القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
من أين جاء "اسم الجنوبي العربي" قراءة في المعاجم والتاريخ
من أين جاء "اسم الجنوبي العربي" قراءة في المعاجم والتاريخ
أتعجب كثيرا عندما أسمع أننا في الجنوب لا ننتمي لليمن وإنما للجنوب العربي وهو اسم مخترع أراد أصحابه أن يخلعوا الجنوب من اسمه التاريخي إلى وليد لا نسب له . فرحت أبحث في معاجم اللغة وفي تاريخ البلدان علني أنقل لهؤلاء ما يمكن أنهم نسوه أم لم يطلعوا عليه من تحديدات بلاد اليمن ومخاليفها فنقلت هذه المنقولات التي تبين أن اليمن يشمل المناطق الجنوبية من عدن إلى حضرموت إلى المهرة وربما يوسعه البعض ليشمل عمان ويسمون اليمن الكبير . ففي لسان العرب : " ( حضرم ) الحَضْرَمِيَّةُ اللُّكْنَةُ وحَضْرَمَ في كلامه حَضْرَمةً لحن بالحاء وخالف بالإعراب عن وجه الصواب والحَضْرَمَةُ الخلط وشاعر مُحَضْرَمٌ وحَضْرَمَوْت موضع باليمن معروف ونعل حَضْرَمِيُّ إذا كان مُلَسَّناً ويقال لأَهل حَضْرَمَوْتَ الحَضارِمَةُ ويقال للعرب الذي يسكنون حَضْرَمَوْتَ من أهل اليمن الحَضارِمَةُ هكذا ينسبون كما يقولون المَهالِبَة والصَّقالِبَة " وفيه أيضا: " والشِّحْر: موضع باليمن معروف " وفي القاموس أيضاً : " قال مليح: أَو كالْوشُومِ أَسَفَّتْها يَمانِيةٌ من حَضْرَمَوْتَ نُؤُوراً وهو مَمْزوجُ " وفي "معرفة التقاسيم لمعرفة الأقاليم" للمقدسي البشاري: " وأما اليمن فقسمان ما كان نحو البحر فهو غور وأسمه تهامة قصبته زبيد ومن مدنه: معقر، كدرة، مور، عطنة، الشرجة، دويمة، الحمضة، غلافقة، مخا، كمران، الحردة، اللسعة، شرمة، العشيرة، رنقة، الخصوف، الساعد، المهجم، وغيرهن. ناحية أبين مدنها: عدن لحج. وناحية عثر مدنها: بيش، حلى، السرين، وناحية السروات. وأما ما كان من ناحية الجبال فهو بلاد باردة تسمى نجداً قصبتها صنعاء، ومن مدنها: صعدة، نجران، جرش، العرف، جبلان، الجند، ذمار، نسفان، يحصب، السحول، المذ يخرة، خولان. ناحيتها الاحقاف بها من المدن: حضرموت، حسب. وناحية مهرة مدينتها الشحر، وناحية سبأ." وقال أيضاً: " وكانت ولاية اليمن في القديم مقسومة على ثلاثة أعمال: واالٍ على الجند ومخاليفها وآخر على صنعاء ومخاليفها والثالث على حضرموت ومخاليفها. " وفي المسالك والممالك لابن خرداذبه " مخاليف اليمن مخلاف صنعاء والخشب ورُحابة ومَرْمَل ومن هذا المخلاف خرجت النار التي أحرقت الجنة التي ذكرّها الله عز وجل في كتابه فأصبحت كالصريم، وبصنعاء كان غُمدان مسكن سيف بن ذي يزن الحميري وفيه يقول أمية بن أبي الصلت الثقفي: اشرب هنيئاً عليكَ التاجُ مُرتَفِقاً ... في رأس غُمدان داراً منكَ مِحلالا ومخلاف صعدة، فمن صنعاء إلى خيوان أربعة وعشرون فرسخاً، ومن خيوان إلى صعدة ستة عشر فرسخاً، ومن صعدة إلى المهجرة وهي تحت عقبة المنضج عند طلحة الملك التي هي أول عمل اليمن عشرون فرسخاً، فبين المهجرة وصنعاء ستون فرسخاً. ومخلاف البَوْن وفيه رَيدة وبها البئر المعطلة والقصر المشيد التي ذكرّ الله تبارك وتعالى، ومخلاف خيوان، ومخلاف نجدي خَولان ذي سُحَيم وغوريها وفيها رِيام النار التي كان يعبدها أهل اليمن، وعلى اليمين من صنعاء مخلاف شاكرّ ووادعة ويام وأرحب ومخلاف الحِردة وهَمْدان ومخلاف جوف همدان ومخلاف جوف مراد ومخلاف شَنوءة وصُدى وجعفى ومخلاف الجَسْرة ومخلاف المشرق وبوشان وغُدَر وفيه ناعط ومخلاف أعلا وأنعُم والمصنعتين وبني غُطَيف وقرية مأرب، قال النابغة الجعدي: أوْ سبأَ الحاضرين مأربَ إذْ ... يبنون من دون سَيله العرما وبمأرب قصر سليمان والقشيب قصر بلقيس، قال ابن ذي جَدَن: أقفر من أهله القشيبُ ... وبان مِن رابِهِ الحبيبُ وصِرواح والسُّد وهو العرِم. ومن صنعاء إلى صُدى وجُعفى وشنوءة اثنان وأربعون فرسخاً. ومخلاف حضرمَوت وبينها وبين البحر رمال ومن صدى إليها ثلاثون فرسخاً، فمن صنعاء إلى حضرموت اثنان وسبعون فرسخاً " أ.هـ محل الغرض منه . وفي معجم البلدان لياقوت الحموي: " سُكاكَ: موضع باليمن من أرض حضرموت" وفي خريدة العجائب وفريدة الغرائب لابن الوردي: " أرض حضرموت: وهي شرقي اليمن وهي بلاد أصحاب الرس وكانت لهم مدينة اسمها الرس سميت بأسم نهرها " وفي معجم ما استعجم لأبي عبيد البكري:" حضرموت باليمن معلومة " هذه بعض النقولات وهي قليلة جدا توضح هوية الجنوب وأنه عربي يمني فنحن أبناء اليمن والخلاف مع السلطة في صنعاء لا يخول لأي كان أن ينتزع الجنوب من أصله ونسبه فنحن أبناء سبأ وحمير وكندة وهمدان ومذحج والكثير من القبائل الكبرى في الجنوب تحتفظ بأنسابها إلى هذه القبائل العريقة فلا تتخطوا التاريخ رجاء 0 |
#2
|
|||
|
|||
اللة ياخذ روح كل مجرم وقاتل وظالم وكل من يطبل لة ويقتات على مخلفات هذا الجرم الافاق الحقير
|
#3
|
|||
|
|||
يا حبيبي بلا تاريخ بلا بطيخ لو تجيب لي معاجم الدنيا لن تستطيع ان تحجب الشمس
الجنوب كان فيه حضارات قديمه من دوله قتبان ودريدان ومعين والرس وقوم عاد واهل الجنوب كانوا يحكمون اليمن ويفرضون عليهم اتاوه وهنا تكمن المعضله لانهم لم يحتلوا اليمن وتركوها تدفع الاتاوه فقط ومن هنا ذكرت اليمن في التاريخ مقرونه بالجنوب فكان يعتقد المؤرخون بان اليمن جزء من الجنوب والحقيقه خطا لان الدوله الحميريه عاصمتها شبوه وحضرموت وحكمت الجزيره العربيه كامله فلا تزور التاريخ وتزعم كما يزعم اهل اليمن بان الفرع عاد للاصل فكيف يكون الفرع مساحته ثلاثه اضعاف الاصل روح اقرأ تاريخ حقيقي دون تزوير الحقائق وليس كل ما يعلم صحيح وعليك ان تعلم بان اغلب التواريخ زورت من قبل اعداء العرب والامه الاسلاميه سلامي للناضجين |
#4
|
|||
|
|||
يا صاحبي فتى العجم ويش من عروبه هداك رب العباد واخي بتدور على الجنوب وطرحك نجران وشروره وجيزان والطائف وجيك تبحث عن الجنوب اولا ياخي الكاتب غير معترف به وثانيا ياخي
الجنوب لم يكن تحت مسمى اليمن ولسنا اغبياء لا نعرف تاريخ الجنوب والى من كانت تنتمي الجنوب وكأنه لايوجد لنا اصل ونحن فروعها كانت الجنوب سلطنات دويلات ومماليك ولم يضم اي منهم اسم سلطنه الى اليمن بل باسم المنطقه واليوم اتعرفني باصلي سر خرج ذي بخشم الذئب وتعال انوقعلك بالجنوب ماطرحك قيمه لتاريخنا امام كاتب يمكن انه زيدي وكان بزمانه بيخطط على ضم الفرع للاصل وناوي على بحر عدن وسمكه ولا بحر المكلا واسماكها بطل مخرطه. |
#5
|
|||
|
|||
من يتكلم عن التأريخ يجب أن يحسن القراءة والكتابة أولا
هذا ردي لكل من يريد أن يغير التاريخ
وهنا الخفاش والمهبول هما فعلا كذلك فلا فهم ولا إدراك ولا قدرة على الكتابة والله إنكم وأمثالكم عار على كل اليمنيين الجنوبيين الشرفاء .. لأننا كنا ندعي دائما أننا الأكثر معرفة وثقافة وجاء أمثالكم ليثبتوا عدم صحة ذلك.. فتى العروبة استمر والله معنا مادمنا على الحق وسواء كنا مع هؤلاء أم لا فيجب عد تزييف وتغيير الحقية والتاريخ والله خير الشاهدين. أحمد خليفة أبو إسلام العدني اليمني |
#6
|
||||
|
||||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا: لماذا نقرا بين الفينه والاخرى موضوع يحاول ان يضع مسمى اليمن بالخط العريض للتحايل على مطالب وحقوق ابناء الجنوب في اعادة دولتهم المسلوبه (والتي يشهد فيها العالم بانهاء دولة ذات سياده دخلت في وحده بموجب اتفاقيات دوليه ومن حقها البقاء في وحده تضمن لشعبها الحريه والكرامه والرقي وايضا من حقها اعلان سيادتها واعادة اعتبارها في حالة الاخلال بمصالح شعبها وعندما ترى ان المشروع التي دخلت فيه لايؤمن لشعبها الاهداف المرجوه - الحريه والكرامه والمستقبل المشرق) ثانيا: عليك ان تعلم بأن اولى طبقات العرب واصل العرب عامه منبعهم من عاد وكما نعلم ايضا اين هي مساكن عاد وهي مابين الاحقاف وبحر العرب وبالذات الشحر.... اذا منبع العرب من الجنوب... ثالثا: لاوجود لمسمى اليمن ضمن الكيانات السياسيه التي عرفت فيما بعد قوم عاد ومنها قتبان وسبا وحمير وحضرموت وغيرها .... وقد تحدثنا في مواضيع سابقه بان اليمان والشام اسماء جهويه تشير لاتجاهات معينه عموما ايا كان الاختلاف في مسميات شكلتها الشعوب، فان شعب الجنوب اتخذ قراره التاريخي ورفضه للوضع الحالي واعتبره احتلال صارخ وانه يتوجب عليه النضال بكل السبل لنيل حريته واستقلاله فلا احد يزايد على شعب الجنوب العريق من اجل استغلاله ونهب ثرواته... تحياتي،،، |
#7
|
|||
|
|||
كفيت ووفيت ولك جزيل الشكر ودمتم ودام الجنوب حرأأأ ابيأأأ |
#8
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
خالد باراس كفيت ووفيت يالأصيل ... مشكلتهم أنهم يروا أن التاريخ أبتدأ فقط منذ أن أستحدث مسمى يمن الجهوي في التاريخ ولايرون ماقبله ولا مابعده وهذه هي اليمننة التي يمارسها اليمانيه علينا مستندين على مراجع واقوال في كتب يوجد ما يتناقض معها في كتب أخرى تاريخية. تحياتي |
#9
|
|||
|
|||
كانت الأراضي التي تتألف منها جمهورية اليمن الديمقراطية هي عباره عن اتحاد فيدرالي لسلطنات ومشايخ الجنوب تحت اسم اتحاد الجنوب العربي ، وهذا الاتحاد عبارة عن اتحاد صوري حيث كان يحكم الجزء الجنوبي من اليمن الاحتلال البريطاني ، ولكن بعد انتصار الثوره على المحتل الانجليزي برزت فئه والغت الفئات الاخرى وسيطرت على مفاصل الدوله وبتوجه وحدوي من هذه الفئه تم اضافه اسم اليمن إلى الجنوب العربي ومنذ تلك اللحظه ظهرت ما يسمى بدولة اليمن الجنوبي
|
#10
|
||||
|
||||
شخصياً أنا مقتنع كل الاقتناع بأننا ندخل ضمن إطار مايسمى اليمن ( جهوياً وجغرافياً ) وهي التسمية التي تصدق علينا إنطلاقاً مما قصدته العرب .. كمقصدنا في زمننا المعاصر عندما نقول ( شاميون ) فالشام مجرد رقعة جغرافية لم تقم فيها دولة مركزية في العصر الحديث على الأقل وتشمل كل أراضي مايسمى الشام .. وحتى لو افترضنا أن سوريا قامت بإطلاق اسم الشام على مسمى الدولة الرسمية كون التسمية تنطلق إليها في أول وهلة عند السامع فهذا لا يعطيها الحق لتضم لبنان والأردن وفلسطين إليها .. بمعنى آخر ... أن قيام الدولة المتوكلية بإطلاق إسم اليمن رسمياً على نفسها لا يعطيها الحق لضم الأراضي الداخلة ضمن ما اطلق عليه العرب او ماتعارف عليه العرب بأنه ( يمن ) .. الجغرافيا تقول اننا يمنيين لكن التاريخ لا يقول ذلك لأن الدول التي قامت تاريخياً على هذه الرقعة الجغرافية لم تحمل اسم اليمن .. وأيضاً فالسياسة لم تقل أننا يمنيين إلا بعد إطلاق اسم اليمن رسمياً على الجنوب في 1967 .. التعديل الأخير تم بواسطة شعيفان ; 03-30-2008 الساعة 07:47 PM |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 11:31 PM.