قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5429 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19468 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9206 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15744 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9026 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8915 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9008 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8660 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8906 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8941 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

 
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 10-20-2016, 08:43 PM
الصورة الرمزية ماريا
مــشــرف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
الدولة: لبنان
المشاركات: 2,523
افتراضي من يصلح للوعظ؟!



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد:

فقد "كانت مجالس النبي -صلى الله عليه وسلم- مع أصحابه عامتها مجالس تذكير بالله وترغيب وترهيب إما بتلاوة القرآن أو بما آتاه الله من الحكمة والموعظة الحسنة وتعليم ما ينفع في الدين كما أمره الله -تعالى- في كتابه أن يذكر ويعظ ويقص وأن يدعو إلى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة" (لطائف المعارف، ص [15]).

وقد كان صلى الله عليه وسلم يعظ أصحابه حتى تذرف عيونهم، وتوجل قلوبهم، وقد سار على ذلك صحابته الكرام، والأئمة الأعلام، فكانوا يعظون الناس ويذكرونهم بالله.

فالمواعظ سياط القلوب، و"إنما يصلح التأديب بالسوط من صحيح البدن ثابت القلب قوي الذراعين فيؤلم ضربه فيردع فأما من هو سقيم البدن لا قوة له فماذا ينفع تأديبه بالضرب".

وقد كان المتقون السابقون يحاسبون أنفسهم، ويخافون من عاقبة الوعظ والتذكير إذا كان الواعظ أو الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر غير عامل بما يأمر وينهى، فقد قال رجل لابن عباس: "أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر؟"، فقال له ابن عباس: "إن لم تخش أن تفضحك هذه الآيات الثلاث فافعل وإلا فابدأ بنفسك"، ثم تلا: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ} [البقرة من الآية:44]، وقوله تعالى: {لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ . كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ} [الصف من الآيتين:2-3]، قوله تعالى حكاية عن شعيب -عليه السلام-: {مَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىٰ مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ} [هود من الآية:88]"، وقيل لمطرف: "ألا تعظ أصحابك؟"، قال: "أكره أن أقول ما لا أفعل" (المصدر السابق، ص[17]).

وفي هذا الزمن كثر الوعاظ وقلَّ التأثير، ذلك أن البعض يتصدر للوعظ والإرشاد ولا همّ له إلا تحصيل الراتب الشهري الذي يتقاضاه مقابل ذلك، أو ما أشبه ذلك. والإخلاص لله عامل قوي في تأثير الخطيب والواعظ في مستمعيه.

وعليه فليس كل الناس يصلحون للوعظ والإرشاد، وإنما يصلح لذلك من اتصفوا ببعض الصفات المهمة، ومن ذلك ما يلي:
أولاً: الإخلاص لله تعالى، وابتغاء وجه الله في الموعظة، قال بعض السلف: "إن العالم إذا لم يرد بموعظته وجه الله زلت موعظته عن القلوب كما يزل القطر عن الصفا". فلا يكون همه الدنيا ولا الجاه ولا أن يمدح ويثنى عليه.

ثانياً: أن تكون هذه الموعظة نابعة من القلب؛ كما قال بعضهم: "لا تنفع الموعظة إلا إذا خرجت من القلب فإنها تصل إلى القلب، فأما إذا خرجت من اللسان فإنها تدخل من الأذن ثم تخرج من الأخرى".

ثالثاً: أن يكون الواعظ عاملاً بما سيعظ الناس به؛ فقد روي أن بعض الواعظين أراد أن يعظ الناس في فضل عتق الرقبة، فلم يعضهم حتى تمكن هو من عتق رقبة ثم وعظهم بعد ذلك.

وجاء في بعض الكتب السابقة: "إذا أردت أن تعظ الناس فعظ نفسك، فإن اتعظت وإلا فاستحِ مني"، بل جاء في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «يُؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى فيجتمع إليه أهل النار، فيقولون: يا فلان مالك؟ ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؟، قال: بلى، كنت آمر بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه» (رواه مسلم).

قال الشاعر:
وغير تقي يأمر الناس بالتقى *** طبيب يداوي الناس وهو سقيم
وقال آخر:
يا أيها الرجل المعلم غيره *** هلا لنفسك كان ذا التعليم
فابدأ بنفسك فانهها عن غيها *** فإن انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يقبل ما تقول ويقتدى *** بالقول منك وينفع التعليم
لا تنه عن خلق وتأتي مثله *** عار عليك إذا فعلت عظيم
ومع هذا كله فلابد للإنسان من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والوعظ والتذكير ولو لم يعظ إلا معصوم من الزلل لم يعظ الناس بعد رسول الله -صلى الله عليه – أحد؛ لأنه لا عصمة لأحد بعده.
إذا لم يعظ في الناس من هو مذنب *** فمن يعظ العاصين بعد محمد
وقيل للحسن: "إن فلانا لا يعظ ويقول: أخاف أن أقول مالا أفعل، فقال الحسن: وأينا يفعل ما يقول، ود الشيطان أنه ظفر بهذا فلم يأمر أحد بمعروف ولم ينه عن منكر".

وقال مالك عن ربيعة: قال سعيد بن جبير: "لو كان المرء لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر حتى لا يكون فيه شيء ما أمر أحد بمعروف ولا نهى عن منكر".
من ذا الذي ما ساء قط *** ومن له الحسنى فقط
خطب عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- يوماً فقال في موعظته: إني لأقول هذه المقالة وما أعلم عند أحد من الذنوب أكثر مما أعلم عندي فاستغفر الله وأتوب إليه.
وكتب إلى بعض نوابه على بعض الأمصار كتابا يعظه فيه وقال في آخره: وإني لأعظك بهذا وإني لكثير الإسراف على نفسي، غير محكم لكثير من أمري، ولو أن المرء لا يعظ أخاه حتى يحكم نفسه إذا لتواكل الخير وإذا لرفع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإذا لاستحلت المحارم وقل الواعظون والساعون لله بالنصيحة في الأرض، والشيطان وأعوانه يودون أن لا يأمر أحد بمعروف ولا ينهى عن منكر، وإذا أمرهم أحد أو نهاهم عابوه بما فيه وبما ليس فيه كما قيل:
وأعلنت الفواحش في البوادي *** وصار الناس أعوان المريب
إذا ما عبتم عابوا مقالي *** لما في القوم من تلك العيوب
وودوا لو كففنا فاستوينا *** فصار الناس كالشيء المشوب
وكنا نستطب إذا مرضنا *** فصار هلاكنا بيد الطبيب
وكان بعض العلماء المشهورين له مجلس للوعظ فجلس يوماً فنظر إلى من حوله وهم خلق كثير وما منهم إلا من قد رق قلبه، أو دمعت عينه، فقال لنفسه فيما بينه وبينها: "كيف بك إن نجا هؤلاء وهلكت أنت"، ثم قال في نفسه: "اللهم إن قضيت علي غدا بالعذاب فلا تعلم هؤلاء بعذابي صيانة لكرمك لا لأجلي، لئلا يقال: عذب من كان في الدنيا يدل عليه، إلهي قد قيل لنبيك -صلى الله عليه وسلم-: اقتل ابن أُبي المنافق فقال: «لا يتحدَّثُ الناسُ أن محمدًا يقتُلُ أصحابَه» (صحيح البخاري [4905])، فامتنع من عقابه لما كان في الظاهر ينسب إليه وأنا على كل حال فإليك أنسب" (لطائف المعارف [17] بتصرف) .
والله نسأل أن يجعلنا من العلماء العاملين، وأن يوفقنا للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إنه سميع قريب مجيب
__________________















ربما ذات ربيع
بين شدو الطيور
ونثر الزهور
قد يُخلق لنا لقاء
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة