قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > منتدى ما ينشره الإعلام عن الجنوب

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12524 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4640 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9457 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4431 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4284 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4261 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4228 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4843 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4392 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)           »          الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4353 - الوقت: 12:16 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #75  
قديم 05-23-2013, 11:14 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

نصائح الاسكندر المقدوني لكسب معاركك في الحياة



نصائح العظماء - الاسكندر المقدوني الأكبر، زعيم تاريخي خالد لنجاحه الكبير في عالم الحرب والسياسة، رجل لو منحه القدر مزيداً من العمر لربما أخضع البشرية كلها لقبضته.


ولأننا في تأملات لا نبحث عن الحروب والقتل ولكن نبحث عن الفكر والعقل، فإننا نحاول هنا تحوير فلسفته لتطبيقها على الحياة العملية بعيداً عن دنيا السلاح.

- لا تسرق أفكار أحد أو إنجازاته:
فيقول الاسكندر " أنا لا أسرق الانتصار"

- حاول التميز دوماً ولا تقبل بأن تكون الثاني:
وهذا معنى قوله " لا السماء تطيق شمسين، ولا الأرض تطيق سيدين."

- المحاولة هي الأساس في كل نجاح:
لذلك قال القائد المميز " لا يوجد مستحيل أمام من يحاول."

- القائد هو من يصنع الفارق دوماً في النجاح فلو شكلت فريقا انتبه لنوعية القائد:
لذلك قال الاسكندر " لا أخاف من جيش من الأسود يقوده خروف، بل أخاف من جيش من الخراف يقوده أسد."

- العلم والمعرفة أساسيان كالحياة:
لذلك قال " أنا مدين لأبي لأنه كان سبباً في وجودي، ولكن لمعلمي للعيش بشكل جيد."

- انتبه لسلوكك:
فقوله واضح وجميل " على السلوك يتوقف مصير الجميع".

- ابحث عن الأفضل دوماً :
لذلك كان يردد قبل كل معركة " إلى الأقوى".
__________________
رد مع اقتباس
  #76  
قديم 05-23-2013, 11:17 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اخيرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
مع هذه الصورة الجميلة


__________________
رد مع اقتباس
  #77  
قديم 05-23-2013, 11:19 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

الولايات المتحدة تعترف بقتلها 4مواطنيين امريكيين بينهم "العولقي "



اعترفت الولايات المتحدة رسميا للمرة الأولى الأربعاء بقتل الإمام "الأمريكي الجنسية " أنور العولقي وثلاثة مواطنين أميركيين أثناء ضربات ضد "معاقل المتشددين " منذ 2009 في اليمن.


وبهذا تكون واشنطن قد اعترفت بقتلها لمواطنين أمريكيين في عمليات لمكافحة الإرهاب في اليمن وباكستان حيث تشن قواتها ضربات متكررة باستخدام طائرات بدون طيار.


وفي رسالة إلى الكونغرس، أقر وزير العدل اريك هولدر بأن واشنطن وراء قتل العولقي في اليمن في 2011. وأوضح في وثيقة نشرت عشية خطاب للرئيس باراك أوباما حول سياسته لمكافحة الإرهاب أن الثلاثة الآخرين وبينهم نجل العولقي، لم يكونوا مستهدفين بالتحديد.


وأنور العولقي المولود في الولايات المتحدة لعائلة يمنية، قتل في قصف نفذته طائرة من دون طيار في اليمن إضافة إلى أميركيين اثنين آخرين هما نجله البالغ من العمر 16 عاما ويدعى عبد الرحمن العولقي، وسمير خان الذي يقوم بالدعاية بالإنكليزية للقاعدة.


وكانت واشنطن تتهم العولقي بأنه ملهم فرع القاعدة في اليمن وبالتورط في سلسلة من محاولات الاعتداء بينها محاولة الاعتداء على شركة طيران أميركية في عيد الميلاد 2009 بواسطة شاب نيجيري هو" عبد المطلب "خبأ المتفجرات في ملابسه الداخلية.


والمواطن الأميركي الرابع الذي قتل في الخارج بيد الولايات المتحدة قدمه هولدر باسم جود كنعان محمد الذي ولد، بحسب ملف البحث عنه لدى الشرطة الفدرالية، في نهاية 1988 في فلوريدا وكان في باكستان.


وهذا الملف لا يشير إلى وفاته ويفيد أنه مطلوب بتهمة "المشاركة في عصابة أشرار بهدف تقديم الدعم المادي لإرهابيين".


وكان الرئيس باراك أوباما وصف مقتل العولقي بأنه "ضربة قاسية جدا للفرع الأكثر نشاطا للقاعدة". لكن الإدارة الأميركية لم تقر رسميا على الإطلاق بأنها وراء الضربة التي نفذتها طائرة من دون طيار وكلفته حياته حتى ولو أن ذلك لم يكن مدعاة أي شك.





----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

موضوع ذات صلة :الجدل حول التوسع الأمريكي في استخدام الطائرات بدون طيار



يثير قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتعيين جون برينان، المسئول السابق عن ملف الغارات العسكرية للطائرات بدون طيار، كمدير للمخابرات الأمريكية، وكبير مستشاري الرئيس في مجال مكافحة الإرهاب، وهو الشخص الذي اتهمته الصحف الأمريكية بأنه يتحمل مسئولية قتل مواطنين أمريكيين ومن دول أخرى بسبب هذه الغارات؛ جدلا داخل الأوساط الأمريكية. وقبل ذلك أثارت تصريحات السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام عن أن الغارات الأمريكية باستخدام الطائرات بدون طيار أدت إلى مقتل ما يقارب من 4700 شخص، أغلبهم من المدنيين الأبرياء، لغطًا كبيرًا داخل المجتمع الأمريكي الذي سمع من مسئولين أمريكيين نفي الأخبار عن تسبب هذه الغارات في وقوع أي ضحايا. وهو الأمر الذي فتح الباب لمناقشة مدى قانونية ومشروعية التوسع الأمريكي في استخدام تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، والتحكم عن بعد في المعارك الحربية بدون مراقبة أو محاسبة من الجهات التشريعية (مثل الكونجرس).



وأدى تزايد اللجوء إلى توظيف واستخدام الطائرات بدون طيار في السنوات الأخيرة، سواء لأغراض عسكرية في مناطق الصراعات والاضطرابات مثل العراق وأفغانستان وليبيا، أو استخدامها في أغراض مثل الاستخبارات والمراقبة وعمليات الإنقاذ وجمع المعلومات، أو لأغراض مدنية في المناطق الموبوءة أو الكارثية كحادثة الانفجار النووي في فوكوشيما، ومن قبلها في زلزال باكستان وأحداث تسونامي؛ إلى إثارة الجدل حول جدوى استخدام هذه التكنولوجيا المتقدمة في مجال الحروب والصراعات، لما ترتب عنه من وقوع حوادث وقتل مزيدٍ من المواطنين الأبرياء، أو من انتهاكات للقانون الدولي والاعتداء على سيادة الدول الأخرى. وهو الأمر الذي أثار جدلا داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وقدرت مؤسسة نيو أميركان (New American Foundation) عدد الهجمات والغارات العسكرية التي قامت بها القوات الجوية الأمريكية باستخدام الطائرات الموجهة عن بعد وبدون طيار منذ عام 2004 حوالي 350 غارة. وفي حالة مثل دولة اليمن، تؤكد بعض المصادر أن عدد الضربات الجوية المؤكدة التي نفذتها طائرات عسكرية أمريكية بدون طيار خلال عامي 2011 و2012 حوالي 38 ضربة جوية، بينما ذكرت مصادر أخرى غير مؤكدة أن عدد هذه الضربات وصل إلى حوالي 75 ضربة جوية. وهو ما يثير تساؤلا رئيسيًّا: ما هي الأسباب التي دعت إلى التوسع في استخدام هذه التكنولوجيا المتقدمة؟

أسباب التوسع في استخدام الطائرات بدون طيار

تذهب تحليلات الى أن الاتجاه المفرط من جانب الولايات المتحدة في استخدام الطائرات العسكرية بدون طيار هو إشارة مبهمة وغير مباشرة ترسلها الولايات المتحدة لأعدائها في بلدان مثل الشرق الأوسط (تنظيم القاعدة وإيران) بأنه حتى لو قامت الولايات المتحدة بإخراج جنودها وسحبهم خارج المنطقة، فإنها ستظل مستمرة في حربها ضد الإرهاب، وضد كافة صور التهديد التي توجه لها ولحلفائها، سواء من جانب الجماعات الإرهابية أو الدول الراعية لها أو ممن كان يطلق عليهم بالدول المارقة.

ويكشف التوجه من جانب الإدارة الأمريكية عن خيارات الإدارة وبحثها عن أفضل السبل والبدائل المتاحة أمام القوة الأمريكية لمواجهة أعدائها خارج الحدود، وخصوصا في المناطق النائية والمضطربة مثل الشرق الأوسط، وهو ما يتجلى في توظيف واختبار منتجات ما يعرف بالثورة في الشئون العسكرية (Revolution in Military Affairs) والمتمثلة في الأسلحة الإلكترونية والذكية من نوعية الطائرات بدون طيار والموجهة عن بعد وغيرها من هذه المعدات، والتي لا يتطلب تطبيقها واستخدامها وجود أعداد كبيرة من الجنود الأمريكيين في مناطق القتال، وهو الأمر الذي يساهم في تخفيض حجم الخسائر الإنسانية في صفوف الجيش الأمريكي، وهي المسألة التي تحتل أولوية لدى كافة السياسيين وصناع القرار الأمريكي.


ويذهب عدد من الخبراء إلى أن ميل الولايات المتحدة إلى التوسع في استخدام الطائرات العسكرية بدون طيار مرجعه رغبة الإدارة الأمريكية في تعويض عدم قدرة القوات الحليفة للولايات المتحدة في الدول التي تشهد تهديدًا إرهابيًّا متصاعدًا مثل باكستان واليمن وأفغانستان.


الجدل حول غارات الطائرات بدون طيار

تسبب التوسع الأمريكي في اللجوء لاستخدام الطائرات بدون طيار والموجهة عن بعد في إثارة الكثير من الجدل داخل المجتمع الأمريكي حول العديد من القضايا الخلافية ومحل النقاش، مثل مدى وجوب خضوع هذه الطائرات للمراقبة والمحاسبة للجهات النيابية والتشريعية من جانب، ومدى تأثرها وعواقبها على الحريات والحقوق المدنية الأمريكية، والخشية من انتقال هذه التكنولوجيا إلى أيدي الجماعات الإرهابية.


وقد أثار مقتل المواطن الأمريكي أنور العولقي (زعيم تنظيم القاعدة في اليمن) نتيجة إحدى الغارات التي قامت بها الطائرات بدون طيار في اليمن (2011) في إثارة كثير من الجدل واللغط داخل الولايات المتحدة حول مدى قانونية هذه الغارات، والرقابة والمحاسبة التي تتم عليها وتمنعها من انتهاك القانون والدستور الأمريكي، والقيام بقتل مواطنين أمريكيين مثل العولقي، حتى لو كان زعيم تنظيم إرهابي. حيث قام السيناتور الجمهوري "راند باول" بالاحتجاج على قيام الرئيس باراك أوباما باستخدام الطائرات بدون طيار لإجراء ما يسمى بعمليات القتل المستهدف. بصورة أعادت أجواء التوتر بين الكونجرس والبيت الأبيض بشأن السلطة التنفيذية، وعدم خضوع قرارات الرئيس للمراقبة والمحاسبة من قبل السلطة التشريعية.

وتجدد هذا الجدل مؤخرًا مع قيام الرئيس أوباما بتعيين "جون برنان" كمدير للمخابرات الأمريكية، وكبير مستشاري الرئيس في مجال مكافحة الإرهاب، وتزايدت الاعتراضات والرفض لتعيينه بسبب شكاوى قانونية وأخلاقية؛ من بينها الاعتراضات على قضية مقتل المواطن الأمريكي "أنور العولقي" في اليمن عام 2011 دون الالتزام بالإجراءات القانونية عندما أمر بالغارة الجوية، واستخدام الطائرات بدون طيار في قتله.


