القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
نصيحه في الشهر الكريم ////////////
================================================== == خير الزاد ليوم القيامة أن يتوب المرء من خطاياه ، وأن يعتزم فعل الخير ، ويقدم على ربه بقلب سليم ، ويستفيد من صيام هذا الشهر وقيامه ، رغبة في ثواب الله ، وخوفاً من عقابه. فشهر رمضان هو شهر الخير والإقبال على الله سبحانه وتعالى ، كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب دعا الله أن يبلغه شهر رمضان فيقول : (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان) . وذلك حباً وكرامة لرمضان ، وينبغي على المسلم – كل مسلم – في هذا الشهر المبارك أن يكون له برنامج عمل ، يحاول بما يستطيع أن ينهل منه ، ويفوز بعظيم ثوابه . وها نحن نستعرض معا نقاط هذا البرنامج بشكل موجز : 1- التوبة النصوح هي أساس البرنامج وأول بنوده ، ومن شروطها الإقلاع عن الذنب ، والندم عليه وعدم العودة له ، والعمل الصالح مع الإيمان ، ورد الحقوق المادية والمعنوية إلى أصحابها . 2- حفظ السمع والبصر واللسان عن المحرمات في نهار رمضان ولياليه . 3- المحافظة على السنن والنوافل . 4- المحافظة على صلاة الجماعة للفروض الخمسة في المسجد . 5- الحرص على شهود الآذان ، وتكبيرة الإحرام مع الإمام ، والوقوف في الصفوف الأولى . 6- المحافظة على صلاة التراويح ، وكذلك صلاة الشفع والوتر . 7- المحافظة على قيام الليل . 8- قراءة جزء من القرآن – على الأقل – يومياً . 9- حفظ بعض آيات القرآن يومياً . 10- حفظ حديث شريف أو اكثر يومياً . 11- صلة الرحم ، ومشاركة المسلمين أحوالهم . 12- ذكر الله وتسبيحه في كل وقت ، مع المحافظة على أذكار الصباح والمساء. 13- التبرع بإفطار صائم أو أكثر كل يوم ، ولم بشق تمرة . 14- تقديم صدقة لمسكين أو محتاج كل يوم ، ولو بأقل القليل . 15- المحافظة على صلاة الضحى . 16- صلاة ركعتين بعد كل وضوء . 17- حضور دروس العلم . 18- تعلم باب في الفقه كل يوم . 19- قراءة مختصرة في السيرة النبوية والعقيدة . 20- محاولة إصلاح ذات البين . 21- الدعاء عند الإفطار بجوامع الكلم . 22- الكرم والبذل والسخاء ومساعدة الآخرين . 23- الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . 24- نصرة المسلمين المجاهدين في كل مكان . 25- تعجيل الفطور وتأخير السحور . 26- بر الوالدين والأقربين ، الأحياء منهم والموتى . 27- اعتكاف العشر الأواخر من الشهر . 28- أداء العمرة ، فعمرة رمضان تعدل حجة مع الرسول صلى الله عليه وسلم. 29- المحافظة على أداء صلاة العيد مع المسلمين . 30- صيام الستة البيض من شوال . al-shaga مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى al-shaga البحث عن المشاركات التي كتبها al-shaga 09-14-2008, 08:06 PM رقم المشاركة : 2 معلومات نجمنا عضو نشيط إحصائية نجمنا من مواضيع نجمنا اخي اختي في مجالس الشعيب لا تنسى ذكر الله رد: نصيحه في الشهر الكريم //////////// -------------------------------------------------------------------------------- متئ فرض الصيام؟؟؟؟ فرض الصيام – مثل بقية الشرائع الإسلامية- في المدينة بعد الهجرة . فقد كان العهد المكي عهد تأسيس العقائد ، وعهد ترسيخ اصول التوحيد ، ودعائم القيم الإيمانية والأخلاقية ، سواء في العقول او في القلوب ، وتطهيرها من رواسب العادات الجاهلية في العقيدة والفكر ، والخلق والسلوك . أما بعد الهجرة ، فقد اصبح للمسلمين كيان متميز ، فشرعت عندئذ الفرائض ، وحددت الحدود ، وفصلت الأحكام ، وكان منها الصيام . فلم يشرع في مكة إلا الصلوات الخمس ، لما لها من أهمية خاصة ، وكان ذلك في ليلة الإسراء ، في السنة العاشرة من البعثة . وبعد ذلك بخمس سنوات او أكثر فرض الصيام ، اي في السنة الثانية من الهجرة . وهي نفس السنة التي فرض فيها الجهاد . وقد توفي النبي صلى الله عليه وسلم وقد صام تسعة رمضانات (زاد المعاد). يقول ابن القيم في (الزاد) : (لما كان فطم النفوس عن مألوفاتها ، وشهواتها ، من أشق الأمور وأصعبها ، فقد تأخر فرض الصوم إلى وسط الإسلام بعد الهجرة ، لما توطنت النفوس على التوحيد والصلاة ، والفت أوامر القرآن : فنقلت إليه بالتدريج) al-shaga مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى al-shaga البحث عن المشاركات التي كتبها al-shaga 09-14-2008, 08:11 PM رقم المشاركة : 3 معلومات نجمنا عضو نشيط إحصائية نجمنا من مواضيع نجمنا اخي اختي في مجالس الشعيب لا تنسى ذكر الله رد: نصيحه في الشهر الكريم //////////// -------------------------------------------------------------------------------- مبطلات الصيام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فرض الصيام – مثل بقية الشرائع الإسلامية- في المدينة بعد الهجرة . فقد كان العهد المكي عهد تأسيس العقائد ، وعهد ترسيخ اصول التوحيد ، ودعائم القيم الإيمانية والأخلاقية ، سواء في العقول او في القلوب ، وتطهيرها من رواسب العادات الجاهلية في العقيدة والفكر ، والخلق والسلوك . أما بعد الهجرة ، فقد اصبح للمسلمين كيان متميز ، فشرعت عندئذ الفرائض ، وحددت الحدود ، وفصلت الأحكام ، وكان منها الصيام . فلم يشرع في مكة إلا الصلوات الخمس ، لما لها من أهمية خاصة ، وكان ذلك في ليلة الإسراء ، في السنة العاشرة من البعثة . وبعد ذلك بخمس سنوات او أكثر فرض الصيام ، اي في السنة الثانية من الهجرة . وهي نفس السنة التي فرض فيها الجهاد . وقد توفي النبي صلى الله عليه وسلم وقد صام تسعة رمضانات (زاد المعاد). يقول ابن القيم في (الزاد) : (لما كان فطم النفوس عن مألوفاتها ، وشهواتها ، من أشق الأمور وأصعبها ، فقد تأخر فرض الصوم إلى وسط الإسلام بعد الهجرة ، لما توطنت النفوس على التوحيد والصلاة ، والفت أوامر القرآن : فنقلت إليه بالتدريج) ---------------------------------------------------------------------------------------------------- هناك ثلاثة أنواع من الأعذار في الصوم أولاً : عذر يوجب الفطر ويحرم معه الصوم ، ولو صام صاحبه لا يصح صومه ، ويجب عليه القضاء. وهو العذر الخاص بالمرأة الحائض والنفساء . ثانياً : عذر يجيز لصاحبه الفطر وقد يوجبه ، ولا قضاء عليه وعليه الإطعام عند الجمهور . وهو العذر الخاص بالشيخ الكبير ، أو المرأة العجوز ، وكذلك من في حكمهما من كل ذي مرض لا يرجى برؤه. ثالثاً : عذر يجيز لصاحبه الفطر ، وقد يجب في بعض الأحوال ويجب عليه القضاء . وهو العذر الخاص بالمرض والسفر . كما أن هناك عذراً اختلف العلماء في تصنيفه . أهو مع الشيخ الكبير ، أم مع المرض والسفر ، أم له حكم خاص وهو عذر الحامل والمرضع . أيضاً هناك عذر من يشق عليه الصيام نظراً لطبيعة عمله الشاق . ----------------------------------------------------------------------------- ما يباح للصيم....................... السواك : قالصلى الله عليه وسلم لولا أن شق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء ) . وقال : ( وهو عام في كل الأوقات ، قبل الزوال وبعده) . · تذوق الطعام مالم يدخل حلقه : قال ابن عباس t : (لا بأس أن يتطعم القدر أو الشيء مالم يدخل حلقه ). · الكحل وقطرة العين ونحو ذلك : ( قال البخاري : ولم ير أنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم بأساً ، وبذلك أفتت اللجنة الدائمة في قطرة العين . · الإبر غير المغذية : أي التي لا يستغني بها عن الأكل والشراب ، فلا هي أكل ولا شرب ولا هي بمعناهما ذكر معنى ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه . · التحامل : ليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما . · بخاخ ضيق النفس : لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة . (ابن عثيمين) . · تحليل الدم : لأن الأصل بقاء الصيام ، ولا يمكن أن نفسده إلا بدليل شرعي ، ولا دليل هنا على أن الصائم يفطر بمثل هذا الدم اليسير (ابن باز وابن عثيمين ). · القيء غير المتعمد : لقوله صلى الله عليه وسلم من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمداً فليقض ). |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 05:57 AM.