القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#61
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
السيد الكاسر يجب أن تصحح الاية في مشاركتك فهذا قرآن كريم تصحيح ما تحته خط في مشاركتك " " ان الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص " سوة الصف " إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ (4)" سورة الصف او مرور احد المشرفين |
#62
|
|||
|
|||
ومن جد ومبادرات وحركات وتشكيل حكومه وايادي عامله يمنيه من اليمن اشمالي وقدهم بيجهزوا كفلاء قويه قويه قويه بطني بطني بطني بطني
|
#63
|
|||
|
|||
عندما يتحلل المثقف الجنوبي من الشوائب ، ويصبح همه الأوحد هو تحرير الأرض ، ويرى فيما سوى ذلك هدراً للطاقات ، وبعثرةً للجهود ، وهي خصال يتوق إليها المحتل لتبديد قضيتنا ، وهذه المقدمة تمليها على خواطري مخطوطات سابقة لكاتبنا المرموق لعله يدرك ما أرمي إليه .. ولقد امتلأت نفسي غبطةً وأنا أقرأ بين السطور لأحد أبناء الجنوب الذي لطالما أرغمنا على الإلتفات لما يكتبه بحق ، ويخال لي أنه لا يكتب بقدر ما يضع مادته على طاولة مشرحة تمكنه من تقصي مواضع الإحتقان ، ويقف عندها بمشرطه الحاد فتكون النتيجة جراحةٌ لا كتابة مقال . وما أن نغادر غرفة عملياته حتى نرى الإعجاب في عيون مريديه ، وهاجسٌ يتمتم بين ضلوعنا .. " هنيئاً للجنوب دفق الإخلاص من أمثال أبي عمر " .
تحية من القلب طائر الاشجان |
#64
|
|||
|
|||
بيان أخرق
وأنتم كالباحث عن حتفه بظلفه |
#65
|
|||
|
|||
السلام عليكم
كلكم بعيدين عن الحق ادعو الى التمسك بحبل الله هو المنقذ لكل جنوبي واتركو كل هذه الاحزاب والمسميات اتقو الله في شعب الجنوب كلكم مافيكم خير هل واحد منكم دعا الى كتاب الله وسنة رسول الله عادكم ما استفدتو من الماضي حسبنا الله ونعم الوكيل انتظرو الفشل...............؟ |
#66
|
||||
|
||||
لاحول ولا قوة إلا بالله حبل الله بالتأكيد نتمسك به وندعوا الى ذلك أما حبل وحدة علي (تفله) فنحن نسأل الله ان يزيله ويزيل من يساعده على البقاء |
#67
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
هذا الكلام عني صحيح نوعاً ما .. الوحدة أشرف لنا مليون مرة من استقلال يعود الاشتراكيون للحكم من خلاله لهذا إذا كان الاستقلال سيعيد لنا الاشتراكي .. فالوحدة أرحم !! إما استقلال .. بدون عودة الاشتراكي .. وإما وحدة .. حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً. |
#68
|
||||
|
||||
دراسة موجزة لأشكال النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي .د عبدالله أحمد الحالمي: 7حلقات
الدكتور/ عبد الله أحمد بن أحمد الحالمي: دراسة موجزة لأشكال النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي ومنها الاحتلال الأجنبي اليمني ( الحلقة الأولى من 7 حلقات ) مايو 2010م. الحلقة الاولى: أولاً : المقدمة ثانيا ً: شكل النضال التحرري السياسي السلمي ثالثاً: شكل النضال التحرري المسلح(الكفاح المسلح). رابعا ً: الخاتمة أولاً : المقدمة: بسم الله الرحمن الرحيم مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) سورة الأحزاب صدق الله العظيم إلى أحرار الجنوب العربي المحتل الميامين أين ما كنتم داخل الوطن الجنوبي المحتل أو في بلدان الشتات التواقين إلى طرد الاحتلال الأجنبي اليمني و استعادة هوية الجنوب العربي والتحرر والاستقلال واستعادة الدولة المستقلة كاملة السيادة كما كانت علية عبر التاريخ. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها المناضلون الميامين في مختلف القوى والأحزاب والكيانات السياسية والجماهيرية الجنوبية وكل مواطني الجنوب العربي الأحرار داخل الوطن الجنوبي المحتل أو في بلدان الشتات و انتم تخوضون معركة التحرير من اجل الاستقلال واستعادة الهوية والدولة بطرد الاحتلال الأجنبي اليمني المشين من الجنوب العربي إلى مزبلة التاريخ اسمحوا لي بان أضع بين أيديكم دراسة موجزة ومتواضعة لأشكال النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي ومنها الاحتلال اليمني وفق ما تسمح به وتنص علية الديانات السماوية والمواثيق الدولية وما خططه الشعوب المستعمرة والواقعة تحت الاحتلال عبر مراحل التاريخ بما في ذلك نضال شعب الجنوب العربي ضد الاحتلال البريطاني ونضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي والجزائري والهندي وغيرها من شعوب العالم المستعمرة والمحتلة من قبل الاحتلال الأجنبي وأمل بان تساعد هذه الدراسة الموجزة في مسار النضال التحرري لشعب الجنوب العربي من الاحتلال الأجنبي اليمني وأدعو أصحاب الفكر والخبرة إثرائها بمعارفهم لتعم الفائدة على الجميع. تمنح الديانات السماوية والمواثيق الدولية الحق للشعوب الواقعة تحت الاحتلال انتهاج مختلف أشكال النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي ونيل حريتها واستقلالها وبناء دولها المستقلة حيث سلكت شعوب العالم التي وقعت تحت الاحتلال هذا الطريق للانعتاق من الاستعمار والاحتلال الأجنبي وبناء دولها المستقلة عبر مختلف مراحل التاريخ وها هو اليوم شعب الجنوب العربي المحتل والواقع تحت الاحتلال الأجنبي اليمني ينتهج هذا الطريق التحرري لطرد الاحتلال اليمني و التحرر والاستقلال واستعادة الهوية لشعب الجنوب العربي المسلوبة منه والدولة المستقلة الواقعة تحت الاحتلال اليمني البغيض. للنضال التحرري من الاحتلال الأجنبي أشكال معترف بها اختبرها الزمن و سلكها ويسلكها كل شعب يرزح تحت الاحتلال الأجنبي بما في ذلك شعب الجنوب العربي من أهم أشكال النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي هي الأشكال التالية: 1- شكل النضال التحرري السياسي السلمي 2- شكل النضال التحرري المسلح(الكفاح المسلح). هذان الشكلان من أشكال النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي في غاية الأهمية للبلدان الواقعة تحت الاحتلال الأجنبي فهي مهمة وقانونية لكل شعب من الشعوب الواقعة تحت الاحتلال ويمكن لأي شعب محتل بان تقوم ثورة التحرير فيه على أساس الشكلين معاً السياسي السلمي والمسلح وهذا ما انتهجته كثير من الشعوب المحتلة المناضلة ضد الاحتلال الأجنبي ومنها شعب الجنوب العربي إبان الاحتلال البريطاني والجزائري والفلسطيني وغيرها من الشعوب , و يمشي الشكلان بشكل متوازي ومتوازن للرعب المسلح والسياسي للشعب مع دولة الاحتلال لدحر الاحتلال و أجبارة عنوة على الرحيل و الانسحاب من البلد الذي يحتله. هناك ملاحظة مهمة بأنه لايمكن اختيار وانتهاج شكل الكفاح المسلح دون شكل النضال السياسي كما حدث في تجربتنا مع حركة تقرير المصير (حتم) والحركة الشعبية لتحرير الجنوب العربي بقيادة الشحتور وكتائب سرو حمير الذي اختارا الكفاح المسلح دون أن يكون لكل منهم جناح سياسي إلى جانب الجناح العسكري لتامين