القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
منوعات
قصة : فر اشة خلف نافذتي - بقلم: سحر حمزة صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
عام - منوعات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأحد, 20 يونيو 2010 01:56

إستيقظ الصبح باكراً ،في مدينة نائمة ،كانت سماح فيها قد تسابقت مع الزمن كي تطفيء قناديل الليل قبل أن يبدأ الفجر بدعوة الشمس لتشرق فوق حقل أخضر خلف نافذة غرفتها الصغيرة

آخر تحديث الأحد, 20 يونيو 2010 02:17
أقرأ التفاصيل ..
 
sbr+رواية المخاض سحر حمزة صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
عام - منوعات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 19 مايو 2010 03:40

المخاض    

مشروع رواية  تأليف سحر حمزة

1

حين تكون المرأة أرق وأكثر شذى من  ريحانة الحقول بعطور تنبعث من أعماقها ومن كيانها الذي يحتضن حب ،الخير تفرح  لأفراح الناس وتنثر الزهور   بشذى خاص  لا بد أن  ،،تعشقها الطيور ،،وحتى أزهار 

أقرأ التفاصيل ..
 
sbr:منتصف السـراب شعر : طلعت سقيرق صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
عام - منوعات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 19 مايو 2010 03:25

هناكَ إذنْ نصفُ قلبي على سكـّةِ الوعد والنايِ والذكرياتِ

ونصفُ الرحيلِ إلى بحر حيفا سأحملُ أفراحَ روحي وأمضي

أقرأ التفاصيل ..
 
"فيلم "أفاتار" يحقق رقما قياسيا في شباك التذاكر صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
عام - منوعات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأحد, 03 يناير 2010 08:35

حقق فيلم "أفاتار" Avatar رقما قياسيا في مبيعات شباك التذاكر في عيد الميلاد خلال نهاية الاسبوع لدور السينما في الولايات المتحدة وكندا.

أقرأ التفاصيل ..
 
صومالي يبلغ 112 عاما يتزوج فتاة في الـ17 صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
عام - منوعات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 29 أكتوبر 2009 20:08

شهد مئات الأشخاص حفل زواج رجل صومالي يبلغ 112 عاما من العمر إلى فتاة في السابعة عشرة من العمر.

وقال أحمد محمد دورا، والذي له 18 ابنا من خمس زوجات، أنه يرغب في المزيد من الأبناء من زوجته الجديدة صفية عبد الله.
أقرأ التفاصيل ..
 
مسحراتي دمشق بين الطقوس والتطور صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
عام - منوعات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 05 سبتمبر 2009 13:08

المسحراتي عمر الأعرج بلباسه التقليدي وطبلته الشهيرة (الجزيرة نت)

محمد الخضر-دمشق

 

لم يغب المسحراتي عن الدمشقيين في رمضان رغم التغير الاجتماعي الكبير وانحسار الحارات الشعبية ودخول التقنيات الحديثة إلى كل منزل. وتغيرت النظرة إلى المسحراتي لدرجة كبيرة حتى في الأحياء الشعبية، فبينما يراه المؤيدون لمهمته جزءا من المشهد الرمضاني بروحانيته، يرى الرافضون أن شخصيته تبدلت وبات مصدر إزعاج. أبو حسين يقوم بمهمة مسحراتي منذ ثلاثين عاما في حي الجورة ضمن دمشق القديمة، وهو يستذكر حتى اللحظة أول يوم بدأ فيه هذه المهمة، قائلا "كنا في المقهى قبل يوم من رمضان عام 1979 وجاءني المسحراتي السابق أبو حسن بعدما أصابه الضعف طالبا مني أن أتولى المهمة بدلا عنه". ويضيف أنه اليوم وبعد كل تلك الأعوام يعرفه كل أبناء الحارة الكبير والصغير وينادونه بلقب "المسحر" باللهجة الشامية. وتبدأ مهمة أبو حسين قبل نحو ساعتين من موعد أذان الفجر وتستغرق جولته نحو الساعة، ويحمل المسحراتي معه طبلة صغيرة ومميزة بصداها مرددا العبارات المألوفة "يا نايم وحد الدايم، يا نايم وحد الله، يا نايم قوم لسحورك". وتدفع علاقة أبو حسين بأهل الحي للطرق على الأبواب ومناداة أصحابها بأسمائهم كي يطمئن إلى أنهم قد استيقظوا. أما عمر الأعرج أبو صلاح فيقوم بالمهمة ذاتها في حي الشيخ إبراهيم شمال العاصمة السورية، وهو يصر على إيقاظ كل عائلة بنفسه بل ويتبادل مع من يفتح الباب له تحية الصباح.  ويؤكد أبو صلاح للجزيرة نت أن مهمته تتطلب صبرا وإيمانا عميقا على اعتبارها خدمة للمجتمع أولا وأخيرا، ويشير إلى وجود محبة وترحيب من أبناء حيه بما يقوم به، ويضيف "إنني ألمس محبة الناس من تصرفاتهم وتقديرهم لي طوال أيام العام"، مشيرا إلى أن الصغار منهم ينادونه تحببا بأبي طبلة، في إشارة إلى الطبلة التي يحملها معه. 

