القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
||||
|
||||
محمد حيدره مسدوس ... تناقض مع القبيلة والمنطقة والحزب والوحدة !!! لماذا ؟
محمد حيدره مسدوس يمثل الدكتور محمد حيدره مسدوس عضو المكتب السياسي للحزب الإشتراكي اليمني ما يعرف بجناح الصقور في الحزب وله مواقف ثابتة من تركيبته الراهنة وقضية الوحدة والمواطنة ، فهو يرى ( ورؤيته صحيحة ) أن الحزب الإشتراكي اليمني يتكون من حزبين هما الحزب الإشتراكي المنحدر أعضاؤه من الجنوب وحزب الوحدة الشعبية الذي ينحدر أعضاؤه من الشمال وأعلنت الوحدة بين الحزبين بعد التوقيع على إعلان الوحدة بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ... ولا يفتأ مسدوس التكرير في أي لقاء عابر معه : أن قياة الحزب الإشتراكي اليمني ضربت في عام 1994 وشتت في الخارج والداخل بينما قيادة الحزب الذي يمثل المعارضة في الشمال ظلت باقية وأصبحت هي القيادة الفعلية للحزب .... حرب 13 يناير 1986 التي دارت رحاها في عدن بين الرفاق كانت حربا مناطقية قبلية وأتت كنتاج للصراع على السلطة بين أبناء المناطق القريبة من عدن يافع / الضالع / ردفان من جهة وأبناء شبوه وأبين وأثارت الأحداث المؤسفة إستغراب المراقبين الذين اعتقدوا أن سنوات من الحكم الثوري العنيف وحربه ضد القبلية والمناطقية لم تلغها من أوساط أبناء جنوب اليمن علما أن الدولة كانت تدار بطريقة قبلية مناطقية مغلفة بغلاف النزعة الثورية المتحررة من الإنتماء القبلي والمتنكرة له ... في دورة انعقادها العادية الثالثة التي انعقدت بعد حرب يناير كان محمد حيدره مسدوس من ضمن من انتخبوا كأعضاء مرشحين لعضوية المكتب السياسي وهو بالمناسبة من محافظة أبين وابن خالة علي ناصر محمد الحسني الذي كان رئيسا للجمهورية وقاد الحرب ممثلا لتيار أبناء شبوه وأبين ... أنا وغيري نتساءل عن سر عدم خضوعه للنزعة القبلية والمناطقية وتخلفه عن الإنضمام لإبن خالته وإبن منطقته في حرب يناير ولماذا يقف على النقيض اليوم من الجميع ويجاهر بمواقفه من الوحدة اليمنية ويصنف أعضاء الحزب الإشتراكي بأغلبية شمالية وأقلية جنوبية قصم ظهرها جراء حرب صيف 1994 . خالف محمد حيدرة مسدوس المناطقية والقبلية ولم يقف في صف علي ناصر محمد ... وانتقد علي سالم البيض ( بعد فوات الأوان ) وذكر أنه وقع اتفاقية الوحدة بصورة منفردة مخالفا وخارجا على إجماع قيادات الحزب التي لم يستشرها ويرفع اليوم ومن خلفه حسن أحمد باعوم منفردين شعارات مستهلكة وهما أشبه ما يكونان بمغردين خارج السرب . ماهي أسباب تحبيذه للتناقض ؟ أفتونــــــــــــــي ؟ تحياتي . |
#2
|
|||
|
|||
يا مسرور
ارجو ان تفتينا انت من من القيادات الجنوبيه الذي لم تشكك في مواقفها لا تختبئ وراء العبارات الرائعه والاسلوب الرشيق في الكتابه لكننا نراك نراك .
افتنا بالله في شخص يشكك بكل مواقف قيادات الجنوب ويفخخهها باسلوب تسريبات تبت الريبه تجاه هؤلاء القاده ومواقفهم -------افتنا بشخص يتبع اسلوب الامن الوطني في تشويه القاده وبث الشكوك حول مواقفهم------------------ افتنا يا فندم مسرور |
#3
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
عزيزي لا يفتى ومالك في المدينــــــــــة . ما قرأته قضية مطروحة للنقاش فأدل بدلوك فيها دون توجيه نقد شخصي لي وبخلافه فالسكوت ( كما يقال ) من ذهب . بالمناسبة محمد حيدره مسدوس ورغم شطحاته ينضوي تحت لواء حزب مشروع في الساحة اليمنية ، وله مواقف أؤيدها أنا شخصيا ... فهو يدعو إلى وحدة متكافئة ومواطنة متساوية ... ولسنا مطلعين على ما يعتمل في داخلة ولكننا نجزم بوجود تطلعات لديه إلى إعادة فصل شطري اليمن لو وجد لذلك سبيلا ... ونلحظ حسبما نقرأ في تصريحاته وأطروحاته تأصل النقمة في نفسه ضد الهيمنة الشمالية على الحزب الإشتراكي اليمني الذي يفترض فيه أن يكون جنوبيا خالصا ويحمل هموم أبناء الجنوب .... السؤآل هو : لماذا لم ينسلخ عن الحزب ليقاتل إلى جانب تيار إبن منطقته علي ناصر محمد الحسني ؟ في رأيي أن مواقفه السابقة واللاحقة متعته بصفة الوطني الغيور الذي يجاهر برأيه السياسي من الداخل دون وضع اعتبار يذكر للنظام وجلاوزته .... وهو مع الوحدة لو أعيد النظر فيها وفي أسسها بصورة تسقط التمايزات بين أبناء الوطن الواحد وتعيد لأصحاب الحقوق حقوقهم وضدها إن بقيت عرجاء عجفاء . سلام . |
#4
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
الم اقل لك لا تختبئ وراء العبارات الرائعه وانا لست مخول بالرد نيابة عن مسدوس وانت لا تستحق الرد من مسدوس ونريد ان نعرف من مالك في المنتدئ ومره اخرئ العبارات الرنانه الذي تخفي نفسك خلفها تعريك يوما عن يوم وصدقني اننا نراك نراك بوضوح وكل يوم وكل سطر تكتبه يوضح معالم وجهك اكثر--------سلام يا فندم مسرور |
#5
|
|||
|
|||
أخي المتشرد اولا اتحر جيدا من الغرابه التي تجمع الرئيس علي و مسدوس يضهر معلوماتك غلط, ولكن ليس هذا حديثنا لان المذكورين اعلاة هم ينتمون لقبيلة اهل حسنه........... ثانيا لاتحاول تحرث في البحر هذه مرحله و تجاوزناها و العلاقه بين المذكورين اعلاة في افضل احوالها و لقائتهم مستمرة هذا للعلم............... انا ليس بحاجة للبحث في الماضي لان الجميع اعترف باخطاء الماضي التي كانت من صنع الدحابشة بقميص جنوبي............ز سيكون لي لرد اخر اذا ساعفتني الضروف العمليه ................انتظرني
|
#6
|
|||
|
|||
أخينا مسرور نحن في الظروف هذه لسنا بحاجه الى كيف نصنف بعضنا البعض ولسنا بحاجه الى أن نقدم مثل تلك ألأسئله التي لا تخدم قضيتنا الجنوبيه لأن ذلك يعيدنا الى الالام التي مربها الجنوب العربي منذو ألأستقلال وحتى الزج بالجنوب بالورطه التي الت بجنوبنا شعبًا وإنسانًا الى الوضع المتردي بكل جوانبه الذي يعانيه جنوبنا ، نحن أمام هذا الوضع بحاجه الى لم الشمل الجنوبي ورص الصف الجنوبي وتعزيز قوته وتماسكه بكل ما لدينا من إمكانيات وأن نعمل على تصفية وتنظيف أنفسنا من كل الخلافات أو جر بعضنا البعض الى خلافات لا تخدم سوى نظام الجمهوريه العربيه اليمنيه المحتل للجنوب وتلهينا عن الهدف الرئيسي وهو تحرير الجنوب العربي من أعفن إحتلال وإقامة دولتنا المستقله بهويه جنوبيه خالصه ، عزيزي مسرورأنا أختلف معك لأنك من دعاة الوحده وأنا من دعاة تحرير الجنوب العربي من ألأستعمار اليمني ( لا حظ إنني لست من دعاة ألأنفصال لأن هذا يجرنا الى فهم اخر )
جساس35/ الجنوب العربي |
#7
|
||||
|
||||
الحقيقة والعواطف يجب أن تقال يامسرور!!! الأخ العزيز مسرور أن تساؤلاتك التي تطرحها هي تدور في ذهن كل إنسان لا يريد القفز على الواقع وينظر إلى الأمور بدون عواطف لان العواطف تؤدي بالإنسان إلى عدم النظر إلى خفايا الأمور التي أحيان البعض لا يرى ويسكت عن خفاياها بدارية أو بدون دراية وأحب الخص أليك وجهات نظري الشخصية وأكون غلطان إذا قلت أليك والى القاري الكريم بأنها هي الصحيحة على الجميع ولكن أنا مقتنع بأنها من وجهة نظري صحيحة وأوجز ألفكرة بالنقاط التالية. 1- المجتمعات في العالم وكما عرفة بكلام الله قال وجعلناكم شعوب وقبائل لتتعارفوا ومن هنا إذا نظرنا إلى الواقع بان البشرية تكونت من فرد ثم أسره عشيرة قبيلة شعب وقومية. حيث كانت ولإزالة روابط الدم والأرحام والأصول هي الأساسية وما يتجاهلها إلا من ظهروا من الصعاليك وهم الذين يفسرون أن الروابط الأساسية هي المصالح الاقتصادية والاجتماعية وهذه النظرية لإزالة قائمة ولكن الروابط الأولى هي الأقوى وإنما يتم تعسفها بالقهر بمختلف أنواعه يستخمها الحاكم لصالحه. 2- عند ظهور الدولة زادت أساليب القمع بيد الحاكم من هيبة وجيش وعسس وبوليس ومحاكم ومال وجاه واستطاع الحاكم أن يروض البشر في إطار دولته بطرق القوة والقهر وليس على رعيا الدولة فقط ولكن كانت الدولة القوية تتحكم بالدول الصغيرة الأخرى. وكل ما اتسعت الدولة زاد القهر فيها من قبل الحاكم وأعوانه من بعدة وكل ما صغرت مساحة الدولة استطاع الحاكم العادل أن يتلمس الجميع وليست قاعدة وإنما يوجد لها استثناء. 3- عند الرجوع إلى التاريخ في ديار العرب نجد أن الدول كانت تسما باسم فرد سرة أو قبيلة وكان الحاكم القوي يبسط نفوذه على جيرانه كل ما توسعة نفوذه السياسية والدينية والاقتصادية والعسكرية وفي ما بعد ظهرت الدولة على أساس ديني وملكي وجمهوري ولكن ظل يحكمها بالخفاء رابطة الدم والأصل والنسب في الواقع وما الديمقراطية والعدالة والحرية والانتخابات والوحدة إلا وسائل وأساليب يستخدمها الحاكم بهدف مغالطة الآخرين من الرعية أو الجوار والعالم. 4- ارجع إلى تاريخ ما يسما باليمن اليوم سوف تجد إن أول كيان سياسي سمي دولة هو المملكة المتوكلية اليمنية وكان إعلانها سنة 1918م على قمم جبال صعدة وان من أعلن هذه الدولة هم من أصول أجنبية إي الفرس الذين لهم ثار قديم مع كل شي ينتمي إلى القومية العربية وكان الحاكم مع المرجعية الزيدية ينتمون إلى القومية الفارسية وما الآخرين إلا رعية أو خدم وسمي الإمام الوالي دولته الجديدة باسم اليمن التي تعني جهة وليس لها إي أساس بشري سكاني أو اجتماعي أو قبلي بهذا الاسم في بلاد العرب منذ القدم حيت يجنب الآخرين الصراع عليها لأنها ملكه. 5- بأساليب الترهيب والترغيب توسعة الدولة الزيدي في إسقاط الكيانات التي ترتبط على أساس رابطة الدم والأصل والعرق واحدة تلوا الأخرى وتضمها إليها وكانت تطبق الأرض ملك للحاكم والبشر رعية وهذا ما هو موجود اليوم في الجمهورية اليمنية وبقيادة الزعيم اليمني الزيدي الفارسي علي عبد الله صالح وزبانيته. 6- كيانات الجنوب كانت مدركة هذا الخطر وخاضت حروب ضد ألغزو الزيدي المتعدد ولكن الإمام استخدم كل السبل والطرق لاحتلال ارض الجنوب حيث استخدم الدين والفتن ودعم ما بسماء بالثوار وتزوير كتب التاريخ وطمس كل شي ينتمي إلى الأصول تحت اسم اليمن وكان هدفه احتلال الجنوب حتى تكون مصدر رزق له ولحاشيته وقال احد ألائمه عند إعلان دولة اتحاد الجنوب العربي (سوف نحكم الجنوب بأثواب النبي أو بأثواب ماركس )وهذا ما حصل وصلنا إليه اليوم حيث استخدموا ضد الجنوب الماركسية بقياد عبد الفتاح والثورية والوحدة بقيادة علي عبدا لله والقبلية بقيادة الشيخ عبد الله والدين بقيادة الزنداني وما أهل الجنوب إلا الضحايا . 7- كان الجنوب العربي انشأ على أساس اتحاد مكون من واحد وعشرين سلطنة وأماره ومشيخة وولاية وان يكون لكل عضو الحق في إدارة شعبة وفقا والخصائص لكل منطقة وقام على هذا الأساس من 1959 إلى 1967م وكانت بعض الدول ليس أعضا بالاتحاد ولكن كانت الحوارات مستمرة معهم على أساس سلمي لدخول الاتحاد. 8- استقل الإمام العواطف الثورية والقومية والعالمية ضد الجنوب وهجر عدد كبير من المجرمين والعسس من اليمن إلى عدن ومحمياتها مستفيد من تجربة جدهم وملكهم كسرة عند ما أرسل مئات ألاف من سجون الفرس واليوم أصبحوا يحكمون باسم الدين و باسم القومية العربية وهم يستلمون توجيهاتهم من الفقيه الفارسي في قم الإيرانية وعليك إن تعرف إن ايام الحرب على الجنوب1994م قام الايرنيون الفرس بجسر جوي من طهرن إيران إلى صنعا لماية دولتهم في اليمن. 9- أول من أطلق على الجنوب العربي اتحاد الجنوب المزيف وأطلق علية الدولة الانفصالية هم اليمنيون وارجع وسوف تجد هذه التسميات في ميثاق الجبهة القومية وتحت اسم الثورة ضد بريطانية التي كانت تستعمر عدن لأغيره وقد حددت موعد الانسحاب تم إسقاط كل الكيانات الأعضاء في الاتحاد وتم أعلن دولة يمنية على أراض الجنوب العربي في عام 1967م باسم جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية بدل عن الجنوب العربي وشطبوا نسبنا من العرب القومية والأصل والدم ونسبوا الجنوب إلى اسم اليمن الوهمي والذي يخدم الذين هم بدون هوية عربية وهم الفرس الذين يتنكرون للقومية العربي ونصف قيادتها من اليمنيين الأجانب في عدن الذين لم يكونوا يحملون جنسية الجنوب العربي. 10- تم إعلان دولة في الجنوب خارج إرادة اليمنيين لأنهم كانوا يريدون ضم الجنوب أليهم مباشره ولكن من اليوم الأول تأمروا على إفشال وعرقلة إي تقدم لتلك الدولة على ارض الجنوب وكانت القيادة الفعلية للدولة القيادة العامة للجبهة القومية والقيادة المعلنة رئاسة الجمهوري ما هي إلا قيادة جنوبية صورية حيث ضل الحل والشرع بيد ألقياده العامة وفيما بعدها المكتب السياسي والى اليوم لم تقوم قائمة لأي قائد جنوبي لان الجنوب مربوط بشي اسم الحزب الاشتراكي اليمني وقيادته المكتب السياسي الذين هم الغالبية من أهل اليمن ومن يريد يتكلم باسم الجنوب ينبذونه وما مسدوس والوالي وباعوم إلا دليل وكذا ما حدث للجنونيين السابقين الذين حاولوا أعادت الخط إلى اتجاه مصالح الجنوب والمشكلة إن الكثير من الجنوبيين لن يستوعبوا برغم ما وصلوا إلية ومغمضين عيونهم بدراية أو بدون دراية ولكن لكل واحد ضر وفه يفكر بها غير الجنوب ارض وشعب ودولة وثروة. 11- أدرك الجنوبيين هذا الخطر اليمني وقاوموه من أول يوم بالمقاومة وضحوا بكل غالي ونفيس وكان أول ضحية من الجنوبيين هم قيادات اتحاد الجنوب العربي وقيادات الدول الأعضاء في الاتحاد وكل الخيرين من أحسن وأشجع وأنبل ما أنجبت أمهات الجنوبيين ومن بعدهم من الثوار قحطان محمد الشعبي مرورا بسالمين والذين ماتوا قتل وكوكبة من رفاقهم و وتشريد الرؤساء الجنوبيين علي ناصر وحيدر العطاس وعلي سالم البيض وكثير من الكوادر القابعين في منازلهم الجنوبية التي حولها الاستعمار اليمني الأجنبي إلى زنازين وحول وارضهم الجنوب الى سجن كبير مظلم ورهيب وكئيب بدون أسوار. 12- إذا عدنا إلى مواقف الجنوبيين تلا حض بأنها كانت مواقف سلبية ضد الجنوب أحيان بقصد أو بدون قصد وايجابية مع الجنوب أحينا أخرى وكان اليمنيين يستخدمون أساليبهم حيث في كل حداث كان يتأخر الجنوبيين خطوة ويتقدم اليمنيون خطوتان إلى الإمام إلى إن قام الجنوبيين وهم في حالة ضعف بتسليم الدولة والشعب والأرض الجنوبية على طبقا من ذهب في عام 1990م إلى النظام الزيدي في صنعا وهذه القضية لاتزار شبة غامضة بسكوت الجنوبيين والتسليم بدون مقاومة لان كل الإحداث السابقة كان فيها تضحية ومقاومة من قبل القيادات الجنوبية. 13- مواقف القيادات الجنوبية كانت متذبذبة وكان كل أسبابها القيادة اليمنية في صنعا واللوبي اليمني الذي كان ممثلها في عدن من قبل تأسيس اتحاد الجنوب العربي واستمر فيما بعد والى اليوم لازال يتحدث باسم الجنوب في الحزب الاشتراكي اليمني وأصبح الجنوبيين موزعين بين أحزاب وتنظيمات اليمن الكبيرة المؤتمر والإصلاح والاشتراكي والأحزاب الصغيرة الأخرى حيث إن الحزبية والديمقراطية والانتخابات والنظام والفانون والأمن والاستقرار والوحدة ما هي إلا شعارات لخداع الجنوبيين وخداع الرأي العام المحلي والخارجي فقط. 14- اذهب واجلس مع كل جنوبي صغير وكبير وسياسي وغير سياسي اشتراكي أو إسلامي متقاعد أو موظف مع الدولة اليمنية وحدوي أو انفصالي في الداخل والخارج أنت أو من يختلفون معك في داخل قلوبهم وقناعتهم الشخصية والإحساس والشعور الكل ضد ما يسما اليمن والقناعات عند الجميع إن اليمنيين هم السبب في كل المشاكل وان الموجود اليوم هو احتلال يمني أجنبي ولا يجود فرق بين اليمنيين مهما كان تصنيفهم وان الجميع هم متفقين على احتلال الجنوب مهما كان اختلافهم على القضايا الأخرى. 15- ما العمل؟ يتطلب من الجميع إن يتكاشفوا ويقولون ما يدور في صدورهم ويتطلب إن يتدربون على الشجاعة وان يتفقون إن ما هو اليوم إلا احتلال وان اليمنيون غزاه ويتطلب قطع اوصر الروابط والعلاقات مع اليمنيين وان تكون علاقات الجنوبي باليمن على أساس ما ينضر اليمني إلى قضية شعب الجنوب ودولته وأرضة وعلى الجنوبي أن يتعوذ بالله من شي أسمة اليمن وربطه بالجنوب وان الذي يريد الجنوب علية إن يؤمن بالجنوب وان الجنوب هو الخير على كل الجنوبيين واليمن هو الشر على كل جنوبيين وهو مثل الشروط على المؤمن الصادق لا يمكنه إن يؤمن بالله والشيطان معاً. 16- أنا لا أريد إن أجوب أو أدافع على القيادات الجنوبية الذين لا يزالون على قيد الحياة وأتمنا من الجنوبيين القياديين إن يكونوا شجعان ويقولون الحقيقة لشعب الجنوب وان لا يستمرون بذر الرماد على العيون أو يزرعون الأوهام أو يجعلون الجنوبيين أن يجرون وراء ألون الأحمر إلى إن يقتلون مثل ما يحدث في مصارعة الثيران في أسبانيا والى ان يفقدون الهوية الجنوبية العربية مثل ما فقدوا االدولة والأرض والثروة الجنوبية وأصبحت بيد الدولة اليمنية الزيدة الفارسية وقائدهم الإمام علي ومن بعدة ابنه الإمام احمد. الصراعات والأحداث التي حدثت في الجنوب من يوم إعلان اتحاد الجنوب العربي 1959م إلى يومنا هذا بين الجنوبيين كان مخطط لها من قصر البشائر في صنعا بدراسة عميقة من المرجعية الزيدية الفارسية وما الجنوبيين الموتى منهم والأحياء قيادتا وشعبا إلا حطب ووقود استخدم وسوف يستمر المسلسل إذا لم يصحا كل الجنوبيين ويا كدون ويثبتون لكل العالم أنهم موجودين على أرضهم الجنوب وإنهم إحياء ومؤمنين بالله إن لهم ارض محتلة بالتأكيد أن النصر حليفهم. مع تحياتي لك ولكل أعضاء ورواد المنتدى والى الجميع أخوكم: أنا هو..
التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 05-28-2006 الساعة 12:48 AM |
#8
|
||||
|
||||
الرفيق المناضل دون كلل " مسرور " تحية رفاقية
مسدوس ليس كما تصورته البته؛ مسدوس لا يختلف مع الشماليين أو الجنوبيين بقدرما هو متمسك بخط الحزب المبدئي ، وهو بالتأكيد يختلف مع كل من يخرج عن هذا الخط؛ مسدوس إشتراكي أصيل والكثير من أعضاء الحزب لا يمتون للإشتراكية بصلة، ومسدوس متمسك بكل مضامين الوحدة، والوحدة بناء كأي هيكل له عناصره البنيوية وشروطه الموضوعية، وعليه فئنه عرف قبل غيره بأن عناصر الوحدة لم تكتمل؛ الأمر الذي بين له مآلات هذه المغامرة الغير محسوبة اجتماعيا وسياسيا وثقافيا واقتصاديا وعسكريا؛ وها نحن الآن نرى فصول هذا العك الغير مبرر كما سبق له وكتبه فصلاً فصلا، ولن يكون المشهد الأخير لهذه الرحلة البائسة للشعب اليمني بعيدا عما توقعه هذا العبقري العظيم " مسدوس " . |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 07:34 AM.