الغطا السياسي وتوضيح عدالة القضية التي يناضلا من اجلها. انتهاج الكفاح المسلح من أي فصيل دون العمل السياسي قد يؤدي للفشل المحتوم لعدم وجود الغطا السياسي وحتى يكون للفصيل الذي ينتهج الكفاح المسلح نجاح علية أن ينشى جناحين عسكري وسياسي كما اختبرته تجارب الشعوب التي انتهجت الكفاح المسلح والسياسي معا ونالت حريتها واستقلالها بسرعة كونه الطريق الأقرب والسريع للحرية والاستقلال ولكن مخاطرة كبيرة ومكلفة. لكن ممكن للشعوب الواقعة تحت الاحتلال اختيار شكل النضال السياسي السلمي بدون شكل الكفاح المسلح وهو طريق طويل لكن الشعب الذي ينتهج هذا الشكل بإرادة وتصميم سوف يصل في النهاية إلى تحقيق هدفه المنشود في طرد الاحتلال والتحرر والاستقلال وبناء الدولة المستقلة وهناك شعوب كثيرة التي انتهجت شكل النضال التحرري السياسي السلمي ومنها الشعب الهندي بقيادة غاندي الذي حقق حريته واستقلاله عن طريق شكل النضال السياسي السلمي وتجربة نضال شعب الجنوب العربي التحرري السياسي السلمي ضد الاحتلال الأجنبي اليمني منذ احتلال الجنوب صيف 1994م في خوض غمار ثورة الجنوب الثانية( الحراك الجنوبي) لنيل الاستقلال الثاني أوصلت نضال شعب الجنوب العربي التحرري ضد الاحتلال الأجنبي اليمني إلى مراحل متقدمة وبأقل الخسائر رغم سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى برصاص الاحتلال الأجنبي اليمني واسر العديد من أحرار الجنوب العربي ومحاصرة المناطق والمدن ألا أن الثورة الجنوبية مستمرة ومتصاعدة حتى الوصول إلى هدفها المنشود في التحرر والاستقلال واستعادة الهوية والدولة المستقلة للجنوب العربي مع التسليم بحق شعب الجنوب العربي بانتهاج مختلف أشكال النضال التحرري لا سيما وان هناك من قد انتهج الطريق المسلح مثل كتائب سرو حمير والحركة الشعبية لتحرير الجنوب العربي بقيادة الشحتور و الحركة المسلحة لتحرير الجنوب(تحرير ( وما قد يعلن في المستقبل فلا نعرف ألان ما قد يخبئه لنا المستقبل) . بعد المقدمة القصيرة هذه نتحول إلى تناول كل شكل من أشكال النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي و نتناول كل شكل على حدة ونتمنى من الله ألعلي القدير أن يوفقنا في شرحها باختصار لان كل شكل يتكون من عدد كبير من الأساليب المتبعة وكل شكل وأسلوب بحاجة إلى تفنيد وهذا صعب جدا لان ذلك بحاجة إلى وقت كبير وكذلك إلى مئات الصفحات لهذا سوف نشير فقط إلى أهم الأساليب المتبعة في كل شكل ونشرح هنا بشكل مختصر أهمها ونترك الباقي للمستقبل وللآخرين معتمدين في ذلك على التجارب للشعوب التي انتهجت أشكال النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي وفق ما خطها العديد من المؤرخين والكتاب العرب والأجانب الذي اعتمدنا عليهم في دراستنا هذه. استعراض أشكال النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي أهمها: - 1- شكل النضال التحرري السياسي السلمي. - 2- شكل النضال التحرري المسلح(الكفاح المسلح). كاتب وباحث أكاديمي لندن مايو2010م [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] يتبع الحلقة الثانية:
__________________
|
#69
|
||||
|
||||
دراسة موجزة لأشكال النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي .د عبدالله أحمد الحالمي2من7
الحلقة الثانية: ثانياً: شكل النضال التحرري السياسي السلمي من الاحتلال الأجنبي: شكل النضال التحرري السياسي السلمي أهم وأوسع أشكال النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي التي انتهجته و تنتهجه الشعوب الواقعة تحت الاحتلال الأجنبي بهدف طرد الاحتلال و نيل حريتها واستقلالها وبناء دولها المستقلة ذات السيادة وهذا ما ينتهجه شعب الجنوب العربي في نضاله التحرري ضد الاحتلال الأجنبي اليمني منذ حرب احتلال الجنوب صيف 1994م و إلى اليوم لطرد الاحتلال الأجنبي اليمني و استعادة الهوية و الدولة المستقلة كاملة السيدة و كذلك انتهجته حركة النضال الشعبي ضد الأنظمة الديكتاتورية المستبدة في عدد من بلدان العالم أخرها قرقيزيا بهدف إسقاطها و قيام أنظمة وطنية و ديمقراطية بديلة عنها. أتـناول هذا الشكل من خلال الآتي: أولاً: حق الشعوب المحتلة في النضال التحرري السياسي السلمي المشروع من أجل التحرر و الاستقلال. ثانياً: الأساليب المتبعة في شكل النضال التحرري السياسي السلمي. أولاً: حق الشعوب المحتلة في النضال التحرري السياسي السلمي المشروع من أجل التحرر و الاستقلال: من حق الشعوب الواقعة تحت الاحتلال الأجنبي و منها شعب الجنوب العربي المحتل الواقع تحت الاحتلال الأجنبي اليمني بأن تنتهج في نضالها الطريق السلمي عبر شكل النضال التحرري السياسي السلمي من أجل التحرر و الاستقلال من الاحتلال الأجنبي فهو لا يقل أهمية عن شكل الكفاح المسلح، لا بل أنه في لحظة سياسية محددة يكون أكثر أهمية في الوصول إلى الهدف, بحيث يوقع خسائر أخلاقية و قانونية و اقتصادية و ثقافية و سياسية فادحة تؤثر في موقع و مكانة نظام دولة الاحتلال الأجنبي المراد طرده أو النظام السياسي الديكتاتوري المستبد للتخلص منه " أمام جمهوره و محاربيه و على النطاقين الإقليمي والدولي, وتصبح معركة كسب الرأي العام المحلي والدولي، معركة كسر عظم تضعف عضده، وتزيد من عملية الضغط عليه في المنابر والمحافل الإقليمية والدولية، كما ويفتح الأفق لفرض عقوبات اقتصادية وقانونية وسياسية عليه ترغمه على الاستجابة لمشيئة الرأي العام، التي تصب مباشرة في الأهداف الوطنية أو الاجتماعية, ولا تنفع عندئذ عنجهية وغرور وغطرسة نظام دولة الاحتلال الأجنبي أو النظام الديكتاتوري المستبد , كما ترتد قوته عكسياً عليه، لأنها لا تفيده لا من قريب و لا من بعيد عند ما تدني ساعة النهاية الحتمية للاحتلال الأجنبي ليأخذ عصاه ويرحل من البلد الذي يحتله "و هذا ما يكون عليه الحال للاحتلال الأجنبي اليمني عندما تدني ساعته و يأخذ جحافل نظامه و يرحل من الجنوب العربي منكسراً مدحوراً بإرادة الله العلي القدير وعوناً منه و بتصميم و إرادة و تضحيات شعب الجنوب العربي الأبي – شعب الجبارين العرب و الذي نهض كالبركان الهادر في ثورته العارمة , لن يهدى و لن يغفل له جفن إلا بطرد الاحتلال الأجنبي اليمني و استعادة استقلاله وهويته ودولته المستقلة كاملة السيادة أو النظام الديكتاتوري المستبد بالنسبة للشعوب التي تحكمها الأنظمة الديكتاتورية كشعب الجمهورية العربية اليمنية مثلاً ,حيث تتلاشى قوة الاحتلال وتتعاظم قوة الشعب المناضل في انتزاع حقه السياسي في استعادة حريته و استقلاله ودلته المستقلة انتزاعاً يتوج بدعم و اعتراف داخلي و خارجي و هذا ما سوف يكون عليه حال شعب الجنوب العربي عندما ينتزع استقلاله عنوة و يعترف العالم أجمع باستقلاله و دولته المستقلة - دولة الجنوب العربي . يمكن تركيز أساليب شكل النضال التحرري السياسي السلمي " شكل التحدي السياسي" على القضايا المفصلية التي على المحك كالقضايا السياسية الساخنة، حيث تنطلق هذه الأشكال الكفاحية من إنكار شرعية نظام الاحتلال أو النظام الديكتاتوري وعدم التعاون مع أركانه في مواجهة سياسات محددة من خلال تكتيكات الإعاقة والمماطلة بسرية وهدوء؛ وممارسة مختلف أساليب شكل النضال التحرري السياسي السلمي. انتهاج النضال التحرري السياسي السلمي بدون شكل النضال التحرري المسلح- الكفاح المسلح وكما يقول" عادل عبد الرحمن: " لا يعني استسلاماً، ولا خنوعاً لإرادة العدو ، و لا تساوماً معه أو مع أهدافه, لأنه لو كان الأمر كذلك لماذا يستمر النضال من أصله سلمياً أم غير سلمي؟ و بالتالي، النضال السلمي شكل أساسي من أشكال النضال لا تستطيع قوة في الأرض مهما حاولت أو ادعت الانتقاص منه أو استصغار شأنه في معركة التحرير والاستقلال" . بالعودة للتاريخ وتجارب الشعوب، يقول "عادل عبد الرحمن: فان كل القادة العسكريين و السياسيين والمفكرين الذين عالجوا مسألة المقاومة السلمية والحرب، أكدوا على مر التاريخ القديم والوسيط والمعاصر، أن أهم وأعظم الحروب والمقاومات، هي التي تحقق الأهداف دون دماء وبأقل الخسائر الممكنة. لأن الهدف من الكفاح ليس نزيف الدم، و إيقاع الخسائر في الشعب و مصالحه الاقتصادية والثقافية و الاجتماعية، بل نيل الاستقلال السياسي و الاقتصادي" و الانعتاق من الاستعمار الأجنبي أو النظام السياسي الديكتاتوري أو البوليسي المستبد. مصطلح شكل النضال التحرري السياسي السلمي في نضال الشعوب المحتلة كحال شعب الجنوب العربي أو الواقعة تحت استبداد النظام الديكتاتوري كحال شعب الجمهورية العربية اليمنية يدل على فاعلية هذا الشكل من أشكال النضال التحرري وعلى استخدام, منطق العقل في الدراسات الاجتماعية والتحليل العلمي للواقع المعاش, عبر العمل بأدوات وآليات تحددها الأحزاب أو مجموعة الأحزاب المتحالفة و يهدف هذا الشكل من العمل السياسي إلى تغيير واقع النظام القائم و إلى طرد الاحتلال و إقامة واقع آخر حر ومستقل يصبح الشعب فيه سيد نفسه. بعض الآليات المستخدمة للتعبير في شكل النضال التحرري السياسي السلمي هي: 1. استخدام وسائل الإعلام المرئية و المسموعة والمقروءة للتعبير السياسي بهدف تشكيل رأي عام حول أهمية الأهداف المنشودة و باستخدام لغة سلمية سياسية مرنة تستقطب التعاطف الداخلي والخارجي . 2. استخدام جميع المؤسسات المتاحة وذلك حسب الظروف و القنا عات و نوعية المؤسسات, للتعبير عن الرأي و التحريض و الدعاية للأفكار و المشاريع التي تؤمن بها قوى التحرر والاستقلال . 3. العمل الدبلوماسي ,حيث تستخدم تكتيكات ومناورات بحسب الظروف و القنا عات التي تمر بها الأوضاع السياسية. 4. إقامة ندوات و اجتماعات ,و إحياء مناسبات معينة ,و الاستفادة من أشكال أخرى من التذَمر الشعبي و توجيهها نحو المطالب السياسية المحددة. 5. الاحتجاجات والتظاهر في الساحات العامة, وأمام مقرات معينة تُرفع فيها شعارات محددة,تنسجم مع الأهداف التي تسعى إليها القوى السياسية والجماهيرية , التي تقود النضال التحرري. 6. العصيان المدني,وهو أرقى حالات التعبير السياسي, وتشمل الامتناع عن العمل المدني, وعرقلة المؤسسات الاقتصادية, والإضراب الشامل وهي مرحلة تسبق تحقيق الأهداف المرجوة تشترك في تنظيمها, أوسع الأطراف المعارضة التي تنشد التغيير المطلوب أو التي تناضل من أجل حريتها و استقلالها. " كل هذه الأساليب من العمل السياسي, و أساليب أخرى من التعبير السياسي السلمي, متوفَرة في أغلب برامج الأحزاب السياسية, و لكن تبقى العمل بها, أو بإحداها مرتبطة بالظروف السياسية, والإمكانيات الذاتية وبالبلد المعني أو حتى بالمنطقة المعنية أو بمدى استجابة هذا العمل أو ذاك للمصالح العليا للمجتمع ,ومرتبطة أيضاً بالدراسات الجدية والعلمية لردود الأفعال, والانعكاسات التي قد تنجم عن هذا العمل أو التي قد تضر في محصلتها بالقضايا الأساسية ". تشكل منظمات المجتمع المدني مصدر القوة للشعوب المناضلة التي تخوض نضالها ضد الاحتلال الأجنبي أو ضد التسلط الداخلي للنظام الديكتاتوري المستبد " يقول أحمد خاني :لا يستطيع الأفراد المنعزلون غير المنتمين لمنظمات /حركات /أحزاب التأثير على الحياة العامة أو توجه المجتمع أو المقاومة عندما تتأثر مصالحهم أو تهدد, ولهذا يعمد الطغاة إلى سلب استقلالية منظمات المجتمع المدني وحريتها حتى لا تكون ملاذا للأفراد الضعفاء، و لاستخدامها لفرض سيطرة النظام على الأفراد بدلاً من أن تكون أداة لهم لمقاومة النظام الجائر, ولكن إذا استطاعت هذه المؤسسات الاحتفاظ باستقلاليتها - أو استعادتها - خارج نطاق سيطرة أجهزة النظام فإنها توفر شرطاً ضرورياً للتحدي السياسي , و من ثم تصبح أدوات لإعادة بناء المجتمع البديل. إذا نجح النظام في تدمير هذه المؤسسات أو السيطرة عليها فعلى المقاومة أن تخلق مؤسسات اجتماعية جديدة و مجالس ديمقراطية مباشرة تشكل سلطة شعبية بديلة و إن التفكيك المتعمد للأنظمة الديكتاتورية أمر ممكن انطلاقاً من معرفة نقاط ضعفها القاتلة ". بعض نقاط ضعف نظام الاحتلال و الأنظمة الديكتاتورية: 1. إمكانية تقليص أو سحب تعاون أفراد المجتمع ومنظماتهم مع النظام. 2. جمود ثقافة وإجراءات النظام وعدم قدرته على التكيف والتجدد. 3. جمود هياكل النظام بحيث يصعب على عناصره المكلفين بمهام محددة القيام بمهام جديدة في ظروف التغيرات السريعة. 4. اعتماده على عناصر تابعة وطيعة غير مبدعة. 5. لا يوفر أتباعه المعلومات الصحيحة أو الكاملة التي يحتاجها النظام لاتخاذ قراراته بالاعتماد عليها. 6. تآكل أيديولوجية النظام وتزعزع أساطيره ورموزه. 7. البعد عن الواقع حين يتمسك النظام بأوهامه الأيديولوجية وانتصاراته ومنجزاته الوهمية. 8. تؤدي بيروقراطية إجراءاته إلى تدهور فعاليتها و إلى عقم سياساته . 9. استفحال التنافس والدسائس و الصراعات الداخلية بين الأجهزة والأطراف المكونة للنظام. 10. قلق الطلاب والمثقفين والمفكرين الناجم عن الأوضاع العامة والقيود الفكرية والعقائدية والاضطهاد المتفاقم. 11. القتل وأعمال العنف والقمع للنشاطات الشعبية العامة. 12. بالإضافة إلى نقاط الضعف الخاصة بكل نظام على حدة والتي يجب على الشعوب المناضلة تحديدها والتركيز عليها. الشعوب المناضلة والتواقة لطرد الاحتلال والتحرر والاستقلال والدولة المستقلة أو للتخلص من النظام الديكتاتوري المستبد تستطيع أن تخلق أزمة لدى النظام من خلال معرفتها لنقاط ضعفه فليس كل ما يخطط له النظام ينجح في سياق التحدي السياسي و الخيار البديل للشعوب المناضلة أتباع مايلي: 1. اختيار الوسائل الملائمة والمجدية للنضال السلمي وعدم الانسياق للعنف الذي تدفع له وتفضله الأنظمة المحتلة والمعادية للشعوب بحيث يصعب عليها مواجهة هذا الأسلوب الفعال في النضال التحرري. 