القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
النوبة:إصرارنا الغير قابل للشك المتمثل في حق تقرير المصير وقيام الدولة المستقلة صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
سياسة - مقابلات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 19 مارس 2008 18:06
صوت الجنوب /2008-03-19 
النوبة:إصرارنا الغير قابل للشك المتمثل في حق تقرير المصير وقيام الدولة المستقلة
قال إن قيادات الحراك الجنوبي في الداخل وليست في الخارج

في هذا الحوار الذي أجرته الوسط مع رئيس مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين تحدث ناصر النوبة

عن كثير من القضايا المتعلقة بحراك المحافظات الجنوبية وعن المشترك وقيادات الخارج.. ومفصحا فيه عن الأهداف الحقيقية لحراك جمعية المتقاعدين التي يرأس مجلس قيادتها.. فإلى الحوار
.

* التقاه/ أحمد عبدالرحمن الحيدري

*ما هي طموحاتكم المستقبلية تجاه القضية الجنوبية؟

- تقرير مصير.. دولة.. وأرضاً .. وإنساناً. هذه واجباتنا الوطنية والأخلاقية وهذه صلب مهامنا.. التي نذر أبناء الجنوب أنفسهم وأموالهم وأرواحهم من أجلها.. دولة تم تدمير كل مقوماتها وممتلكاتها ومؤسساتها.. وكوادرها باسم الوحدة الزائفة.. وارض استبيحت من قبل أصحاب مشروع الثروة أو الموت.. ونهبت ثرواتها النفطية والغازية والمعدنية والزراعية والحيوانية والبحرية التي تم تمشيطها من الأسماك.. وجرف أعشابها البحرية وقالوا لنا اشربوا من ماء البحر.. وقسمت إلى مربعات عسكرية وأمنية وقطاعات استثمارية للحاشية والمقربين.،بينما مواطن الجنوب تم طرده من وظيفته وحرمانه من ثروته.. وعائدات أرضه .. وتم تحويله.. إلى أجير مملوك وهو المالك الشرعي لكل هذه وتلك من الحقوق والثروة والوظيفة.. وحق العمل والتعليم والعلاج والخدمات التنموية التي أصبح ينعم بها غيره من الوافدين وعلى أرضه التي قدم من أجلها الإنسان الجنوبي أروع ملاحم البطولة والفداء.. والتضحيات الجسام على مدى العصور وتعاقب الغزوات الاستعمارية عليها. حتى المتحضرة منها. وهذه الأيام نحتفل بالذكرى الثالثة لانطلاق الحراك السلمي الجنوبي الذي انطلقت صيحاته الأولى من جمعية ردفان الاجتماعية بعدن والتي تم إغلاقها من قبل السلطات العسكرية وذلك في أول لقاء تصالح وتسامح وتضامن بين أبناء الجنوب في 24 فبراير 2006م وخلال عامين مضت من نضالنا الوطني السلمي تطورت مفاهيم ورؤى وأشكال هذا الحراك المتميز وانتقلنا من اللقاءات المحدودة والمقايل المغلقة والمنتديات والجمعيات إلى أشكال جديدة من الاعتصامات والمهرجانات والمسيرات السلمية.. وتوسيع القاعدة الجماهيرية للحراك السلمي.. وتشكيل أطر وهيئات ومجالس التنسيق والجمعيات المهنية والمدنية والشعبية وانتقل معها نضالنا السلمي إلى الساحات العامة - ساحات الحرية.. والمدن الرئيسية والمحافظات والمديريات.. وقوبل هذا العمل الوطني الجبار بتأييد واسع ومنقطع النظير من قبل جماهير الجنوب.. ودخلت أشكال جديدة داعمة ومؤيدة ومناصرة ومحركة لنضالنا الوطني.. النكتة السياسية الهادفة والشعر الشعبي المقاوم والرافض والأغنية والأنشودة الحماسية.. وأخيرا دخل على خط هذا الحراك أسلوب الخطابات المدوية والتصريحات الصحفية لمرموز النضال الوطني في الجنوب ودور الصحافة الجنوبية الهامة.. وأصحاب الأقلام الحرة الشريفة.. وقدمنا عشرات الشهداء والجرحى وزج بخيرة أبنائنا غياهب السجون والمعتقلات السحيقة.. ولهذه التضحيات الجسيمة يزداد كل يوم حراكنا النضالي معنوية وقوة وإرادة صلبة نحو تقرير المصير.

*هل تم تشكيل لجان على مستوى المديريات والمحافظات للهيئة الوطنية العليا لقيادة الحراك في الجنوب؟

-سبق واستعرضت جزءاً هاماً من مكونات هذا الحراك ومقومات بقائه وأهم شروط استمراريته وديمومته وجماهيريته.. وأسس تنظيمه وأشكال قيادته وتوجيهه والذي نعتبر الجماهير الشعبية وتضحياتها العظيمة.. هي جوهر عقيدته.. وهمومها وتطلعاتها والتحديات التي تواجهنا هي فلسفة نضالنا وأيديولوجية إصرارنا الغير قابل للشك والمساومة عليه.. المتمثل في حق تقرير المصير.. وقيام الدولة المستقلة واستعادة كل ما سلب ونهب من حقوق وممتلكات وثروات وتضحيات عظيمة من قبل نظام وحكام صنعاء من 22 مايو 1990م وحرب الاجتياح العسكري في 7/7/1994م وحتى اليوم وبإصرار جماهيرنا وتضحياتها الجسيمة على قاعدة قرارات الشرعية الدولية الصادرة إبان حرب اجتياح الجنوب قرار 924 وقرار 931 الصادران يوم 29 يونيو 1994م اللذان ما زالا قرارين حيين بالنسبة لنا.. كدولة واقعة تحت الاحتلال العسكري وتعرضت للعدوان الهمجي.

لذلك كله وبحجم مهام قيادة نضالنا السلمي.. وتوجيهه وإدارة تدويله وكسب التأييد الإقليمي والدولي.. نعمل جاهدين على تنظيم أطر وهيئات وقواعد الحراك السلمي من خلال آلية تنظيمية دقيقة ومتخصصة من ذوي الكفاءات والخبرة والمشاركة الفاعلة وتتوسع يوميا في المحافظات والمديريات والمراكز والمدن والأحياء والقرى والتجمعات السكنية عامة، ويجري تنظيمها وبناؤها مع مراعاتنا لضرورة توسيع المشاركة في هذه الهيئات وأطرها المختلفة... وعلى الصعيدين الداخلي والخارجي ولم يعد هناك ما يخيفنا بعد أن كسرنا حواجز الخوف والترهيب ولم تثننا أو تعيقنا أو تخيفنا محاولات النظام العسكري والأمني الاستفزازية .. ومحاولات سلطاته الأخرى بشراء الذمم الرخيصة واستهبال الجماهير بالوعود الكاذبة والإغراءات المادية والذي فشل بكل محاولاته.. لاختراق صفوفنا والنيل من وحدتنا الصلبة والقوية.. بصلابة إرادتنا وقوة قضيتنا.

*هناك خلافات بينكم وبين أحزاب اللقاء المشترك؟ .. هل هذا الخلاف له تأثير على مستقبل القضية الجنوبية؟

-هنا ينبغي أن نتكلم بصراحة وشفافية حتى يعلم ويفهم شعبنا في الداخل وأشقاؤنا في الخارج بأنه لا يوجد بيننا وما يسمى بأحزاب المشترك أي اتفاق أو تقارب حتى في الرؤى . لهذا لا يوجد لنا معهم خلاف.

