القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
بحث في التاريخ الحضرمي (الجنوب العربي)
تاريخ حضرموت لقد قيل في تاريخ حضرموت الكثير منها ما أصاب ومنها ما انحرف عن الحقيقة بقصد أو بغير قصد ولكن كما يقال أن الحقيقة هي الغالبة في نهاية المطاف. وكما يجمع المؤرخون عن وجود نقص في الشواهد التي تؤكد بالقطع في أي أمر من الأمور إلا أن هذا النقص يكاد أن يكود قليلا جدا في تاريخ حضرموت. لو تم تمحيص ما قاله المؤرخون. القرآن الكريم: فقد ذكر بالقرآن الكريم الأحقاف ومن سكنها وقوم عاد ونبيهم هود عليه السلام وهذه هي الركيزة التاريخية التي يجب أن ننطلق منها. كتب التاريخ: حاولت أن اجمع ما أجمعت عليه عدة كتب تاريخية لبعض المؤرخين الذين استطعت الحصول على كتبهم وكذلك مؤلفين معروفين ومنهم مؤلفين من اليمن نفسها وقد أخذت منها ما يفيد لدحض الأكاذيب التي تقول أن حضرموت تتبع لليمن. وأرجو أن أكون قد أوفيت بما اقتبسته من تلك الكتب التاريخية مع بعض التحليل المنطقي والاستنتاج والتعليق من قبلي . كما نعرف جميعا أن نسل الخليقة بعد الطوفان هم من أولاد سيدنا نوح الثلاثة وهم سام ،وحام، ويافث وزوجاتهم الثلاث ويقال أربعون رجلا وأربعون امرأة آخرون ويقال أنهم دثروا ولم يبقى غير أبناء سيدنا نوح عليه السلام حيث قال الله سبحانه وتعالى ( وجعلنا ذريته هم الباقون) صدق الله العظيم وقد قسم سيدنا نوح الأرض إلى ثلاثة أقسام فتفرق بها أبنائه الثلاثة وسكن سام وذريته كما يقال في وسط الأرض من بلاد الحرم إلى حضرموت إلى عمان ( لم تأتي سيرة اليمن في ذلك) ومن ولد سام بن نوح ، ارم بن سام، وارفخشذ بن سام بن نوح ومن ولد ارم بن سام عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح وكانوا ينزلون الأحقاف فأرسل إليهم الله النبي هود وثمود بن عابر بن ارم بن سام ، كانوا ينزلون الحجر بين الشام والحجاز فأرسل إليهم الله أخاهم صالحا والبعض من أولاد سام نزلوا البحرين واليمامة المسعودي: قال المسعودي أن عاد كان يعبد القمر وذكر انه رأى من صلبه أربعة آلاف ولد وكانت بلاده متصلة باليمن وهي بلاد الأحقاف وبلاد صحارى ( بلاد حضرموت وعمان هذا كما قال المسعودي ولم يذكر اسم اليمن في عهد عاد في ذلك وهذا يوضح أن اسم الأحقاف ( حضرموت) ذكر في كتب التاريخ قبل اسم سبا وغيرها بعصور كثيرة كما أتضح وستتضح لنا أما اسم حضرموت فقد ذكرت بعض كتب التاريخ على انه اسم ملك حكم هذا الإقليم في الجزيرة وقد وردت هذه التسمية في التوراة سفر التكوين الإصحاح التاسع بلفظ ( حزارميت) تقريبا وذكر أيضا انه ثبت أن قحطا ن هو يقطن ولكن عربت وأصبحت قحطا ن، كما قال أن عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح حل بالأحقاف . ويعرب ابن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح حل بالجزء الذي سمي باليمن فيما بعد وليعرب إبناً اسمه يشجب وهو والد سبأ قال بعض المؤرخون إن يشجب هو الذي حل باليمن وليس أبوه يعرب وهذا يوضح أن يعرب وكذلك حضرموت هم أبناء قحطا ن بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح ( وفي هذه الحالة نستطيع القول أن يعرب وحضرموت أخوان. وحضرموت سميت باسم ملكها حضرموت إبن قحطان بينما المنطقة التي أطلق عليها اسم اليمن فيما بعد لم يكن لها مسمى قبل اسم مملكة سبا وهذا يعني إنه ليست هناك حضارة تذكر في منطقة ما سمي اليمن قبل العهد السبئي وقال المسعودي أن الملك حضرموت أقام دولته على أنقاض دولة عاد وأسست دولة حضرموت قبل ثمانية عشر قرنا قبل الميلاد ومن سلالتهم ملوك العبا هله الذين كتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم وائل ابن حجر الحضرمي الصحابي الجليل وغيره.كما قال أيضا أن النبي هود عليه السلام هو هود ابن عبدا لله بن رياح بن خالد بن الخلود بن عاد الأستاذ غالب بن عوض القعيطي: وفي رواية أخرى لمؤلف كتاب تأملات في التاريخ الحضرمي الأستاذ غالب بن عوض القعيطي فقد قال انه يقال بعد هلاك قوم عاد لم يبقى سوى النبي هود عليه السلام ومن آمن معه وهم على ما يقال عليهم عاد الثانية. انتهى وفي( يقطن) يعتبره النسابون والرواة العرب ابن النبي هود وقد أنجب قحطا ن كثير من الأبناء منهم ( يمن) و(حضرموت) و(عمان) إلى آخرة وهذا ما نستدل به من كتاب سفر التكوين...