مثل هذا الأمر جعل صحيفة كبرى مثل "نيويورك تايمز" تقول في افتتاحيتها يوم 7 أبريل الماضي، إن "عمليات الطيار بدون طيّار قد شوهت صورة السياسة الخارجية الأمريكية، ولصقت بها طابع العنف". وحثت الرئيس باراك أوباما على تفعيل الاقتراح الذي قدمته إدارته لتحويل عمليات الطائرات بدون طيّار من أيدي الاستخبارات الأمريكية إلى وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" وهي الخطوة التي تهدف إلى جعل عمليات قتل الإرهابيين المُشتبه بهم أكثر شفافية وخضوعًا للمساءلة. ودعته للوفاء بوعوده، وكسر جدار السرية، والعمل مع الكونجرس لإيجاد إطار قانوني دائم لعمليات الطائرات بدون طيّار ضمن حدود القانون.


وكان أوباما قد تعهد في حال إعادة انتخابه بمزيد من الشفافية بخصوص عمليات الطائرات الأمريكية بدون طيار، حيث صرح في شهر أكتوبر الماضي بأنه يريد مساعدة الكونجرس بوضع بنية قانونية لكبح جماح أي رئيس أمريكي في بعض القرارات السياسية، وهو ما يعرف بالعمل على إصدار نسخة منقحة ومعدلة من قانون "التخويل باستخدام القوة" الذي أصدره الرئيس بوش الابن في سبتمبر 2001.


الانتهاك والتعدي على الحريات المدنية

تحذر منظمات حقوقية مثل الاتحاد الأمريكي للدفاع عن الحريات المدنية من اتساع رقعة استخدام وتوظيف هذا النوع من الطائرات؛ خوفًا من التعدي على الخصوصية الشخصية والتجسس بجمع المعلومات الاستخبارية أو شل حرية التعبير من خلال مراقبة الأنشطة السياسية بذريعة تنفيذ القانون في مكافحة الإرهاب، أو حتى الاتجاه نحو تزايد هذه الطائرات بأسلحة تستخدم ضد مواطنين أمريكيين، وهو ما دعا هؤلاء المواطنين إلى ممارسة الضغوط على المسئولين المحليين للمطالبة بحظر الطائرات من دون طيار تمامًا عن أجواء المدن الأمريكية.


ولم يقتصر الأمر على الجدل داخل الولايات المتحدة فقط؛ بل امتد إلى خارجها. حيث قامت بعض المنظمات والحركات المناهضة للتدخل الأمريكي في شئون العالم، بتنظيم مظاهرات ضد هذه الطائرات والغارات، وتطالب بوضع حد وقيود لكيفية تنظيم إجراءات استخدام هذه التكنولوجيا داخل أمريكا وخارجها، وسميت بـ"لا للطائرات بدون طيار No Drones"، وقادت مجموعة أخرى من الناشطين المدنيين حملة إنسانية عالمية على موقع التواصل الاجتماعي من أجل حظر استخدام الطائرات دون طيار كوسيلة حرب تحت أي ذريعة، حتى لو كانت تلك الذريعة مكافحة الإرهاب، لأن تلك الطائرات من وجهة نظرهم تعّد في حد ذاتها "إرهابًا بلا حدود".


عربيًّا، لاقت هذه الغارات معارضة كبيرة من جانب القوى السياسية العربية، حيث قام مثقفون وناشطون يمنيون بتوجيه رسالة إلى الرئيس أوباما تحثه وترجوه أن يوقف توجيه الضربات الجوية التي تقوم بها الطائرات بدون طيار في اليمن. وكذلك حظيت الشهادة التي قدمها الطالب اليمني في الولايات المتحدة فارع المسلمي أمام الكونجرس الشهر الماضي باهتمام واسع عالميًّا، حينما أكد في شهادته على حادثة قتل في غارة أمريكية بطائرات دون طيار على إحدى قرى اليمن، أن هذه الغارات تساهم إلى حد كبير في تشويه صورة أمريكا في الشرق الأوسط والعالم، وتزيد من مشاعر العداء لأمريكا، وزيادة تأييد الجماعات الإرهابية.


ويثور هاجس داخل الولايات المتحدة بشأن احتمالية وقوعها تحت أيدي إحدى الجماعات الإرهابية، أو التنظيمات والعصابات الإجرامية المنظمة العابرة للحدود، وخصوصًا تلك الطائرات ذات الاستخدامات العسكرية، نظرًا لقدرتها العالية على التدمير والقتل. ولعل المثال الجلي لهذا الجدل ما دار مؤخرًا حول مدى قدرة حزب الله اللبناني على تنفيذ هجمات واعتداءات على أهداف أمريكية أو على حلفائها الإقليميين (مثل إسرائيل) عبر هذه الطائرات الموجهة عن بعد، وذلك بعد أن انتشرت تقارير تقول بأن هذا التنظيم الذي تَصَنَّف حسب قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، كأحد المنظمات الإرهابية، قد حصل على هذه التكنولوجيا من إيران، التي تمتلك هي بذاتها برنامجًا وطنيًّا لصناعة وتطوير هذه الصناعات.


انتهاك قواعد القانون الدولي

أدى الإفراط الأمريكي في استخدام الطائرات بدون طيار في توجيه ضربات عسكرية غير قانونية على أهداف تعتبرها إرهابية ومعادية لها في عدد من الدول، بصورة أدت إلى وقوع ما يزيد عن أربعة آلاف قتيل، غالبيتهم العظمى من المدنيين والعزل، وإلى زيادة حدة الرفض والنفور الدولي من هذه السلوكيات التي تعتبر في نظر الكثير من خبراء القانون الدولي انتهاكًا صريحًا لقواعد القانون الدولي وانتهاكًا لمبادئ المنظمة الدولية، التي تنص على احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى، وحظر اللجوء لاستخدام القوة العسكرية لفض النزاعات بين الدول.


ونتيجة لذلك؛ بدأت منظمة الأمم المتحدة في شهر يناير الماضي (2013) تحقيقًا حول الغارات الجوية التي تشنها الطائرات العسكرية الأمريكية والبريطانية بدون طيار والموجهة عن بعد في دول مثل اليمن وباكستان والصومال والأراضي الفلسطينية. حيث صرح المحامي الدولي والمقرر العام للجنة مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان "بن إيمرسون" برفض أعضاء المنظمة الدولية مثل هذه التقنيات، وقال: "إن على المجتمع الدولي أن يخرج عن صمته إزاء قتل الأبرياء بسبب استخدام هذا النوع من الأسلحة".


ويرى الكثيرون أن مثل هذه الغارات تمثل انتهاكًا لقواعد القانون الدولي، كونها أولا تمثل انتهاكًا وتعديًا سافرًا على السيادة القومية للدول، ومن جانب آخر تهديدها الكبير للمدنيين والجماعات غير العسكرية، وهو ما جعل إيمرسون يعلن أن "التوسع الهائل في التكنولوجيا المستخدمة في الطائرات بدون طيار يتطلب إطارًا قانونيًّا جديدًا، كونه يمثل تحديًا حقيقيًّا لإطار القانون الدولي المتداول".


ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذا التحقيق وعرضه على الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل نهاية العام الجاري، ويعتقد الكثيرون أن تثير الولايات المتحدة وبريطانيا (وربما إسرائيل) معركة واسعة للتأكد والحيلولة دون نشر هذا التحقيق أو مناقشته بصورة علنية وموسعة، لما قد يترتب على ذلك من أضرار واسعة على مصالحها وعلى حلفائها الإقليميين في منطقة مثل الشرق الأوسط وخارجها، وبالتأكيد للحيلولة دون الكشف عن حجم الخسائر البشرية الهائلة التي تسببت في وقوعها هذه الغارات، وهو ما سيقود بالضرورة إلى فتح الأبواب أمام محاكمة أمريكا وبريطانيا دوليًّا ومحاسبتها على هذه الجرائم، التي يراها البعض جرائم حرب. وبالفعل صنفت الأمم المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية الأولى في العالم من حيث استخدام "القتل المستهدف" بشكل كبير بسبب هجمات الطائرات بلا طيار في كل من باكستان وأفغانستان.


ورغم كل ذلك، فإننا نتوقع زيادة التوجه الأمريكي نحو استخدام الطائرات بدون طيار في المستقبل، مع العمل على التقليل من حجم الخسائر التي تتسبب بها، والعمل على تفعيل نظام المراقبة والمحاسبة التشريعية، وإخضاعها للمساءلة حتى يمكن احتواء المعارضة التشريعية والسياسية الداخلية. حيث ثبت للإدارة الأمريكية أن هذه أداة فعالة إلى حد كبير في تحقيق الأهداف الأمريكية، وحتى مع وجود ضحايا فإن حجم الضحايا لا يُقارن بالثمن الذي اضطرت أن تدفعه القوات الأمريكية وحلفاؤها قبل اللجوء والتوسع في استخدام الطائرات بدون طيار في العمليات والمعارك العسكرية.


وعن موضوع المعارضة الشعبية التي تتزعم لواءها منظمات الحقوق المدنية وجماعات مناهضة الحرب، فإن الإدارة الأمريكية تنظر إليه من منظور حرية التعبير عن الرأي، إلا أنها لا يمكن أن تتجاهل حدة التهديدات التي تواجهها الولايات المتحدة في الخارج والداخل، وقتها فقط سيكون القرار الصحيح (والأخلاقي كذلك) هو اتخاذ كافة القرارات والأساليب لتحقيق الأمن والاستقرار للشعب الأمريكي، وللحفاظ على المصالح الأمريكية الممتدة عبر العالم، حتى لو كان ذلك سيتم عبر وسائل وآليات غير شعبية أو حتى جائرة، فهذه هي طبيعة السياسة الدولية.



عن/ المركز الاقليمي للدراسات الاستراتيجية

اعترفت الولايات المتحدة رسميا للمرة الأولى الأربعاء بقتل الإمام "الأمريكي الجنسية " أنور العولقي وثلاثة مواطنين أميركيين أثناء ضربات ضد "معاقل المتشددين " منذ 2009 في اليمن.


وبهذا تكون واشنطن قد اعترفت بقتلها لمواطنين أمريكيين في عمليات لمكافحة الإرهاب في اليمن وباكستان حيث تشن قواتها ضربات متكررة باستخدام طائرات بدون طيار.


وفي رسالة إلى الكونغرس، أقر وزير العدل اريك هولدر بأن واشنطن وراء قتل العولقي في اليمن في 2011. وأوضح في وثيقة نشرت عشية خطاب للرئيس باراك أوباما حول سياسته لمكافحة الإرهاب أن الثلاثة الآخرين وبينهم نجل العولقي، لم يكونوا مستهدفين بالتحديد.


وأنور العولقي المولود في الولايات المتحدة لعائلة يمنية، قتل في قصف نفذته طائرة من دون طيار في اليمن إضافة إلى أميركيين اثنين آخرين هما نجله البالغ من العمر 16 عاما ويدعى عبد الرحمن العولقي، وسمير خان الذي يقوم بالدعاية بالإنكليزية للقاعدة.


وكانت واشنطن تتهم العولقي بأنه ملهم فرع القاعدة في اليمن وبالتورط في سلسلة من محاولات الاعتداء بينها محاولة الاعتداء على شركة طيران أميركية في عيد الميلاد 2009 بواسطة شاب نيجيري هو" عبد المطلب "خبأ المتفجرات في ملابسه الداخلية.


والمواطن الأميركي الرابع الذي قتل في الخارج بيد الولايات المتحدة قدمه هولدر باسم جود كنعان محمد الذي ولد، بحسب ملف البحث عنه لدى الشرطة الفدرالية، في نهاية 1988 في فلوريدا وكان في باكستان.


وهذا الملف لا يشير إلى وفاته ويفيد أنه مطلوب بتهمة "المشاركة في عصابة أشرار بهدف تقديم الدعم المادي لإرهابيين".


وكان الرئيس باراك أوباما وصف مقتل العولقي بأنه "ضربة قاسية جدا للفرع الأكثر نشاطا للقاعدة". لكن الإدارة الأميركية لم تقر رسميا على الإطلاق بأنها وراء الضربة التي نفذتها طائرة من دون طيار وكلفته حياته حتى ولو أن ذلك لم يكن مدعاة أي شك.





----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

موضوع ذات صلة :الجدل حول التوسع الأمريكي في استخدام الطائرات بدون طيار



يثير قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتعيين جون برينان، المسئول السابق عن ملف الغارات العسكرية للطائرات بدون طيار، كمدير للمخابرات الأمريكية، وكبير مستشاري الرئيس في مجال مكافحة الإرهاب، وهو الشخص الذي اتهمته الصحف الأمريكية بأنه يتحمل مسئولية قتل مواطنين أمريكيين ومن دول أخرى بسبب هذه الغارات؛ جدلا داخل الأوساط الأمريكية. وقبل ذلك أثارت تصريحات السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام عن أن الغارات الأمريكية باستخدام الطائرات بدون طيار أدت إلى مقتل ما يقارب من 4700 شخص، أغلبهم من المدنيين الأبرياء، لغطًا كبيرًا داخل المجتمع الأمريكي الذي سمع من مسئولين أمريكيين نفي الأخبار عن تسبب هذه الغارات في وقوع أي ضحايا. وهو الأمر الذي فتح الباب لمناقشة مدى قانونية ومشروعية التوسع الأمريكي في استخدام تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، والتحكم عن بعد في المعارك الحربية بدون مراقبة أو محاسبة من الجهات التشريعية (مثل الكونجرس).



وأدى تزايد اللجوء إلى توظيف واستخدام الطائرات بدون طيار في السنوات الأخيرة، سواء لأغراض عسكرية في مناطق الصراعات والاضطرابات مثل العراق وأفغانستان وليبيا، أو استخدامها في أغراض مثل الاستخبارات والمراقبة وعمليات الإنقاذ وجمع المعلومات، أو لأغراض مدنية في المناطق الموبوءة أو الكارثية كحادثة الانفجار النووي في فوكوشيما، ومن قبلها في زلزال باكستان وأحداث تسونامي؛ إلى إثارة الجدل حول جدوى استخدام هذه التكنولوجيا المتقدمة في مجال الحروب والصراعات، لما ترتب عنه من وقوع حوادث وقتل مزيدٍ من المواطنين الأبرياء، أو من انتهاكات للقانون الدولي والاعتداء على سيادة الدول الأخرى. وهو الأمر الذي أثار جدلا داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وقدرت مؤسسة نيو أميركان (New American Foundation) عدد الهجمات والغارات العسكرية التي قامت بها القوات الجوية الأمريكية باستخدام الطائرات الموجهة عن بعد وبدون طيار منذ عام 2004 حوالي 350 غارة. وفي حالة مثل دولة اليمن، تؤكد بعض المصادر أن عدد الضربات الجوية المؤكدة التي نفذتها طائرات عسكرية أمريكية بدون طيار خلال عامي 2011 و2012 حوالي 38 ضربة جوية، بينما ذكرت مصادر أخرى غير مؤكدة أن عدد هذه الضربات وصل إلى حوالي 75 ضربة جوية. وهو ما يثير تساؤلا رئيسيًّا: ما هي الأسباب التي دعت إلى التوسع في استخدام هذه التكنولوجيا المتقدمة؟

أسباب التوسع في استخدام الطائرات بدون طيار

تذهب تحليلات الى أن الاتجاه المفرط من جانب الولايات المتحدة في استخدام الطائرات العسكرية بدون طيار هو إشارة مبهمة وغير مباشرة ترسلها الولايات المتحدة لأعدائها في بلدان مثل الشرق الأوسط (تنظيم القاعدة وإيران) بأنه حتى لو قامت الولايات المتحدة بإخراج جنودها وسحبهم خارج المنطقة، فإنها ستظل مستمرة في حربها ضد الإرهاب، وضد كافة صور التهديد التي توجه لها ولحلفائها، سواء من جانب الجماعات الإرهابية أو الدول الراعية لها أو ممن كان يطلق عليهم بالدول المارقة.

ويكشف التوجه من جانب الإدارة الأمريكية عن خيارات الإدارة وبحثها عن أفضل السبل والبدائل المتاحة أمام القوة الأمريكية لمواجهة أعدائها خارج الحدود، وخصوصا في المناطق النائية والمضطربة مثل الشرق الأوسط، وهو ما يتجلى في توظيف واختبار منتجات ما يعرف بالثورة في الشئون العسكرية (Revolution in Military Affairs) والمتمثلة في الأسلحة الإلكترونية والذكية من نوعية الطائرات بدون طيار والموجهة عن بعد وغيرها من هذه المعدات، والتي لا يتطلب تطبيقها واستخدامها وجود أعداد كبيرة من الجنود الأمريكيين في مناطق القتال، وهو الأمر الذي يساهم في تخفيض حجم الخسائر الإنسانية في صفوف الجيش الأمريكي، وهي المسألة التي تحتل أولوية لدى كافة السياسيين وصناع القرار الأمريكي.


ويذهب عدد من الخبراء إلى أن ميل الولايات المتحدة إلى التوسع في استخدام الطائرات العسكرية بدون طيار مرجعه رغبة الإدارة الأمريكية في تعويض عدم قدرة القوات الحليفة للولايات المتحدة في الدول التي تشهد تهديدًا إرهابيًّا متصاعدًا مثل باكستان واليمن وأفغانستان.


الجدل حول غارات الطائرات بدون طيار

تسبب التوسع الأمريكي في اللجوء لاستخدام الطائرات بدون طيار والموجهة عن بعد في إثارة الكثير من الجدل داخل المجتمع الأمريكي حول العديد من القضايا الخلافية ومحل النقاش، مثل مدى وجوب خضوع هذه الطائرات للمراقبة والمحاسبة للجهات النيابية والتشريعية من جانب، ومدى تأثرها وعواقبها على الحريات والحقوق المدنية الأمريكية، والخشية من انتقال هذه التكنولوجيا إلى أيدي الجماعات الإرهابية.