والحقيقة التي نحن بصدد إيضاحها والحديث عنها بمصداقية أن أحزاب المشترك لم يكن لها أي موقف تجاه حرب اجتياح الجنوب.. وما جرى ويجري من انتهاكات لأبناء الجنوب ونهب ثرواتهم واغتصاب أرضهم وإقصائهم من الوظائف العامة .. منذ 7/7/94م وحتى اليوم.. ولو نستعرض موقف الاشتراكي الذي كان يدعي بأنه الممثل الشرعي والوحيد والوريث الشرعي للحركة الوطنية في الجنوب واليمن.. وإعطاء لنفسه الحق بالدخول في وحدة 22 مايو 90م وأخرج منها بحرب 94م واجتياح الجنوب عاد هذا الحزب إلى الساحة السياسية بدعم من السلطة بقيادات جديدة أخرى لاستخدامه لمغالطة الرأي العام الدولي بانه شريك مشروع الوحدة ويمثل أبناء الجنوب.. مع أنه ليس وريثاً شرعياً للجنوب ولا يمثل أبناء الجنوب..هذا الحزب ظل يطالب السلطة بمقراته وممتلكاته ومطابع صحفه.. ومنازل وأراضي قيادته وتخلى عن الجنوب والقضية الجنوبية برمتها.. وظل مع المشترك يطالبون وحتى اليوم في كل مؤتمراتهم وفعالياتهم ومهرجاناتهم وصحفهم.. بإصلاح العملية الديمقراطية حتى إصلاح مسار الوحدة الذي كانت ترفعه المجموعة الجنوبية في الحزب كانوا يعارضونه. واليوم نراهم يحاولون استثمار القضية الجنوبية واختراق مهرجانات الجنوب.. لإخفاء وتهميش القضية الجنوبية ويتحدثون عن الأسعار والروتي والكدم.. ولهذا رفضتهم جماهيرنا وطردوا ممثليهم في مهرجان أبين والضالع وغيرها، لأن قضيتنا قضية الجنوب وليست قضية الروتي والكدم. فلماذا لا يقيمون مهرجاناتهم في تعز وإب وغيرها ويفعلون ما يريدون مثلما فعلوا في مهرجان دمت عندما رفعوا الكيس الدقيق شعارا لقضيتهم.. ومثلما رفعوا الرغيف والروتي في تعز.. وسنتضامن معهم في نضالهم العادل.. ونحترم ونتفهم قضيتهم. لذلك لن يسمح أبناء الجنوب بتهميش قضيتهم والتآمر عليها من أي كان .. ونحن نحترم إرادة جماهيرنا، ولا ينبغي أن نتجاوزها وندعوهم للاستفادة من درس مهرجان أبين/ الضالع حتى لا ينطبق عليهم المثل اللحجي -لا تسوق روثك في شارع الفل فطالما ظلوا يتحدثون عن ارتفاع حمى الأسعار.. ونحن نتحدث عن ارتفاع حرارة القضية الجنوبية فأي قواسم تجمعنا بهم أو يمكن أن نلتقي عليها؟ حتى نختلف؟ ومن تابع قبل يومين البلاغ الصحفي الصادر عن المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك الذي أفرد عدداً من الصفحات عن تفسيره لما جرى لهم في مهرجان الضالع، سيصاب بالدهشة والذهول ونترك التعليق عليه لإخواننا أبناء الضالع أنفسهم وسيلاحظ المتابع لهذا البيان أن قضية الأسعار ما زالت في نظرهم تسبق القضية الجنوبية بحسب ترتيبهم للقضايا التي تطرق إليها البيان.

ولم تحظ القضية الجنوبية سوى بسطرين فقط وما زالوا ينظرون إليها مجرد مدخل لمعالجة الأزمة الوطنية وتحقيق الإصلاح الوطني الشامل حسب تعبيرهم.

فهم يريدون جماهيرنا أن تستقبلهم الورود وأن ترقص لهم وتبترع على تهريج القرني دون أدنى مراعاة لمشاعر وأحزان أسر وعائلات شهداء وجرحى الضالع والجنوب. هذه الألاعيب والمغالطات باتت مكشوفة.. ولن تجدي نفعا لأصحابها .. مع أبناء الجنوب -فشعبنا بات يعرف الحقيقة الواضحة كعين الشمس .. ويعيش في قمة الصحوة الجنوبية ولا خوف على قضيتنا من هؤلاء بعد اليوم.

*بعض الصحف تحاول تشويهكم بأنكم دعاة إرهاب فما تعليقكم على ذلك؟

-شعبنا شب عن الطوق .. والعالم اليوم يعيش في عصر الفضاء المفتوح والعالم كله اليوم يتابع حركة نضالنا السلمي.. ولدى دول العالم سفراء وبعثات دبلوماسية وصحف تنقل الحقيقة وشبكات الإنترنت أيضا.. رغم ما تمارسه السلطة من ضغوطات على بعض القنوات الفضائية ومراسلي بعض الصحف والوكالات الأجنبية وعصر الكذب والتضليل انتهى.

نحن نمارس النضال السلمي من خلال المهرجانات والخطابات والشعارات والهتافات واليافطات القماشية، والقصائد والأناشيد الوطنية.. والعالم يتابعنا جيدا ، وهل هذه أدوات إرهابية وأشكال مسلحة العالم يعرف من قمع الأبرياء بالرصاص الحي.. والمروحيات والقنابل الصوتية والقتالية والغازات السامة في حضرموت وأبين وردفان والضالع وغيرها.. ألم تكن فضيحة مهرجان نوفمبر 2007م في ملعب 22 مايو بعدن بحضور الرئيس وممثلي السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي.. الذين شاهدوا المروحيات وسمعوا عن قرب زخات ولعلعة الرصاص الحي .. وشموا رائحة الغازات السامة التي أطلقت على المواطنين في ساحة الهاشمي وعلى بعد أمتار من المهرجان. وهل هؤلاء أيضا يمكن أن ينطلي عليهم الكذب والمغالطة.. ولم يسمعوا ويشموا ويروا ذلك.. والتي سقط فيها الشهداء والجرحى .. وزج بالعشرات في معتقلات الحاكم العسكري على بلدنا.

*هل هناك تواصل بين قيادة الحراك في الداخل والخارج؟

-حراكنا انطلق من معاناة شعبنا وما يتعرض له في الداخل.. وقيادته في الداخل وليس لدينا قيادة في الخارج.. كما حاول نظام صنعاء أن يرمي أزمته على الخارج أو يلقي باللائمة على بعض رموز القيادة الجنوبية السابقة.. في منافي الشتات، ممن يحاول استدراجهم أو وضعهم في المنزلقات التي تمرس نظام صنعاء على لعب أدوارها المكشوفة لجرنا إلى حوارات فندقية تجاوزتها حركة النضال السلمي والوطني المتسارعة وتيرتها اليوم على الساحة الوطنية وإذا كنت تقصد بسؤالك قيادات الجنوب السابقة فهذه الرموز ليست لها علاقة مباشرة بقيادة الحراك لكن شعبنا ينظر إليها كجزء من نسيجه الاجتماعي المشرد والمهمش في الخارج ويتعامل معها على أساس مواقفها الإيجابية ومسئولياتها الوطنية تجاه ما يتعرض له شعبنا في الداخل.

*إلى متى ستستمرون في اعتصاماتكم السلمية رغم سقوط عدد من الشهداء وكثير من الجرحى؟

-بطبيعة نضالنا وحراكنا الوطني السلمي الذي اتخذ شكل المقاومة السلمية أسلوبا منهجيا في نضال شعبنا العادل من أجل تحرير أرضه وتقرير مصيره واكتمال سيادته بقيام الدولة المستقلة غير المنقوصة.. نأسف لسقوط الشهداء والجرحى في حراكنا السلمي من قبل قوات الأمن والعساكر.

*ما هي علاقاتكم بالمنظمات الدولية؟

-نحيي بحرارة وتقدير عاليين كل المنظمات والهيئات الدولية.. ممن يتابعون عن كثب ما يتعرض له شعب الجنوب العربي.. من احتلال مغتصب وعدوان همجي غاشم على حرمات أبنائه.. ونهب منظم غير مشروع لثرواته المسلوبة.. ونحيي تلك المواقف المتقدمة لمناصرتنا والتضامن معنا ومؤازرة نضالنا السلمي العادل.

