القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
الوحدة في التاريخ اليمني القديم
بداية ليست الوحدة اليمنية توحيدا لبلدين أو قطرين، بل هي إعادة توحيد والتئام للكيان الواحد.. وهذا ما جعل أدبيات العمل السياسي اليمني المعاصرة تزخر بعبارة "العمل على إعادة تحقيق وحدة الكيان اليمني أرضا وإنسانا" . فالوحدة اليمنية هي الأصل في وحدة الأرض والإنسان بخصائصها، وخصوصيتها الديموغرافية، والجغرافية والتاريخية الواحدة.
فمسمى الأرض عبر الزمن هو اليمن، والأصل الذي تحدر منه أبناء اليمن منذ آلاف السنين هو أصل واحد، ويذكر ابن خلدون في كتابه العبر أنه ليس بين الناس خلاف في أن قحطان أبو اليمن كلهم(1) واللغة التي ينطق اليمنيون بها لغة واحدة، شكلت أصل لغة العرب.. وقد جاء في "لسان العرب" لابن منظور قوله: "أول من أنطق الله لسانه بلغة العرب يعرب بن قحطان، وهو أبو اليمن كلهم، وهم العرب العاربة"(10) والقلم الذي يكتبون فيه لغتهم في العصور القديمة كان قلم المسند . وتظهر الآثار في مختلف مناطق اليمن في كثير من الكتابات والنقوش تشابها وتجانسا بين أسماء الأوائل وفي السكنى، ومحال الإقامة، مما يدل بالقطع على وحدة الأرض والشعب . وعبر مختلف العصور ظلت قبائل اليمن محتفظة بأنسابها، وأصولها، وفروعها .. وهي في مجموعها تشكل نسيجا اجتماعية واحدا متجانسا في العادات والتقاليد والقيم والأهداف، والهموم والطموحات والتطلعات. لقد ظلت الوحدة هي القاعدة في تاريخ اليمن الطويل، وشهد التاريخ اليمني في إطار الوحدة إنجازات حضارية وأعمالا إبداعية. ولم تكن التجزئة، وقيام الدول والإمارات المتعددة في فترة واحدة إلا تعبيرا عن وضع استثنائي استبدت به نزعات التسديد والاستئثار بالسلطة، وربما كان للعوائق الطبيعية إسهام في الحد من نفوذ الدولة المركزية على أنحاء البلاد، أرضا وشعبا، قوة ضاغطة في اتجاه التوحيد السياسي، لتعود البلاد إلى وحدة واحدة تبرز فيها دولة جديدة على أنقاض وضعف سابقتها فتعيد لليمن وحدته، وغالبا ما كان يرتبط بالوحدة وجود نظام سياسي شوروي يعطي الشعب حق المشاركة الفعلية في صناعة القرار من خلال قيام اتحادات مجالس القبائل، والمجالس الاستشارية، المسود . نقرأ ذلك في حضارات دول معين وسبأ وحضرموت وقاتبان وحمير وأوسان.. التي اقترن نبوغها الحضاري بقيام نظم سياسية تأسست على الوحدة، والشورى (والديموقراطية) والعدالة الاجتماعية. فضلا عما لعبته من دور تاريخي في نشوء فكرة السدود وتطوير أنظمة الري، وكان الملك سبأ بن يشجب أول من وحد اليمن الطبيعية، وبعد توحيدها قام بغزو أرض الرافدين، واستخلف بها قوما من أتباعه، وولى عليها ابنه بابليون الذي بنى بها مدينة حملت اسمه بابليون(3). وبالقدر الذي سجل فيه التاريخ إنجازات القادة اليمنيين في إطار الوحدة، فإنه يحدثنا عن أولئك الذين تنكبوا طريق الوحدة، واحتكروا السلطة، وصادروا الحريات، وانتهوا إلى أسوأ العواقب بأنفسهم، وبالوطن. ومثال ذلك الملك ذو نواس يوسف إسار الذي باءت محاولته في إعادة توحيد اليمن بالفشل، حين أخطأ طريقه إلى وحدة الشعب، ومضى يتعقب من أمن بدين النصرانية الجديد، وضاق بهم ذرعا-وهو الذي يقال أنه تهود- وانشغل عن تحقيق الوحدة بمحاربة مخالفيه في الرأي والمعتقد، وأقدم على حركة اضطهاد واسعة، ومارس الإرهاب في أبشع صوره، حتى لقد أوصله غياب الحكمة إلى إيقاد المحرقة الجماعية في أخدود نجران لمخالفيه النصارى، مما أدى إلى تفكك الجبهة الداخلية، وإضعافها، وأغرى الأعداء المتربصين بغزو اليمن متخذين من تلك المحرقة ذريعة لغزوهم، حيث تمكن الجيش الحبشي المدعوم بقوات بحرية من قيصر الروم من احتلال اليمن، ولم يدحر منها إلا حين قيض الله لها الملك القائد سيف بن ذي يزن الذي اضطر إلى الاستعانة بجيش الفرس . |
#2
|
|||
|
|||
قحطان ابو اليمن وليس سنحان ؟ وادم ابو البشر كلهم
|
#3
|
|||
|
|||
قحطان ابو اليمن وليس سنحان ؟ وادم ابو البشر كلهم
|
#4
|
||||
|
||||
اخي الكريم ..
ثورة الشعب الجنوبي ليست من اجل اثبات هويه او اثبات نسب او موقع جغرافي او حدودي .. شعب الجنوب ليس مضيع هويته وتاريخه وحضارته الجنوبيه المستقله عن اليمن .. وللاسف كل من اتاء الى هناء وخاصه الذين يمثلون الفكر اليمني او بمعنى اخر الذين يحاولون ان يقنعو شعبنا بان الواقع ليس احتلال .. اول ما يحاول ان يلقي علينا خطب عن اليمن وحدود اليمن وقال ابن خلدون وقال ابن عفاش ... نحن في ثوره ونضال وتضيحيه من اجل استعادة وطن محتل .. وقضيتنا هنا قضية وطن محتل قضية شعب يقتل ويسحل ويعذب ويسجن .. ولم ولن تكون قضية اثبات نسب او موقع جغرافي اين نكون منه .. نحن وشعبنا نعرف اين وطننا يقع واين موقع الجفرافي .. ونعرف هويتنا واين هي من العرب والاعراب .. اعتقد ان هذا البيان لسيادتك كافي .. احييك ولك الشكر .. ابو ابداع
__________________
|
#5
|
||||
|
||||
انت رجل عظيم ...........بخصوص اليمنين هم فاهمين وعارفين بس يحاولوا يوهموا الناس من اجل مصلحتهم فقط .....يعني سوى نفسك غبي هذا شعارهم.......وفي مثل يقول فاقدشي كيف يعطيه؟ |
#6
|
||||
|
||||
[QUOTE=حضرمي 11;128756]بداية ليست الوحدة اليمنية توحيدا لبلدين أو قطرين، بل هي إعادة توحيد والتئام للكيان الواحد.. وهذا ما جعل أدبيات العمل السياسي اليمني المعاصرة تزخر بعبارة "العمل على إعادة تحقيق وحدة الكيان اليمني أرضا وإنسانا" . فالوحدة اليمنية هي الأصل في وحدة الأرض والإنسان بخصائصها، وخصوصيتها الديموغرافية، والجغرافية والتاريخية الواحدة.
فمسمى الأرض عبر الزمن هو اليمن، والأصل الذي تحدر منه أبناء اليمن منذ آلاف السنين هو أصل واحد، ويذكر ابن خلدون في كتابه العبر أنه ليس بين الناس خلاف في أن قحطان أبو اليمن كلهم(1) واللغة التي ينطق اليمنيون بها لغة واحدة، شكلت أصل لغة العرب.. وقد جاء في "لسان العرب" لابن منظور قوله: "أول من أنطق الله لسانه بلغة العرب يعرب بن قحطان، وهو أبو اليمن كلهم، وهم العرب العاربة"(10) والقلم الذي يكتبون فيه لغتهم في العصور القديمة كان قلم المسند . وتظهر الآثار في مختلف مناطق اليمن في كثير من الكتابات والنقوش تشابها وتجانسا بين أسماء الأوائل وفي السكنى، ومحال الإقامة، مما يدل بالقطع على وحدة الأرض والشعب . وعبر مختلف العصور ظلت قبائل اليمن محتفظة بأنسابها، وأصولها، وفروعها .. وهي في مجموعها تشكل نسيجا اجتماعية واحدا متجانسا في العادات والتقاليد والقيم والأهداف، والهموم والطموحات والتطلعات. لقد ظلت الوحدة هي القاعدة في تاريخ اليمن الطويل، وشهد التاريخ اليمني في إطار الوحدة إنجازات حضارية وأعمالا إبداعية. ولم تكن التجزئة، وقيام الدول والإمارات المتعددة في فترة واحدة إلا تعبيرا عن وضع استثنائي استبدت به نزعات التسديد والاستئثار بالسلطة، وربما كان للعوائق الطبيعية إسهام في الحد من نفوذ الدولة المركزية على أنحاء البلاد، أرضا وشعبا، قوة ضاغطة في اتجاه التوحيد السياسي، لتعود البلاد إلى وحدة واحدة تبرز فيها دولة جديدة على أنقاض وضعف سابقتها فتعيد لليمن وحدته، وغالبا ما كان يرتبط بالوحدة وجود نظام سياسي شوروي يعطي الشعب حق المشاركة الفعلية في صناعة القرار من خلال قيام اتحادات مجالس القبائل، والمجالس الاستشارية، المسود . نقرأ ذلك في حضارات دول معين وسبأ وحضرموت وقاتبان وحمير وأوسان.. التي اقترن نبوغها الحضاري بقيام نظم سياسية تأسست على الوحدة، والشورى (والديموقراطية) والعدالة الاجتماعية. فضلا عما لعبته من دور تاريخي في نشوء فكرة السدود وتطوير أنظمة الري، وكان الملك سبأ بن يشجب أول من وحد اليمن الطبيعية، وبعد توحيدها قام بغزو أرض الرافدين، واستخلف بها قوما من أتباعه، وولى عليها ابنه بابليون الذي بنى بها مدينة حملت اسمه بابليون(3). وبالقدر الذي سجل فيه التاريخ إنجازات القادة اليمنيين في إطار الوحدة، فإنه يحدثنا عن أولئك الذين تنكبوا طريق الوحدة، واحتكروا السلطة، وصادروا الحريات، وانتهوا إلى أسوأ العواقب بأنفسهم، وبالوطن. ومثال ذلك الملك ذو نواس يوسف إسار الذي باءت محاولته في إعادة توحيد اليمن بالفشل، حين أخطأ طريقه إلى وحدة الشعب، ومضى يتعقب من أمن بدين النصرانية الجديد، وضاق بهم ذرعا-وهو الذي يقال أنه تهود- وانشغل عن تحقيق الوحدة بمحاربة مخالفيه في الرأي والمعتقد، وأقدم على حركة اضطهاد واسعة، ومارس الإرهاب في أبشع صوره، حتى لقد أوصله غياب الحكمة إلى إيقاد المحرقة الجماعية في أخدود نجران لمخالفيه النصارى، مما أدى إلى تفكك الجبهة الداخلية، وإضعافها، وأغرى الأعداء المتربصين بغزو اليمن متخذين من تلك المحرقة ذريعة لغزوهم، حيث تمكن الجيش الحبشي المدعوم بقوات بحرية من قيصر الروم من احتلال اليمن، ولم يدحر منها إلا حين قيض الله لها الملك القائد سيف بن ذي يزن الذي اضطر إلى الاستعانة بمجرمين الفرس.[/QUOTE] من اجل [COLOR="SeaGreen"]اعتاق امه من ابرهه الشرم الحبشي الزنجي الذي سباه وجعله جاريه[/ وفي الخنام حرر نفسك من الايرانين الذين في صنعاء يا ابن تعز وسيك من الجنوب العربي له اهله عارفين كيف يحررونه من حق شعب اليمن ان يتوحد ويدافع عن وحدته في شطريه اليمن الاعلى واليمن الاسفل وتوحيد بين طوايفه ومذاهبه وعرقياته فقد لعب التاريخ دوار في هذا الجزا من الوطن العربي وتعاقبة عليه احتلال تلوا الاخرى : نبدا بعرقيات 1- حبشه 2- فرس 3- اتراك وهذه العرقيات استوطنت وفرضة عليهم في الماضي احتلال حبشي قام بقتصابات وذلال لذلك الشعب حتى صار فيما بين المحتل وصاحب الارض انصهار................ثم الفرس ونفس ذلك وكانت تلك الاحتلالات له اعتقاداته الدينيه وقدا اثرت في ذلك البلد مما اصبح عندهم تجزيه او انفصال زيود(الشيعه) والشوافع المقلوب على امرهم ودخللوا في مشكلة الوحده واصبحت عقده ولاننساء انهم حكموا بامره (بلقيس) واصبح الشعب اليمني لديه مشاكل مختلفه ويحول يصدره للخارج ويبني عليه اعتقاداته لاسباب عده منها ضعف الشوافع وهم يريدون الناس مثلهم ولك يهربوا من بطش الشيعه وقروار الايرانين ودخلوا في مشكلة الوحده الداخليه ونتمنا لهم نحن في الجنوب العربي بان يتقلبوا على مشاكلهم على ان يفهموا كيف الوحده والاتحاد؟ |
#7
|
|||
|
|||
فديتك الوحيد ردك يجرح عساك دائما فووق شكراااااااااااا
|
#8
|
|||
|
|||
طلباً لا امراً أخي الكاتب هل أعطيتنا نبذة عن الزيود و الزيدية وعقائدهم و معتقداتهم
|
#9
|
|||
|
|||
كلام عقيم لا معنئ له فانتم الان كا الغريق يتعلق بقشه بعد ما قتلتوا الوحده وحولتوها الى احتلال نصيحه ان تبحثوا لكم على شعب اخر تتوحدو معه وستجدوا في التاريخ الكثير وبأن العالم العربي اصلهم يمانيه وبامكانكم ان تكتبو تاريخ جديد قديم فلديكم الخبره في كل شي ودمتم بالوهم
|
#10
|
|||
|
|||
عزيزي الغالي الطبيعة الجغرافية في جنوبنا الحبيب تختلف عن الطبيعة ا الجغرافية في دولة الاحتلال وهناك فارق في اللهجة والثقافة من الذي قال الك اننا يمن واحد ومتى توحد اليمن في التاريخ حدث توحد في دولة سبا او في عهد الولة الحميرية عن الطريق الضم والاحاق هكذا تحدث التاريخ نفس المسرحية الذي قام بها المستعمر الجديد بقيادة السفاح علي صالح
|
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 10:05 AM.