2. مفاقمة أزمة نظام الاحتلال أو النظام الديكتاتوري المستبد وإضعافه وعزل مصادر قوته. 3. انتشار النضال على نطاق واسع وعلى نطاق البلد كلها مع تبني هدف استراتيجي موحد. 4. استدراج النظام لاتخاذ قرارات خاطئة وأفعال باطلة وخيمة العواقب عليه تعجل من زواله. 5. حشد المواطنين للمشاركة الفعالة في النضال واستقطاب منظماتهم للنضال التحرري. 6. إعادة توزيع القوة المؤثرة في المجتمع بما يدعم من ديمومة النظام الديمقراطي المنشود. 7. استخدام أساليب أكثر تنوعاً مثل : الاحتجاجات و المقاطعة والإضرابات والعصيان والإعتصامات وسحب الولاء و تكوين سلطة الشعب.. وغيرها من الأساليب كما هي مبينة في الحلقة الثالثة من هذا الدراسة بما يتيح لقطاعات أوسع من الشعب للانخراط فيها . "تكون الانعكاسات الأولى للتمرد على النظام حالة من الارتباك وعدم الاستقرار يليها كشف ضعف وهشاشة وإفلاس المنظومة السلطوية ومع مرور الوقت يؤدي حجب مصادر القوة إلى شلل وعجز النظام وتفكيكه وأخيرا يموت النظام من الجوع السياسي " ليأخذ عصاه ويرحل لينال الشعب الذي يحتله حريته واستقلاله. تحريك المجتمع ضد الاحتلال الأجنبي أو النظام الديكتاتوري المستبد في ثورة سلمية شعبية تتفوق قوتها على قوة الاحتلال والنظام وضمان استمراريتها وديمومتها بشكل تصاعدي إلى أن يتم تحقيق الهدف في التحرر والاستقلال لا يتم بشكل عفوي وتلقائي دون إعداد وتخطيط وتنظيم وقيادة ودون قوى وأحزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني و إن وجدت بعض الانتفاضات خارج القوى السياسية والجماهيرية فإن وجودها عفوي و مؤقت لا يكتب لها الاستمرار و النجاح. أن على الشعب الواقع تحت الاحتلال الأجنبي أو الشعب الذي يريد تغيير نظام الحكم الديكتاتوري المستبد لكي يضمن نجاح ثورته أو انتفاضته وتحقيق كافة أهدافه بسلوك أشكال التحرر من الاحتلال الأجنبي عليه و قبل كل شيء تنظيم نفسه بالانخراط في المنظمات الجماهيرية – منظمات المجتمع المدني وفي القوى والأحزاب السياسية كأطر جماهيرية و حزبية سياسية تنظم وتخطط وتقود الجماهير الشعبية وبشكل منظم في مختلف الفعاليات التي يعد لها بشكل مسبق و إلى أن يحقق الاستقلال. في تجربتنا بالجنوب العربي مثلاً لا يمكن إطلاقاً لي أنا أو أي جنوبي أن يناضل ضد الاحتلال الأجنبي اليمني و يتبوأ موقع مهم في الحراك الجنوبي وهو لازال عضو ملتزم لمنظمة من منظمات المجتمع المدني واحدة يمنية وجنوبية وفق مهنته أو عضو في حزب واحد يمني وجنوبي منها للمثال: الإصلاح والاشتراكي والمؤتمر ...الخ دون الانسلاخ النهائي من منظمات المجتمع المدني والأحزاب اليمنية فذلك من المستحيل أن يكون الشخص يخضع لتلك المنظمات والأحزاب اليمنية التي تعتبر جزء من نظام الاحتلال الأجنبي اليمني للجنوب ويؤمن ويلتزم ببرامجها السياسية و قرارات هيئاتها العليا المتواجدة في عاصمة دولة الاحتلال صنعاء و مقتنع بهويتها اليمنية وفي نفس الوقت يوجد في قيادات الحراك الجنوبي لكن لا يؤمن بهوية الجنوب العربي هذه الازدواجية في الانتماء لابد لها إلا أن تصحح و من البديهي و المنطق بأن الجنوبيين المنتمين لأحزاب يمنية أن يلتحقوا بالأحزاب الجنوبية أو يعلنوا فروع أحزابهم في الجنوب أحزاب جنوبية مثلاُ : الحزب الاشتراكي الجنوبي وحزب الإصلاح الجنوبي وحزب المؤتمر الجنوبي أو يشكلوا أحزاب جنوبية خاصة بهم ومن لم يفعل ويضل مزدوج الانتماء لا يمكن أن يفهم من ذلك ألا أنها عملية اختراق نظام الاحتلال الأجنبي اليمني للحراك الجنوبي بهدف وأده وخاصة في هذه المرحلة الذي وصل إليها نضال الشعب الجنوبي إلى أعلى مراحله وكذلك الحال ينطبق على منظمات المجتمع المدني لا بد و أن تحذو حذو الشباب و اتحاد النساء التي أصبح لهم منظمات جنوبية التكوين و المنشى و الانتماء و لا بد أن تشكل منظمات المجتمع المدني الجنوبية في مختلف المهن كالعمال و الفلاحين و النقابات المختلفة ...الخ التي لم تتشكل حتى اللحظة. وجود منظمات المجتمع المدني والقوى والأحزاب السياسية جنوبية التكوين و المنشئ سوء أكانت القوى السياسية موحدة أو مستقلة أو متحالفة في جبهة تحالف ضرورية تشكل ضمان و صمام أمان لقيادة مسيرة النضال التحرري لشعب الجنوب العربي للتخلص من الاحتلال الأجنبي اليمني وتحرر واستقلال الجنوب. شكل النضال السياسي التحرري السياسي السلمي يحتوي على عدد كبير جداً من الأساليب التي ينبغي لكل من يناضل بانتهاج شكل النضال التحرري السياسي السلمي إتباعها كشرح وتفنيد لهذا الشكل و ما يجب عمله و إتباعه و هذا ما حاولنا توضيحه في الحلقة الثالثة التي تنشر تباعاً بعنوان - الأساليب المتبعة في شكل النضال التحرري السياسي السلمي. الهوامش: 1. أسلوب النضال السلمي وثقافة المقاومة بلا عنف 2. العنف والثورة 3. النضال الشعبي السلمي هل يكون بديلاً عن النضال الشعبي المسلح"؟ 4. دينا عمر : تعاليم المهاتما وتناقضات الكفاح السلمي 5. يـــــا سيـــن إدريــــس : حـق الشعوب فى النضال من أجل الحرية والتصدي لجميع أشكال عـولمة الأمن الداخلــي والدولي 6. أحمد خاني : النضال السياسي أو(الكفاح السياسي) 7. التقرير السياسي: مفاهيم “فريدة” في النضال السلمي لتحرير الوطن 8. عادل حمامة : المضمون الطبقي و المغزى السياسي لنزعة النضال السلمي 9. غالية قباني : المقاطعة» وسيلة مثلى للنضال السلمي 10. عادل عبد الرحمن : المقاومة الشعبية السلمية 11. انتصارا للمقاومة المدنية وحرية التعبير في العالم العربي مداخلات مؤلمة ورفض لانتاج العنف واستهلاكه 12. ليث الجادر : مفهوم النضال السلمي ...ودعاته المتميعون كاتب وباحث أكاديمي لندن مايو2010م [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] يتبع الحلقة الثالثة:
__________________
|
#70
|
||||
|
||||
دراسة موجزة لأشكال النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي د-عبد الله أحمد الحالمي:3 من 7
الحلقة الثالثة: ثانياُ: الأساليب المتبعة في شكل النضال التحرري السياسي السلمي. يحتوي شكل النضال التحرري السياسي السلمي للتحرر من الاحتلال الأجنبي على عدد كبير من الأساليب المتبعة والمبتكرة في نضال الشعوب من أجل التحرر والاستقلال وتطبق هذه الأساليب وفق ظروف وخصائص كل شعب وهي كثيرة جداً ويمكن لي هنا الإشارة فقط إلى بعضها و إعطاء تعريفات قصيرة جداً للبعض منها ومن أهم تلك الأساليب مايلى: 1- أسلوب : العصيان المدني الشامل والعام على طول وعرض البلد المحتل: هذا الأسلوب أرقى أساليب شكل النضال السياسي التحرري السلمي يتم اللجوء إليه بعد إعداد الشعب والجماهير له ويتم العمل به عند بلوغ الثورة ذروتها ويتم العمل به بشكل مستمر إلى أن يتم إسقاط وتحرير المناطق الواحدة بعد الأخرى ثم البلد بشكل عام وطرد الاحتلال وتحقيق الاستقلال وهو عصيان شعبي شامل " مثلاً العصيان المدني الشامل على طول وعرض الجنوب العربي المحتل من المهرة وحضرموت بالشرق إلى كمران والمندب بالغرب في كل منطقة ومدينة في الجنوب وفي وقت واحد" وقد تناولته في هذه الدراسة في حلقة خاصة تنشر تباعاً هي الحلقة " الرابعة". 2- أسلوب :الإضراب- أو الاضرابات : أسلوب الإضراب يأتي في المرتبة الثانية في أساليب شكل النضال التحرري السياسي السلمي ويختلف عن العصيان المدني كون أهدافه بالغالب لتلبية المطالب الحقوقية وقد خصصت للإضراب الحلقة " الخامسة" من هذه الدراسة لتوضيح بعض جوانبه تنشر تباعاً. 3- أسلوب : المظاهرات : المظاهرات هي تجمع جماهيري شعبي حاشد غاضب يجوب فيه المتظاهرين الشوارع والساحات والميادين في المناطق والمدن رافعين اللافتات و صور الضحايا والقادة البارزين و الأعلام والرايات الوطنية ومرددين للشعارات والهتافات التي تعبر عن مطالبهم في انتزاع الحقوق الاجتماعية والسياسية والتحرر والاستقلال و عن الأهداف التي يريدون الوصول إليها وتنظم للضغط على نظام الاحتلال للرحيل وترك الشعب يحقق أهدافه بالتحرر والاستقلال والدولة المستقلة و للفت انتباه الرأي العام الداخلي والخارجي إلى معانات ومطالب الشعب كما تنظم المظاهرات كذلك في الخارج وفي البلدان التي يتواجد فيها مواطني الشعب المحتل أمام مقرات الدول والبرلمانات ومقرات الإمام المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان وسفارات دولة نظام الاحتلال يقدم المتظاهرون فيها رسائل وملفات عن قضيتهم إلى سلطات البلد المعني أو إلى المنظمات الدولية والأمم المتحدة حيث مكان المظاهرة وتكون هذه المظاهرات فعالة ومؤثرة عندما يتم الحشد لها والحضور فيها جماهيرياً وإعلامياً بتوجيه الدعوة إلى مختلف وسائل الأعلام العالمية لتغطيتها ونشرها لتحتل مكانتها بين القضايا العالمية الحساسة ولفت نظر المجتمع الدولي إلى التدخل لحلها. 4- أسلوب : الاعتصامات : الاعتصامات هي تعبير عن الغضب وعدم الرضا لمجريات الأمور في المجتمع أكان ذلك يعبر عن أهداف شخصية خاصة أو عامة , حقوقية أو سياسية وتنظم باعتصام شخص واحد أو عدد من الأشخاص أو جماعات أو تجمعات كبيرة يقف فيها المعتصمون أمام الجهة التي يريدون من اعتصامهم إيصال رسالتهم إليها ويرفعون اللافتات و الشعارات المكتوبة وتنظم لفترة محددة ومن أجل انتشارها ومعرفة الآخرين والشعوب الأخرى بهدف الاعتصام ينبغي دعوة وسائل الأعلام لتغطيتها إعلامياً. 5- أسلوب :المهرجانات : المهرجانات هي أسلوب مهم في إيصال ما يراد إيصاله إلى الشعب والإعلام والرأي العام المحلي والعالمي حيث يتم دعوة الجماهير إلى الساحات أو الميادين أو القاعات في تواريخ وأوقات محددة ومعد لها سلفاً من قبل لجنة منظمة للمهرجان تحدد فيه مجموعة من الأهداف المراد إيصالها في هذا المهرجان وتختار المتحدثين من القيادات و الوجهاء والشعراء بشكل يسبق المهرجان ليعدو كلماتهم التي عليهم أن يلقوها في المهرجان ويفضل أن يحضر المهرجان شخصيات قيادية ومشهورة ممكن لها بحضورها والتحدث للمتجمهرين أن تترك أثر كبير في نفوسهم و كالعادة لا بد من دعوة وسائل الأعلام لتغطية المهرجان و نشر ما دار فيه إعلامياً . 6- أسلوب : الاجتماعات- والتجمعات: الاجتماعات والتجمعات لا تبدأ بشخص واحد فقط بل بشخصين و أكثر بغرض مناقشة و إقرار الخطط والبرامج والمهام والواجبات المراد تنفيذها وكل جديد مستجد و الاجتماعات تمارس من قبل القيادات والمنظمات والقوى والأحزاب والتجمعات تدعو لها جهات بعينها ولهدف معين يطلب إنجازه كما هو حال التجمعات في تجربتنا التي دعى لها الجنوبيين للتصالح والتسامح بدءً من جمعية ردفان 13يناير2006م. 7- أسلوب : الندوات: الندوات مهمتها دراسة وبلورت قضايا محددة وهادفة سياسية واقتصادية وغيرها من المجالات ومنها قضايا الشعوب ونضالها من أجل التحرر والاستقلال يتم تسليط الضوء عليها بهدف استخراج العبر والدروس المستفاده وتحديد معالم المستقبل يستفاد من نتائجها وما خرجت به من تحليل وقرارات في العمل المستقبلي . يكلف مجموعة من ذوي العلم والمعرفة والخبرة بتحديد مواضيع ومداخلات الندوة ويكلف معديها بتقديمها مكتوبة على أن يكونون معديها منذوي التخصصات والعلم وتوزع مداخلاتهم على المشاركين في الندوة ثم يقوم معدي المواضيع بتقديمها والإجابة على مناقشات الحاضرين في الندوة ومن المفيد حضور وسائل الإعلام لنشر موادها. 8- أسلوب :المقابلات: المقابلات أسلوب مهم وخاصة في زمننا هذا زمن الفضائيات و الشبكة العنكبوتية وتحول العالم إلى مربع واحد يتلقى المعلومة من مصدرها في الوقت والزمان وبأي مكان في العالم ومن أي موقع جبل وسهل وادي و حي و قرية ومدينة ومن أي مصدر و شخص. إجراء المقابلات الحية مع الضحايا و أسر الشهداء ومع الجرحى والمعاقين نتيجة الإصابة برصاص جنود الاحتلال أو التعذيب والأسرى والمعتقلين وأسرهم ومن تعرضوا للقمع والنهب والبطش ومع من دمرت منازلهم وتحاصر مدنهم ويعرضوا لمختلف أنواع البطش هو أسلوب مهم في النضال السياسي السلمي يؤلب الرأي العام المحلي والعالمي ضد الاحتلال وينشر القضية وبالطبع إلى جانب مقابلات الناشطين والقيادات والمثقفين مع القنوات والإذاعات والصحف والمواقع والمنتديات على الشبكة العنكبوتية المحلية والأجنبية والتي يجب أن تنظم بشكل مستمر. 9- أسلوب :المحاضرات: المحاضرات مهمة في النضال السياسي التحرري السلمي فهي أسلوب تحريضي مباشر فاعل لمن يحضر ويستمع للمحاضرة ويختار موضوع المحاضرة بعناية بهدف إيصال عدد من الرسائل من خلالها كما يختار المحاضرين الذين يلقون المحاضرات من القيادات ومن لهم الدراية والعلم الوفير عن الموضوع الذي سوف تتناوله المحاضرة وتجرى المحاضرة لتجمهر كبير من الناس يستمعون لها من المحاضر وبعد الانتهاء منها يطرح الناس أسالتهم على المحاضر حول ما ورد في محاضرته يجيب المحاضر على كل الأسئلة والاستفسارات التي طرحها الحاضرين ومن المهم والمفيد أن تكون وسائل الإعلام حاضرة لنشر ما دار فيها . تنظم المحاضرات وفق خطة تعد مسبقاً تحدد الأماكن التي تجري فيها المحاضرة و التجمعات المطلوب حضورها لسماع المحاضرة ومواضيع المحاضرة والهدف منها أي ما المطلوب من المحاضر إيصاله إلى المستمعين له في المحاضرة والأشخاص المحاضرين الذين يقومون بالمحاضرة وضيوف الشرف المرافقين. 10- أسلوب :الدورات التدريبية: في مرحلة التحرر الوطني من الاحتلال الأجنبي الدورات التدريبية ضرورية للقيادات و الناشطين في النضال التحرري السياسي السلمي ومن أجل يكون العمل فاعل و ناجح ويتجنب الخسائر ومؤثر بشكل كبير على نظام الاحتلال لا بد من وضع خطط دورية مستمرة للتدريب و التأهيل في مختلف أشكال وأساليب النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي وما من شيء صغير وكبير إلا وهو بحاجة إلى تدريب ومنها على سبيل المثال التدريب على كيفية قيادة الناس و إدارة الصراع بمهارة عالية وعلى تقديم الإسعافات الأولية للجرحى والمرضى و إخلاء الشهداء والجرحى والتدريب على تحمل التعذيب في السجون عند الوقوع في الأسر دون الإدلاء بالمعلومات والتدريب على تنظيم المظاهرات والإعتصامات ومراسلة وإدارة وسائل الإعلام و على ضمان التأمين المادي للنضال التحرري و لأسر الشهداء والجرحى والأسرى والمعتقلين والمناطق المحاصرة و إيواء المشردين من ديارهم والتواصل مع المجتمع الدولي و...