القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
مهرجان المكلا مساء اليوم كان بمثابة الانطلاقة الكبرى نحو مهرجان الثالث عشر من ين صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
أخبار الجنوب العربي - مهرجانات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 02 يناير 2008 02:12
صوت الجنوب نيوز / تاج عدن .. مراسل صوت الجنوب نيوز .. خاص المكلا .. الثلاثاء 1 يناير 2008م
مهرجان المكلا مساء اليوم كان بمثابة الانطلاقة الكبرى نحو مهرجان الثالث عشر من يناير
على الرغم من الوقت القصير الذي تم فيه الترتيب للفعالية والمهرجان الكبير الذي شهدته المكلا مساء اليوم فقد كان مذهلا حقا وهذا تكريما من أبناء حضرموت الذين احتفلوا بضيوفهم الناشطون السياسيون الجنوبيون الذي قدموا مساء أمس إلى المكلا من مختلف محافظات الجنوب
.
المهرجان الكبير الذي حضره أكثر من أربعون ألف مشارك كانوا يرددون الشعارات الحماسية والهتافات للقضية الجنوبية والتخلص من الاحتلال اليمني البغيض وحق الجنوب في الحرية والاستقلال.
ألقيت كلمات وأشعار من قبل عدد من الناشطيين السياسيين والشعراء..
في البدء حيا المناضل الجنوبي حسن باعوم أبطال الجنوب الذين جاءوا إلى حضرموت مؤكدا على توحيد الجهود الجنوبية مجتمعة ضد الإحتلال اليمني الذي يجثم على بلادنا منذو 1994م وشدد على المضي قدما نحو تقرير مصير الجنوب وقال أننا قد اخترنا الطريق السلمي كوسيلة للنضال من أجل تحقيق هذا الهدف الرئيس.
بدوره ألقى المناضل العميد الركن ناصر علي النوبة رئيس مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين الجنوبيين حيا فيه أبناء حضرموت على هذا الحماس الكبير وأكد على الاستمرار في مسيرة التحرير الذي بدأها أبناء الجنوب بأعداد صغيرة وصارت اليوم مليونية من مختلف محافظات الجنوب وبدورة دعا كل الجنوبيين والأحزاب السياسية الجنوبية المنشأ إلى تحديد موقف واضح من القضية الجنوبية وأن يغلبوا انتماءهم الجنوبي على انتمائهم الحزبي الضيق. كما أشار النوبه إلى أن الحراك السياسي الجنوبي يتجه نحو عقد لقاء موسع تحضره مختلف ألوان الطيف الجنوب لتشكيل قيادة موحدة تقود هذا الحراك والمسيرة التحررية نحو الأنعتاق الكامل من الاحتلال اليمني.
أيضا كان لرئيس مجلس التنسيق الأعلى لجمعيات الشباب والعاطلين البطل الجنوبي الشاب فادي باعوم كلمة حماسية  أكد وقوف الشباب بجمعياتهم وأطيافهم مع هذا الحراك السياسي الجنوبي والمشاركة الفاعلة في مسيرة التحرير حتى يتم استعادة جميع الحقوق المهدورة.
وكان لقصائد الشعر الحماسية التي ألقاها المشاركون في المهرجان من قبل الكاتب والشاعر صالح وبران وقروان باقروان والناشط السياسي الشاعر والكاتب أحمد محمد القمع ومن يافع كانت قصيدة الشاعر محمد بن شجاع اليافعي التي ألقاها عبر الهاتف وقع كبير في نفوس المشاركون في الفعالية.. أثارت القصائد حماس الجماهير وألهبت مشاعرهم وهم بدورهم رددوا الهتافات الثورية الجنوبية القوية لتتحول المكلا هذا المساء إلى عرس كبير.
وقد تلي في المهرجان بيان سياسي عام جاء فيه:

بيان هام صادر عن اللقاء الوطني لقوى المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية الاعتبارية المنعقد في مدينة المكلا عصر يوم الاثنين الموافق 31 /12 / 2007 م.
في إطار الحوار الأخوي الجاد الشفاف والنابع من حرص الجميع على انتصار القضية الجنوبية عقد لقاء موسع في مدينة المكلا عصر يوم الاثنين 31 / 12 / 2007م حضره كوكبة من قيادات النضال السلمي والديمقراطي.
وقد اكتسب هذا اللقاء أهمية خاصة كونه أول لقاء يرعاه المناضلان حسن احمد باعوم والعميد ناصر علي النوبة وقد ساد هذا اللقاء نقاشات حيوية بناءة حملت جملة من الآراء والمقترحات والأفكار الداعمة لاستمرار حركة النضال السلمي الديمقراطي والتي تشهدها ارض الجنوب الحر وقد كانت خلاصة هذا اللقاء ما يلي:
أولاً -: توحيد الجهود والطاقات لكل أبناء الجنوب لإنجاح مهرجان 13 يناير 2008م تحت شعار التصالح والتسامح والتضامن طريقنا لنصرة قضيتنا الجنوبية.
 ثانياً -: التأكيد على أن خيار النضال السلمي الديمقراطي الحضاري بكل أشكاله هو الخيار الوحيد لإنجاز الأهداف والغايات النبيلة لأبناء الجنوب.
 ثالثاً -: التصدي وبحزم لكل المحاولات الرامية إلى إجهاض النضال السلمي لأبناء الجنوب من قبل النظام أو الأطراف المرتبطة به وعدم إتاحة الفرصة لهولاء المتربصين لهذا الحراك من بث الفرقة وشق الصف والعمل على فضح هذا السلوك المشين.
 رابعاً -: عدم التفريط بحقوق ضحايا النضال السلمي الديمقراطي وفي مقدمتهم الشهداء والجرحى والمطالبة الجادة والمستمرة لمحاسبة الجناة الآمرين والمشتركين والمنفذين لينالوا جزاؤهم العادل جراء ما اقترفوه من جرائم بشعة.
 خامساً -: العمل على تعبئة وإشراك كل القطاعات الشعبية من أبناء الجنوب في هذا الحراك بما فيهم المرأة سادساً -: التأكيد على توحيد أداة النضال السلمي واعتبار ذلك من أولويات أهداف المرحلة على أن يبدأ التحضير لا نجازه بعد الانتهاء من مهرجان 13 يناير.
 سابعاً -: دعوة كل قبائل الجنوب لتوحيد صفوفهم ونبذ الثارات فيما بينهم وتمثل قيم التصالح والتسامح التي حث عليها ديننا الإسلامي الحنيف والمشاركة الفاعلة في هذا الحراك السلمي.
 ثامناً -: الاتفاق على صياغة ميثاق شرف سياسي يوحد الخطاب التعبوي لجماهير النضال السلمي الديمقراطي من اجل الانتصار للقضية الجنوبية وعلى أن يمثل ذلك الميثاق قاعدة للحوار مع الآخر.
 تاسعاً -: وضع رؤية سياسية تتضمن البعد الاستراتيجي لحاضر ومستقبل النضال السلمي الديمقراطي لأبناء الجنوب على طريق تحقيق أهدافهم النبيلة التي يناضلون من اجله.
ا عاشراً -: أدان اللقاء الأساليب القمعية الوحشية التي تستخدمها الأجهزة العسكرية والأمنية في المحافظات الجنوبية في ضرب الحراك السلمي في الجنوب وآخرها قمع الاعتصام السلمي بزنجبار محافظة أبين واعتقال مجموعة من نشطاء هذا الاعتصام
آخر تحديث الأربعاء, 02 يناير 2008 02:12