القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
||||
|
||||
. مقال لكــــــاتب زيدي يقول بانه من الجنوب ((ابين )) ؟؟؟؟؟
. مقال لكــــــاتب زيدي يقول بانه من الجنوب ((ابين )) ؟؟؟؟؟
عنوان المقال في مارب برس ... عيد الغدير ... بقلم/ حسين زيد بن يحيى ليس تشجعاً أو تمترسا خلف ما توردة تقارير الخارجية الأمريكية المتعلقة بالحريات الدينية في اليمن والعالم لكنها قناعة فكرية مؤمنة بالحريات والحقوق والتعدد والتنوع والشراكة. منطلقة من شريعة تشرع لحرية الاختلاف واحترام حقوقة: (لكم دينكم ولي دين ). لذلك ندعو (القوات الشمالية) لوقف التصرفات المسيئة للوحدة والمثيرة للفتنة التي يسببها الحظر المفروض على احتفالات عيد (الغدير). حتى تستقيم الديمقراطية اليمنية الناشئة على قدمين راسختين بعد أن أوقفها (الأشاوس) على رأسها.لان منطق الأشياء لا يتقبل حرماننا من الاحتفاء بأعيادنا الدينية بينما هم يفرضون الاحتفال بمناسبتهم الخاصة بعيد الجلوس 17يوليو وعيد أمراء الحرب والفيد والغنيمة 7/7الاسود المشئوم على الوطن والأمة ؟!!.والأمة والوطن منها براء.. ومع أن لي موقفا شخصيا لا أخفية من هاذين التاريخيين، بل واستخف حلقات الزار التي يقيمها لها بازار الفساد الشعبي العام، وبسفة يصرف عليها من أموال دافعي الضريبة. موقفي (الرافضي) لها لا يمنعني من الاعتراف(لفخامتة) وال بيتة وحزبة وشيعتة من الاحتفال بعيد جلوسة ويوم نصره على (الجنوب) شريطة عدم الأنفاق عليها من المال العام أو أن يكرة الآخرون بالاحتفاء قسريا معهم.والدستور والقانون يكفل حقوق (الموالاة) و (المعارضة). ولكل ثوابته وأعياده ومعتقداته وبرامجه... مع ذلك يظل حديث (الموالاة) في (غدير خم) متواتر ومشهور لا ينكرة أي مسلم . وان اختلفت بعد ذلك رؤية المسلمين في ماهية (الولاية) عامة أو خاصة، دينية أو دنيوية أو كلاهما معا. حتى الاختلافات هنا لا يمنع حقوق شريحة من المجتمع بالاحتفاء بة. وهو ما كان علية الناس في اليمن الأعلى شمالا إلى الضالع ويافع وجيشان وخنفر وسفح عيديد في تريم المدينة حيث يسكن فيها فقيهنا المقدم وإمامنا الأعظم الحبيب محمد بن علي باعلوي (ع) جنوبا. المثير للاشمئزاز تزامن أعمال التضييق العنصري والمذهبي والجهوي داخليا مع منح شهادات (الدمقرطة) لنظام القلة الفاسدة المترفة. مما يشجعه للتمادي بسياسات الإقصاء والأجتثاث لمكونات المجتمع دون اعتبار للحقوق والحريات التي كلفها الدستور في الاعتقاد والتنوع والخصوصية والتعدد وهو ما أثار حفيظة أبناء الجنوب وأدى إلى خروجهم في حراك سلمي رائع دفاعا عن الهوية. واضطرار البعض لا متشاق السلاح دفاعا عن الخصوصية.مما يجعل من الصعب تجاهل انتهاكات الحريات السياسة والمذهبية في اليمن بتقارير الخارجية الأمريكية . ومع إنه ليس كافيا ولا يشكل رادعا يوقف انتهاك الحريات والحقوق المدنية. فأنة يكشف ازدواجية المعايير في سياسة (اليانكي) الخارجية. ففي الوقت التي تحمي قواتة العسكرية حريات مسلمي العراق والبوسنة وكوسوفا وأفغانستان تكيل (الشاباش) لأصدقائها اليمنيين برغم ممارستهم التمييز الجهوي والعنصري والمذهبي بل وتسفك دماء ونشطاء النضال السلمي في الجنوب وهو ما حدث بعدن وحضرموت والضالع ومنصة الحبيلين بردفان 13/أكتوبر