قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5477 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19569 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9289 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15764 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9041 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8932 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9020 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8670 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8994 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8952 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-07-2009, 11:38 PM
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,935
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي للنقاش: لماذا نطالب بإستبعاد أبناء الحجرية من الحراك الجنوبي؟

بصراحة هذا السؤال ظل يشغلني لفترة طويلة ولكنى لم أجد المدخل المناسب لهكذا موضوع حساس يحتاج إلى دقة و حذر في الطرح حتى لا يفسر تفسير عنصري و يواجه برفض عاطفي أو حتى تأييد عاطفي يؤدي في الأخير إلى حجب الموضوعية عنه.

أما المناسبة التي دعتني إلى كتابة هذا الموضوع أخيرا فأخبار مختلفة (بعضها غير مؤكد) عن خيانة ناشطين جنوبيين من أصول حجرية للحراك... شخص كشف أسماء شركائه الناشطين للسلطة في الداخل و أخر تاجر في الخارج بمبالغ كانت مخصصة للحراك.... إلخ. و مع إقتناعي التام بأن الخيانة ليست حكرا على أبناء الحجرية و أن هناك خونة جنوبيين من أصول جنوبية كما هناك أيضا منهم من أصول أخرى... كما أن هناك عدنيين من الحجرية مخلصين للقضية الجنوبية حتى العظم فلماذا طلبي بإستبعاد من هم من أصول شمالية من الحراك؟

أسباب مطالبتي بإستبعاد العدنيين من أبناء الحجرية الذين ربما و لدوا و عاشوا في الجنوب و صاروا جزء لا يتجزأ من المجتمع الجنوبي هي الرغبة في حماية الحراك الجنوبي و الرغبة في الحفاظ على العلاقة الحميمة و عدم خلق أي عداوة مع أبناء الحجرية حاضرا أو مستقبلا... و إليكم الأسباب:

أولا: يجب أن لا ننسى أننا مجتمع قبلي تحكمه عادات و تقاليد القبيلة رغم الخطوات الكبيرة التي قطعناها على طريق المدنية و التحضر... فيظل إرتباط الإنسان بالقبيلة قويا ومؤثرا على حياته و تصرفاته بشكل جوهري و هذه حقيقة يجب أن لا نتجاهلها... لهذا فمن السهل التأثير على أي شخص عن طريق أقرباءه أو عن طريق قبيلته بحكم الروابط الإجتماعية... مما يعني أن إمكانية التأثير على الجنوبي من أصول يمنية عن طريق الروابط الأسرية و القبلية قائم فعلا.... و إن لم يكن التأثير عليه فإن إمكانية دس شخص من أقربائه أو قبيلته عليه للتجسس عليه أو التأثير عليه تظل واردة. و هذه الإمكانية ليست نظرية فقط بل يتم العمل بها و بإمتياز من قبل الأمن الوطني في الجمهورية اليمنية!!

ثانيا: الجنوبي مصيره في الأخير إلى الجنوب... يعنى الخائن يعلم أنه طال الزمن أم قصر مصيره أن يعود إلى منطقته و قبيلته حيث يتوجب عليه يوما أن يقابل جاره أو قريبه الذي قدم شهيدا أو جريحا في الحراك ضد الإحتلال... و هذا يعتبر عامل ردع في الوقت الحالي و عامل محاسبة مستقبلا!! هذا الشئ غير متوفر بالنسبة لمن هم من أصول شمالية لأنه إذا إشتدت الأمور فإنه سيعود إلى قبيلته في الشمال... حيث ربما يحتسب وقوفه ضد الحراك عملا بطوليا ضد الإنفصال... و هذا حدث في حرب 1994.

ثالثا: العلاقة بين الجنوبيين و ابناء الحجرية متوترة و مليئة بالريبة و الشك حاليا!! فإذا حصل أن جنوبي خان الحراك... فلا أحد يمكن أن يشكك بأبناء محافطته أو قبيلته... و لكن إذا جائت الخيانة من أحد أبناء الحجرية فإنه سوف يكون تأكيدا للشبهات و الأحكام المسبقة على أبناء الحجرية مما قد يؤدي مستقبلا إلى أحداث و مشاكل (إنتقام و خلافه) بين أبناء الجنوب و أبناء الحجرية نحن في غنى عنها.

