القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري


الشاي والجذور (2)- بقلم-د\محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 03 سبتمبر 2015 13:16

لم يحظ مقال من مقالاتي الجذورية بالاهتمام الذي حظي به مقال ( الشاي والجذور ) إذ تعددت التعقيبات والاستفسارات والإضافات ، بين محب للعربية معجب بها وبين كاره مبغض لدرجة العداء للعربية والقرآن أمثال السفيه جمال بيتر أو بطرس الحاقد ، الذي راح يكيل باللؤم والخسَّـة سبابا وشتما وانتقاصــاً لكتاب الله تعالـى ، عبّر عن مكنوناته فنحن في واد وهو في واد ، نحن في الجذور وهو في الكذب والزور ..

وعادل فارس يبعث لنا بمجموعة تساؤلات :

قولنا (بواسطة البخار) ، يقول : أليس الصواب : بوساطة البخار، فالبخار هو الواسطة وبوساطته يحدث المراد في المسألة ؟

أقرأ التفاصيل ..
 
الشاي والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 13 أغسطس 2015 18:31

الشاي – الشاهي – التاي والأتاي - الچای...... أسماء متعددة بنكهة فارسية لمشروب شائع منتشر في الشرق العربي ، ذاعت شهرته وانتشرت كالنار في الهشيم منذ أكثر من نصف قرن من

السنين !

يُشرب لوحده مغليَّـاً أو منقوعــاً ، أو مع أحد نكهات النباتات التالية :

القرفة – المريمية – الليمون – الزعفران – النعناع – الزنجبيل – برتقال البرغموث ( شاي ايرل جراي الإنجليزي المشهور )

وشاع الشاي بألوان متعددة :الأسود أو الأحمر ، والأخضــر والأصفر وأخيرا الشاي الأبيض .

أقرأ التفاصيل ..
 
قلم - د- محمد فتحي راشد الحريري - (ن س ف ) النسف والمنسف صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 06 أغسطس 2015 20:14

(ن س ف): جذر ثلاثي يشير الى الإجتثاث والكشف ، واقتلاع الشيء من عروقه وأصـوله .

 

وجاء في صحاح الجوهري : قال أبو زيد: نَسَفْتُ البناء نَسْفاً : قلعْته . ونَسَفَ البعيرُ الكلأ يَنْسِفُهُ ، إذا اقتلعه بأصله . وانْتَسَفْتُ الشيء : اقتلعته . والنَسيفُ : أثر كَدْمِ الحمارِ، وأثرُ ركضِ الرِجل بجَنْبَي البعير إذا انحصَّ عنه الوبر (تحاتّ ) . قال الممزَّق :

 

وقد تَخِذَتْ رِجْلي إلى جَنْبِ غَرْزِها *** نَسيفاً كأُفْحوصِ القَطاةِ المُطَـرَّقِ

أقرأ التفاصيل ..
 
الفُـطْـــــرة - بقلم - د\محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 18 يوليو 2015 09:47

 الفطرة هي الاسم الشعبي لزكاة الفطر ، أو صدقة الفطر ، الواجبة على المسلمين في نهاية صومهم . والزكاة عموما فريضة وركن من أركان الإسلام ،

الجذر (ز ك ا \ ز ك ى) يفيد النماء والطهارة فالزكاة تنمي المال ، ولا تنقصه أبدا ، وهي تطهير لنفس الفقير من الحقد والحسد ، وتطهر نفس الغنيّ من الشحّ والأثَـرة  .

الزَّكاء، ممدود: النَّماء والرَّيْعُ، زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً.

وفي حديث علي، كرم الله وجهه: المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ، فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ، وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه.

والزَّكاء ما أَخرجه الله من الثمر.

أقرأ التفاصيل ..
 
العيدُ والشعر والجذور - بقلم - د\محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 18 يوليو 2015 09:44

العيد من الجذر الثلاثي ( ع و د ) أو ( ع ي د ) وتكلمنا في الجذرين في مناسبة قديمة ، واليوم نستذكر بعضا من معاني ودلالات العيد ، نستعيدها مع ثلة من شعرائنا وأدبائنا ، ولاسيما أن العيد هو السرور العائد ، والفرح المتكرر بما يحمله من دلالات دينية وتراثية .

العيد يأتي عادة تتويجا لمرحلة عبادة عاشها المؤمن ، وفيه إشارات لهويته وهويّة الأمة ، فليس هو تقليدا ولا تمثّلا بقوم أو تشبّهاً بهم ، وقد ذكرت لفظة العيد مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة المائدة .

أقرأ التفاصيل ..
 
«البدايةالسابق11121314151617181920التاليالنهايــة»

صفحة 18 من 23