*إلى أين وصلت جهودكم التي بذلتموها منذ مهرجان (الحد) في الصلح بين القبائل ومنها قبائل يافع وشبوة والصبيحة؟

-جهودنا تنطلق من ترسيخ مبدأ التصالح والتسامح والتضامن الذي على أساسه انطلقت حركة النضال السلمي.. وعلى قاعدة تحريم الدم الجنوبي على الجنوبي.. وتحريم تخوين الجنوبي للجنوبي بشقيه السياسي والاجتماعي القبلي وفتح صفحة الوئام والتلاحم الاجتماعي بما يعزز من وحدتنا وجبهتنا الداخلية التي تم استهدافها قبل وبعد حرب 94م. وتتواصل جهودنا لتعميم تجربة نجاحنا في الحد .. يافع، والجهود تبذل وقوبلت باستجابة واسعة في كل من شبوة الصبيحة.. وسنعلن عنها في وقتها وزمنها. ومكانها لما من شأنه تعزيز التلاحم الجنوبي.. وحشد طاقات المجتمع باتجاه قضيتنا المصيرية الكبرى المتمثلة بحق تقرير المصير.. وتحرير الأرض واستعادة الثروة المنهوبة.

*ما موقفكم من القافلة القادمة إلى شبوة التي ستنطلق في الأيام القادمة من مخيم الشهيد البكري؟

-هي جزء من نشاط قيادة الحراك السلمي ونشطاء النضال الوطني من أبناء الجنوب.. وخيرة رجاله الخيرين من مختلف فئاته الاجتماعية ومناطقه المختلفة ورجال الفكر والإعلام والساسة ورجال المال والأعمال وشيوخ القبائل.. وشرائح المجتمع الأخرى المؤيدة لعملية إغلاق ملفات الماضي المأساوي الحزين والمؤلم.. التي دفع ثمنها شعبنا غاليا.. وأبناؤه الأبرياء المخلصون وتهيئة الارضية الوطنية لانطلاقة جديدة نحو مستقبل أفضل خال من الكراهية والأحقاد يكفل لأجيالنا حق العيش بسلام.. وحرية دائمة في وطن ديمقراطي حر ومزدهر ومستقبل آمن يسوده الحب والتآخي والوئام التام.

*هل تفكرون في الحوار مع السلطة؟ وما هي أجندتكم؟

-سلطات نظام صنعاء ما زالت ترفع شعارات الوحدة أو الموت.. والوحدة دم أحمر وخط أحمر وماء البحر وزوبعة في فنجان وغيرها من مفردات القوة والاستعلاء. وليس لدينا أي أجندة للانبطاح والاستسلام تحت منطق القوة والحرب ولن نقبل أن تمرر علينا المشاريع الصغيرة كالفيدرالية أو الكونفدرالية أو حتى العودة إلى مربع الوحدة الأول ولسنا مهتمين ولا معنيين بحوارات المقايل والمنتديات فالشعب هنا يعرف طريقه جيدا وملم بتاريخه النضالي ، وطرق استرجاع حقه وإرادة الجماهير وإصرارها على استمرارية نضالنا السلمي، واستعدادها لتقديم الغالي والنفيس من أجل انتصار قضيتها، وتقرير مصيرها واستعادة الأرض المغتصبة والثروة المنهوبة، هي السبل الكفيلة لإجبار هذا النظام على الاعتراف بحق شعب الجنوب في تقرير مصيره.  وإذا كان من حوار فلن نقبله إلا على قاعدة قرارات الشرعية الدولية، وتحت رعاية الأمم المتحدة ومظلة مجلس الأمن الدولي والجامعة العربية.


نقلاً عن الوسط
الأربعاء 19 مارس 2008

آخر تحديث الأربعاء, 19 مارس 2008 18:06