رابعا: صحيح أن إستقطاب أبناء الحجرية الذين يعيشون في الجنوب و إشراكهم في الحراك أمر في غاية الأهمية و سيكون مكسبا كبيرا للحراك... و لكن دعونا نكون واقعيين... لو كسبنا 99.999% منهم و حصل أن دخل بينهم مندس واحد و تم إختراق الحراك عبره فإن التأثير و الخسائر التي سيترتب عليها يمكن أن تعيد الحراك إلى المربع الأول و تولد الحقد والكراهية نحوهم.

خامسا: بعض أبناء الحجرية يرون أن الحراك سوف يفصلهم عن الوطن الأم و يعزلهم عن قبيلتهم و أهلهم في الحجرية كما أن الحراك لم يعطهم الضمان الكافي بأنه لن يتم إقصائهم أو ممارسة التمييز ضدهم في حالة حصل فك الإرتباط... لهذا يبدوا طبيعيا أن يشكوا في الحراك و حتى أن يعادوه بينما يظل غير مفهوما لماذا يصر بعض القادة الجنوبيين على إستقطابهم و إشراكهم في مواقع حساسة في حراك تحرري يتطلب العمل فيه الكثير من السرية و الحذر!!

لهذا أنا من رأيي أن يتم إعفائهم من الإشتراك في الحراك و أن يطلب منهم أن يتفهموا دواعينا لعدم إشراكهم في الحراك لما فيه مصلحة الطرفين و في نفس الوقت علينا نحن الجنوبيين مستقبلا أن لا نعيب عليهم عدم إشتراكهم في الحراك و ذلك لأننا نحن الذين طلبنا منهم ذلك. على أن نضمن لهم العيش معنا في أمان مستقبلا... لهم ما لنا و عليهم ما علينا... و من عمل منهم ضد الحراك سوف يعامل بنفس الطريقة التي يعامل بها الجنوبي الذي عمل ضد الحراك!!

أتمنى أن تكون الرسالة وصلت لكن من يهمه الأمر!!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-07-2009, 11:59 PM
الصورة الرمزية سيف الجنوب
المدير
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 4,611
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

لك الشكر اخي الكريم ان تطرقت الى هذا الموضوع الحساس .. واسمح لي ان اعلق باختصار شديد ...

الاخوان ابنا الحجريه كما يسميهم البعض او ابنا المناطق الوسطى اليمنيه ...
يجب ان تعطى لهم الفرصه . واقصد المولودين الذين عاشو في الجنوب ...
ومن اثبت ولائه للجنوب وكان في خند الجنوب وشعبه ..فهو جنوبي الوطن والولاء والانتماء ...
ومن اثبت ولائه وانتمائه لغير الجنوب فهو ليس جنوبي .. حتى وان كان جنوبي ..
نحن قلنا وكررنا مراراً بان الشعب الجنوبي ليس له عدو وخصم غير النظام ومن تخندق في خندقه ..
وحمل السلاح ضد شعب الجنوب ..
هذا من عامة الشعب اليمني فما بالك باخواننا الذين عاشو وولدو في ارض الجنوب ..
لهذا اعتقد ان اخواننا المنحدرين من اصول يمنيه من ابنا ما يسما المناطق الوسطى ..
يجب ان يكون ولائهم لوطنهم الجنوب الذي ترعرعو فيه وعاشو فيه . ولكن هذا الترعرع والعيش لا يحميهم ولا يعطيعهم الحق ان يقفو مع اليمن في احتلاله للجنوب ثم عند النهايه او الاستقلال ان شا الله ..
يطلعون لنا ويقولون نحن من ابنا الجنوب او مواليد الجنوب ....
الولا الوطني والتمسك بالحق الانتماء للجنوب هو المحك الرئيسي لكل من يدعي جنوبيته ..
لك شكري خالص امتناني ..ابو ابداع
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-08-2009, 12:42 PM
الصورة الرمزية شعيفان
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: جمهورية سيدونيا
المشاركات: 9,617
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي


هذا الموضوع شائك جداً ..

وأنا معترف أنني منذ بداية الحراك
و حتى اللحظة لم أعرف أي الأمرين أصوب
فهناك يمنيين في الحراك الجنوبي
ويخرجون للمظاهرات ويعتقلون أيضاً ..
فهل نقول لهم لا تخرجوا ؟؟

أعتقد لا ..

إذن هل نقول لهم اخرجوا لكن لا تحلموا
بمنصب قيادي في الحراك ؟؟

أعتقد لا يوجد أي منطق في هذا ..

للعلم هناك من يتحدث الآن ولو على استحياء
عن ( عدن للعدنيين ) ويوجد تعريف عندهم
للعدنيين من هم ؟؟ وهذا التعريف في ظاهره
لا يفرق بين العدني من أصل جنوبي ,,
أو العدني من أصل يمني ,,
أو العدني من أصل عربي آخر ,,
أو حتى من أصول غير عربية..

المهم أن تنطبق الشروط على الشخص
فيصبح عدنياً .. لكننا نرى عند التطبيق
أن النظرية المصبوبة في التعريف
أنشئت خصيصاً لاستبعاد أبناء الريف الجنوبي..
بحجة ارتباطهم بمساقط رؤوسهم
بخلاف الآخرين الذين انقطعت بهم الصلة
ولم يعد لهم أي وطن سوى عدن ,,


الشاهد من هذا الموضوع ..
أن التطرف تجاه الحجريين سيدفعهم للتمسك بهوية عدنية
ورفع شعار ( عدن للعدنيين ) وهم أول من رفع هذا الشعار
قبل الاستقلال الأول بمقابل شعار الجنوب العربي
ثم أسقطوا هذا الشعار .. ورفعوا شعار اليمن
لأن نفي اليمننة عن الجنوب أرعبهم ..
وجعلهم يشعرون بأنهم سيطردون من الجنوب..
وعلى رأسهم السيد عبدالله الأصنج ..
الذي رفع شعار عدن للعدنيين
ثم أسقطه وعاد ليرفع شعار اليمن الجنوبي

ونفس الشيء يمكن أن يحصل الآن
إذا تطرفنا بهذا الاتجاه ..

المسألة شائكة جداً ..
وإخراجهم من الحراك غيرمفيد
كما أن تزعمهم له مخيف أيضاً ,,

لكن لابد من حل ..

أين هو .. لا أعلم ..


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-08-2009, 01:33 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 207
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعيفان

هذا الموضوع شائك جداً ..

وأنا معترف أنني منذ بداية الحراك
و حتى اللحظة لم أعرف أي الأمرين أصوب
فهناك يمنيين في الحراك الجنوبي
ويخرجون للمظاهرات ويعتقلون أيضاً ..
فهل نقول لهم لا تخرجوا ؟؟

أعتقد لا ..

إذن هل نقول لهم اخرجوا لكن لا تحلموا
بمنصب قيادي في الحراك ؟؟

أعتقد لا يوجد أي منطق في هذا ..

للعلم هناك من يتحدث الآن ولو على استحياء
عن ( عدن للعدنيين ) ويوجد تعريف عندهم
للعدنيين من هم ؟؟ وهذا التعريف في ظاهره
لا يفرق بين العدني من أصل جنوبي ,,
أو العدني من أصل يمني ,,
أو العدني من أصل عربي آخر ,,
أو حتى من أصول غير عربية..

المهم أن تنطبق الشروط على الشخص
فيصبح عدنياً .. لكننا نرى عند التطبيق
أن النظرية المصبوبة في التعريف
أنشئت خصيصاً لاستبعاد أبناء الريف الجنوبي..
بحجة ارتباطهم بمساقط رؤوسهم
بخلاف الآخرين الذين انقطعت بهم الصلة
ولم يعد لهم أي وطن سوى عدن ,,


الشاهد من هذا الموضوع ..
أن التطرف تجاه الحجريين سيدفعهم للتمسك بهوية عدنية
ورفع شعار ( عدن للعدنيين ) وهم أول من رفع هذا الشعار
قبل الاستقلال الأول بمقابل شعار الجنوب العربي
ثم أسقطوا هذا الشعار .. ورفعوا شعار اليمن
لأن نفي اليمننة عن الجنوب أرعبهم ..
وجعلهم يشعرون بأنهم سيطردون من الجنوب..
وعلى رأسهم السيد عبدالله الأصنج ..
الذي رفع شعار عدن للعدنيين
ثم أسقطه وعاد ليرفع شعار اليمن الجنوبي

ونفس الشيء يمكن أن يحصل الآن
إذا تطرفنا بهذا الاتجاه ..

المسألة شائكة جداً ..
وإخراجهم من الحراك غيرمفيد
كما أن تزعمهم له مخيف أيضاً ,,

لكن لابد من حل ..

أين هو .. لا أعلم ..






شكلك حجري وابصم بلعشرة كمان
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-08-2009, 01:44 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 425
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعيفان

هذا الموضوع شائك جداً ..

وأنا معترف أنني منذ بداية الحراك
و حتى اللحظة لم أعرف أي الأمرين أصوب
فهناك يمنيين في الحراك الجنوبي
ويخرجون للمظاهرات ويعتقلون أيضاً ..
فهل نقول لهم لا تخرجوا ؟؟

أعتقد لا ..

إذن هل نقول لهم اخرجوا لكن لا تحلموا
بمنصب قيادي في الحراك ؟؟

أعتقد لا يوجد أي منطق في هذا ..

للعلم هناك من يتحدث الآن ولو على استحياء
عن ( عدن للعدنيين ) ويوجد تعريف عندهم
للعدنيين من هم ؟؟ وهذا التعريف في ظاهره
لا يفرق بين العدني من أصل جنوبي ,,
أو العدني من أصل يمني ,,
أو العدني من أصل عربي آخر ,,
أو حتى من أصول غير عربية..

المهم أن تنطبق الشروط على الشخص
فيصبح عدنياً .. لكننا نرى عند التطبيق
أن النظرية المصبوبة في التعريف
أنشئت خصيصاً لاستبعاد أبناء الريف الجنوبي..
بحجة ارتباطهم بمساقط رؤوسهم
بخلاف الآخرين الذين انقطعت بهم الصلة
ولم يعد لهم أي وطن سوى عدن ,,


الشاهد من هذا الموضوع ..
أن التطرف تجاه الحجريين سيدفعهم للتمسك بهوية عدنية
ورفع شعار ( عدن للعدنيين ) وهم أول من رفع هذا الشعار
قبل الاستقلال الأول بمقابل شعار الجنوب العربي
ثم أسقطوا هذا الشعار .. ورفعوا شعار اليمن
لأن نفي اليمننة عن الجنوب أرعبهم ..
وجعلهم يشعرون بأنهم سيطردون من الجنوب..
وعلى رأسهم السيد عبدالله الأصنج ..
الذي رفع شعار عدن للعدنيين
ثم أسقطه وعاد ليرفع شعار اليمن الجنوبي

ونفس الشيء يمكن أن يحصل الآن
إذا تطرفنا بهذا الاتجاه ..

المسألة شائكة جداً ..
وإخراجهم من الحراك غيرمفيد
كما أن تزعمهم له مخيف أيضاً ,,

لكن لابد من حل ..

أين هو .. لا أعلم ..



العزيز شعيفان اخي لي جيران من الحجريه في عدن اندمجت دماء ابنائهم بالجنوب من قبل الوحده وهم بعدن ولاكن والله أن المشكله بالخادم الذي كان يفتش أبناء الجنوب وهم بيد العسكر في 7\7 بعدن ويقولها بصوت مرتفع وبما انها مسجله لدي بجوالي
((أيش اللي جابكم من الأرياف لا عندنا أنتو بلا أدب )).خادم ليس شرطي ولاكنه يستغل الفرصه لأجل سرقة الجوالات على ما أظن لان العسكر مشغولين بالضرب والعراك.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-08-2009, 01:53 PM
الصورة الرمزية شعيفان
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: جمهورية سيدونيا
المشاركات: 9,617
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصراط المستقيم
العزيز شعيفان اخي لي جيران من الحجريه في عدن اندمجت دماء ابنائهم بالجنوب من قبل الوحده وهم بعدن ولاكن والله أن المشكله بالخادم الذي كان يفتش أبناء الجنوب وهم بيد العسكر في 7\7 بعدن ويقولها بصوت مرتفع وبما انها مسجله لدي بجوالي
((أيش اللي جابكم من الأرياف لا عندنا أنتو بلا أدب )).خادم ليس شرطي ولاكنه يستغل الفررصه لأجل سرقة الجوالات على ما أظن لان العسكر مشغولين بالضرب والعراك.

صحيح .. الأخدام ( عمال النظافة )
تم تجنيدهم في 7\7 الماضي للعمل كجواسيس
ضد أبناء الجنوب .. وكذا سيارات النظافة
كانت تنقل المعتقلين مثلها مثل عربات نقل المساجين

الجديد هنا مما لا يعلمه الكثيرون
أن عمال النظافة معظمهم من أصول تهامية
وتحديداً من الحديدة .. ولغتهم العربية سيئة جداً

هذه المشكلة تضاف إلى صلب الموضوع..
ونسأل .. ما موقع ومصير هؤلاء
في الدولة الجنوبية القادمة؟؟



التعديل الأخير تم بواسطة شعيفان ; 08-08-2009 الساعة 09:58 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-08-2009, 04:06 PM
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 1,568
افتراضي

النقطة الرئيسية المفقودة هي الهوية
واول ضربة في الستينات كانت موجهة الى الهوية الجنوب العربي
تم بسط هوية اليمن واليمن الديموقراطي
في كل بلدان العالم لا تكون مواطن الا بالهوية
ولا هوية الا بالولاء
الجنوب العربي هو الهوية
التي تظل كل مكونات الجنوب العربي
المستوطنيين الذين يريدون جنسية الجنوب العربي
وولائهم للجنوب العربي
ويعملون مع أبناء الجنوب العربي
من أجل الاستقلال من الاستعمار اليمني الاجنبي القديم والجديد
فهم جنوبيين عرب لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات
والذين يتمسكون بالجنسية اليمنية فهم يمنيين

التعديل الأخير تم بواسطة fsa ; 08-08-2009 الساعة 04:12 PM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-08-2009, 05:16 PM
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,935
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعيفان

هذا الموضوع شائك جداً ..

وأنا معترف أنني منذ بداية الحراك
و حتى اللحظة لم أعرف أي الأمرين أصوب
فهناك يمنيين في الحراك الجنوبي
ويخرجون للمظاهرات ويعتقلون أيضاً ..
فهل نقول لهم لا تخرجوا ؟؟

أعتقد لا ..

إذن هل نقول لهم اخرجوا لكن لا تحلموا
بمنصب قيادي في الحراك ؟؟

أعتقد لا يوجد أي منطق في هذا ..

للعلم هناك من يتحدث الآن ولو على استحياء
عن ( عدن للعدنيين ) ويوجد تعريف عندهم
للعدنيين من هم ؟؟ وهذا التعريف في ظاهره
لا يفرق بين العدني من أصل جنوبي ,,
أو العدني من أصل يمني ,,
أو العدني من أصل عربي آخر ,,
أو حتى من أصول غير عربية..

المهم أن تنطبق الشروط على الشخص
فيصبح عدنياً .. لكننا نرى عند التطبيق
أن النظرية المصبوبة في التعريف
أنشئت خصيصاً لاستبعاد أبناء الريف الجنوبي..
بحجة ارتباطهم بمساقط رؤوسهم
بخلاف الآخرين الذين انقطعت بهم الصلة
ولم يعد لهم أي وطن سوى عدن ,,


الشاهد من هذا الموضوع ..
أن التطرف تجاه الحجريين سيدفعهم للتمسك بهوية عدنية
ورفع شعار ( عدن للعدنيين ) وهم أول من رفع هذا الشعار
قبل الاستقلال الأول بمقابل شعار الجنوب العربي
ثم أسقطوا هذا الشعار .. ورفعوا شعار اليمن
لأن نفي اليمننة عن الجنوب أرعبهم ..
وجعلهم يشعرون بأنهم سيطردون من الجنوب..
وعلى رأسهم السيد عبدالله الأصنج ..
الذي رفع شعار عدن للعدنيين
ثم أسقطه وعاد ليرفع شعار اليمن الجنوبي

ونفس الشيء يمكن أن يحصل الآن
إذا تطرفنا بهذا الاتجاه ..

المسألة شائكة جداً ..
وإخراجهم من الحراك غيرمفيد
كما أن تزعمهم له مخيف أيضاً ,,

لكن لابد من حل ..

أين هو .. لا أعلم ..



شكرا للمبدع شعيفان...
أنت أبرزت تعقيد الموضوع أفضل مني...
و إستعرضت أكثر من حل محتمل...
الموضوع ليس سهلا و لا أدري حلا له...
إقتراحي بإستبعادهم من الحراك ربما كان فيه بعض التطرف...
و لكن لم أجد حلا أفضل منه!!
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-08-2009, 08:40 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 160
افتراضي

احذروا احذروا احذروا منهم

على الرغم من ان اختي الكريمة زوجها من ابناء الحجرية. ومن خلال نقاشاتي وعلاقاتي مع الكثيرين من ابناء الحجرية.

فانا ارى وبقوة أن يتم تحييدهم و إعفائهم من الإشتراك في الحراك.

هم ملكيين اكثر من الملك. يوجهون الانتقاد والسب للجنوبيين اكثر من قبائل الشمال وكلمة الوحدة والدم والموت دائماً في السنتهم. على الرغم من انهم مدعوسون - مع احترامي لهم- من شمال الشمال.

التعامل معهم سيكون ضربة في مقتل للحراك الجنوبي ولاكن يجب عدم معاداتهم.

هم وقت الجد والمواجهة سيفرون كالدجاج كعادتهم فلا ترهبكم تصريحاتهم البلهاء.

حتى الجنوبيين المولدين من امهات صوماليات - والذين كنا نسخر منهم بتعليقاتنا العنصرية قبل الوحدة سامحنا الله - اثبتوا انهم اكثر وفاء وفداء واخلاصاً للجنوب واهلة من هؤلاء الحجرين الذين عاشوا بين ظهرانينا وميزناهم كثيراً.

والله المستعان
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-08-2009, 08:51 PM
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 1,547
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعيفان
صحيح .. الأخدام ( عمال النظافة )
تم تجنيدهم في 7\7 الماضي للعمل كجواسيس
ضد أبناء الجنوب .. وكذا سيارات النظافة
كانت تنقل المعتقلين مثلها مثل عربان نقل المساجين

الجديد هنا مما لا يعلمه الكثيرون
أن عمال النظافة معظمهم من أصول تهامية
وتحديداً من الحديدة .. ولغتهم العربية سيئة جداً

هذه المشكلة تضاف إلى صلب الموضوع..
ونسأل .. ما موقع ومصير هؤلاء
في الدولة الجنوبية القادمة؟؟



إخي شعيفان لا تعمم على كل المهمشين والموضوع ليس بسيطاً أو سهلاً
ولا تنسى أنهم مغلوب على أمرهم ، ومنهم من يشترك بالحراك السلمي ومنهم من يعمل لحساب سلطة ألأحتلال كجواسيس ، لكن صدقني ألآن هم في حيرة ألأنتماء إلى ألأصل اليمن والحب للجنوب والرغبه بالعيش فيه لأنهم من مواليد الجنوب العربي ،
لذا ممكن ألأستفادة من المخلصين منهم للجنوب ولكن بحذر ، ومرحلة النضال لا زالت
في بداياتها ، وألأيام سوف تكشف الجميع سواءاً كان جنوبي أو يمني تاجر أو مهمش .
لكن بعد ألأستقلال لا يمكن أعطائه وضائف في المراكز الحساسة ويكفي ما قد جرى للجنوب وأبن الجنوب وخاصة منهم ماقبل 1990 أما مابعد الوحلة للموجودين لايقبل إلا بتأشيرة دخول إلى الجنوب بمهنة عامل نضافة ، أما ألأستقدام من اليمن لا يمكن أبداً ،

صدقني العزيز شعيفان .. والموضوع يخصك تصدق أو لا تصدق .. اقول لك أن هذة ألأحداث مرت علي وقد قرأتها في السبعينات ، والأستقلال آت لا محالة . وستحصل مشكلة بسيطة بعد ألأستقلال إلا أنها ستحل بفضل أبناء الجنوب .. ( بس أذكرني ) .

التعديل الأخير تم بواسطة الخليج ; 08-08-2009 الساعة 09:04 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة