قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم منتديات الثقافة و الأدب > المنتدى الثقافي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5429 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19465 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9205 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15742 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9026 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8914 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9007 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8660 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8906 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8940 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
  #1  
قديم 04-26-2008, 01:34 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 58
افتراضي بدع الشاعر علي صالح بلعيد و جواب تمام السقلدي((صوت الشباب))

بسم الله الرحمن الرحيم
بدع الشاعر علي صالح بلعيد


يقول ابونصر قم بالساع يالمحروس=شل لي خطابي مختم داخل القرطاس
مينا هواين ذي فيه الجمال مغروس=فيه المطر والشجر تتفتح الأنفاس
سلام بعرف الشقر للسقلدي مخصوص=خصه سلامي بعرف الورد من المغراس
لو أستعلمك عن بوبلعيد هو مأنوس=بنعمه وعافيه يذوق الحب بشرب الكاس
سالي ومرتاح عايش بجنه الفردوس=مع خير محبوب شل العقل ذي بالراس
حبيت والحب لنا تاج مع الناموس=من حب لاتنقدونه وتكثروا الفخساس
جنيت شرع العسل بالجبح هو مدبوس=ذقت العسل والعسل يعرف به الدباس
ياغبن غبني لذي يسمر على الفانوس=والبعض ماهل سراج ملا من العسعاس
هذا عن الخاص أما العام معك مدروس=وضح لناعن علوم البيض والعطاس
والمشترك كيف اخباره مع مسدوس=وأل لحمر وكيف المؤتمر يقتاس
هل شي بصيص الأمل لشعبنا المنكوس=أين الزعيم الأبي يفهم بحال الناس
الشعب يشكي الغلا قد حالته منحوس=بالجهل والفقر عايش مكتم الأنفاس
لظلم الأمام كم تحمل وحكم المجر والروس=شكينا من البرمكي اجانا ابو ابواس
يالسقلدي شي خبر من عندكم ملموس=وكيف حال الشعيب أتقطعه بالفاس
هذا مع المؤتمر وأخر بها مدسوس=وأخر أجا ملتحي يقلد العباس
والحزب ذي كان قايد قد رجع ممسوس=أحزاب متشرذمه والفاس وسط الراس
سني وشيعي مخلط مثلما المكبوس=مشايخ مع الحزبيه مايعرفوا الهنداس
العلم ضايع اما الجهل هو محسوس=الجهل والفقر كنس شعبنا كناس
والقات أكبر مرض أفه بها مغروس=هل شعب يشرب سموم بيده من القطاس
والعسكره هي دمارالشعب بها مدعوس=الشعب جاهل أمانه يستحق دعاس
ختمت قولي بذكر الهاشمي المحروس =صلوا عليه ياجماعه طيبوا الأنفاس
محمد المصطفي جاب الهدى مدروس=الأسلام دين العداله ساوى جميع الناس



جواب تمام السقلدي((صوت الشباب))



يقول السقلدي يافرد خالق وقدوس =يامن خلقت البشر واجعلت لي روح واحساس
سالك الله تجعل كل شيطان محبوس=وحد عنا مرض وافعال وسواس خناس
والساع ياهاجسي سهل ورحب بمحروس=وافرش الأرض له لول غالي وألماس
لن القبيلي قبيلي له عندنا لحم طربوس=وله ثلاثين طلقه بالسماء وقت لعراس
وابن بلعيدمعروف مثلما ضوء لشموس=وانا رفعته وحطيته على الراس نبراس
ياهلا ومرحبابه جنبنا وسط فردوس=نشرب الحلو والحالي وما صب بالكأس
مبروك ألفين مبروك يامتيم ومأنوس=نلت الوفاء والسعاده بين الأحباب والناس
هذه حياتك ويهني من كسيت ثوبه سلوس=جمعكم الله قلبين بعيد عن أي فخساس
هذا عن الخاص أما العام للكل محسوس=باشرح الوضع ذي خلوه ناكي وحساس
وضعنا اليوم صار في يد مغالط وجاسوس=أظهرت نيته لي انه مخادع وهلاس
كيف نأمن على من يملكوا قلب هندوس=قسموا المال والثروه الى خمسه اخماس
قسم له وقسم لبنه وقسم في البنك متروس=وقسم لابيت لحمر وقسمنا رطل بسباس
والغلا ياعلي اصبح حقيقه وكابوس=صابني في رجولي وشل يدي والأضراس
لاعاد بأكل ولا شرب من ألم سببه سوس=وهم براحه يشلوها جواني وأكياس
والفساد الحكومي بالفلوس رش لنفوس= رشاء السماسر مع الأركان والأمن حراس
واقتصادي مدهور والوضع واضح وملموس=والخزانه خليه والفقر أكلني والأفلاس
والمواطن لو تكلم شلوه للسجن مدحوس=نظام فاسد من غيرعمدان له و لا ساس
أما النظام الجنوبي والأنجليزي مع الروس=كان أفضل لنا من حكم البسوسه وجساس
والمشترك بات مهموم بالتنظير والناموس=ماشي فهم قظ للأن تاريخ وامجاد عواس
أماعن الرمزمسدوس حطه الشعب عالروس=صنديد صامد ولابايخذله مية وسواس
والقيادات تتأهب بحد قوه الموس=في تكاتف جماعي علي و ياسين وعطاس
واعلن الشعب ثوره من عدن لحد لبعوس=لول شراره بردفان في الجنوب لامكيراس
وفي الشعيب الأبيه رجال بعزه وناموس=والضالع الصامده حيد جاسر ومتراس
كيف يابونصور قلت لي الشعب مدعوس=والشعب صاحي وواعي ولابد للخيل ينداس
و الظالم المؤتمر هو مثلما جيش هكسوس=يوم احُتمُس محاها فصل جسدها من الراس
والقات لازم وواجب ينقلع كل مغروس=ونزرع القمح والرز في كل وادي ومغراس
وختمها بالنبي المصطفى خير محروس=حارب الظلم بالنور من كل طوائف وأجناس



للعلم من هو الهكسوس :- ملك فرعوني كان طاغيه وظالم
اما احُتمُس:- كان قائد كبير حارب الظلم حتى قضى عليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة