القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#151
|
||||
|
||||
الأخ شيخان اليافعي يا من سجلت في مواقفك الشجاعة معبر عنها في أرائك الكثيرة والكبيرة التي تعبر عن مواقفك الأصيلة ألمستمدة من أعماق ارض وتراب الجنوب العربي الأبي اصل الحضارة والتاريخ اصل العروبة ومنبعها العظيم أنها ارض العربية السعيدة!! أخي العزيز كم أنا متأثر بكتاباتك وعند ما أبدا بتصفح هذا الموقع أو أي مواقع أخرى وارى اسم شيخان اليافعي اترك المواضيع الأخرى وأفضل العنوان الذي يكون باسمك أو لك تعليق عليه عن كل المواضيع الأخرى حتى إذا كانت هامة وهذا لا يدل على شي وإنما يدل على أن الهموم مشتركه والظلم من قبل اليمنيين القدماء في عدن والجدد من صنعاء مس الجميع من الجنوبيين وبدون استثننا وعبرك أتقدم بهذه الأفكار إلى كل الجنوبيين في الوطن وخارجة إلى الرجال والنساء إلى الإباء ولأبناء إلى الأخوة و الأخوات واترك لحضرتكم الحكم على ما حدث للجنوبيين في النقاط التأليه: 1- ارض الجنوب الواسعة هي هبة من الله لأبنائها ملياه بالثروات في البحار والجزر والجبال والوديان والسواحل والصحاري إن يهملها أهلها ويذهبون للبحث عن الرزق في بلدان أخرى هذا محير للجميع وما يزعج إن تسلم هدية من قبل أهلها إلى بلد أخرى اسمها اليمن. 2- شعب الجنوب شعب عربي عريق تم ذكوة كثيراً في أساطير الأولين وكذا تم ذكر تاريخ من عاشوا فيه سوى في الكتب ألسماوية أو في كتب التاريخية منهم قوم عاد وثمود ومعين وقتبان وحضرموت وسبا وحمير افتخر ويفتخر الكثير من الأبناء الذين هاجروا إلى مختلف بلدان العالم بأنهم ينتسبون إلى هذه البشر ولكن أن يذهب الجنوبيين المتواجدين على أرض الجنوب متناسين أهلهم وينسبون أنفسهم إلى شي أسمة اليمن لا له علاقة بتاريخ الجنوب على الإطلاق كإرثة وخطا من أعظم الأخطاء في التاريخ البشري. 3- كل شعوب العالم تقوم بالثورات من اجل طرد المحتلين من شعوبهم واستلام زمام الأمور لقيادة شعوبهم بعكس الجنوبيين الذين قاموا بالثورة وإعلان دولة أجنبية على أراضيهم اسمها اليمن وسلموا قيادة الجنوب لليمنيين الأجانب وما كفاهم أن ذهبوا إلى صنعاء لتسليم شعب ودولة وارض وثروة وسيادة والى من إلى مجموعة من اللصوص الزيديون الغير منتميين إلى الوطن العربي قاتلهم الإباء والأجداد في السابق. 4- استسلم الجنوبيين إمام الحزب الاشتراكي اليمني وعدم مقاومته وكان عنده وثيقة ملكية بأرض الجنوب وشعبة ودولتة وثروتة يتصرف بها مثل ما يريد وان ما يؤلم اليوم أن شعب الجنوب كان ضحية أشباح من القيادات عاش الجنوبيين خمسون سنة يصفقون لهم على ما ارتكبوة من جرائم بحق الشعب الجنوبي وللأسف أن الكثير من الجنوبيين لم يقتنعوا بما حدث لهم إلى يومنا هذا ولكن الرجال المحترمون لا يغيرون كلامهم أو أفكارهم ولو ضيعوا شعب وارض ودولة ولو سألتموهم بعد كم سنة لا يغيرون كلامهم آو أفكارهم واهم شي عندهم بقا الحزب الاشتراكي اليمني. 5- أبناء الجنوب كانوا ضحية حيث شهداء بلدان العالم ضحوا من اجل رخا بلدانهم وشهداء الجنوب ما توا من اجل أن يأتي من بعدهم من قاموا بتسليم أرضهم للاستعمار اليمني الأجنبي البغيض في هذا العصر الذين شعوب العالم تحرره والجنوب يستعمر بمباركة البعض من ابناه. 6- أخواني الجنوبيين الكثير من شعوب العالم تم استعمارها ولكن بقي اسم شعوبها وهويتها إلى أن يأتوا الأبناء الذين ينصفون أوطانهم من الاستعمار ولكن ما يحدث للجنوب العربي اليوم هو مسح وإزالة الأرض والشعب والاسم والهوية من على الوجود واستبدلها بهوية الاستعمار اليمني. 7- عندنا أمل في الرجال الطيبين الغيورين على الجنوب العربي من أمثالك يا أخي شيخان اليافعي يقع عليهم واجب وطني أن يقولوا الحقيقة لا بناءنا وماذا حدث من تأمر على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا وأهلنا من قبل اللوبي اليمني في عدن ودولتهم في صنعاء وأنا متأكد أن يأتي اليوم الذي تنجب ارض الجنوب ألطيبة أبطال سوف يقومون بطرد الاستعمار اليمني الأجنبي من ارض الجنوب إلى غير رجعة. يقع الواجب على كل الجنوبيين الذين عايشوا المراحل التي قاوموا بها الأبطال الجنوبيين اللوبي اليمني في الجنوب أن يكتبوا الحقائق لان ما جرئ كان صراع ومقاومة للاستعمار اليمني الأجنبي الذي بدا في غزو الجنوب من خمسينيات القرن الماضي حتى يعرف أبناء الجنوب الحقيقة كما هيا.
التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 05-02-2006 الساعة 05:17 PM |
#152
|
||||
|
||||
نصائح!! إذا قدر الله عليك أن تكون من أصحاب السلطان، فاحرص على ألا ترى ولا تسمع ولا تحس ولا تحكي. وعليك دائماً أن تكون في مرضاة هذا السلطان بالحق والباطل، فاذا راية راكباً كلباً فقل له: ما أجمل هذا الأسد؟ إذا سمعته يقول سخفاً، فقل له: ما أروع هذه الآيات المحكمات؟ وإذا وجدته يرتكب الطيش والهوس، فقل له: إنه العدل الذي يزن الأمور بالقسطاس. واعلم أن شجرة النفاق إنما زرعت أول ما زرعت قي ساحة الملوك والسلاطين، وليس أصحاب السلطان وأهل بطانته إلا فروع تلك الشجرة، وإنما ينال الواحد منهم من الحظوة والرضا على قدر ما يبذل من نفاق، ويقدم من ملق. هذا ما تم تنفيذه من قبل ملوك وسلاطين اللوبي اليمني في قيادة الجنوب العربي وكيف تعاملوا ويتعاملون إلى هذا اليوم مع كل الجنوبيين سوى من القيادات أو ألعامه ومن خالفوهم دفعوا حياتهم ثمن والذين سايروهم لازالوا أشباح في قيادات الحزب باسم الجنوب والحزب ينفذ غايته وهي الدفاع عن الثورة اليمنية وتحقيق وحدت وتراب الأرض اليمنية والعمل على تحقيق النظام والعدل الاجتماعي لجماهير الشعب اليمني على حساب حيات الشعب الجنوبي المظلوم.
التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 05-02-2006 الساعة 05:18 PM |
#153
|
||||
|
||||
الأبطال قحطان وفيصل غلطوا في هروبهم إلى اليمن من البعثات الدراسية المرسلين إليها من قبل دولتهم الجنوب وعند ما تحملوا مسؤولية الجنوب وقفوا موقف الأبطال إمام مؤامرات اللوبي اليمني ودفعوا ا أرواحهم فدا مفضلين الموت على العيش تحت تصرفات ووصيا اللوبي اليمني على الجنوب العربي! 1- أرسلوا قحطان وفيصل للدراسة من قبل سلطنة العبد لي لحج وكانوا موظفين في ألزراعه ومحلج القطن وعند إرسالهم كان تشريف لهم من قبل دولتهم والهدف من إرسالهم كان ناتج عن الثقة بهم للعودة إلى وطنهم بعد الدراسة لخدمت دولتهم الفتية سلطنة العبد لي لحج العضو في اتحاد الجنوب العربي. 2- هربوا من البلدان التي أرسلوا إليها إلى اليمن بدون إذن من دولتهم الجنوب وذلك تحت تأثير الحماس الثوري اليمني والقومي العربي والتأثيرات ألعالمية وذلك بعد الانقلاب العسكري على الأمام في 26سبتمبر 1962م. 3- عند وصولهم إلى اليمن تحمل قحطان مستشار السلال الشؤون الجنوب وكلفتة ألقيادة اليمنية في تشكيل الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل. 4- بعد انسحاب الإنجليز تحمل قحطان رئيس الجمهورية وفيصل عبد الطيف رئيس مجلس الو زرا في جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية. 5- عند ما كلف قحطان في الرئاسة قدم له كشف من قبل ما يسما بالجنة التنفيذية للجبهة القومية يشمل خمسه وسبعون من أفضل القيادات الجنوبية المتخصصة في المجالات المدنية والعسكرية والأمنية والمالية بشان تصفيتهم من الجهاز الإداري القديم وتم التوقيع على الكشف المقدم حيث كان مصير من وقع عليهم القتل أو السجن أو النفي خارج الجنوب العربي من قبل جهاز امن ألثورة. 6- تنبه قحطان لهذا الأجراء بأنه خطأ وان الذين وقع عليهم هم من خيرت كوادر أبناء الجنوب العربي وان الذين قدموا له الكشف هم اليمنيين المتواجدين في ألقيادة العامة للجبهة ألقومية وقف قحطان وفيصل ضد هذا التصرف بشجاعة وبعد اشهر قدم الكشف الثاني ويشمل على مئة وأربعون كادر عسكري ومدني وقال قحطان لعبد الفتاح اخرس أنت خدعتنا في الكشف الأول ولا يمكن أن تخدعنا في الكشف الثاني لأنك بهذا الكشف تستهدف الجنوبيين. 7- تنبه عبد الفتاح وشلتة وقاموا بشن حملة شعوا ضد قحطان وفيصل عبد الطيف واستخدموا سياسة فرق تسد بين الجنوبيين وكانوا يستقلون الأضعف ضد ألاقوا والجاهل ضد المتعلم والمتسرع ضد العاقل حيث كانوا يعملون مع الصف الثاني من الجنوبيين ضد الصف الأول من الجنوبيين وإقناعهم أن قحطان وفيصل على خطا. 8- هرب عبد الفتاح ومجموعة من المتعاونين معه إلى اليمن لأجل التشاور مع الاستخبارات اليمنية و دراسة الكيفية التي يقومون بها لصد الموقف البطولي الذي لاقوة من قبل قحطان وفيصل عبد الطيف الشعبي ولم يعودوا ألا بعد أن اكتمل مخططهم الجهنمي الجديد والذي نفذوة فيما بعد ضدهم في الانقلاب الأسود في الثاني والعشرون من يونيو 1969م ما يسماء الخطوة التصحيحية. قحطان وفيصل الشعبي كانوا أول من ضحوا في الكراسي ورفضوا أن يكونوا مطية للوبي اليمني في عدن والدولة اليمنية في صنعاء لتنفيذ مخططاتهم ألاستعمارية ألتوسعية في الجنوب العربي ومات فيصل قتلاً وقحطان قهراً في سجون اللوبي اليمني في سجن الفتح برضاء وسكوت وصمت القيادات الجنوبية من بعدهم يا عيباة ويا قهراة على البطلان قحطان وفيصل ابنا شعب الصبيحة الطاهرة الذين ضحوا من اجل الجنوب العربي!
التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 05-01-2006 الساعة 04:33 PM |
#154
|
||||
|
||||
من يعلمُ يُعلم من لا يعلم يا شعب الجنوب! لماذا ؟ لماذا ذهب الجنوبيين إلى صنعاء في الانقلاب العسكري 26 من سبتمبر والقتال ضد الإمام؟ لماذا استمر الجنوبيون بالتضحية بأنفسهم من اجل الدفاع عن اليمن؟ لماذا قام الجنوبيون في تنفيذ أوامر اليمنيين والقتال ضد شعبهم وأرضهم ودولتهم الجنوب العربي؟ لماذا أعلن الجنوبيين دوله يمنيه على أرضهم ؟لماذا تخلى الجنوبيون عن جنسيتهم بجنسيه اليمن الأجنبي؟ لماذا ضحوا الجنوبيون بأنفسهم من اجل الدفاع عن ألثوره اليمنية؟ لماذا ناضلوا الجنوبيون من اجل تحقيق الوحدة مع اليمن؟ لماذا لا يفكرون أبناء الجنوب العربي ببناء دولتهم الجنوبية ؟ لماذا ينقادوا الجنوبيون بعد اللوبي اليمني ضد قيادتهم الجنوبية؟ لماذا بعض الجنوبيون في الحزب الاشتراكي اليمني ولا يناضلون في أحزابهم الجنوبية؟ أن القادة الذين غايتهم تحرير شعوبهم في كثير من بلدان العالم ينهزمون ولكن يستمرون في النضال لماذا الجنوبيين صامتون من الاحتلال اليمني ؟ بعد أن احتل الجنوب من قبل اليمنيين لازال مستمر تحمس بعض الجنوبيين في الدفاع عن ارض من احتل أرضهم ويقتل ابنائهم ويهتك أعراضهم وينهب ثرواتهم ويدنس مقدساتهم ويلقي هويتهم لماذا؟ أن آخر تضحيات الجنوبيون كانت في محافظة صعده الذي لا للجنوبيين فيها لانا قه ولا جمل؟ هل يعرفون الجنوبيون أن الذين يحتلون أرضهم هم الزيديون الملكيون؟ من يعلمُ يُعلم من لا يعلم يا شعب الجنوب؟ يا ابنا الجنوب الأبطال يكفي ما سفك من دمائكم في صنعاء في خولان في الحيمتين في صعدة في حجة في رازح في حصار السبعين في نقيل يسلح في المناطق الوسطى هذه التضحيات لا لها لزوم لان اليمن ارض أجنبية لألكم فيها أي مصالح ولا حقوق اليمن لليمنيين اجلسوا مع أنفسكم وانظروا إلى ارض الجنوب من جزيرة كمران غرباً إلى راس ضربت علي شرقاً أنها بحاجه أليكم والى تضحياتكم والى أيديكم لتعميرها لان المستعمرين اليمنيين الأجانب يدنسوها!!
التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 05-01-2006 الساعة 04:38 PM |
#155
|
||||
|
||||
وقال القيادي وعضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي هيثم الغريب ان الأحزاب تربي أعضائها على( الإصغاء والطاعة والتصرف دون تفكير ما دام المسئول الأعلى يرى ذلك؟؟؟؟ أخبار ومقالات: قيادي اشتراكي يدين أحزاب المشترك بالتآمر على الوطن وإفشال الإصلاحات! الثلاثاء 04 إبريل-نيسان 2006 اتهم قيادي بارز في الحزب الاشتراكي اليمني أحزاب اللقاء المشترك بأنها تمثل ( مؤامرة على الوطن وإدانها بالاستبدادية والتسلط والوقوف ضد التغيير والإصلاح , سواء على مستوى كياناتها الحزبية أو على المستوى الوطني . وقال القيادي وعضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي هيثم الغريب ان الأحزاب تربي أعضائها على( الإصغاء والطاعة والتصرف دون تفكير ما دام المسئول الأعلى يرى ذلك ولم تهتم الأحزاب كثيرا بان يتعلم عضو الحزب كيف يدافع عن وجهة نظرهمستدلا بذلك على الصعوبة الحاصلة في تحقيق ( الديمقراطية الداخلية ) لأحزاب اللقاء المشترك .وأضاف الغريب ان أحزاب المشترك جمدت الاراء ( وكبلت ارادة وفكر الإنسان اليمني وشكلت قيداً ثقيلاً حال دون تطوير الديمقراطية والأداء السياسي ) .. وتساءل القيادي الاشتراكي – في رسالة وجهها إلى الدكتور ياسين سعيد نعمان أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني – في سياق كلامه ( هل توجد مؤامرة على الوطن اكبر من هذه ) وبخصوص عملية الإصلاح التي يرفعها ( المشترك شعار له تساءل عضو مركزية الاشتراكي اليمني ( وهل من المنطق الشاذ الاستثنائي كافيا لإصلاح النظام السياسي؟ مشيرا إلى غياب ( ألف باء الديمقراطية ) داخل الاحزاب المعارضة في إطار ( اللقاء المشترك). وتضمنت الرسالة الموجهة إلى أمين عام الاشتراكي اليمني محاور عدة تتعلق بتباري الحزب وعدد آخر من إشكالات وتشوهات العمل الحزبي الداخلي! مبدأ الجبهة ألقوميه نفذ ثم ناقش طوره الحزب الاشتراكي اليمني وأحزاب ألقى المشترك على أعضاهم من الجنوبيين نفذ ولا تناقش هذا ما يعملون به اليوم اليمنيون على الجنوبيون المنتمين إلى الأحزاب اليمنية..
التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 05-02-2006 الساعة 05:19 PM |
#156
|
||||
|
||||
عاقبة الخلاف؟؟ كان مع جحا كيس به نقود كثيرة وبينما هو يمشي في الطريق وحده في آخر البلدة خرج عليه لصان، ومع كل منهما سكين كبيرة وهدداه بأنه إذا لم يسلمهما ما معه من نقود فسيقتلانه. فقال جحا: اتركاني لحظة حتى أبلع ريقي وأزيل الخوف الذي لحقني منكما، اجلسا نتفاهم، فجلس اللصان وقعد جحا فقال لهما: إن معي نقوداً كثيرة، ولكني لا أعطيها إلا لواحد فقط، فاتفقا فيما بينكما على من يأخذها منكما، فقال اللص الأول: أنا الذي آخذها وحدي، فأنا الذي اكتشفت جحا. وقال اللص الآخر: لا أنا الذي أخذها وحدي، فأنا الذي اكتشفت كيس نقوده. فقال لهما جحا: لا تختلفا الخلاف عاقبته الندم، واتفقا بهدوء على من يأخذ النقود منكما. ولكن اللصين لم يتفقا واشتد النزاع بينهما، ولكنه لم يتعد دائرة الخلاف في الرأي، فقال لهما جحا: عندي فكرة لطيفة، إني سأعطي النقود لأعظمكما قوة. فقال اللص الأول: أنا أقوى من زميلي وسأكسر رأسه. وقال اللص الثاني: لا بل أنا أقوى من زميلي وسأقتله بضربة واحدة. فانتهز جحا فرصة أختلا فهما، وقال لهما: والآن يبرهن كل منكما على صدق كلامه. فتضارب اللصان بقوة وعنف وكسر كل منهما رأس الأخر فوقعا على الأرض والدم يسيل منهما، فلما تأكد جحا من أنهما لا يستطيعان القيام، هرب منهما وتركاهما. جحا. الاخوه الأعزاء ما حدث للجنوبيين يحتاج إلى مركز لجمع وتحليل لان القيادات السابقة والحالية من الجنوبيين وكذا الشعب الجنوبي شاركوا في الاخطا جميعاً وما يحتاج من الكل ألا الوقوف وقفه رجل واحد والاعتراف بان الجنوبيين بأتباعهم نصائح اللوبي اليمني ظلموا أنفسهم وظلموا شعبهم ودولتهم وتاريخهم وان يتحدون ضد الاستعمار اليمني الأجنبي والنصر أتي لا محالة يا شجعان لان ما وصلنا أليه اليوم كان عاقبة الخلاقات ألجنوبيه أمام أساليب الشر اليمنية.
التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 05-02-2006 الساعة 05:20 PM |
#157
|
||||
|
||||
من محاضر اجتماعات المجلس التشريعي العدني! «الأيام» نجمي عبدالمجيد: هذه عودة لقراءة مرحلة من تاريخ الحوار البرلماني في مدينة عدن، وهي فترة بلغت فيها مؤسسات المجتمع المدني درجات من الوعي الاجتماعي ساعد على رفع مستوى الإدراك في هذا الجانب من العمل السياسي، الذي تتقدم فيه النظرة الموضوعية على الرؤية الذاتية بما يتصل بحياة العامة ومتطلباتها، التي تعمل على نقل وضعيتها من درجة إلى أخرى دون احراق للمراحل، وتلك خاصية تميزت بها تجربة المجلس التشريعي العدني لذلك نقدم بعضاً من تجربة عدن في هذا الجانب. الملحق «ج» مستعمرة عدن المجلس التشريعي الثالث الدورة الأولى - الاجتماع الأول - الجلسة الثالثة أسئلة وأجوبة 9 فبراير 1959م < السيد محمد علي المقطري موجهاً السؤال إلى العضو المسؤول عن المعارف: (34) ما إذا كانت الحكومة ستنظر في فتح مدرسة ابتدائية في بئر فقم نظراً لأن حوالي 90 ولداً في تلك القرية لا يتحصلون على التعليم في الوقت الحاضر، بينما تتوفر هذه التسهيلات لقريتي الحسوة والخيسة. أجاب السيد عبدالله إبراهيم الصعيدي (العضو المسؤول عن المعارف) بقوله: إن امكانيات التعليم الابتدائي متوفرة للأطفال في قرية بئر فقم وذلك بواسطة مدرسة تقدم لها الحكومة العون المالي، وكما يعلم العضو المحترم أيضاً فإن الاعانات لا تقدم الا للمدارس التي تظل تعمل لمدة سنتين كما كان الحال بالنسبة لهذه المدرسة ويجري تفتيش هذه المدرسة بانتظام، وتفيد آخر تحرياتي بأنها تتقدم بصورة مرضية أما بشأن وجود مدرستين حكوميتين في قريتي الخيسة والحسوة بينما توجد مدرسة معانة في قرية بئر فقم فيرجع ذلك إلى عدل مطالبة الاشخاص المبالين بفعل الخير بإيجاد المدارس في القريتين المذكورتين كما هو الحال بالنسبة لقرية بئر فقم. < السيد محمد علي المقطري موجهاً السؤال إلى العضو المسؤول عن إدارة الأشغال العامة: (35) ما إذا كانت الحكومة على علم بأن 33 طريقاً فرعياً في الشيخ عثمان مازال سطحها من الطين وأنها تسبب الذباب والبعوض والرائحة الكريهة الناتجة عن المستنقعات هل ستنظر الحكومة في إعادة بناء هذه الطرقات وتحسين سطحها. أجاب السيد في. ك. جوشي (العضو المسؤول عن الاشغال العامة) بقوله: ان الحكومة على علم ان هناك عدة طرق فرعية غير مرصوفة بالحصى في الشيخ عثمان، ولكن الحكومة ليست على علم بأن الطرق المذكورة هي سبب الذباب والبعوض والرائحة الكريهة، وتدرك الحكومة انه كلما هطلت الامطار بمقدار لا بأس به يكون الماء عرضة للتجمع في بعض الاماكن. وهناك، على كل حال، عدة طرق غير معبدة في المستعمرة خارج الشيخ عثمان غير انه لا توجد اية شكاوى من الذباب والبعوض والمستنقعات من تلك المناطق. ولا تستطيع الحكومة ان تفهم لمَ توجد مثل هذه الشكاوى على الأخص في الشيخ عثمان وسيساعد العضو المحترم الحكومة كثيراً اذا تكرم بلفت نظر السلطات الطبية والصحية إلى شكاوى معينة حول الذباب والبعوض والمستنقعات حال ظهورها حتى يتسنى تقديم العلاج السريع للشكاوى إلى الحد الذي سيكون في وسع الحكومة تقديمه. وعلى الرغم من ندرة هطول الأمطار في عدن، وبالتالي عدم توقع كثرة الشكاوى ضد الذباب والبعوض او المستنقعات، فإن الحكومة تقدر الحاجة لتعبيد الطرق الجانبية بالاسفلت. ان للسؤال علاقة بالمال. فبموجب مشروع التطوير لأعوام 1955-1960م صرف مبلغ 20.380 جنيها لتعبيد طرقات جديدة وأرصفة للمارة في الشيخ عثمان، وقد استنفد المبلغ المخصص لهذا الغرض. وقد خصص مبلغ آخر وقدره 7.450 جنيهاً لترميم وصيانة الطرق في سلطة ضواحي الشيخ عثمان بمقتضى ميزانية 1958-1959م، وقد صرف جزء كبير من هذا المبلغ ايضاً. ويمكن ان يكون رصف الطرق الفرعية بالاسفلت مشروعاً يدرج في مشروع التطوير القادم لأعوام 1960-1964م. وسيمنح موضوع الأولوية في ذلك الوقت الاعتبار الأول على ضوء الماليات التي ربما كانت متوفرة للتطوير العام في المستعمرة، وربما كان من الضروري إعصاء أهمية كبرى لمسألة اصلاح الطرق الرئيسية اكثر منها لإصلاح الطرق الثانوية. ولا بد ان يكون العضو المحترم قد لاحظ انه بموجب الميزانية المقترحة لعام 1959-1960م خصص مبلغ 7.450 جنيهاً من جديد لصيانة الطرق في سلطة ضواحي الشيخ عثمان. < السيد محمد علي المقطري موجهاً السؤال إلى العضو المسؤول عن الاشغال العامة: (36) ان كان على علم بأن الطريق بين نقطة البوليس رقم 2 ومفترق كالتكس ظلت ضيقة وغير معبدة، وأنها ليست عريضة بحيث تكفي لمرور سيارتين، وأن حوادث اصطدام تحدث عادة عند هطول الامطار. هل تنظر الحكومة في توسيع واعادة تشييد هذه الطريق؟ اجاب السيد في. ك. جوشي (العضو المسؤول عن الاشغال العامة) بقوله: ان الحكومة على علم تام بأن الطريق الواقعة بين نقطة البوليس نمرة 2 ودائرة كالتكس ضيقة نوعاً ما لاستيعاب حركة المرور. والحكومة على علم أيضاً أن عدداً لا بأس به من حوادث اصطدام السيارات قد وقعت على هذه الطريق. وعلى كل حال، فقد انخفضت حركة المرور على الطريق من اتجاه سينما الشرق إلى نقطة البوليس نمرة 2 كثيراً بتوسع طريق دائرة كالتكس من اتجاه سينما الشرق إلى طريق هنتر. وقد واصلت الحكومة القيام بأعمال الصيانة العادية للطريق وسوف تستمر في القيام بذلك. ان اعادة بناء وتوسيع الطريق من دائرة كالتكس إلى طريق هنتر شأن من شؤون التطوير، ولا يمكن دراسة هذا الموضوع الا بموجب علاقته بمشروع التطوير القادم لأعوام 1964-1969م وفي نفس الوقت ستنظر الحكومة امكانية تحسين وسائل سلامة حركة المرور على هذه الطريق برصف جوانب هذه الطريق بالحصى حيثما وجد ضرورياً. < السيد محمد علي المقطري موجهاً السؤال إلى العضو المسؤول عن الخدمات الطبية: (37) ان كان على علم بأنه نظراً لعدم وجود دار للولادة في الشيخ عثمان تتجشم النساء القاطنات في تلك المنطقة المشاق الجسام، ويلدن أحياناً في السيارات في طريقهن إلى دار الولادة في كريتر، وأن هذا السؤال قدم باستمرار منذ عام 1954م هل تنظر الحكومة في فتح دار للولادة في الشيخ عثمان كمسألة ذات صبغة عاجلة؟ أجاب السيد عبدالله سالم شعلان باسندوة (العضو المسؤول عن الخدمة الطبية) بقوله: (37) عند الاجابة على أسئلة مماثلة رقم 18 وقد قدم في يوم 17 يناير 1956م ورقم 34 وقد قدم في يوم 14 يناير 1957م ورقم 6 وقد قدم في يوم 20 يناير 1958م، أعلنت الحكومة أنها تقدر الحاجة لتسهيلات خاصة بالولادة في الشيخ عثمان، غير أن الاعتبارات الحالية حالت دون اتخاذ أية خطوة في هذا الشأن في الوقت الحاضر ولذلك يبقى الوضع كما هو عليه. < السيد محمد علي المقطري موجهاً السؤال إلى العضو عن الخدمات الطبية: (38) ان كان على علم بأن مستوصف الشيخ عثمان الحالي بني في عام 1901م عندما كان سكان تلك المدينة خمسة آلاف فقط، وأن المستوصف قديم وصغير جداً بالنسبة لحاجة السكان الحاليين الذين يبلغ تعدادهم حوالي أربعين ألف نسمة. هل ستوسع الحكومة وتحسن البناية؟ أجاب السيد عبدالله سالم شعلان باسندوة (العضو المسؤول عن الخدمات الطبية) بقوله: سيدي، تعلم الحكومة بعدم وفاء عيادة الشيخ عثمان الحالية بالغرض وسوف تدرس الحاجة لتحسينها عندما تقوم بوضع مشروع التطوير القادم. < السيد محمد سعيد الحصيني موجهاً السؤال عن العمل والشؤون الاجتماعية: (39) ما إذا كانت الحكومة تعلم بأن حوالي 30 في المائة من المواطنين بدون عمل وما هي الخطط التي تنوي الحكومة اتباعها لايجاد حل سريع وعملي لهذه المشكلة. أجاب السيد حسن علي بيومي (العضو المسؤول عن العمل والشؤون الاجتماعية) بقوله: لا يا سيدي إن الارقام المسجلة والموجودة توضح أن ما يقرب من 6 في المئة من العمال الموالية في عدن كانوا في وقت ما خلال عام 1958م بدون عمل. كما ذكرت في اجابتي على السؤال رقم 2 الذي قدمه المحترم علي محمد لقمان في اجتماع المجلس في يوم 2 فبراير 1959م تقوم إدارة العمل بتسجيل الاشخاص المتبطلين وتتولى تقديمهم إلى أصحاب الأعمال الذين يعلنون عن وجود وظائف شاغرة. وليس هناك ما يمكن اضافته إلى هذا في هذه اللحظة إلا القول بأن مشكلات البطالة في عدن تلقى عناية الحكومة. < السيد محمد سعيد الحصيني موجهاً السؤال إلى السكرتير المالي: (40) ما إذا كانت الحكومة تعلم بأن المقاولين المحليين يحرمون من الحصول على المواد الثمينة التي تعرضها المؤسسات والشركات والمكاتب الحكومية وغير الحكومية للبيع كالصفر والنحاس والأسلاك وغيرها، وأن العادة جرت على الترحيب بعروض يقدمها المقاولون من الخارج لشراء مثل هذه المواد، مع العلم بأن المقاولين يقومون ببيع هذه البضائع إلى المملكة المتحدة والهند بعد حصولهم على الترخيص اللازم. فهل تضع الحكومة حداً لهذا العمل؟ أجاب السيد أ. هـ . دتن (السكرتير المالي) بقوله: إن خردوات الصفر والنحاس والأسلاك لا تخضع للمراقبة بأي شكل من الاشكال عند عرضها للبيع إلا أنه يتطلب الحصول على ترخيصات قبل أن يسمح بتصديرها. وتعطى مثل هذه الترخيصات مجاناً إلا في حالة تصديرها إلى عدد من الأقطار. وربما كان العضو المحترم يشير إلى قيام إدارة الكهرباء ببيع الخردوات المعدنية التي ظلت لبضع سنوات تبيعها في الخارج. لقد اتخذ هذا الاجراء لحماية الأهالي فقد وقعت في الماضي سرقات عديدة للأدوات الكهربائية التي لم تؤدّ إلى الخسارة فحسب بل وإلى الانقطاع في التموين الكهربائي. وإذا قامت الإدارة ببيع خردواتها في الداخل فسيصبح من المتعذر عند ذلك اثبات الاقتناء بصورة غير مشروعة على الادوات المسروقة. ان مصلحة الاهالي في هذه القضية تعتبر على جانب كبير من الاهمية اكثر من مصلحة المتعاملين بالخردوات، غير أن الحكومة ستترك لإدارة الكهرباء مسألة تحديد موعد للتوقف بسلام عن مباشرة هذا العمل إن امكن ذلك. < السيد محمد سعيد الحصيني موجهاً السؤال إلى العضو المسؤول عن الكهرباء: (41) ما إذا كانت الحكومة تعلم بالعناء الذي تنزله أسعار الكهرباء الجديدة على كواهل كثير من العائلات العدنية وخاصة الفقيرة منها والعاطلة. وما إذا كانت ستدرس مسألة تخفيض هذه الأسعار. أجاب السيد علي سالم علي (العضو المسؤول عن البريد والتليفونات والكهرباء) بقوله: لقد سبق وأعطيت جواباً لسؤال مماثل في يوم 2 فبراير 1959م وقد فهمت أن السكرتير المالي سيلقي كلمة حول ماليات ادارة الكهرباء في صباح هذا اليوم. < السيد محمد سعيد الحصيني موجهاً السؤال إلى السكرتير العام: (42) ما إذا كانت الحكومة تعلم بأن درجة ماهيات البوليس الجديدة تعتبر غير كافية وما إذا كانت ستدرس مسألة رفعها. أجاب السيد ك. و. سيمندس (السكرتير العام) بقوله: (42) لا يا سيدي لقد أدخلت زيادة جوهرية على أسعار ماهيات البوليس أثناء اعادة النظر في الماهيات في عام 1956م ولا يوجد أي عامل جديد من شأنه أن يبرر اعطاء زيادة أخرى. أسئلة وإجابات اضافية السؤال رقم 34 < السيد محمد الحصيني موجهاً السؤال إلى العضو المسؤول عن المعارف: هل يمكن للعضو المحترم أن يطلعنا عما اذا كان عدد المعلمين كافيا في تلك المدرسة، وعما اذا كانوا ذكوراً أم اناثاً مؤهلين أو غير مؤهلين؟ أجاب السيد عبدالله ابراهيم الصعيدي (العضو المسؤول عن المعارف) بقوله: بناء على معلومات ادارتي اعتقد أن تلك المدرسة تعمل بصورة مرضية. السؤال رقم 35 < السيد محمد سعيد الحصيني موجهاً السؤال إلى العضو المسؤول عن الاشغال العامة: لقد فهمت أن العضو المحترم قد نفى وجود الذباب والمستنقعات في الوقت الحاضر في الشيخ عثمان، غير أنني ارغب في توجيه الدعوة اليه لزيارة الشيخ عثمان صباح يومنا هذا حيث سيجد المستنقعات والذباب والبعوض. أجاب السيد فى. ك. جوشي (العضو المسؤول عن الاشغال العامة) بقوله: لقد سبق لي القول يا سيدي إنه في حالة قيام العضو المحترم بلفت نظر السلطات الصحية والطبية لشكاوى معينة فستقوم الحكومة بكل ما في وسعها لتقديم العلاج. < السيد محمد علي المقطري موجهاً السؤال إلى العضو المسؤول عن الاشغال العامة: هل يعلم العضو المحترم بأنه نتيجة لهطول الامطار في الاسبوع الماضي لا تزال المياه باقية في شوارع الشيخ عثمان. اجاب السيد ف. ك. جوشي (العضو المسؤول عن الاشغال العامة) بقوله: انني لا أعلم بوجود المياه في الشوارع ولكن وكما قلت سابقاً ستبذل عناية بالأماكن التي تجمعت فيها المياه اذا ما قام العضو المحترم بتحديد هذه الاماكن. السؤال رقم 38 < السيد محمد سعيد الحصيني موجهاً السؤال إلى العضو المسؤول عن الخدمات الطبية: هل يعلم العضو المحترم بأن حوالي 20 في المئة من المرضى الذين يزورون عيادة الشيخ عثمان يعودون يومياً دون علاج؟ أجاب المحترم عبدالله سالم باسندوة العضو المسؤول عن الخدمات الطبية بقوله: سيدي ليست لهذه الملاحظة أية صلة بالسؤال. الرئيس (السيد أ. اى. س. شارلس): اعتقد أن هذا سؤال مشروع يا سيد باسندوة، إن العضو المحترم يتساءل عما اذا كنا نعلم بشيء ما. أجاب السيد عبدالله سالم شعلان باسندوة (العضو المسؤول عن الخدمات الطبية) بقوله: لم أخطر بأية معلومات أخرى حول معالجة المرضى. إن السؤال غامض نوعاً ما وإنني لأطلب إلى العضو المحترم أن يوضح القصد من وراء هذا السؤال. [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 05-19-2006 الساعة 06:03 AM |
#158
|
||||
|
||||
أصداء: رسالة مفتوحة إلــى أمـين عام الحزب الاشتراكي! السبت 01 أبريل 2006 نتشرف بأن نعرض عليكم ما يعتمل داخل الحزب حاليا من حوارات بناءة وتقارب ومطالب وحدوية صادقة، وانكم تعلمون علما بديهياً أن تلك الآراء إنما تحصل من قبل التيارين (تيار إصلاح مسار الوحدة وتيار إصلاح النظام السياسي) وحسب البرنامج والنظام الداخلي، وتعلمون أن من المصلحة الكبرى ألا يستبعد أحدهما الآخر فللتيارين فضل كبير في الحفاظ على الحزب الإشتراكي واغلبهم من مؤسسيه وقد عرضنا عليكم جمعا للشتات وتوحيدا للكلمة (في رسالة شخصية سابقة)وتقوية للحزب أن تثقوا بالتيارين، لا ثقة عمياء ولا تأييدا مطلقاً، بل مشروطاً بأن يكون على مبدأ وثائق المؤتمر العام الـ5 إنكم ربما تشكون في حالة البلاد والحزب، وحرج مكانة الحزب من جهة ما به من الاختلاف بين التيارين بشأن مسائل وطنية عليا، فتيار إصلاح النظام السياسي وانطلاقاً من إيمانه بقدرة احزاب اللقاء المشترك على النهوض بالمعارضة والاسهام في إصلاح النظام السياسي وترسيخ ثوابت الديمقراطية على اسس تداول السلطة سلميا وتنظيم شؤون المجتمع اليمني بالتشريعات الإنسانية الرفيعة والأخذ بمبدأ الفصل بين السلطات، يحاول أن يؤهل الحزب الاشتراكي لهذه المهمة النبيلة أما تيار اصلاح مسار الوحدة فنظرا إلى ما اصاب الوحدة ومكانتها من كارثة حرب 94م ونكبات ومآسي لا حصر لها بفعل (القبائل المتنفذة) التي وصلت الجنوب، واغتصاب الأرض وإقامة مراكز للأمن والجيش فيها واستباحة المزارع والثروة والشواطئ والاستيلاء على مقدرات محافظات الجنوب، ونهب المباني والمؤسسات الحكومية والقطاع العام وتوقيف وطرد مئات الآلاف من العمال والموظفين الجنوبيين. هيثم الغريب* وتمييع كل محاولة خيرة تدعو إلى توقيف هذا الاعصار قبل أن يبلغ السيل الزبى ويطفح الكيل فهو الآخر إلى جانب المهمات التي ينشرها تيار اصلاح النظام السياسي المتماسك بهذه المبادئ الوحدوية النبيلة .. ونحن نرى يا استاذ ياسين أن تقوموا بواجب لم شمل التيارين خاصة وأنكم تحظون بموضع ثقتنا جميعا، فأنتم صاحب قيادة مجربة الصدقة ومعروفة المواقف، ولا توجد ذرة شك في مواقفكم الوطنية .. فبقاء الحزب موحدا على يد التيارين خير من الانفصال على يد أحدهما.. وبرهاننا على ذلك أن الاشتراكيين في التيارين هم معارضون مستقلون ليسوا تابعين في رأيهم لسلطة غير سلطة ضمائرهم، لا يلينون في دفاعهم عن حقوق البسطاء امام أي اعتبار من الاعتبارات . وبما أنني انتمي إلى التيارين فكرا وإلى تيار إصلاح الوحدة مبدأ ورأيا .. فإنني سأشرح لشخصكم رأي تيارنا (تيار إصلاح الوحدة) وشرح المظالم البشعة التي تتعرض لها محافظات الجنوب والقسوة المبالغة والتنكيل بالمتقاعدين من أبنائها حتى ضج الرأي العام فيها وشمأز من هذه الافعال في الداخل والخارج.. إن الحزب الاشتراكي اليمني قد اثبت قبل الوحدة وبعدها أنه حزب القانون والنظام وهذه الميزة كفيلة بنجاح النظام الداخلي فيه، ولكن حرب 94م احدثت رجة عنيفة نقلت الوحدة من حال إلى حال، وكانت فرصة لنمو أضرار الشهوات السياسية والسلب والنهب والفساد. ورأيت أن من واجبنا أن نشير إلى الخطة التي يجب أن يتبعها الحزب فيما يتعلق بالمسائل المثارة داخل من أجل إزالة العوائق التي تعوق تمتع الحزب بتقديره مصيره السياسي الذي كسبه قانونا ودستوريا وبتضحيات كبيرة قام بها أبناء اليمن في شماله والجنوب. ونرى من الضروري أن نبين لكم في هذه الرسالة موقفنا فيما يتعلق بمسألة احترام مختلف الآراء داخله الحزب، فنظام الرأي الواحد العتيق قد أصبح غير متفق مع المبادئ الديمقراطية الحديثة، ولا يألف مع روح العصر، كما أصبح ضئيل الفائدة بالنسبة للحزب الاشتراكي. كذلك نقول على وجه الاجمال أن كل حل لمسألة الحوار مع الجهات الأخرى يؤدي إلى استبعاد أحد التيارين 0 (تيار اصلاح مسار الوحدة أو تيار اصلاح النظام السياسي)، أو يخل بحقوقهما فيه، أو يعيق تمتعهما بآرائهما، فهو حل ليس فقط بعيدا عن قواعد الأخلاق والعدل، ومقتضيات الزمالة الحزبية التي تجمعنا والتي هي اساس وثائق الحزب التي اقرها المؤتمر العام الخامس، بل يكون حلالا لا يمكن أن ينال حتى رضاء المواطن العادي. ولا يجوز لنا أن نخطئ الرأي عن الحقوق التي كسبها الاشتراكي كنتيجة للاعتراف بشركاء الوحدة، إننا نظن أن الوقت قد حان للتمتع بهذه الحقوق، ولا نرى أن هناك عوائق تحول دون ذلك، كذلك لا نجد مبررا لبقاء التنافر بين التيارين الذي هو معطل من غير شك لنشاط حزبنا وعلينا أن ننزع الأوهام التي كانت داخل الاشتراكي قبل الوحدة والتي تجسدت من خلال العمل لتخلص كل من الآخر ورجاؤنا ان يتخلص الحزب على وجه السرعة من هذه الاوهام المكروهة (أي تشويه الآخر والتشكيك بطرحه والعمل على التخلص منه) فإن الحزب الاشتراكي كما تؤكد وثائقه يمقت ان يبقى للمساس برأي الآخرين أثر على الإطلاق. الأخ الصادق الدكتور ياسين : مهما كان وزن الاقوال التي تقال من قبل هذا التيار أو ذلك في حزبنا، ولن نتعرض إلى تمحيصها، فيجب أن تكون سنتنا في تطبيق مبادئنا وتنفيذ برنامجنا ليست عدائية لأي شخص كان ممن يخالفوننا الرأي داخل الحزب قبل خارجه، بل سنتنا على ضد ذلك، هي السعي إلى الاستماع إلى الرأي الآخر، وتطهير النفوس من الأحقاد التي يولدها (عادة) فهم الاختلاف في الرأي على غير ما يجب أن يفهم عليه، ونصيحتنا لمن يعملون في التيارين (وأنا واحد منهم) ألا يدفعهم حب التفوق على الآخر إلى الخروج عن نواحي الأخلاق ونشر الأكاذيب في ترويج سياستهم، وإلى الانتقاص من مخاليفهم بالرأي، إن هذا المذهب الأسود، فضلاً عن أنه غير لائق بالرجال، فإنه لا يجر وراءه إلا التنافر والتخاذل ونحن أحوج ما نكون إلى الوحدة الداخلية والوحدة الوطنية والتعاون. نعتقد أننا لم نقترح على أحد مذهبا متطرفا ولا برنامجا أنانياً مخالفا للوحدة والديمقراطية، وإنما سياسة بعيدة المدى وعقلانية، تدعو الجميع للتفتيش عن مخرج إلى رحاب الآراء المتنورة والقائمة على التفكير الجديد في مسألة الوحدة والديمقراطية، ومن خلال قراءتنا للواقع اليمني ومواقف القادة والشخصيات الأخرى، وإذا أجملنا الشيء الرئيسي فيها يمكن القول أن ثمة تفهماً لتعقد الوضع غير الطبيعي، ويعترفون بخطر النزاعات القادمة، ويوافقون على أن التسوية السياسية وليس اصلاح النظام السياسي هي الطريق الوحيد المقبول. والوضع الإعلامي السيئ يعكس كل تلك النزاعات لكن عندما يتطرق الحديث إلى كيفية تسوية المشاكل داخل الأحزاب أو خارجها فإن المواقف بالنقاش بين فرقاء العمل السياسي تفترق بحدة، ويبدو وحسب زعم بعض أحزاب المعارضة أو الشخصيات المؤثرة فيها أن الخطر الناتج عن الفساد والفقر والارهاب شيء سيء لكن (يجب الإبقاء) على الإدارة التي أوصلت الوطن إلى هذه المشاكل، ويحاولون في مسألة إزالة آثار حرب 94م الابقاء على الوضع الناتج عن الحرب المواصلة السلب والنهب المنظم للجنوب ويوافقون على تسوية الخلافات بين السلطة والمعارضة، لكن على حساب الحاق الضرر بمصالح فئات المجتمع والأعضاء المنتمين إلى تلك الأحزاب أما فيما يخص دور الإعلام فإنهم إلى جانب الهامش الديمقراطية لكن بشكل يجعل من الاحزاب تتحكم في هذا الميدان بالرأي الذي يقربها من السلطة أو يمكنها من ابقاء الصحف بأيدي مجموعات ضيقة من الأفراد الحزبيين، وهنا يمكن جزر كل تراكمات الصراع القادم - لو سمح الله - ومن ذلك نؤكد أن المخرج يكمن فقط في التفكير الجديد الذي يتطلب الاعتراف بالواقع وتكافؤ الآراء والمصالح ورفض المذاهب السياسية التي صاغها الماضي وقد اصبح من غير الممكن الآن بناء العلاقات الحزبية فقط لصالح القوى التي تمتلك المال والسلطة أو الغاء الرأي الآخر. إننا يا استاذ ياسين لا نقترح أبدا اساليب انشقاقية متطرفة، فنحن مثلا لا نقترح نسف العلاقات التاريخية التي ترسخت في النضال الوطني بين أبناء الشمال وأبناء الجنوب، أولئك الذين كانوا على مدى نصف قرن في متراس واحد، ولا ندعو إلى إعادة النظر في وثائق ملزمة أقرها المؤتمر أعلى هيئة حزبية.. ولن يحصل هذا منا ولكن الحقيقة تقال إن الحزب الاشتراكي اليمني يمر الآن بأعقد مرحلة من تطوره، ويجب التحلي بالمسئولية والواقعية وثمة مبدآن أساسيان يمتازان بأنهما إيجابي إن وهما : الأخذ بعين الاعتبار بمبدأ إصلاح مسار الوحدة واحترام التوجه في اصلاح النظام السياسي، وهذا الموقف لو اتخذ سيكون عادلا وسنحافظ عليه جميعا وهو لغير صالح اولئك الذين لا يزالون يتمسكون بالعجرفة السياسية ويحددون مجال توجهاتهم الخاصة من هذا الاختلاف هذا من جهة ومن جهة أخرى إننا نقدر نشاطكم السياسي الخارجي للحزب، وندرك في هذه الحالة أن الظروف الموضوعية لا يسمح بها لكم، بأن نطلق بالكامل قدراتها الانسانية البناءة ومع ذلك إلا ان قسطها في عملية الاصلاح السياسي وفي تسوية العلاقات مع الحزب الحاكم وأحزاب اللقاء المشترك .. بما في ذلك ضمن المشروع الذي تقدمتم به لإصلاح النظام السياسي واضح وكبير وهو يخدم المصالح العليا للحزب والوطن ويبين مسئوليته تجاه مجرى الأحداث في بلادنا. ونأمل أن يتركز اهتمامكم الذي تتسم به انطلاقة الحوار مع الحزب الحاكم من أجل حل العقدة الخطرة في الوحدة اليمنية (قضية الجنوب وقضية الديمقراطية وقضية الاعلام)، ونؤيد تأييدا كاملا جهودكم الرامية إلى معالجة آثار حرب 1994م الظالمة، ونحن ضد غرس التصورات المشوهة والزاعمة أن تيار اصلاح مسار الوحدة يريد إجراء سلسلة من التعقيدات في تلك الأمور التي ذكرتها إن ذلك بعيد جدا عما نمارسه في الواقع، وهو يناقض مبدأنا والتفكير الجديد وكل مفاهيم سياستنا الوحدوية الديمقراطية. نعم يا استاذ ياسين إن الوضع اليمني معقد ومتنوع، بيد أن هذا التنوع ليس نقصا من خاتمة المطاف، إنما هو موضوعي، فليبرهن كل طرف من أطراف الحق أن قراره هو الأفضل (ولكن دون التفكير بالغاء الآخر) وإذا استطاع إقناع الاغلبية بآرائه فعليه أن يحافظ على الآخرين زد على ذلك أن هذا يصبح ضروريا أكثر لتعزيز ترابط الأطياف السياسية والفكرية داخل الوطن الواحد. أما فيما يخص العلاقة بين التيارين (إصلاح مسار الوحدة واصلاح النظام السياسي) فهي حتى الآن ناضجة وقائمة على الاحترام المتبادل وهذا أحد المبادئ السياسية لتطوير الحزب الاشتراكي والذي يجب أن تنمو فيه شجرة التقاليد الديمقراطية، والتي تتطلب الالتفات إلى الآراء داخله والاعتراف بها واخصاعها للحوار والتصويت والنقاش وأي حزب لا يسمح - بل لا يحمي - الرأي الآخر داخله، يستحيل عليه حماية الرأي الآخر على مساحة الوطن كله. ومما يؤسف له يا دكتور ياسين أن سلطات الحزب المخولة بالحفاظ على تماسك الاشتراكي تتصرف (على طريقة الفرض) فقد صادق على وثائق الحزب في المؤتمر العام الخامس وتطالب اليوم باعادة النظر فيها مع أن المطلوب التقيد الجذري بهذه الوثائق التي تسمى في الأحزاب العريقة (ادبيات) في أسلوب وطرق إدارة الاختلاف داخل الاشتراكي ونلاحظ أن جوهر الاختلاف - بشكل عام - ليس في الفهم المختلف لمسائل بناء دولة الوحدة، وإنما يرتبط الاختلاف اساسا بصعوبة تغيير الوعي العدائي وعدم القدرة على حل القضايا الملحة لحياتنا بصورة صادقة وصريحة وعلى أخذ الرأي الآخر بعين الاعتبار واقناع الناس في صواب الفكرة والاعتراف بالخطأ ويعرف الاشتراكيون قبل غيرهم أن المجتمع لم يعد يفكر بالطريقة القديمة، فحتى وإن لم تصل به قناعاته إلى السلطة إلا أن التفكير الجديد يكتسب فعلا تحديثياً أما الأحزاب السياسية فمع الاسف ما زال العضو فيها يتربى على الإصغاء والطاعه والتصرف دون تفكير ما دام المسئول الاعلى يرى ذلك ولم تهتم الأحزاب كثيرا بأن يتعلم عضو الحزب كيف يدافع عن وجهة نظره رغم أن كثيرا من الحزبيين الذين ينتمون إلى مختلف الأحزاب يتمتعون بهذه الميزات (وعلى سبيل المثال لا الحصر خالد سلمان ونبيل الصوفي وعبدالجبار سعد و أحمد عمر بن فريد وغيرهم). فكيف يمكن أن نحقق الديمقراطية الداخلية دون ذلك؟! إن اولئك الكتاب والمثقفين الحزبيين من الشبان الذين يحاولون انقاذ احزابهم، ويحاولون انقاذ الوطن من التآكل وقبل أن تتقدم انتفاضة الجياع يجب معاملتهم ديمقراطيا، لأن ألف باء الديمقراطية هي حق الاعتراض والدفاع والاستماع والنقاش والمحاججة. وعلى الاشتراكي ان لا يهتم إن كان ذلك لا يرضى السلطة أو إن كان تطوير الديمقراطية اليوم يسبق كثيرا واقعنا التشريعي.. إن هؤلاء الكتاب الابطال يحاولون هدم النظام الاعتيادي القديم داخل احزابهم وبجهودهم الخاصة اكتسبوا الاستقلالية والجراءة بالتكفير وحب الناس لهم.. مع العلم أن الاجراءات الحزبية الداخلية الجارية في كافة احزاب المعارضة ضد هؤلاء الكتاب تكاد أن تكون موحدة.. ولا ننسى ان الحيرة والارتباك في الاعلام الرسمي ربما نتيجة لانعدام النزاهة في قول الحقيقة، وعلى اساس أن أحزاب المعارضة لن تقدم على قبول اظهار الحقائق بتلك الجرأة أبدا إلا ان القضية لا تتلخص في المبررات التي اخذتها احزاب المعارضة بعين الاعتبار مسبقا لمحاسبة وابعاد رؤساء تحرير صحفها، بل في رفض مسألة إظهار الحقائق بحد ذاتها، والصراحة تضطرني إلى القول بأن الرقابة على الصحافة الحزبية من قبل المعارضة نفسها قد نشأت كمرض وبائي قبل نشوء مرض حمى الضنك وبأنه مرض حتما سيتأخر شفاؤه ودواءه، هكذا ازداد الوضع اليمني تعقدا بعد ملاحقة قيادة بعض أحزاب المعارضة للمعارضين حيث اصبح أكبر أمر مجهول لسياسة عام 2005م من قبل كل احزاب اللقاء المشترك هو إعلام المعارضة نفسها وإذا كانت سياسة الإعلام الرسمية الكثيف قد صنعت قيود المجتمع الداخلية، فإن سياسة أحزاب اللقاء المشترك اصبحت قيداً داخليا صارما، وقد حولت انتصار اعلام المعارضة إلى تهمة يتحمل مسئوليتها اولئك الصحفيون الأحرار، نعم لقد جمدت أحزاب اللقاء المشترك الاقلام الشريفة، وكبلت إرادة وفكر الإنسان اليمني، وشكلت معارضة مؤجلة يجعل متابعتها لسير الأحداث صعبة جداً، وهل توجد يا استاذ ياسين مؤامرة على الوطن اكبر من هذه؟! وهل المنطق الشاذ والاستثنائي كافيان لاصلاح النظام السياسي؟! * علي هيثم الغريب عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي فنظرا إلى ما اصاب الوحدة ومكانتها من كارثة حرب 94م ونكبات ومآسي لا حصر لها بفعل (القبائل المتنفذة) التي وصلت الجنوب، واغتصاب الأرض وإقامة مراكز للأمن والجيش فيها واستباحة المزارع والثروة والشواطئ والاستيلاء على مقدرات محافظات الجنوب، ونهب المباني والمؤسسات الحكومية والقطاع العام وتوقيف وطرد مئات الآلاف من العمال والموظفين الجنوبيين.
|
#159
|
||||
|
||||
إصدار وثيقة استكمل مرحلة التحرر الوطني بعد 30 نوفمبر 1967م؟؟ ألثورة قامة ضد الاستعمار وعملاة من الرجعيين والسلاطين وكبار الضبط والإقطاع والبرجوازيين والجهاز الإداري القديم والكهنوت والقبائل والمتخلفين واستلم الاستقلال في التاريخ المشار إليه أعلاه وأعلن دولة يمنية على ارض الجنوب العربي وتبوء الكثير من المهاجرين اليمنيين المناصب القيادية وكانت ألدولة الصورية بيد الجنوبيين وعلى راسهم قحطان محمد الشعبي والدولة ألفعلية الخفية بيد اللوبي اليمني وحدث التالي: 1- تم إصدار وثيقة من قبل ألقيادة ألعامة للجبهة القومية تحت اسم برنامج استكمال مرحلة التحرر الوطني. السؤال ماذا يقصد التحرر الوطني لان الوثيقة من صنع اليمنيين المتواجدين بألقيادة ألعامة وكان الهدف منها تعزيز موقعهم. 2- قحطان والجنوبيين رفضوا مضمون هذه الوثيقة لأنها كانت موجهة ضد الجنوبيين لأغيرهم حيث تضمنت كثير من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية والثقافية تمس نسيج المجتمع الجنوبي في ألمدينة والريف. 3- قال فيصل نحن بلد فقيرة واقتصادنا متدهور وهذه الوثيقة سوف تستنفر المواطنين والدول ألمجاورة وكذا الرأسمال الأجنبي والمحلي. 4- تضمنت الوثيقة تأميم ومصادرة الممتلكات والصراع الطبقي وتصفية الجهاز الإداري والعسكري وانشأ دولة طبقية للطبقات الكادحة والفقيرة. 5- تصفية الثقافة الاقطاعية والاستعمارية والرجعية والبرجوازية واستبدالها في ألثورة الثقافية وتعزيز دورها في بنا ألدولة الجديدة. 6- تجذ ير كل رواسب الماضي ألسلاطينية والرجعية والاستعمارية والإقطاعية القبلية في ألمدينة والريف. 7- ربط العلاقات الخارجية مع الدول التقدمية والاشتراكية والأحزاب التقدمية في العالم. كانت وثيقة استكمال مرحله التحرر الوطني موجهة ضد الشعب والدولة والاقتصاد والأرض والثروة والإنسان الجنوبي تصدا لها قحطان وفيصل عبد الطيف وعدد كبير من القيادات السياسية والعسكرية ولكن محاولاتهم بات بالفشل بسبب التفاف عدد من الجنوبيين من الصف القيادي الثاني حول اللوبي اليمني بزعامة المدعو عبد الفتاح اسما عيل وزبانيتة من المهاجرين اليمنيين في عدن بالتنسيق السري مع حكومة صنعاء.
التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 05-02-2006 الساعة 05:32 PM |
#160
|
||||
|
||||
لايحق لك أن تشكك في وطنية أي جنوبي ولاتعتبر سكوتنا على وجهة نظرك في تاريخ الجنوب هو رضى او عدم مبالاه وعدم متابعة حيث قلنا سيأتي يوم تنفض كل التشويش من دماغك الدي لم يسلم احد منها وقبلنا بالراي والراي الاخر واعتبرنا التنوع هو نوع من الصحة وللاسف كل هدا لم ترتقي الى مستوى المسؤولية تجاه قضيتك العادله مسؤوليتك الاولى والاهم في لملمة الجراح الجنوبي وتضيق كل الفجوات بين أبناء الجنوب وكنا نتمنى أن تقراء قرائه حقيقية الى ماوصلنا اليه وبقاء الوضع الراهن مرتبط وبل استمراره هو يعتمد على التناقضات الجنوبيه الجنوبيه التي طالت كل الفئات مندو قيام الثوره الى يوم الاحتلال الهمجي 1994م . فلاتضع نفسك صاحب السكوك الوطنيه وتوزعها على هدا او داك والقائد البطل احمد عبدالله الحسني قال لا وباعلى صوته فمن امثالها هم الدين يسطرون التاريخ الجنوبي المشرف وهو لايحتاج الى مدح فكل جنوبي مخلص شجاع محب لشعب الجنوبي يعرف معنى الموقف الدي اختاره لنصرته اهله واخوانه لان من ليس له خير في اهله لن يكون له خير في الاخرين . فارفع بدقك وصوبه حيث يجب بقلم تاج عدن الأخ تاج عدن وجدت هذا الموضوع مكتوب من قبلك في عنوان مواضيع أساليب النضال السلمي وكنت أريد أن اعلق على ما كتب من قبلك ولكن وجدت العنوان مغلق من قبل الإدارة وسوف اعلق على موضوعك في هذا العنوان الذي لازال مسموح ألكتابة فيه وسوف يكون ردي عمومي على ما كتب من قبلك وبالنقاط التالية. 1- عليك أن تفهم انك واحد من ابنا الجنوب العربي ولا يوجد حد أحسن من حد وإذا كان يوجد من يشعر بهذا الشعور عليه أن يعدل من أرائه لان اليوم لا يعرف منهم المخلصين للجنوب العربي وأرضة وشعبة وثروته ودولته هل هم الثوار الذين قاموا في ألثورة ضد دولة الجنوب العربي بالتحالف مع اللوبي اليمني وأعلنوا دولة يمنية على ارض الجنوب العربي وناضلوا من اجل الدفاع عن ألثورة اليمنية وتحقيق الوحدة اليمنية والذين قاموا بتسليم دولة وشعب وثروة وارض وهويت الجنوب إلى الزيديون اليمنيون أو هم ألثورة المضادة الذين ضحوا في خيرت ابنا الجنوب والذين تعتبرهم بوجهة نظرك يشوهون تاريخ الجنوب و إذا كان ما تسميهم بالثوار غير موجودين لا كان الجنوب وشعبه بخير.. 2- لملمة الجراح هذا عمل لا يوصل إلى الحقيقة أو الطريق الصحيحة وإذا يوجد من يحب الجنوب عليه أن يكون صادق ويقول الحقيقة بان التآمر على الجنوب وشعبه وأرضة كان من قبل الثوار الذين قاموا في ألثورة بدعم من الإمام وبعده السلال واليوم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وما اللفيف الذين كانوا في عدن من اللوبي اليمني ما هو ألا شلة من الجنود الذين نفذوا الواجبات ألموكلة أليهم من قبل ألدوله اليمنية في صنعاْء. 3- إنجازات ألثورة ألجنوبية نلخصه في قيام الثوار المدعومين من اليمنيين في صنعا وعدن بثورة ضد الجنوب العربي وأرضة وإسقاط الحكومات ألجنوبية من ألمهرة إلى باب المندب واحدة تلوا الأخرى وتم إسقاط دولة الجنوب العربي وإعلان دولة يمنية على ارض الجنوب العربي اسمها جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية وفي ارض الجنوب العربي وتصفية ابنا الجنوب من السلطة وتسليم قيادة ألدولة للمهاجرين اليمنيين في عدن وتأميم المساكن ومصادرة الأراضي والممتلكات الجنوبية وتصنيف الجنوبيين إلى قوى رجعية وثورة مضادة وطرد من بقي منهم إلى الخارج وأخر أنجاز قاموا بتسليم ألدولة والشعب والأرض والثروة والهوية الجنوبية للاستعمار اليمني الأجنبي وهذا إعلان ثوار الجنوب العربي والذين ناضلوا من اجل الدفاع عن ألثورة اليمنية وتحقيق الوحدة اليمنية والذين بالأخير قاموا بتسليم دولة وشعب وارض الجنوب إلى أهل اليمن. 4- من حق الواحد أن يكتب عن التاريخ لان التاريخ إحداث تم حدوثها ومن حقك تصحح أي معلومات خطا وعليك إن تفهم إذا أنت تعتبر نفسك على صح والآخرين على خطا هذا رأيك ومن حقك أن تكتبه وان الجنوب للجميع لا يوجد من عنده ملكية بأرض الجنوب والآخرين لألهم حق أو أعيال الخالة. 5- من خلال قوة حديثك يبان انك متأكد بأنك الجنوب ومالكه لأغيرك وإذا تشعر بان عليك مسؤولية اكتب وقل الحقيقة أين ألثورة وما هي ألثورة وماذا حققت ألثورة وضد من قامت ألثورة وأين المنجزات التي حققتها ألثورة آو فقط مهمتك ترمي الآخرين بالتهم وأنت المدعي والمحقق والشاهد والحاكم والمنفذ لا تسكت والى متى تخبي ما في قلبك. 6- إذا لا تريد تسمع ما يتكلم عليك الأصدقاء والأعداء فهذا لا يوصلك إلى الحقيقة وسوف يضل النضال صامت لا له وجود على الواقع ونحن بحاجة إلى سماع الأصدقاء والأعداء على السواء والمكاشفة فيما بيننا. 7- تم إسكات الجنوب خمسين سنة من قبل الثوار وتم تحذيرهم من ما وصلوا إليه اليوم من قبل خيرت أبناء الجنوب ولكن قالوا لمن كان حظه سعيد اخرج من البلاد وإذا كان المطبخ والأفكار هي السابقة فأقرا على الجنوب ألسلامة. الطريق الأسلم للجنوبيين إلى بر الأمان المصارحة واكرر المصارحة ثم المصارحة قبل الحديث مع الغير أما ألملمة فهيا من أساليب المناضلين الذين قادهم اللوبي اليمني من دولة وارض وشعب وهوية الجنوب إلى باب اليمن صنعاء التاريخ والحضارة المشار أليه في وثائق مناضلين الجنوب والذي يعتبر أعظم أنجاز من قبل الثوار الجنوبيين ما له مثيل في كل بلدان العالم على الإطلاق. مع تحيات أخوكم: أنا هو.
التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 05-19-2006 الساعة 06:13 AM |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 09:51 PM.