قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > منتدى المقالات-البيانات- الدراسات > فرع الدراسات والأبحاث

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5391 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19444 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9195 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15724 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9013 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8905 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8988 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8643 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8898 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8933 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-03-2014, 01:16 AM
الصورة الرمزية العبد لله بو صالح
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
الدولة: الجنوب العربي - حضرموت
المشاركات: 13,714
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي حضرموت… وتاريخها المنقح الحلقه الاولى (الاحقاف مهد العرب)


حضرموت… وتاريخها المنقح الحلقه الاولى (الاحقاف مهد العرب)
الجزاء الاول ..


من لاتاريخ له … فليس له حاضر ولامستقبل!!!!!!!!

ومن يزور التاريخ ليبني بذلك دوله… فسياتي اليوم الذي تتشظى فيه هذه الدوله!!!!!
التاريخ هوأحداث الشعوب والامم الغابره وقد عرفها الإنسان من عدة مصادر. وأهم تلك المصادر هو القرآن الكريم وقد ذكر لنا كتاب الله عدة أمور جرت, بدءا بهبوط أبونا آدم وأمنا حواء عليهما السلام إلى هذه الأرض .وما تلا ذلك من أحداث إلى اكتمال نزول القرآن الكريم على سيد الخلق نبي الرحمة سيدنا محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم. وهذه الأحداث التي ذكرها كتاب الله كانت مصدراً لأسس تاريخية كثيرة. وكذلك بعض الكتب السماوية في العهد القديم. وأيضاً هناك المصادر الأخرى للتاريخ وأهمها السنة النبوية الشريفة واقول الصحابه عليهم السلام . وكذلك علوم الشواهد والاثار وماعليها من كتابات باللغات القديمه. وكذلك مصادر الحاضرون على الأحداث وهي قليلة. وأيضاً مصادر المدونين والباحثين.ومن ثم مصادر الناقلين ومن ثم المؤلفين .
فأما المصدر الأول فهو المصدر الحق الذي لا تشوبه شائبة.
وأما الثاني أيضا مصدر حق إن كان كما هو الذي أنزل من عند الله .
وأما الثالث فهو أحاديث سيد الخلق محمد ابن عبدالله وهو الصادق الأمين.واقوال صحابته رضي الله عنهم.
واما الرابع فهو اقوال المفسرين للقران الكريم وهي اجتهادات تقبل الصح والخطا.
واما الخامس فهو الاثار وهي لم يتم الكشف عليها الا حديثا وهو في الغالب صائب.
واما السادس فهو ماكتبه المؤرخون وهو بين الحقيقة والتزوير وبين الواقع والخيال وبين المنطق وأللا منطق وبين الأمانة والسرقة وهلم جرى,واغلبهم اعتمد ماورد في التوراه من اخبار الامم السابقه قبل الاسلام لانها الوثيقه التاريخيه المكتوبه الوحيده ولان الاثار لم تكتشف وتعرف نقوشها وكتاباتها كما هو الان .
ولكن في النهاية يعرف الغث من السمين والحقيقة من التزوير والأمانة من الكذب والخداع.
وتاريخ حضرموت هو من اكثر التواريخ الذي تعرض للطمس والتشويه بصوره متعمده من قبل اليمنيين منذعام 67م وحتى يومنا هذا,بهدف يمننة حضرموت.وقد تصدى لهذه الحمله الظالمه الكثير من المفكرين والمؤرخين الحضارم.ونحن بدورنا سنساهم من خلال حلقات بحثنا هذا ,في تنقية ماعلق بهذا التاريخ من تشويه ,وجلاء مالحق به من طمس,مستدلين في بحثنا هذا ,بماورد في القران الكريم واحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم واقوال الصحابه رضي الله عنهم وما ورد في التوراه وكتب المفسرين والمؤرخين وشواهد الاثار والحفريات ونقوش اللغات القديمه.ووضع المقارنات من قبلنا فيما بين هذه الاستدلالات,للوصول الى المعلومه التاريخيه الاقرب الى الصح ,والتي يتقبلها العقل ويقر بها المنطق ,كما قال بذلك العالم الحضرمي في الاجتماع والتاريخ ابن خلدون.

