قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5444 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19524 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9255 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15752 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9032 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8920 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9014 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8663 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8955 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8946 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

 
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 12-01-2013, 03:40 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 8
افتراضي المجيب

المجيب




( إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ) هود:61

المجيب,الذي يُنِيلُ سائله مايريد,ويجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء,قال تعالى ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ( البقرة:186



وإجابته تعالى نوعان:

إجابة عامة:لكل من دعاه دعاء عبادة أو دعاء مسألة,فدعاء المسألة يقول العبد اللهم أعطني أو اللهم ادفع عني,فهذا يقع من البر والفاجر(وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )غافر:60



إجابة خاصة:للمظلوم والمريض والصائم والوالد لولده,وللمضطر(أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ) النمل:62,وفي أوقات وأحوال إجابة الدعاء الخاصة.



الدعاء بالاسم

دعاء العبادة:

خص الله فئات من خلقه بان يُستجاب لها الدعاء أي كان,مثل الوالدين,والمسافر والصائم والإمام العادل,والمظلوم أي كان دينه,والصالحين من خلقه.



ممن كانوا مستجابين الدعوة,الصحابي(سعد ابن أبي وقاص),حيث دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك "اللَّهُمَّ اسْتَجِبْ لِسَعْدٍ إِذَا دَعَاكَ"الترمذي,صححه الألباني,حتى اشتهر عنه مقولة (دعوة سعد) في قصة شهيرة حدثت في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه,حين كان (سعد) واليا على الكوفة, فعزله عمر لشكاوي كيدية من بعض أهل الكوفة,ومنهم رجل شهد كذبا على سعدبأنه"لاَ يَسِيرُ بِالسَّرِيَّةِ ، وَلَا يَقْسِمُ بِالسّوِيّةِ ، وَلاَ يَعْدِلُ فِي الْقَضِيَّة . قَالَ سَعْد : أَمَا وَالله لَأدْعُونَّ بِثَلاثٍ : اللَّهُم إِنْ كَانَ عَبْدُكَ هَذَا كَاذِبَا ، قَامَ رِيَاءً وَسُمْعةً ، فَأَطِلْ عُمْرَهُ ، وَأَطِلْ فَقْرَه ُ، وَعَرِضْهُ بِالْفِتَنْ" . وكان الكاذب على سعد بَعْدَ إِذَا سُئِلَ يَقُولُ : شَيخٌ كَبِيرٌ مَفْتُونٌ ، أَصَابَتْنِي دَعْوَةُ سَعْدٍ . قال راوي القصة : فَأنَا رَأَيْتُهُ بَعْدُ ، قَدْ سَقَطَ حَاجِبَاهُ عَلَى عَينَيهِ مِن الكِبَر ، وِإنَّهُ لَيتَعَرّضُ لِلْجَوَارِي فِي الطُّرُقِ يَغْمِزُهُن .البخاري



ليُستجاب للعبد,ينبغي له أن يكون مُجيبا أولا لربه تعالى فيما أمره ونهاه (أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )البقرة:186



ثم مُجيبا للخلق,فيما أنعم الله عز وجل عليه في إعطاء كل سائل بما يسأله إن قدر عليه ,وفي لطف الجواب إن عجز عنه قال الله عز وجل (وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ) الضحى:10



دعاء المسألة:

كيف للذي أمرنا بعدم نهر السائل,أن يردنا إن سألناه,فتعالى الله ما أكرمه في إجابة الدعاء ) وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ( الصافات :75,وكما أجاب نوح عليه السلام,أجاب موسى وأخيه هارون عليهما السلام (قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا( يونس:89,وذلك حين دعا موسى على فرعون وملأه,وأمن عليه هارون (رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ) يونس:88



لايجيب الله الدعاء وحسب,بل يحث عليه بوعد الإجابة,قال صلى الله عليه وسلم "يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبارَكَ وَتَعَالىَ كُلَّ لَيْلةٍ إِلَى السّمَاءِ الدُّنيَا حِينَ يَبقَى ثُلُثُ اللَّيلِ الآخِرُ يَقُولُ مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلنِي فَأُعْطِيهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرُ لَهُ"البخاري,مسلم



ليس لأحد أن يمتنع عن دعاء المسألة مهما بلغت ذنوبه وتقصيره,فهذا شر الخلق إبليس قد استجاب الله لدعائه,حين دعا بدعاء تكرر في القرآن ثلاث مرات كناية عن الالحاح على الله بالدعاء (قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ) ص:79



يلي القُرب الإجابة,لذلك إن أردت إجابة دعائك عليك بتحري مواضع القرب من الله ,والاجتهاد والالحاح في الدعاء وتكون على رجاء الإجابة,ولاتقنط من رحمة الله فإنك تدعو مجيب للدعاء



لم يرد اسم المجيب في دعاء مأثور من القرآن أو السنة لكنه من الأسماء التي يثني بها العبد على الله تعالى ويمجده بها

منقول من [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة