القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
||||
|
||||
شـــــــــكراً يافع !!
تالياً رأيي الشخصي كأحد أبناء يافع أولاً, وكمواطن من هذا الوطن ( الجنوب العربي ) المحتل بخصوص زيارة حاشد والشيخ صادق الأحمر إلى يافع اليوم للصلح والتحكيم في قضية الشهيد بن عاطف جابر: - أثبتت التحضيرات التي كانت جارية منذ أسابيع أن زمام الأمور في يافع ليس بيد سلطة الاحتلال ولا بيد الحزب الاشتراكي, ولهذا فإن تأمين الموكب كان مسؤولية القبائل ولم يكن للدولة ( الاحتلال ) أي علاقة به لأنها لاتوجد إلا رمزياً من خلال بعض عناصر الأمن المنتمين في الأغلب إلى نفس المنطقة. - قبيلة حاشد هي أكبر قبائل الشمال ومجرد حضورها إلى منطقة جنوبية لطلب الصلح والتحكيم وإنهاء القضية هو نصر كبير لهذه المنطقة سواء كانت يافع أو غيرها وهو نصر كبير أيضاً للجنوب عامة لأن رضوخ كبرى قبائل الشمال لقبيلة جنوبية وطلبها الصلح والتحكيم يفترض أنه سبب للفخر هذا لو نظرنا للأمور من منطلق سياسي كما يحاول البعض حصره فيه بالرغم من كونه قبلياً بحتاً. - حضور قبيلة حاشد بهذا الحشد الكبير ممثلة بشيخها صادق الأحمر هو نصر آخر للجنوب, لأن المسألة بالتأكيد كان يمكن أن تتم في وضع آخر بتمثيل أقل. - اختيار المكان والإصرار على كونه في يافع بالرغم من مساعي البعض لجعل الصلح والتحكيم في منطقة أخرى خارج يافع هو تأكيد على ماسبق أعلاه لأن حضور حاشد إلى يافع يختلف عن حضور حاشد ويافع إلى منطقة حدودية كالبيضاء مثلاً, والأمر واضح إلا للمتعامين. - محاولة البعض للانتقاص من يافع بدعوى أن التوقيت غير مناسب يتناقض مع سعي أطراف جنوبية لإحراج يافع من خلال تحديد موعد تشييع الشهداء الأربعة في الضالع وجعله بالتزامن مع زيارة قبيلة حاشد إلى يافع مع أنه كان بالإمكان تقديم أو تأخير يوم, وإذا افترضنا أن مشائخ حاشد أرادوا تشويه صورة يافع بهذه الزيارة, فماذا نسمي اختيار موعد تشييع الشهداء الأربعة في نفس يوم الزيارة.. هل المسألة كما قال تعالى ( أتواصوا به بل هم قوم طاغون ) أم هي كما قال جل جلاله في آية أخرى ( تشابهت قلوبهم ). - من السذاجة القول أن حضور حاشد إلى يافع كان بغرض شق عصا يافع الموحدة لأن هذه المهمة لم تكن تتطلب هذا الحضور من حاشد بهذا العدد وهذا التمثيل الكبير. - في الواقع فإن من سعوا لشق عصا يافع هم أطراف جنوبية ساءها بقاء يافع خارج إطارات التجاذب والصراعات السياسية الداخلية كما هو حاصل في مناطق جنوبية أخرى, يضاف إلى ذلك امتلاك مشائخ يافع للقرار بعيداً عن سيطرة الاشتراكي الذي غاب اليوم عن الصلح ( القبلي ) وسعى لإفشاله بالرغم من العلاقات السياسية الوطيدة بين الاشتراكي وآل الأحمر, لكن زيارة حاشد إلى يافع قزمت الاشتراكي أو بالأصح أظهرته على حقيقته التي هو عليها. - هذا الصلح والتحكيم القبلي ليس الأول بين قبيلتين يمنية وجنوبية ولن يكون الأخير, لكن الزوابع الإعلامية التي رافقته تولى كبرها ذات الأطراف التي تسعى للسيطرة على يافع وضمها إلى الحضيرة الحزبية, وهي ذات الأطراف التي تريد تسليم الجنوب كاملاً إلى حاشد .. وتدعي اليوم أن مشائخ يافع سلموا يافع إلى حاشد, بالرغم من أن حاشد هي التي أتت اليوم إلى يافع صاغرة وتطلب الصلح والتحكيم. - منع أبناء يافع جميع المظاهر الوحدوية في موكب حاشد بمافي ذلك بعض الأعلام الصغيرة التي يفرضها بعض رجال المرور على أبناء الجنوب لرفعها في سياراتهم ويعلقها أبناء العربية اليمنية طواعية أسفل مرآة السيارة, وأجبرت العناصر القبلية في يافع عدداً من السيارات الحاملة للأعلام اليمنية على إنزالها. - الشيء الأخير والأهم أن الشهيد بن عاطف جابر لم يكن من شهداء الحراك الجنوبي, وبالتالي فالقضية جنائية بحتة ولا علاقة لها بالسياسة والحراك الجنوبي, والتحكيم الذي جرى سبق وأن جرى مثله في مناطق أخرى لم تثر حولها زوابع, كما قد يجري مثله مستقبلاً بين أي قبيلتين من القطرين, سواء من حضرموت ومأرب, أو شبوة والجوف, أو الصبيحة والمقاطرة, وجر القضية هذه المرة لمحاولة الانتقاص من يافع أو التقليل من شأنها يعكس أحقاد دفينة أصبحت واضحة للأعمى قبل البصير. ختاماً شكراً يافع أنها أجبرت حاشد على الحضور إلى الجنوب صاغرة ذليلة, وشكراً لمشائخ يافع على حكمتهم وتجاوزهم الفتنة التي أراد ضعاف النفوس إيقاع يافع بها حقداً وكمداً, والتي أماطت اللثام عن كثيرين وأصبحت وجوههم مكشوفة!. |
#2
|
|||
|
|||
مع المآدة كمآ وردت .. علينآ النظر للأمور بإيجآبية وعقلآنية وأكثر وآقعيه ، ليس بمنظور سلبي وتشآؤمي وتأخذنا العاطفة مع أول إنتقآد ومع عدم النظر للأشخاص المنتقدون ، من هم وما هدفهم من الإنتقاد وهل حقا إنتقادهم لغرض الإصلاح والإرتقاء أم للفتنة والإفساد وشق الصفوف ..
يافع ،، فخر الجنوب العربي ،، وفخر لكل أحرار وشرفاء الجنوب العربي الحر ... تحية جنوبية حضرمية >< بعبق الإستقلال والحرية
__________________
صفحتي على اليوتيوب : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] صفحتي على تويتر : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] صفحتي على انستقرام : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] صفحة برنامج تول بآر الجنوب العربي الشخصية : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] |
#3
|
|||
|
|||
شكرا اخي شعيفان على التوضيح للذي تعجل في الحكم على ركن مهم من اركان الحراك
وانا اعتبر ان نزول حاشد وشيخها الى يافع انما هو انتصار عظيم ليافع ولهيبة يافع ولا ننسى ان مقتل بن عاطف جابر لة حوالي سنتين ولا حد حرك ساكن لكن بعد ظهور الحراك وبعد وماكسب الحراك الشرعية من ابناء الجنوب هنا فكر الشيخ صادق بالتحكيم وعلينا ان نعترف ان حاشد لم تهاب يافع وانما هابة الحراك الجنوبي والذي يافع جزء من الحراك ولاتنسى ان في قتلا في يافع الى الان لم يحل قضيتها؟ تحياتي لك واقول ان ماحدث اليوم في يافع انما هو انتصار للجنوب ولقضيتنا الجنوبية التعديل الأخير تم بواسطة حضرمي جدآوي ; 06-16-2010 الساعة 09:22 AM سبب آخر: تم تعديل الخطأ الغير مقصود من ( الشريعة ) إلى ( الشرعية ) |
#4
|
|||
|
|||
نعم اخي شعيفان القضية قضية قبلية بحته
ولا لها أي صله بالنظام او السياسية ولا بيننا وبين قبائل الشمال أي مشكلة المشكله بيينا وبين نظام الاحتلال ورضوخ الشيخ صادق الاحمر وذهابه الى يافع ومحكم قبائل يافع في كل مايحكموا به يعتبر انتصار لقبائل يافع واتمنى ان لا يخلطوا الاوراق يكفي ان قبائل حاشد دخلوا يافع واعلام الجنوب ترفرف في كل مكان ولا يوجد أي علم للنظام اليمني على العموم الحكم مشرف ليافع وللجنوب فكلنا قبائل وملتزمين بالاعراف القبلية ومن له مآرب اخرى للنيل من يافع وقبائل يافع فيافع شامخة شموخ الجبال ولن تتنازل عن كرامتها ومبادئها بالاستقلال التام |
#5
|
|||
|
|||
شكرا يافع ... شكرا شعيفان
|
#6
|
|||
|
|||
شكرآ يافع
شكرآ يافع شكرآ يافع |
#7
|
|||
|
|||
ليست هذه المرة الاولى من التحكيم ولا ادري ليش كل هذه الزوبعه على يافع بالذات هنا لقطات من تحكيم قبائل حاشد للطواسل في المصينعة مديرية الصعيد 3يناير 2010 [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
|
#8
|
|||
|
|||
انتهت الأزمة القائمة بين قبائل حاشد و يافع منذ مقتل السفير علي بن عاطف جابر مدير مكتب رئيس الوزراء السابق عبد القادر باجمال أواخر 2008 بتحكيم قبلي قاده الشيخ صادق عبد الله الأحمر زعيم ثاني كبرى القبائل اليمنية . و زار اليوم الثلاثاء الشيخ الأحمر منطقة يافع الجنوبية على رأس وفد ضم العشرات من مشائخ القبائل و قد حظي باستقبال كبير من مشائخ قبائل يافع و البيضاء يتقدمهم مجاميع قبلية قدرت بالآلاف جاءت من مختلف قرى وعزل المنطقة .
و قالت مصادر محلية لـ " التغيير " حضرت مراسيم التحكيم القبلي " إن قدوم الشيخ صادق الأحمر بجانب مشائخ يمثلون عددا من القبائل اليمنية إلى يافع قوبل بارتياح كبير من قبائل يافع " ، مشيرة إلى أن التحكيم جرى في ساحة مدرسة منطقة " ذي صراء " وسط حراسات مشددة من القبائل المسلحة . و بحسب المصادر فقد قال الشيخ الأحمر قبل عرض التحكيم على القبائل " جئنا لنشرف الحكم ونشرف أبناء يافع ونقبل بما يحكمون به " . ثم عرضت صحيفة التحكيم الذي اتفقت عليه القبائل و الذي أشتمل على أربع نقاط وهي : النقطة الأولى : قبول القبائل بالديات عن المقتولين في القضية و الذين أحدهم ينتمي إلى قبيلة حاشد و الآخر من قبائل يافع . النقطة الثانية : أن تتكفل قبائل حاشد ويافع بعلاج المصابين في القضية . النقطة الثالثة : عفو قبائل يافع عن " العيب والمعيوب " – وفق العرف القبلي – بمجرد نزول الشيخ صادق و مشائخ القبائل اليمنية . النقطة الرابعة : أن يتم بيع العمارة التي تم محاصرتها من قبل قبائل يافع في صنعاء في مزاد عام لاستحالة الجوار و تجفيف منابع أي خلاف قد يقود إلى الخلاف بين الجارين . و قد أعلنت قبائل يافع بالتحكيم و حسمت القضية بخروج مشائخ القبائل من حاشد ويافع و القبائل الأخرى و اختلاطهم في موكب سيارات ومشاة لتناول الغداء في إحدى ساحات المنطقة ومن ثم المقيل سوية في ديوان " ذي صراء " . ونفت مصادر قبلية لـ " التغيير " ما تناولته وسائل إعلام حول احتدام الخلاف وحصول مواجهات اليوم عند نزول لجنة التحكيم القبلي ، قائلة بأن ما نقل هو فقط "مشادات " كلامية اثر عملية التدافع بين المجاميع القبلية التي جرت عند استقبال لجنة التحكيم القادمة من صنعاء ، كما نفت ما تردد عن دفع دية قدرها مليون دولار اميركي. |
#9
|
||||
|
||||
ولماذاالتثبيت للموضوع يا بكري ..
الموضع قبلي وليس سياسي .. رجال وقبائل يافع في غناء عن التعريف وما عملوه هو واجبهم نحو قبائلهم ورجالهم ونحو قبائل حاشد ك غرما وفي نفس الوقت طالبين حق .. وكما نعرف ان الطرفين كلهم غرماء لبعض حيث ان قتيل من يافع وقتيل من حاشد وايضاء جريح لكل منهم .. وتم الصلح بحيث كل منهم يتحمل قتيله وجريحه بموجب اعراف القبائل العربية .. وزياده على آل لحمر او حاشد ... ان عليهم ديت القتيل بن عاطف لهذا لا ارى في الموضوع من جديد يستحق التثبيت .. ابو ابداع
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة سيف الجنوب ; 06-16-2010 الساعة 10:30 AM |
#10
|
|||
|
|||
عزيمـة اليافعـي وقـت الـشـدد ...ايمـان والمـوت مامنـه عـذور
على الشرف لادعيت تتطلب تجـد وكسب الاخوه تجـاره لـن تبـور بنـي يهـر وبنـي سعـد لكـلـد جبـر تجيـب الغنايـم بالجـبـور والناخبـي واليـزيـدي لاوعــد وافي ولـو قـام جهزلـه قبـور والمشألـي والربيـعـي بالـعـدد ....ياويل مـن عارضـه لمـا يثـور والموسطه والضبي ايضـا وحـد ...وقت الطلب تقبلك مثـل الجـرور وكلنـا اخـوان والاخـوه سـنـد ....والشـور واحـد وعاقلنـا يشـور واعـراف بالقبيلـه لهـا الـمـرد ..... قانون يافع علـى مـر العصـور ولا نتنـازل ولا نخضـع لـحـد ....حتى ولو نجلس اعوامـن صبـور ياخصمنـا والمعـانـد والحـسـد .... خليكم الطعن من خلـف الظهـور مـن كـذ لاكـذب وتعشـي رقـد ......ماتنفعـه كذبتـه حـل الفـطـور كـذاب مـن قـال ان يافـع همـد .... وامحى تواريخ عاليـه بالسطـور أو قـال ان فـي يفاعـه ماتـجـد ... الابطال ذي تقبلـك مثـل النسـور يـاذي تغـالـط تـأكـد بـالأكـد ...واحسب حساب الصحيحه والكسور ماتنكـرون ان لنـا صفـوه ويـد ...... وتبـدلـونـا بـبـهـتـان وزور واليافعـي بالمواقـف كـم صمـد ...... وانا ابـن يافـع بتاريخـي فخـور وبالمحـافـل كـلامـي مانتـقـد ......وعن حدودي وعن ارضي غيـور مقتطفات من قصيدة للشاعر عمر عبدالله الصريمي |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 11:51 PM.