القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
عبد الرحمن الوالي : حزب الاحرار يؤكد في وثيقته ان الجنوب يقع تحت الاحتلال العسكر صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
سياسة - مقابلات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 11 أبريل 2009 06:39
صوت الجنوب/2009-04-11
حاوره / أبو هند الشعيبي    
الدكتور عبد الرحمن الوالي من مواليد عاصمة الجنوب عدن عام 1956م ، درس الابتدائية والاعداديه والثانوية في مدارس مدينة الشيخ عثمان ، ثم درس جميع مراحل الجامعة من البكلاريوس إلى الدكتوراه في المانيا من العام 1977م إلى 1987م وهو حاصل على الدكتوراه في مجال الاتصالات الالكترونيه عين رئيس قسم الهندسة الكهربائية

 والالكترونية في كلية الهندسة جامعة عدن للفترة 1988 – 1992م ، ثم تم إرساله كباحث إلى جامعة سان فرانسيسكو ولاية كاليفورنيا في أميركا للعام الأكاديمي 1992 – 1993م ، انتخب كعضو مجلس جامعة عدن كرئيس نقابه هيئة تدريس الهندسة 1993 – 1994م ، مؤسس مشارك ثم عميد كلية التربية يافع لمدة 9سنوات 1997 – 2006م ثم قدم استقالته من عمادة الكلية بعد خلافه مع محافظ لحج الشمالي حينها / عبد الوهاب الدرة ، شارك في النشاط السياسي الجنوبي منذ ما بعد حرب احتلال الجنوب عام 94م ، فشارك في تأسيس تيار أصلاح مسار الوحدة ثم شارك في تأسيس حركة التصالح والتسامح في 13 يناير 2006م ، ويشارك في اغلب فعاليات ثورة الجنوب التحررية ولازال حالياً عضو في اللجنة المركزية للاشتراكي واحد مؤسسي حزب الأحرار الاشتراكي الجنوبي الذي يجري على قدم وساق الإعداد لإعلان تاسيسة رسمياً في عدن عاصمة الجنوب الأبي ، مجلة الجنوب الحر فضلت أن تنقل للشارع الجنوبي كل مايريده وقدمت تساؤلاته عن الحزب الجنوبي الجديد القديم وبحثت عن طموحات هذا الحزب ووثائقه وبرنامجه السياسي مع أحدى مؤسسيه والداعين إليه أنه الدكتور / عبد الرحمن احمد الوالي فالى مادار في الحوار :-
* د/الوالي حدثنا عن بداية نضالكم من اجل القضية الجنوبية ؟
** مثل كل جنوبي بعد حرب 94م بدأنا نشعر بمرارة الاحتلال وغطرسته فكان لابد من التفاعل مع آلام شعبنا واذكر إننا عقدنا أول اجتماع للاشتراكيين في عدن في أغسطس 94م ودخان الغدر لازال في أنوفنا وبدأنا نناقش تداعيات الحرب ، وفي عام 1997 بدأت بالتواصل مع د.مسدوس وحسن باعوم.
* وهل العمل الجامعي كان معيق لكم في كثير من مراحل النضال الأولى ؟
** بالعكس فأن العمل الجامعي كان عامل مساعد جداً ، فبحكم علاقتنا مع الطلاب كنا نشعر بحجم وهول المعاناة من الغزاة الجدد للجنوب والتي كان يعبر عنها الطلاب بوضوح وتحدي وشموخ وهو ما أعطانا عزيمة أقوى وقناعة تامة بضرورة تبني هموم شعبنا الجنوبي من خلال تفعيل العمل بوضوح لصالح القضية الجنوبية والتي بدأنا بالتعبير عنها من خلال الاشتراكي ولاحقا تيار أصلاح مسار الوحدة.
* لماذا لانراك تترشح في قيادة نقابة الجامعة التي كنا نأمل أن نرى احد الدكاترة المنخرطين في الحراك على رأسها ؟
** بالنسبة لي فأن ظروف خاصة منعتنا من الانخراط في الدورة الانتخابية ولكن تصحيحا لكلامك فأنا على قناعه ومعرفه بأن هناك في اللجنة النقابية الجديدة من هو مؤمن بالقضية الجنوبية وبرغم بعض الملاحظات على النتيجة النهائية فأن هناك كثير جداً من الاخوه الذين شاركو في الدورة الانتخابية قاموا بدور ممتاز لصالح القضية الجنوبية.
* بصفتك احد مؤسسي تيار إصلاح مسار الوحدة حدثنا عن أهم المعوقات الذي كنتم تجابهونها من قيادات الحزب الشمالية ؟
** لا اعتقد بأنه خاف على احد أننا كنا ولازلنا نعاني من الإخوة في حوشي وأنصارهم والذين كانوا ولازالوا يعملون بكل جهد لعرقلة أي سير نحو القضية الجنوبية وانتصارها ، ولقد اتهمنا حينها - مثل الآن - بكل أنواع التهم بما فيها إننا عملاء لنظام صنعاء وإننا نسعى لشق الحزب وإضعافه وإننا عملاء لجهات خارجية وغيرها من التهم ، بل أن الأمر وصل إلى حد إن علي الصراري كتب في أحدى الصحف قبل سنوات مامعناه بوضوح ( تعالوا نبصق على مسدوس الذي يريد فصل الجنوب ) ، ومع ذلك لا نهتم بكل ذلك لقناعتنا إن قضيتنا عادله وستنتصر.
* دورة اللجنة المركزية السابعة التي أقيمت في عدن خرجت ببيان ختامي الكل قال أنها عبرت عن تطلعات الاحتلال بكل ماتعنية الكلمة من معنى ، كيف تقبلتم كقياديين جنوبيين بالحزب ذلك البيان الذي قيل انه لم يلبي مطالب الشارع الجنوبي بالحد الأدنى الذي كان يتوقعه منه ؟
** لقد وقعنا وثيقة إلى الدورة وعددنا أكثر من 40 عضو لجنه مركزيه نطالب فيها بالاعتراف إن الجنوب تحت الاحتلال العسكري وإدانة تأجيل الانتخابات لأنها صفقه ضد الحراك الجنوبي وضرورة عودة الحزب إلى فرعين ( جنوب وشمال )، ولكن كل ماطالبنا فيه تم رفضه لكي يحتالوا علينا في قيادة الحزب ( حوشي ) ويصدروا ذلك البيان الهزيل والمرفوض ، ومع الأسف بعض الإخوة الذين وقعوا معنا الوثيقة تراجعوا عن توقيعهم وخاصة في قضية عودة الحزب إلى فرعين وحاولوا التأثير علينا حتى لا يصدر موقف قوي ضد البيان ولكننا مجموعة من أعضاء اللجنة المركزية اتفقنا أن الحل فقط بالعودة إلى فرعين لأن القضية الجنوبية لن ينصرها إلا فرع الجنوب الأحرار ولهذا أعلنا عن الحزب الاشتراكي فرع الجنوب الأحرار بسبب معاناة استمرت سنين طويلة مع متنفذي حوشي في قيادة الحزب وكرد مباشر على بيان حوشي الصادر عن الدورة السابعة المنعقدة في عدن ، ولاحظوا إن دمج حوشي مع الحزب تم في عدن (عاصمة الجنوب) والآن سنعمل لفك الارتباط مع حوشي من عدن.
* استبشر الشارع الجنوبي بسماعه قرب الإعلان الرسمي للحزب الاشتراكي الجنوبي ( الأحرار ) على غرار حوشي الشمالي ولكن سرعان ما تناقلت المواقع الإخبارية عن تردد البعض ونفي آخرين ، صف لنا خطواتكم لتأسيس حزب جنوبي والى أين توصلتم في ذلك ؟
** أولاً دعنا أؤكد لكم إن صدورنا في الأحرار مفتوحة لكل جنوبي في الاشتراكي للمشاركة معنا كجنوبي سوى كان عضو حالي أو ممن جمدوا أوضاعهم في الحزب أو أي أعضاء جدد .. فهذا الحزب ليس مقصورا على أفراد بعينهم وفي رأينا انه الحل لتجاوز سيطرة حوشي على قيادة الحزب وتوجهاته ، وأما الاخوه الذين اتصل بهم أشخاص معروفين من حوشي لكي ينفوا فهم وقعوا ضحية خدعة أمنية بمشاركة حوشي حيث قام "احدهم" باسم مستعار في أحدى المنتديات على الانترنت بنشر أسماء باعتبارها قيادة الأحرار وأعضائه ( ومنهم من لا علاقة له بالحزب ومنهم أعضاء في المؤتمر الشعبي ) ثم اتصل ببعضهم لكي ينفوا مشاركتهم ونحن لانلومهم لأنهم فعلا لم يكونوا مشاركين معنا ولكنهم لم يلاحظوا إن الأحرار لم يعلن أي قيادة ولم يعلن أي أسماء لأننا ببساطه لا ننوي الانفراد بحزب الجنوب بل إننا في خضم عملية اتصال وتشاور مع العديد من أعضاء الحزب وقياداته ، ثم سنتفق لاحقا على موعد للإعلان عن مؤسسي الأحرار وقياداته وأعضائه ، وللعلم إن فرع الجنوب هو الأصل في الحزب الاشتراكي ونحن لم ولن ننسحب من الاشتراكي لأنه امتداد للجبهة القومية التي أسست في 1963 وليس كما يدعي حوشي انه أسس فقط في 1978 ومؤسسه هو فتاح ( وهذه مغالطه مفضوحة ) ، وحسب النظام الداخلي للحزب وحسب قرارات اللجنة المركزية السابقة يحق لنا تشكيل فرع الجنوب وأضفنا إليه اسم الأحرار لنميزه عن حوشي ( فرع الشمال ).
* د / محسن وهيب كان احد ممن باركت لهم بإنشاء حزب الأحرار الجنوبي وأكد أن ذلك كان خياركم كقياديين حزبيين جنوبيين من وقت مبكر .. ما الذي أخركم إلى هذا الوقت خصوصاً وقد سمعت أيضاً من د / صالح يحي سعيد في مرات عدة سابقة عن النية لتبني خيار الشارع الجنوبي في فصل الحزب الجنوبي عن الشمالي ؟
** ليس جديدا فكرة عودة الحزب إلى فرعين وهي كما قلت سابقا كانت ضمن مطالب أكثر من 40 عضو لجنه مركزيه إلى الدورة السابعة ، وقبل الدورة السابعة كان هناك لقاءات لعدد كبير من أعضاء اللجنة المركزية واحدها في منزل د.مسدوس واحدها في منزلي وكان خيار العودة إلى فرعين مطروحا بقوة ولهذا فهذه ليست فكره جديدة بل أنها تدور في أذهان الكثيرين منذ سنوات ، وأننا نعترف إننا تأخرنا كثير في إعلانها ولكننا نرى أنه آن الآن فوهو الموعد المناسب ولهذا أعلناها.
* عدد من منظمات الحزب في الضالع وأبين ولحج قال سكرتيروها الأوائل في اتصالات بالمجلة أنهم ينتظرون إعلان الحزب الجنوبي رسمياً ليعلنوا انضمامهم بكافة منظماتهم القاعدية إليه مباشرة ، هل لكم أي تواصل مع قيادات الحزب الجنوبية في محافظات الجنوب ؟
** نحن نتواصل مع الجميع في كل المحافظات الجنوبية من القمة إلى القاعدة وندعوهم جميعا إلى المشاركة معنا في التحضير للاجتماع الموسع الذي سنعقده بالاتفاق مع الجميع لكي نعلن جميعا قيادات الحزب وأعضائه ونحدد اتجاهاته نحو عقد دورة انتخابيه كأمله وصولا إلى كونفرنس/ مؤتمر اشتراكي جنوبي في عدن يقوم بتحديد برنامج الحزب ونظامه الداخلي وكيفية العلاقة مع فرع الشمال (حوشي)، واهم ماسيقوم به هذا المؤتمر تحديد واضح لمفهوم القضيه الجنوبية.
* الشارع الجنوبي يشتعل ويريد أن يعرف هدف الحزب الجنوبي الجديد وهل هو مع مطالب وطموحات الشارع أم إن أهدافه هي أهداف جنوبية متأخرة عن أهداف الشارع وطموحاته ؟
** لقد طالبنا في الوثيقة المقدمة للدورة السابعة بالاعتراف إن الجنوب تحت الاحتلال العسكري وان من حق شعبنا استعادة هويته وتاريخه وهذا الهدف واضح وصريح وأنا واثق انه سيكون أكثر وضوحا وتفصيلا في المؤتمر القادم للاشتراكي الجنوبي الأحرار.
* بصورة أوضح هل هو مع استقلال الجنوب وتحريره ؟
** طالما هذا خيار شعبنا في الجنوب بعد إن ذاق مرارة الاحتلال باسم الوحدة فأننا سنكون معه بكل تأكيد ومؤتمر الأحرار سيأتي بالتفاصيل.

* رغم انك دكتور في الجامعة أنت ود / شكري ود / وهيب و د / العاقل ود / الجوبعي ود / اليهري ود / المحبشي وعدد آخر من الدكاترة المنخرطين في الحراك هل تتعرضون لمضايقات من قبل قيادة الجامعة ؟
** في الحقيقة نحن لا نتعرض إلى مضايقات مباشرة في الجامعة بسبب مواقفنا مع القضيه الجنوبية وإننا على ثقه من خلال العمل اليومي أن كثير من زملاءنا إن لم يكن جميعهم بمن فيهم المنخرطين في المؤتمر الشعبي العام هم مع القضيه الجنوبية ولهذا نعمق باستمرار علاقتنا مع الكل.