وقد أثار مقتل المواطن الأمريكي أنور العولقي (زعيم تنظيم القاعدة في اليمن) نتيجة إحدى الغارات التي قامت بها الطائرات بدون طيار في اليمن (2011) في إثارة كثير من الجدل واللغط داخل الولايات المتحدة حول مدى قانونية هذه الغارات، والرقابة والمحاسبة التي تتم عليها وتمنعها من انتهاك القانون والدستور الأمريكي، والقيام بقتل مواطنين أمريكيين مثل العولقي، حتى لو كان زعيم تنظيم إرهابي. حيث قام السيناتور الجمهوري "راند باول" بالاحتجاج على قيام الرئيس باراك أوباما باستخدام الطائرات بدون طيار لإجراء ما يسمى بعمليات القتل المستهدف. بصورة أعادت أجواء التوتر بين الكونجرس والبيت الأبيض بشأن السلطة التنفيذية، وعدم خضوع قرارات الرئيس للمراقبة والمحاسبة من قبل السلطة التشريعية.

وتجدد هذا الجدل مؤخرًا مع قيام الرئيس أوباما بتعيين "جون برنان" كمدير للمخابرات الأمريكية، وكبير مستشاري الرئيس في مجال مكافحة الإرهاب، وتزايدت الاعتراضات والرفض لتعيينه بسبب شكاوى قانونية وأخلاقية؛ من بينها الاعتراضات على قضية مقتل المواطن الأمريكي "أنور العولقي" في اليمن عام 2011 دون الالتزام بالإجراءات القانونية عندما أمر بالغارة الجوية، واستخدام الطائرات بدون طيار في قتله.


مثل هذا الأمر جعل صحيفة كبرى مثل "نيويورك تايمز" تقول في افتتاحيتها يوم 7 أبريل الماضي، إن "عمليات الطيار بدون طيّار قد شوهت صورة السياسة الخارجية الأمريكية، ولصقت بها طابع العنف". وحثت الرئيس باراك أوباما على تفعيل الاقتراح الذي قدمته إدارته لتحويل عمليات الطائرات بدون طيّار من أيدي الاستخبارات الأمريكية إلى وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" وهي الخطوة التي تهدف إلى جعل عمليات قتل الإرهابيين المُشتبه بهم أكثر شفافية وخضوعًا للمساءلة. ودعته للوفاء بوعوده، وكسر جدار السرية، والعمل مع الكونجرس لإيجاد إطار قانوني دائم لعمليات الطائرات بدون طيّار ضمن حدود القانون.


وكان أوباما قد تعهد في حال إعادة انتخابه بمزيد من الشفافية بخصوص عمليات الطائرات الأمريكية بدون طيار، حيث صرح في شهر أكتوبر الماضي بأنه يريد مساعدة الكونجرس بوضع بنية قانونية لكبح جماح أي رئيس أمريكي في بعض القرارات السياسية، وهو ما يعرف بالعمل على إصدار نسخة منقحة ومعدلة من قانون "التخويل باستخدام القوة" الذي أصدره الرئيس بوش الابن في سبتمبر 2001.


الانتهاك والتعدي على الحريات المدنية

تحذر منظمات حقوقية مثل الاتحاد الأمريكي للدفاع عن الحريات المدنية من اتساع رقعة استخدام وتوظيف هذا النوع من الطائرات؛ خوفًا من التعدي على الخصوصية الشخصية والتجسس بجمع المعلومات الاستخبارية أو شل حرية التعبير من خلال مراقبة الأنشطة السياسية بذريعة تنفيذ القانون في مكافحة الإرهاب، أو حتى الاتجاه نحو تزايد هذه الطائرات بأسلحة تستخدم ضد مواطنين أمريكيين، وهو ما دعا هؤلاء المواطنين إلى ممارسة الضغوط على المسئولين المحليين للمطالبة بحظر الطائرات من دون طيار تمامًا عن أجواء المدن الأمريكية.


ولم يقتصر الأمر على الجدل داخل الولايات المتحدة فقط؛ بل امتد إلى خارجها. حيث قامت بعض المنظمات والحركات المناهضة للتدخل الأمريكي في شئون العالم، بتنظيم مظاهرات ضد هذه الطائرات والغارات، وتطالب بوضع حد وقيود لكيفية تنظيم إجراءات استخدام هذه التكنولوجيا داخل أمريكا وخارجها، وسميت بـ"لا للطائرات بدون طيار No Drones"، وقادت مجموعة أخرى من الناشطين المدنيين حملة إنسانية عالمية على موقع التواصل الاجتماعي من أجل حظر استخدام الطائرات دون طيار كوسيلة حرب تحت أي ذريعة، حتى لو كانت تلك الذريعة مكافحة الإرهاب، لأن تلك الطائرات من وجهة نظرهم تعّد في حد ذاتها "إرهابًا بلا حدود".


عربيًّا، لاقت هذه الغارات معارضة كبيرة من جانب القوى السياسية العربية، حيث قام مثقفون وناشطون يمنيون بتوجيه رسالة إلى الرئيس أوباما تحثه وترجوه أن يوقف توجيه الضربات الجوية التي تقوم بها الطائرات بدون طيار في اليمن. وكذلك حظيت الشهادة التي قدمها الطالب اليمني في الولايات المتحدة فارع المسلمي أمام الكونجرس الشهر الماضي باهتمام واسع عالميًّا، حينما أكد في شهادته على حادثة قتل في غارة أمريكية بطائرات دون طيار على إحدى قرى اليمن، أن هذه الغارات تساهم إلى حد كبير في تشويه صورة أمريكا في الشرق الأوسط والعالم، وتزيد من مشاعر العداء لأمريكا، وزيادة تأييد الجماعات الإرهابية.


ويثور هاجس داخل الولايات المتحدة بشأن احتمالية وقوعها تحت أيدي إحدى الجماعات الإرهابية، أو التنظيمات والعصابات الإجرامية المنظمة العابرة للحدود، وخصوصًا تلك الطائرات ذات الاستخدامات العسكرية، نظرًا لقدرتها العالية على التدمير والقتل. ولعل المثال الجلي لهذا الجدل ما دار مؤخرًا حول مدى قدرة حزب الله اللبناني على تنفيذ هجمات واعتداءات على أهداف أمريكية أو على حلفائها الإقليميين (مثل إسرائيل) عبر هذه الطائرات الموجهة عن بعد، وذلك بعد أن انتشرت تقارير تقول بأن هذا التنظيم الذي تَصَنَّف حسب قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، كأحد المنظمات الإرهابية، قد حصل على هذه التكنولوجيا من إيران، التي تمتلك هي بذاتها برنامجًا وطنيًّا لصناعة وتطوير هذه الصناعات.


انتهاك قواعد القانون الدولي

أدى الإفراط الأمريكي في استخدام الطائرات بدون طيار في توجيه ضربات عسكرية غير قانونية على أهداف تعتبرها إرهابية ومعادية لها في عدد من الدول، بصورة أدت إلى وقوع ما يزيد عن أربعة آلاف قتيل، غالبيتهم العظمى من المدنيين والعزل، وإلى زيادة حدة الرفض والنفور الدولي من هذه السلوكيات التي تعتبر في نظر الكثير من خبراء القانون الدولي انتهاكًا صريحًا لقواعد القانون الدولي وانتهاكًا لمبادئ المنظمة الدولية، التي تنص على احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى، وحظر اللجوء لاستخدام القوة العسكرية لفض النزاعات بين الدول.


ونتيجة لذلك؛ بدأت منظمة الأمم المتحدة في شهر يناير الماضي (2013) تحقيقًا حول الغارات الجوية التي تشنها الطائرات العسكرية الأمريكية والبريطانية بدون طيار والموجهة عن بعد في دول مثل اليمن وباكستان والصومال والأراضي الفلسطينية. حيث صرح المحامي الدولي والمقرر العام للجنة مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان "بن إيمرسون" برفض أعضاء المنظمة الدولية مثل هذه التقنيات، وقال: "إن على المجتمع الدولي أن يخرج عن صمته إزاء قتل الأبرياء بسبب استخدام هذا النوع من الأسلحة".


ويرى الكثيرون أن مثل هذه الغارات تمثل انتهاكًا لقواعد القانون الدولي، كونها أولا تمثل انتهاكًا وتعديًا سافرًا على السيادة القومية للدول، ومن جانب آخر تهديدها الكبير للمدنيين والجماعات غير العسكرية، وهو ما جعل إيمرسون يعلن أن "التوسع الهائل في التكنولوجيا المستخدمة في الطائرات بدون طيار يتطلب إطارًا قانونيًّا جديدًا، كونه يمثل تحديًا حقيقيًّا لإطار القانون الدولي المتداول".


ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذا التحقيق وعرضه على الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل نهاية العام الجاري، ويعتقد الكثيرون أن تثير الولايات المتحدة وبريطانيا (وربما إسرائيل) معركة واسعة للتأكد والحيلولة دون نشر هذا التحقيق أو مناقشته بصورة علنية وموسعة، لما قد يترتب على ذلك من أضرار واسعة على مصالحها وعلى حلفائها الإقليميين في منطقة مثل الشرق الأوسط وخارجها، وبالتأكيد للحيلولة دون الكشف عن حجم الخسائر البشرية الهائلة التي تسببت في وقوعها هذه الغارات، وهو ما سيقود بالضرورة إلى فتح الأبواب أمام محاكمة أمريكا وبريطانيا دوليًّا ومحاسبتها على هذه الجرائم، التي يراها البعض جرائم حرب. وبالفعل صنفت الأمم المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية الأولى في العالم من حيث استخدام "القتل المستهدف" بشكل كبير بسبب هجمات الطائرات بلا طيار في كل من باكستان وأفغانستان.


ورغم كل ذلك، فإننا نتوقع زيادة التوجه الأمريكي نحو استخدام الطائرات بدون طيار في المستقبل، مع العمل على التقليل من حجم الخسائر التي تتسبب بها، والعمل على تفعيل نظام المراقبة والمحاسبة التشريعية، وإخضاعها للمساءلة حتى يمكن احتواء المعارضة التشريعية والسياسية الداخلية. حيث ثبت للإدارة الأمريكية أن هذه أداة فعالة إلى حد كبير في تحقيق الأهداف الأمريكية، وحتى مع وجود ضحايا فإن حجم الضحايا لا يُقارن بالثمن الذي اضطرت أن تدفعه القوات الأمريكية وحلفاؤها قبل اللجوء والتوسع في استخدام الطائرات بدون طيار في العمليات والمعارك العسكرية.


وعن موضوع المعارضة الشعبية التي تتزعم لواءها منظمات الحقوق المدنية وجماعات مناهضة الحرب، فإن الإدارة الأمريكية تنظر إليه من منظور حرية التعبير عن الرأي، إلا أنها لا يمكن أن تتجاهل حدة التهديدات التي تواجهها الولايات المتحدة في الخارج والداخل، وقتها فقط سيكون القرار الصحيح (والأخلاقي كذلك) هو اتخاذ كافة القرارات والأساليب لتحقيق الأمن والاستقرار للشعب الأمريكي، وللحفاظ على المصالح الأمريكية الممتدة عبر العالم، حتى لو كان ذلك سيتم عبر وسائل وآليات غير شعبية أو حتى جائرة، فهذه هي طبيعة السياسة الدولية.



عن/ المركز الاقليمي للدراسات الاستراتيجية

اقرأ المزيد من الامناء نت | الولايات المتحدة تعترف بقتلها 4مواطنيين امريكيين بينهم "العولقي " [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
رد مع اقتباس
  #78  
قديم 05-23-2013, 11:21 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

صدور قراري رئيس الجمهورية بمنح وسامي الشجاعة للأمن القومي والواجب لـ 48 ضابط وصف من قوة مكافحة الإرهاب


صدر اليوم قرار رئيس الجمهورية رقم (39) لسنة 2013م، بمنح وسام الشجاعة لجهاز الأمن القومي، وذلك اعتزازا وتقديرا لما قام به من دور بطولي لتنفيذ مهام بطولية في مكافحة الإرهاب، وتصديه الحازم لعناصر تنظيم القاعدة الإرهابي بالتعاون مع مؤسستي القوات المسلحة والأمن، ولما جسده خلال ذلك من مستوى رفيع وشعور عالي بالمسؤولية في أداء الواجب.

