القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
الشيخ بن شعيب: هناك عناصر تسوق نفسها انها قيادات للحراك وهي مازالت في اْحزاب اللقاء ا
[color="red"]الشيخ حسين بن شعيب: هناك عناصر تسوق لنفسها على أنها قيادات للحراك لازالت مرتبطة بأحزاب المشترك
عـدن المنارة/أجرى اللقاء/ناصر القاضي: أجرت صحيفة (الجنوبية) حوار مع الشيخ الفاضل حسين بن شعيب رئيس الهيئة الشرعية الجنوبية تناولت فيها أخر المستجدات على الساحة الجنوبية وموقف الهيئة الشرعية من التباينات الحاصلة بين قوى الحراك ومختلف القضايا المتعلقة بالشأن الجنوبي ولأهمية اللقاء عدن فري ينشر نص اللقاء والى الحوار:ــــ كيف هي قراءتك للمشهد الراهن على الساحة الجنوبية خاصة في ظل تنامي التباينات؟ - بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.. اولا اشكر صحيفة الجنوبية ورئيس تحريرها الاستاذ ناصر القاضي وطاقم تحريرها على هذه الاستضافة ونزولهم الى منزلي وانا من اشد المعجبين بهذه الصحيفة ومتابع لمقالاتها وتقاريرها. - اما بالنسبة لسؤالك فلننظر إلى الواقع الجنوبي من زاويتين الأولى ما نراه من ثبات الشعب الجنوبي على مبدأه وتمسكه بهدف الاستقلال والتحرير غير مبالي ما يجري من تباينات وللاسف الصراعات الجنوبية في ساحات الثورة الجنوبية – الزاوية الثانية نرى ان الفجوة او الهوة تزداد من وقت لأخر بين مكونات الثورة الجنوبية التي تتصارع على الزعامات وعلى ان ينسب لنفسه الفضل للزخم الشعبي والجماهيري الذي يشهده الجنوب ، امام هذه الازدواجية بين القاعدة الشعبية للثورة الجنوبية ومكونات الثورة الجنوبية نجد ان افق الوعي السياسي هو العنصر المفقود عند بعض القيادات والتي استطيع ان اقول انها لم تستوعب المتغيرات السياسية على الساحة العربية والمستجدات التي تمر بها المنطقة، اضافة الى التحديات التي تواجهها ثورة شعب الجنوب السلمية. ولذلك ارى ان الواجب ان يتداعى العقلاء من كل شرائح المجتمع الجنوبي لانقاذ الثورة الجنوبية حتى لا يتم الالتفاف عليها ، كما تم الالتفاف على كثير من ثورات الربيع العربي. ذكرت في سياق إجابتك ان صراع حزبي داخل مكونات الحراك، كيف هو هذا الصراع؟ - في ظني ان الصراع بين المكونات هو نتيجة الإرث الماضي الثقيل الذي عانى منه شعب الجنوب وكان سببا في ضياع الدولة الجنوبية ولذلك لا زال البعض يتعامل مع الساحة الجنوبية بعقلية الماضي ومفردات بغيضة كالاتهام بالخيانة والعمالة توجه لكل من خالف الراي او تباين معك في المفهوم السياسي وكذلك اساليب الاقصاء والتهميش الذي يمارسه البعض حتى في ظل المكون الواحد هو جزء من الصراع الذي شكل كموقف سياسي عند البعض لا يمكن ان يتخلص منه ، ولهذا ما كنا نعاني منه قديما من التهام كل صاحب رأي حر بانه عميل وانتهازي وكيل التهم له وتقسيم الناس الى فئتين مثلما كان قديما الزمرة والطغمة هو السائد الان عند بعض المكونات في نظرهم للمخالف لهم في الأساليب والوسائل واعتقد ان كلامي في هذا الجانب واضح والحليم تكفيه الاشارة. هل تجد في ظل هذه التباينات من يد لوجود الاشتراكي أو الإصلاح؟ - انا لا استبعد ان يكون للقاء المشترك ككل ضلع في ما يجري على الساحة الجنوبية من صراعات ومناكفات حزبية لان هناك عناصر تسوق نفسها انها قيادات في الثورة الجنوبية لا زالت مرتبطة باحزاب اللقاء المشترك وتنتهج سياستها ولذلك أدعو أمثال هؤلاء ان يكفوا عن أساليب اللف والدوران ويحددوا موقفا واضحا من كل المجريات التي تمر بالساحة الجنوبية ولا يقفوا حجر عثرة امام تطلعات وآمال الشعب الجنوبي في سعيه للتحرير والاستقلال. على ذكر مصطلح الطغمة والزمرة ، هل ترى من وجود للمناطقية في الحراك؟ - الملاحظ في الأونة الأخيرة أن المناطقية بدأت تطفوا على السطح وتطغى حتى على التعامل فيما بيننا ولذلك نسمع من ان عدن للعدنيين وينادي بدولة حضرموت الكبرى ، كما اننا نرى ونسمع تصنيفا عند البعض لأبين ولحج والضالع ويافع وهذه كلها من أثار السياسات الظالمة التي عانينا منها في الجنوب، ولذلك نحن في الهيئة الشرعية ننأى بأنفسنا عن هذه المناطقية الجاهلية وندعو كل أبناء الجنوب إلى ان يكونوا نسيجا واحدا ولحمة متماسكة امتدادها الجغرافي من جزيرة ميون الى سقطرى وحدود عمان وعاصمتها عدن ولذلك نقول على الجميع ان يتقوا الله ولا يتعصبوا لمنطقة دون أخرى ونقول كما قال رسول الله (صل الله عليه وسلم) “دعوها فأنها منتنة”. الهيئة الشرعية في رأي الشارع الجنوبي لم تحقق الآمال المرجوة منها، ما رأيك؟ - اعتقد ان مثل هذا الكلام ظلم للهيئة الشرعية لانها قائمة بدور عظيم فدورها دعوي وارشادي كما انها قائمة برسالتها الدينية في الافتاء والكل يعلم ان الهيئة الشرعية ردت على الفتاوى التكفيرية من قبل علماء نظام الاحتلال كما ان لمنتسبي الهيئة الشرعية دورهم في اداء رسالة الجمعة واضح للعيان ، حيث ان الهيئة لها اكثر من عشرين منبر في كل جمعة من عدن الى حضرموت، إضافة الى المحاضرات الدينية والتوعوية التي يقوم بها أعضاء الهيئة الشرعية في كل مدن ومحافظات الجنوب وفي شهر رمضان نشاط الهيئة يعرفه الجميع ، حيث تشارك في الامسيات الرمضانية بالتنسيق مع مجالس الحراك في المحافظات ونشطاء الثورة الجنوبية وكذلك نقل صلاة التراويح مباشرة عبر قناة عدن لايف وهذا طبعا باشراف الهيئة الشرعية ولا يخفى عليكم مسابقات حفظ القرآن الكريم والذي هو جار على قدم وساق في رمضان تحت اشراف الشيخ محمد مشدود والاستاذ عبدالرحمن قطن اما دورنا السياسي فهو يتوازى مع نشاط كل الجنوبيين غيراننا ننئ بانفسنا عن الصراعات والمناكفات القائمة عند بعض إخواننا وللأسف الشديد. ما ذكرته عن دور الهيئة الشرعية في الجانب التوعوي صحيح ولا ينكره الا جاحد بالإضافة إلى تصدي الهيئة لفتاوى علماء الاحتلال لكن الاهم من ذلك هو ان الجماهير كانت تأمل من الهيئة الشرعية ان تكون المرجعية الجامعة لمكونات الحراك ومرجع أي خلاف ، لماذا لم تكن كذلك؟ - كما أسلفنا في الاجابة عن السؤال السابق اننا ننئ بانفسنا عن أي خلاف ونقف مع الجميع على مسافة واحدة ونحن لنا تواصل مع جميع قيادات المكونات دون استثناء وعلاقاتنا مع الجميع طيبة ونبذل النصيحة والمشورة للجميع ونتعاون معهم في حدود ما نقدر عليه ولكن كما تعلمون ليس كل ما يتمناه المرء يدركه ، المشكلة ليست في مرجعية الهيئة الشرعية ، فالهيئة مرجعية لكل الجنوبيين في الجانب الشرعي شئنا ام ابينا ولكن المشكلة هي غياب المرجعية السياسية ولذلك اصبحت القضية كطائر مقصوص الجناح فاحد اجنحتها مكتمل وهو الهيئة الشرعية ممثلة بالهيئة الشرعية الجنوبية، والجناح الاخر هو الجناح السياسي لازال مقصوصا فلو وجد لاكتملت المرجعيتين، ولتجاوزنا كثير من الاشكاليات التي نعاني منها فسببت لنا ازعاجا في ساحات الثورة الجنوبية. يا شيخ الشعب في الجنوب كان يأمل من الهيئة الشرعية ان تجلس مع الجميع وتبحث عن مكامن الخلل وتقول للمخطئ انت مخطئ لكن لم تفعل الهيئة ذلك. نحن طبعا لنا جهود في ذلك وان كانت غير معلنه ولا زلنا نبذل المزيد من الجهود في هذا الجانب ولكن الذي يلاحظ ان البعض يتعمد الخلاف لمجرد الخلاف لحاجة في نفسه لا نعلمها ولذلك نرى ان الوقت غير مناسب ان نصف الناس بأن هذا مخطئ وهذا غير مخطئ لاننا متواصلون مع بعض الاطراف لايجاد الاصطفاف الجنوبي كمشروع د. محمد حيدرة مسدوس وكذلك المساعي التي يبذلها تيار مثقفون من اجل جنوب جديد اذا تكللت كل هذه الجهود بالنجاح فبعد ذلك انشاء الله لكل حدث حديث. ماذا عن زيارتكم لبيروت ولقاءكم بالرئيس البيض؟ - الزيارة هذه كانت بناء على طلب السيد الرئيس علي سالم البيض وقد سافرت بيروت عبر القاهرة املا في الالتقاء بالرئيسين علي ناصر والعطاس ولكن لم اوفق في لقاءهما وفي بيروت التقيت بالرئيس البيض واحتفى بي كثيرا واطلعته على مجريات الاوضاع السياسية والثورية في الجنوب، واوضحت له رؤية الهيئة الشرعية تجاه ما يجري وكان اهم رسالة اوصلتها اليه انني طلبت منه ان لا يصنف نفسه في مكون دون اخر بل عليه ان يكون ممثلا لكل الشارع الجنوبي سيما وان له حضور في المشهد الجنوبي قاطبة وطلبنا منه ان يبذل كل ما يستطيع لحل اشكاليات مجلس الحراك السلمي خصوصا في عدن وحضرموت والحق يقال ان الرئيس تقبل مني ذلك وقال انه سيأخذ مني النصيحة بعين الاعتبار وهو قائم بدوره كقيادي من التاريخ الجنوبي يهمه ايصال شعب الجنوب الى استعادة دولته ولن يحيد عن خيار التحرير والاستقلال كان ايضا من نتائج زيارتي الى بيروت تسجيل حلقات رمضانية لقناة عدن لايف ، حيث سجلت 30 حلقة في برنامج من وحي الصيام لا زال يقدم كل يوم قبل الافطار في شهر رمضان. هناك العديد ممن ذهبوا الى بيروت والتقوا بالسيد الرئيس عادوا يشكون ثمة مضايقات تحول بينهم وبين محادثة الرئيس بما يدور على انفرادية هل واجهت ذلك؟ - لا لم اواجه شيء من ذلك والسبب انني لست طرفا في هذه الصراعات، ولكن الاخ الرئيس علي سالم البيض من الواجب عليه ان ينفتح على الجميع وان كان مختلفا معه ولا يحشر نفسه في زاوية بها يصنف انه مع المكون الفلاني دون الاخرين ، اسمع ان اهناك شكوى من مضايقات من اعضاء مكتبه لكن بالنسبه لي لم يحصل لي أي مضايقات لا من مكتبه ولا من غيره. وعندما التقيت بالرئيس كان اللقاء الاول ثنائي بيني وبينه فقط ، حيث طلب كم اعضاء مكتبه مغادرة المكتب واللقاء الثاني كان بعد وصول الشيخ محمد رمزو كان لقاء وديا تناولنا فيه دور الهيئة الشرعية في الثورة الجنوبية وواجبنا في ايصال رسالتنا الدينية المتمثلة بالوسطية والاعتدال الى شعبنا الجنوبي وعرضنا عليه برنامجنا الديني والدعوي والتوعوي وقد وعدنا بالتعاون معنا ومساعدتنا ونصحنا نحن في الهيئة الشرعية ان لا ننحاز لطرف دون اخر وان نبقى مرجعية للشارع الجنوبي ونقف مع الجميع على مسافة واحدة وثمن دور الهيئة واشاد بجهدها وتمنى لنا التوفيق والنجاح في مهامها وعلى ضوء ذلك هو من فوضني للاشراف على حملة المليون بصمة والتواصل مع اللجنة الراعية لتلك الحملة وهذا ما تم ولله الحمد. الى أي مدى لا زالت الهيئة الشرعية متماسكة؟ - الحمد الله الهيئة الشرعية لا زالت متماسكة وكل من يحاول شق صفنا الحمد لله يكون مصيره الفشل وهناك اتفاق علي عند اخواني جميعا بدون استثناء ان اكون على رأس الهيئة ونحن بعد رمضان انشاء الله بصدد اشهار فروع الهيئة الشرعية في محافظات الجنوب الست وبعض مديرياتها وعلى الجميع ان يطمئن ان الهيئة متماسكة اداريا وتنظيميا وربما هي الهيئة الوحيدة الموحدة فكريا لا يوجد بينها تباينات في الرؤى والافكار والايام انشاء الله كفيلة ان تبرهن لكم المزيد من المصداقية في شروع الهيئة الدعوي والارشاد والله الموفق. كلمتك الاخيرة؟ - اكرر شكري وتقديري لصحيفة الجنوبية ولطاقمها الإداري والإعلامي المتميز ونصيحتي لكل شعبنا الجنوبي ان يترفعوا عن كل الصغائر والخلافات الجانبية وان يرتقوا الى حجم قضيتنا العظيمة وان نجعل الحق نصب أعيننا فالحق احق ان يتبع ولذلك اقول للجميع لا داعي لان نتهم بعضنا البعض بما لا يليق ، فشعبنا عاقد فينا الامل بعد الله ولذلك علينا ان لا نخيب ظن شعبنا فينا ونسأل الله ان يصلح فساد قلوبنا وان يلم شملنا ويجمع كلمتنا ويوحد صفنا انه على ما يشاء قدير وبالاجابة جدير. [/color] |
#2
|
|||
|
|||
نتمنى للهيئة الشرعية التوفيق في كل
أعمالهم الديني الدعوي والأفتاء .. لكن مع ألأسف نرى بن شعيب قد أكد بأن المناطقية بدأت إلى السطح ، ما هكذا يا بن شعيب !!!!!! من المفترض أن توعوا الناس أيها الشيوخ الكرام وقد لاحظت وسمعت عبر قناة عدن لايف بأننا نحن الذين نقرأ البسملة جهراً ونعتبرها آية من القرآن لأننا شوافع ، وكذا نية الصيام ونية الصلاة جهرية وليست بالقلب ، وكذا نقول أشياء بين كل صلاة وصلاة في صلاة التراويح ،، كل هذا يا شيخنا الجليل بنظرك بدعة .. وتعرف أنت ما هي ألأشياء التي نقولها وهي ذكر الله وذكر محمد رسول الله تعتبرها أشياء !!!!! ( وعلى قناة عدن لايف الفضائية !!!!!! ) القصد يا شيخنا الجليل بدل ما تنعتنا وتنعت آباءنا وأجدادنا بالبدعة نحن لسنا حنابلة ولا مالكيين ولا زيود ، ولا يحق لك أن تفتي في ما نعتقده نحن ، هذا ألأفتاء ونحن في الجنوب جميعاً سنة ؟؟؟؟؟؟ وفي حوارك هذا زرعت ألأحباط لكل من يقرأه من خلال ردك الغير منطقي والمتشائم . وأقول الله يستر علينا منكم إذا تحررنا وعادة دولتنا . |
#3
|
||||
|
||||
نتمنى على الهيئة الشرعية الجنوبية ان تظل بعيدة عن اي خلافات
او اختلافات سياسية جنوبية حتى تضمن الحيادية والحقيقة اننا نشم من مجمل الكلام رائحة الانقسام بين افراد الهيئة و توجهها الى مستنقع ال مع وال ضد وهذا ما نرفض ان تقع فيه الهيئة الشرعية الجنوبية التي نعتبرها صمام امان الثورة ومرجعيتها في حالة الخلافات المفتعلة .. ابو ابداع
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة سيف الجنوب ; 07-27-2013 الساعة 09:07 PM |
#4
|
|||
|
|||
أخي الخليج كلام الشيخ بن شعيب حول النيه في الصلاه والصيام كان صحيح لان النيه حسب قول الكثير من العلما محلها القلب والتلفظ بها غير مشروع وكذلك البسمله في أكثر ألاحاديث الذي وردت عن النبي أنه كان يسر في قرائة البسمله وللمزيد من التوضيح عليك الرجوع الى باب البسمله في كتاب عمدة الاحكام من كلام خير الانام هذا ما أردنا أن نوضحه لحضرتك ودمة أخي بألف خير
|
#5
|
|||
|
|||
شكراً أخي محمد
أحب أن اقول لك إذا كنت أنت شافعي فألتزم بجهر البسمله ولا تتبع الحمبلي والمالكي والطائفة الوهابية والتي نشرت مذهبها بحكم إمكانياتها . الشئ ألآخر يا أخي أنا لي تقاليد ورثتها جداً عن أب لابد على ألآخرين إحترام تلك التقاليد إذا أنت تعتبرها تقاليد . ولا أحداً يملك الحق في ألأفتاء فيها مهما كان هذا الشخص يملك من العلم . أما قولك الكثير من العلماء يعني هذا ليس بها نص واضح وإنما إجتهاد والمجتهد هو المبدع . ولا تنسى إن عدن أحتضنت كثير من الديانات وما أحد يعترض أو يفتي بشئ وكان الناس في تعايش وبحب وإخلاص . حتى أتت أفكار مصطنعة من خارج عدن ودعمها أهل اليمن لخلخة تعايشنا وأمننا . أنا أنصح أولادنا بحكم خبرتنا في الحياة أن ينتبهوا إلى هذه المسألة وأن يعتمدوا على أنفسهم في ألأضطلاع وأن يتقبلوا ألآخر . لك التحية أخي محمد . وخواتم مباركة .. |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 11:17 PM.