القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
||||
|
||||
قيادة مؤتمر القاهره تشترط تمثيل متساوي للجنوب في مواجهة الشمال مقابل الموافقة
التقت القيادة الجنوبية المؤقتة وعدد من قيادات الداخل والخارج وجمع من الناشطين سياسيين مساء اليوم السبت الموافق 23يونيو 2012 بأعضاء لجنة التواصل الخاصة بالحوار برئاسة الدكتور عبدالكريم الا رياني والدكتور ياسين سعيد نعمان وعبد الوهاب الانسي وجعفر باصالح والمشكلة بموجب قرار رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بشأن تهيئة الأجواء لعقد الحوار المزمع انطلاقه في إطار العملية السياسية المستندة إلى المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية حيث تم تبادل وجهات النظر واتفق الجميع على مبدأ الحوار بإعتباره قيمة حضارية إنسانية ووسيلة سلمية لحل الخلافات والنزاعات السياسية بعيدا عن الإحتراب الذي لايسعى إليه الجميع . أن القيادة الجنوبية المؤقتة المنبثقة عن المؤتمر الجنوبي الأول الذي عُقد في القاهرة في نوفمبر من العام المنصرم قد تقدمت بورقة تضمنت موقف القيادة الجنوبية المؤقتة من الحوار تم فيها التأكيد على تهيئة الأجواء والمناخات المساعدة على الدخول بحوار جدي ينتج حلا لكافة قضايا وموضوعات الحوار والشروع الفوري في إجراءات عملية لإزالة أثار حرب 1994 والممارسات الظالمة التي تلتها، كما أكدت على الإجراءات الضامنة لإنجاح الحوار وعلى وجه الخصوص التأكيد على الاعتراف بالقضية الجنوبية كقضية سياسية عادلة بإمتياز وحق شعب الجنوب في تقرير مصيره واعتبار الحراك السلمي الجنوبي الحامل السياسي للقضية الجنوبية، والتأكيد على حرية الصحافة وإطلاق صحيفة الأيام وتعويضها ماديا ومعنويا. كما أكدت القيادة الجنوبية المؤقتة على ضرورة إجراء الحوار برعاية وإشراف إقليمي ودولي بالاستناد إلى قرارات مجلس الأمن الدولي 924 و931 وبيان وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في أبها بتاريخ 5/6/ 1994 كمرجعية للحوار. وتضمنت الورقة ايضا ان يتم إجراء الحوار في مقر الجامعة العربية او مجلس التعاون الخليجي او في أحد مقرات الأمم المتحدة وتحت رعاية وضمانات دولية والتفاوض وعلى ان يتم الحوار بصورة ندية وبتمثيل متساوٍ بين الجنوب والشمال. وكان الرئيس علي ناصر محمد قد تحدث في بداية اللقاء مؤكدا على ضرورة البدء في تنفيذ إجراءات زرع الثقة قبل الشروع في أي حوار مؤكدا أن حكومة الوفاق الوطني هي المنوط بها السير بهذه الإجراءات. وأنتقد ناصر إدارة الوحدة بعقلية الإستحواذ والإستئثار والتي قال أنها مازالت هذه الإدارة قائمة. فيما ذكرّ أحد المشاركين في اللقاء الدكتور عبالكريم الا رياني بمقولته في عام 1993 والتي قال بها إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان.. مؤكدا أنه خلال عقدين من الزمن لم يلمس الجنوبيون أي معروف وأنه قد آن الأوان للتسريح بإحسان. فيما هاجم العديد من المشاركين الفتوى التي استخدمتها قوى الشمال في تبرير إحتلالها للجنوبيين مستنكرين إستمرار هذه الفتوى والتي اعتبرت إستمرار الوحدة ضرورة دينية. نص الرؤية المقدمة من القيادة المؤقتة المنبثقة عن المؤتمر الجنوبي الأول المنعقد في القاهرة في نوفمبر 2011 هذا نصها : بسم الله الرحمن الرحيم المؤتمر الجنوبي الأول 20 - 22 نوفمبر 2011م القاهرة رؤية مقدمة من القيادة المؤقتة المنبثقة عن المؤتمر الجنوبي الأول المنعقد في القاهرة من 20 – 22 نوفمبر 2011م القضية الجنوبية جوهر ومحور الحل للمسألة اليمنية موقف جنوبي من مؤتمر الحوار القضية الجنوبية جوهر ومحور الحل للمسألة اليمنية الموضوعية تقتضي الاعتراف ان الوحدة اليمنية الطوعية التي أعلنت في 1990م حملت بذور أزمتها في أحشائها منذ اليوم الأول وذلك بسبب الطريقة التي تمت بها و التي اتسمت بالتسرع والارتجال والافتقار للحد الأدنى من العدل والتكافؤ. - لم تنطفئ الأزمة السياسية التي رافقت إعلان الوحدة بين دولتي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية في 22 مايو 1990م , وقد حاولت صنعاء إخمادها بالحرب على الجنوب صيف 1994م , وبرغم أحكام سيطرتها عسكرياً الا أنها لم تستطع إسكات صوت شعب الجنوب, فتنوع نضاله السلمي منذ 7 يوليو 1994م عبر أشكال مختلفة منها اللجان الشعبية والمنظمات والملتقيات الجنوبية المطالبة سلمياً بحل سياسي للازمة, وأمام تعنت النظام ورفضه أية حلول لإصلاح مسار الوحدة وما رافقها من أخطاء , انطلق الحراك الجنوبي السلمي في 7 /7 / 2007م في نضالٍ سلميٍ مطالباً بفك الارتباط واستعادة دولته وسيادته المنتهكة من قبل سلطة 7 يوليو 1994م. وخلال الفترة الانتقالية جرت عدة محاولات لتدارك ما أغفلته اتفاقيات الوحدة الاندماجية الفورية, لعل ابرز تلك المحاولات هي مشروع البرنامج البناء الوطني والإصلاح السياسي والاقتصادي والمالي ( ديسمبر 1991م ) وكذا التوصل إلى التوقيع على وثيقة العهد والاتفاق في 1994م ؛ لكن الشريك الشمالي كانت لديه نوايا مبيتة للقضاء على شريكه الجنوبي بالحرب , وقد اتخذ بالفعل قرار الحرب. - ان حرب صيف 1994م جاءت لتؤكد هشاشة الأسس التي قامت عليه الوحدة من ناحية , ومن ناحية أخرى كانت ترجمة عملية لرؤية نظام صنعاء للوحدة ؛ هذه الرؤية التي تمثلت في ضم الجنوب وليس الوحدة معه ( تجسيداً لمقولة عودة الفرع إلى الأصل ) ؛ وبذلك فقد كانت الحرب بمثابة إلغاء للشراكة في الوحدة , وقد توج النظام ذلك بإعلان يوم 7 يوليو 1994م ( يوم اجتياح الجنوب ) يوماً وطنياً بدلاً عن يوم 22 مايو 1990م ( يوم إعلان الوحدة ). - على مدى السنوات الماضية وبالذات منذ حرب صيف 1994م حرص النظام وبصورة ممنهجة على تدمير الحياة المدنية والاقتصادية لشعب الجنوب , ومحاولة طمس هويته التاريخية والثقافية , واستباحته ارضاً وانساناً ؛ أي ان شعباً كاملاً قد أُخذ قسراً من سياق تاريخي معين إلى سياق تاريخي مغاير تماماً ( من الدولة إلى ماقبل الدولة ). - الحرب وما ترتب عليها من اجتياح للجنوب إلى جانب كونها انتهاك لمبدأ الوحدة الطوعية واتفاقات الوحدة فقد شكلت تحدياً لقرارات الشرعية الدولية ( قراري مجلس الأمن رقم " 924 " و " 931 " للعام 1994م ) وتجاهلاً لبيان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ( بيان ابها خلال الفترة 4 – 5 يونيو 1994م ) التي أكدت في مجملها ان القوة لا تحسم الخلافات السياسية وان الوحدة فعل طوعي ولا تستقيم مع الإكراه ؛ ونظراً للتعسف والقمع الوحشي الذي مارسه النظام , فقد تصاعدت مطالب الجنوبيين وشعاراتهم المعبرة عن الرفض للظلم والقهر والمطالبة بالإصلاح والتغيير لتنتقل تدريجياً من مربع المطالب الحقوقية وإصلاح مسار الوحدة المطالبة إلى بفك الارتباط واستعادة الدولة من خلال انطلاقة ( الحراك الجنوبي السلمي ) الحامل السياسي للقضية الجنوبية. موقف الجنوب من الحوار تأسيساً على ما تقدم يمكن إيجاز موقف الجنوب من الحوار الوطني الذي نصت عليه المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية في الآتي :- اولاً:- شعب الجنوب كان دائماً مع الحوار من حيث المبدأ باعتباره قيمة حضارية إنسانية ووسيلة سلمية لحل الخلافات والنزاعات , وبهذا الفهم , ذهب إلى الحوار الوطني عام 1993م الذي أنتج وثيقة العهد والاتفاق عام 1994م. ثانياً :- لم يكتفي نظام 7 يوليو باستباحة الجنوب ولكنه كنتيجة لسياسة " فرق تسد " التي ظل يمارسها خلال الفترة الماضية كان قد اضر كثيراً بوشائج الإخاء بين الشعبين في الشمال والجنوب , الأمر الذي أسس لحالة غير مسبوقة من عدم الثقة والكراهية للوحدة ؛ وهذا ما هدد ويهدد الأمن والاستقرار والتنمية في البلاد والسلم الاجتماعي إقليميا ودولياً. ومما يؤسف له ان كثيراً من القوى التي تحسب على الوضع الثوري الجديد اليوم كانت شريكةً او متواطئةً او شيطاناً اخرس لم يحرك ساكناً إزاء ذلك. ثالثاً:- لقد أغفلت المبادرة الخليجية القضية الجنوبية , وهي القضية الأساس , وعدم حلها في حينها قاد لهذا الوضع المرتج , ولهذا التراكم المسنود من عدم الثقة , ففي الوقت الذي نرحب بالحوار تحت مضلة المبادرة لا نقبل على أنفسنا وشعبنا ان ننخرط في حوار يلتزم بحرفية المبادرة في إغفالها للقضية الجنوبية وعليه لا بد من سد هذه الثغرة المعيقة كي يمهد الطريق أمام انخراط الجنوب في الحوار. رابعاً:-وانطلاقاً مما ورد أعلاه وفي ثالثاً , وإذا كان الهدف الكلي والجامع التي ترمي إليه المبادرة الخليجية يتمثل في تحقيق الأمن والاستقرار والنماء في ربوع اليمن شمالاً وجنوباً وفي الإقليم , فأن حزمة منسجمة من إجراءات استعادة الثقة وبناءها تسندها حزمة من الضمانات المحلية والإقليمية والدولية تكون مكملة للمبادرة واليتها التنفيذية ، لكفيلة بتأمين حوار مثمر وعادل يخرج بحلول عادلة وقابلة للبقاء والتطور نراها في التالي :- اجراءت استعادة الثقة وبناءها :- 1- يصدر بيان سياسي موثق دولياً من قبل الحكومة وكافة القوى السياسية التي شاركت وباركت اجتياح الجنوب في 1994م , يعبر عن الاعتذار لشعب الجنوب عن حرب 1994م , وعن كل ما تعرض له من أذى , واعتراف وقبول صريح بحقه في تقرير مصيره , عبر الوسائل الديمقراطية , وبطريقة حرة وشفافة , وبما يصون وشائج الإخاء والمحبة والتعاون والتكامل ويضمن انسياب مصالح الشعب شمالاً وجنوباً ويعزز أمنه واستقراره ونماءه كحق شرعي تكفله كافة المواثيق الدولية وبنود القانون الدولي. 2- - إدانة حرب صيف 1994م والبدء بتشكيل لجان حيادية متخصصة لإزالة أثار الحرب بكافة أشكالها. 3- إلغاء الفتوى سيئة الصيت التي صدرت بحق الجنوبيين في حرب صيف 1994م وما تلاها من فتاوى وكذا الأحكام الصادرة بحق قيادات جنوبية بالإضافة الأحكام التي صدرت بحق المناضلين الجنوبيين في الحراك السلمي الجنوبي والإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين ورعاية اسر الشهداء ومعالجة الجرحى وتعويضهم. 4- سحب القوات العسكرية من المدن. 5- إطلاق حرية الصحافة وفي مقدمتها صحيفة الأيام , مع الإفراج عن سجينها المحكوم عليه ظلماً , وتعويضها تعويضاً كاملاً بما يمكنها من إعادة الإصدار. الإجراءات الضامنة :- المرجعية :- 1- محلياً :- شعب الجنوب. 2- إقليميا :- بيان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي بابها في 5 / 6 / 1994م. 3- دولياً :- قراريّ مجلس الأمن الدولي " 924 " و " 931 " للعام 1994م. التمثيل :- 1- يمثل الشمال والجنوب في الحوار بصورة ندية ومتساوية , وبالصيغة التي يتفق عليها. 2- سيمثل الجنوب بوفد موحد تحت مضلة الحراك الجنوبي السلمي , بتمثيله لكل الأطياف السياسية والاجتماعية. رعاية ومكان الحوار :- 1- يعقد الحوار في مقر جامعة الدول العربية او مجلس التعاون الخليجي او في احد مقرات الأمم المتحدة. 2- يعقد الحوار تحت رعاية وضمانة إقليمية ودولية. مقدم من القيادة المؤقتة المنبثقة عن المؤتمر الجنوبي الأول المنعقد في القاهرة إلى لجنة التواصل الخاصة بالحوار والمشكلة بموجب قرار رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي بشأن تهيئة الأجواء لعقد الحوار المزمع انطلاقه في إطار العملية السياسية المستندة إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية مع اخلص التحيات حرر بتاريخ 2 شعبان 1433 ه الموافق 23 يونيو 2012م
القاهرة
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
يثبت للمناقشه
__________________
|
#3
|
|||
|
|||
الرؤيه فيها نقاط جيده ومهمه بالنسبه لقضيتنا الجنوب العربي لكنها غامضه لم توضح هدف القياده من هذه الرؤيه أي هل هي مع طموح شعب الجنوب بالتحرير و الاستقلال وعودة الدوله الجنوبيه أم يريدوا الفدراليه المرفوظه .
|
#4
|
|||
|
|||
جلوس هؤلاء مع ممثّلين لحتلال هوإعتراف ضمني بالحوار أوبما يسمّى بالحوار الوطني ..اليمني,, وهذا إنتقاص من ثورة شعب الجنوب العربي ومن دماء الشهداء والجرحى الذين سقطو من أجل هدف حدّده شعب الجنوب العربي وهو التحرير من لحتلال اليمني,
كماإن جلوس المذكورين .مع الأرياني .هو هزيمه لرأس الأفعى العطاس الذي هزمه في أمريكاء أثناء الغزو اليمني للجنوب العربي إننا في الحركه الشعبيه المسلحه لتحرير الجنوب العربي.المحتل ,ندين أي لقاء مع المحتلين اليمنيين .إذا لم يعترف الطرف اليمني بالقضيّه الجنوبيه وبحتلاله للجنوب .. كما إننا نؤكّد إن من يشارك في هذا الحوار لايمثّل شعب الجنوب العربي وإنما يمثلون انفسهم كأفراد يعملون من اجل مصالحهم الخاصّه التي لاترقى لمطالب الشعب الجنوبي المحتل, كما إن حوارهم ولقائهم بالمحتلين اليمنيين . وممثّليهم ,والدما تسفك في المنصوره وفي أنحاء متفرّقه من الوطن الجنوبي المحتل .هو خيانه عظمى للوطن ولشّعب الجنوبي العربي ولثورته المشتعله من أجل التحرير ونيل الإستقلال الثاني المجيد فمشروعيّة من يحاور المحتل اليمني .هوالرئيس الشرعي الذي حدّد موقفه بصوره واضحه ولالبس فيه. أثنا خطابه الأوّل الذي اعطاء صوره ناصعه دون تشفير (إنني مسؤل عن إستعادة الدولة الجنوبيه المحتلّه . وسوف أسلّم الأمانه لشّباب ) واما المجتمعين في قاهرة المعز مع ممثّلين لحتلال اليمني .فهم مثل الذي يأتي بدون عزومه .ويجلس في مجلس السفهاء!! |
#5
|
||||
|
||||
في مايلي أدنا تصريح للقيادي محمد علي أحمد نشرته صحيفة عدن الغد ونقلهالأستاذ أبو محمود إلى المنتدى السياسي يمكن تفيد بعض التفاصيل الوارده فيه الموضوع الأساسي . +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ نص التصريح من جانبه أكد المناضل محمد علي احمد الذي يرأس لجنة الاتصال والتواصل أن مشاركة الجنوبيين في الحوار لن يتم إلا بعد عقد حوار جنوبي ـ جنوبي وأخر شمالي ـ شمالي لتشكيل قيادات موحدة تمثل الطرفين يعقبها الانتقال إلى المسار التفاوضي بين الطرفين بشأن القضية الجنوبية بعد الاعتراف بها والقبول بحق شعب الجنوب في تقرير مصيره واستعادة دولته الوطنية كاملة السيادة .. مشيرا إلى أن الحديث عن القضية الجنوبية يستوجب التحديد الدقيق لعناصرها وأطرافها وموقع ودور كل طرف والمرجعيات المحلية والإقليمية والدولية. واستعرض المناضل محمد علي احمد القضية الجنوبية .. مشيرا إلى أنها قضية شعب دمرت وحدته وهياكله الوطنية وتم تفكيك مرجعياته وتشريد قياداته للمنفى إلى جانب إعلان حرب وعدوان واحتلال الدولة الجنوبية واستباحة سيادتها ونهب ثرواتها وتدمير مؤسساتها وتسريح كامل جهازها الوظيفي المدني والعسكري . وقال أن المجتمع الدولي دعاء إلى مؤتمر الحوار والوضع الحالي لا يساعد على إجراء حوار ناجح سواء كان من حيث البيئة الحوارية أو الوضع الأمني إلى جانب عدم شرعية جميع الأطراف القائمة بما لا يمكن أي طرف الادعاء انه يمثل الشمال أو الجنوب .. لافتا إلى إننا أمام حالة عدم اكتمال تشكيل الجنوب والشمال . وأضاف : أن الجنوبيين اقتربوا من التحضير لمؤتمر للتوافق الوطني الجنوبي سيخرج برؤية إستراتيجية للتعامل مع الحاضر وتقرير خيارات المستقبل والقيادة التي ستنبثق عنه هي المعنية والمفوضة بتمثيل الجنوب في الحوارات والمسارات التفاوضية .. داعيا المجتمع الدولي إلى إعطاء الجنوبيين مزيدا من الوقت لإنجاح هذه الجهود بمساعدتهم المباشرة بما يمكن الشمال والجنوب من الوصول إلى الذات الوطنية وتشكيل أطراف متكاملة وجاهزة لاتخاذ القرارات المصيرية
__________________
|
#6
|
|||
|
|||
شكرا للأخ المشرف العام على تثبيت هذه الرؤية المهمة التي تستحق النقاش... هذا التثبيت يعتبر شجاعة أدبية تفرد بها موقع صوت الجنوب منذ بداية تأسيسه و نتمنى أن يستمر فيه... فأن تثبت ما تختلف معه بهدف إثراء النقاش و تبادل الآراء هو تعبير أصيل عن إحترامك لحرية التعبير وللرأي الآخر. الرؤية تحمل الكثير من المواقف المتقدمة و التي كانت غير متوقعة من قبل هذا التيار الذي أتهم بأنه يدعو للفيدرالية رغم أنه و منذ مؤتمره الأول في القاهرة كانت دعوته الأساسية هي لتقرير المصير و لم تكن الفيدرالية المزمّنة إلا مرحلة إنتقالية تسبق الإستفتاء الشعبي العام و كانت دعوة هذا التيار للإستقلال (إن وجدت) غير واضحة رغم أن تقرير المصير للشعوب المحتلة هو بوابة التحرير و الإستقلال على مدى التأريخ الحديث و لم نسمع عن شعب محتل ترفض قيادتة حقه في تقرير المصير إلا في الجنوب. في هذه الرؤية نلحظ تقدما جريئا لمواقف هذا التيار أذهلت الجميع و كشفت بوضوح أن هذا التيار يمارس السياسة بحنكة و دهاء بعيدا عن دغدغة المشاعر و ترديد الشعارات... و سواء إتفقنا مع هذا التيار في لعبته السياسية أم إختلفنا فإنه علينا أن نعترف بأن له تكتيكا يستحق التحليل و النقاش بعيدا عن الإتهامات الجوفاء أو التطبيل الفارغ. في مداخلتي هذه سوف أركز على بعض النقاط التي لفتت نظري و أترك الباقي لغيري فضيق الوقت لا يسمح لي بالإسهاب في تحليل كل جملة في هذه الرؤية. أول أمر لفت نظري و أثاري غضبي كما أثار غضب الكثير من الجنوبيين هو إنعقاد جلسة اللقاء في ظل الهجمة الشرسة على المنصورة دون تقديم أي إحتجاج رسمي على الجريمة التي ترتكبها قوات الطرف الآخر... أقلك شئ كان يمكن أن تقدمه القيادة الجنوبية هو الوقوف دقيقة حداد و قراءة الفاتحة على أرواح شهداء المنصورة... وبالتالي إجبار الطرف الآخر الوقوف ترحما على الشهداء و نيل إعترافه بأنهم شهداء و رفضه ذلك و بالتالي يظهر أمام العالم تأييده لقتل المدنيين... كما كان يمكن أن يتم تقديم إحتجاج رسمي للطرف اليمني و كذا للأطراف الراعية للحوار (لا أدري إن كان الحوار عقد بتواجد الراعي الدولي أم لا) تطالب الراعي الدولي بإدانة الطرف المعتدي و مطالبته بسحب قواته من مدينة المنصورة. الجملة الأولى من الرؤية كانت ضربة مباشرة موجهة للرئيس علي سالم البيض بإعتباره هو من سعى و وقع على الوحدة بالطريقة التي تعتبرها الرؤية بذور أزمة الوحدة "بسبب الطريقة التي تمت بها و التي اتسمت بالتسرع والارتجال والافتقار للحد الأدنى من العدل والتكافؤ." الرؤية أعلاه تبنت الكثير من المصطلحات التي كانت تكاد تكون حكرا على التيار المحسوب على البيض و كأنها تسحب البساط من تحته... هذا طبعا إن لم يكن هنام تنسيق خفي بين الطرفين!!!! إستخدام مصطلح "شعب الجنوب" بدلا من "الشعب الجنوبي" ذكر مصطلح فك الإرتباط في أكثر من سياق "مطالباً بفك الارتباط واستعادة دولته " "المطالبة بفك الارتباط واستعادة الدولة". توجيه ضربات ذكية للإصلاح و لصوص ثورة التغيير "ان كثيراً من القوى التي تحسب على الوضع الثوري الجديد اليوم كانت شريكةً او متواطئةً او شيطاناً اخرس". نقد المبادرة الخليجية كان موفقا جدا و تم صياغته بذكاء يستحق الثناء. إجراءات إستعادة الثقة ينقصها المطالبة بتقديم مرتكبي الجرائم ضد المدنيين الأبرياء في الجنوب منذ عام 1994 للمحاكمة. لماذا تم تجاهل موضوع نهب أراضي و ثروات الجنوب من قبل طرفي السلطة في صنعاء؟ بالنسبة لإقتراح قراري مجلس الأمن الدولي " 924 " و " 931 " للعام 1994م كمرجعية للحوار... أتمنى أن يكون هذا المقترح مبني على دراسة قانونية و ليس من باب تبني قرارات تيار البيض فقط... لأن القرارين من وجهة نظري المتواضعة يريان ما جرى في 1994 بأنه صراع داخلي بين طرفي الحكم في اليمن... و مطالب الشارع الجنوبي تجاوزت طرح القرارين. الرؤية لم تتبنى صراحة مطلب فك الإرتباط و لكنها ذكرته في أكثر من موقع بأنه مطلب شعبي... سؤالي ألم نفك إرتباطنا في 1994 و تم بعدها إحتلالنا بالقوة؟ ياريت المطالبين بفك الإرتباط يوضحوا لنا هذا المطلب بدلا من مهاجمتهم المستمرة لمطلب تقرير المصير... نصيحتى لهذا التيار بالتمسك بمصطلحات تقرير المصير و إستعادة الدولة و الإستقلال و اللعب عليهم. تحياتي.... |
#7
|
|||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||
أولا أحييك أخي جنوبي على هذه المداخله القيمه وإثراء الرؤيه وكشف بعض نقاط ضعفها وقوتها وهذا مانستهدفه بالضبط من تثبيتها إيمانا منا بإن الجنوبيين جميعا ذاهبون إلى محطه واحده حتى وإن أختلفت والوسيله التي يستقلونها في طريقهم إلى هذه الغايه . أتفق معك تماما هذا التيار قفز قفزات قويه وجريئه لم نكن نتوقعها وما أتمناه إن تكون هذه التحولات سياسه ثابته وليس مجرد تكتيك تمرر من خلاله مشاريع أخرى . لا أنكر إنني مهتم جدا بما يحدث من تغييرات وتطوير في رؤى وأداء هذا الفريق . أعجبتني جدا الفكره التي أورتها أستاذي جنوبي في هذا المقتبس .
__________________
|
#8
|
||||
|
||||
التطور في موقفهم واضح أخي جساس . أنا أتحدث عن الموقف المعلن .
في شرط إعتراف اليمن بحق الجنوب في تقرير مصيره وإستعادة دولته شرط مهم جدا . شرط أن يكون التفاوض بين طرفي الوحده ( الشمال والجنوب ) وبرعايه دوليه وخارج اليمن شرط مهم جدا . مطالبة الطرف اليمني بالإعتراف بإن قضية الجنوب هي قضية دوله أحتلت وشعب شرد ومطالبته بإعادة الممتلكات شرط مهم جدا . أليس هذا الذي نطالب به نحن ؟ بقىت نقطه وهي المرحلة التي ستلي التوقيع على الإتفاق الذي يبرم بين الطرفين برعايه دوليه وهذه إن سميتها فترة إنتقاليه أو فتره فيدراليه فلا أعتقد إنها ستغير شيئا لإنها فترة زمنيه محدوده تستهدف إستعادة وبناء مؤسسات الدوله الجنوبيه وتأهيلها قبل إعلان قيام الدوله في الجنوب . المشكله الآن هو سؤال يجعل الفأر يلعب في عبي . هل هذه سياسيه ثابته للتيار أو هو مجرد تكتيك مزمن لتمرير الطبخه على الشارع الجنوبي الذي أراهن إنه سيتأثر بهذه الفكره إذا طرحت بهذا الشكل على قناة المصير عندما تبدأ تبث برامجها .
__________________
|
#9
|
|||
|
|||
لا تصدّقون فواحد منهم صنعاني والآخر ذماري,, نريد ترجمه على أرض الواقع ( في الميدان) اربطو تصاريحهم ومشاريعهم,,
وستعرفون الحقيقه الغائبه ..عن المجتمعين بدون دعوه من شعب الجنوب العربي ,, فالأحرار لن يفاوضون المحتلين اليمنيين ودماء الجنوبيين تسفك في المنصوره بشكل يومي وفي كل مناطق الجنوب العربي المحتل! نريد افعال لا أقوال!! |
#10
|
|||
|
|||
الى اين هم ذاهبون بالجنوب
ولماذا قيادات الجنوب التي نكبت الجنوب وشردت ابنائه : لماذا لايتفقون من أجل الجنوب وابناء الجنوب من لم يعمل على ارض الواقع لن نثق بنواياهـ |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 12:24 PM.