القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
|
#1
|
|||
|
|||
هذا هو تاْريخ وطنك ياجنوبي وهذا هو وطنك الجنوب العربي -حضرموت العربية-..
اليمن ماذا تعني ؟ ...وسباْ جد العرب القحطانية... وسباْ الدولة الاْرامية ...... كثر اللغط والجدل والحديث عن معنى لفظة ((اليمن)) ...هل هي اْسم لشخص ؟ اْماْسم لقبيلة ؟ اْم اسم لشعب ؟ اْم اْن تلك التسمية اْسم لبلد ؟ ومتى ظهرت تلك التسمية .... واْقول بعد التوكل على الله عز وجل ... اْن تلك اللفظة كانتمستخدمة في التوصيف الجهوي عندما تريد اْن تحدد الجهات الاْصلية... وكنت اعتقد الىوقت قريب اْن تلك اللفظة اْنما تخص اللهجة الحميرية والتي تسمي الجنوب ((اليمن))... لكن وجدت في كتب واشعار للعرب العدنانية في شمال الجزيرة العربية اْيضا تتحدث عن الشمال واليمن والشرق والغرب ... وهذا يعني اْن تلك اللفظة ((اليمن )) ليست اسمالقبيلة ولااسم لشخص ... ولااْسم لشعب قديم من الشعوب كما اْنها ليست اْسما لشخص كبير اْو اْسما لبلد محددة حدوده وتاريخه وثقافته .... وفي هذا الاْتجاه يقول الله عز وجل في محكم كتابه الكريم ؛ لقد كان لسباْ في مسكنهم اْية جنتان عن يميين وشمال كلوا من رزق ربكم واْشكروا له بلدة طيبة ورب غفور ...الاْية 15 من سورة سباْ ... والمعنى واضح باليمين وبالشمال اْي - الجنوب و-- الشمال-.... كما اْن الاْية تتحدثعن سباْ -اْي - جد العرب القحطانية عبد ربشمس والذي لقب بسباْ لكونه اْول من سباْالنساء في تاريخ العرب ... والذي قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عنه.. اْنه رجل.. والرسول صلى الله عليه وسلم لايكذب لكن الحديث النبوي هنا ربما ضعيف وربما من الاسرائيليات وربما تعرض للتحوير مع مرور الزمن وتناقل الرواه له باْضافات ..... فالمصادر التاْريخية تقول اْن سباْ له ولدين حمير وله عدة اْولاد يقال 10ويقال 8. ويقال 6 وهم شعبن حمير الذي تيامنوا -اْي ذهبوا الى الجنوب .../وكهلان وله 4 من الاْبناء تشاْموا -اْي ذهبوا الى الشمال - شعبن كهلن ... اْما سباْالاْراميين وهم اشقاء المعينيين الاْرام فهم الذي اقاموا دولة في صرواح ثم اْحتلواماْرب التي هي اْرض سباْ الاْولى في عهد المكرب كرب اْيل وتر ومصادر كتب التاْريخ تؤكد انهم اْراميين هم واْخوتهم المعيينيين مع اختلاف في تحديد هويتهم حتى العصرالراهن .. بينما المؤكد اْنهم ساميين... وكما اْختلف المؤرخون حول هويتهم وموطنهم الاْصلي فقد اْختلفوا حول نشاْة دولتهم فالبعض يقول 650ق.م والبعض يقول 350ق.م ...-ويرجح اغلب المؤرخين التاْريخ الاْخير- ...كما يجزموا انهم ليسوا من ذرية سباْبن يشجب بن يعرب بن قحطان وانما جاءت صفتهم على نفس اْسم سباْ الاْول ’لانهم اْحتلوا اْرض سباْ الاْولى عندما ضعفت ممالك حضرموت واْوسان وقتبان في العربيةالجنوبية ومما يدل على ذلك اْنه بعد سلسلة من الحروب والفتن الداخلية التي كانيغذيها هؤلاء القوم في ممالك العربية الجنوبية قام الملك السبئي الارامي اْشعر وتربخديعة ماكرة غزا من خلالها مملكة حضرموت في عهد ملكها العزيلط عام 150ق.م /التقويم الحميري /تقريبا ودمر شبوة وقناْ ووادي ميفعة وكل اراض مشرقن واْستعمل الاْسمالملكي الجديد ملك سباْ وحضرموت حتى عام 135ق.م / اْيضا تقويم حميري /حيث عقد مؤتمرحميرم في شبام حضرموت بقيادة الملك ياسر يهنعم الاْول وقامت حضرموت بثورتها ضدالغزو السبئي التوسعي وتم القضاء عليه وتحرير الجنوب عام 115ق.م /تقويم حميري / يبدو اْن الاْشتباك حدث في كل شيء حتى في تقويم التاْريخ مما يدل على عمق الصراعاتوالخلافات التي كانت تسود المنطقة / وتم استعمال اللقب الملكي الحميري الجديد ملك سباء وذوريدان وبعد توسع الحميرين في الارض التي كانت تسمى العربيةالسعيدة على حساب السبئيين الذي تم على اْيدي الريدانيين الحميريين الجنوبيين (منميفعة شبوة ) والظفر بهم الظفر الثاني في ظفار الغرب اْضيف الى اللقب الملكيللتمييز ملك سباء وذوريدان وحضرموت ويمنت والتهائم والطود والاعراب ... وشيء من هذاقد فعله لاحقا ابرهة الحبشي عام 539م بعد مقتل الملك سميفع اْشوع الثاني بن ذويزنفي اْحدى قلاع كدور اْو الجدو من وطنه ميفعة وهو جد الملك سيف بن ذويزن الحميري فقدتلقب باللقب الملكي الحميري الطويل وهو لايسيطر على تلك الاراضي مثل ماكانالريدانيون الحميريون يسيطرون .. ...وحتى العرب الى اليوم هذا يتعارفون بقبائلهم هذا حميري من قحطان وهذا ازدي اْو مذحجي اْو همداني اْو كندي من قحطان .... وهذاعربي من عدنان قريشي قيسي اْلخ ...بينما لاتجد قوما اليوم يسمون بالسبئيين ...رغم اْن مستوطني العربية السعيدة حاليا- وهم بنسبة كبيرة ليسوا عربا وليسوا سبئييناْراميين فهم هجين من بقايا غزوات قديمة ماقبل الاسلام ومن بقايا مغربين من الدويلات الاسلامية المتعاقبة بعد الاسلام - مع نسبة من بعض العرب / قحطان وعدنان/ خلطوا عمدا اْو جهلا لتشابه الاْسماء , بين سباْ جد العرب القحطانية الذي يبدو ان اْسمه اْنتقل الى الاْرض ....وبين سباْ الاْرامية التي اْقامت دولة اْو هكذا يظن عام 350ق.م في على اْرض سباْ الاْول (ماْرب ) حاليا التابعة لمايسمى حاليابالجمهورية العربية اليمنية .... وشيء من هذا جاء في التورات يامنت -اْي الجنوب - وشامت -اْي الشمال -.... وجاء في النقوش الحميرية بعد تحرير الجنوب العربي (حضرموت الكبرى ) من الاْحتلال السبئي المدعوم من الحبشة وتاْسيس مملكة حمير 115ق.م وتحرير العربية السعيدة (اليمن) من نفس الاْحتلال الغازي السبئي والحبشي في المرحلةالثانية ونقل عاصمتهم من موطنهم الاْول ميفعة الى ظفار الغرب جاء ذكر -يمنت- اْي الجنوب العربي للدلالة على صفة الجنوب العربي (حضرموت الكبرى ) واستبدلوا مدينتهم العاصمة الاْولى ميفعة وجعلوا منها فقط عاصمة ثانية للمملكة الحميرية بعد العاصمةالجديدة الاْولى ظفار الغرب ... حيث توسعت المملكة الحميرية لتصل الى كامل تهامةوالحجاز والطود -اْي نجد- والتي تم لاحقا اسناد حكمها الى كندة والخليج العربي وبلاد الرافدين والشام وجنوب بلاد فارس ثم عبروا البحر الاْحمر الى بلاد شواء -اْي الحبشة - والدناقل -اْي الصومال -..اْلخ.. كما ان الاْحاديث النبوية الشريفةهي الاْخرى تحدثت عن اليمن -اْي الجنوب - وعن الشام -اْي الشمال - وقد جاءت البعثةالنبوية الشريفة وجنوب شبه الجزيرة العربية ممزق بعد مقتل الملك الحميري الجنوبي سيف بن ذو يزن ... وتتحكم عدة اْذوائيات ...في الجنوب العربي منها اْذوائية ذو يزن في وادي ميفعة ... ومملكة حضرموت ....ومملكة كندة في دمون ... والجعفي المذحجي في جردان من ارض اْذوائية ذويزن وبقايا ذو رعين في غرب الجنوب العربي من حضرموت الكبرى ..... بينما صنعاء بعد مقتل الملك الجنوبي سيف بن ذو يزن عام 595م في صنعاء غدرا فيظروف غامضة , تحت حكم الفارسي وهرز وتهامة بيد مذحج وبعض بقايا الاْحباش وتعز واْب تتنازعهما الفرس والقبائل العربية ... ولهذا فقد بعث الرسول صلى الله عليه وسلم برسائله الى تلك المكونات في الجنوب رسالة الىالملك زرعه بن عامر بن الملك سيف بن ذويزن ورسالة الىالملك وائل بن حجر الحضرمي الحميري ...ورسالة الى ملك كندة الاْشعث بن قيس الكندي ورسالة الى شيخ مذحج في وادي جردان الجعفي وبعث برسالة الىملك مذحج في تهامة وعسير عمرو بن معد كرب الزبيدي .....كما بعث برسالة واحدة الى وهرز في ماعرف في العصر الحديث(( باليمن)) بالمملكة المتوكلية اليمنية ووريثتها الجمهوريةالعربية اليمنية - اْي تلك التسمية حديثة النشاْة كدولة و تعود الى حكم الاْمام يحيى حميد الدين وخلال الفترة 1918-1927م واغلب الظن لدي اْن ظهوراليمن السياسي يعود الى استشارة من سالم سعيد الجمل رئيس الجالية اليهودية في صنعاء ومستشار اْمام المسلمين يحيىبن محمد حميد الدين عام 1927م باْيعاز من الطليان لمنافسةالاْمام عبدالعزيز اْل سعود في السباق عن من يستحوذ على اكبر مساحة من شبه الجزيرة العربيةوتحديدا من الجنوب العربي -حضرموت الكبرى- الذي اْسمته بريطانيا ظلما وغدرا وعدوانابمستعمرة عدن ومحمياتها الشرقية والغربية... ... منقووووووووول....هذا وسيظل المؤرخون في حاجةماسة الى اْكتشافات اْثرية جديدة واْبحاث جادة في تاريخ المنطقة لاْكتشاف الحقيقة ...... ترى يا اْصحاب المنتدى من تدخل بخربطة الحروف وجعلها مترابطة بطريقة متعمدة ورخيصة نقول عيب والله ان يهبط سلوك البعض الى هذه الدرجة من الرخص...عوضا عن التزوير والخربطة كان يمكنه الرد والتعليق وسنحترم راْيه..... التعديل الأخير تم بواسطة الذييبي الحميري ; 01-13-2013 الساعة 08:46 AM |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 03:26 PM.