قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5429 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19465 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9206 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15742 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9026 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8914 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9007 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8660 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8906 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8940 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-29-2009, 08:57 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 371
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي ((( حضرموت .. مشروع الدولة )))

حضرموت .. مشروع الدولة








مقدمة :

30 نوفمبر 1967م






التاريخ أعلاه هو مقدمة المقدمات الحضرمية مهما حاول من حاول من أبناء حضرموت بكل أطيافهم وفي داخل الوطن وحتى في مواطن الاغتراب سيبقى التاريخ أعلاه جزء لا يتجزأ من تركيبة حضرموت وطناً وإنساناً ، أما لماذا هذا التاريخ بالذات لأنه المنعطف التاريخي لمشروع حضرموت الدولة والذي سقط في هذا التاريخ تاريخ قيام ما سمي سابقاً " جمهورية اليمن الديمقراطية الجنوبية " ...

ولما يحتوي المسألة من أهمية بالغة فلابد وان نبدأ من نهاية الأحداث الجسام التي يمر بها الوطن ، فما بعد يوم الأول من سبتمبر / ايلول 2007م وحتى خطاب رئيس سلطة الشعب الأعلى فخامة الرئيس علي سالم البيض يجب أن يحتوي الطرح كامل واقعية التعامل السياسي من مختلف الأطراف مع التأكيد على أن هذه الأطروحة لا تمثل توجهاً لجهة ما بمقدار ما تمثل ورقة لابد وأن يتم تداولها في هذا التاريخ بالكيفية الصحيحة ، والتعاطي معها بالجدية الكاملة وتحمل كامل المسؤوليات الناجمة عنها ، فالطرح ليس لمجرد الطرح بل لبناء سور قوي ضد القوى المعادية للمشروع الزمني الحاضر في ضمير الوطن الجنوبي العربي عموماً ...

سأتمسك بالقبض على نهاية الأحداث لغاية إيصال الفكرة إلى كل مواطن في الجنوب العربي قبل أن تصل إلى غيره ، لذلك نبدأ بالأول من سبتمبر / أيلول 2007م بسبب أنه كان يوماً عظيماً في الحراك الجنوبي بعد أن تحالفت قوى الجنوب العربي كلها تحت بند رئيس هو الاستقلال والعودة إلى ما قبل 22 مايو / ايار 1990م ، وسقف المطالبات المرتفع والذي تحقق من بعد هذا التاريخ الأول من سبتمبر 2007م هو العلامة التاريخية التي يجب على الجنوبيين قبل غيرهم تكريس مفهومها فتجاوز مسائل ما بين سلطة الاحتلال وما بعد حرب 1994م يقتضي اعتبار أن الاعتبار السياسي أولاً يبدأ بحق الجنوب العربي في كيانه السياسي المستقل وحق تقرير مصيره ...

بين الجنوب العربي والحضارمة مفارقة ما ، فلطالما حاول كل من الطرفين الأخذ بطرف الدولة وقيادة الآخر ، خاصة وأن تركيبة الحضارمة الفكرية تنطلق من نهج يرتكز في تأسيسه الفيسولوجي على خصوصية الهوية الحضرمية ، وأن المحافظة على تفاصيل الهوية هو جزء من مفهوم تعاطي الحضارم مع كل الأحوال المحيطة بهم ، وفي كل أزماتهم وحتى رخائهم يتلمسون في خصوصيتهم وجودهم وتعاملهم مع الآخرين ...

إبان الاستعمار البريطاني لمدينة عدن ، كانت حضرموت خاضعة للانتداب البريطاني ، وعلى حضرموت سلطنتين القعيطية والكثيرية وكلاهما كانتا تتعاملان مع مفاهيم الخصوصية الحضرمية على أنها جزء من تركيبتها السياسية ، حتى أن المشروع السياسي الأول للمناضل عمر باعباد يرحمه الله كان نقطة بارزة في مفهوم تقاطع الخصوصية الحضرمية مع التطلعات السياسية لعموم أبناء حضرموت في ذلك التاريخ ، ولذا وجد المشروع قبولاً نوعياً خاصة في جهة المفكرين والأدباء وهذا ما تستلهمه الأجيال الحضرمية المتعاقبة جيل بعد جيل ...

في حين أن شيخان الحبشي رحمه الله احتوى المشروع الحضرمي بمحاولة فيها من الجدية وفيها من الدهاء الكثير ، وحينما نسرد تلكم الحقبة السياسية بكامل ظروفها ومؤثراتها نجزم بأن شيخان الحبشي كان يبحث عن جغرافية حضرمية أوسع تحتوي إمارات الجنوب العربي ، وتجد من خلال قضية التعويضات البريطانية مدخولاً اقتصادياً قادراً على بناء الدولة الوليدة ، هذا الاستقراء ليس عبارة تخمين بل هو عن مراجعات عديدة استقراءها مفكرين حضارمة وغيرهم في فكر شيخان الحبشي ومنهجيته وإن كانت تقديراته ذهبت أدراج الرياح .. اليمنية ...

بعد ثورة اكتوبر في عدن ( وقعنا ) حضارمة وجنوبيين في الفخ اليمني ، ذهبت حسن النوايا ، وذهبت وراءها الانقياد للمشروع الوطني إلى محصلة مؤلمة تمثلت في التآمر اليمني ، وهنا شيء لابد وأن يتم التذكير به باستمرار وهو أن اليمن في باطنها دولة ومنذ الحكم الأمامي كانت تبحث عن التوسع شرقاً تجاه حضرموت ، وأن ما يسمى عند اليمنيين ثورة 26 سبتمبر هي انقلاب داخل البيت الزيدي أدت تحرير الأفكار التوسعية تجاه الشرق لاحقاً ...

فيما عانى الجنوبيين من التمدد اليمني انكفأ الحضارمة على أنفسهم بل شهدت حضرموت مرحلة نزوح تجاه الشمال ( المملكة السعودية ) ، وأخذ الحضارمة يحملون الجنوبيين تبعات الأحداث الجسام ، وتحمل الجنوبيين مرحلة التناحر السياسي المفرطة في الأداء السلبي حتى وصل الحال إلى يناير من العام 1986م عندما وجدت قيادات الحزب الاشتراكي الحاكمة نفسها في مرحلة تصفية لم يعرف لها التاريخ في الشرق الأوسط كله مثيلاً له ...

بكامل الوعي القومي المزروع في دواخل علي سالم البيض وبدون خصاله الحضرمية الأساسية السياسية التي كانت تبتغي الجنوب العربي في مرحلة الستينيات من القرن العشرين المنصرم ذهب إلى اليمن متجاوزاً التاريخ ليوقع على دولة الوحدة مع اليمن الشمالية ، خطيئة وقعت وحدث ما كان يحلم فيه الأمام بالتوسع اليمني ناحية الشرق بل تجاوزت حدود اليمن الجغرافية كل حدود كان يطمح لها اليمنيين في بواطنهم ...

بعقلية منفتحة على الحضارمة أن يتحملوا عتاب الجنوبيين اليوم ، واليوم بالتحديد فإن كان الحضارمة يحملون الجنوبيين الوجود السياسي اليمني على مدار سنوات دولة اليمن الجنوبية فأن على الحضارمة أن يتحملوا خطيئة أبنهم علي سالم البيض الذي ذهب صوب صنعاء بكامل قواه العقلية ليسلم الجنوب العربي إلى اليمن ، ليس هنا جدارة من طرف جنوبي أو حضرمي على التملص من المسؤولية التاريخية وهنا محك من محكات الشعوب الحية التي إن كانت تريد تحقيق إنجاز تاريخي على الأرض ان تضع نفسها في محور الحقيقة المجردة لتحمل ما سيأتي من أحداث ...

