القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#41
|
||||
|
||||
عاجل- العاصمة عدن
محاولة إغتيال "حسين أمان" من قبل مسلحين مجهولين على دراجة نارية أثناء خروجه من منزله بمنطقة كود النمر بمدينة البريقة ، وتم نقله إلى إحدى مستشفيات عدن لتلقي العلاج بعد أن إخترقت إحدى الطلقات وجهه (الخد) من الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى ، واﻷسباب مجهولة .
__________________
|
#42
|
||||
|
||||
النقابه العامة للمعلمين والتربويين الجنوبيين تحذر ادارات المدارس بمديرية صيرة من الزج بالطلاب في امور لا دخل لها بالتعليم عدن/خاص حذرت نقابه المعلميين والتربويين الجنوبيين ادارات المدارس بمديرية صيرة في العاصمة عدن من الزج بالطلاب في امور لادخل لها بالتعليم ونظرا لما حدث يومنا هذا من ترويع للطالبات والطلاب في مدارس باكثير والبيحاني بسبب اطلاق الامن للرصاص الحي والغازات السامة وماسبقه يوم امس من اطلاق نار امام الملعب بالشيخ عثمان ونظرا لما تم اعلانه من قبل لجنة الشهيدخالد الجنيدي التصعيد الثوري من اعتبار يوم غدا الخميس هو يوم غضب شامل في مديرية كريتر من السادسه صباحا وحتى السادسة مساءا ونظرا لدعوة يوم الغضب ومايقابلها من رصاص حي من قبل المحتل لذا وحرصا من النقابة على حياة بناتنا وابنائنا الطلاب ترى النقابة ان يلزم الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات منازلهم يوم غدا الخميس وعدم تحملها مسؤولية من يخالف هذا التحذير . اللجنة الاعلامية لمخيم الاعتصام _ قوى التحرير والاستقلال
__________________
|
#43
|
||||
|
||||
مجلس باعوم يتبرأ من ” فؤاد راشد ” ويتهمة بالخيانة والتنسيق مع صنعاء
يافع نيوز – احمد بارفعة أعلن المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب عن براءته من أي تفاهمات أو اتفاقيات للمدعو فؤاد راشد التي أبرمها مؤخرا مع نظام صنعاء ويتبرأ رسمياً عن أي تصريحات أوبيانات يُدلي بها أو يُلقيها المدعو “فؤاد راشد ” الذي لم تعد له أي صلة بالمجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب . ويؤكد في بلاغ صحفي رسمياً على أن المدعو “فؤاد راشد ” لم تعد له أي صلة بالمجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب وعلى “أمانة السر بالمجلس” التي كان يشغلها قد ألغيت نهائياً من هيكلة هيئات المجلس عقب إشهار الدمج للمجلس الأعلى بين “مجلس الحراك ومجلس الثورة” . وأكد المجلس الأعلى للحراك الثوري في بلاغه على أن اقدام المدعو “فؤاد راشد ” على إجراء تنسيقات واتقاقات من الباطن مع نظام صنعاء تُعتبر خيانة سافرة لتضحيات شعب الجنوب ومخالفة صارخة لاستحقاقاته وتطلعاته الثورية التواقة إلى التحرير والأستقلال ونكوصاً على العهد للشهداء والجرحى والمعتقلين . مصدر الخبر : موقع يافع نيوز الاخباري : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
|
#44
|
||||
|
||||
__________________
|
#45
|
||||
|
||||
بلادي
في وطني يستشهد بائع الزهور.. ويعتقل بائع الخضار .. ويجرح بائع الفواكه. كل الباعة في وطني مستهدفون .. إلا باعة الوطن !! فهم بالأمن والترف ينعمون!! في وطني .. يموت من لا يستحق الموت ، على يد من لا يستحق الحياة ،،، آه عَلى وطن خانه الجميع
__________________
|
#46
|
||||
|
||||
تصحيح حول خبر استشهاد “حسين ناصر أمان” ((عدن حرة)) عدن / خاص الأربعاء 2014-12-31 21:51:38 . اكدت مصادر وثيقة الصلة بأسرة حسين ناصر أمان لـ “عدن حرة” ان حالته الصحية حرجة ولازال يرقد في قسم العناية المركزة في احدى مستشفيات عدن . . وبحسب المصادر فإن الإصابة خطيرة ، حيث اخترقت الرصاصة الجهة اليمنى من منطقة الوجه وخرجت من الجهة الأخرى ، وانه لازال على قيد الحياة في العناية المركزة . . يذكر ان “عدن حرة” وعدد اخر من المواقع والقنوات نقلوا خبراً عن استشهاد “حسين ناصر أمان” برصاص مسلحين مجهولين اثناء خروجه من منزله في منطقة كود النمر بمدينة البريقة بعدن. . فيما يتوافد في هذه الاثناء الكثير من أسرة آل أمان والاصدقاء الى المستشفى للإطمئنان على صحته
__________________
|
#47
|
||||
|
||||
حضرموت الوطن الجامع ..
