القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#10
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كتب عمار :
أخي عمار ,, ماقصدته بكلامي هو اشتهار القصة وظهورها بكتابة الطبري عنها أو بالأصح بروايته لها عن التميمي أو نقله إياها من كتابه ( الفتوح والردة) ومجرد رواية الطبري لها بسند أو من دون سند عن التميمي فهو يعني بالضرورة وجودها قبل وجود الطبري .. لأن التميمي هو المتهم باختلاقها وليس الطبري .. وما بين الطبري والتميمي أقوام سمعوا بها من سيف أو ممن سمعها منه أو ممن وصلته بطريقة أو بأخرى قبل ولادة الإمام ابن جرير الطبري رحمه الله تعالى .. وهو ما يثبت وجود القصة قبل وجود ابن جرير و عليه ينحصر معنى كلامي في اشتهار القصة أو وصولها لنا ولا أدل على ذلك من نقل كثير من الأئمة والحفاظ لها عن الطبري !! قولك :
أقول : سبق و تم الإشارة إلى بعض هذه الأقوال في الرد على الأخ ( ليل طويل ) ولو أنك اطلعت عليها لما أوردت بعضاً مما أوردت هنا .. أو لاكتفيت بالرد على تعقيبي دون الحاجة لإعادة الإشارة إلى بعض من تحدثنا حول ما نقل عنه .. ولكنّ في الإعادة إفادة كما يقال .. فلا بأس إذن من إعادة بعض الرد على ماورد ,, - على من يقول بإثبات وجود ( ابن سبأ ) نقلاً عن هؤلاء أن يثبت لنا بأسانيده إليهم قولهم المذكور ضمناً أو نصاً لأن انقطاع السند إليهم يترتب عليه تركنا الرواية و تسمية الأثر المروي حينها بالمنقطع و إدراجه في قائمة الأحاديث الضعيفة. - من الملاحظ في تاريخ وفيات بقية المذكورين أنهم ممن لم يعاصروا زمن الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله وبهذا تسقط روايتهم مالم تكن بأسانيدها إلى رواة شهدوا أحداث الفتنة , وتصبح المرويات غير المسنودة مجرد مراسيل أو آثار منقطعة إذا افترضنا اقتصار إسم (المرسل) على الأحاديث المرفوعة إلى النبي صلى الله عليم وسلم بسند منقطع عند طبقة الصحابة . باختصار .. فإن هذه الروايات بحاجة أولاً أن يستدل لها .. قبل أن يستدل بها قولك :
أقول : - أولاً : لا أدري ما المقصود بكلام قتادة رحمه الله فإما المقصود سبب نزول الآية على الحروية والسبئية وإما المقصود مطابقتها لما ينسب للحرورية والسبئية.. فإن كان الأول فالسبئية أصلها في زمن عثمان كما يزعمون والآية نزلت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم !! وإن كان الثاني فالقاعدة الأصولية : ( العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ) وسواء انطبقت هذه الآية على السبئية أم لا فإنها خاصة بنزولها عامة بلفظها,, - ثانياً : يجري على قتادة رحمه الله مايجري على بقية من سبقوه ممن أشير إليهم أعلاه .. فمن أين لقتادة أن يعلم يقيناً بوجود ابن سبأ وهو المولود في 61 هجرية أي بعد أكثر من عشرين عام لآخر ظهور مزعوم لعبدالله بن سبأ في معركة الجمل العام 36 هـ ؟؟ فثبت إذن انقطاع السند ( مالم يظهر ) بين قتادة و المعاصرين لزمن الخليفة عثمان رضي الله عنه وبعده علي بن أبي طالب عليه السلام . قولك :
أقول : ائتنا بها .. فقد تكون هي الفاصلة .. وبعدها لكل حادث حديث !! قولك :
أقول : هذا العلم أحاطنا به آخرون من قبلك .. من بينهم الإمام ابن حجر الذي جعل من سيف التميمي المتعصب لقبيلته الوضاع في رواياته جعل منه ( عمدة في التاريخ ) بما يعني أن التاريخ غير الحديث !! وهو منطق غريب فمن لم يتورع في الكذب على الصحابة وعلى رسول الله أيكون ورعاً في الكذب على غيرهم ؟؟ قولك :
أقول : أما أنا فلم اعتمد اتهامه بالزندقة بل إن الحاكم نفسه الذي نقلت عنه لم يعتمد اتهامه بها واكتفى بالإشارة إلى ذلك دون إقراره واكتفيت بالإشارة في موضوع سابق إلى كلام الحاكم دون الإقرار به أو اعتماده ,, وإما إن كان قد اعتمده آخرون فهذا شأنهم و لهم رأيهم !! وفي أقوال الحفاظ وأهل الرجال في التميمي ما يكفي لترك حديثه .. فإن لم يكن حديثه متروك وهو الذي قالوا عنه بأنه متروك فمن الذي يترك حديثهم إذن ؟؟ الثقات ؟؟ قولك :
أقول : - أولاً : هذا الكلام مبني على أن ابن سبأ موجود ولم يثبت حتى الآن وجوده بالدليل! - ثانياً : هذا الكلام مبني أيضاً على الرد على اتهامه بالزندقة ووضعت رأيي بهذا الخصوص أعلاه. - ثالثاً : قلنا أن التميمي متروك وروايته متروكة .. ولو لم يكن كذلك فإن حديث الفتنة نفسه يوجد فيه من التخليط والتخبيط الكثير.. ولولا أن الموضوع هنا ليس محله لوضعت رأيي فيه استناداً إلى تناقضه مع أحاديث أخرى ثابتة عن الفتنة وغيرها . قولك :
أقول : شخصياً لا أرى أي شبه بين سيرة حياة من ذكرت من جهة وبين الأساطير المنسوبة لعبدالله بن سبأ من جهة أخرى .. ولو اقتنعت في خاتمة المطاف بوجود هذه الشخصية الأسطورية فإنني سأعتبر ظهوره الغريب واختفاءه الأغرب كظهور الشيطان لقريش في صورة سراقة بن مالك .. وماعدى هذا فلا يمكن لبشر أن يغوي هذا الجمع ويتركونه جميعهم من دون أن ينالوا منه وهو سبب الفتنة بينهم !! قولك :
أقول : إذا لم تخذلني ذاكرتي فإن هذه النصيحة
مأخوذة بالنص من بحث لأحد الوعاظ الوهابيين , لعله الشيخ سلمان العودة , فإن كان كذلك .. فإن الأولى الإشارة إلى أنها مقتبسة وخصوصاً أنها ليست مأخوذة بالمعنى كما أظن !! التعديل الأخير تم بواسطة شعيفان ; 09-07-2009 الساعة 01:45 AM |
الكلمات الدليلية (Tags - تاق ) |
المستشرقون, الأسطورة, الشيعة, السنة, سبأ |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 10:53 PM.