القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري


الحزّ والحزّة والحزازة -بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 11 يناير 2016 17:14

في الجذور:

الحَزَّة بالفتح: السّاعةُ، يُقَال: أيّ حَزَّةٍ أتيتني قضيْتُ حقَّكَ، وَأنْشد أبو عمرو لساعِدَةَ بن العَجْلان:

ورميتُ فوقَ مُلاءَةٍ مَحبوكةٍ

وأبنْتُ للأَشهادِ حَزَّةَ أَدَّعي

رَ : تاج العروس 15/ 111

وقال الجوهري في الصحاح: الحينُ والوقتُ.

أقرأ التفاصيل ..
 
الطشّ والرشّ- بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الجمعة, 08 يناير 2016 18:58
كثيراً مانسمعهم يقولون: ياهلا بالطَّش والرَّش، عند الترحيب بلقاء شخصٍ ما، ويظنُّ كثيرون أنَّ هاتين الكلمتين عاميَّتان، وهما ليستا كذلك، بل هما عربيَّتان صحيحتان كما في المعاجم اللغويَّة، وهما

متلازمتان في الاستعمال اللغويّ:


1). فـ(الطَّشّ// ط ش ش) كما في المعاجم: المطر، والمطر الضعيف خاصة
آخر تحديث الجمعة, 08 يناير 2016 19:08
أقرأ التفاصيل ..
 
الدبس والجذور- بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 31 ديسمبر 2015 18:42

 الدبس (د ب س) : الدَّبْسُ بالدال المفتوحة والباء السكنة عند العرب، الأَسْوَدُ من كل شيء ! وادْباسَّتِ الأَرضُ: اختلط سوادُها بخُضْرَتها.


وقال أَبو حنيفة: أَدْبَسَت الأَرض رؤي أَول سواد نبتها، فهي مُدْبِسَةٌ.


والأَدْبَسُ من الطير والخيل: الذي لونه بين السواد والحمرة، وقد ادْبَسَّ ادْبِساساً.


والدُّبْسَةُ حُمْرَةٌ مُشْرَبَةٌ سواداً، وقد ادْباسَّ وهو أَدْبَسُ، يكون في الشاء والخيل.

أقرأ التفاصيل ..
 
بين المولد والميلاد - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 23 ديسمبر 2015 20:11

 المولد والميلاد كلاهما من الجذر الثلاثي ( و ل د) .

ولكن اصْطُلِح عند المعاصرين على إطلاق لفظ المولد على ذكرى ولادة النبيّ الأعظم سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم)، أما الميلاد فيُشار به الى ذكرى ولادة المسيح سيدنا عيسى ابن مريم

عليهما السلام.

وتقول العرب : وَلَدَت المرأَةُ تَلِدُ وِلاَداً ووِلاَدَةً بكسْرِهما وإِنما أَطْلقَهما أعتماداً على الشُّهْرةِ ولكن في قاموس المِصْباح المنير للفيومي قال: أَن كَسْرَهما أَفْصَحُ مِن فَتْحِهما وهذا يَدُلُّ على أَن الفتحَ قَوْلٌ

فيهما وإِلاَدَةً أُبدِلتِ الواوُ همزةً وهو قِيَاس عند جَمَاعَةٍ من أهل اللغة في الهَمْزَةِ المَكْسُورة كإِشَاحٍ وإشكافٍ قاله شيخُ إمام اللغة الزبيدي، صاحب التاج . ولِدَةً ومَوْلِداً كِعدَةٍ ومَوْعِدٍ ، أَمَّا الأَوَّل فهو

القياسُ في كُلِّ مِثَالٍ كما سبق وأَما الثاني فهو أَيضاً مَقِيسٌ في بابِ
آخر تحديث الاثنين, 28 ديسمبر 2015 07:07
أقرأ التفاصيل ..
 
الحَضَـانـة بين (ح ض ن) و (ن ض ح)-بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 17 ديسمبر 2015 03:26

تقول العرب: حَضَنت المرأة ولدها ضمّته إليها، وكذلك حضنت الحمامة بيضها .

والحِضْنُ (بكسر الحاء ): ما دون الإِبْط إلى الكَشح وقيل هو الصدر والعَضُدان وما بينهما والجمع أَحْضانٌ ومنه الاحْتِضانُ وهو احتمالُك الشيءَ وجعلُه في حِضْنِك كما تَحْتَضِنُ المرأَةُ ولدها فتحتمله في أَحد شِقَّيْها، وفي الحديث أَنه خرج مُحْتَضِناً أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه أَي حامِلاً له في حِضْنه، والحِضْنُ الجَنْبُ وهما بالتالي حِضْنانِ .

وفي حديث أُسيدِ بن حُضَير أَنه قال لعامر بن الطُّفَيل اخْرُجْ بِذِمَّتِك لئلا أُنْفِذَ حِضْنَيْك، والمُحْتَضَنُ الحِضْنُ قال الأَعشى:

عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ *** هَضِيم الحَشا شَخْتة المُحْتَضَنْ

أقرأ التفاصيل ..
 
«البدايةالسابق11121314151617181920التاليالنهايــة»

صفحة 14 من 23