القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
لجنة التحقيق البرلمانية توصي بتسوير المقبرة وتعتبر الإعتقالات مخالفة من قيادة ال صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
أخبار الجنوب العربي - اعتصامات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 21 فبراير 2007 15:38
صوت الجنوب نيوز2007-02-21 .عدن/سميرحسن
لجنة التحقيق البرلمانية توصي بتسوير المقبرة وتعتبر الإعتقالات مخالفة من قيادة المحافظة:
بعد ساعات من مغادرة اللجنة البرلمانية للمحافظة: السلطات المحلية بعدن تنفذ حملة إعتقال واسعة بحق المعتصمين في مقبرة طارق

اعتقلت قوات الأمن في محافظة عدن اليوم 20 مواطنا من المعتصمون في مقبرة معسكر طارق في خور مكسر أثناء مداهمتها لخيام المعتصمين والقيام بمصادرة الخيام وتفريق المعتصمين.
وأكدت مصادر محلية لــ"الصحوة نت" أن عملية الاعتقال جاءت بعد دقائق من التزام السلطة المحلية بالمحافظة بتسوير مقبرة ضحايا يناير 1986 التي تعرضت الأسابيع الماضية لعمليات جرف.
وذكرت المصادر أن اللجنة البرلمانية المكلفة بتقصي الحقائق بشان نبش مقبرة ضحايا يناير 1986 كانت قد اتفقت صباح اليوم مع السلطة المحلية والمعتصمين من أقارب الضحايا اليوم على رفع الاعتصام على ان تقوم السلطة المحلية بتنفيذ توصيات اللجنة بشان تسوير المقبرة ووقف أي عملية بناء فيها.
وقال د.غالب القرشي- رئيس لجنة التحقيق البرلمانية- بان اللجنة كانت قد اتفقت مع قيادة محافظة عدن اليوم علي البدء في تسوير المقبرة من قبل السلطات عصر اليوم كما تم الاتفاق مع المعتصمين علي رفع الاعتصام عقب بداء عملية التسوير.
وأوضح القرشي في تصريح لــ"لصحوة نت" بان جميع أعضاء اللجنة غادروا مدينة عدن عقب هذا الاتفاق وتم ابقاء د.ناصر الخبجي احد الأعضاء فقط لمتابعة عملية تنفيذ الاتفاق.
ووصف القرشي عملية الاعتقال التي تمت بانها عملية نقض للاتفاق المبرم مع قيادة محافظة عدن ومخالفة لتوصيات اللجنة.
وقال بان اللجنة لم تطلع بعد علي أسباب تلك الاعتقالات ودوافعها.
وكانت اللجنة الجنة البرلمانية للتحقيق بشان نبش مقبرة ضحايا يناير 1986 بعدن قد أوصت اليوم - بعد يومين من إنهاء عملها - بضرورة تسوير المقبرة ووقف عملية البناء فيها.
وقال د.غالب القرشي –رئيس اللجنة بان هذه التوصيات جاءت بناء علي كل الدلائل التي قامت بجمعها اللجنة من خلال النزول إلي المقبرة ولقاءاتها بعدد من اسر ضحايا 13يناير وقيادات في السلطة بعدن.
واضح بان جميع تلك الدلائل أشارت إلي وجود مقبرة وبقايا رفاة تعود لضحايا أحداث يناير.
وكانت الجنة البرلمانية للتحقيق بشان نبش مقبرة ضحايا يناير 1986 بعدن قد وصلت الي مدينة عدن الثلاثاء الماضي
وجاء تشكيل اللجنة البرلمانية عقب اتهم المعتصمون في مقبرة معسكر طارق بعدن قيادة المحافظة بالاعتداء على اعتصامهم السلمي ومحاولة فضه بالقوة الأحد الماضي.
وقال عدد من المعتصمين لـ"الصحوة نت " بان عشرين مسلحاً بلباس مدني قاموا منتصف ليلة الأحد بمداهمة المعتصمين في مقبرة معسكر طارق والاعتداء بالضرب على عدد من المعتصمين واقتياد اثنين منهم إلى جهة مجهولة لم يكشف عنها بعد.
وأكدوا بان المسلحين قاموا بهدم المخيم ومحاولة تفريق المعتصمين بالقوة، وقالوا بان المسلحين استقلوا شاحنة واتجهوا إلى منزل محافظ المحافظة في المملاحة بمنطقة الصولبان.
وعلمت "الصحوة نت " بأن الدكتور ياسين سعيد نعمان أمين عام الحزب الإشتراكي اليمني اتصل هاتفياً صباح الاثنين الماضي بالمعتصمين في مقبرة معسكر طارق وحيا خلال الاتصال ثبات المعتصمين وصمودهم في ممارسة احتجاجهم السلمي المشروع على أعمال النبش التي تطال المقبرة، كما حثهم على مواصلة احتجاجهم السلمي حتى تستجيب السلطات المحلية لمطالبهم العادلة والمتمثلة في تسوير المقبرة ومعاقبة من قاموا بجرف مقابر الموتى.
وكانت الهيئة التنفيذية لأحزاب اللقاء المشترك في محافظة عدن قد أدانت في بيان لها الاحد الماضي إقدام السلطات المحلية في خور مكسر على جرف ونبش قبور ضحايا يناير 1986م الواقعة في معسكر طارق.
وعبر ت عن استيائه الشديد لهذا الفعل غير الإنساني الهادف إلى إثارة الضغائن والأحقاد القديمة ونشر ثقافة الكراهية وبشكل يتعارض مع كافة الجهود الطيبة والمبذولة من قبل أبناء المحافظات المعنية بهذه الأحداث والداعية إلى طي صفحات الماضي والاستعاضة عن ذلك بنشر ثقافة التسامح والتصالح صوناً للسلم العام.
وأعلن مشترك عدن في بيان – تلقت الصحوة نسخة منه - عن تضامنه التام مع أسر الضحايا وكافة المعتصمين, مطالبا السلطة المحلية بسرعة بتنفيذ توجيهات الأخ النائب العام بهذا الخصوص.
وعبر عن تضامنه مع أساتذة الجامعة المحالون إلى التقاعد في اعتصامهم السلمي لنيل كافة حقوقهم ومستحقاتهم المالية والأكاديمية, داعيا السلطة المحلية للاستفادة القصوى من خبراتهم العلمية المتراكمة لسنوات طويلة وكذا العمل على إعادة كافة المعلمين والمعلمات إلى أعمالهم والقابعين في بيوتهم قسراً
وصرف مستحقاتهم كاملة ومنها بدل طبيعة عمل أسوة بزملائهم تطبيقاً لبنود الدستور وحق المواطنة المتساوية



21/02/2007 الصحوة نت - عدن/سميرحسن





آخر تحديث الأربعاء, 21 فبراير 2007 15:38