الاحقاف مهد الخليقه بعد الطوفان:
تعتبر ارض الاحقاف مهد العرب بل ان العديد من المؤرخين يعتبرها مهد الخليقه كلها بعد الطوفان.والاحقاف تقع في ارض حضرموت التاريخيه القديمه (وتشمل حضرموت الحاليه و غرب عمان وجنوب السعوديه ).وبالرغم من الادعاء الكاذب لكثير من المؤرخين اليمنيين بدءا من الهمداني ومابعده ,بان أصل العرب هم من اليمن السياسي الحالي ,الا ان الحقائق والوقائع التاريخيه التي سننتطرق اليها في بحثنا هذا,ستدحض هذه الاباطيل والخرافات اليمنيه.وستثبت بما لايدع مجالا للشك من ان الاحقاف (حضرموت )هي مهد العرب.وستشمل هذه الحقائق والوقائع ماورد ذكرها في القران الكريم والسنه النبويه واقوال الصحابه وماورد في التوراه ومجموعه كبيره من كتابات المؤرخين العرب وما تم العثور عليه من الشواهد والاثار.

يتبع ....
__________________






رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-03-2014, 01:20 AM
الصورة الرمزية العبد لله بو صالح
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
الدولة: الجنوب العربي - حضرموت
المشاركات: 13,714
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

حضرموت… وتاريخها المنقح الحلقه الاولى (الاحقاف مهد العرب)
الجزاء الثاني ..


من لاتاريخ له … فليس له حاضر ولامستقبل!!!!!!!!

الاستدلال بالقران الكريم:
قال تعالى:
(أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ ۚ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً ۖ فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )(69)سورة الاعراف.
“وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُفْتَرُونَ” (هود:50) .
“وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِه ألا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ” (الاحقاف:21) .
(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ{6} إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ {7} الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ {8})(سورة الفجر ).
(أتبنون بكل ريع ٍ آية تعبثون، وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون، وإذا بطشتم بطشتم جبارين، فأتقوا الله واطيعون . واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون، أمدكم بأنعام وبنين وجنات وعيون ، إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم ) (الشعراء) .
(وَأَمَّا عَاد فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ) (الحاقة:6) .
{ وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْاْ رُسُلَهُ وَاتَّبَعُواْ أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ } (هود59)
{ وَأُتْبِعُواْ فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا إِنَّ عَاداً كَفَرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِّعَادٍ قَوْمِ هُودٍ } (هود60)
{ فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ } (فصلت)13
{ فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ } فصلت15
{ وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ } الذاريات41
{ وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الْأُولَى } النجم50
ويتبين من الايات السابقه مايلي:
1) ان قوم عاد كانوا هم الخلفاء في الارض من بعد قوم نوح عليه السلام ,الذين اهلكوا بالطوفان ,وانهم اصل الخليقه بعد الطوفان ومنهم تناسلت الشعوب والامم ومنهم كل العرب.
2) أن قوم عاد ونبيهم هود عليه السلام ,كانوا يسكنون في الأحقاف. والأحقاف هي الأرض الرملية ولقد حددها المؤرخون في حضرموت بين اليمن وعمان .
3) أن قوم عاد بنوا مدينة عظيمة تسمى إرم ذات قصور شاهقة لها أعمدة ضخمة لا نظير لها في تلك البلاد.
4) إنهم كانوا يبنون القصور المترفة والصروح الشاهقة (أتبنون بكل ريع ٍ آية تعبثون، وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون).
5) أنه كان لقوم عاد بساتين وأنعام وينابيع وعيون وكانت ارضهم تعلوها الخضره والاشجار.
6)ان قوم عاد كانوا جبارين وضخام البنيه وزادهم الله في الخلق بسطه واولو قوه شديده وان اطوالهم تتراوح بين 60 الى مائة ذراع.
7) لما كذبوا هوداً أرسل عليهم الله تعالى ريحاً شديدة محملة بالرمال ,قضت عليهم وغمرت ارضهم بالرمال .
يتبع ...
__________________






رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-03-2014, 01:24 AM
الصورة الرمزية العبد لله بو صالح
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
الدولة: الجنوب العربي - حضرموت
المشاركات: 13,714
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

حضرموت… وتاريخها المنقح الحلقه الاولى (الاحقاف مهد العرب)
الجزء الثالث ...


من لاتاريخ له … فليس له حاضر ولامستقبل!!!!!!!!
الاستدلال باحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم:
1) جاء في صحيحِ ابن حبان عن أبي ذكرّ في حديث طويل في ذكر الأنبياء والمرسلين قال :”وأربعةٌ من العرب: هود وصالح وشعيب ونبيّك محمد”.وهذا يؤكد بان سيدنا هود عليه السلام هو عربيٌّ في أصله، وقيل إنه هود بن عبد الله بن رباح بن الجلود بن عاد بن عَوْص بن إرم بن سام بن نوح، وقيل غير ذلك. وان قوم عاد هم اصل العرب.
2)روى الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تقوم الساعة حتى يكثُر المال، ويفيضَ حتى يَخرجَ الرجلُ بزكاة ماله فلا يجد أحداً يقبلها منه، وحتى تعودَ أرض العرب مروجاً وأنهاراً)).[19] ولما سبق الحديث عن كثرة المال فإنا نتحدث هنا عن عود أرض العرب مروجاً وأنهاراً، فالبشارة النبوية تضمنت خبرين: أولُهما: أن أرضَ العرب – أي جزيرة العرب – كانت مروجاً وأنهاراً، أي كانت خضراءَ كثيرةَ المياه، والثاني: أنها ستعود كذلك قبل قيام الساعة.
الاستدلال باقوال الصحابه رضي الله عنهم:
حديث علي رضي الله عنه:
قال محمد بن إسحاق عن محمد بن عبد الله بن أبي سعيد الخزاعي عن أبي الطفيل عامر بن واثلة سمعت علياً يقول لرجل من حضرموت: هل رأيت كثيباً أحمر يخالطه مدرة حمراء ذا أراك وسدر كثير بناحية كذا وكذا من أرض حضرموت. هل رأيته ؟ قال نعم يا أمير المؤمنين ؟ والله إنك لتنعته نعت رجل قد رآه, قال لا ولكني قد حدثت عنه فقال الحضرمي وما شأنه يا أمير المؤمنين ؟ قال فيه قبر هود عليه السلام رواه ابن جرير. وقد كانت مساكن قوم عاد بالأحقاف وهي جبال الرمل.
الاستدلال بكتب المفسرين:
قال ابن كثير في كتابه (البداية والنهاية): إن قوم عاد هم خلفاء قوم نوح بعد الطوفان وكانوا من العرب وكانوا يسكنون بالأحقاف بين حضرموت وعمان. وان عابرا الذي ينسب اليه قحطان هو هود عليه السلام وان نسبه هو هود(عابر) بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام. وكان من قبيلة يقال لهم عاد بن عوص بن سام بن نوح. وكانوا عرباً يسكنون الأحقاف – وهي جبال الرمل – وبموجب التوراه فان عوص ابن ارام(اخو ارفكشد)بن سام بن نوح.وايده في الخلافه تفسير السدي وتفسير الطبري وتفسير الشعراوي.
الاستدلال بالتوراه:
بموجب التوراه سفر التكوين الاصحاح العاشر فان نسب عاد هو :
عاد بن عوص بن ارام بن سام بن نوح عليه السلام.
وان نسب هود عليه السلام هو:
عابر(هود) ابن شالح ابن ارفكشد ابن سام ابن نوح عليه السلام.
وان نسب حضرموت هو:
حضرموت ابن يقطان(قحطان) ابن عابر(هود) ابن شالح ابن ارفكشد ابن سام ابن نوح عليه السلام.
الاستدلال بكتب المؤرخين:
1)جاء في معجم البلدان للحموي:
وحضرموت ناحية واسعة في شرقي عدن بقرب البحر وحولها رمال كثيرة تعرف بالأحقاف وبها قبر هود عليه السلام وبقربها بئر برهوت المذكورة فيما تقدم ولها مدينتان يقال لإحداهما تريم وللأخرى شبام وعندها قلاع وقرى .
2)وقال المسعودي إن الملك حضرموت أقام دولته على انقاض دولة عاد وأسست دولة حضرموت قبل ( ثمانية عشر ) قرنا قبل الميلاد ومن سلالتهم ملوك العباهلة الذين كتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم وائل ابن
حجر الحضرمي الصحابي الجليل وغيره.كما قال ايضا ان النبي هود عليه السلام هو هود ابن عبد الله بن رباح بن خالدبن الخلود بن عاد.
وقد ايدهم في اطروحاتهم العديد من المؤرخين نذكر منهم مؤلف كتاب تأملات في التاريخ الحضرمي , السلطان غالب بن عوض القعيطي و مؤلف كتاب أدوار التاريخ الحضرمي للعلامة الجليل محمد بن أحمد الشاطري و مؤلف كتاب دراسات في انساب قبائل اليمن المؤرخ احمد حسين شرف الدين وهومن اليمن.
يتبع ...
محمدقندل
__________________






رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة