القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
اكبر نكبة لمشايخ يافع في تصريح الشيخ حسين الاحمر
بعث الشيخ صادق الأحمر زعيم ثاني كبرى القبائل اليمنية اليوم الخميس برسالة شكر إلى مشائخ وقبائل يافع العليا ويافع السفلى أعرب فيها عن تقديره لتهيئة قبائل الأجواء المناسبة التي أسهمت في نجاح التحكيم القبلي الذي رعاه في قضية مقتل الشيخ علي عاطف جابر و الشيخ محمود مقبل القطيش والمكاويين من الطرفين .
وقال الشيخ الأحمر في رسالته – تلقى " التغيير " نسخة منها – " الأخوة / مشائخ وقبائل يافع العليا ويافع السفلى المحترمون : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يطيب لي أن أوجه هذه الرسالة الأخوية إليكم بعد عودتي من زيارة يافع العليا مديرية لبعوس لتشريف حكم قبائل يافع في قضية مقتل المرحوم الشيخ علي عاطف جابر والمرحوم الشيخ / محمود مقبل القطيش والمكاويين من الطرفين والتي بفضل الله سبحانه وتعالى وتعاون المشائخ وألياء الدم استطعنا تجاوز أثارها وقطع الطريق على الذين يريدون الإساءة لقبائل اليمن وإثارة الفتن فيما بينهم وشغلهم بالثارات ورسم صورة سيئة عنهم، ولكن رب ضارة نافعة كما يقول المثل. فلكم منا ومن إخوانكم مشائخ القبائل وأصحابهم الذين كانوا معنا جزيل الشكر وجميل العرفان وصادق المودة. ولقد سعدنا كثيراً بزيارتكم واللقاء بكم وبتلك الحفاوة والاستقبال وكرم الضيافة التي قوبلنا بها والتي إن دلت على شيء فإنما تدل على الأصالة والعراقة في قبائل يافع العليا ويافع السفلى العريقة والمشهورة الذين يشرفنا أن نكون وإياهم على خطى الآباء والأجداد متعاونين في الخير ماضون على الإخاء والمحبة والصدق والأمانة وأن نضع أيدينا سوياً لحاضر ومستقبل قيم القبيلة الأصيلة وأعرافها الحميدة ولخدمة بلادنا ووطنا الحبيب الذي استعاد وحدته ولحمته في الثاني والعشرين من مايو 1990م ". و كانت انتهت الأزمة القائمة بين قبائل حاشد و يافع منذ مقتل السفير علي بن عاطف جابر مدير مكتب رئيس الوزراء السابق عبد القادر باجمال أواخر 2008 بتحكيم قبلي قاده الشيخ صادق عبد الله الأحمر حيث زار الثلاثاء الماضي الشيخ الأحمر منطقة يافع الجنوبية على رأس وفد ضم العشرات من مشائخ القبائل و قد حظي باستقبال كبير من مشائخ قبائل يافع و البيضاء يتقدمهم مجاميع قبلية قدرت بالآلاف جاءت من مختلف قرى وعزل المنطقة . و قالت مصادر محلية لـ " التغيير " حضرت مراسيم التحكيم القبلي " إن قدوم الشيخ صادق الأحمر بجانب مشائخ يمثلون عددا من القبائل اليمنية إلى يافع قوبل بارتياح كبير من قبائل يافع " ، مشيرة إلى أن التحكيم جرى في ساحة مدرسة منطقة " ذي صراء " وسط حراسات مشددة من القبائل المسلحة . و بحسب المصادر فقد قال الشيخ الأحمر قبل عرض التحكيم على القبائل " جئنا لنشرف الحكم ونشرف أبناء يافع ونقبل بما يحكمون به " . ثم عرضت صحيفة التحكيم الذي اتفقت عليه القبائل و الذي أشتمل على أربع نقاط وهي : النقطة الأولى : قبول القبائل بالديات عن المقتولين في القضية و الذين أحدهم ينتمي إلى قبيلة حاشد و الآخر من قبائل يافع . النقطة الثانية : أن تتكفل قبائل حاشد ويافع بعلاج المصابين في القضية . النقطة الثالثة : عفو قبائل يافع عن " العيب والمعيوب " – وفق العرف القبلي – بمجرد نزول الشيخ صادق و مشائخ القبائل اليمنية . النقطة الرابعة : أن يتم بيع العمارة التي تم محاصرتها من قبل قبائل يافع في صنعاء في مزاد عام لاستحالة الجوار و تجفيف منابع أي خلاف قد يقود إلى الخلاف بين الجارين . و قد أعلنت قبائل يافع بالتحكيم و حسمت القضية بخروج مشائخ القبائل من حاشد ويافع و القبائل الأخرى و اختلاطهم في موكب سيارات ومشاة لتناول الغداء في إحدى ساحات المنطقة ومن ثم المقيل سوية في ديوان " ذي صراء " . ونفت مصادر قبلية لـ " التغيير " ما تناولته وسائل إعلام حول احتدام الخلاف وحصول مواجهات اليوم عند نزول لجنة التحكيم القبلي ، قائلة بأن ما نقل هو فقط "مشادات " كلامية اثر عملية التدافع بين المجاميع القبلية التي جرت عند استقبال لجنة التحكيم القادمة من صنعاء ، كما نفت ما تردد عن دفع دية قدرها مليون دولار اميركي. التعديل الأخير تم بواسطة الجنوب للجنوبين ; 06-19-2010 الساعة 02:59 AM |
#2
|
|||
|
|||
بطلوا هذه العناوين البيزنطية
|
#3
|
|||
|
|||
ياشيخ صادق القضية جنائية وليست سياسية وابناء يافع لم يرفعوا العلم الجنوبي امامك لان القضية ليست سياسية وكذلك انتم لم ترفعوا علم الوحدة لان القضية ليست سياسية وللاسف برسالتك هذة حولت الصلح والتحكيم الى سياسة ومادخل اعادة الوحدة اليمنية واعادة اللحمة في 22مايو1990 في قضية ثار او دم ؟ للاسف في تصريحك هذا نكبت يافع
|
#4
|
|||
|
|||
ياحدي شكلك من الذين يقراء السطر الاول ويعرف الموضوع كلة اقراء الخبر كامل وبعدها تعرف من فين النكبة ؟ والا اقول لك انا انسخ لك المهم عشان لاتتعب تقراء كثير ولقد سعدنا كثيراً بزيارتكم واللقاء بكم وبتلك الحفاوة والاستقبال وكرم الضيافة التي قوبلنا بها والتي إن دلت على شيء فإنما تدل على الأصالة والعراقة في قبائل يافع العليا ويافع السفلى العريقة والمشهورة الذين يشرفنا أن نكون وإياهم على خطى الآباء والأجداد متعاونين في الخير ماضون على الإخاء والمحبة والصدق والأمانة وأن نضع أيدينا سوياً لحاضر ومستقبل قيم القبيلة الأصيلة وأعرافها الحميدة ولخدمة بلادنا ووطنا الحبيب الذي استعاد وحدته ولحمته في الثاني والعشرين من مايو 1990م ".
|
#5
|
|||
|
|||
الف الف شكر للعدوا الذوذ صادق الأحمر .. بكونه سبب في سقوط أقنعة الكثير من الرعاع ...
ومليون شكر ليافع وأبنائها الأبطال الذين لم ولن يخضعون لا لسنحاني ولا للرفاق المراوغيين .. |
#6
|
|||
|
|||
|
#7
|
|||
|
|||
|
#8
|
|||
|
|||
والذين يسقطون في المسيرات السلمية ، هل يتخلى عنهم الجنوب لأن القبيلة التي ستأخذ بثأرهم غائبة فلا المطالبة بدم ولا يسمعون ، وإذا كان قبيلة بن لحمر ترفع شعار الوحدة وتعززها ، وتدعو قبائل يافع إلى المؤازرة تحت هذا المفهوم ، فماذا بقي للحراك ، وهل يعول على يافع في تحرير الجنوب من سيطرة الإحتلال اليمني ؟!
إن تحويل الصراع مع المحتل إلى مجرد خلافات قبلية تحل بذبح كم رأس بقر عند كل ضحية ، سيدخل الجنوب في ضب القبيلة التي قيدت اليمن طوال هذه العقود ، وجعلته منغلقاً على نفسه ، فلا نظام ولا دستور ولا قانون ، وإنما شيخ ، وسجن ، وعقائر ، وشروع تحتكم إلى أفراد لهم السيطرة خارج إطار الدولة ، كما هي الصورة في يمن القبيلة . إن اختراق المجتمع الجنوبي العربي من منافذ القبيلة لهو أمر خطير يضع كافة الجنوبيين عند مسؤولياتهم التاريخية إزاء هذه المنعطفات الأكثر خطراً على قضيتنا من الإحتلال نفسه ، ويهدف إلى إيجاد قواسم مشتركة بين جلادي الشعب في البلدين ، بمباركة من النظام الحاكم الذي يجد في هذا عز الطلب ، لكي يستمر في بسط هيمنته بشراء الذمم ، واستخدام القبيلة كوسيلة تكبيل لمجتمع لا يرجى له عافية في ظل احتكار القبيلة لمصيره ، وتحكمها في قوته وقوته . تحياتي طائر الاشجان |
#9
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
عفواً .. الرجل يطلب منك توضيحاً فلماذا لا تجيبه إلى طلبه ، ربما كنت أنا أيضاً بحاجة إلى هكذا توضيح ، وربما غيري ، أم الأفضل أن نضل ( ... ) . تحياتي طائر الاشجان |
#10
|
||||
|
||||
ولا نكبة ولا شي .. من حقهم يقولوا مايريدون .. هل المطلوب ربط كمامة على أفواههم .. أم أن هناك من يريد أن يسمع الكذب ليصدقه .. على طريقة نزار قباني ( قل لي ولو كذباً .. كلاماً ناعماً ) |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 08:20 AM.