سالم عمر مسهور الأربعاء 2014-12-31 00:58:54 . مقدمة . تقدمت لخصومي بصفقة : إذا توقفوا عن قول الأكاذيب علينا ، سأتوقف عن قول الحقيقة عنهم ( آدلاي ستيفنسون ) . على عتبة من الوطن .. وعلى عتبة صحيحة من كل الحقيقة الكاملة .. ثمة ورقة لابد وأن تكتب .. وثمة وقفة مع أمر لابد وأن يستحضر بكل ما فيه من البؤس والشقاء .. الكتابة هنا ليست مقداراً من التجلي ناحية شيء غير معلوم وجهته .. الكتابة هنا هي الحقيقة عنهم وعن آخرين حولهم .. . حضرموت هي كل .. الجنوب . عندما تكون العيون ضيقة لا يمكنها أن ترى كل الجغرافيا ، وعندما تكون العقول مُختلة لا يمكنها أن تعترف بالتاريخ ، هذا ما تلوكه ألسن لا تجيد سوى سرد الخرافة ، فها نحن وهم نقف على مسافة واحدة من حدث واضح في معالمه ، وفي معطياته ، وفي نتائجه ، لؤلئك الناظرين بعيونهم الضيقة نحتاج في كل مرة أن نعيدهم إلى أن ينظروا في الخرائط السياسية التي ترسم ملامح الدول ، فالدول الصغيرة على الخرائط تبقى صغيرة تكابد الأيام لتبقى هشة وأن ادعت القوة ، وأن هي صنعت لنفسها نطاقات أخرى غير تلك النطاقات الواقعية ، تلزم بمعاهدات الحماية خشية من صبح يأتيها لا تكون شيئاً على الخارطة ، تماماً كما حدث في أغسطس 1990م الكويت ابتلعها العراق قبل بزوغ الفجر بشيء يسير .. . حضرموت عند بعض الحضارمة المأزومين تبدو مشكلة ، تدفعهم عنصريتهم ، وتمنحهم بغضائهم صعوداً على حقيقة التاريخ والجغرافيا ، فحضرموت بمساحتها ليست إطاراً يمكن أن يحتويها ، حضرموت هي هكذا وبدون مسوغات واسعة في مداها ، هذا البعد صنع ذاتياً في حضرموت الحاضنة لكل المهاجرين إليها حتى قبل أن يفد إليها الإمام أحمد بن عيسى المهاجر قادماً من العراق ليسكن هذه الأرض ، ويرسم ملمحاً واضحاً في هذه الأرض التي منذ كانت .. كانت الحاضن الجامع ، هذا المشمول في حضرموت هو المؤسس لحضرموت العالمية ، حضرموت الواسعة خارج حدود الجغرافيا ، هنا لا يمكن إطلاقاً محاصرة حضرموت التي ضاقت بأهلها أصقاع بلاد الشرق والغرب معاً .. ملئ الحضارمة كل مكان بعيد عن حضرموت ناقلين ثقافتهم وخصالهم ، هذه هي الكيمياء الحضرمية التي صنعت حضرموت والتي يوم أن اشتملت يافع كانت هي حضرموت والتي ذوبتهم في ترابها ، وأخذت من أنفاسهم ما جعلت هواء لريحها ، هذه هي حضرموت .. . كتب أحد المأزومين عن أن القادمين من يافع استوطنوا حضرموت كما استوطن اليهود أرض فلسطين ، بل أنه ( شطح ) إلى تشبيههم بالأوربيين الانجلوسكسون الذين أبادوا الهنود الحمر بعد انتقالهم إلى الأرض الأمريكية ثم أقاموا الولايات المتحدة الأمريكية ، حالة من الخروج عن المنطق ، حالة لا تنم عن وعي ، وحالة لا تنم عن مسؤولية أبداً ، فيافع التي قدمت إلى حضرموت جاءت بطلب السلطان بدر بوطويرق لم تسكن حضرموت بواقع القوة بل سكنت لتكون جزءاً لا يتجزأ من السلم الأهلي الحضرمي ، حتى اندمجت القبائل اليافعية في طول البلاد الحضرمية وعرضها .. وحتى نقف مع عقلية اصحاب المنهج الغير سوي نتساءل .. ألم يسكن حضرموت آل البيت الأطهار فلماذا لم يحضوا في رأيهم بذات ما حضيت به القبائل اليافعية التي استوطنت حضرموت ، ثم أليس جديراً بالاندونيسيين أن يصنفوا الحضارمة على أنهم مساوون لليهود ولقاتلي الهنود الحمر ، فالحضارمة سكنوا بلاداً كثيرة واندمجوا فيها وأصبحوا جزءاً من ثقافتها .. اللحمة الحضرمية هي كما هي الأرض الحضرمية لا يمكن القبول بالمساس بها ، حضرموت وعاء كبير يشمل كل أبنائها بكل أعراقهم وأطيافهم بل ومذاهبهم ومعتقداتهم .. . تذكر الموسوعة اليافعية ما يلي نصاً : . (حرص السلطان بدر بن عبدالله أبو طويرق الكثيري (ت 976هـ) على أن يكون جيشه خليطًا من أجناس وقبائل متفرقة : من يافع وزيود وأتراك وغير ذلك وفي سنة 925هـ سافر السلطان بدر أبو طويرق حتى وصل إلى اليمن في شهر ذي الحجة ، وطلب من الإمام أن يمده بجيش ، ووقع اختياره على يافع ، وانتخب منهم خمسة آلاف ، وسار بهم إلى حضرموت ، ولما وصلوا إلى الشِّحْر تخلف عنه جماعة من يافع وأقاموا فيها ، وسار بالبقية إلى دوعن وأبقى فيها جماعة من آل البكري واليزيدي والبطاطي، ثم سار إلى شبام وعلمت قبائل نهد بقدومهم فاحتشدت في بحران لصدهم ، والتقى الفريقان هناك ، وكانت معركة عنيفة، وكان النصر حليف بدر ومن معه، وتخلف في بحران جماعة من بني بكر، ثم سار إلى شبام وسيطر عليها في شهر رجب 926هـ وحصَّنها بالموسطة، ثم سار إلى تريم وضمها سنة 927هـ، وعزل محمد بن أحمد بن جردان، واتخذ تريم مركزًا لدولته وحصنها برجال من يافع، وجعل عليها آل البعسي، وجعل في سيئون آل الضبي، وسار إلى هينن وضمها ، ثم أرسل جماعة من يافع إلى السلطان محمد بن عبدالله بن جعفر الكثيري ليضمهم إلى الجيش لتعزيز الشِّحْر ، ولتأمينها من غارات الأعداء وقطاع السبيل ، وبهم أعاد أبو طويرق ملكه ، وثبت سلطانه ، وأطلق عليهم لقب (النقباء)، وهي رتبة عسكرية ، ووظيفة سياسية لممارسة العدالة نيابة عنه، إلى جانب الحكم المطلق في نطاق الوظيفة المكلف بها كل نقيب في المنطقة التي وُضع فيها ) . وجاء ذكر أول وفد يافعي نزل إلى حضرموت نصاً بحسب الموسوعة : . (لا نعرف بالتحديد أول نـزول يافعي إلى حضرموت، غير أن الأمر المؤكد أنها كانت أسرًا خرجت على شكل أفراد ، إما للتجارة ، وإما هروبًا من الثأر ، وإما سياحة في الأرض ، وقد ذكر بامطرف أن الوجود اليافعي كان في حضرموت منذ العهد الثاني للدولة الحميرية قبيل الإسلام ، وهو الوفد الذي قدم به (سيف بن ذي يزن) ومعه الجيش الفارسي لتحرير اليمن من الأحباش ، واندرج على أقلام كتَّاب التاريخ الحضرمي بتسميتهم (يافع التلد) ، وقد أبرمت يافع معاهدات التحالف وحسن الجوار مع القبائل المجاورة لمنطقتهم القطن ولعل من هذا الوفد تلك العائلات القديمة التي تنسب أصولها إلى يافع كـ(آل بامعس، وآل باجبع، وآل الجريدي، وبو زيدان، والبكيلي) وغيرهم ، وهؤلاء قبائل قديمة موغلة في القدم ) .. . فعن أي تغيير ديمغرافي يتحدث الجاهلون ؟؟ ، إذا كانت يافع قد استوطنت حضرموت عبر ما يزيد عن القرن من التاريخ الحضاري فكيف لا يمكن اعتبارها جزء لا يتجزأ من حضرموت هويةً وحضارةً وثقافةً بل ونسباً وصهراً وهماً واحداً مشتركاً .. يافع هي حضرموت ومنها انتقلوا كما انتقلت قبائل وأسر كثيرة استوطنت جاوه وماليزيا وسنغافورة والهند وزنجبار ونجد والحجاز ، لا يمكن أن نخلع يافع من ذات الأرض الحضرمية ، ولا يمكن لحضرموت أن تنزع عن نفسها عالميتها ونطاقها المحيط الجامع .. حضرموت هي وعاء عميق حاضن للشعوب والثقافات ، هذا هو الامتياز الذي صنعته حضرموت في هويتها وموروثاتها ..ولدلك اسمها باق ومحفوظ . . إما وثيقة .. وإما تعالوا إلى الوطن . يعيش بعضاً من الموهومين المغيبين خارج حدود الحقيقة ، يمارسون الكذب والدجل والبهتان ، ويدعون ان بريطانيا قد منحت حضرموت حق الاستقلال في التاسع من يناير 1968م ، والحقيقة أن رابطة الجنوب العربي هي التي حصلت على هذا الوعد بجلاء بريطانيا عن مستعمرة عدن والمحميات الغربية والشرقية ، بمساحة الجنوب العربي مشمولة فيها حضرموت أيضاً ، هذه هي الجزئية التي مازال البعض يدندن حولها دون أن يخرج بها أي وثيقة تؤكد صحة مزاعمه ، ومع ذلك فأن التاريخ يقول بان حضرموت كما هي عدن وشبوة ولحج والمهرة والضالع وأبين كلها مجموعة ببعضها سقطت في توقيت واحد وأعلن عن قيام الدولة اليمنية الخطأ ، في التاريخ الخطأ ، في المكان الخطأ ، وتم اختطاف الجنوب العربي كاملاً في جريمة سياسية كاملة لتخضع الجغرافيا وعليها الإنسان لواحدة من محطات التاريخ الأكثر بشاعة ليس بسبب الاتجاه ناحية اليسار الفكري بل لأن المنهج اليساري لم يكن ليستقيم مع نمط المجتمع في شبة الجزيرة العربية ، كما أن حكام الجنوب من الجبهة القومية فشلوا في إدارة دولتهم وفقاً بما تقتضيه المرحلة التاريخية .. . أن المرور على تاريخنا يحتمل اليوم مسؤوليتنا تجاه الجيل الحاضر والأجيال التي ستأتي ، فحضرموت ليست مجرد قطعة أرض تحمل في مضامينها الإرث الحضاري الكبير وإلا لاختلفنا في جغرافيتها وحدودها، بل هي هوية أصيلة بين عموم العرب ، هذه الهوية هي التي تدفعنا في هذا التوقيت من التاريخ أن نجعلها إطاراً للدولة التي من خلالها علينا أن نستعيد خطأ 30 نوفمبر 1967م ، فالخطأ لا يجب أن يعالج بخطأ ، وما وقعت فيه حضرموت والجنوب يصحح من خلال معطيات الحاضر المعاصر والتي تقول بوضوح أننا نخضع لاحتلال يمني استباح الأرض وما على الأرض وما تحتها .. . استيراد الأزمات التاريخية لن يكون في مصلحة أي طرف غير طرف المحتل اليمني ، وعلى هذا فأن لصنعاء عصابتها في حضرموت والتي لم تستطع إصدار بيان تستنكر فيه اعتقال الحوثي لرئيسها الفخري الذي ظهر كفأر مذعور في قفص ، كذلك هي العصبة وهي تنفخ في نار تحت رماد خامدة ، تحاول إشعال الحريق إنفاذا لتوجيهات عليا لعلها تسقط أو تأجل استقلال حضرموت الاتحادية بشامل أراضيها من المهرة إلى باب المندب حيث عدن كانت يوما جوهرة للتاج الملكي البريطاني .. . حضرموت الجامعة في محراب الجامع . نشرت وثائق ” المؤتمر الجنوبي الجامع للتحرير والاستقلال ” ، وتضمنت ما كان مأمولاً من الذين تحملوا المسؤولية تجاه الإنسان والأرض والتاريخ ، الذين نجحوا في اغتنام اللحظة الصحيحة ليكتبوا وثائق هي الوسيلة الأكيدة ليعبر إنسان جنوب شبة الجزيرة العربية بكل آماله وتطلعاته لمستقبل يمكن معه التغيير الحقيقي ، ويمكن به قيام دولة تحترم حقوق الإنسان على أرضه ، ما حرم منه الإنسان على امتداد المسافة بين عدن وحوف هو ما يجب أن يكون فعلاً وقولاً بحسب ما يجب أن تكون مسؤوليتنا جميعاً تجاه ما جاء في وثائق المؤتمر الجامع ، فالهوية التي يجب أن تكتسي الوطن هي تلك الهوية الضاربة في جذور التاريخ البشري ، هوية حضرموت القادرة على أن تكون عوناً للمواطن في حضوره داخل موطنه واتصاله بكل بلاد الدنيا .. . ما حصده الوطن أخيراً من توافقات سياسية محمودة تجاه المؤتمر الجامع يعزز القدرة على المضي نحو التحرير والاستقلال الصحيح باعتبار أن المؤتمر الجامع هو جسر عبور آمن للوطن بعد تغييب لنصف قرن من التاريخ ، وما التوافقات التي أبدتها المكونات السياسية إنما تضعنا جميعاً أمام موقف جدير أن نكون فيه كل في مكانه من العمل الوطني الذي عليه أن يتجاوز كل محطاتنا القديمة والمتأخرة ، وأن كانت مسؤولية الإعلام الوطني هي الأكثر إلحاحاً في هذا التوقيت من التاريخ الوطني .. . بين حضرموت وبين خصومها علاقة لن تنتهي أبداً ، فالهوية هي معركة لكل أبناء الوطن الذين عليهم أن يتعلموا من المأساة الطويلة التي وقعوا فيها ، وعليهم أن يتخلصوا من الفاجعة التي أصيبوا بها قبل خمسة عقود مضت فالعالم لا يتوقف عند المصابين بالمآسي والمحاصرين بالفواجع ، العالم يمضي ولابد وأن نكون معه قادرين أن نقدم للبشرية شيئاً يمنحنا الكرامة على أرضنا قبل أن نمنحها نحن للآخرين .
__________________
|
#48
|
||||
|
||||
قيادي جنوبي يكشف عن “خوارج الحراك” وتفاصيل دقيقة عن المعرقلين الأزليين للتوافق الجنوبي
((عدن حرة)) عدن الأربعاء 2014-12-31 23:56:07 . كشف القيادي الجنوبي سكرتير الدائرة السياسية للتجمع الديمقراطي “تاج” عن ما اسماه “خوارج الحراك” وتفاصيل دقيقة عن المعرقليين الأزليين لأي توافق جنوبي منذ انطلاقة الحراك الجنوبي في 2004 وحتى 2014 ، . حقائق ووقائع وتفاصيل دقيقة يكشفها الاستاذ “عبده النقيب” في مقال له بعنوان ” خوارج الحراك والمؤتمر الجامع″ ، تنشره “عدن حرة” كما جاء : . في يوليو الماضي مرت الذكرى العاشرة لانطلاقة اول شرارة للثورة التحررية الجنوبية في 2004م واشهار اول وثيقة سياسية جنوبية تدعو للتحرير والاستقلال وازالة الاحتلال اليمني وبناء الدولة الجنوبية المستقلة بهويتها العربية التاريخية في برنامج متكامل وحزب يحمل على عاتقة تنفيذ هذا البرنامج الثوري المتقدم, لكننا مازلنا اليوم نعاني كثيرا من التصدعات والمعوقات التي يصنعها لنا أولئك الجنوبيون الذين ناصبوا مشروع التجمع الديمقراطي الجنوبي “تاج” العداء من اول وهلة في محاولات مستميته منهم لضرب المشروع في المهد في 2004 و2006 و2008 و2014 وسيظلوا مستمرين بنفس الوتيرة وبأشكال مختلفة تارة باسم الواقعية وفن الممكن وتارة اخرى بالشطط والشعارات الجوفاء والمزايدات التي اورثها لنا الرفاق ومازلنا نئن منها حتى اليوم. . خوارج الحراك هم اولئك الذي يخلطون الحق بالباطل يكفرون الجميع ويحرقون الاخضر واليابس نتيجة تطرفهم وغوغائيتهم .. ينادون بوحدة الصف الجنوبي ولم نرى لهم أي مسلك يعبر عن هذا الشعار غير انشقاقات وتفريخات وتفرعات لكل المكونات التي لم تسلم منهم حتى اتحاد النساء والنقابات الأكاديمية وهو امر يجعلنا نضع آلاف الأسئلة امام النتائج والممارسات الملموسة المخالفة بشكل جذري للتنظيرات والبيانات التي تصدر عنهم. وقد اكدت ذلك مؤخرا احد ابرز قادة هذه المجموعة وهي المناضلة زهراء صالح في رسالة استقالة برأت فيها ذمتها منهم ولا فخر فإني قد تحدثت عما قالته اليوم المناضلة زهراء في مقابلة مطولة بالتفصيل قبل اكثر من عام. . في لقاء العسكرية 2008 دعينا نحن في “تاج” المكون الوحيد القائم في ذلك الوقت الى حوار وحدد له فترة زمنية تطول او تقصر بغية تشكيل قيادة للثورة من مختلف الشخصيات ورفض الكثيرين بما في ذلك عدد من المزروعين داخل “تاج” بحجة انه لا داعي للاستعجال وانكشف وتبلور حينها اول تحرك لتيار معادي لمشروع الاستقلال الذي اسس لنفسه مكونه الخاصة المسمى بحركة نجاح حسب تأكيد الآمين العام الحالي للحزب الاشتراكي بقوله: (وتمكن الحزب الاشتراكي، ضمن هذا السياق، من أن يؤسس في مختلف المحافظات والمديريات مجالس تنسيق الفعاليات السياسية والشخصيات الاجتماعية، وهذا وسع من هذه الأطر، وتأسست حركة تجمع كل هذه الروافد، سواء من العسكريين، أو الشخصيات الاجتماعية، أو الفعاليات الشبابية، وهي ما سمي حينها بـ”حركة نجاح”، وهذه كانت تسير في إطار واضح تماماً تطرح قضايا تتعلق بتصحيح الأوضاع في البلاد، تحت تسمية استعادة الدولة، والمقصود باستعادة الدولة، حينها، هو استعادة شروط الوحدة، التي قامت على أساس دولتين، ولم يكن بنزعة انفصالية.) حوار مطول مع الدكتور عمر عبدالرحمن عمر..المصدر اولاين الإثنين 23 أبريل 2012. . في البدئ كانت حركة نجاح تراوغ ورغم ان الكثير من اعضائها يتحدثون عن الاستقلال بوضوح الا انهم لا يدركون من يقودهم ولايعون حقيقة البرنامج الخفي الذي تتبناه قيادة الحركة ومن من ورائها كونهم لا يجرأون على البوح بذلك فكانوا يلجأون الى افتعال الخلافات مع قوى الاستقلال حينها “تاج” والمجلس الوطني واتحاد شباب الجنوب تحت حجج كثيرة. . رغم اننا حينها ثلاثة مكونات بحجم الجنوب نرفع شعار الاستقلال لكننا لم نجرؤ على تشكيل جبهة وطنية لوحدنا بعيدا عن حركة “نجاح” مهما كانت توجهات قيادتها لعلمنا بأن عدد كبير من قواعدها هي استقلالية بدون منازع ودار الحوار في ردفان في 2009 مع حركة نجاح ومكونين هلاميين احدهما الهيئة الوطنية التي كان يقودها النوبة والتي تضم عدد من الاشخاص ومثلها مكون يقوده الدكتور صالح يحي وهو ايضا فيه عدد من الاشخاص فقط وكانت حينها الجبهة الوطنية المتحدة على وشك الإعلان حتى تم اختطاف الحوار على غرة الى منزل طارق الفضلي واعلان مجلس قيادة الثورة دون أي حوار ودون أي توافق سوى بحضور عدد من الأشخاص وتأسست بداية مرحلة للرفس والركل والشعارات على طريقة سبعينيات القرن الماضي بكل تفاصيلها لم نهدأ من آلامها حتى اللحظة. . ولان الشارع الجنوبي اليوم قد امتلك ما يكفي من الوعي الوطني الجنوبي الذي لا يسمح بوجود المشاريع المنقوصة والمساومات والحلول الترقيعية في اطار ما تسمى بالوحدة فقد فطن الخوارج ولجأوا اليوم الى تبنى مشروع التكفير فصاروا هم حملة مشروع الاستقلال والتحرير وصرنا رواد التحرير والاستقلال في قفص الاتهام نحن الذي تحملنا مسئولية نشر هذا المشروع عندما كان الأخوة مازالوا اعضاء فاعلين في لجنة الحزب المركزية ودوراتها التي كانت تعقد داخل صنعاء .. عجبي لمن يدعون لتشكيل جبهة للاستقلال والتحرير ويرفضون التعامل معنا في “تاج” كحزب لا نحتاج لشهادة ولسنا ممن تحسبهم جميع وقلوبهم شتى او من أدعياء النضال ممن صحت ضمائرهم متأخرة او ممن يتسابقون على الميكرفونات والمنصات او حتى ندعى اننا الشرعيين او ان لنا الاولوية او اننا مؤسسين او زعماء او مرجعيات ورغم ان “تاج” ولا فخر هو المدرسة التي تخرج منها الكثير من القادة والمناضلون في الساحة الجنوبية اليوم وسيعرف الكل ذلك عاجلا ام آجلا. . هل يعقل ان عدد من المنشقين من المجلس الوطني والإصلاح معهم بعض كوادر الحزب الاشتراكي اليمني يجرأون على تشكيل جبهة بعيدا عن أي حوار مع أي قوى جنوبية.. ولان “تاج” كان معضلة لهم فقد لجأوا الى فكرة تأسيس تاج جديد خاص بهم يضم عدد من الأفراد الذين لا تربطهم ب”تاج” أي رابط في عمل منافي بشكل كامل للقيم النضالية ولفكرة الجبهة. كان يجب عليهم اولا ان يسعوا لتوحيد المكونات التي تقسمت وخاصة المجلس الوطني والتوقف عن التفريخ ومن ثم اجراء حوارات والتمهيد لمؤتمر وطني ينتج عنه جبهة وطنية فعلا اذا كانوا صادقين. . تجمع في هذه الجبهة الأخوة الأعداء وبدأوا يرفعون شعار التحرير والاستقلال ويفتعلون الحجج بأن الآخرين لديهم سقوف واطية ولم يلتزموا بالثوابت التي يتحدثون عنها في مغالطات ممجوجه لن تنطل الا على من لا يملكون ادنى المعارف السياسية الاولوية. . لقد وضعوا اسم البيض رئيسا شرعيا واعتبروها من الثوابت رغم اننا ندرك انهم يستخدمون اسم البيض ونعرف بعضهم من اشد المعادين له .. اين هي الدولة التي يرأسها او اين هي المؤسسات التي يرأسها حتى نتمسك برئاسته.. اذا هي مجرد ذريعة تتيح لهم تجييش الشارع المغلوب على امرة وتوظيفه في اتجاه ضرب وحدة صفوف الثورة ونجحوا في ذلك الى حد كبير. وبنفس السيناريو اليوم وبعد ان غيبت الظروف البيض عن ساحة العمل السياسي كان لابد من شخص يحتمون خلفه ويختلقون عبره الذرائع والحجج لإيقاف مسيرة توحيد صفوف الثورة وخلق قيادة لها فوجدوا ضالتهم بالشيخ المناضل عبدالرب النقيب بكل اسف. . اكن للشيخ النقيب كل الاحترام فهو شخص يستحق ذلك وهو برئ من كل افعال الرفاق الذي حوله اليوم واجزم انه لا يعي مقاصدهم وغاياتهم وهنا اوجه له رسالة مناشدة بان يبقى بعيد عن الصراع بين المكونات فهو يضع نفسه مرجعية ووسيط لكنهم وضعوه طرف بل وان تصريحه الأخير الموجهة للمناضل باعوم يجعله خصم يحاولون عبره اعاقة أي عمل وطني يسعى لخلق قيادة شرعية للثورة. . اود ان اضع الشيخ والوالد النقيب ومعه العقلاء امام بعض الحقائق التي تفند ما سمته رسالته بالثوابت بالتالي: . اولا مبدا فك الارتباط الذي اعلن في 21 مايو 1990م الذي تعتبره من الثوابت ..الوالد والشيخ والنقيب هذا مشروع القوى اليمنية جميعا وهو مشروع وثيقة العهد والاتفاق وهو مشروع دستور الجمهورية اليمنية الحالي فهل لديك علم بذلك والتمسك بهذا يعتبر منافي لمبدا قيام دولة جنوبية مستقلة ويمكن العودة للبيان.. لسنا معه ولن نقبل به ولم يعد يتحدث عن وثيقة العهد والاتفاق الا اولئك الذين يرددون شعارات لا يفهمون مقاصدها. . المبدأ الثاني وهو استعادة دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية او اليمن الديمقراطي. الوالد والشيخ النقيب .. هذا شيء يستحيل تحقيقه لان الدولة التي تتحدث عنها قد ذابت وماتت وشبعت موتا بعد ان تم بيعها وذبحها وسلخها واكلت لحمها النسور فلا نستطيع استعادة دولة الجنوب العربي ولا نستطيع استعادة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية لانهما زالتا من على الوجود فعليا وما نستطيع فعله هو بناء دولة جنوبية جديدة تمثل شعب الجنوب بهويته التاريخية الجنوبية العربية, الهوية التي لم تزل ولا يمكن زوالها لمن لا يعلم حتى وان انتهت الدولة بل ان الاحتلال عزز من حضور الهوية الجنوبية بشكل كبير. . استعادة الدولة ايها الوالد العزيز هي عودة دولة الوحدة التي يعتبرها الاشتراكي انتهت في عام 1994 بمعنى آخر دولة الشراكة بين الحزب ألاشتراكي اليمني وعصابات صنعاء وهو امر ممكن بل انه مرادف ومعنى آخر لمفهوم اصلاح مسار الوحدة وهو أمر يتناقض كليا مع من يدعو للاستقلال. ولمزيد من التوضيح حول هذه النقطة سأكتفي بما قاله الآمين العام الحالي للحزب الاشتراكي اليمني بما اقتبسته من حوار معه اوردته في طي هذه المقال ارجو الاطلاع عليه وستعرف المقصود بدقة. . مبدأ التصالح والتسامح.. وهو المبدأ الذي نعتقد اننا لن نستطيع ان نتصدى لمهمة تحرير اراضي شعبنا الجنوبي العربي دون تبنى هذا المبدأ .. ان اكبر المخاطر التي تهدد هذا المبدأ هي محاولة فرضه على احد او محاولة تمييعه واختزاله باحتفالات ومهرجانات او حصرة في صراعات الحزب الاشتراكي التي تفجرت في 1986م وهذا ما يجري بكل اسف . التصالح والتسامح رفعناه كشعار سنسعى لتحقيقه وأن من يضن ان المسالة قد انتهت فهو يعيش في وهم.. نعم لدينا القناعة باننا سنسعى لتحقيقه بكل السبل لكن لابد ان يتم وفقا للأسس القانونية المتعارف عليها واهمها: . اعتراف الجاني بجريمته وطلب العفو واعطاء الخيار للضحية بإعفاء او مسامحة الجاني وستقوم الدولة بتحديد التعويض المناسب له. . وجود سلطة ترعى هذا التصالح والتسامح ومنها ان من ارتكبوا جرائم يجب ان لا يسمح لهم بالعودة مجددا لارتكابها. . نحن مع كل الجهود لمحاولة رأب الصدوع وخلق اجواء التصالح والتسامح وتثبيتها بالفعل عبر اجراءات قانونية تحت رعاية سلطة دولة الجنوب المستقلة بإذن الله اقتداء بعدد من تجارب الدولة الأفريقية وابرزها تجربة نيلسون مانديلا في جنوب افريقيا. . اظن المسائل التي تعتبر ثوابت بالنسبة للبعض يراها البعض الآخر مخاطر يجب تجبنها حتى لا نسير بالثورة والبلد مجددا الى باب اليمن. . كيف نستطيع ان نقول هذه ثوابت ومن الذي يقرر بأنها ثوابت.. اذا قررت مجموعة ان تلك ثوابت واعتقدت ان كل من يخالفها فهو غير وطني او رجعي او غير استقلالي فهذا يشير بوضوح الى ان اصحاب هذه الثوابت هم من المشبعين بالفكر الشمولي من الذين يقررون لوحدهم ويكفرون من يخالفهم وهو المبدأ الذي اتكئ عليه الخوارج عبر التاريخ واتباعهم اليوم فما تقوله ياشيخنا ليست ثوابت بل قناعات لمن يعتقد بها وله الحق في ذلك انطلاقا من مبدا الحرية في الاعتقاد. . هنا نصل الى النقطة الأهم وهي الحوار الجنوبي الجنوبي .. كيفية الاتفاق على الثوابت والمبادئ وكيفيه خلق مؤسسة تعبر عن إراداتنا الوطنية تمثل الشرعية الوطنية ترعى وتطبق هذه الثوابت .. هذه بكل تأكيد مهمة المؤتمر الوطني الجكثيرون.غير. . إن من يضع مبادئ لنفسه فهي تعبر عن قناعاته ولا يجوز له وصف نفسه بصاحب الحق وتكفير المخالفين له. بمعنى آخر لا يجوز لحملة مشروع الاستقلال وانا منهم وصف الأطياف الجنوبية الأخرى المؤمنة بالوحدة بأنهم خونة وان وصفهم بأنهم مخطئون سيبقى مجرد راي ويحق للوحدويين ايضا وصف من يخالفهم بالمخطئ. . المؤتمر الوطني الجنوبي هو الوسيلة المثلى لتحقيق الاتفاق على الثوابت واعتبارها نتاج اتفاق لمختلف المكونات والأطياف الجنوبية دون استثناء. كما ان المؤتمر الوطني هو الوسيلة الوحيدة لخلق قيادة تعبر عن اتفاق مختلف الأطياف لها الحق بتمثيل شعب الجنوب وهي ستكون الجهة الوحيدة المخولة لأنها نتاج اتفاق وتوافق مختلف الأطراف الجنوبية. . كيف نحل هذه المعضلة التي لا يستوعبها كثيرون . لقد فصلت هذه النقطة في مقالة قبل عامين ونصف تحت عنوان جنوب واحد وآراء متعددة. . اولا الدعوة للمؤتمر الوطني الجنوبي هي ضرورة وواجب وطني يجب تلبيتها ولا يهم من هو صاحب الدعوة ومن أي طرف كان. . لا يجوز رفض الحضور للمؤتمر الوطني كما لا يجوز منع أي جنوبي من الحضور واقصاءه تحت أي مبرر كان فهذا مخالف لمبدا ديمقراطية الحوار الجنوبي الجنوبي وسوف يسير بنا نحو الشمولية المقيتة بل وسيقضي على الثورة. . لابد من توجيه الدعوة لكل الأطراف ومن يرفض الحضور فقد أقصى نفسه ولا يحق له التحدث باسم شعب الجنوب باي حال من الأحوال بعد ذلك. . يجب مشاركة جميع الأطراف التي ترغب في حضور المؤتمر الوطني في عملية الإعداد والتحضير للمؤتمر في مختلف مراحله ويجب على اللجنة التحضيرية الحالية للمؤتمر الوطني الجامع ان تصحح أي اخطاء وان تفسح المجال لأي اراء ولأي اطراف تريد المشاركة. . كل الأطراف التي تحضر يجب ان تحترم وتلتزم بقواعد العمل الجبهوي الديمقراطي.. يحق لكل طرف تبنى أي اطروحات مهما كانت مغايرة وتحسم الخلافات بشكل ديمقراطي وهنا يتم الاتفاق على البرنامج والثوابت التي ستصبح ملزمة لجميع المشاركين حتى اولئك الذين لديهم راي مختلف عليهم الالتزام بما يقرره المؤتمر المعبر عن الأغلبية.. كما تتاح لمن لديهم اراء لا تحض بأغلبية ان يعبروا عنها بمختلف الوسائل الديمقراطية بما في ذلك حقهم في السعي المستمر لمحاولة كسب مزيد من الأصوات والمناصرين لآرائهم. هنا فقط نستطيع ايجاد قيادة شرعية تستطيع تمثيل الجنوب ونستطيع فقط التحدث عن الثوابت الوطنية. . واخيرا اوجه رسالة معزة للشيخ النقيب.. عندما اعلنت قبل عدة سنوات بان الاشتراكي قد مات كسبت احترام الجنوبيين واثبتت انك حينها قد ادركت موطن الالم ووضعت يدك على الجرح, لكني اليوم اراك بين احضان الرفاق من الخوارج الجدد ممن يحاولون الانتقام منك فبدلا من ان تكون محايدا تقوم بالدور القبلي الذي يليق بك كشيخ وهو ما نحتاجه وضعوك في اتون معركة سياسية فصرت طرفا ضمن شلة الرفاق من دعاة الشراكة فيما تسمى بدولة الوحدة .. فلا تصدق الشعارات ولا تصدق الاقوال فلك ان تراجع افعال الكثيرين من المتشددين الذي اشبعوا شعار الاستقلال زعيقا لكنهم اول من ارتمى في احضان عصابة الاحتلال عند ارخص عرض قدم لهم ومازالت القافلة التي تنتظر الرحيل الى صنعاء كبيرة وجلهم من فلول النظام الشمولي الجنوبي المقبور. . *سكرتير الدائرة السياسية التجمع الديمقراطي الجنوبي “تاج” الجنوب العربي المحتل
__________________
|
#49
|
||||
|
||||
عااااجل
اعتقال اخي وصديقي Hashim Alwan Alsaqqaf في عام جديد من قبل قوات الاحتلال الهمجي في مدينة المعلا حيث شهدت المدينة وخصوصآ شارع الشهيد مدرم مسلسل تحت عنوان "يمنع الاحتفالات براس السنه" من قبل بعض الاشخاص ربنا يفك اسرك يخوي واسر الشباب الباقين ويشفي الصديق محمد نبيل . . الناشط خلدون خالد
__________________
|
#50
|
||||
|
||||
__________________
|
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 12:19 PM.