الخ. 11- أسلوب : المقالات: المقالات أسلوب يجب بأن توجه وتستغل في النضال التحرري السياسي السلمي إذا كان البعض يكتبها بمحض إرادته إلا أنه في النضال التحرري يجب بأن تكون موجهة و أن يكلف بكتاباتها أشخاص معينين و في الزمان والمكان وضمن خطة مدروسة لإيصال من خلالها رسائل مهمة مطلوب أن تصل لأصحاب الشأن وفق الخطة ليسمى و أن المقالات ممكن لها بأن تنتشر بسرعة فائقة خاصة إذا مواضيعها هادفة ومهمة حيث تتناقلها الصحف والمواقع والمنتديات وتشير لبعضها بعض القنوات. 12- أسلوب :التعليقات: التعليقات مزلزلة عندما تكتب لأهداف محددة ولمناسبات وأحداث معينة وفي الزمان والمكان المطلوب وعندما يتم قراءتها بالصوت بعد نشرات الأخبار في الإذاعات والقنوات وغرف البالتوك ونشرها في افتتاحيات الصحف والمواقع كما و أن التعليقات على مختلف المواضيع التي تنشر في الصحف والمواقع والمنتديات تدعم أو تفضح الموضوع الرئيسي وتنتشر في أوساط كوكبه كبيرة وواسعة من المستمعين والقراء على المستوى الداخلي والعالمي فكل مقتدر مدعو للمشاركة كما يطلب تكليف أشخاص معينين مهمتهم المتابعة وكتابة التعليقات لقناة عدن والوسائل الإعلامية الجنوبية وفي الصحف والمواقع بما يخدم القضية ولنا في التعليقات على موضوع وزير الخارجية البريطانية الأسبق ديفيد ميلي بان في موقع وزارة الخارجية البريطانية قبل مؤتمر لندن بشأن اليمن من قبل الجنوبيين التي كانت رائعة خير مثال والتي بالطبع وصلت إلى أصحاب القرار إلى جانب الإطلاع عليها من قبل من زار الموقع من كبار القوم. 13- أسلوب : التوعية الجماهيرية والتحريض الجماهيري: إعداد وتحضير وتجهيز الجماهير للنضال التحرري من أصعب المهام في نضال التحرر الوطني و أهم مصادر التوعية الجماهيرية والتحريض الجماهيري هي الواقع المعاش المرير الذي أوصله الاحتلال للشعب وأساليب القمع والبطش والإجراءات التعسفية للطرد من العمل دون وجه حق وعدم وجود الوظائف وانعدام العلاج للمرضى وتدني المعيشة والقتل العمد لأفراد الشعب والاعتقال دون وجه حق ومحاصرة المدن والمناطق وتدمير البيوت وتشريد السكان دون وجه حق وغيرها , يجب أن يستغل هذا من قبل القيادات لتوعية الجماهير وإعدادها للعصيان والثورة ويمكن لي بأن أشير إلى أن مختلف أساليب النضال التحرري السياسي السلمي هي تستهدف بالأساس التوعية الجماهيرية والتحريض الجماهيري وفاعليتها ونجاحها يعتمد بالأساس على الدور التعبوي والتنظيمي والتخطيطي التي ينبغي أن تقوم به القيادات على مختلف مستوياتها وفق خطط وبرامج مدروسة ومعدة مسبقاً وسط الجماهير الشعبية . 14- أسلوب : الشعر: الشعر موهبة وهبها الله سبحانه وتعالى لصفوة من الناس يعبرون به عن ما يجوش في صدورهم حول الواقع المعاش و توقعاتهم للمستقبل ويعبرون فيه عن القضايا الحقوقية والسياسية والشعر في النضال التحرري أسلوب تحريضي مباشر للجماهير لتحريضها للثورة والعصيان وهو سريع التأثير والفهم من مختلف شرائح المجتمع حتى الأمية منها وفي تجربة ثورة الجنوب العربي ضد الاحتلال الأجنبي اليمني باينه للأعيان دور الشعر والشعراء فيها وهم كثر ومنهم بن شجاع و البجيري ومن منا ينسى" والله ورب البيت ما نخضع للطاغية الفاسد وأعوانه والرأس من فوق الجسد يقطع والهون يمطرني بنيرانه أو يهدمون البيت بالمدفع وألا علي يهدم وسنحانه وألا السماء من فوقنا تولع والكون يتزلزل ببركانه ثورة قرعنا الطبل والمرفع والشعب يتقدم بفرسانه ** الشيبان والرضع أو يفتحون اليوم زنزانة الشعب كله قالك برع يامن سقط قدرة وميزانة والقصيدة الأخرى التي قال فيها: لأعاد با الوحدة ولانا الوحدوي قولوا يساري أو من أصحاب اليمين بقولها من صدق يحنق من حنق لازم براميل الشريجية يرجعين. لشاعر الجنوب العربي علي عبد الله البجيري.". تستغل ثورات الشعوب الشعر والشعراء وتوجيه شعرهم لتجيش الجماهير للثورة وهذا ما أحدثه شعراء الجنوب العربي في شعرهم ومدا تأثيره على الجماهير الشعبية التواقة للحرية والاستقلال وعلى سبيل ما أشرنا إليه أعلاه وما يجب مضاعفته في المستقبل و لا بد من العناية و الدعم للشعراء و الاهتمام بإنتاجهم الفكري سريع التأثير و الانتشار وهو أهم أساليب التحريض الشعبي في النضال التحرري. 15- أسلوب :النحت والكراكاتير: أسلوب تربوي وتحريضي يتم من خلاله نحت التماثيل للشهداء وأمجاد الشعب وتربيت الأجيال وتحريضهم على السير في نفس النهج الذي سقط فيه الشهداء وسطرت فيه الأمجاد الشعبية في التضحية والاستبسال من اجل التحرر والاستقلال كما أن الكريكتير الداعم لنضال الشعوب أو الموجة ضد العدو على صفحات الصحف والمواقع يوصل الرسائل المطلوبة بسرعة وبشكل مختصر ولابد من تكليف أشخاص من ذوي الاختصاص مهمتهم النحت والكراراكتير لما له من أهمية كبيرة في نضال الشعوب. 16- أسلوب :المنشورات: المنشورات وسيلة ميدانية سريعة تستخدم في القرى و المدن والأحياء وفي الشوارع والبيوت والسيارات ومختلف وسائل المواصلات والمؤسسات والمعسكرات لإيصال الأحداث أول بأول وفي الوقت والمكان والزمان المحدد والمطلوب وغالباً ما تصدر عن القيادات الميدانية المحلية منظمات المجتمع المدني والقوى والأحزاب السياسية كما يتم من خلالها أيضاُ دعوة الجماهير للفعاليات المختلفة مثل المظاهرات والإعتصامات والمهرجانات و الاضرابات والعصيان المدني وغيرها من الفعاليات , والمنشورات تخيف العدو وتخل بأمانه وتعتبر تمرد عليه وترفع معنوية الشعب بالشعور بالتواجد المستمر للثورة والثوار في الميدان. 17- أسلوب: التصريحات: التصريحات عادةً ما تصدر عن الممثل الإعلامي لفصائل القوى والأحزاب السياسية والمنظمات الجماهيرية أو عن قياديين بارزين بهدف مواكبة الأحداث والتطورات الجارية وتسليط الضوء عليها وتحديد المواقف الرسمية منها وتبيين جوانب الصواب والخطأ من ذلك التطور أو الحدث. التصريحات مهم أن تصدر لوسائل الإعلام المختلفة محلية أو عالمية عند كل حدث وتطور وبشكل دوري. 18- الأناشيد والأغاني الحماسية: الأناشيد والأغاني الحماسية تخاطب وتحفز الوجدان والضمير الإنساني وتحفزه بشكل اللاإرادي لمجارات ومواكبة الحدث وهي أسلوب مسرع لدفع الإنسان إلى تلبية النداء و الانخراط المباشر للعمل في صفوف الجماهير للنضال التحرري من الاحتلال الأجنبي وفي تجربة الجنوب العربي من منا لا يذكر " الفنان محمد محسن عطروش في أناشيده الحماسية ومنها –" برع برع يا استعمار من ارض الأحرار برع" والذي لم تفقد بريقها من ستينات القرن الماضي القرن العشرين حيث يرددها اليوم شعب الجنوب العربي في مختلف الساحات والميادين على طول وعرض الجنوب في النضال التحرري ضد الاحتلال الأجنبي اليمني وغيرها من أناشيده الوطنية" إلى جانب عدد كبير من الأناشيد الحماسية لفنانين آخرين منهم محمد سعد عبد الله وأحمد بن أحمد قاسم والمرشدي و من لا يتذكر" أنشودة الفنان العربي الكبير محمد عبد الوهاب: " أخي جاوز الظالمون المدى فحق الجهاد وحق الفدى - أنتركهم يغصبون العروبة مجـــــــد الأبوة والسؤددا وليسوا بغير صليل السيوف يجيبون صوتا لنا أو صدا - فجرد حســامك من غمده فليس لـــه بعــد أن يغمدا أخي أيـــها العــــربي الأبي أري اليوم موعدنا لا الغداء - أخي اقبل الشرق في أمة ترد الضلالة وتحي الهدي صبرنا علي غدرهم قادرينـــا وكنـــا لــــهم قدرا مرصدا - طلعنا عليهم طلوع المنون فصاروا هباءا وصاروا سدي أفيكم إلي قبلة المشرقين لنحمي العقيدة والمسجدا - يسوع الشهيد علي أرضها يعانق في جيشه احمدا قبل شهيدا علي أرضها دعا باسمها الله واستشهدا - فلسطين يفدي حماك الشباب وجل الفدائي والمفتدي فلسطين تحميك منا الصدور فإما الحياة وإما الردى. ومن منا لا يسمع ولا يردد أناشيد ثورة الجنوب ضد الاحتلال الأجنبي اليمني التي تردد في المهرجانات والمسيرات للفنان الكبير عبود خواجة. إن ما يقوم به الشعر و الأناشيد و الأغاني الحماسية إلى جانب الإعلام من توعية وتحريض وتحفيز للجماهير من وجهة نظري هو ثلث وبقية أشكال النضال الأخرى هي الأجزاء الأخرى ولذا لا بد من الاهتمام بهذه الأساليب وتطويرها. 19- توحيد الصف - توحيد الهدف: من المهم جداً جداً في نضال الشعوب للتحرر من الاحتلال الأجنبي هو توحيد الهدف الذي يناضل الشعب من أجل تحقيقه باعتباره أساس لوحدة الصف لأن تعدد الأهداف هي تمزيق لوحدة الصف و ضياع وتشتت لنضال الشعب أن لم يكن هناك اختراق لنظام الاحتلال من أجل وأد الثورة الشعبية والهدف الاستراتيجي لأي شعب يقبع تحت الاحتلال هو طرد الاحتلال والتحرر والاستقلال وبناء الدولة المستقلة ذات السيادة وما دون ذلك من أهداف هو تمزيق لوحدة الصف وخدمة للاحتلال. في واقع الجنوب العربي الرازح تحت الاحتلال الأجنبي اليمني فإن الهدف الاستراتيجي لنضال شعب الجنوب العربي ضد الاحتلال الأجنبي اليمني هو طرد الاحتلال الأجنبي اليمني والتحرر والاستقلال واستعادة هوية الجنوب العربي والدولة المستقلة وما دون ذلك هو تمزيق للصف وخدمة ليمننة الجنوب العربي والإطالة من عمر الاحتلال للجنوب. وحدة الصف النضالي مهم جداً لأي شعب من الشعوب يناضل من أجل حريته واستقلاله ولكن هذه الوحدة يجب أن لا تتم قصراً بل بالتراضي والتفاهم والاتفاق بما يضمن مصالح وأهداف مختلف شرائح المجتمع وهذا ممكن بأن يؤدي إلى تشكيل حزب سياسي واحد أو عدد من الأحزاب و التكتلات السياسية و من الأفضل لها في مرحلة التحرير أن تشكل جبهة للتحالف الوطني طالما والهدف واحد و لا مانع من التعدد الحزبي أن لم يقتنع الكل بالتوحد التنظيمي في حزب واحد فجبهة التحالف كفيلة بقيادة المسيرة النضالية حتى التحرر والاستقلال واحتفاظ كل طرف بشكله التنظيمي دون ضم ولا إقصاء وهذا ما يجب أن يكون عليه الحال في الجنوب العربي خلال مرحلة التحرير من الاحتلال الأجنبي اليمني. وحدة الصف أفعال على الواقع وليس كلام, واهم مصادرها هو وحدة الهدف فإن لم يكن الهدف واحد بغض النظر عن تعدد الكيانات فلا وجود لوحدة الصف و طالما وهناك أهداف متعددة لا شك بأن وحدة الصف ستكون متعددة ومن هنا لا نتكلم على وحدة الصف لكل من ينتمي إلى أهداف متعددة ولكن على الاقل وحدة الصف لكل من يلتزم بهدف واحد كالتحرر والاستقلال و إن لم تتفق قوى الاستقلال بالحوار والتفاهم على الانخراط في حزب واحد لا بأس من التعدد ولكن من الضروري بأن تدخل في تحالف جبهوي وموحد" في جبهة موحدة" طالما والهدف واحد , للحفاظ على وحدة الصف والتعامل مع من يختلف بالهدف يتم انطلاقاً من احترام الرأي والرأي الأخر لعله يحافظ على شعرة معاوية في وحدة الصف الشعبي بشكل عام. 20- المؤتمرات الصحفية: المؤتمرات الصحفية أسلوب ممكن بأن أصفها بالصيحة الإعلامية وخاصة إذا حشدت لها وسائل الإعلام المرئية و المسموعة و المقروءة وكان حضورها كبير ,من خلالها يتم التطرق إلى أهم المستجدات وموقف ورؤية الجهة المنظمة للمؤتمر الصحفي منها ومن العادة أن توزع المواد الأساسية على الصحفيين ثم استعراض القضية الرئيسية بعدها توجه الأسئلة من وسائل الإعلام من خلال ممثليها ليتم الإجابة عليها من قبل المعنيين بالمؤتمر الصحفي ومن المجدي أن تنظم من وقت إلى أخر المؤتمرات الصحفية لشرح نضال الشعوب التواقة للتحرر والاستقلال لأنه وبكل تأكيد سوف توجد القضايا المطروحة في المؤتمر الصحفي رواجاً كبيراً من قبل وسائل الإعلام المختلفة. 21- أسلوب :الملصقات والكتابة : من المهم جداً جداً استخدام أسلوب الملصقات والصور للشهداء والضحايا والقمع والكتابة على الجدران وجوانب الطرق والجبال وخاصة في الأماكن العامة و الساحات الرئيسية وحيث تواجد وسائل الإعلام والبعثات الدبلوماسية ومنظمات حقوق الإنسان والمنظمات الدولية وكذلك وضع الأعلام والرايات الوطنية وان أمكن رفعها على المقرات الحكومية . 22- أسلوب :اللافتات: اللافتات تتضمن صور ونصوص قصيرة معبرة لضحايا نظام الاحتلال الأجنبي من أفراد وممتلكات وتكتب فيها الشعارات القصيرة المعبرة مثل"علي صالح قاتل ومطلوب للعدالة؟, الجنوب دولة حرة مستقلة وذات سيادة,لالالا للاحتلال نعم للحرية والاستقلال...الخ. ترفع اللافتات في الاعتصامات والمظاهرات وتضع على جوانب الطرق وعلى المباني وبالقرب من البعثات الدبلوماسية و في أماكن مختارة الهدف منها أن يطلع عليها الدبلوماسيين ومراسلي وسائل الإعلام والجمهور وتصاغ من قبل اللجنة الإعلامية قبل كل حدث. 23- أسلوب : الشعارات والهتافات: الهتافات ترددها الجماهير بصوتها أثناء المظاهرات و أثناء المهرجانات وتجهز اللجنة الإعلامية بشكل مسبق منشور يحدد فيه الهتافات المطلوب ترديدها وفق الحدث وشكل الفعالية. 24- أسلوب :نشر الصور للأحداث والحوادث والشهداء والجرائم والقمع والاعتقالات وضرب المتظاهرين ..الخ 25- أسلوب :تنظيم الدفاع عن الأسرى في سجون الاحتلال ورعاية أسرهم من بعدهم. 26- أسلوب :إعانة أسر الشهداء ومعالجة الجرحى والعناية بأسرهم. 27- أسلوب :الدعم المالي لتأمين النضال التحرري 28- أسلوب :تأمين المتشردين من ديارهم ومن فقد منازلهم و إغاثتهم بالمكان والزمان المناسب (الضالع وردفان مثلاً). 29- أسلوب :تنظيم الدعاية والدعاية المضادة.. 30- أسلوب : تكثيف النشاط لتعزيز العلاقة مع الدول والمنظمات من خلال المكاتب والسفارات في الداخل ومن خلال التواجد في الخارج وإطلاعهم بكل مستجد وبما يعانيه أو يطمح إليه الشعب. 31- أسلوب: تأمين الوسائل الإعلامية: قنوات, إذاعات, صحف, مواقع اليكترونية, مدونات, نشرات, مجلات حائط و ...الخ. 32- أسلوب :التنظيم الجماهيري: تنظيم الجماهير في منظمات للمجتمع المدني وفق تواجدهم الاجتماعي وبعيد عن منظمات المجتمع المدني لدولة الاحتلال وبشكل منفصل ومستقل عنها. 33- أسلوب : التنظيم السياسي : تنظيم المجتمع في قوى وأحزاب سياسية متحالفة في جبهات أو مستقلة تتولى قيادة النضال التحرري بعيد عن القوى والأحزاب السياسية لدولة الاحتلال ومنفصلة ومستقلة عنها. 34- أسلوب : التعميم والنشر الدائم لما يجري في البلد المحتل على المواقع والصحف والقنوات والدول والمنظمات العالمية في الوقت والزمان ومراسلة وسائل الإعلام و تزويدها بكل جديد مستجد وتكثيف حملات الرسائل اليكترونية. 35- أسلوب: مقاطعة التعامل مع سلطة الاحتلال مثلاً, مقاطعة الانتخابات, مقاطعة الفعاليات الرسمية لدولة الاحتلال, مقاطعة التعامل والاحتكام لأجهزة دولة الاحتلال, مقاطعة البضائع والبيع والشراء و ...الخ. 36- أسلوب : تنظيم الاستعراضات العسكرية والجماهيرية والرياضية والاحتفال بالمناسبات الوطنية والدينية وكان الاحتلال غير موجود. 37- أسلوب :تصنيع وتوفير مختلف المتطلبات الأزمة بالنضال التحرري ومن بينها الأعلام والرايات والصور ومتطلبات النضال الأخرى. 38- أسلوب :تشكيل اللجان الشعبية والأجهزة الموازية لسلطة دولة الاحتلال للاحتكام لها في الإدارة الذاتية كسلطة شعبية مستقلة ونواه للدولة المستقلة بعيد عن أجهزة دولة الاحتلال. 39- أسلوب: مقاومة الجرائم ضد الإنسانية والجرائم الاقتصادية ومختلف جرائم الاحتلال 40- أسلوب : - كتابة ورفع المذكرات للهيئات والدول الإقليمية والدولية لإدانة وفضح ممارسة دولة الاحتلال القمعية . 41- أسلوب : رفع الدعاوى أمام المحاكم والمنابر القضائية الإقليمية والدولية بما في ذلك محاكم دولة الاحتلال نفسها في حال قبولها للدعاوى . 42- أسلوب :التدريب على إخلاء الجرحى والشهداء. 43- أسلوب :توجيه الإنذارات المكتوبة. 44- أسلوب :تشكيل تنظيمي بين العاملين داخل أجهزة دولة الاحتلال لغرض دفع الاشتراكات والتبرعات و تأمين المعلومات وبعض متطلبات النضال. 45- أسلوب : إسقاط المناطق وإدارتها . 46- أسلوب : انتزاع الحقوق مهما كان حجمها . 47- أسلوب : الصلوات في الأماكن المقدسة المسيحية والإسلامية وفي الساحات العامة،. 48- أسلوب : التصدي لجرافات و جنود و آليات جيش الاحتلال أثناء الهدم لمنازل المواطنين أو البناء في المستوطنات و بناء جدار الفصل العنصري. 49- أسلوب : زراعة الأرض وحماية المحصول والمشاركة مع الفلاحين في حصاده. 50- أسلوب : بناء مدرسة أو مؤسسة مهما كانت صغيرة وفي أي بقعة من الأرض المحتلة . 51- أسلوب : حفر الآبار الارتوازية وإيصال الكهرباء للقرى النائية وإصلاح الطرقات المتعلقة بحياة السكان. 52- أسلوب : تطوير المؤسسات الصحية و أداء الأطباء والممرضين. 53- أسلوب : الفنون بصنوفها المختلفة : المسرح، السينما والموسيقى والغناء والرقص الفلكلوري والتعبيري. 54- أسلوب : الفن التشكيلي، الكتابة الإبداعية، الرواية، القصة القصيرة. 55- أسلوب : الترجمة إلى اللغات الأخرى ما يتعلق بالشعب الواقع تحت الاحتلال وتوضيح حقه العادل في الحرية والاستقلال. 56- أسلوب : تجنيب المواطنين من الجانبيين مختلف الأحداث والمخاطر. 57- أسلوب :التشويش اليكتروني على الاتصالات السلكية واللاسلكية . 58- أسلوب :تدمير المواقع اليكترونية. 59- أسلوب : تمجيد دور القيادات والرموز التاريخية والتضحيات البطولية لكفاح الشعب ومؤثرة البطولية ومآثر الشهداء الأبرار الذين وهبوا أرواحهم في سبيل الحرية والاستقلال. 60- أسلوب : حماية التراث والآثار والحضارة والصناعات التقليدية للشعب الواقع تحت الاحتلال. 61- أسلوب : حماية الرواية التاريخية من التبديد والضياع. 62- أسلوب : تطوير المنهاج التعليمي للحفاظ على تأمين التعليم السليم للشعب الواقع تحت الاحتلال. 63- أسلوب : حماية حقوق المرأة والطفل وتطوير مشاركتهم في النضال التحرري. 64- أسلوب : تعميق الخيار الديمقراطي في المجتمع في التعامل السياسي والجماهيري لمنظمات المجتمع المدني والقوى السياسية والحزبية للشعب الواقع تحت الاحتلال. 65- أسلوب : حماية النسيج الوطني والاجتماعي من التصدع والانقسام و احترام حق التعدد والتنوع والانتماء السياسي والفكري. 66- أسلوب : صيانة الوحدة الوطنية والمكتسبات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والثقافية والأكاديمية والإعلامية والرياضية ...الخ. 67- أسلوب : التصدي المستمر لإجراءات وجرائم دولة الاحتلال و بشكل منظم في معركة مفتوحة لكسر شوكة الاحتلال وتعريته أمام نفسه وأنصاره وإمام العالم. 68- أسلوب : استخدام كل المنابر والمؤسسات المحلية والمعادية والإقليمية والدولية لفضح جرائم المحتل ، وفي المقابل كسب معركة الرأي العام العالمي لتطبيق مواثيق وقرارات الشرعية الدولية. 69- أسلوب : المفاوضات للنضال السلمي باعتباره الأسلوب الأخير للنضال التحرري السياسي السلمي الذي يجبر الشعب المحتل في نضاله دولة الاحتلال للتفاوض على رحيل الاحتلال والتحرر والاستقلال وهناك خطوط حمر لا يجب على المفاوض تجاوزها وان المفاوضات لا بد لها إلا أن تتم تحت إشراف الأمم المتحدة. 70- أسلوب : تشكيل مرجعية وطنية حقيقية من القوى والأحزاب السياسية والمستقلين لحماية المفاوض وتصويب أخطائه في حال تجاوز الخطوط الحمر الوطنية. هناك أساليب عديدة لا يمكن حصرها، لأن كل عنصر من عناصر المجتمع على صلة مباشرة بالنضال التحرري السياسي السلمي في مختلف مجالات الحياة وكل هذه الأساليب مجتمعة مهمة وضرورية في النضال التحرري ومن يجد نفسه يعمل بها أو ببعضها فهو منخرط بشكل رئيسي في حركة التحرر من الاحتلال الأجنبي أكان في الداخل أو الخارج والمشاركة تتم بشكل تكاملي فيه من يحضر المظاهرات و فيه من يمونها مالياً وهو في الخارج أو من ينشرها ويكتب عنها مثلاً كلهم سواسية في المشاركة في النضال التحرري من خلال المشاركة التكاملية هذه. لهذا لايمكن لي هنا شرح وتفسير كل أسلوب من أساليب شكل النضال التحرري السياسي السلمي لكثرها و أكتفي بما تم الإشارة إليه و كلها تندرج في شكل النضال السياسي السلمي و الأهم كيف يتم استخدامها واستغلالها لصالح النضال للتحرر من الاحتلال الأجنبي بشكل مدروس ومنظم ونترك ذلك للوقت ولمساهمة الآخرين ويمكن لي هنا توضيح مختصر فقط لأهم أساليب شكل النضال التحرري السلمي ومنها. 1- أسلوب: العصيان المدني الشامل. 2- أسلوب:الاضرابات. كاتب وباحث أكاديمي لندن مايو2010م [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] يتبع الحلقة الرابعة:
__________________
|
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 02:35 PM.