القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
عـــرب الـجـنـــوب هـــم الـعــــرب الــعــا ربــة
من المعروف أن اللغة العربية لغة سامية تكون مع الحبشية القديمة ولهجاتها اللاحقة الفرع الجنوبي للغات السامية.
ولقد ميز العرب قديماً بين العرب العاربة (البائدة) والعرب المستعربة. وذكر الأوائل أن عرب الجنوب هم العرب العاربة، وأنهم كانوا يتحدثون لغة عربية قديمة يعرفونها بالحميرية، ويعرفون كتابتها بخط المسند. وأما العرب المستعربة، فهم بنو إسماعيل عليه السلام. ولغتهم، وهي الفصحى التي دُونت فيها أشعار الجاهليين، والأدب الإسلامي والمعارف والعلوم فيما بعد، فهي العربية الشمالية. والحميرية في الواقع هي لهجة من اللهجات العربية البائدة التي كان عرب الجنوب يستعملونها. ويطلق الباحثون على اللهجات العربية الجنوبية اسم "العربية الجنوبية" تمييزاً لها عن العربية الشمالية. وتتكون العربية الجنوبية من اللهجات التالية: السبئية والمعينية والقتبانية والحميرية والحضرمية وكلها لهجات بائدة. وقد حفظ الدهر لنا آلاف النقوش المدونة بالعربية الجنوبية وبخط المسند، ويختلف الباحثون كثيراً في تاريخ أقدمها الذي يرجح أن يكون في منتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد. أما أقدم نص تناهى إلينا باللغة العربية الشمالية هو نقش الملك العربي امرئ القيس (غير الشاعر المعروف)، ويعود تاريخه إلى القرن الثالث الميلادي. وأدت الأبحاث الأثرية في الجزيرة العربية منتصف القرن الماضي إلى اكتشاف لهجتين عربيتين على جانب كبير من الأهمية لأنهما حلقة الوصل (زمنياً وجغرافياً) بين العربية الجنوبية والعربية الشمالية هما: اللهجة الثمودية واللهجة اللحيانية. ويجمع الباحثون على أن العربية الشمالية قد تناهت إلينا بصورة كاملة مما يجعلنا نجزم بالضرورة على أنها مرت بمراحل طويلة من التطور والتهذيب حتى وصلت إلى ما وصلت إليه من التمام والكمال. ولكنا لا نعرف شيئاً يذكر عن تلك المراحل. الأمر نفسه ينطبق على أدبها القديم من شعر ونثر جاهليين، خصوصاً إذا أخذنا بعين الاعتبار أن بحور الشعر العربية أكثر بحور الأمم المتحضرة ـ ولا أستثنى منها واحدة ـ تطوراً وغناءً. قد لا نستطيع الإجابة على الأسئلة الكثيرة التي يثيرها لدينا التأمل في لغتنا العزيزة دون الرجوع إلى اللغات السامية عموماً واللهجات العربية البائدة خصوصاً لأنها ـ أي اللهجات العربية البادئة ـ لهجات عربية قحة يؤدي البحث فيها إلى معرفة أعمق بتاريخنا وإلى حل لألغاز كثيرة نواجهها لدى قراءة الأدب الجاهلي أو عند التأمل في لغتنا الفصحى ... وربما اطلعت أثناء قراءتك في كتب الأوائل على القصة التي تروي أن ملكاً حميرياً قال لأحد عرب الشمال "ثِبْ" (ومعناها "اجلس" بالحميرية)، فما كان من العربي إلا الامتثال لأمر الملك فقفز وسقط على الأرض ومات. فقال الملك الحميري: "مَن دخلَ ظفار حَمَّرَ"! وبالنظر في العربية الجنوبية نجد أن الفعل "وثب" يعني "جلس"، وبالنظر في الساميات يتبين أن هذا الفعل من الأضداد لأن معناه في العربية ضد معناه في سائر الساميات: /يثب/ في الأوغاريتية، /وشابُ/ في الأكادية، ישב /يَشابْ/ في العبرية، وܝܬܒ /يتب/ في الآرامية وكله "جلس"؛ /أوسَبَ/ في الحبشية ومعناه فيها: "تزوج" ـ وهو معنى طريف جداً لأن الزواج يجعل الرجل "يجلس" ـ وهو كذلك في المصرية القديمة: /أسبت/ "عرش". والقرابة بين اللغات السامية والمصرية القديمة ثابتة لأنها لغة حامية واللغات الحامية واللغات السامية من أصل واحد، ولي عودة إلى اللغات الحامية عموماً والمصرية القديمة والأمازيغية خصوصاً إن شاء الله. لذلك أقترح هذا المنتدى ليتواصل عليه المهتمون بتاريخ اللغة العربية وآدابها القديمة، فقد يساعدهم هذا التواصل على فهم تاريخ لغتنا العزيزة، وفهم ما غمض منه، ومنها. وأخيراً أدعو المهتمين الذين يودون تعلم قراءة خط المسند إلى تحميله من الرابط التالي وتركيبه على حواسيبهم: [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] عبدالرحمن السليمان. |
#2
|
|||
|
|||
معلومآت جديدة ورهيبه وخطيرهـ وصدقت فيمآ قلت
يعطيك العافية اخي الكريم استمتع جدآ بموآضيعك
__________________
صفحتي على اليوتيوب : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] صفحتي على تويتر : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] صفحتي على انستقرام : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] صفحة برنامج تول بآر الجنوب العربي الشخصية : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] |
#3
|
|||
|
|||
عرب جنوب او شمال أو اي عرب المهم هو اللغة العربية الاصيلة أنا اعشق اللغة العربية ومن المتعاطين المدمنين لها منذ صغري حتّى أنّي قد لا أجد الكلمات بالعامّية لكي تعبّر عمّا أريد قوله وأجدها في كلمات عربية فصيحة في معاملاتي اليومية ومن المفارقات التي تثيرالاستغراب والتعجّب أن مادّة اللغة العربية تدرّس للتلميذ في الصف الأوّل الابتدائي إلى حصوله على شهادة اتمام المرحلة الجامعية ومع ذلك نجده لا يستطيع الكتابة والتعبير بلغة عربية إملائية صحيحة وكأنها لغة أجنبية عليه اللغة العربية هي هويتنا وجودنا جزء لا يتجزّأ من كياننا شرفنا وفخرنا أخي أهنئك على طرحك للموضوع بهذا الشكل الرائع وعلى حرصك على لغتنا العربية وأتمنى أن يكون للموضوع اثر في نفس كل من يطلع عليه تحياتي |
#4
|
|||
|
|||
اعتقد ان هذا المقال فيها الكثير من التحريف .. يجب ان يكون كلامنا منطقي بعيد عن الخرافات والتحريفات
ارجو من الجميع فتح باب للحوار حول صحة ماجاء في المقال للمصلحة العامة فإن كان ماجاء في هذا المقال صحيحا وثقناه بالدلائل حتى نتحدث به برؤوس مرفوعة .. وإن كان خاطئ صححناه فلا يكون نقطة ضعف يأخذها علينا أعدائنا( بالنسبة لنا نحن الجنوبيين ) .. وتقبلوا تحيات أخوكم Muneer |
#5
|
|||
|
|||
شكرآ والف شكر وكثر الله من امثالكم |
#6
|
|||
|
|||
شكرآ والف شكر وكثر الله من امثالكم |
#7
|
|||
|
|||
بارك الله فيك
|
#8
|
|||
|
|||
سلمت على الموضوع واشكرك اخي ...................................... الف شكر
|
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 03:24 PM.