القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
المجموعة اليمنية سلمت بروكسل ملف فساد مناقصة منح ميناء عدن لدبي
المجموعة اليمنية سلمت بروكسل ملف فساد مناقصة منح ميناء عدن لدبي " يهرو " طلبت من المفوضية الاوربية التدخل لمنع الاتفاقية ووصفتها بانها مدمرة للاقتصاد والمواطن اليمني لندن : " يهرو" خاص سلمت المجموعة اليمنية في بريطانيا والرافضة لمنح عقد تشغيل ميناء عدن لدبي ، يوم أمس في بروكسل ملف مفصل عن هذه القضية التي تتبناها المجموعة والمنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الانسان في بريطانيا . وقد التقى لطفي شطارة رئيس المجموعة ورئيس المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الانسان في مقر المفوضية الاوربية في بروكسل بالسيد اندريا مانشيني المسؤول عن " ديسك اليمن " في المفوضية ، وسلمه ملف متكامل عن الخروقات التي جرت في مناقصة منح ميناء الحاويات ومشاريع اقتصادية اخرى في عدن لشركة دبي العالمية ، كما تضمن الملف جوانب التزوير التي كانت واضحة في النتائج الاخيرة التي اعلنتها الحكومة في مؤتمر صحافي عقدته في صنعاء وامام عدد من السفراء الاجانب ، واغفلت فيه مايقارب 68مليون دولار من عقد الشركة الكويتية الافضل ليكون الفارق واسع بين العرض الكويتي وعرض دبي . وقال لطفي شطارة انه شرح للسيد مانشيني الاضرار التي ستلحق ميناء عدن من جراء منح عملية ادارة محطة الحاويات لدبي ولمدة 35 عاما ن في الوقت الذي تعتبر دبي اكبر منافس لعدن في المنطقة ، كما ان هذه الاتفاقية ستغلق ابواب المنافسة بين الموانىء في المنطقة بسبب استكمال دبي لاحتكارها موانىء عدن وجيبوتي وجدة وجبل علي ، وهو الامر الذي سيجعل من شركة موانىء دبي تسير تلك الموانىء وفقا لاستراتيجيتها ، وستوزع اعمالها فيها بطريقة توزيع الحصص ، وهوعكس ما يطمح به المواطن اليمني في ان يستعتيد ميناء عدن مكانته العالمية في سوق تجارة الترانزيت التي اشتهر بها كثاني ميناء في العالم في الستينيات من القرن الماضي ، اذا ماقامت الحكومة اليمنية بدورها الكامل كما تفعل حكومة سلطنة عمان المجاورة و التي حولت من ساحل صلالة الى ميناء ينافس في تجارة نقل وشحن الحاويات ووصلت الى نقل 2مليون ونصف مليون حاوية في العام . وقال شطارة للسيد مانشيني ان اليمن بلد يستطيع العيش من دون مساعدات يقدمها دافعي الضرائب الاوربيين لبلد يلتهم الفساد كل المساعدات التي تذهب باسم المواطن وتختفي في جيوب الفاسدين ، مؤكدا ان ميناء عدن يمكن ان يصبح أهم رافد من روافد الاقتصاد الوطني بسبب موقعه الاستراتيجي ومميزاته الفنية وقدرته على التوسع ، ناهيك عن السمعة العالمية التي يتمتع بها ، اذا ما كانت هناك حكومة تولي اهتمامها بالمواطن وتفي بالتزاماتها تجاهه . واعتبر شطارة ان الحكومة اليمنية بهذه الطريقة تكون قد سلمت احد اهم مرافقها السيادية لاهم منافس في المنطقة ، وانها بذلك تضع مستقبل الميناء في المجهول وتزيد من العبث به ، بعد ان ضربت الحكومة تعتيما قويا على هذه الاتفاقية ولم تلتزم بالشفافية التي ينص عليها اتفاق الشراكة بين اليمن والاتحاد الاوربي ، وانها ترفض حتى من التأكد من صحة ماتطرحه المجموعة اليمنية عبر وسائل الاعلام والمناشدات المباشرة للرئيس اليمني علي عبدالله صالح بان ماقمت به الحكومة ممثلة بوزارة النقل يعد تفريطا بالسيادة ، ويعارض مصالح اليمن مع مصالح الجهة التي منح اليها المشروع . وقال شطارة ان المذكرة التي سلمها للمفوضية الاوربية تضمنت مناشدة المنظمة والمجموعة اليمنية في بريطانيا للاتحاد الاوربي للتدخل ووقف هذا الاتفاق الذي سيلحق اضرارا كبيرة بالمواطن اليمني في المستقبل ، وسيكون له اثر مدمر للاقتصاد الوطني لليمن بسبب حلقة الاحتكار التي تضربها دبي في موانىء المنطقة ، كما طلبت المذكرة من الاتحاد الاوربي بصفته احد المانحين للمساعدات التي يتلقاها اليمن بفتح تحقيق حول الطريقة التي تمت بها طرح المناقصة ، والنتائج التي افضت اليها . وأكد لطفي شطارة أن المجموعة اليمنية الرافضة لمنح عدن لدبي لن تتوقف عند هذا الحد ، وانها تدرس الان توسيع حملتها هذه عبر رفع دعوى قضائية الى المحكمة الاوربية ، والى البرلمان الاوربي ، لان الاثار المستقبلية التي ستترتب على هذا الاتفاق لن يكون بأي حال من الاحوال لا لصالح اليمن ولا لصالح المواطن الذي يزداد فقرا ، بل لصالح الفساد الذي ينتشر كالنار في الهشيم في كل مفاصل الدولة ولصالح الفاسدين الذين حولوا املاك الوطن الى ممتلكات شخصية لهم . |
#2
|
||||
|
||||
بوركت ياشطاره
وأكثر الله من أمثالك وحفظ الله أرض الجنوب وشعب الجنوب من عبث هذا الأحتلال السنحاني الهمجي |
#3
|
|||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||
Re: المجموعة اليمنية سلمت بروكسل ملف فساد مناقصة منح ميناء عدن لدبي
تحيه للاخ لطفي شطاره وكل الاخوان العاملين معه نحن نفتخر عندما يتقدم صفوفنا المثقفين من جميع المهن ويزيدنا فخراً واحترام عندما يوقفون في وجه الظلم وكشفه وتعريته باسلوب مدروس وحضاري واتمنا لهم التوفيق في ما يقومون به من دفاعهم عن منجز تاريخي مهم وما يعرفه غير من له علم ماذا يعني وايش مردوده وايضا يعرف ان هناك خباثه في ما يجري ولن اطول وازايد ولاكن نقول كلمت حق لاي واحد من ابنا الوطن يوقف وقفة حق لطفي شطاره ومن معه في الخارج والداخل ومن عمل معهم نقول لكم نحن معكم في عقولنا وقلوبنا ونحفظ لكم في ذاكرتنا اعمال نبيله واسماكم محفوره في اذهاننا انكم من وقف بوجه النصب والاحتيال في احلك الظروف واغلب من يندعون الوطنيه نيام فاشهد يا تاريخ ونحن معك نشهد واخر حديثي اقول لا نامت عيون الجبناء |
#4
|
|||
|
|||
جالك الموت ياتارك الصلاه
|
#5
|
|||
|
|||
لطفي شطارة مناضلا ومفكرا
لماذا مثل هذا الموضوع الهام والتاريخي بكل ابعادة والذي سيسجلة التاريخ ويذكرة بعد موت اهل المنتدى بمئات السنين لم يمروا علية من يسطرون المقالات الرنانه والكلمات القوية والردود المطولة والتي قد يتعبون اصحابها احيانا في البحث عن مراجع تدعم مقالاتهم
اينهم من مثل هذا ومن موقف الاستاذ لطفي شطارة ام هي مقالات منمقة ومطولة ومذيلة بشعارات ولغات اخرى غير العربية |
#6
|
|||
|
|||
التغيير" ـ واشنطن ـ خاص: وسعت المجموعة اليمنية في بريطانيا نشاطها وتحركاتها الرافضة لتسليم ميناء عدن لشركة دبي العالمية. وعلم " التغيير" أن لطفي شطارة ، رئيس المجموعة ، رئيس المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الإنسان ، سلم أمس في واشنطن ملفا متكاملا عن
الخروقات التي تلف الصفقة لمنح ميناء عدن ومنشآت حيوية في عدن لشركة دبي العالمية إلى البنك الدولي. وذلك أثناء لقاءه في المركز الرئيسي للبنك بواشنطن بالسيد روبرت هيندل ، رئيس دائرة البناء المؤسسي في المنظمة الدولية وأثنين من مساعديه. وطالب شطارة البنك الدولي " التحقيق في الصفقة التي تتضارب فيها مصالح ميناء عدن مع مصالح ميناء دبي". وقدم للسيد هيندل ملفا عن " التلاعب الواضح في مناقصة إدارة ميناء عدن والتي بموجبها سلمت الحكومة اليمنية شركة دبي مسؤولية إدارة ميناء عدن لمدة 35 عاما".. معتبرا أن هذا التصرف من قبل " مسؤولين حكوميين في اليمن يعد أهدارا حقيقيا لأهم مشروع استراتيجي يمني يمكن أن يكون رافدا قويا للاقتصاد الوطني ، وتسليمه لأقوى منافس لعدن في المنطقة ( شركة موانئ دبي العالمية ) . وقال لطفي شطارة للمسؤول الدولي " إن الحكومة اليمنية تكرر نفس الخطأ الذي ارتكبته قبل خمسة أعوام في المضي قدما بتسليم مشروع إدارة محطة الحاويات في عدن لشركة اختارتها هي رغم معارضة البنك الدولي على تلك الصفقة والتي انتهت بخسارة الدولة أكثر من 200 مليون دولار دفعتها كتعويضات لشركة ( يمنفست ) المنسحبة".!! وناشد شطارة السيد روبرت هيندل الذي عمل ممثلا للبنك الدولي في اليمن لأكثر من ثلاثة أعوام استخدام " كافة وسائل الضغط التي تمتلكها المنظمة الدولية لإنقاذ ميناء عدن من العبث المتعمد الذي تمارسه الحكومة ورفضها تحمل أية مسؤولية في الحفاظ على المؤسسات السيادية مثل ميناء عدن ، معتبرا التصرف الحكومي تنازل واضح من قبل الدولة لمرفق سيادي مهم لمنافس قوي في المنطقة تتضارب مصالح عدن مع مصالح دبي التي تسيطر على ميناء جيبوتي وجزء من ميناء جدة" . واعتبر أن" هذه الصفقة مشبوهة وفقا لكل المستندات والوثائق التي سلمت للبنك الدولي الذي اخذ الملف وأستمع مسؤولية بكل اهتمام لطرح المجموعة والوثائق المرفقة وبالتفاصيل" !! جدير بالذكر أن دائرة البناء المؤسسي تتولى التحقيق في قضايا الفساد في الدول الموقعة على اتفاقيات مع البنك الدولي أو تلك التي يقيم فيها البنك مشاريع سواء كممول أو كاستشاري . المزيد من التفاصيل اذهب الى اقتصاد |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 06:19 AM.