قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5390 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19443 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9195 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15721 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9010 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8904 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8987 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8638 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8898 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8933 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
  #1  
قديم 04-12-2013, 10:40 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
Smile حضرموت محور الدولة الجنوبية ..ليست إقليما يمنيا ً

حضرموت محور الدولة الجنوبية ..ليست إقليما يمنيا ً


شروق عوض الحضرمي

لا الأغلبية الحضرمية وأنا واحدة منهم سنرضى أن تكون حضرموت إقليما يمنيا ..بهذة الجملة يبدأ ردي على هول الصدمة والمفاجأة من العيار الثقيل حين أعلنت العصبة الحضرمية بالأمس أنها مع أقليم حضرموت ضمن إطار اليمن وهي من كانت ترفع شعار حضرموت لايمنية ولاجنوبية وترى العودة بحضرموت إلى ماقبل الستينات .


لاأعرف هل هو مضحك أم مبكي انخداعي وبقائي طيلة الأشهر الفائتة في دعم العصبة المعنوي ..قنبلة الأمس لم أجد لها ردا بمخيلتي إلا تمخض الجبل ....لا أجد أي مبرر لقبول العصبة الحضرمية لمسألة إقليم حضرموت اليمني وهي وعلى شهور طوال تتغنى بالهوية الحضرمية ومسمى حضرموت !! .

هل أصبح قبولهم بهذا العرض فقط نكاية بالجنوبيين على حساب مصلحة حضرموت !! ثم ما الضامن أن تلتزم صنعاء بعهودها ؟!! أنا أشك أن يكون مسمى إقليم قد مر على عقول التحجر و"الفيد" بالشمال !..وبدأت أُدرك أن هذا العرض ليس إلا طُعم شمالي خبيث يراد به ضرب الثورة الجنوبية المطالبة باستعادة الدولة ..لأنه لامجال للمقارنة ..إذ بعد استقلال الجنوب سنكون نحن الحضارمة والجنوبيين شركاء الوطن في بنائه مجدداً وستكون لنا دولتنا الخاصة وسنشعر أن كيان خاص بنا يشعرنا بالانتماء له بعد سنوات من اليتم نعاني منها الان فلا رابط يربطنا بالجمهورية العربية اليمنية إطلاقا .

قول العصبة أننا سنبقى حضارم ومواطنين في الدولة اليمنية !..نفس الأمر سيكون بعد استقلال الجنوب سنكون حضارم مواطنين في الدولة الجنوبية وسنبقى متمسكين بهويتنا الحضرمية ..لن نستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير !لن نستبدل أن تكون لنا دولة بإقليم قد تنقلب عليه صنعاء في أي لحظة ! .

ثم هل بالفعل ستسمح صنعاء في هذا الإقليم للحضارم التحكم بعقود النفط وبحر حضرموت ؟! أي عاقل سيسلم بهذا !..كم بدأت أستشعر أن الله يحبني بالفعل لأنه يعلم تماما مدى إخلاصي وكل همي الوضع الأفضل للبلاد عامة ولحضرموت بصفة خاصة .


يوم عن يوم تتكشف لي الحقائق خصوصا لي أنا المهاجرة التي لاتعرف البلاد عن قرب ولم تعايش الواقع يوما ..بل أحاول الدخول في جهاد مع الزمن الذي اغتال وجودي بالداخل لأحاول التعرف عن البلاد عن قرب ..وماشعار العصبة البراق أنها وجدت لتبقى ..نعم لتبقى للبلبلة فضلا عن النفس الطبقي الذي بدأ يظهر جلياً والذي قد يوصلنا إلى ثورة الأصل ! فبدأ مصطلح الحضارم الأصليين يعلو .


وأنا هنا لا أقولها من باب عنصرية أو فوقية أو تعالي إطلاقا ,لكنها حقيقة أننا نحن الحضارم الأصليين ننظر إلى شريحة واسعة أنهم متحضرميين لا حضارم وهذا ألأمر إن استمر قد يدخلنا في فتنة حضرمية حضرمية لاسمح الله ..ويوم عن يوم بدأت أصل لقناعة :لمايهمني لحضرموت الوضع الأفضل بغض النظر عن المسميات ..المهم أن يعيش الحضرمي بكرامة بحضرموت بغض النظر عن مسمى الكيان السياسي ..

أما الضربة الثانية التي تلقيناها بالأمس هي تقسيم حضرموت عسكريا إلى منطقتين !ليست إلا إلا مدخل لتحقيق الهدف الذي طالما راود صنعاء وحكامها في تقسيم و تمزيق حضرموت فتجعلها ساحة لأنتشار معسكرات الغزاة تحت سيطرة قيِادتين عسكريتين تقودها جنرالات الاحتلال المسعور ..الموضوع لايخص الحضارم فقط بل كل الجنوب لأنها محاولة لإضعاف حضرموت العمود الفقري للثورة الجنوبية لاستعادة دولتنا .


يوم عن يوم أصبحت متمسكة جدا بمسألة إستقلال دولتنا والعض عليها بالنواجذ ..بعيداً عن أي مشاريع استسلمت لها أحلامي يوما ..مشاريع لاهم لها إلا ضربنا ببعض حضارم وجنوبيين لإشغالنا عن هدفنا الأساسي وهي عودة كرامة أرضنا الجنوبية ..العصبة وجدت لتبقى ..لتبقى صنعاء ! ...عاش وطني من المهرة لباب المندب

__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-26-2016, 11:01 PM
الصورة الرمزية ماريا
مــشــرف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
الدولة: لبنان
المشاركات: 2,523
افتراضي

__________________















ربما ذات ربيع
بين شدو الطيور
ونثر الزهور
قد يُخلق لنا لقاء
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-26-2016, 11:24 PM
الصورة الرمزية العبد لله بو صالح
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
الدولة: الجنوب العربي - حضرموت
المشاركات: 13,714
قـائـمـة الأوسـمـة
Unhappy

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روابي الجنوب
حضرموت محور الدولة الجنوبية ..ليست إقليما يمنيا ً


شروق عوض الحضرمي

لا الأغلبية الحضرمية وأنا واحدة منهم سنرضى أن تكون حضرموت إقليما يمنيا ..بهذة الجملة يبدأ ردي على هول الصدمة والمفاجأة من العيار الثقيل حين أعلنت العصبة الحضرمية بالأمس أنها مع أقليم حضرموت ضمن إطار اليمن وهي من كانت ترفع شعار حضرموت لايمنية ولاجنوبية وترى العودة بحضرموت إلى ماقبل الستينات .


لاأعرف هل هو مضحك أم مبكي انخداعي وبقائي طيلة الأشهر الفائتة في دعم العصبة المعنوي ..قنبلة الأمس لم أجد لها ردا بمخيلتي إلا تمخض الجبل ....لا أجد أي مبرر لقبول العصبة الحضرمية لمسألة إقليم حضرموت اليمني وهي وعلى شهور طوال تتغنى بالهوية الحضرمية ومسمى حضرموت !! .

هل أصبح قبولهم بهذا العرض فقط نكاية بالجنوبيين على حساب مصلحة حضرموت !! ثم ما الضامن أن تلتزم صنعاء بعهودها ؟!! أنا أشك أن يكون مسمى إقليم قد مر على عقول التحجر و"الفيد" بالشمال !..وبدأت أُدرك أن هذا العرض ليس إلا طُعم شمالي خبيث يراد به ضرب الثورة الجنوبية المطالبة باستعادة الدولة ..لأنه لامجال للمقارنة ..إذ بعد استقلال الجنوب سنكون نحن الحضارمة والجنوبيين شركاء الوطن في بنائه مجدداً وستكون لنا دولتنا الخاصة وسنشعر أن كيان خاص بنا يشعرنا بالانتماء له بعد سنوات من اليتم نعاني منها الان فلا رابط يربطنا بالجمهورية العربية اليمنية إطلاقا .

قول العصبة أننا سنبقى حضارم ومواطنين في الدولة اليمنية !..نفس الأمر سيكون بعد استقلال الجنوب سنكون حضارم مواطنين في الدولة الجنوبية وسنبقى متمسكين بهويتنا الحضرمية ..لن نستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير !لن نستبدل أن تكون لنا دولة بإقليم قد تنقلب عليه صنعاء في أي لحظة ! .

ثم هل بالفعل ستسمح صنعاء في هذا الإقليم للحضارم التحكم بعقود النفط وبحر حضرموت ؟! أي عاقل سيسلم بهذا !..كم بدأت أستشعر أن الله يحبني بالفعل لأنه يعلم تماما مدى إخلاصي وكل همي الوضع الأفضل للبلاد عامة ولحضرموت بصفة خاصة .


يوم عن يوم تتكشف لي الحقائق خصوصا لي أنا المهاجرة التي لاتعرف البلاد عن قرب ولم تعايش الواقع يوما ..بل أحاول الدخول في جهاد مع الزمن الذي اغتال وجودي بالداخل لأحاول التعرف عن البلاد عن قرب ..وماشعار العصبة البراق أنها وجدت لتبقى ..نعم لتبقى للبلبلة فضلا عن النفس الطبقي الذي بدأ يظهر جلياً والذي قد يوصلنا إلى ثورة الأصل ! فبدأ مصطلح الحضارم الأصليين يعلو .


وأنا هنا لا أقولها من باب عنصرية أو فوقية أو تعالي إطلاقا ,لكنها حقيقة أننا نحن الحضارم الأصليين ننظر إلى شريحة واسعة أنهم متحضرميين لا حضارم وهذا ألأمر إن استمر قد يدخلنا في فتنة حضرمية حضرمية لاسمح الله ..ويوم عن يوم بدأت أصل لقناعة :لمايهمني لحضرموت الوضع الأفضل بغض النظر عن المسميات ..المهم أن يعيش الحضرمي بكرامة بحضرموت بغض النظر عن مسمى الكيان السياسي ..

أما الضربة الثانية التي تلقيناها بالأمس هي تقسيم حضرموت عسكريا إلى منطقتين !ليست إلا إلا مدخل لتحقيق الهدف الذي طالما راود صنعاء وحكامها في تقسيم و تمزيق حضرموت فتجعلها ساحة لأنتشار معسكرات الغزاة تحت سيطرة قيِادتين عسكريتين تقودها جنرالات الاحتلال المسعور ..الموضوع لايخص الحضارم فقط بل كل الجنوب لأنها محاولة لإضعاف حضرموت العمود الفقري للثورة الجنوبية لاستعادة دولتنا .


يوم عن يوم أصبحت متمسكة جدا بمسألة إستقلال دولتنا والعض عليها بالنواجذ ..بعيداً عن أي مشاريع استسلمت لها أحلامي يوما ..مشاريع لاهم لها إلا ضربنا ببعض حضارم وجنوبيين لإشغالنا عن هدفنا الأساسي وهي عودة كرامة أرضنا الجنوبية ..العصبة وجدت لتبقى ..لتبقى صنعاء ! ...عاش وطني من المهرة لباب المندب


افتقدك كثيراً يا وجة الخير ..
انني اراك كل يوم في كل ماسطرت يدك هنا من معالم و أثر جميلا
ربي يرجعك لنا بالسلامة والله لا يحرمنا من تواجدك ومن بوح قلمك الرائع ومواضيعك الهادفة . ربي يبقيك على عز

لك التحية

__________________






رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-25-2016, 07:59 AM
الصورة الرمزية المقاوم الجنوبي
مــشــرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
الدولة: جنة الدنيا♥ عدن ♥
المشاركات: 1,642
افتراضي

مملكة حضرموت

شبام/حضرموت
مملكة حضرموت هي مملكة عربية قديمة، قامت في جهة اليمن ( بين عمان واليمن في منطقة الأحقاف ) وبدات في الألفية الاولى قبل الميلاد حتى ضمت بالقوه في الدولة الحميرية. وكانت عاصمتها شبوة. وهي الوحيدة التي لا يزال اسمها باقيا على مساحة كبيرة منها [1]
التسمية
ذكر اليونانيون و الرومان حضرموت بشئ من التحريف، ذكرها إراتوستينس باسم (لاتينية: Chatramotitae) ونبوفراستوس باسم (لاتينية: Hadramyta) وذكرها كتبة العهد القديم باسم (عبرية: חֲצַרְמָוֶת Hazar maveth) وحرفيا تعني " فناء الموت " [2] وأنه الابن الثالث من أبناء يقطان [3] ويعتقد أن كتبة التوراة تأثروا بالأساطير الإغريقية عن حضرموت وكونها " وادي الموت " الذي يتجنب أصحاب السفن المرور عبر سواحله، وكان ملوك حضرموت يفرضون الضرائب على الممرات البحرية والبرية الخاضعة لهم [4] وكانت العقوبة على من يحاول الإلتفاف أو العبور من طرق أخرى هي الموت [5] وكانت هذه السياسة سبب الأسطورة وراء " وادي " أو " فناء " الموت التي ارتبطت بأذهان الإغريق والرومان ومن خالطهم ودافعا لأليوس غالوس حاكم مصر الروماني لغزو اليمن ومحاولته التي بائت بالفشل لإسقاط حضرموت وسبأ [6] وسهلت للحميريين الإنقضاض على كلاهما [7] وحضرموت حسب نصوص العربية الجنوبية القديمة اسم أرض وقبيلة، مثل السبئيين كان يحكمهم أول الأمر كهنة يسمى أحدهم " مكرب " وتعني " المقرب من الآلهة " [8] ومن المكربيين الذين عثر على أسمائهم في النصوص " يرعش بن أبيشع " والذي بنا سورا حول حضرموت لحمايتها من غزو الأعداء و الحميريين تحديدا [9] وكلف بإنشاء السور رجل مقرب من هذا المكرب يدعى " شكم سلحن بن رضون " (شكيم سلحان بن رضوان) الذي إستغرقه بناء السور ثلاثة أشهر وبني في القرن الخامس قبل الميلاد [10] كان الهدف من بناء الأسوار وأبراج " يذان " و"يذقان " و" يكن " هو منع المارة من دخول حضرموت دون إشراف الجنود الذي أشار إليهم النص باسم "أسدم" [9] وتولى الحكم بعد المكرب "يرعش" ابنه "علهن" كما تظهر النصوص اسمه " علهن بن يرعش". ولا يعرف على وجه الدقة ماإذا كان آخر المكربيين في حضرموت لإن الحضارم تركوا لقب "مكرب" وتلقب زعمائهم بلفظة "ملك" وجعل فيلبي الملك " صدق إيل " أول ملوك حضرموت بعد المكاربة [9] ويظهر أن حضرموت كانت على اتصال وثيق بمعين لإن بعض ملوك معين كانوا ملوكا على حضرموت وبعض الحضارم كان ملكا على معين [11][12] و البت في تاريخ حضرموت القديم أمر صعب لإن الكتابات المكتشفة أقل بكثير من نظيرتها السبئية و الحميرية [13] نهاية حكم مملكة حضرموت كان على يد الملك الحميري شمر يهرعش في القرن الميلادي الثالث وانضموا إلى مملكة سبأ وذو ريدان [14]
نبذة
قامت مملكة حضرموت في جنوبي شبه الجزيرة العربية إلى الشرق من اليمن على ساحل بحر العرب، في منطقة واسعة تحيط بها رمال كثيفة تُعرف بالأحقاف، واشتهرت بوجود مدينتيّ تريم وشبوة، حيث أقيمت حولهما قرى وقلاع عديدة. ويرجع اسم حضرموت إما إلى اسم شخص هو حضرموت بن قحطان، الذي نزل في هذا المكان فسُمي باسمه، أو أنه لُقّب بهذا الاسم لأنه كان إذا حضر حربًا أكثر فيها من القتل، وإما إلى معناها اللغوي "دار الموت" أو "وادي الموت" المأخوذ من اللغة العبرية.[15] عاصرت هذه المملكة ممالك معين وسبأ وقتبان، ودخلت عندما ضعفت، تحت حكم الدولة الحميرية الثانية. كانت عاصمتها القديمة "ميفعة"، ثم انتقلت إلى شبوة التي تأسست في القرن الثاني قبل الميلاد، وعاش أهلها على الزراعة والتجارة، حيث كانت تُصدّر اللبانوالبخور والمر برًا وبحرًا.[16] خضعت مملكة حضرموت للسبئيين، وقضى الحميريون عليها في منتصف القرن الرابع الميلادي.
تاريخها
يُعَد وادي حضرموت الكبير هو الموقع الذي ظهرت فيه مملكة حضرموت في وقت متقارب مع ظهور
مملكة قتبان، وامتدت أراضيها لتشمل ما يعرف حالياً بالمهرة وإقليم ظفار الغني بأشجار اللبان شرقاً وفي أقصى اتساع لها غرباً وصلت السيطرة الحضرمية الى وادي المعسال جنوب مدينة رداع.
وتدل النقوش المكتشفة حديثاً على أنَّ صراعاً قوياً وقع بين مملكة حضرموت وجارتها قتبان، تعرضت فيه مدن كثيرة في حضرموت للدمار على أيدي القوات القتبانية. وعلى الرغم من ذلك نجد كل من قتبان وحضرموت تقدمان دعماً للمكرب الملك السبئي كرب إل وتر في حربه الواسعة التي قضى فيها على مملكة أوسان في القرن السابع قبل الميلاد.
سيطرت مملكة حضرموت لفترة طويلة على مناطق انتشار شجرة اللبان المادة الأساسية في صناعة البخور والطيوب، ومثل إنتاج اللبان وتسويقه مورداً أساسياً لمملكة حضرموت إلى جانب الإنتاج الزراعي الضخم الذي يأتي من استغلال أراضي وادي حضرموت الخصبة. وتؤكد النقوش وجود علاقة خاصة بين مملكة حضرموت ومملكة معين الناشئة أواخر القرن الخامس قبل الميلاد حيث نجد أكثر من ملك يحكم المملكتين معاً.
كانت حضرموت تتطلع دوماً إلى مد نفوذها نحو الغرب، ولم يعيقها إلا وجود مملكة قتبان؛ لذلك كانت حضرموت طرفاً رئيسياً في الصراع الذي دار في منتصف القرن الثاني للميلاد وأدى إلى انهيار قتبان، وسيطرت حضرموت على معظم الأراضي القتبانية. وفي أواخر القرن الثاني للميلاد تحالف يدع أب غيلان ملك حضرموت مع الملك السبئي علهان نهفان وهو التحالف الذي ضم ملك الحبشة وكان موجهاً ضد الريدانيين. وتم تعزيز التحالف بمصاهرة سياسية بين الأسرتين الحاكمتين في سبأ وحضرموت. بعد أن حقق التحالف الجزء الأكبر من أهدافه وهو كسر شوكة الريدانيين. تعرضت مملكة حضرموت لثورة عرفت باسم ثورة أحرار يهبئر، الأمر الذي جعل الملك السبئي شاعر أوتر يرسل قواته لمناصرة صهره إل عز يلط ملك حضرموت وتم لهما القضاء على الثورة وإعادة ملك حضرموت إلى منصبه.
لم يمضِ وقت طويل حتى ساءت العلاقات بين الملكين وأرسل الملك شاعر أوتر قواته من جديد ولكن هذه المرة لمهاجمة أراضيها وإسقاط ملكها واستعادة أخته (ملك حلك)، وبالفعل نجحت تلك القوات في اقتحام العاصمة شبوة واستعادت أخت الملك وأسرت زوجها إل عز يلط ملك حضرموت واقتادته الى العاصمة السبئية مارب ليلاقي حتفه هناك. بعد ذلك سيطرت أسرة حضرمية جديدة من أحرار يهبئر على الحكم بزعامة يدع إل بين بن رب شمس، وفي عهد الملك الريداني كرب إل أيفع وقعت معركة بين قواته وبين قوات إل ريام يدم ملك حضرموت بن يدع إل بين حقق فيها الريدانيون نصراً كبيراً.
كانت تلك المعركة آخر ما وصلنا من معلومات عن مملكة حضرموت، حيث تختفي أخبارها حتى نهاية القرن الثالث حين أرسل الملك الريداني شمر يهرعش قواته الى حضرموت واستطاعت تلك القوات من اسقاط الحكم القائم وضم أراضي حضرموت إلى سلطة الريدانيين وعاصمتهم ظفار.
النشأة
لحضرموت علاقة متينة بمعين أقوى من علاقتها بالحميريين والسبئيين. ففي نص يعود إلى 935 ق.م، ورد اسم ملك يدعى "شهر علن بن صدق إيل " كان ملكا حضرموت إلى جانب ملك معيني آخر يدعى " أب يدع يثع " وكانوا إخوة [11] تقربوا لإلهتهم " عثتر ذو قبضم " (عثتر ذو قبض) و"ود" (ود المشهور في الميثولوجيا العربية قبيل الإسلام) و"نكرح" [12] وذكر نفس النص العلاقات القوية التي كانت تربط حضرموت بمعين. وتشير النصوص تعود إلى عهد هذا الملك إلى معركة نشبت بين قبيلتين تابعتين له هما "مذي" و"مصران" ودون النص رجل يدعى " سعد بن ولج بن ذو ضفجن " وذكر أن ملوك حضرموت ومعين كانا من أسرة تدعى "ذو يفعن " (آل يفعان) [12][17] تشير بعض النصوص كذلك إلى أسماء ملوك هم " يدع آل بين " و" السمع ذبيان " و" يدع أب غيلان" وغيلان هذا أكثر وضوحا وتفصيلا ممن جاء قبله من الملوك حسب الكتابات المكتشفة [18] وقد تحالف " يدع أب غيلان " مع أحد ملوك سبأ وهو الملك الهمداني " علهن نفهن " ضد الحميريين وأنتصر عليهم الحلف في موقع "ذات عرمن" (ذات العرم) [19] تولى الحكم بعد "غيلان" ملك يدعى " العزيلط" (العز يلط) وقال فيلبي أنه ابن لغيلان [20] وعثرت كتابات في جبل قيل له "قرنم" (القرن) على اسم الملك "العزيلط" وعدد من مرافقيه ذكرت أسمائهم كذلك وهم "شهرم بن وايلم" (الشهر بن وائل) و"أبفل بن القثم " و" وهب إيل هكحد" [21] وورد في النص نفسه اسم والد "العزيلط" وهو " عمذخر" وهو مايعارض توجه فيلبي أن والد العزيلط كان يدع أب غيلان [22] ويشير نص آخر يعود لعهد الملك نفسه إلى توجهه إلى حصن يقال له "أنود" لتتويج نفسه ملكا على حضرموت، كتب النص زعيمان من زعماء حمير [23] وذكر حصن "أنود" هذا عدة مرات ويشير إلى نفس المناسبة وهي تولي أحد الملوك الحكم ويظهر أنه كان أحد الأماكن المقدسة لديهم [24] ونص النقش هو "العزيلط ملك حضرموت بن عمذخر سارن دلن أنود هلقب" وتعني (العزيلط بن عمذخر ملك حضرموت سار إلى أنود ليتلقب) [23] ويظهر أنه كان معاصرا لملك سبأ "ثارن يهنعم" كما يشير النص إلى رجلان مبعوثان من عنده لتهنئة ملك حضرموت. ويعتقد بعض الباحثين أن "العزيلط" كان لقبا أكثر مما هو اسم لوروده في نقوش ملوك حضارم أخرىن [25][26][27] وورد في كتابات تشير إلى ملك باسم "العزيلط" استقبل وفودا تجارية من الهند و تدمر وآراميون ومن قبيلة اسمها "قريشم" [28] ولا يدرى إن كانت "قريشم" هذه هي قبيلة قريش صاحبة مكة فلم يذكر النص موطنها, فإن كانت فهذا النص يعتبر النص الأركيولوجي الوحيد الذي يشير إليها قبل الإسلام [29] وتكمن أهمية في النص في الإشارة إلى علاقة ممالك اليمن القديمة بغيرها من دول العالم القديم عن طريق ميناء قنا الذي يبعد عن المكلا قرابة 120 كيلومتر. وذكر اسم ملك حضرمي هو "يدع ايل بن رب شمس" من قبيلة ذكرها النص باسم "يهبر" وأنه كان من "أحرر يهبر" (أحرار يهابر) [22] ويعود النص إلى سنة 180 - 200 للميلاد. ويظهر من نصوص أخرى تعود إلى عصر الملك نفسه أنه كان متحالفا مع مملكة قتبان ضد سبأ وذكرت أسماء القبائل المشاركة في الحرب وهي " ذرحن" (ذرحان) و"مرثد" من طرف سبأ و"خولن" (خولان) و"خصبح" و"مفحى" و"يام" و"كلب" في طرف ملك حضرموت [30] وورد كذلك نقش جاء فيه :"رب شمس خير اسدم بن يدع آل بين" أي (رب شمس أمير جنود أو أسود يدع آل بين) مما يظهر قيادة هذا الملك للجيش الذي حارب السبئيين في شبوة [31]
__________________




رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة