القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
صفحة الكاتبة/ فاطمة المزروعي


لماذا نحافظ على الأمثال منذ عقود ؟ - بقلم - فاطمة المزروعي صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الكاتبة/ فاطمة المزروعي
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 23 فبراير 2015 05:16

لا يعرف تحديداً كيف بدأ ما يعرف بالأمثال، كما لم يتم الاتفاق على كيفية انتشارها وأين ظهرت، ويرجع العلماء عدم الاتفاق على تاريخ تقريبي أو من أي الشعوب والحضارات بدأت لقدمها وعمق استخدام الإنسان لها، ويعتقد أن الأمثال بدأت ببداية الإنسان، بمعنى منذ أن بدأ الإنسان في تعلم اللغة ومن ثم الكتابة، فالأمثال كانت نتاجاً طبيعياً لأحداث ومواقف، وبالتالي فهي قديمة قدم اللغة نفسها.

أقرأ التفاصيل ..
 
هلا بكبار السن - بقلم - فاطمة المزروعي صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الكاتبة/ فاطمة المزروعي
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 02 فبراير 2015 19:30

كنَّا فيما مضى نسمع أن معظم مجتمعاتنا من الشباب، وأنها مجتمعات شابة "مجتمعات فتية"، بمعنى أن معظم من يوجدون فيها هم ممن تقل أعمارهم عن الثلاثين، وكنَّا دوماً نسمع بمطالب لتجهيز مرافق وخدمات تهتم وتستهدف هذه الفئة، ولكن كما يظهر فإن هذا الوضع بدأ يتغير وأصبحت هذه المجتمعات يكثر فيها كبار السن ويتناقص عدد اليافعين والصغار، بل إن منظمة الصحة العالمية قالت إنه لوحظ تزايد في أعمار سكان العالم، وإننا سنشهد من الآن وحتى عام 2050 زيادة في عدد سكان العالم الأكبر سناً.

آخر تحديث الاثنين, 23 فبراير 2015 07:02
أقرأ التفاصيل ..
 
لم تُحسن اختيار صديقاتها - بقلم - فاطمة المزروعي صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الكاتبة/ فاطمة المزروعي
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 02 فبراير 2015 19:07
الحياة لا تخلو من الاختلافات، فهي واقع ماثل في زوايا حياتنا في البيت والعمل وفي أي مكان من أجزاء المجتمع، ويقع أيضاً بين الأخوة والأصدقاء وكل أفراد المجتمع، لذا لماذا نضخم الخلافات الزوجية؟ ولماذا نستغربها؟ بل أعتقد أن الخلاف بين الزوجين من المسلمات، وهو شيء طبيعي، ولا بد للزوج والزوجة أن يكونا على درجة من الوعي والإدراك بطبيعة السمات الشخصية لكل واحد منهما.
آخر تحديث الاثنين, 23 فبراير 2015 07:03
أقرأ التفاصيل ..
 
التسامح عندما يخفي التسامح - بقلم - فاطمة المزروعي صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الكاتبة/ فاطمة المزروعي
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 02 فبراير 2015 18:48

يطيب للبعض أن يعلي شعارات في أحيان هو لا يفهم عمقها ولا معناها الحقيقي، تجد أمثال هؤلاء وكلماتهم السطحية وتنظيرهم وفلسفتهم غير العلمية في زاويا مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر وكيك الذي يظهر لك صورة وصوتاً، ولا ننسى الإنستغرام وغيرها كثير.
سأضرب لكم مثالاً في محاولة لتقريب الصورة، عندما يأتي أحدهم وينتقد ويعلي الصوت لعدم وجود تسامح، وأن الحياة تحولت للقسوة ولعدم وجود الرحمة، حتى الآن الكلمات جميلة وفي محلها، لكن عندما يأتي ويخصص مجتمعاً وحادثة وقعت في هذا المجتمع، ويطالب بالتسامح مع مسببي هذه الحادثة .. هنا تضع علامة استفهام كبيرة، وقبلها عدة علامات للتعجب.

آخر تحديث الاثنين, 23 فبراير 2015 07:04
أقرأ التفاصيل ..
 
مع الفقراء لا المبذرين - بقلم - فاطمة المزروعي صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الكاتبة/ فاطمة المزروعي
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 02 فبراير 2015 18:37

الفقر حالة إنسانية موجودة منذ فجر البشرية وحتى يومنا هذا، ولا سبيل للقضاء عليه .. وقد تجد ملامح تلك القضية في كل مجتمع إنساني، لكن يمكن الحد منه وإيقاف تمدده، بل يمكننا تقليص الأعداد البشرية التي تعانيه. وبحق فإن ظاهرة الفقراء والمعدمين يمكنك ملاحظتها، خصوصاً في معظم العواصم والمدن الكبرى في مختلف أرجاء العالم، خصوصاً بعض البلدان الأوروبية، حيث تشاهد المشردين وهم يفترشون الأرض، ويلتحفون بضع كراتين لا تقيهم زمهرير الشتاء.

آخر تحديث الاثنين, 23 فبراير 2015 07:05
أقرأ التفاصيل ..
 
«البدايةالسابق111213141516التاليالنهايــة»

صفحة 15 من 16