* تعرضت للاعتقال مرتين أو أكثر من مرة ، ذكر الشارع بأهم الاعتقالات الذي تعرضت لها ؟ وكيف خرجت ؟
** تم اعتقالي مرتين ، الأولى من ساحة الهاشمي في الشيخ عثمان عندما خرجنا للاعتصام ضد ماسمي انتخابات المحافظين والثانية عند نزولنا من يافع إلى عدن بعد اعتصامنا في اليوم المشئوم 22 مايو 2008 الذي أقيم في لبعوس يافع وتم اعتراضنا في نقطة العند واحتجازنا ثم رحلونا إلى الأمن السياسي في لحج ومنه رحلنا إلى السجن المركزي في صبر ، وفي الحالتين خرجنا بدون أي تعهدات أو غيرها.
* كيف تقضي يومك بالعادة ؟
** جزء كبير من وقتي اقضيه في القراءة الاكاديميه والمتابعات السياسية وأيضا أقضي وقت كاف مع أولادي الذين احرص على متابعة أمورهم وتربيتهم .
* الكثير يعرفك انك من اشد المناضلين الجنوبيين وأكثرهم حماسة لتحريره لكنهم يعتبون عليك بقلة تواجدك في مجالس الحراك وفعالياته ؟
** أنا أتواجد في اغلب اعتصامات وفعاليات الحراك ولكن البعض يعتب علي إني أنا غير متواجد في ( مجالس القات ) وهذا صحيح ، فأنا لا اخزن ( وأعوذ بالله من القات ) ولا ارتاح إطلاقا لمقايل القات بل ومن اشد المعارضين للنضال من ( مجالس القات ).
* ماذا يعني لك مسدوس و باعوم ؟
** من أعظم واشرف الناس الذين عايشتهم في حياتي ، وسيشهد لهما التاريخ بأنهما كانا من أوائل الذين ضحوا وعانوا وناضلوا وأسسوا مداميك القضيه الجنوبية بعزيمة صلبه وقناعه راسخة بحقوق شعبهم ولايزالا في مقدمة الصفوف.
* والنوبة ؟
** احد شرفاء قيادات القضيه الجنوبية في العامين الأخيرين ومن مناضليها الصلبين ولا يحق لأحد أن يقلل من بصماته في الحراك.
* ماذا تود أن تقول من كلمة لقادة الحراك في الظرف الراهن ؟
** أقول لأحبائي في قيادات الحراك وأبناء الجنوب بشكل عام إن انتصار القضيه الجنوبية لن يكتمل إلا بوحدة الأداة ، وأنا أرى إن وحدة القيادة في هيئه واحده في الظرف الراهن سيكون الخطوة الأعظم نحو اكتمال انتصار القضيه الجنوبية وأيضا من المهم مواصلة الفعاليات السلمية برغم كل العراقيل.
* وما هي الكلمة التي تود قولها للحزبيين الاشتراكيين الجنوبيين والشماليين كلاً على حده ؟
** أقول للاثنين إن الحل هو في العودة للاشتراكي إلى فرعين ، فرع الجنوب يناضل من اجل أهداف الجنوب وفرع الشمال من اجل أهداف الشمال ، وأدعو الجنوبيين خاصة إلى الالتفاف والانضمام إلى الأحرار لتقريب يوم النصر.
* ماذا تقول لقناة عدن الفضائية التي تبث من لندن ؟
** شكرا لها فهي نافذة للنور في عصر التعتيم والظلام.
* كلمة طيبة لمن تقولها؟
** لكل أولئك الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة لأجل القضيه الجنوبية ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يرحمهم ويسكنهم الجنة ونعاهدهم أن نلاحق قتلتهم حتى ينالوا العقاب الذي أقرته الشريعة السمحاء.
* والكلمة السيئة متى وأين تقولها ؟
** لا استخدم الكلمات السيئة حتى مع من يفترض أنهم أعدائي.
* والكلمة الأخيرة ماذا تقول فيها ؟
** شكر خاص لمجلتكم التي أثبتت أنها تعمل بجد وإخلاص من اجل قضية شعب الجنوب الحر، وللإخوة في الاشتراكي الجنوبيين أقول إن لا حل إلا بأن يكون لنا حزبنا في الجنوب الذي يحمل القضيه بوضوح وأمانه وبدون لف ولا دوران ، ومن وجهة نظرنا إن الحل هو في الأحرار.
- عن مجلة الجنوب 
 

آخر تحديث السبت, 11 أبريل 2009 06:39