وللمسحراتي ثلاث جولات إحداها يومية لإيقاظ الناس وقت السحور، والثانية تشمل معظم الأحياء لجمع المساعدات ويرافقه من يساعده في جولته، والثالثة صباح العيد لجمع العيديات

طقس رمضان

ويؤكد القاطنون في تلك الأحياء أهمية المسحراتي في رمضان رغم قدرتهم على الاستيقاظ بفضل ساعات التوقيت.

 

ويقول محمد الأبرش (55 عاما) إنه جزء مهم من الاحتفال برمضان، لافتا إلى أن الأمر لا يتعلق بإيقاظ الناس المتاح عبر وسائل أخرى اليوم، وإنما "بطقس وتقليد روحاني نحس بقيمته كلما سمعنا صوت تكبيره".

 

وقال الأبرش إنه يتذكر المسحراتي منذ كان في الخامسة من عمره حيث كان الأهالي يقدمون للمسحراتي الطعام و"العيدية" صباح يوم عيد الفطر.

 

لكن في مقابل ذلك الترحيب بمهمة المسحراتي، ثمة معارضة واسعة لها لأسباب عدة، ويرى الداعية عبد الرزاق المؤنس أنه "لم يعد للمسحراتي من لزوم في ظل التطور الكبير في مجتمعاتنا ودخول أشخاص لا علاقة لهم بها إلا من باب التكسب المادي".

 

ويقول المؤنس للجزيرة نت أن مهمة المسحراتي تعود إلى العصر الأموي وتطورت تاريخيا فأصبح للمسحراتي في العصر الفاطمي زي خاص ومعه طبلة مميزة، أما في العصر العثماني فقد خصص للمسحراتي مكافأة خاصة من مالية الخلافة فضلا عن هدية من الطعام وقت السحور.

 

ويضيف أن الحياة اختلفت في هذا العصر والناس اعتادوا نمطا مختلفا عما كانوا عليه في الفترات التي كانت تستوجب وجود من "يسحّرها"، ويتابع "كان المسحراتي يمتلك صوتا روحانيا ورنة طبلته لها إيقاع يتذكرها كبار السن، بينما اليوم باتت المهمة الروحانية وسيلة للعيش يأتي أي شخص ليقرع طبلا ويصرخ".
 
 
المصدر: الجزيرة
 

 
أغلى خروف في العالم صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
عام - منوعات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 29 أغسطس 2009 21:21

الخروف الغالي (ديلي تلغراف)
أقرأ التفاصيل ..
 
الإعصار بيل تحول لعاصفة قوية صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
عام - منوعات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 24 أغسطس 2009 01:05

أقرأ التفاصيل ..
 
صياد سمك أميركي يصطاد صاروخا خطرا صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
عام - منوعات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 19 أغسطس 2009 00:08

فلوريدا: اعتقد صياد سمك من فلوريدا أنه اصطاد سمكة العمر عندما علق شيئا ثقيلا في شباكه، ولكن تبين في نهاية المطاف أن هذا "الشيء" هو صاروخ جوـ جو خطير مجهز بنظام تشغيل.

 

أقرأ التفاصيل ..
 
سكان العالم سبعة مليارات عام 2011 صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
عام - منوعات
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 19 أغسطس 2009 00:02

أقرأ التفاصيل ..
 
«البدايةالسابق123التاليالنهايــة»

صفحة 3 من 3