القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
|
#1
|
|||
|
|||
للنقاش: لماذا نطالب بإستبعاد أبناء الحجرية من الحراك الجنوبي؟
بصراحة هذا السؤال ظل يشغلني لفترة طويلة ولكنى لم أجد المدخل المناسب لهكذا موضوع حساس يحتاج إلى دقة و حذر في الطرح حتى لا يفسر تفسير عنصري و يواجه برفض عاطفي أو حتى تأييد عاطفي يؤدي في الأخير إلى حجب الموضوعية عنه.
أما المناسبة التي دعتني إلى كتابة هذا الموضوع أخيرا فأخبار مختلفة (بعضها غير مؤكد) عن خيانة ناشطين جنوبيين من أصول حجرية للحراك... شخص كشف أسماء شركائه الناشطين للسلطة في الداخل و أخر تاجر في الخارج بمبالغ كانت مخصصة للحراك.... إلخ. و مع إقتناعي التام بأن الخيانة ليست حكرا على أبناء الحجرية و أن هناك خونة جنوبيين من أصول جنوبية كما هناك أيضا منهم من أصول أخرى... كما أن هناك عدنيين من الحجرية مخلصين للقضية الجنوبية حتى العظم فلماذا طلبي بإستبعاد من هم من أصول شمالية من الحراك؟ أسباب مطالبتي بإستبعاد العدنيين من أبناء الحجرية الذين ربما و لدوا و عاشوا في الجنوب و صاروا جزء لا يتجزأ من المجتمع الجنوبي هي الرغبة في حماية الحراك الجنوبي و الرغبة في الحفاظ على العلاقة الحميمة و عدم خلق أي عداوة مع أبناء الحجرية حاضرا أو مستقبلا... و إليكم الأسباب: أولا: يجب أن لا ننسى أننا مجتمع قبلي تحكمه عادات و تقاليد القبيلة رغم الخطوات الكبيرة التي قطعناها على طريق المدنية و التحضر... فيظل إرتباط الإنسان بالقبيلة قويا ومؤثرا على حياته و تصرفاته بشكل جوهري و هذه حقيقة يجب أن لا نتجاهلها... لهذا فمن السهل التأثير على أي شخص عن طريق أقرباءه أو عن طريق قبيلته بحكم الروابط الإجتماعية... مما يعني أن إمكانية التأثير على الجنوبي من أصول يمنية عن طريق الروابط الأسرية و القبلية قائم فعلا.... و إن لم يكن التأثير عليه فإن إمكانية دس شخص من أقربائه أو قبيلته عليه للتجسس عليه أو التأثير عليه تظل واردة. و هذه الإمكانية ليست نظرية فقط بل يتم العمل بها و بإمتياز من قبل الأمن الوطني في الجمهورية اليمنية!! ثانيا: الجنوبي مصيره في الأخير إلى الجنوب... يعنى الخائن يعلم أنه طال الزمن أم قصر مصيره أن يعود إلى منطقته و قبيلته حيث يتوجب عليه يوما أن يقابل جاره أو قريبه الذي قدم شهيدا أو جريحا في الحراك ضد الإحتلال... و هذا يعتبر عامل ردع في الوقت الحالي و عامل محاسبة مستقبلا!! هذا الشئ غير متوفر بالنسبة لمن هم من أصول شمالية لأنه إذا إشتدت الأمور فإنه سيعود إلى قبيلته في الشمال... حيث ربما يحتسب وقوفه ضد الحراك عملا بطوليا ضد الإنفصال... و هذا حدث في حرب 1994. ثالثا: العلاقة بين الجنوبيين و ابناء الحجرية متوترة و مليئة بالريبة و الشك حاليا!! فإذا حصل أن جنوبي خان الحراك... فلا أحد يمكن أن يشكك بأبناء محافطته أو قبيلته... و لكن إذا جائت الخيانة من أحد أبناء الحجرية فإنه سوف يكون تأكيدا للشبهات و الأحكام المسبقة على أبناء الحجرية مما قد يؤدي مستقبلا إلى أحداث و مشاكل (إنتقام و خلافه) بين أبناء الجنوب و أبناء الحجرية نحن في غنى عنها. رابعا: صحيح أن إستقطاب أبناء الحجرية الذين يعيشون في الجنوب و إشراكهم في الحراك أمر في غاية الأهمية و سيكون مكسبا كبيرا للحراك... و لكن دعونا نكون واقعيين... لو كسبنا 99.999% منهم و حصل أن دخل بينهم مندس واحد و تم إختراق الحراك عبره فإن التأثير و الخسائر التي سيترتب عليها يمكن أن تعيد الحراك إلى المربع الأول و تولد الحقد والكراهية نحوهم. خامسا: بعض أبناء الحجرية يرون أن الحراك سوف يفصلهم عن الوطن الأم و يعزلهم عن قبيلتهم و أهلهم في الحجرية كما أن الحراك لم يعطهم الضمان الكافي بأنه لن يتم إقصائهم أو ممارسة التمييز ضدهم في حالة حصل فك الإرتباط... لهذا يبدوا طبيعيا أن يشكوا في الحراك و حتى أن يعادوه بينما يظل غير مفهوما لماذا يصر بعض القادة الجنوبيين على إستقطابهم و إشراكهم في مواقع حساسة في حراك تحرري يتطلب العمل فيه الكثير من السرية و الحذر!! لهذا أنا من رأيي أن يتم إعفائهم من الإشتراك في الحراك و أن يطلب منهم أن يتفهموا دواعينا لعدم إشراكهم في الحراك لما فيه مصلحة الطرفين و في نفس الوقت علينا نحن الجنوبيين مستقبلا أن لا نعيب عليهم عدم إشتراكهم في الحراك و ذلك لأننا نحن الذين طلبنا منهم ذلك. على أن نضمن لهم العيش معنا في أمان مستقبلا... لهم ما لنا و عليهم ما علينا... و من عمل منهم ضد الحراك سوف يعامل بنفس الطريقة التي يعامل بها الجنوبي الذي عمل ضد الحراك!! أتمنى أن تكون الرسالة وصلت لكن من يهمه الأمر!! |
#2
|
||||
|
||||
لك الشكر اخي الكريم ان تطرقت الى هذا الموضوع الحساس .. واسمح لي ان اعلق باختصار شديد ...
الاخوان ابنا الحجريه كما يسميهم البعض او ابنا المناطق الوسطى اليمنيه ... يجب ان تعطى لهم الفرصه . واقصد المولودين الذين عاشو في الجنوب ... ومن اثبت ولائه للجنوب وكان في خند الجنوب وشعبه ..فهو جنوبي الوطن والولاء والانتماء ... ومن اثبت ولائه وانتمائه لغير الجنوب فهو ليس جنوبي .. حتى وان كان جنوبي .. نحن قلنا وكررنا مراراً بان الشعب الجنوبي ليس له عدو وخصم غير النظام ومن تخندق في خندقه .. وحمل السلاح ضد شعب الجنوب .. هذا من عامة الشعب اليمني فما بالك باخواننا الذين عاشو وولدو في ارض الجنوب .. لهذا اعتقد ان اخواننا المنحدرين من اصول يمنيه من ابنا ما يسما المناطق الوسطى .. يجب ان يكون ولائهم لوطنهم الجنوب الذي ترعرعو فيه وعاشو فيه . ولكن هذا الترعرع والعيش لا يحميهم ولا يعطيعهم الحق ان يقفو مع اليمن في احتلاله للجنوب ثم عند النهايه او الاستقلال ان شا الله .. يطلعون لنا ويقولون نحن من ابنا الجنوب او مواليد الجنوب .... الولا الوطني والتمسك بالحق الانتماء للجنوب هو المحك الرئيسي لكل من يدعي جنوبيته .. لك شكري خالص امتناني ..ابو ابداع
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
هذا الموضوع شائك جداً .. وأنا معترف أنني منذ بداية الحراك و حتى اللحظة لم أعرف أي الأمرين أصوب فهناك يمنيين في الحراك الجنوبي ويخرجون للمظاهرات ويعتقلون أيضاً .. فهل نقول لهم لا تخرجوا ؟؟ أعتقد لا .. إذن هل نقول لهم اخرجوا لكن لا تحلموا بمنصب قيادي في الحراك ؟؟ أعتقد لا يوجد أي منطق في هذا .. للعلم هناك من يتحدث الآن ولو على استحياء عن ( عدن للعدنيين ) ويوجد تعريف عندهم للعدنيين من هم ؟؟ وهذا التعريف في ظاهره لا يفرق بين العدني من أصل جنوبي ,, أو العدني من أصل يمني ,, أو العدني من أصل عربي آخر ,, أو حتى من أصول غير عربية.. المهم أن تنطبق الشروط على الشخص فيصبح عدنياً .. لكننا نرى عند التطبيق أن النظرية المصبوبة في التعريف أنشئت خصيصاً لاستبعاد أبناء الريف الجنوبي.. بحجة ارتباطهم بمساقط رؤوسهم بخلاف الآخرين الذين انقطعت بهم الصلة ولم يعد لهم أي وطن سوى عدن ,, الشاهد من هذا الموضوع .. أن التطرف تجاه الحجريين سيدفعهم للتمسك بهوية عدنية ورفع شعار ( عدن للعدنيين ) وهم أول من رفع هذا الشعار قبل الاستقلال الأول بمقابل شعار الجنوب العربي ثم أسقطوا هذا الشعار .. ورفعوا شعار اليمن لأن نفي اليمننة عن الجنوب أرعبهم .. وجعلهم يشعرون بأنهم سيطردون من الجنوب.. وعلى رأسهم السيد عبدالله الأصنج .. الذي رفع شعار عدن للعدنيين ثم أسقطه وعاد ليرفع شعار اليمن الجنوبي ونفس الشيء يمكن أن يحصل الآن إذا تطرفنا بهذا الاتجاه .. المسألة شائكة جداً .. وإخراجهم من الحراك غيرمفيد كما أن تزعمهم له مخيف أيضاً ,, لكن لابد من حل .. أين هو .. لا أعلم .. |
#4
|
|||
|
|||
شكلك حجري وابصم بلعشرة كمان |
#5
|
||||
|
||||
بعد أن تبصم بواحدة سأتحول - عندك - إلى نموذج حي للموضوع .. سأكون جنوبياً من أصل حجري .. أقف إلى صف الحراك الجنوبي .. أساهم فيه .. ربما أكثر مما تساهم فيه أنت .. وأؤمن باستقلاله مثلك تماماً .. وربما أكثر منك .. إذن ما الحل معي ؟؟ هل ستمنعني ؟؟ هذه هي المشكلة التي ندندن حولها .. وهي المطروحة للنقاش .. هنا سلام التعديل الأخير تم بواسطة شعيفان ; 08-08-2009 الساعة 10:42 PM |
#6
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
مداح نفسه يباله رفسه ههههههههههههههههههههههههههههه:d حدف الكلام الاول هو كان خارج الموضوع حق موضوع تاني بس باكتفي باهداء الشي عشان ماتزعل ياشعيفان انت مقدارك عندي شي اكبر من كدا والله ان تصغي بعقلانه على كل كلمه قلتلها لك ؟ صفه في اشخاص كثير في مجتمعنا حتى ان هذه الصفه تكاد ان تصبح مرضا او آفه على المجتمع الصفه هذه اطراء الشخص على نفسه ومدحها في كل مكان نلاحظ مجموعه قليله من الأشخاص الذين يطرون ويمدحون انفسهم بطريقه اشبه ((( بالدعايات))) لماذا؟؟!! 1-هل الشعور بالنقص هو السبب؟؟ وهل هذا هو الحل للنقص هل تعلم يامن تمدح نفسك كثيرا وتطري على نفسك لدرجة الجنون ان ابليس هو اول من مدح نفسه كثيرا ماينزعج الناس من الشخص الذي يحاول ان يبرز نفسه على حساب اشخاص كثيرون كثيرا مايبعد الاخرون عن هذا الشخص ويحاولون وضع الخطوط الحمراء بينهم وبينه 2- هل تعتقد ان هذا الشخص كثير ام قليل في مجتمعنا؟ هذا الشخص دائما ماتجده سباقا في حضور المواضيع التي فيها اسأله شخصيه لأنه سوف يجاوب على اغلبها ولأنه لن يكتب الحقيقه ياريت يعلم ويتعلم هذا الشخص من الأمثال التي قيلت في هذا الشخص مثل: 1- مادح نفسه كذاب (( هل يعجبه بأن تكون صفة الكذب رمزا له!!!)) 2-مادح نفسه بدو شلوط<<<عامي ((هل يتمنى هذا الشخص ان يصل به الكذب لهذا المستوى)) 3-قد يبهرج هذا الشخص شخصيته ولكن مؤقتا (( ألم يسمع بأن حبل الكذب قصير)) انا متأكد ان الكل يوافقني الرأي في ان العفويه كنز يحبه الناس جميعا انا متأكد ان الكل يوافقني الرأي في ان العشوائيه نبتة خريف لم ترا في حياتها ربيعا لقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الأدب في التعامل مع الناس فهو خير مربي لأن اخلاقه اخلاق القران ومن تبع كلام الرسول صلى الله عليه وسلم يجد مكانته في المجتمع عاليه ورأسه مرفوع وقد قال صلى الله عليه وسلم(( رحم الله امرءا عرف قدر نفسه )) ياريت من يمدح نفسه كثير في كل وقف ومع كل حركه تجده يتكلم عن نفسه ياريت يتعلم من رسول الله عليه الصلاة والسلام وياريت يعلم ان الثقه عزه لايحصل عليها اي شخص وياريت يعلم اننا لانريد منه ان يسرد لنا صفاته بقدر مانريد منه الذوق في التعامل ياريت تتعلم من رسول الله عليه الصلاة والسلام ( يا شعيفان ) وياريت يعلم ان الثقه عزه لايحصل عليها اي شخص وياريت يعلم اننا لانريد منه ان يسرد لنا صفاته بقدر مانريد منه الذوق في التعامل اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد فمادح نفسه كذاب لانه مهما طال به حبل الكذب فسينقطع به يوما وعندها سينجلى قناع الكذب وتنكشف الحقيقة وحينها سيذهب اغلب من حوله ويصبح لهم من الماضي وسيعانى لانهم لن يرجعو له لان ثقتهم به قد اندثرت وقد يبدأ الكذب صغيرا ونقول كذبة بيضة وبعد ذلك ستكبر وتكبر حتى لا يستطيع ان يتخلص من هذه الصفة لانها ستكون تجرى فى عروقه وانا اعرف انه لا احد منا لا يكذب لكن فلنسع جاهدين على تقليل هذه الصفة وطردها من ديارنا ملاحظه/حدف الكلام الاول هو كان خارج الموضوع حق موضوع تاني التعديل الأخير تم بواسطة هامور الجنوب ; 08-09-2009 الساعة 02:54 PM |
#7
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
العزيز شعيفان اخي لي جيران من الحجريه في عدن اندمجت دماء ابنائهم بالجنوب من قبل الوحده وهم بعدن ولاكن والله أن المشكله بالخادم الذي كان يفتش أبناء الجنوب وهم بيد العسكر في 7\7 بعدن ويقولها بصوت مرتفع وبما انها مسجله لدي بجوالي ((أيش اللي جابكم من الأرياف لا عندنا أنتو بلا أدب )).خادم ليس شرطي ولاكنه يستغل الفرصه لأجل سرقة الجوالات على ما أظن لان العسكر مشغولين بالضرب والعراك. |
#8
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
صحيح .. الأخدام ( عمال النظافة )
تم تجنيدهم في 7\7 الماضي للعمل كجواسيس ضد أبناء الجنوب .. وكذا سيارات النظافة كانت تنقل المعتقلين مثلها مثل عربات نقل المساجين الجديد هنا مما لا يعلمه الكثيرون أن عمال النظافة معظمهم من أصول تهامية وتحديداً من الحديدة .. ولغتهم العربية سيئة جداً هذه المشكلة تضاف إلى صلب الموضوع.. ونسأل .. ما موقع ومصير هؤلاء في الدولة الجنوبية القادمة؟؟ التعديل الأخير تم بواسطة شعيفان ; 08-08-2009 الساعة 09:58 PM |
#9
|
|||
|
|||
النقطة الرئيسية المفقودة هي الهوية
واول ضربة في الستينات كانت موجهة الى الهوية الجنوب العربي تم بسط هوية اليمن واليمن الديموقراطي في كل بلدان العالم لا تكون مواطن الا بالهوية ولا هوية الا بالولاء الجنوب العربي هو الهوية التي تظل كل مكونات الجنوب العربي المستوطنيين الذين يريدون جنسية الجنوب العربي وولائهم للجنوب العربي ويعملون مع أبناء الجنوب العربي من أجل الاستقلال من الاستعمار اليمني الاجنبي القديم والجديد فهم جنوبيين عرب لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات والذين يتمسكون بالجنسية اليمنية فهم يمنيين التعديل الأخير تم بواسطة fsa ; 08-08-2009 الساعة 04:12 PM |
#10
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
إخي شعيفان لا تعمم على كل المهمشين والموضوع ليس بسيطاً أو سهلاً ولا تنسى أنهم مغلوب على أمرهم ، ومنهم من يشترك بالحراك السلمي ومنهم من يعمل لحساب سلطة ألأحتلال كجواسيس ، لكن صدقني ألآن هم في حيرة ألأنتماء إلى ألأصل اليمن والحب للجنوب والرغبه بالعيش فيه لأنهم من مواليد الجنوب العربي ، لذا ممكن ألأستفادة من المخلصين منهم للجنوب ولكن بحذر ، ومرحلة النضال لا زالت في بداياتها ، وألأيام سوف تكشف الجميع سواءاً كان جنوبي أو يمني تاجر أو مهمش . لكن بعد ألأستقلال لا يمكن أعطائه وضائف في المراكز الحساسة ويكفي ما قد جرى للجنوب وأبن الجنوب وخاصة منهم ماقبل 1990 أما مابعد الوحلة للموجودين لايقبل إلا بتأشيرة دخول إلى الجنوب بمهنة عامل نضافة ، أما ألأستقدام من اليمن لا يمكن أبداً ، صدقني العزيز شعيفان .. والموضوع يخصك تصدق أو لا تصدق .. اقول لك أن هذة ألأحداث مرت علي وقد قرأتها في السبعينات ، والأستقلال آت لا محالة . وستحصل مشكلة بسيطة بعد ألأستقلال إلا أنها ستحل بفضل أبناء الجنوب .. ( بس أذكرني ) . التعديل الأخير تم بواسطة الخليج ; 08-08-2009 الساعة 09:04 PM |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 02:14 AM.