بعد الوحدة اليمنية استعاد الحضارمة روح حضرميتهم بخصالها بما فيها رغبتهم في وجود الكيان الحضرمي ، وكان ابريل من العام 1997م وأحداث المكلا هي دلالة على هذا الاتجاه بعد أن طرحت حكومة اليمن مشروع فصل حضرموت ساحلاً ووادياً فكانت ردة الفعل الشعبية الشديدة هي مقياس لرغبة جامحة وإن كانت دفينة في تحقق الكيان الحضرمي السياسي بدون أدوات مقنعة في تلكم المرحلة ...

ويوم أن جاء الأول من أيلول / سبتمبر 2007م لم يكن المناضل حسن باعوم وهو يعلن عن سقف المطالب في إطار دولة الجنوب العربي صاحب خيارات عديدة فالنزعة مزروعة والمنهج واضح والأدوات وهي الأهم تاريخياً كانت متوافرة خاصة وأن الجنوبيين أخذوا في بلورة مشروعهم السياسي الذي توصل إلى تصحيح الدولة سياسياً على اعتبار إسقاط ( اليمن الجنوبي ) وإحياء ( الجنوب العربي ) برغم أن الجنوب العربي هو تسمية استعمارية إلا أن الرؤية السياسية أدت إلى قناعة لدى كل الأطراف في الحراك داخل وخارج الوطن على تأدية مهمة واحدة مشتركة غايتها الاستقلال عن اليمن كان جنوباً أم كان شمالاً ...

واتجاه لابد وأن يأخذ في الحسبان هو أن قيادات الحراك الجنوبي بدت أكثر رغبة في تجاوز الماضي حتى من رغبة الشعب الذي يفرط في تكريس التنظير حول خطايا الماضي ، وهنا اعتبار لابد وأن نأخذه في حساباتنا الحاضرة والقادمة وهي أن الماضي جزء منا يحتوي الإصابة كما يحتوي الخطأ ، والخطأ هو البراءة من الماضي لأن هذا يعني البراءة من أنفسنا وهذا لا يكون عرفاً ولا شرعاً ولا قانوناً إلهياً بل الوجوب هو الإقرار بالخطايا والتوبة منها والتعهد إلى عدم العودة إليه مجدداً ...

ما تحقق لا يجب التفريط فيه فالجنوبيين الذي لن يجدوا في القريب هوية غير الهوية الحضرمية هم شركاء في مشروع حضرموت السياسي ، وإن كان شيخان الحبشي في ستينيات القرن العشرين المنصرم هو من بحث عن الجنوب العربي فالحالة اليوم أضحت مختلفة فهماً ووعياً فالطرف الحضرمي يبحث عن الجنوبي ، والجنوبي يرغب في احتواء الطرف الحضرمي ...

قد يجد من في نفسه السوء الفرصة مواتية لصب نيران من الفتنة بين طرفي الدولة الحضرمية الجنوبية ، وهم كثير وفيهم من الحضارم وفيهم من الجنوبيين ، وسيأتي من اليمن طيف قومي ، وطيف مذهبي ، وطيف وطني ، يزرع ما يزرع بين الحضارمة والجنوبيين ، وفي هذا ما يجب أن يتعامل به أخوة النضال لأجل تحقيق غاية الاستقلال ، فالتعاطي مع ما هو آتي هو اختبار لا يقل صعوبة وعنفاً عن اختبار قدرتنا في حتمية الحضور السياسي وتحقق الاستقلال ...

لا إفراط أو تفريط ، لا تهون أو تهوين مع حقنا في الوطن أياً كانت تسميته وعنوانه لأنه محطة نحتمل في دواخلنا له الكثير من التجارب السابقة فعلينا تحمل المسؤوليات والتعامل المسألة تحت البند الكبير هو الاستقلال ، والاستقلال ليس النهاية بل أن نأخذ ومنذ الآن العهود والمواثيق المغلضة الشديدة على أن الشراكة تعني أن نبني وطناً لطالما تركناه يعاني بالفكر الضال والمنهج الخاطىء ...

في هذا السبيل ونحن نستقرأ في المرحلة التاريخية نستذكر خطاب الزعيم علي سالم البيض في الحادي والعشرين من مايو 2009م عندما تعهد بأنه سيؤدي دوره التاريخي المناط عليه باستعادة دولة الجنوب ثم يترك كل أمور الدولة للجيل الحاضر ليقرر حالة الدولة وسياساتها ، هنا تتجلى شجاعة لابد وأن نجلها كجيل يدرك تماماً أنه يعمل في إطار ثورة لم يعرفها العرب من قبل ، ثورة حقيقية قيادتها تعلم بأنها ولابد وأن تبذل وعلينا جيل الثورة أن نبذل ونضحي ونسعى ، ويحتوي كل منا الآخر لأننا على هدف استقلال جنوبي نعلم بأنه جزء من مرحلة بناء لشعب يريد دولة تبني وتعمر وتضع الإنسان الجنوبي في موقعه الملائم بين كل البشرية ...


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-29-2009, 09:17 PM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 62
افتراضي

ياخي نحن حضارم وجنوبيين اول هدف هو طرد الدحابشه من بعدها سوف يقرر الشعب طريقه الحكم حتى لو كانت دويلات عديده و صغيره و ارتضاها الشعب فلا مانع وحتى يتحقق الاستقلال الثاني لكل حادث حديث وارجوا توجيه كل الجهد على الهدف الذي اجمع عليه شعب الجنوب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-29-2009, 09:21 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 371
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the green vally
ياخي نحن حضارم وجنوبيين اول هدف هو طرد الدحابشه من بعدها سوف يقرر الشعب طريقه الحكم حتى لو كانت دويلات عديده و صغيره و ارتضاها الشعب فلا مانع وحتى يتحقق الاستقلال الثاني لكل حادث حديث وارجوا توجيه كل الجهد على الهدف الذي اجمع عليه شعب الجنوب

ليتك أخي تعيد القراءة فأني اراك قد أخطأت الفهم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-29-2009, 09:29 PM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 62
افتراضي

حقيقه الموضوع طويل وانا متابع لمقالاتك في النت ودائما في كل مقالات تدعوا للدوله الحضرميه بعيدا عن الجنوب لذلك اعتذر لك عن سؤ الفهم مع تحياتي لك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-30-2009, 05:05 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 371
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the green vally
حقيقه الموضوع طويل وانا متابع لمقالاتك في النت ودائما في كل مقالات تدعوا للدوله الحضرميه بعيدا عن الجنوب لذلك اعتذر لك عن سؤ الفهم مع تحياتي لك

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-29-2009, 09:31 PM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 562
افتراضي

اخي الكريم الجنوب العربي حضرموت وحضرموت الجنوب العربي
انت تعلم ان الامه العربية كانت ضحية مرحل قومية قتلة كل ما هو حسن في وجة تلك الامة وخلفة دمار وخراب
عندما نتحدث عن الجنوب العربي وحضرموت هذا يظهر اننا على مفترق طرق وان الجنوب سوف يدخل نفق مظلم لا يعلم مداة الا الله
فاين الجنوب العربي محافظ لحج وابين لو اخذنا هذا الكلام بعين الاعتبار فانا اقول لك ان في رابط قوي تجاوز كل تلك الاطروحات
الا وهو قيم السلطنة القيعية على جز كبير في حضرموت هذ يدل عل ان الجنوب العربي من المهرة الى الى باب المندب
والا كيف استطاع السلطان القعيطي ان يبني سلطنة في بلد غير بلدة
تحياتي لك انا قعيطي ويا ريت ترجع امجاد اجدادي

التعديل الأخير تم بواسطة جبل يافع 2 ; 05-29-2009 الساعة 09:50 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-30-2009, 05:08 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 371
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبل يافع 2
اخي الكريم الجنوب العربي حضرموت وحضرموت الجنوب العربي
انت تعلم ان الامه العربية كانت ضحية مرحل قومية قتلة كل ما هو حسن في وجة تلك الامة وخلفة دمار وخراب
عندما نتحدث عن الجنوب العربي وحضرموت هذا يظهر اننا على مفترق طرق وان الجنوب سوف يدخل نفق مظلم لا يعلم مداة الا الله
فاين الجنوب العربي محافظ لحج وابين لو اخذنا هذا الكلام بعين الاعتبار فانا اقول لك ان في رابط قوي تجاوز كل تلك الاطروحات
الا وهو قيم السلطنة القيعية على جز كبير في حضرموت هذ يدل عل ان الجنوب العربي من المهرة الى الى باب المندب
والا كيف استطاع السلطان القعيطي ان يبني سلطنة في بلد غير بلدة
تحياتي لك انا قعيطي ويا ريت ترجع امجاد اجدادي


وما يختلف القعيطي عن مالكي العراق وكرزاي افغانستان ؟؟؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-30-2009, 11:50 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 92
Exclamation لكي لا يتكرر الخطأ

والله الموضوع بسيط وأمثلة نجاح ما سأطرحه مجربه امام اعينكم دولة الامارات العربيه المتحده انجح اتحاد عربي في الوقت الراهن ولايشكك في ذلك احد ان اتحاد امارات الجنوب العربي سيخمد اي فتنه الى الأبد وستعيشون مرتاحين كل مفتخر بهويته مع قالب وحدوي فلماذا ينكر المرء هويته التاريخيه فالجنوب العربي ماهو الا اسم اتحادي مثل الامارات العربيه لا تدل على هويه خاصه عكس عندما تقول حضرمي أويافعي أو مهري ان ذلك ليس انتقاصا ابدا

كلنا جنوبيين مع احتفاظنا بهويتنا الخاصه وهذا ليس عيبا في الاتحاد وقالوا الاتحاد قوه وليست الوحده قوه فهناك فرق بين الاتحاد والوحده هو ان الوحده فيها ضم والحاق بينما الاتحاد فيه راعاه للهويه والخصوصيه واقسم بالله بأن الاتحاد هو القوه للجنوب ولنعتبر من التاريخ وكفى

والتنوع الحضاري في الجنوب العربي شيء يفخر به فهناك الفن العدني والحضرمي واللحجي يجب في المرحله القادمه اظهاره للعالم بمسمياته وعدم الطمس فالطمس يؤدي في النهايه للأنفجار كما حدث في الوحده اليمنيه وفشلت في النهايه
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-01-2009, 06:34 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 371
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SOUTH ARABIA
والله الموضوع بسيط وأمثلة نجاح ما سأطرحه مجربه امام اعينكم دولة الامارات العربيه المتحده انجح اتحاد عربي في الوقت الراهن ولايشكك في ذلك احد ان اتحاد امارات الجنوب العربي سيخمد اي فتنه الى الأبد وستعيشون مرتاحين كل مفتخر بهويته مع قالب وحدوي فلماذا ينكر المرء هويته التاريخيه فالجنوب العربي ماهو الا اسم اتحادي مثل الامارات العربيه لا تدل على هويه خاصه عكس عندما تقول حضرمي أويافعي أو مهري ان ذلك ليس انتقاصا ابدا

كلنا جنوبيين مع احتفاظنا بهويتنا الخاصه وهذا ليس عيبا في الاتحاد وقالوا الاتحاد قوه وليست الوحده قوه فهناك فرق بين الاتحاد والوحده هو ان الوحده فيها ضم والحاق بينما الاتحاد فيه راعاه للهويه والخصوصيه واقسم بالله بأن الاتحاد هو القوه للجنوب ولنعتبر من التاريخ وكفى

والتنوع الحضاري في الجنوب العربي شيء يفخر به فهناك الفن العدني والحضرمي واللحجي يجب في المرحله القادمه اظهاره للعالم بمسمياته وعدم الطمس فالطمس يؤدي في النهايه للأنفجار كما حدث في الوحده اليمنيه وفشلت في النهايه



بارك الله فيك وحماك ذخرا
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-01-2009, 05:08 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 12
افتراضي بوعمر بانقبع

بوعمر ردي عليك بانقبع وبس ان شي فيك وان ماشي فيك الله يخليك
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة