القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
مقال من صحيفة الأيام البحرينية : لا يفـــــــوتـــــــك
مع الناس* - اسحاق الشيخ* يعقوب لكي* لا* يأكل الشمال لحم الجنوب* ان* يحكم التقدم التخلف فتلك مصيبة*.. اما ان* يحكم التخلف التقدم فتلك مصيبتان*.. هكذا التاريخ سلب وايجاب بين حاكم ومحكوم*.. الا ان التاريخ لا* يسير جزافاً* عبر مراحل انعطافاته التاريخية الحاسمة*.. والشعوب تُبوصل وتتبوصل في* مساراته وفق مصالحها*!! واحسب ان الجغرافيا لها تأثيرات حاسمة في* التاريخ*.. ان علاقة التاريخ بالجغرافيا هي* علاقة حراك الانسان في* حركة الزمان والمكان*.. وفي* التاريخ الشمال المتقدم* يأكل لحم الجنوب المتخلف*.. الا في* الحالة اليمانية*: الشمال المتخلف* يأكل من لحم الجنوب المتقدم كأن اليمن حالة فريدة خارجة عن التاريخ*.. او خارجة على التاريخ*.. وهي* كذلك تراها في* حالة* »عن*« وحالة* »على*« التاريخيتين*!! وفي* التاريخ ارتبط اليمن بالسعادة واصبح* يدعى* »باليمن السعيد*« فهل كان حقاً* سعيداً؟*! ورغم ذلك فاليماني* اكان جنوبياً* او شمالياً* واينما ارتحل*.. تراه* يتجهد قائلاً*: » لا بد من صنعاء وإن طال السفر*«. لقد وضع الاستعمار البريطاني* في* الجنوب اليماني* مقاييس رأسمالية متقدمة في* الطبيعة والفكر والمجتمع*.. حتى إن الجنوبي* بشكل عام فقد كثيراً* من المقاييس الاقطاعية والقبلية المتأصلة في* شماله واصبح الجنوبي* ميالاً* للمدينة وتقاليدها الليبرالية في* علاقاته الاجتماعية والفكرية*.. خلاف الشمالي* الغاطس حتى اذنيه* »النابهتين*« في* اوحال الاقطاعية والقبلية*!! أن تكون حاكماً* هذا* يعني* أن تخضع المحكوم بمفاهيم علاقاتك الاجتماعية*.. ومن هنا تتشكل الاشكالات التاريخية في* اخضاع علاقات قوى انتاج متقدمة إلى علاقات قوى انتاج متخلفة*.. اي* اعادة التاريخ إلى الوراء*.. وهو اشكال* يماني* جسده الشمال المتخلف تعسفاً* على الجنوب المتقدم*!! هكذا كان التخلف الشمالي* يزحف على الجنوب المتقدم*.. وكانت عناصر القوى الضالعة في* المفاهيم القروسطية* يتقدمهم الزنداني* قد اباحوا دم الجنوب الشيوعي* الكافر*.. وكان الزنداني* يقسم في* احدى الفضائيات ان ملائكة مسومة بنور الله كانت تقاتل بجانب جيش الشمال المسلم ضد جيش الجنوب الكافر*.. حتى استباح الشمال* يابس واخضر الجنوب بلا شفقة ولارحمة*.. يومها علا التكبير والتهليل من على منابر المساجد وادت الزمر الزندانية صلاة الشكر لله ورأت في* ذلك نصراً* لها*.. واستجابة من الله على صواب تحزبها على طريق الصراط المستقيم*!! وفي* التاريخ ايضاً*: الوضع الذي* يحكم بالحديد والنار*.. وضع* غير مستقر ووضع* غير طبيعي*.. والحكم العاجر عن توفير الامن والاستقرار لشماله*.. لا* يمكن ان* يوفر الامن والاستقرار لجنوبه*!! والذي* جاور اليمن وزار اليمن وعرف اليمن برجاله ونسائه واطفاله لا* يمكن الا ان* يحب اليمن*.. فاليماني* اذا تحدث صدق*.. واذا عمل اجاد*.. واذا وعد أخلص*.. واذا ائتمن* يموت ولا* يخون من ائتمنه*.. اما اذا احب* يمانية فلهيب الحب عنده لا* ينطفئ حتى في* أرذل حياة عمره*!! ومن خصائص هذه المحبة؛ فإن القمع الذي* يتعرض له الجنوب في* شخوص قيادات الحزب الاشتراكي* اليمني* يثير قلق الحريصين على* يمن سعيد حر وديمقراطي*!! وإن تعاطف وتأييد الحزب الاشتراكي* اليمني* مع نضال الكادحين والمسحوقين والمظلومين والعمل على تكريس الحقوق المدنية والديمقراطية دون تمييز* يعد من بديهيات مواقفه المبدئية والايمانية التي* يكرسها منذ ان استوى على الارض اليمانية كواقع تمثيل تاريخي* عقلاني* طبقي* لانتشال اليمن من آثام ومخازي* القرون الوسطى والارتفاع به إلى مجد الرقي* والتقدم والعدالة الاجتماعية*!! واحسب ان على السلطة اليمانية في* صنعاء ان تبحث عن الجذور الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية التي* رفعت سقف نضالات ابناء الجنوب من اجل لقمة عيش حرة كريمة*.. والذي* وصف* »بالعصيان ضد السلطة والوحدة الوطنية والتحريض على ارتكاب الجرائم*« اقول تبحث عن الجذور في* التشكل مع قيادات الحزب الاشتراكي* واستخراج السبل الناجعة في* معالجة الاوضاع المأساوية التي* تعيشها الانسانية في* الجنوب*!! اما تشديد قبضة الشمال على الجنوب والقيام باعتقال ومحاكمة بعض قادة الحزب الاشتراكي* اليمني*.. فهذه تدابير لا تمت إلى العقلانية الوطنية بشيء ولن تزيد الاوضاع الا تعقيداً* وتجاوزات لاانسانية على ابناء وبنات جنوب الوطن الواحد*!! ويواجه كل من حسن باعوم عضو المكتب السياسي* في* الحزب الاشتراكي* وعلي* هيثم الغريب ويحيى* غالب الشعيبي* عضوي* اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي* المتهمين من السلطات اليمنية باثارة الشغب وتحريض جماهير الجنوب على اقامة المظاهرات والمسيرات المعادية للوحدة الوطنية المحكامة في* المحكمة الحزائية*!! وتبقى وحدة الشمال والجنوب التي* اباحت فتوى* »الزنداني*« يومها دم الجنوب الكافر*.. هاجس ذاكرة امنية تتجدد تهديداً* وتحذيراً* في* عدم المساس بالوحدة الوطنية بين الشمال والجنوب*.. كلما* »دق الكوز في* الجرة*«!! ارفعوا ايديكم عن* »باعوم*« و»هيثم*« و»الشعبي*« وفكوا قيود التخلف والقبلية عن الانسانية التقدمية في* الشمال والجنوب*!! [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] التعديل الأخير تم بواسطة شاهين الجنوب ; 05-09-2008 الساعة 09:38 PM |
#2
|
|||
|
|||
مقالة رائعة وقوية ......... ولكن الإشتراكي ليس له دخل بمعادلة حاضر اليوم الجنوبي وما يدور بالجنوب من نضال وعمل وطني لا يخضع لمقاييس وبرامج ورؤئ الاحزاب اليمنية. الاشتراكي بقيادته المركزية يمثل الوجه الابشع للشمال المتخلف وباعوم وغالب ومنصر وهيثم وغيرهم جنوبيون بكل مواقفهم ولم يُعتقلوا لتنفيذهم برامج احزاب سياسية بل إعتقٌلواا لأسباب منها الخروج على برامج هذه الاحزاب وقياداتها الهابطة والناكره للحق الجنوبي وشعب الجنوب للأحرار سلام |
#3
|
|||
|
|||
نعم الأشتراكي لا يمثل شعب الجنوب ولا يسعى حتى للتقارب مع ابناء الجنوب
بل العكس يريد تفتيت قضية الجنوب . وبأيعاز من الحزب الحاكم : اذا قضيتم على الحراك الجنوبي ستنالوا نصيبكم في السلطة وهذا ما يسعى اليه الحزب الأشتراكي . ولكن لا نلوم الكاتب لأنه ليس لديه المعلومات الكافية لما يدور بأرض الجنوب وغير مستبعد بأنه استصغى المعلومات من الأشتراكي ولا نلومه بل نعتبرها بادرة جيدة منه خاصه ومن صحيفة الأيام البحرينية عامه وادعو كل المثقفين والسياسيين التواصل مع مثل هؤلاء الكتاب العرب والأجانب وتوضيح قضية الجنوب العربي بالوجه الصحيح |
#4
|
||||
|
||||
مقال رائع برغم بعض الجوانب السلبية فيه كون القضية لا تزال بكراً في الصحافة العربية .. ولا يوجد اي اهتمام بتفاصيلها مثلما يتم تداول تفاصيل مجريات الأحداث في بلدان أخرى .. مالايدرك جله لا يترك كله .. |
#5
|
|||
|
|||
عندما يأكل الشماليون لحم الجنوبيين...!!!
لكي لا يأكل الشمال لحم الجنوب ان يحكم التقدم التخلف فتلك مصيبة.. اما ان يحكم التخلف التقدم فتلك مصيبتان.. هكذا التاريخ سلب وايجاب بين حاكم ومحكوم.. الا ان التاريخ لا يسير جزافاً عبر مراحل انعطافاته التاريخية الحاسمة.. والشعوب تُبوصل وتتبوصل في مساراته وفق مصالحها!! واحسب ان الجغرافيا لها تأثيرات حاسمة في التاريخ.. ان علاقة التاريخ بالجغرافيا هي علاقة حراك الانسان في حركة الزمان والمكان.. وفي التاريخ الشمال المتقدم يأكل لحم الجنوب المتخلف.. الا في الحالة اليمانية: الشمال المتخلف يأكل من لحم الجنوب المتقدم كأن اليمن حالة فريدة خارجة عن التاريخ.. او خارجة على التاريخ.. وهي كذلك تراها في حالة »عن« وحالة »على« التاريخيتين!! وفي التاريخ ارتبط اليمن بالسعادة واصبح يدعى »باليمن السعيد« فهل كان حقاً سعيداً؟! ورغم ذلك فاليماني اكان جنوبياً او شمالياً واينما ارتحل.. تراه يتجهد قائلاً: » لا بد من صنعاء وإن طال السفر«. لقد وضع الاستعمار البريطاني في الجنوب اليماني مقاييس رأسمالية متقدمة في الطبيعة والفكر والمجتمع.. حتى إن الجنوبي بشكل عام فقد كثيراً من المقاييس الاقطاعية والقبلية المتأصلة في شماله واصبح الجنوبي ميالاً للمدينة وتقاليدها الليبرالية في علاقاته الاجتماعية والفكرية.. خلاف الشمالي الغاطس حتى اذنيه »النابهتين« في اوحال الاقطاعية والقبلية!! أن تكون حاكماً هذا يعني أن تخضع المحكوم بمفاهيم علاقاتك الاجتماعية.. ومن هنا تتشكل الاشكالات التاريخية في اخضاع علاقات قوى انتاج متقدمة إلى علاقات قوى انتاج متخلفة.. اي اعادة التاريخ إلى الوراء.. وهو اشكال يماني جسده الشمال المتخلف تعسفاً على الجنوب المتقدم!! هكذا كان التخلف الشمالي يزحف على الجنوب المتقدم.. وكانت عناصر القوى الضالعة في المفاهيم القروسطية يتقدمهم الزنداني قد اباحوا دم الجنوب الشيوعي الكافر.. وكان الزنداني يقسم في احدى الفضائيات ان ملائكة مسومة بنور الله كانت تقاتل بجانب جيش الشمال المسلم ضد جيش الجنوب الكافر.. حتى استباح الشمال يابس واخضر الجنوب بلا شفقة ولارحمة.. يومها علا التكبير والتهليل من على منابر المساجد وادت الزمر الزندانية صلاة الشكر لله ورأت في ذلك نصراً لها.. واستجابة من الله على صواب تحزبها على طريق الصراط المستقيم!! وفي التاريخ ايضاً: الوضع الذي يحكم بالحديد والنار.. وضع غير مستقر ووضع غير طبيعي.. والحكم العاجر عن توفير الامن والاستقرار لشماله.. لا يمكن ان يوفر الامن والاستقرار لجنوبه!! والذي جاور اليمن وزار اليمن وعرف اليمن برجاله ونسائه واطفاله لا يمكن الا ان يحب اليمن.. فاليماني اذا تحدث صدق.. واذا عمل اجاد.. واذا وعد أخلص.. واذا ائتمن يموت ولا يخون من ائتمنه.. اما اذا احب يمانية فلهيب الحب عنده لا ينطفئ حتى في أرذل حياة عمره!! ومن خصائص هذه المحبة؛ فإن القمع الذي يتعرض له الجنوب في شخوص قيادات الحزب الاشتراكي اليمني يثير قلق الحريصين على يمن سعيد حر وديمقراطي!! وإن تعاطف وتأييد الحزب الاشتراكي اليمني مع نضال الكادحين والمسحوقين والمظلومين والعمل على تكريس الحقوق المدنية والديمقراطية دون تمييز يعد من بديهيات مواقفه المبدئية والايمانية التي يكرسها منذ ان استوى على الارض اليمانية كواقع تمثيل تاريخي عقلاني طبقي لانتشال اليمن من آثام ومخازي القرون الوسطى والارتفاع به إلى مجد الرقي والتقدم والعدالة الاجتماعية!! واحسب ان على السلطة اليمانية في صنعاء ان تبحث عن الجذور الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية التي رفعت سقف نضالات ابناء الجنوب من اجل لقمة عيش حرة كريمة.. والذي وصف »بالعصيان ضد السلطة والوحدة الوطنية والتحريض على ارتكاب الجرائم« اقول تبحث عن الجذور في التشكل مع قيادات الحزب الاشتراكي واستخراج السبل الناجعة في معالجة الاوضاع المأساوية التي تعيشها الانسانية في الجنوب!! اما تشديد قبضة الشمال على الجنوب والقيام باعتقال ومحاكمة بعض قادة الحزب الاشتراكي اليمني.. فهذه تدابير لا تمت إلى العقلانية الوطنية بشيء ولن تزيد الاوضاع الا تعقيداً وتجاوزات لاانسانية على ابناء وبنات جنوب الوطن الواحد!! ويواجه كل من حسن باعوم عضو المكتب السياسي في الحزب الاشتراكي وعلي هيثم الغريب ويحيى غالب الشعيبي عضوي اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي المتهمين من السلطات اليمنية باثارة الشغب وتحريض جماهير الجنوب على اقامة المظاهرات والمسيرات المعادية للوحدة الوطنية المحكامة في المحكمة الحزائية!! وتبقى وحدة الشمال والجنوب التي اباحت فتوى »الزنداني« يومها دم الجنوب الكافر.. هاجس ذاكرة امنية تتجدد تهديداً وتحذيراً في عدم المساس بالوحدة الوطنية بين الشمال والجنوب.. كلما »دق الكوز في الجرة«!! ارفعوا ايديكم عن »باعوم« و»هيثم« و»الشعبي« وفكوا قيود التخلف والقبلية عن الانسانية التقدمية في الشمال والجنوب!!
المصدر صحيفة الايام البحرينية [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] |
#6
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
نوكد على دعوتك الى كل مثقفيناء الجنوبين بان يتواصلو مع كتاب كبار ومعروفين لهم سمعتهم |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 06:03 AM.