قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5437 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19516 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9254 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15746 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9031 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8918 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9012 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8662 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8955 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8942 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-09-2010, 12:04 PM
الصورة الرمزية أبو محمد
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 7,204
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي الجنوب الحضرمي الهوية الثابتة

الجنوب الحضرمي الهوية الثابتة.. من القوميين والاشتراكيين والإسلام السياسي


حضرموت / عنا / 7 يونيو حزيران 2010




كتب/ أحمد سالم بلفقيه:

لقد كنا حضارم منذ الأزل ولازلنا، ومنذ عهد التوثيق، ومنذ أكثر من ألف سنة مضت، تعرف بلدنا بحضرموت وببلاد الأحقاف (جمع حقف) والحقف هي الصحراء، وهو موجود في كثير من المصادر لسنا بصددها لمن أراد المعرفة، وفي مداخلتنا هذه سنحاول الدخول من العام للخاص لإثبات الهوية الحضرمية للجنوب الحضرمي.

1-حضرموت إبان العهد الاستعماري، وما قبل الاستعمار كانت مكونة في بعض عهودها من عدة سلاطين وسلطنات، وكذا من عدة شيوخ ومشيخات، حتى كانت في العهد الذي سبق الثورة في العام 1963م مكونة من المحميات والتي فاقت في عددها أكثر من 23 مشيخة وسلطنة، وهي إجمالي ما يحويه الجنوب العربي ككيان سياسي سبق الاستقلال والثورة.

2-إن حضرموت الصغرى، وادي عبدالله بن راشد، التي حدوده المعهودة من شعب نبي الله هود حتى العقاد قريب القطن المدينة التابعة حاليا لمديرية القطن، وقد حكم هذا الوادي كل من سلطنة الكثيري وسلطنة القعيطي وعدة مشيخات خاضعة لسلطة المقادمة (المقدم شيخ القبيلة بالمصطلح الحضرمي) ومنهم التميمي والمنهالي والعامري، كما تتداخل الحدود فيما بينها فقد تكون في منطقة تتخللها مناطق مغلقة لسلطنة أخرى، ولكن الولاء للانتماء القبلي والمناطقي، وللعهود والمواثيق المكتتبة، والجميع يطلق عليهم حضارم، وقد سبق وأن حكمت تريم (حاضرة الصحراء والوادي ومدينة حضرموت) على سبيل المثال من قبل ثلاثة حكام في فترة واحدة هم السلطان بن عبدالقادر و بن همام وبن غرامة وأصولهم من يافع، قبل العهد القعيطي وولادة سلطنته بحضرموت، فقد قبلت حضرموت يافع ولم ترفضها فثقافة يافع حضرمية، وهي حمير التماس والصدام والصراع الحضاري بمناطقها، وقد نطقت وتكلمت حضرموت المهرية في بعض نواحيها ومنها الشحر وبئر علي قديماً والعربية، ولكن تم للعربية الغلبة في مناطقها ماعدا محافظة المهرة إلى الوقت الحاضر.

3-أن حضرموت المحافظة الحالية، المحافظة الخامسة سابقاً، تختلف عن حضرموت المحميات الشرقية من حيث الحدود، ولكن الكل يجمع بأن حضرموت المحميات الشرقية ينتمون لهوية واحدة، ومنهاج ومذهب ديني وعادات وتقاليد واحدة، وبالتالي ثقافة واحدة، ويجمع الجميع دون خلاف بانتمائهم الحضرمي بالرغم من تعدد الولاءات لعدد ليس بالقليل من السلاطين والمشيخات، والتي قد تكثر من حيث العدد ويقل العدد في وقت آخر، كما أن الهوية الوطنية تتجلى في شموليتها ليس من خلال العرق والدم بل من خلال الانتماء للهوية، وللثقافة بمعناها الشمولي، ومن ثم الولاء (نقطة نظام،وفاصل) إن الحبوة والصباعية (المقطب) هي جزء من ثقافتنا الحضرمية الجنوبية، والقوقرة أم البلاستيك الربل أزارهم فقد لبسوه قريباَ، وجنبيهم المشهورة ليست لنا وكذلك برعهم ورقصتهم.

4-إن من يقول بعدم انتماء أحور عاصمة سلطنة العوالق العليا إلى منهاج وثقافة حضرموت فقد جاء شيء نكرا وشبوة الأرض متداخلة ومتشابكة المصالح وتوحد تاريخها والمصير ثابت مع حضرموت، وشبوة هي عاصمة حضرموت التاريخية، المدينة المندثرة في جوف الصحراء الأثرية، القريبة من منطقة العبر بلاد الصيعر، والمعروفة بملحها الصخري والتي يقطنها قبائل الكرب والمقدمة فيهم لآل بريك، ولم ينكر أحد يوماً من العوالق وسلاطينها العليا والسفلى انتمائهم لهوية حضرموت، ومسئولية حضرموت المنهجية والدينية والعلمية والتعليمية وبالتالي الثقافية بمعناها الشمولي، تجاه أحدى ضواحيها من خلال المساجد والزوايا العلمية وأربطتها سواء رباط الشقاع بالمحفد أو رباط أحور العاصمة والزائر يعلم من خلال الشكل العام للمدينة بأنه في ضاحية من ضواحي حضرموت، كما أن قبائل الباكازم الغالبية المكونة لهذه السلطنة هي حمير، وحمير هي من المكونات القبلية الأساسية لحضرموت، وأن العوالق سابقاً وفي العهد القعيطي هم من يضمنوا الأشقاء اليمنيين حتى خروجهم من حضرموت والمكلا خاصة إبان السلطنة القعيطية والشيوخ من كبار العمر يذكرون ذلك.

5-أن منطقة دثينة والعواذل وأبين العليا والسفلى، هي مسئولية تعليمية حضرمية ومنهاج حضرموت السائد، فآل هدار وآل مكنون وآل السقاف وآل باحسن جزء من التاريخ الثقافي النخبوي الحضرمي لتلك المناطق، وكذا (منطقة البيضاء) إمارة الرصاص سابقاً فقد تعرضت لمؤامرة كبيرة وهي من مناطق التماس والصدام الثقافي الحضرمي.

إن كل هذه المناطق مسئولية حضرموت التاريخية من حيث المنهاج المدرسي العلمي والمذهبي الديني وبالتالي ثقافتها ثقافة حضرمية صرفة ولم تكن يوماً على وئام مع ساكني الجبال اليمنية الطامحون في الفضاء الجنوبي عبر التاريخ، فأربطة حضرموت التعليمة منتشرة سواء من خلال السادة العلويين والمشايخ الذين حملوا الهم الرسولي والرسالي لسكان وقبائل تلك المناطق، فرباط باهرمز بلودر ورباط عنتر حوطة السلف بيافع (الحوطة تسمية حضرمية لازالت تستخدم وتستعمل في كل المحافظات الجنوبية فقط) كما أن ردفان والضالع هي ليافع وقد كان للحضارم الحضور من خلال سادتها ومشايخها ومعلميها الحضارم القدماء في الحضور والتواجد مثل آل سفيان وآل الزبيدي وآل بابلغيث وآل باعباد (العبادي) وآل العمودي وآل الجفري والسقاف وشيخهم العالم والعارف حسين بن الشيخ أبوبكر بن سالم صاحب عنتر ورباطها والفقيه العالم باجديد أبين وغيرهم من أعلام وأسر قديمة، فهم مكونات أساسية وأرقام ثابتة في تلك المناطق ولهم تأثير نخبوي فعال، كما كانت البعثات المرسلة من والي حضرموت، والجميع يتذكر ذلك ولازال العلم يؤخذ من حضرموت الماضي والحاضر.

6-إن لحج وعدن حضرميتها خير شاهد على مناطق ومدنها الحضرمية كالوهط وثعلبة والحمراء، فالسابقون من كبار العمر يقولون أن لحج لا تصلح إلا حين تصلح الوهط والوهط صلاحها بسادتها، وانكسار الوهط انكسار الغرب الحضرمي، والوهط القلب العلمي النابض للغرب الحضرمي بما فيها عدن ولحج والصبيحة، وعدن الجنوب مفتاح الجنوب الحضرمي، فشعب العيدروس المعهد العلمي ورباطها لازال عمره الممتد من التاريخ الذي يفوق الخمسمائة عاماً خير شاهد، وعلوي السمين (خرد) المسجد القديم والزاوية العلمية بجانب العيدروس كذلك الهاشمي وساحته المشهورة بساحة النضال كما إن الشيخ عثمان نفسه أحد أحفاد العيدروس إمام عدن، كذلك أوقاف الهدار بعدن الشهيرة بالمملاح هي لأحفاد الفقيه حسين بن الشيخ أبوبكر فقيه يافع، ويافع الطرف الحضرمي والتماس وحصن حضرموت عبر التاريخ فهي من ساندت حضرموت توحيدها في زمن بدربوطويرق، صهر الشيخ أبوبكر الأب لحسين الشيخ، شيخ يافع وعنتر وعاصمة يافع عينات تريم، وغيرهم من الأعلام المرتبطون بحضرموت التاريخ والحاضر.

7-أن المحميات الغربية كانت ولازالت تتحمل العبء الأكبر بالنيابة عن الشرق الحضرمي في الصراع الثقافي والحضاري مع الشمال اليمني، فتلك مناطق التماس مع اليمنيين الطامعين، فقد كانت الهوية الحضرمية ذات الثقافة العريقة والمتأصلة خير مدافع وملهم للانتصار، ومن ثم لجم الأطماع لليمنيين والثقافة اليمنية، فاليمن بها من المذاهب والمدارس الدينية الكثير مثل الزيدية وهي متعددة كالهادوية والجارودية بصعدة وغيرها وكذا الإسماعيلية والكثير من الطرق الصوفية السنية كالشاذلية والأحمدية والبنعلوانية، وقد اندثر منها الكثير في السنوات القليلة الماضية ولازال بعضها في مناطق اليمن الأسفل حتى يومنا هذا (اليمن الأسفل مصطلح يمني يطلق على المناطق الجنوبية من اليمن وعدن ولحج ليست ضمنها) فلم تؤثر تلك المدارس من قريب أو بعيد في ثقافة جنوبنا الحضرمي الصامد، ولو كنا فرعاً أو امتداداً لهم لكنا نسخة وصورة من الأصل، بل نحن من باب المندب حتى عمان وحدة منهجية وثقافية، وهي القوة الملهمة في صراعنا الماضي والحاضر ضد اليمن ويمننته، إن هذا صراع على الهوية الجنوبية الحضرمية ومنها وإليها مصدر قوتنا وإلهامنا في الماضي والحاضر وهي المنصورة في الخارج فكيف في الداخل وهو القلب والجسد.

8-أن وحدوية الثقافة الجنوبية الحضرمية ليست وليدة مصطلح الجنوب العربي الحديث النشء، بل موغل في القدم، قدم حمير وحضرموت وبدر بوطويرق، والمنهاج الجنوبي الحضرمي العالمي، فالهوية الحضرمية هي السائدة وقد قاوم المغرب الحضرمي اليمننة بل قد حقق اختراقاً في الجدار اليمني لخلق جدار عازل لليمننة وثقافتها اليمنية.

9-أن الضعف والأنكسار الذي حدث لثقافة حضرموت وهويتها قد بدأ إبان الصراع مع المحتل البريطاني وخلال المد القومي والمد الشيوعي الأممي، فقد كان الحضارم المثقفون في ذلك الوقت قد تجاوزوا تلك الهوية الحضرمية إلى القومية والأممية، وهو ما جرى حوله الحديث مع عبدالناصر زعيم العرب حين سأل عبدالناصر الوفد الجنوبي حول تسمية اليمن الجنوبي وموقف حضرموت، وبها ومنها صار النكسة، ولكن لا انكسار للشعوب وثقافاتها الحية والسائدة.

10-بعد فشل الفكر القومي والأممي تحمل بعض المنتمين للفكر الإسلامي السياسي الإرث من القوميين والأمميين وتبنوا الفكر الأممي الإسلامي متجاوزين القاعدة الخطأ لبنائهم الخاطيء، فقد أقحموا أنفسهم في خطأ تاريخي، محملين الجنوب الحضرمي نتائج وخيمة لجهلهم بالواقع النظري والتطبيقي الديني، فاليمن ليست بالدولة الحمدانية أو الأيوبية ولا تمثل صيغ من صيغ الماضي المشرق، بل حاضر صيغته الإخفاق والفشل مهددين بالانهيار في أي لحظة، وأن القوة ليست في التوحد الاندماجي فالصيغ العالمية الناجحة من خلال المؤسسات الدولية والتجمعات الاقتصادية والتجارية وهي الناجحة في وقتنا الحالي والله الموفق والمعين.


*كاتب وناشط سياسي.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-09-2010, 12:09 PM
الصورة الرمزية %الوحيد%
مـشـرف عـام +مستشار أداري
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الجنوب العربي
المشاركات: 3,316
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

نعم صحيح في السعوديه يطلقون على الجنوبين الحضارم
__________________

الجنوب العربي وطنــــــــــــي
من كوخ طلاب الحياة
كوخ الوجوه السمر شاحبة الجباه
يتصارع الضدان
لا المهزوم يفنى، لا وليس المنتصر ضامن بقاه


[
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-10-2010, 12:01 AM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الخليج العربى
المشاركات: 856
افتراضي

مع المادة .
واحب ان ازيد ان اخواننا فى الخليج العربى لهم نفس الثقافه ومعانى الكلمات الدارجه عندهم هى نفسها الدارجه عندنا فى الجنوب العربى وبالأخص حضرموت الغاليه .
ومن هذه الكلمات (ياريال بالحضرمى ) وهى بالخليجى ايضا وغيرها الكثير لست بصدد ذكرها لأننى اريد مجلدات لأحتوائها .
فنحنوا والخليجيين لنا نفس الأصول عكس اليمنيين الذينا لم اجد لهم كلمه واحده دارجه عند الخليجيين فما بالكم بكلمة (دلى دلى !!!!!!!) وهى تعنى بلغة العرب( لحظه) .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-10-2010, 01:07 AM
مشرف و شاعر و أديب منتديات صوت الجنوب العربي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,223
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

ولكن هذا لا ينفي كون حضرموت جزؤ من النسيج المكون للجنوب العربي ، فاليافعي يافعي منذ القدم ( وينتمي إلى يافع ) ، والضالعي ضالعي ( وينتمي إلى الضالع ) ، واللحجي ( وينتمي إلى لحج ) ، وكلهم ينتمون إلى مناطقهم التي منحتهم هذا الإسم تماماً مثلما الحضرمي ( ينتمي إلى حضرموت ) وكل هذه القبائل إنما اتخذت مسميات للتعارف ( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ) . وتبقى حضرموت جنوبية عربية وهي كبرى محافظات الجمهورية التي تسعى للإستقلال من الإستعمار الزيدي ، ويكاد يكون قادة الحراك في مجملهم ينتمون إليها ، وأبناء الجنوب يعتزون بما تضطلع به من دور في المرحلة الراهنة بعد أن كانت مغيبة عن دوائر الصراعات المصيرية ، وهي الأحق بتبني زمام المبادرة ، ولها الكثير من المقومات في هذا الجانب . كما أن دورها القيادي ينسجم مع الإرتياح الخليجي ، ويمهد لمشروع انضمام الجنوب إلى منظومة مجلس التعاون في المستقبل القريب بإذن الله .

تحياتي
طائر الاشجان
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-12-2010, 02:37 AM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الخليج العربى
المشاركات: 856
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طائر الأشجان
ولكن هذا لا ينفي كون حضرموت جزؤ من النسيج المكون للجنوب العربي ، فاليافعي يافعي منذ القدم ( وينتمي إلى يافع ) ، والضالعي ضالعي ( وينتمي إلى الضالع ) ، واللحجي ( وينتمي إلى لحج ) ، وكلهم ينتمون إلى مناطقهم التي منحتهم هذا الإسم تماماً مثلما الحضرمي ( ينتمي إلى حضرموت ) وكل هذه القبائل إنما اتخذت مسميات للتعارف ( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ) . وتبقى حضرموت جنوبية عربية وهي كبرى محافظات الجمهورية التي تسعى للإستقلال من الإستعمار الزيدي ، ويكاد يكون قادة الحراك في مجملهم ينتمون إليها ، وأبناء الجنوب يعتزون بما تضطلع به من دور في المرحلة الراهنة بعد أن كانت مغيبة عن دوائر الصراعات المصيرية ، وهي الأحق بتبني زمام المبادرة ، ولها الكثير من المقومات في هذا الجانب . كما أن دورها القيادي ينسجم مع الإرتياح الخليجي ، ويمهد لمشروع انضمام الجنوب إلى منظومة مجلس التعاون في المستقبل القريب بإذن الله .

تحياتي
طائر الاشجان

بارك الله فيك كلام من شخص واعى وله نظره للمستقبل المشرق الذى ينتضرنا نحنوا ابناء الجنوب العربى السنى .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-10-2010, 05:00 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 362
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشائر
الجنوب الحضرمي الهوية الثابتة.. من القوميين والاشتراكيين والإسلام السياسي


حضرموت / عنا / 7 يونيو حزيران 2010




كتب/ أحمد سالم بلفقيه:

لقد كنا حضارم منذ الأزل ولازلنا، ومنذ عهد التوثيق، ومنذ أكثر من ألف سنة مضت، تعرف بلدنا بحضرموت وببلاد الأحقاف (جمع حقف) والحقف هي الصحراء، وهو موجود في كثير من المصادر لسنا بصددها لمن أراد المعرفة، وفي مداخلتنا هذه سنحاول الدخول من العام للخاص لإثبات الهوية الحضرمية للجنوب الحضرمي.

1-حضرموت إبان العهد الاستعماري، وما قبل الاستعمار كانت مكونة في بعض عهودها من عدة سلاطين وسلطنات، وكذا من عدة شيوخ ومشيخات، حتى كانت في العهد الذي سبق الثورة في العام 1963م مكونة من المحميات والتي فاقت في عددها أكثر من 23 مشيخة وسلطنة، وهي إجمالي ما يحويه الجنوب العربي ككيان سياسي سبق الاستقلال والثورة.

2-إن حضرموت الصغرى، وادي عبدالله بن راشد، التي حدوده المعهودة من شعب نبي الله هود حتى العقاد قريب القطن المدينة التابعة حاليا لمديرية القطن، وقد حكم هذا الوادي كل من سلطنة الكثيري وسلطنة القعيطي وعدة مشيخات خاضعة لسلطة المقادمة (المقدم شيخ القبيلة بالمصطلح الحضرمي) ومنهم التميمي والمنهالي والعامري، كما تتداخل الحدود فيما بينها فقد تكون في منطقة تتخللها مناطق مغلقة لسلطنة أخرى، ولكن الولاء للانتماء القبلي والمناطقي، وللعهود والمواثيق المكتتبة، والجميع يطلق عليهم حضارم، وقد سبق وأن حكمت تريم (حاضرة الصحراء والوادي ومدينة حضرموت) على سبيل المثال من قبل ثلاثة حكام في فترة واحدة هم السلطان بن عبدالقادر و بن همام وبن غرامة وأصولهم من يافع، قبل العهد القعيطي وولادة سلطنته بحضرموت، فقد قبلت حضرموت يافع ولم ترفضها فثقافة يافع حضرمية، وهي حمير التماس والصدام والصراع الحضاري بمناطقها، وقد نطقت وتكلمت حضرموت المهرية في بعض نواحيها ومنها الشحر وبئر علي قديماً والعربية، ولكن تم للعربية الغلبة في مناطقها ماعدا محافظة المهرة إلى الوقت الحاضر.

3-أن حضرموت المحافظة الحالية، المحافظة الخامسة سابقاً، تختلف عن حضرموت المحميات الشرقية من حيث الحدود، ولكن الكل يجمع بأن حضرموت المحميات الشرقية ينتمون لهوية واحدة، ومنهاج ومذهب ديني وعادات وتقاليد واحدة، وبالتالي ثقافة واحدة، ويجمع الجميع دون خلاف بانتمائهم الحضرمي بالرغم من تعدد الولاءات لعدد ليس بالقليل من السلاطين والمشيخات، والتي قد تكثر من حيث العدد ويقل العدد في وقت آخر، كما أن الهوية الوطنية تتجلى في شموليتها ليس من خلال العرق والدم بل من خلال الانتماء للهوية، وللثقافة بمعناها الشمولي، ومن ثم الولاء (نقطة نظام،وفاصل) إن الحبوة والصباعية (المقطب) هي جزء من ثقافتنا الحضرمية الجنوبية، والقوقرة أم البلاستيك الربل أزارهم فقد لبسوه قريباَ، وجنبيهم المشهورة ليست لنا وكذلك برعهم ورقصتهم.

4-إن من يقول بعدم انتماء أحور عاصمة سلطنة العوالق العليا إلى منهاج وثقافة حضرموت فقد جاء شيء نكرا وشبوة الأرض متداخلة ومتشابكة المصالح وتوحد تاريخها والمصير ثابت مع حضرموت، وشبوة هي عاصمة حضرموت التاريخية، المدينة المندثرة في جوف الصحراء الأثرية، القريبة من منطقة العبر بلاد الصيعر، والمعروفة بملحها الصخري والتي يقطنها قبائل الكرب والمقدمة فيهم لآل بريك، ولم ينكر أحد يوماً من العوالق وسلاطينها العليا والسفلى انتمائهم لهوية حضرموت، ومسئولية حضرموت المنهجية والدينية والعلمية والتعليمية وبالتالي الثقافية بمعناها الشمولي، تجاه أحدى ضواحيها من خلال المساجد والزوايا العلمية وأربطتها سواء رباط الشقاع بالمحفد أو رباط أحور العاصمة والزائر يعلم من خلال الشكل العام للمدينة بأنه في ضاحية من ضواحي حضرموت، كما أن قبائل الباكازم الغالبية المكونة لهذه السلطنة هي حمير، وحمير هي من المكونات القبلية الأساسية لحضرموت، وأن العوالق سابقاً وفي العهد القعيطي هم من يضمنوا الأشقاء اليمنيين حتى خروجهم من حضرموت والمكلا خاصة إبان السلطنة القعيطية والشيوخ من كبار العمر يذكرون ذلك.

5-أن منطقة دثينة والعواذل وأبين العليا والسفلى، هي مسئولية تعليمية حضرمية ومنهاج حضرموت السائد، فآل هدار وآل مكنون وآل السقاف وآل باحسن جزء من التاريخ الثقافي النخبوي الحضرمي لتلك المناطق، وكذا (منطقة البيضاء) إمارة الرصاص سابقاً فقد تعرضت لمؤامرة كبيرة وهي من مناطق التماس والصدام الثقافي الحضرمي.

إن كل هذه المناطق مسئولية حضرموت التاريخية من حيث المنهاج المدرسي العلمي والمذهبي الديني وبالتالي ثقافتها ثقافة حضرمية صرفة ولم تكن يوماً على وئام مع ساكني الجبال اليمنية الطامحون في الفضاء الجنوبي عبر التاريخ، فأربطة حضرموت التعليمة منتشرة سواء من خلال السادة العلويين والمشايخ الذين حملوا الهم الرسولي والرسالي لسكان وقبائل تلك المناطق، فرباط باهرمز بلودر ورباط عنتر حوطة السلف بيافع (الحوطة تسمية حضرمية لازالت تستخدم وتستعمل في كل المحافظات الجنوبية فقط) كما أن ردفان والضالع هي ليافع وقد كان للحضارم الحضور من خلال سادتها ومشايخها ومعلميها الحضارم القدماء في الحضور والتواجد مثل آل سفيان وآل الزبيدي وآل بابلغيث وآل باعباد (العبادي) وآل العمودي وآل الجفري والسقاف وشيخهم العالم والعارف حسين بن الشيخ أبوبكر بن سالم صاحب عنتر ورباطها والفقيه العالم باجديد أبين وغيرهم من أعلام وأسر قديمة، فهم مكونات أساسية وأرقام ثابتة في تلك المناطق ولهم تأثير نخبوي فعال، كما كانت البعثات المرسلة من والي حضرموت، والجميع يتذكر ذلك ولازال العلم يؤخذ من حضرموت الماضي والحاضر.

6-إن لحج وعدن حضرميتها خير شاهد على مناطق ومدنها الحضرمية كالوهط وثعلبة والحمراء، فالسابقون من كبار العمر يقولون أن لحج لا تصلح إلا حين تصلح الوهط والوهط صلاحها بسادتها، وانكسار الوهط انكسار الغرب الحضرمي، والوهط القلب العلمي النابض للغرب الحضرمي بما فيها عدن ولحج والصبيحة، وعدن الجنوب مفتاح الجنوب الحضرمي، فشعب العيدروس المعهد العلمي ورباطها لازال عمره الممتد من التاريخ الذي يفوق الخمسمائة عاماً خير شاهد، وعلوي السمين (خرد) المسجد القديم والزاوية العلمية بجانب العيدروس كذلك الهاشمي وساحته المشهورة بساحة النضال كما إن الشيخ عثمان نفسه أحد أحفاد العيدروس إمام عدن، كذلك أوقاف الهدار بعدن الشهيرة بالمملاح هي لأحفاد الفقيه حسين بن الشيخ أبوبكر فقيه يافع، ويافع الطرف الحضرمي والتماس وحصن حضرموت عبر التاريخ فهي من ساندت حضرموت توحيدها في زمن بدربوطويرق، صهر الشيخ أبوبكر الأب لحسين الشيخ، شيخ يافع وعنتر وعاصمة يافع عينات تريم، وغيرهم من الأعلام المرتبطون بحضرموت التاريخ والحاضر.

7-أن المحميات الغربية كانت ولازالت تتحمل العبء الأكبر بالنيابة عن الشرق الحضرمي في الصراع الثقافي والحضاري مع الشمال اليمني، فتلك مناطق التماس مع اليمنيين الطامعين، فقد كانت الهوية الحضرمية ذات الثقافة العريقة والمتأصلة خير مدافع وملهم للانتصار، ومن ثم لجم الأطماع لليمنيين والثقافة اليمنية، فاليمن بها من المذاهب والمدارس الدينية الكثير مثل الزيدية وهي متعددة كالهادوية والجارودية بصعدة وغيرها وكذا الإسماعيلية والكثير من الطرق الصوفية السنية كالشاذلية والأحمدية والبنعلوانية، وقد اندثر منها الكثير في السنوات القليلة الماضية ولازال بعضها في مناطق اليمن الأسفل حتى يومنا هذا (اليمن الأسفل مصطلح يمني يطلق على المناطق الجنوبية من اليمن وعدن ولحج ليست ضمنها) فلم تؤثر تلك المدارس من قريب أو بعيد في ثقافة جنوبنا الحضرمي الصامد، ولو كنا فرعاً أو امتداداً لهم لكنا نسخة وصورة من الأصل، بل نحن من باب المندب حتى عمان وحدة منهجية وثقافية، وهي القوة الملهمة في صراعنا الماضي والحاضر ضد اليمن ويمننته، إن هذا صراع على الهوية الجنوبية الحضرمية ومنها وإليها مصدر قوتنا وإلهامنا في الماضي والحاضر وهي المنصورة في الخارج فكيف في الداخل وهو القلب والجسد.

8-أن وحدوية الثقافة الجنوبية الحضرمية ليست وليدة مصطلح الجنوب العربي الحديث النشء، بل موغل في القدم، قدم حمير وحضرموت وبدر بوطويرق، والمنهاج الجنوبي الحضرمي العالمي، فالهوية الحضرمية هي السائدة وقد قاوم المغرب الحضرمي اليمننة بل قد حقق اختراقاً في الجدار اليمني لخلق جدار عازل لليمننة وثقافتها اليمنية.

9-أن الضعف والأنكسار الذي حدث لثقافة حضرموت وهويتها قد بدأ إبان الصراع مع المحتل البريطاني وخلال المد القومي والمد الشيوعي الأممي، فقد كان الحضارم المثقفون في ذلك الوقت قد تجاوزوا تلك الهوية الحضرمية إلى القومية والأممية، وهو ما جرى حوله الحديث مع عبدالناصر زعيم العرب حين سأل عبدالناصر الوفد الجنوبي حول تسمية اليمن الجنوبي وموقف حضرموت، وبها ومنها صار النكسة، ولكن لا انكسار للشعوب وثقافاتها الحية والسائدة.

10-بعد فشل الفكر القومي والأممي تحمل بعض المنتمين للفكر الإسلامي السياسي الإرث من القوميين والأمميين وتبنوا الفكر الأممي الإسلامي متجاوزين القاعدة الخطأ لبنائهم الخاطيء، فقد أقحموا أنفسهم في خطأ تاريخي، محملين الجنوب الحضرمي نتائج وخيمة لجهلهم بالواقع النظري والتطبيقي الديني، فاليمن ليست بالدولة الحمدانية أو الأيوبية ولا تمثل صيغ من صيغ الماضي المشرق، بل حاضر صيغته الإخفاق والفشل مهددين بالانهيار في أي لحظة، وأن القوة ليست في التوحد الاندماجي فالصيغ العالمية الناجحة من خلال المؤسسات الدولية والتجمعات الاقتصادية والتجارية وهي الناجحة في وقتنا الحالي والله الموفق والمعين.


*كاتب وناشط سياسي.


أسم الجنوب الحضرمي في رايي انا انه المناسب
لأن حضارة حضرموت ضاربه في جدور التاريخ
وتشمل الجنوب ككل من المهره الى باب المندب
وهو ايضا يقطع الطريق أمام الاشتراكيين اليمنيين الذين يقولون أن الجنوب العربي تسميه أستعمارية
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-10-2010, 05:04 AM
الصورة الرمزية %الوحيد%
مـشـرف عـام +مستشار أداري
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الجنوب العربي
المشاركات: 3,316
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

نعم الجنوبين تعريفهم بشكل عام الحضارم وفي السعوديه يطلقون علينا الحضارم واليمنيين اليماني
وشبوه كانت عاصمت حضرموت للعلم
وركز للهجه الجنوبيه في الجنوب والمفردات وستجد ترابط وتناسق طبيعي مع الامتداد الجغرافيا الكبير في الجنوب وستجد الغلبيه التي تلزم الجميع بحترامها
__________________

الجنوب العربي وطنــــــــــــي
من كوخ طلاب الحياة
كوخ الوجوه السمر شاحبة الجباه
يتصارع الضدان
لا المهزوم يفنى، لا وليس المنتصر ضامن بقاه


[

التعديل الأخير تم بواسطة %الوحيد% ; 06-10-2010 الساعة 05:08 AM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-10-2010, 07:43 AM
الصورة الرمزية أبو محمد
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 7,204
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

رأيي إن خلاصنا الوحيد من مشكلة الهويه الجهويه يكمن في الدفع بالهويه الحضرميه إلى الواجهه السياسيه بحسب تعبير سابق للأخ شعيفان الحدي .
رأيي هذا ربما يكون غير مقبول من بعض أبناء الجنوب بسبب إنتمائي لحضرموت . لكن الصواب أن نتخذ هذه الخطوه لسببين إثنين . الأول للأستفاده من الهويه التاريخيه والأرث التاريخي الثقافي الحضرمي الواغل في التاريخ . والسبب الثاني للتخلص من مشكلة العقده الجهويه سوى سميت عربيه أو يمنيه .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-10-2010, 09:54 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 139
افتراضي

السلام عليكم

في رايي المتواضع ان الكاتب يا ااااستاذ بشاير قاصر نضر

لانه حاول مد الاسم الحضرمي معتمدا على الصاروم والشميز

وبعض عؤائل الساده المنتشره في كل مكان في العالم

وهذا فكر محدود ا
اذا اراد توحيد الجنوب فهناك ماهو اااعمق من الصاروم والساده
هناك وحده 123 عاما كمحميات تحت رايت مملكه بريطانيا
وهناك معاناه 23 عاما تحت الحكم الشوعي الاشتراكي
هذه تكفيه ااافضل من طرحه وغيرها كثير ....

يارجل في الهند يلبسون الصواريم
والساده الله يعطيهم العافيه مطيرين في كل انحاء العالم ... ولاكن كاتب الموضوع سيد وحب يحط بصمته
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-10-2010, 10:03 AM
الصورة الرمزية أبو محمد
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 7,204
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبل حضرموت
السلام عليكم

في رايي المتواضع ان الكاتب يا ااااستاذ بشاير قاصر نضر

لانه حاول مد الاسم الحضرمي معتمدا على الصاروم والشميز

وبعض عؤائل الساده المنتشره في كل مكان في العالم

وهذا فكر محدود ا
اذا اراد توحيد الجنوب فهناك ماهو اااعمق من الصاروم والساده
هناك وحده 123 عاما كمحميات تحت رايت مملكه بريطانيا
وهناك معاناه 23 عاما تحت الحكم الشوعي الاشتراكي
هذه تكفيه ااافضل من طرحه وغيرها كثير ....

يارجل في الهند يلبسون الصواريم
والساده الله يعطيهم العافيه مطيرين في كل انحاء العالم ... ولاكن كاتب الموضوع سيد وحب يحط بصمته

دعك من الصاروم وخلينا في المهم

الهويه الحضرميه

هذا هو لب الموضوع

بخصوص السرد التاريخي يمكنك أن تضيف إلى الموضوع
أو تصحح الإخطاء الوارده فيه إن وجدت فنحن بحاجه فعلا لهذا .

تحياتي
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة