القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
الهوية الحضرمية للجنوب العربي بقلم / احمد سالم بلفقيه
الهوية الحضرمية (للجنوب العربي)
خريطة الجنوب العربي الجمعة 13 فبراير 2015 11:23 صباحاً كتب: أحمد سالم بلفقيه الهوية الحضرمية هي هوية ثابتة راسخة عميقة الجذور عمرها عمر حضرموتالتاريخ التي يزيد عن خمسة آلاف عام فلا مثيل لها في كل بقاع العالم فلمتعرف حضرموت أسماً غير حضرموت في الماضي فهي هوية تطلق على سكان هذه البلادكما أن مصطلح الأحقاف قد ترافق مع حضرموت السكان والأرض وقد وثق ذلكبالقرآن من خلال سورة الأحقاف. لقد عرف القاصي والداني شعب حضرموتوثقافته ومنهاجه السلوكي الديني من خلال المعاملة (فالدين المعاملة) ولننغوص كثيرا بالتاريخ ولكن سنحاول التطرق لما يجمع سكان الجنوب بمحافظاتهالست من باب المندب حتى المهرة من خصائص وسمات تجعل منه شعب يتميز عن مايحيط به من شعوب اليمن (تهامة واليمن الأسفل وشمال اليمن) . الذي دخلمعه بتجربة وحدوية غير ودية كانت ولم تكن يوما شراكة أو بها مصلحةللجنوبيين وقد ضحى الجنوبيون بشكل مباشر منذ عام الوحدة عام 1990م من 22مايو وستستمر المعاناة والضريبة تدفع حتى يوم النصر وفك الارتباط والعقدالذي لا يتصف بالشرعية يكون من خلال الانتصار لشعب الجنوب المهزوم في العام 1994م منذ أن قاسمنا عيشنا المحدود جبرا وقسرا من ينتمون لحزب الوحدةالشعبية (حوشي) وشاركنا اليمني إدارة اقتصادنا المتهالك بفكر تدميري لم يمتلنا بصلة ولم يكن يوما مشروعا نهضويا حضاريا لحضرموت وشعبها أبان الحكمالشمولي لليمن الديمقراطي . لذا فقد كانت العناصر الطاردة لنا منبلادنا كثيرة ومنها الفكر المجلوب مضافا له العنصر اليمني وحربه الشرسةعلينا وفرضه سياسة اليمننة المناقضة للحضرمة ولكل موروثنا المفخرة والمنقبةوثقافتنا العابرة للقارات التي ينتسب لها الكثير بإفريقيا وجنوب وشرق آسياوبقية بقاع العالم . لقد قال فلاسفة علماء الاجتماع بأن الهويةتعكسها اللغة ومن سماتها حين تتكلم العربية فيعني أنك تنتسب للهوية العربيةوحين تدين بالدين الإسلامي أي فأنك تنتسب للهوية الإسلامية وكذا فأن منيرتدي القميص والعقال في أوروبا يعكس أنه ينتسب لعرب الخليج . سنجملما يفرقنا عن اليمني وما يتناقض مع هويتنا الحضرمية المفخرة فيحق للذيينتمي لثقافة ومنهاج وهوية الأسلاف ذات البعد الحضاري المشع أن يفتخربثقافة هجرته وامتداداته المتعددة الجنسية ومن لا ينتمي لهوية ومنهاجالأسلاف العابر للحدود والقارات فيحق له أن يفتخر بنفسه وبتراثه ومنهاالتالي : 1- إن حمير بحضرموت مكون أساسي ورقم ثابت وأصلي كما هي كندةمن قبائل حضرموت ويافع المغرب الحضرمي هي من حمير كما أن قبائل الصبيحةوآل باكازم من كندة ولكننا نقول ونؤمن بمفهوم العصر وروح المستقبل أن منينتمي لحضرموت الهوية والأرض هو من يحمل همومها ويناضل من أجلها ومصالحشعبها وولائه لها فقط. 2- إن شافعيتها المذهبية المنتشرة بكل بقاعالجنوب قاطبة والتي تنتسب لحضرموت الطريقة والمنهج تختلف مع اليمنيوشافعيته التي بها من الطرق التي لا توجد لدينا بالجنوب عامة فلهم من الطرقالصوفية العديدة والكثيرة ومنها الطريقة البنعلوانية والشاذلية والقادريةوالأحمدية وغيرها من الطرق . 3- لقد عممت هذه الطريقة الحضرمية عبرمنهاج حضرمي أصيل فتريم عاصمة الثقافة الإسلامية تجسد بمنهاج رباطها فيالعهود المدرسية المتأخرة وأربطتها المنتشرة بحضرموت بواحدية منهاجها فلاتخلو حواضر حضرموت من الأربطة المدرسية وكذا نجدها بحواضر ومدن كل المحمياتالغربية ومنها رباط الشقاع بالمحفد ورباط باهرمز بلودر ورباط أحور ورباطعنتر للشيخ أبوبكر وهناك بيافع سبعة أربطة للعبادي (باعباد) ومنها رباط يهروالحبيلين ورباط العيدروس بعدن ورباط باجديد بقرب زنجبار والوهط وثعلبةوالحمراء بلحج وهو منهاج مدرسي متكامل يدرس بكل الأربطة عبر العالم ولاتوجد أربطة جنوبية المنهاج باليمن فالإمام يقول بضرورة تواجده بالمنطقةالشافعية اليمنية كتعز المدينة مخافة من أي اختراق جنوبي وهو ما جعل قدرةالحضارم على التأثير باليمن معدومة مع وجودهم النخبوي باليمن ولكنهم تلاشواباليمن ويمننوا وقد أثر أسلافنا الحضارم بكل مكان عبروه أو استقروا به عبرالعالم والمحيطات ماعدا اليمن . 4- أن لباسنا الحضرمي المختلف عناللبس اليمني به من الاختلاف الشيء الكثير فلهم قميصهم الزنة ولهم القوقرةالتي يلزم الطالب الجنوبي بالكلية العسكرية بصنعاء على ارتدائها ولن نتشعببهذه الجزئية ولكن خصوصية الجنوبي من باب المندب حتى المهرة فالجنوبيونيلتحفون الإزار وهو أهم عاكس وحامل لهوية الجنوب الحضرمي وحين تشاهد الصورالقديمة لبدايات القرن الماضي تجدها واحدة السمات إزار في الاسفل عراةالصدور يلتحفون ملحفة(والمقطب دخيل جديد باليمن) ويعتمرون الحبوة (الكرسيالعربي) وقد وردت بالحديث كراهتها مع خطبة الجمعة بالمسجد كونها جلسةالحبوة (قعدة كبر) وليس بها من التمكن والخشوع . 5- أن ثقافة الحوطةالحضرمية المنشأ والأصل مع وجود حوطة بني تميم وقدمها قدم الإسلام إلا أنحوطنا الحضرمية المنتشرة بكل بقاع الجنوب وعدم وجودها باليمن ففي اليمنهناك مصطلح آخر هو (حزم) وهو يفرق عن الحوطة كونها ترتبط بطريقة حضرموتالمنهجية والمدرسية فالحوطة ضرورة اقتصادية واجتماعية وأمنية وتعليمية ملحةلشعبنا في ظل انفلات الأمن وانعدام الدولة المركزية فالبائع والشاري يدخلبمأمن في ظل وجود الثأر للحوطة، والحوطة هي في الغالب مركز تسوق وبيع وشراءللمواد المتداولة التي يحتاجها الأفراد ومن يحيط بها هم من يحموا قوانينالحوطة ولكن حين جاء الحكم بعد الاستقلال صار الجنوب من المهرة حتى بابالمندب حوطة ممتدة من الشرق حتى الغرب وهناك من الحوط العديد منها بكلالمحافظات الجنوبية فحوطة لحج ومؤسسها سفيان الأبيني وهناك حوطة الضبياتوحرير(وحوطة الضبيات مؤسسها سفيان وتسبق حوطة لحج) بالضالع وحوطة السلفبعنتر يافع وغيرها . 6- للحضارم كرسي الشافعية للإفتاء ولهم كرسيهماليمني بالحرم المكي الشريف بالحجاز وقد أعيد كرسي الحضارم في العهدالمتأخر وقد سلم للسيد فدعق وهو قائم عليه لليوم . 7- للطلاب الحضارمبمصر رواق الحضارم (قسم للطلاب) وكان آخر من شغله كمدير الشيخ بن سلم وهومن حضرموت ولهم رواقهم اليمني بالأزهر ورواق الحضارم يستقبل كل الطلابالجنوبيين ومن كل محافظات الجنوب قاطبة. 8- للحضارم هجرتهم وخاصة ثقافة هجرتهم لأفريقيا وشرق وجنوب آسيا وهذه يحتاج بحوث خاصة لها . فلم يكن اليمنيون جزء من هجرتنا يوما إلى بقاع ومناطق تواجد الحضارمفالحضارم هم فقط من نشر مدرسة حضرموت ومنهاجها ببقاع تواجدهم وهم منينتسبون لمدرسة القفلة(جزء من الأوقية)أدب خير من بهار(300رطل)علمفاليمنيون في وادي والحضارم في وادي آخر . 9- لقد تراكم موروث حضرموتالثقافي والحضاري عبر أجيال والعديد من السنين ونحن لم نكن ممن أضاف لهذاالموروث من شيء بل نحن من أضر بهذا الموروث عبر مغامراتنا وشذوذ قادتنا لذافنحن نقول كجنوبيين ننتمي للموروث الحضرمي المكون أساسا والمشكل لهويتناالحضرمية والتي تعرضت خلال المرحلة الماضية لكثير من الحرب التدميريةالممنهجة لهويتنا الحضرمية والتي عكسها نقيضها وعدوها اليمننة (الهويةاليمنية) ولا شيء بينهما في الوسط أما أن يكون الجنوب حضرمي الهوية وأما أنيكون يمنيا . 10-لقد قال قادة الحرب اليمنيون لنضخ مليونيين مناليمن إلي حضرموت وتنتهي القضية الجنوبية ومعلوم لماذا قيل الضخ إلي حضرموتوليس إلى محافظة أخرى ففي حضرموت هو جوهر الصراع والصدام الحضاري بيناليمن كهوية وهوية الجنوب الحضرمية . ونختتم بحثنا هذا بأن ما عملوهالأسلاف وخاصة ببلاد المهجر من أعمال عملاقة يفتخر بها كل جنوبي حضرميحاملا لموروث الأجداد والأسلاف من المجددين وليس من المخالفين للنهجالحضرمي فمن يحمل غير ثقافتنا المنهجية والمدرسية لا ينتمي لحضرموت الثقافةوالموروث ولا يحق له أن يفاخر ببصمات الأجداد ببلاد الشرق فالأولى به أنيفاخر بما ينتسب له وقد وجدنا الكثير ممن يحمل فكر مغاير وليس من يطالببالتهذيب والتجديد ليواكب العصر بمستجداته لفكرنا المنهجي والمدرسي ولا يحقلمن لا ينتمي ولا يحمل فكر حضرموت أن يفاخر فموروث حضرموت هو هويتهاوبصمتها، على كل حاملي الفكر الثنائي المزدوج أن يحددوا هويتهم، ومنثم منهجهم الوسطي والمدرسي المفخرة مجددين ومصوبين للشذوذ وهي صغائر فلقدتبين الرشد من الغي فلا يمكن أن تكون حضرميا وسطيا شافعيا فعليك أن تنتميلطريقتك المنهجية للمدرسة الحضرمية مدرسة الحكمة والموعظة الحسنة والعاقبةللمتقين. اقرأ المزيد من عدن الغد | الهوية الحضرمية (للجنوب العربي) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 02:44 PM.