كما صدر قرار رئيس الجمهورية رقم (40) لسنة 2013م، بمنح وسام الواجب لعدد 48 ضابط وصف من قوة مكافحة الإرهاب، وذلك تقديرا لما أبدوه من شجاعة ويقضه أمنية عالية خلال تنفيذ مهامهم وواجباتهم ضمن قوة مكافحة الإرهاب، والتي كلفت بها مؤخرا في محافظتي عدن ولحج، ولما جسدوه خلال ذلك من مستوى رفيع وشعور عالي بالمسؤولية في أداء الواجب الوطني.

اقرأ المزيد من الامناء نت | صدور قراري رئيس الجمهورية بمنح وسامي الشجاعة للأمن القومي والواجب لـ 48 ضابط وصف من قوة مكافحة الإرهاب [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
رد مع اقتباس
  #79  
قديم 05-23-2013, 11:22 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

عدن سيتي | مدير مكتب قناة الجزيرة يحذر من وقوع كارثة جديدة للطيران اليمني ويكشف عن سبب خطير..!

أكد مدير مكتب الجزيرة في اليمن سعيد ثابت أن جهاز الرادار الخاص بالقوات الجوية أُوقف من عمله.. ومُنع الطيران المدني من الاستفادة منه منذ ما قبل سقوط الطائرة العسكرية (السوخواي) في شارع الخمسين.. وهو جهاز يحافظ على سلامة الطيران المدني..


وتابع ثابت على صفحته في الفيس بوك : الآن لا رادار يحافظ على سلامة الطيران المدني في ظل تزاحم الطائرات المدنية والعسكرية فوق الأجواء اليمنية..ونخشى من وقوع كارثة تطال هذه المرة الطائرات المدنية في حال استمرت حركتها دون استخدام جهاز الرادار..
ودعا مدير مكتب الجزيرة الرئيس عبدربه منصور هادي، ورئيس الحكومة محمد سالم باسندوة ووزير النقل واعد باذيب الى تحمل مسؤولياتهم تجاه أمن وسلامة ركاب الطيران فوق سمائنا…
وختم سعيد ثابت : ثمة سؤال يلحّ بقوة: لماذا لم تمتلك الهيئة العامة للطيران المدني منذ تأسيسها وحتى الساعة لجهاز رادار خاص بها، وتستخدم جهاز الرادار الخاص بالقوات الجوية، ولديها مصادر دخل كبيرة من إيرادات الطائرات العابرة فوق الأجواء اليمنية، فضلا عن إيرادات أخرى وخاصة من الخطوط الجوية اليمنية؟؟!!!

اللهم هل بلغت…. اللهم فاشهد!! (114)


نقلاً من شبكة اخبار اليمن من عدن

__________________
رد مع اقتباس
  #80  
قديم 05-23-2013, 11:31 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

محلات الخياطة بعدن تهجر أعمالها وتتجه صوب أعلام الجنوب
الخميس 23 مايو 2013
عدن((عدن الغد))خاص
وسط بلدة الشيخ عثمان إلى الشمال من مركز المدينة القديمة بعدن يقف محمد الدبعي وهو رجل في العقد في الخامس من عمره أمام محله الصغير لخياطة الملابس وبالقرب منه تتدلى لافتة صغيرة كتب عليها "هنا تباع أعلام الجنوب بكافة المقاسات ".
خلال الأشهر الماضية راجت أعمال خياطة أعلام الدولة الجنوبية التي كانت قائمة في جنوب اليمن قبل العام 1990 وباتت أعمال الخياطة هذه هي الأكثر ازدهارا .
... على طول شوارع عتيقة وحديثه في عموم مديريات مدينة عدن لايخلو منزل من علم جنوبي يرتفع على واجهته وهذا منذ العام 2011.
خلال السنوات الماضية كانت الحكومة اليمنية تعتقل كل من تضبطه وبحوزته علم جنوبي وقضى كثيرون أشهر في السجون على خلفيةاتهامات كهذه لكن الأمر تغير اليوم باتت الأعلام تغطي الشوارع والمنازل وتحول الأمر إلى تجارة مربحة لمالكي محال الخياطة في المدينة .
يقول الدبعي لـ"عدن الغد" :" بتنا نبيع وبكثرة مثل هذه الأعلام والأمر يشبه إلى حد كبير ماحدث في العام 1990 حينما بعنا الآلاف من أعلام الوحدة اليمنية .
يتذكر "الدبعي" انه وفي العام 1990 باع ومن داخل محله الصغير بالشيخ عثمان باع الآلاف من الأعلام الخاصة بالجمهورية اليمنية بعد الإعلان عن الوحدة اليمنية .
يتكئ الرجل العجوز على كرسي خشبي متهالك ويرتشف الشاي فيما كانت السماء على وشكالمغيب وسط أجواء حارة ويضيف :" نفس الناس التي اشترت علم الوحدة هي نفس الناسالتي تشتري علم الجنوب اليوم وربما أكثر من ذلك .
تمضي سيارات عصر الثلاثاء 21 مايو على طول خط واصل بين مديريتي المنصورة وخورمكسر بعدن .
الجميع يتوجه صوب ساحة العروض بخور مكسر والكل يرفع أعلام متنوعة لعلم دولة الجنوب .
تختلف أشكال وأنوع الأعلام التي تصنعها محلات الخياطة في عدن وتتفاوت قيمتها المالية هنالك أعلام تباع بالف ريال وأخرى تباع مابين 10 الف ريال و20 الف ريال.
على الجانب الأخر تراجعت مبيعات العلم الوطني اليمني بعد سنوات من الاحتجاجات والغضب الشعبي في المدينة لم يعد ممكنا مشاهدة العلم اليمني يرفع إلا على واجهة بعض المؤسسات الحكومية في المدينة ولاتجاهد الحكومة اليمنية في رفع هذه الأعلام بعد فشل محاولات مماثلة قبل أشهر من اليوم .



__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة