القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
كتاب جنوب جزيرة العرب بين دعاوى الوحدة وحقائق التاريخ
كتاب يتناول وضع بلدان جنوب جزيرة العرب- تاريخيا – من خلال محطات مهمة في التاريخ القديم والحديث والمعاصر .. كم يبحث وبأفق سياسي وتسلسل تاريخي العلاقة التي سادت بين بلدان ودول وشعوب هذا الجزء الهام من الوطن العربي ، منذ ما قبل الأسلام وفي عهد الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم ، والخلافة الراشدة وما بعدها.
وقد توصل المؤلف من خلال دراسته إلى حقيقة هامة – أن جنوب جزيرة العرب لم يشهد على مدى التاريخ اي شكل من أشكال التوحد او الإندماج السياسي – وأن كل ما حدث في التاريخ لم يتجاوز الغزو والضم والالحاق بقوة السلاح في فترات إستقواء بعض الدول. كما استطاع ، من خلال أسانيد عدة ، أن يصل إلى حقيقة " اليمن " التي لا تعدو كونها تسمية أطلقت على جهة الجنوب من جزيرة العرب تقابلها تسمية " الشام " للجهة الشمالية من الجزيرة .. وهذه التسميات "يمن" و "شام" كالفاظ ذات دلالات جهوية ، مازالت تستخدم حتى اليوم في عدد من بلدان الجزيرة العربية ، حيث نجد في بعض وثائق الملكية العقارية ( للأراضي والمنازل ) – عند توضيح الحدود – ذكر "يمن" و "شام" عند الإشارة الى الجنوب و الشمال. وذلك يمكن القول وعن يقين تام بأن "اليمن" و "الشام" لم تكن تعني بلدا واحدا أو دولة محددة أو شعب بعينه. فاليمن – الجهة – قد احتضنت سته شعوب وست دول ، عبر التاريخ ، ومايزال "الشام" حتى اليوم تتواجد به اربع شعوب واربع دول ذات سيادة وتتمتع بعضوية جامعة الدول العربية. ولعل ذلك دليل أكيد على أن هذه التسمية "يمن" و "شام" ماهي إلا تسميات جهوية ، وأن وجود دول اليوم استمدت اسماءها من الجهات لا تعني مطلقا وبأي حال من الأحوال أحقية تاريخية لهذه الدول في حكم الجهة بكاملها. فما فعلته الدول الزيدية حين أقامت ( دولة اليمن ثم المملكة المتوكلية اليمنية ) واستمدت اسمها من الجهة لم تفعله الدولة الهاشمية في مراكش حين أقامت ( المملكة المغربية ) ولم تدع لها حقا في كل الجهة الغربية. |
#2
|
|||
|
|||
أشكر الكاتب على هذا التوضيح
ولكن أرجو أن يشرح لنا معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : (الاسلام يمان والحكمه يمانيه ) و ( جاؤوكم أهل اليمن هم ألين قلوبا وأرق أفئدة ) وورد في كلام العرب { برده يمانيه - الحسام اليماني }وغيرها إلام تشير هذه الأحاديث والصفات على لسان العرب ؟؟؟؟ |
#3
|
|||
|
|||
اشكرك اخي ع المشاركة
ان المقصود بالحكمة يمانية ليس بشعب محدد اي ليس لليمن المسماه الان والمقصود به اهل جنوب الجزيرة العربية . لقد بعث الرسول (ص) المهاجر بن امية ابن المغيرة الى صنعاء وبعث بزياد بن لبيد الانصاري لحضرموت وبعدي بن حاتم الطائي الى طئ اسد وبعث بمالك بن نويرة الى بني حنظلة وجعل الزبرقان بن بدر وقيس بن عاصم على تميم وبعث ابي العلاء الحضرمي الى البحرين وبعث علي بن ابي طالب الى نجران. |
#4
|
|||
|
|||
اشكرك ع المشاركة اخي لم اختلف معك في التسمية فالتسميه هنا جهوية بمعنى اهل جنوب الجزيرة العربية (اليمن ) مثلما في الحديث والله اعلم (الله مبارك لنا في يمننا وشامنا ....) فهل الشام دولة معينة ( الاردن ،لبنان ،فلسطين وسوريا )ولكنها تسمية جهوية نفس الفكرة كانت اليمن دويلات كثيرة حضرموت،سبأ،قتبان ...الخ |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 12:17 AM.