انتهى العلامة الجليل محمد بن أحمد الشاطري: وفي رواية أخرى لمؤلف كتاب أدوار التاريخ الحضرمي للعلامة الجليل محمد بن أحمد الشاطري. يقول لم يذكر المؤرخون أن شعبا سكن في حضرموت قبل عاد وان شعب عاد أول من سكنها بعد الطوفان وهو شعب سامي يعده المؤرخون من العرب البائدة التي تتكون من الطليعة الأولى من العرب وكانوا يسكنون الأحقاف ما بين اليمن وعمان ( حضرموت حاليا) وكانوا قبائل متعدده ارسل إليهم الله نبيه هود ليرشدهم طريق الهدى فأبو وتمادوا كما ذكرهم القرآن الكريم فهلكوا ولم يسلم منهم إلا النبي هود عليه السلام ومن معه وهم عاد الثانية أي الطبقة الثانية ويقال أن الملك حضرموت هو ولد قحطا ن ابن عابر ابن ارفخشذ بن سام بن نوح. الحقيقة الغائبة وأصل اللغة العربية: حسين بن عبد لله بن محمد بن سالم بن عمر بن عوض باسلامة آل باداس الكندي الحضرمي المكي:- في كتاب سيد العرب( صلى الله عليه وسلم) الجزء الأول وقد أخرج الجزء الثاني عام 1349هـ تأليف حسين بن عبد لله بن محمد بن سالم بن عمر بن عوض باسلامة آل باداس الكندي الحضرمي المكي عضو مجلس الشورى بمكة المكرمة تحقيق الشيخ زكريا بن عبدا لله بيلا عضو مجلس إدارة الحرم المكي الشريف قال في المقدمة كتب كثير من علماء الأنساب والتاريخ في أصل العرب وقد كثرت الأقوال وتضاربت الآراء خصوصاً بين القديم والحديث. فالاعتماد عند المتقدمين على الكتب المدونة وعند بعض العصريين على الآثار القديمة وحيث إن أمر التنقيب عقيم نوعا ما في جزيرة العرب وبالأخص في الربع الخالي مع صحراء الأحقاف. فأصبح اعتماد فيما يتعلق بشئون العرب حتماً على الكتب المدونة. خصوصاً إنه ليس أمامنا ما ينفي صحتها. غير أن كتب التاريخ والأنساب المتعلقة بأصل العرب تحتوي على أقوال كثيرة. فقد لخصت منها ما يأتي. بعد جهد كبير وفحص دقيق يرجع أصل العرب إلى ســـــــــــام بن نـــــــــــوح عليه السلام، وكان مسكنهم قبل أن يسكنوا الجزيرة.جهـــــــــــــات العــــــــــــراق ثم نــــــــزح فريـــــق منهم إلى الجزيرة التي يكون موقعها بالنسبة للعراق غرب جنوب فسمي بنوا سام النازحين منهم إليها ( عرباً) أي الغربيين لأن حرف الغين ألمعجمه كان مفقوداً في اللغة السامية، فكانوا ينطقون بالعين المهملة عوضاً عن الغين ألمعجمه، ويضعونها موضعها ومن ذلك الحين، أطلق على من نزح من بني سام إلى الجزيرة اسم العرب وسميت الجزيرة باسمهم والذين نزحوا إلى الجزيرة من بنـــــــي (ســـــــــام) هم:- (عــــــــــــــــــــــــاد) ومسكنهم في الأحقاف ألمسماه الآن بصحراء الأحقاف المسماة الآن بحضرموت الواقعة في القسم الجنوبي من الجزيرة و(ثمـــــــــــــــود ) ومسكنهم الحِجر ووادي القرى بين الحجاز والشام المسمى الآن بمدائن صالح الواقع في القسم الشمالي من الجزيرة. و(طســــــــــم ) و(جديــــــــــــس ) ومسكنهما اليمامة في قلب الجزيرة والبحرين المسماة الآن بالإحساء في القسم الشرقي من الجزيرة و(عمليـــــــــــــــــــــــق) ومسكنهم عمان الواقع في القسم الشرقي من الجزيرة. قال الجرجاني: إن بني بني عمليق ملكوا مصر ومنهم فرعون إبراهيم وفرعون موسى ويوسف و( أميــــــــــــــم ) ومسكنهم رمل عالج بين اليمامة والشجر وهو المسمى الآن بالربع الخالي و( عبـــــــــيــــل) ومسكنهم الجحفة بقرب المدينة و( عبـــــــــد ضخـــــــــــم) ومسكنهم الطائف و(حضـــــــورا) ومسكنهم الرس وأما الكلدانيون قال ابن خلدون في تاريخه: إنهم من الطبقة التي قبل نوح فهم من بني آدم ولم يكونوا من بني سام بن نوح وتنقسم الجزيرة إلى خمسة أقسام كبيرة 1 - القسم الشرقي ويشتمل على عمان وقطر والإحساء والكويت 2 – القسم الغربي اليمن وتهامة وعسير والحجاز إلى آيلة وما حاذاها من جهة الشمال إلى البلقاء 3- القسم الشمالي وهو يشتمل على كل ما وقع بين الكوفة وحوران والبلقاء إلى آيلة من قرى وبادية 4- القسم الجنوبي ويشتمل على حضـــرمــــــــــــوت 5- القسم الخامس قلب الجزيرة ويشتمل على عموم نجد بما فيه اليمامة والقصيم وشمر وجبلي سلمى وأجا وما جاور ذلك مع الربع الخالي بصحراء الأحقاف ونجران وقد ذكر ابن خلدون إن العماليق أمم تفرقت في البلاد فكانوا من أهل المشرق وأهل عمان والبحرين وأهل الحجاز منهم. وقال ابن سعد كما جاء في كتاب ابن خلدون فيما نقلته كتب التاريخ التي اطلع عليه في خزانة الكتب بدار الخلافة في بغداد كانت مواطن العمالقة تهامة من أرض الحجاز فنزلوها أيام خروجهم من العراق أمام النماردة من بني حام إلى أن أخرجتهم جرهم. وقال الدكتور باسلامة في كتابه سيد العرب في ذكره لقبائل العرب فمن حضرموت (الحضارمة) وهم سكان جنوب الجزيرة إلى اليوم. وسميت القطعة التي سكنوها بإسم جدهم حضرموت ومنهم ملوك كنده قال ابن خلدون في تاريخه: أول من ملك منهم عمرو الأشنب بن ربيعة بن برام بن حضرموت ومن ملوكهم ذوعيل بن ذوقيعان وقد غزى الصين وقتل ملكها وأخذ سيفه وكذلك وائل بن حجر ( رضي الله عنه) وقد وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وأكرمه النبي وأحسن منزله وأيده في ملكه وأرسل معه معاوية بن أبي سفيان ( رضي الله عنه ) ولذلك قصة ومن يعرب اليمانيون وهم سكان القسم الغربي الجنوبي من الجزيرة وحتى اليوم وهو القسم الواقع بين حضرموت وعسير ومنهم ملوك سبأ والتبابعه وقد توارث ملكهم إلى زمن البعثة وأما جرهم فمسكنهم الحجاز ثم اضمحلوا واندمجوا في العدنانيين من قبل البعثة النبوية وأما السلف فقد اندمجوا في اليمانيين وأما بنو ( فالغ) بن هود عليه السلام فقد نزحوا من جنوب الجزيرة إلى شمالها وأقاموا بين بابل والجزيرة الفراتيه وسوريه وفلسطين وتناسلوا فيها. واقتبسوا شيئاً من لغة تلك البلاد الأشوريه والسريانية واختلطت مع لغتهم العربية فتولدت منها لغة سميت بالعبرانية نسبة إلى جدهم هود عليه السلام المسمى عندهم( عابر) فصار يطلق على تلك اللغة (العبرانية) ومن بني فالغ بن هود عليه السلام نبي الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم وهو إبراهيم بن تارح المسمى آزر بن ناحور بن شاروخ بن أرغوا بن فالغ بن عابر وهو نبي الله (هود) عليه السلام ثم إن سيدنا إبراهيم صلى الله عليه وسلم رحل بهاجر أم ولده إسماعيل عليه السلام من فلسطين إلى مكة المكرمة مع ولدها إسماعيل عليه السلام وتركها بها وعاد إلى فلسطين فنشأ إسماعيل عليه السلام بمكة وصاهر بني جرهم وتكلم اللغة العربية من أصل منشأه ومن ولد (إسماعيل عليه السلام) (عدنان) ومن عدنان (معد )ومن ولد معد ( نزار) ومن ولد نزار ( أنمار ) وقد أضمحل بنوا انمار أوإندمجوا في بجيلة وخثعم ومن ولد نزار أيضاً ( إياد) وقد أندمج بعض ولده في مضر ومن ولد إياد ( قس بن ساعده الإيادي)الذي يضرب به المثل في البلاغة وهو أول من أظهر التوحيد بمكة مع ورقة بن نوفل وزيد بن عمرو بن نفيل ومن ولد نزار أيضاً ( ربيعه) ومسكن بنيه بين اليمامة والبحرين والعراق ومن بني نزار أيضاً ( مضر) ومن مضر قريش فبنوا عدنان هم سكان نجد إلا قريشاً فهم سكان مكة وضواحيها وحاصل ما تقدم قال باسلامه رحمه الله إن العدنانيين والقحطانيين يرجعون في النسب إلى أصل واحد وهو هود عليه السلام وهود من بني عاد كما تقدم وأما من قال إن العدنانيين من العرب المستعربة فذلك لأن إبراهيم عليه السلام سكن فلسطين وكانت لغته المستعارة للعبرانية كما تقدم وشرحنا كيف جاءت العبرانية. ولما نشأ إسماعيل عليه السلام بمكة وتكلم العربية التي أقتبسها من جرهم عده المؤرخون أعجمياً وأستعرب وسموا بنيه العرب السمتعربه والصحيح إنه من أصل عربي وجده الخامس هود عليه السلام بن عاد من جنوب الجزيرة العربية. تعليق: يبين لنا ما قاله الشيخ باسلامه وكذلك المسعودي وابن خلدون يرحمهم الله جميعاً إن سكان الجزيرة من قوم عاد وقوم عاد من سام ابن نوح عليه السلام وإن قحطا ن ابن هود عليه السلام وحضرموت ابن قحطا ن والعدنانيون من نشل هود عليه السلام وإن هود عليه السلام الجد الخامس لإسماعيل عليه السلام وهود عليه السلام من الأحقاف وسبأ ابن يشجب بن يعرب بن قحطا ن بن هود عليه السلام أي أصل سبأ يعود إلى قحطا ن جده الثاني كذلك يثبت لنا إن إدعا إخواننا اليمنيين بان العدنانيين عرباَ مستعربة يعد خطاءً فادحاً وهذا يعود لأنانية وعنصرية واستكبار مؤرخيهم كالهمداني الذي سيأتي ذكر كذبه وتزويره وتلفيقه لاحقاً كذلك يثبت الخطاء الآخر في ادعاء إخواننا اليمنيين بأن أصل اللغة العربية من اليمن وهذا خطاء كبير وفادح وقد بين الدكتور باسلامه كيف عرفت العربية وتسميتها ولا دليل لدى إخواننا اليمنين لتعنتهم سوى الإصرار بلا بينة الأستاذ عبد العزيز صالح:- يقول مؤلف كتاب( تاريخ شبه الجزيرة في عصورها القديمة) الدكتور عبد العزيز صالح أستاذ التاريخ القديم عميد كلية الآثار الأسبق جامعة القاهرة يقول شغلت دولة حضرموت منطقه واسعة من جنوب شبه الجزيرة العربية وجمعت في أرضها الواسعة بين الجبال العالية والوديان العميقة وأكبرها وادي حضرموت الذي كان مجرى مائيا ضخما خلال الدهور المطيرة القديمة. وكذلك بسواحلها الطويلة على بحر العرب في المحيط الهندي وقد احتلت حضرموت من قبل السبئيين ذوو المطامع الواسعة وقد استولت حضرموت على الأجزاء الشرقية من دولة قتبان فسيطرت على جزء من وادي بيحان. وتدخل حضرموت في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة. جر عليها الكثير من المشاكل مع القبائل الحميريه وأصبحت الحدود بين الدولتين تشهد مد وجزر لإحداها على حساب الأخرى وكذلك مشكلات مع دولة سبأ كما احتلت أجزاء من حضرموت مرة من دولة سبأ على يد ملكها شمر يهر عشر الثالث وذلك أواخر القرن الثالث للميلاد وقد لقب نفسه ( ملك سبأ، وذوريدان، ويمنت،وحضرموت) دولة اوسان من اصغر الدول في ذلك العهد ونشأت إلى الجنوب من قتبان وامتدت في عصورها إلى حدود حضرموت ثم ملكت بدلا من سبأ حمير وسيطرت على سبأ، وذوريدان وكل الممالك السابقة وأجزاء من دولة حضرموت واتسعت شمال هذا ما ورد في كتب التاريخ ،،،،،،، احمد حسين شرف الدين:- وهو كاتب وباحث وناقد يمني في كتاب دراسات في انساب قبائل اليمن تأليف احمد حسين شرف الدين وهو من اليمن قال. بأن سبأ هو بن يشجب بن يعرب بن قحطا ن بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح أما حضرموت فهو ابن قحطا ن بن شالخ بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح وهذا ما يجمع عليه المؤرخين وقد فضح أحمد حسين شرف الدين ( لسان اليمن) الهمداني ونعته بأبشع الصفات سنأتي عليها في ( الهمداني مزور التأريخ والأنساب) وما يوضحه كتاب أحمد حسين شرف الدين هو أن التاريخ اليمني ومؤرخيه للأسف لم ينصفوا بل كذبوا وزوروا تاريخهم وتاريخ الجزيرة العربية بأسرها.وقد أعدوا أنساباً على مزاجهم ورغباتهم التي لا تخلوا من الأنانية والعنصرية والاستكبار وقد مثلهم في ذلك من يطلقون عليه بل من أطلق على نفسه مسمى ( لسان اليمن ) وهو أبي محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني كذلك يبين الكتاب مدى إهتمام أنظمة الحكم اليمني بكتب الهمداني لأنه ليس لديهم غيره يحاولون بكتبه تحقيق أطماعهم في منطقة جزيرة سوى بإدعائاتهم بتبعية حضرموت لليمن وبتبعية أنساب قبائل حضرموت لحمير وكهلان أو بادعائاتهم بأن كل ناهو على يمين الكعبة من اليمن رغم إن الكثير من مؤرخيهم يدحضون ادعاءات الهمداني ويصفونها بالخزعبلات وغير ذلك من الأوصاف. حتى في هذه المقتطفة يعترف المؤلف بوجود التزوير والتحريف حتى إن كتب الهمداني أصبحت كتوراة الصهاينة كل سنه يضيف عليها اليهود ما يناسبهم ويناسب أطماعهم كتاب الإكليل: ففي كتاب الإكليل ( من أخبار اليمن وأنساب حمير ) الكتاب العاشر في معارف همدان وأنسابها وعيون أخبارها. تصنيف لسان اليمــــن ( أبي محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني) الدار اليمنية للنشر والتوزيع قال المؤلف أو الجامع وهذا الكتاب العاشر من الإكليل يعود الآن إلى أمة الضاد من عالم الدثور إلى عالم النشور بعد أن كان ميؤساً منه لفساد النسخ النادرة الباقية في اليمن. وكان صديقي النبيل القاضي محمد بن عبدا لله العمري قد إقترح علي دراسته وإخراجه للناس. وجاءني من اليمن بنسخه وبأخرى وبثالثة. لكن جميعها محرف وعاد القاضي إلى وطن العروبة الأول ( والله باين على أليمنا فقدوا عقولهم من الشطحات اللي صاروا يشطحوها ) المهم نتابع وفي يوم مبارك من رمضان زارني السيد علي المؤيد وأبلغني إن صاحب السمو الملكي لأمير سيف الإسلام عبدا لله يـــود لـــو يـنتشـــــــــــــــر هذا الكتاب النفيس فشكوت له فساد النسخ وأخبرته بأن هناك صور شمسيه منه في مصر وإن كانت لا تخلوا هي الأخرى من ( أخطاء غير قليــــله محـــــــــرفه) .فضلاً عن إعجام المهمل وإهمال المعجم ثم قال وبينما كان صديقي ( السيد خير الدين الزر كلي ) في زيارة صديقه القديم بدار الفتح ذكرت له كتاب الإكليل ونسخه السقيمة وبعد اتصالات وجدت نسخ الإكليل حاضرة.
التعديل الأخير تم بواسطة السقطري ; 10-22-2008 الساعة 07:32 PM |
#2
|
|||
|
|||
كتبت وأصبت فأبدعت حتى تألقت
كفيت و وفيت علمآ هنآك نقآط كثيرة تخص تآريخ وهوية حضرموت لم تذكر تؤيد وتؤكد بأن حضرموت لم تكن بيوم من الأيام يمنية ولن تكن كذالك بيوم من الأيام وحاليا هي تحت احتلال يمني حالها حال كل منآطق الجنوب العربي... *حضرموت/ تآريخآ وحضآرة أقدم من اليمن . *حضرموت / ذكرت في التورآة والإنجيل وهي الكتب السمآوية التي وجدت قبل القرآن الكريم . *حضرموت / يكفيهآ فخرآ نزلة سورة بالقرآن الكريم بإسمهآ " الأحقآف" وذكر قوم عآد وهم منهآ . ولم يتم ذكر لليمن ؟ *حضرموت/ في عهد الرسول - صلى الله عليه وسلم - في حين دعوته للعرب للإسلآم أرسل وفدآ لحضرموت و وفدآ لـ اليمن ...! *حضرموت / أطبآعهم وأخلآقهم وعآدآتهم وكلآمهم ولهجآتهم ولبآسهم مختلفة عن اليمن . *حضرموت / جزء لآيتجزأ من الجنوب العربي تحية جنوبية بعبق الإستقلآل والحرية
__________________
صفحتي على اليوتيوب : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] صفحتي على تويتر : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] صفحتي على انستقرام : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] صفحة برنامج تول بآر الجنوب العربي الشخصية : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] |
#3
|
|||
|
|||
اذا نظرنا لسبب تسمية اليمن نجد هناك أقوال كثيرة ومختلفة لاسباب تسمية اليمن بهذا الاسم وهذه الاختلافات في الاقوال تؤدي الى التشكيك فيها.
حقيقتآ شدني هذا الموضوع كثيرآ وبحثت فية طويلا على أمل أن أجد دليلآ قاطعآ يرجح أحد الكفتين ولكن كل ما توصلت اليه لم أجد فيه الاجابة الشافية المقنعة وان كانت أكثر الادلة تشير الى عدم وجود صلة قوية بين الشمال والجنوب،حيث كانت في السابق عبارة عن أقاليم مثلها مثل بقية أقاليم الجزيرة العربية. ومسمى اليمن يشوبة الغموض وان كانت المؤشرات تشير الى انحصار هذه التسمية في مايسمى باليمن الشمالي،ظف الى ذلك حداثة التسمية،والنقاط التالية ربما توضح لنا الكثير من الامورأول على أقل تقدير جزء منها: أولآ: الجانب التاريخي: 1- - قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ }سبأ 15. هنا لم نرى ذكر لليمن. 2- جميع الدول والممالك اليمنية القديمة أوسان قتبان سبأ حضرموت حمير،سمية باسمأ مناطقها لعدم وجود اسم اليمن. 3- جميع المستشرقين الاوربيين اللذين زاروا المنطقة لم يصفوها باليمن بل وصفوها (بالعربية السعيدة). 4- الغزو الحبشي لليمن: لم يحتل الاحباش كل أجزاء اليمن وتركز تمركزهم في المناطق الشمالية واتخاذهم من صنعاء عاصمة لهم يشير الى ان مسمى اليمن ينحصر في الشمال. 5- الاحتلال العثماني لليمن: سيطر العثمانيون على اليمن مرتين،ولم توطئ أقدامهم الجنوب وحضرموت،ومع ذلك ورد الاحتلال العثماني لليمن في كتب التاريخ تحت مسمى الاحتلال العثماني لليمن،وهذا دليل آخر على ان مسمى اليمن يختصر في الشمال،وان كان غير ذلك كان قالوا شمال اليمن. 6- منذ أن أحتل الانجليز مدينة عدن عام 1839م وحتى الاستقلال كانت تعرف عدن بمستعمرة عدن،وبقية السلطنات والمشيخات بالمحميات الغربية والشرقية ولم يرد أي ذكر لليمن في التعاملات الرسمية،وبعد ذلك عملت بريطانيا على اتحاد السلطنات والمشيخات تحت مسمى (الجنوب العربي) وهي التسمية الحقيقية للجنوب. 7- كانت مشيخات وسلطنات الجنوب تستمد مسمياتها من أسماء مناطقها والاسر الحاكمة لها. 8- عندما تم ترسيم الحدود بين بريطانيا والاتراك عام 1914م لم يتم ترسيم هذه الحدود على انها بين شمال اليمن وجنوبة. 9- عند جلاء العثمانيين عن اليمن عام 1918م أثر هزيمتهم في الحرب العالمية الاولى أستلم الامام يحيى السلطة كاملة بعد ان كان لايحكم الا في شمال الشمال،وعندها أطلق على دولتة الحديثة مسمى(المملكة المتوكلية اليمنية) . 10- استبدال مسمى الجنوب العربي الى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبيةعام1967،ومن ثم جمهورية اليمن الديمقراطية من عام1970 كان من صنيعة عبدالفتاح اسماعيل وفاقة الحجريين، وهذه النقطة تحدث فيها كثيرآ الاخوة شيخان اليافعي والذئب الجريح. ثانيآ: الجانب الجغرافية: 1- موقع اليمن: ورد في تعريف موقع اليمن بأنه يقع في الركن الجنوبي الغربي من شبة الجزيرة العربية. هذا التعريف عمد الى خلط الاوراق،فاذا أخذناه كما هو نجد انه لاينطبق الا على الجنوب بدليل التركيز في التعريف على كلمة(الركن) واذا أخذناه على اعتبار انه يشمل اليمن شمالة وجنوبة لظهر لنا الاختلاف التالي: كل المعلومات التاريخية القديمة التي تتحدث عن حدود اليمن الطبيعية ومصدرها الاهم هو الهمداني يشير في وصفة لحدود اليمن بانها تمتد من البحر جنوبآ الى التثليث شمالآ. وقياس على ذلك نجد ان حدود اليمن من الجنوب الى شمال في الجانب الغربي تشكل مايقارب نصف مساحة شبة الجزيرة العربية وذلك يتنافى مع مضمون التعريف الذي حشرها في الركن الحنوبي الغربي،واذا أعتبرنا ان التعريف حديث ولاينطبق على الحدود القديمة،نجد ايضآ ان المساحة من خليج عدن والبحر العربي جنوبآ الى ميدي شمالآ تشكل حوالي ثلث مساحة شبة الجزيرة من الجهه الغربية ومن غير المقبول ان نستثني كل هذه المساحة ونختصرها في ركن. بينما ذهب القلقشندي الى وصف اليمن بانها : قطعة من جزيرة العرب ، يحدها من الغرب بحر القلزم، ومن الجنوب بحر الهند، ومن الشرق بحر فارس، ومن الشمال حدود مكة. اذآ أين هذه الحدود اليوم؟ ولماذا يتمسك البعض اليوم بالجزء ويترك الكل؟ 2- وصف أبناء الجنوب لأبناء اليمن: الى قبل الوحدة اليمنية كان يصف أبناء الجنوب أي شخص ينتمي للشمال (باليمني) اشارة الى الجمهورية العربية اليمنية، وهذا التسمية متعارف عليها ويتم اطلاقها عن طيب نية كا تعريف بانتماءة ليس الا، مثلها مثل وصف أبناء الشمال اليوم بالشماليين،وهذا يدل على انه الى وقت قريب جدآ وخاصتآ في أرياف الجنوب لاوجود لمسمى جنوب اليمن،أما المدن فقد عملوا المنتمين الى الجبهه الوطنية الى نشر مسمى الشمال والجنوب منذ الاستقلال،وفي بعض المناطق يطلق عليهم (الجبالية) نسبتآ الى المرتفعات الشمالية التي أتوا منها. 3- حديث الرسول صلى الله علية وسلم القائل: (أتاكم اهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة،الايمان يمان،والحكمة يمانية). قول الرسول صلى الله علية وسلم،كان في وفد اليمن ومفهوم التسمية لدى الرسول عام،فما يقع يمين الكعبة فهو يمن. وعلى الرغم من وجود ***** في اليمن الا ان حكمهم أقتصر على صنعاء وماحولها فقط،بينما بقية الاجزاء تتقاسمها القبائل،وهو ما دعى هذه القبائل الى ارسال وفود عنها الى الرسول صلى الله علية وسلم. وعندما وصل الى المدينة وفد حضرموت بقيادة وائل بن حجر بسط الرسول صلى الله علية وسلم رداءة وأجلسة معة فقال علية الصلاة والسلام: ( ايها الناس هذا وائل بن حجر سيد الاقيال ، أتاكم من أرض بعيدة ـ يعني حضرموت ـ راغبا في الاسلام). وهنا لم يذكر الرسول اليمن ،كما وفدة وفود كثيرة بعد ذلك وكان علية الصلاة والسلام يناديهم ويصفهم بأسماء قبائلهم،ثم بعث من يعلمهم الاسلام بعد ان تم تقسيم المنطقة الى أربعة مخاليف،هي الجند،وصنعاء،،وعسير،وتهامة. كما أرسل الرسول الكريم كتبة الى الكثير من زعماء القبائل منها: الحارث بن عبد كلال،والنعمان بن ذي رعين،وهمدان والمعافر،وائل بن حجر،وأبناء معشر، وأبناء ضمعج أهل شبوة،الجعفيين أهل وادي جردان وغيرهم. وهذا ان دل على شي انما يدل على عدم وجود دولة مركزية في ذلك الوقت،وعدم وجود مسمى اليمن. الاعزاء الكرام هذا مجرد اجتهاد شخصي ليس الا،وهو خلاصة لما توصلت الية عند بحثي في هذا الموضوع . تحياتي للجميع |
#4
|
||||
|
||||
الأخوه الأفاضل
الرجاء حفظ الحق الأدبي لكاتب الموضوع الأصلي بالأشاره إليه . مواضيع قيمه جدا شكرا جزيلا |
#5
|
|||
|
|||
سلطنات
ومشيخات الجنوب العربي من المهرة الى باب المندب يحدها من الشمال الشرقي عمان وخليج عمان، وغرباً البحر الأحمر وشمالاً الربع الخالي واليمن الشمالي، ومن الجنوب الشرقي البحر العربي، وقد أطلقت عليها مسميات عديدة في مراحل تاريخها الحديث والمعاصر وهي كما يأتي: 1. سلطنات وإمارات ومشيخات جنوب شبه الجزيرة العربية. وكانت تشتمل على عدد من السلطنات والإمارات والمشيخات من أبرزها: سلطنة المهرة ـ السلطنة الكثيرية، السلطنة القعيطية، السلطنة الواحدية.، بيحان، العوالق العليا، العوالق السفلى، العواذل، دثينة. يافع العليا، يافع السفلى، السلطنة الفضلية، الأميري "الضالع"، العلوي، الحواشب، سلطنة العبادل "لحج"، العقربي، الصبيحة". 3. مستعمرة عدن ومحمياتها "المحمية الغربية والمحمية الشرقية". أجريت منذ عام 1351هـ/ 1933م دراسات مشتركة بين وزارة المستعمرات ووزارة الهند وبمشاركة برنارد ريلي Reilly B. كبير المندوبين والقائد العام في عدن لإعداد الترتيبات الخاصة بنقل الإشراف على عدن من حكومة الهند إلى وزارة المستعمرات. وفي ربيع الآخر 1355هـ/ يونيه 1936م أعدت وزارة المستعمرات مشروعاً للتعليمات التي ستصدر إلى حاكم مستعمرة عدن لعرضه أمام البرلمان ألحقته بمشروع حكومة الهند الذي اعتادت على إصداره لعدن والمتضمن القانون المحلي لعدن، وفي جمادى الأولى 1355هـ/ يوليه 1936م، عرض وزير المستعمرات هذا المشروع الذي جاء في خمسة وعشرين بنداً كان منها تغيير مسمى المسؤول عن إدارة عدن من كبير المندوبين إلى حاكم مستعمرة عدن وقائدها Governor and Commander -in- chief of the colony of Aden، وتحديد صلاحياته وأعماله التي كان من بينها منحه صلاحيات واسعة في الشؤون الإدارية والتشريعية والمالية، كما اشتمل على تحديد اختصاصات نائب الحاكم ومهامه في حال تغيب الحاكم عن المستعمرة. كما روعي في التنظيم الإداري الجديد تأسيس مجلس تنفيذي يكون بمثابة هيئة استشارية لمساعدة الحاكم في الشؤون الإدارية مع تحديد أسس اختيار الأعضاء الذين يتشكل منهم واختصاصاتهم وقواعد تعيينهم وعزلهم وإجراءات اجتماعات المجلس وصياغة محاضره. وأحقية الحاكم ـ الذي يعد رئيساً للمجلس ـ في الأخذ باستشارة المجلس أو رفضها، أما في الشؤون التشريعية فقد منح الحاكم صلاحية سن القوانين داخل المستعمرة مع مراعاة ضوابط محددة تضمنها مشروع التعليمات التي اشتملت أيضاً على حق جميع سكان المستعمرة في ممارسة شعائرهم الدينية بحرية كاملة، أما الشؤون المالية فقد اقترح تنظيمها على نمط جديد عن طريق إصدار كتاب سنوي من الحاكم يعرف بالكتاب الأزرق، يشتمل على الإيرادات والنفقات، والأشغال العامة والتشريعات والمؤسسات المدنية، والتقاعد والسكان والمدارس والعملات والصادرات والواردات، وكل ما له علاقة بظروف المستعمرة ووضعها. وفي 13 رجب 1355هـ/ 28 سبتمبر 1936م تحولت عدن بموجب الأمر الصادر عن ملك بريطانيا في البرلمان إلى مستعمرة للتاج؛ وبدأ في تطبيقه في 20 المحرم 1356هـ / أول أبريل 1937م، وبموجبه منحت عدن النظام العادي والتشريع المعمول به في المستعمرات البريطانية. مع بقائها ميناء حراً للتجارة، وأصبحت حكومتها من النمط الاستعماري المباشر، وتبع هذا التحول تغيرات إدارية وسياسية واسعة يستند معظمها إلى مشروع التعليمات الصادرة لحاكم عدن في جمادى الأولى 1355هـ/ يوليه 1936م، وعبر هذا التحول وضعت الخطوط للسياسة البريطانية في جنوب شبه الجزيرة العربية، وربطت المستعمرة مع السياسيات الأكثر تحرراً، ومع سلسلة من الآراء في وزارة المستعمرات ومواقفها، تهدف إلى تخليص عدن من خطوات الروتين الذي كان يقيدها. وقد بلغت مساحة مستعمرة عدن خمسة وسبعين ميلاً مربعاً شملت مدينة عدن نفسها ومنطقة الشيخ عثمان وقراها وشبه جزيرة عدن الصغرى "البريقة"، ويتبعها عدد من الجزر أهمها جزر كوريا موريا وقمران وبريم. أما فيما يخص المحمية التي كانت تخضع لتنظيم إداري بدائي يموج بالمتناقضات وعدم التلاؤم والترابط بين أنظمته نظراً لتعدد الإدارات نتيجة تعدد السلطات، فقد اتجهت بريطانيا إلى تنظيمها وربطها بمستعمرة عدن نظراً لما يعكسه هذا التنظيم من فوائد على عدن اقتصادياً واستراتيجياً وسياسياً. وتشكلت محمية عدن رسمياً بناءً على مرسوم ملكي صدر في 6 المحرم 1356هـ/ 18 مارس 1937م، وقسمت المحمية إدارياً إلى قسمين غربية وشرقية تجاوباً مع بعض الحقائق التاريخية والجغرافية. وتبدأ المحمية الغربية خلف عدن بسهل رملي يترواح عرضه ما بين أربعة أميال إلى أربعين ميلاً، ويمتد نحو الداخل بسلسلة من المرتفعات والهضاب، وهذه المرتفعات تشكل الجبال الرئيسة التي تسقط عليها المياه الرئيسة في جنوب شبه الجزيرة العربية، وقد قسمت المحمية الغربية إلى خمس مناطق رئيسة هي: المنطقة الشمالية الشرقية وتضم إمارة بيجان وسلطنة العوالق العليا، ومشيخات العوالق العليا. المنطقة الجنوبية الشرقية وتضم العوذلي وسلطنة العوالق السفلى واتحاد ديثنة "ويطلق عليها أيضاً اسم جمهورية دثينة لأن رئيسها ينتخب كل سنة". المنطقة الوسطى وتضم سلطنة الفضلي وسلطنة يافع السفلى وسلطنة يافع العليا. المنطقة الجنوبية الغربية وهي تضم سلطنة الحج ومشيخة العقربي ومشيخة العلوي، وسلطنة الحواشب. المنطقة الشمالية الغربية وهي تضم إمارة الضالع ومشيخة شعيب ومشيخة المفلحي ومشيخة ردفان. أما المحمية الشرقية فهي من حيث المساحة أوسع من المحمية الغربية، أما من حيث السكان فهي أقل كثافة بسبب استفحال الهجرة منها، وهي تضم رسمياً خمس سلطنات. سلطنة القعيطي في الشحر والمكلا، وسلطنة الكثيري في سيئون، وسلطنة الواحدي في بلحاف، وسلطنة الواحدي في بير علي، وسلطنة المهرة في قشن وسوقطرة التاريخ يؤكد أن لا علاقة بين دويلات أتحاد الجنوب العربي واليمن وكانت أخطاء فادحة أرتكبتها عناصر حركة القوميين العرب وبعض المهاجرين اليمنيين في عدن وضواحيها لهذا أنتهت الشطحات القومية والعربية وعودت الأمور والمياة الى مجاريها الصحيحة وعلى الطامعين في أرض الجنوب وثرواتة الرحيل بالطرق السلمية وهذا أفضل لكم من الطر على طريقة طرد الأنجليز .من بلادنا . لا بد من الاشارة ان الذي قدم البحثين الذي نزلتها انا في هذا الموقع هو المناضل والاستاذ القدير بندر عدن والذي يدخل هذا الموقع غي معرف اخر |
#6
|
|||
|
|||
البحث الأول هو بحث خاص بالأستاذ عاشق الدار وهو مجهود كبير وعظيم ويتكون من 6 اجزاء على ما اذكر
ونرجو من ادارة الموقع حفظالحقوق فهذه تعتبر سرقة فكرية طالما ولم تنسب لصاحبها بالنسبة لماقيل عنه انه بحث للسيد ابو العباس عن مشيخات الجنوب هو ليس بحثا بل نقلاً بالحرف كما جاء في الكتب والمدونات وليس فيه اي تعقيبات او تعلقيات واضافات ليتحول الى بحث ، وكي نكون منصفين بالنسبة لمشيخات وسلطنات الجنوب ،فكما لاتوجد علاقة بين اليمن وهذه المشيخات ايضاً لاتوجد علاقة بين المحميات البريطانية الغربية والشرقية وهذا مقطع من موضوع قديم للأستاذ عاضق الدار فسلطنات حضرموت الخمسة وهي القعيطي والكثيري والواحدي والمهرة وسقطرى كانت ستكون اتحاد اسمه امارات حضرموت،ولكن عندما تكونت لجنة بين حكومة عدن وبين شخصيات سياسية من حضرموت وعلى راسهم الحبشي على اساس ان يوسع نطاق الاتحاد ليكون اتحاد الجنوب العربي يشمل مناطق حضرموت وعدن وضواحيها ووافقت عليه الامم المتحدة بوسقية موقعه من قبل شيخان الحبشي ، ولكن المؤامرة على ذلك الاتحاد كانت اكبر من قبل اليمن وحثالات الجنوب ومصر وبريطانيا هزم الاتحاد وقامت جمهورية جنوب اليمن بدلا منه .. تم لذا انا في اعتقادي ولكي تكون الأمور بشفافية وبإعطاء كل ذي حق حقه بعد الاستقلال من الجمهورية اليمنية أن يقوم اتحاد بين عدن والمناطق المجاوره لها ككتلة فدرالية واحده وبين حضرموت وهذا انسب نظام سيكون في المنطقة ، اما فرض الوصاية وفرض إرث غير شرعي كما نلمسه الان من بعض الجنوبيين فلا اعتقد انه سيلقى ترحيب لدينا في حضرموت |
#7
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
اخي سعيد ربما يكون البحث للاستاذ عاشق الدار ولم انسبه لنفسي واعتذر لصاحب البحث ايا كان هو حيث اني قراته باحد المواقع وحفظته عندي منذ فتره طويله ولا اذكر من صاحبه بالضبط ولكن اعتقد فعلا هو الاستاذ عاشق الدار عموما الهدف من نشره ان حضرموت لم تكن من اليمن في شي والدليل: الشاهد: ما اجمعت عليه كل كتب التاريخ ان حضرموت ابن قحطان اما سبأ فهــــــــــو سبأ ابن يشجب ابن يعرب ابن قحطان بمعنى ان حضرموت وجد قبل سبا اي ان حضارته ضاربه جذورها في التاريخ فكيف يكون من اليمن او حتى من سبأ حيث ان ابن اخيه هو من سكن بما يسمى اليوم بالعربيه اليمنيه وولد له ابنا سماه سبا فلا يجوز ان تكون حضرموت جزء (فرع) من اليمن. وشكرا للجميع |
#8
|
|||
|
|||
مشكور وماقصرت اخي السقطري وهذا من اصلك الطيب فدم الأخوين في سقطرى هو دم حضرمي اصيل
نعم هو كذلك ، وطالما جئت بهذا الجزء العظيم من تاريخنا فليتك تنقل باقي الأجزاء جميعها متسلسلة في موضوع جديد وياليت تشيل منها كلمة الجنوب العربي فهذا على الأقل تاريخ يجب ان يكتب كما هو ، والجنوب العربي اسم لجهة في الجزيرة العربيه تشمل دول اخرى ومن الجريمة في حق حضرموت ان ننتزع منها هويتها لارضاء اشخاص او مناطق واتمنى من كل اخواني في الجنوب أن يعترفوا بهذا الحق الحضرمي واما ان ينسبوا نفسهم الى حضرموت او على الاقل يقولوا الجنوب وحضرموت اما انهم بكل هذه البساطة يهينوا حضرموت ويستفزون شعبها فهذا صراحه سيؤدي الى مشاكل كبيرة ونخن في امس الحاجه الى الاتحاد جمهورية حضرموت والجنوب هذا هو ما نقترحه لاعطاء كل ذي حق حقه التعديل الأخير تم بواسطة سعيد البطاطي ; 10-23-2008 الساعة 03:59 PM |
#9
|
|||
|
|||
قد سرقوا وطن
فكيف لا يسرقون مقالة تبحث عن ذلك الوطن ...!!! |
#10
|
||||
|
||||
|
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 07:33 AM.