الذي يَهْدِمُ الكعبةَ:
 
 كأَني به أُفَيْدِعَ أُصَيْلِعَ هو تصغيرُ الأَصْلَعِ، الذي انحسَرَ الشعرُ عن رأْسِه. وفي حديث بدر: ما قتلنا إِلاَّ عجائزَ صُلْعاً أَي مشايِخَ عَجَزَةً عن الحرب ويجمع الأَصْلَعُ على صُلْعانٍ. وفي حديث

عمر أَيُّما أَشرَفُ الصُّلعْانُ أَو الفُرْعانُ ؟ وامرأَةٌ صَلْعاءُ (وأَنكرها بعضهم قال إِنما هي زَعْراءُ وقَزْعاءُ) والصَّلَعةُ والصُّلْعةُ موضِعُ الصَّلَعِ من الرأْس وكذلك النَّزَعةُ والكَشَفةُ والجَلَحَةُ جاءَتْ

أقرأ التفاصيل ..
 
«البدايةالسابق12345678910التاليالنهايــة»

صفحة 8 من 23