الماضي. كما تحرم الناس من ممارسة شعائرهم بحرية وسلام في عيد (الغدير) وبشاهدة تقارير الخارجية الأمريكية. ولان مسالة الحريات وحقوق الإنسان في (الشرق الأوسط الكبير) ترف أمريكي والأولوية لعقود شركات النفط والتسهيلات العسكرية فضمانها وان أضرت بالمصالح اليمنية يكافىء (اليانكي) القبيح أصدقائة بشهادات (الدمقرطة) وغض النظر عن الاستبداد الداخلي. ويخطى الخارج إن اعتقد بذلك يضمن مصالح الإقليمية. ومع ذلك على حراك الشراكة والتغيير أن تحدث تقاطعات مصالح مع الخارج الدولي والإقليمي وبما يطمئن مصالحة المشروعة والمتبادلة ويبرز لة مساوىء التحالف مع الاستبداد الوطني وإضرار ذلك على مصالحة في المديين القريب والبعيد. وتحالف الاستبداد والفساد يخطى إن اعتقد أن ضمان مصالح الخارج قد يديم عمر بقاءة طويلاً. والدليل ما يحدث بصعدة من مؤشر على انفضاض قاعدة مثلث النظام القبلية عن رأس الهرم. حيث لم ينيب البسطاء منهم، وهم الأغلبية الساحقة، شيء من ثروة (الجنوب) المنهوبة وأراضيه المستباحة. ومع استمرار الإزاحة التدريجية لقاعدة هرمة الاجتماعي وشركاءة بالحرب والتكفير، ضف إلى غياب الايدولوجيا (العقيدة) المحفز الأساس للولاء والتضحية مبشرات كلها عن قرب سرعة انهيار ذلك الهرم الهش عند أول خضة شعبية جادة وحقيقية. والسؤال هنا لماذا يستعدي النظام احتفالات عيد (الغدير) ؟!!. وبعيداً عن المواربة.. أنها الخشية من الموروث الروحي التاريخي الثقافي وما يمثله من عائق معنوي ومادي أمام مشروعية أحلام التوريث الجمهوري ؟!! . حيث عيد(الغدير)يديم حركة التذكر، واستمراريتها يشبع أصالة الانتماء الروحي والفكري المتجمعة بالذاكرة الجمعية ويجعلها في حالة جهوزية وتحفز دائمين. وهو ما يؤرق النظام. ويجعله في حالة شك مستمرة من نوايا وولاء قبائل أنتماءة القبلي والجهوي. وبما يفقد رأس النظام جزء من شوكتة.وبالمقابل يرفد باستمرار حركة النضال السلمي بقوى جديدة وفاعلة متمرسة على التغيير . في ظل عجزة الكامل عن التعاطي مع الخيار الديمقراطي. لأنها عند أي منافسة تفتقد للإرث التاريخي والبعد الروحي ناهيك عن عدم قدرتها على التقدم بمشروع نهضوي مدني تحديثي. وغوغاء العقود الأربعة الماضية لم تعد قادرة على أن تخفي حقيقة إن (الاستبداد) ملة واحدة سواء ألبست تاج ملك أو برية عكفة. ولافرق بعد ذلك إن يسمى أفراد حاشية الحاكم المستبد (سيف الإسلام) أو فندم قائد المنطقة (س) أو الحرس(ص) في بلاط الجمهورية الوراثية. عيدا ُمبارك عيد (الغدير)..فذلك يوماً كان ولازال وسيظل يغيض قوي الاستبداد والاستكبار والفرعنة. وصلاة اللة وسلامة عليك يا سيدي ومولاي أمير المؤمنين الموحى وسيد الأولياء وإمام الأتقياء علي بن أبي طالب ونشهد لك بالولاية العظمى يا مولاي وسنظل نردد فيك قول أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب (رضي اللة عنة) يوم الغدير: ـ بخ..بخ يابن أبي طالب أنت وليي وولي كل مؤمن ومؤمنة. حسين زيد بن يحيى *منسق ملتقى أبين للتسامح والتصالح والتضامن بين أبناء المحافظات الجنوبية [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
|
#2
|
|||
|
|||
حسين زيد بن يحي من ابين ومن اقحاح ابين ومن المناضلين المشهود لهم بالمواقف الواضحة والصريحة ضد الاحتلال واسهم مع بقية الاخوان من احرار الجنوب في بناء الصرح الشامخ التصالح والتسامح ............وشخصيا انا اعتبر ما اورده اعلاه ممارسة للحرية الفكرية
وحرية المعتقد وحرية الراي ....فلا تظلموا اخيار الجنوب ... |
#3
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
الاخ الكريم قلب الجنوب ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كل عام وانت بالف خير ... اخي العزيز .. في الحقيقه انا لا اظلم احد ولا اريد أظلم الكاتب حسين بن زيد .. وليس المقصود هضم الحريات الفكريه او الدينيه كما اعتقدت انت .... لكن حسب معلوماتي ويبدو بانها خاطئه بانه لا يوجد في الجنوب .. اي مذهب شيعي او زيدي .. لهذا استغربة ان ينسب نفسه الرجل الى ابين ... على كل حال انا اعتذر ..له ولك اذا اخطائة معلوماتي .. لكن الذي ارجوه من سيادتك التكرم .. باعطائنا .. نبذه عن هذا الرجل .. واين يسكن هذا المذهب والى اين تمتد حدود ه في ابين ... بارك الله فيك ... ابو ابداع
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة سيف الجنوب ; 12-21-2007 الساعة 01:27 AM |
#4
|
|||
|
|||
سيف الجنوب المد الشيعي وصل كل المحافظات الجنوبيه
وين انت نائم حتى شبوه ذهبوا شباب الى قم وتخرجوا ورجعوا ومعروفين بالاسماء الحوثي تفكر انه يلعب مثلكم الناس تشتغل وبعدين لا يحق لك ان تتهم شخصيه جنوبيه اين كان توجهه بانه دحباشي او زيدي......متى ستصحووووووووووووووووون.. |
#5
|
|||
|
|||
ربما انت محق ان في الجنوب عامة وفي ابين خاصة لا يوجد مذهب زيدي او خامسي كما كان يعرف في عدن ...وانما توجد مجموعة شيعية صغيرة في عدن ولها تقاليدها ولها مسجدها ولها مدرستها وهم قلة قليلة ينحدرون في الاساس من اصول فارسية استوطنت عدن في القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر...اما الاخ حسين زيد بن يحي فهو من ابين ومن سلطنة الفضلي من منطقة قريبة من الدرجاج واذا لم اكن مخطئ فهو من باجدار... واصوله حضرمية عربية عريقة ...واذا استشفيت شيء من كتاباته تشير الى المذهب الزيدي فربما ترجمة لموقف سياسي ضد النظام اليمني بحكم انتمائه الى فصيلة السادة وهم قد لقوا قتلا وغدرا وظلما من نظام صنعاء ولا زال الدكتاتور صالح يشن حرب ظالمه ضد ابناء صعده وضد العلامة بدر الدين الحوثي واتباعه ومريديه حتى اليوم...وانا اعتقد ان موقف الاخ حسين هذا هو تضامن ونصرة للمظلومين في صعده اولا وضد النظام العسكري القبلي الحاكم في صنعاء...
ولا تنسى ان الاخ حسين زيد بن يحي هو مسؤل اول عن حزب الحق في ابين وعدن.وهو حزب اغلب قياداته من فئة السادة. ..بن زيد بن يحي له كتابات جريئة وقوية ضد سلطات الاحتلال وهو اول من وصف الحالة في الجنوب انها احتلال وان لا علاقة لها بالوحدة من بين الكتاب والصحفيين وارجو من له معرفة ان ينقل كتاباته المنشورة في موقعنا تاج عدن وفي موقع الشورى نت ليطلع عليها رواد هذا المنتدى . |
#6
|
|||
|
|||
الكاتب والمناضل حسين زيد بن يحي معروف في ساحة النضال السلمي الجنوبي
وهو مشارك فعّال وحاضر في كل معمعة جنوبية وله دور لا يستهان به هو من أبين ومن أسرة معروفة هناك أظن ان الأخ ابو إبداع قد أختلطت عليه الأسماء أو غم عليه بسبب موقف الأخ حسين من حرب صعدة لا نستغرب موقفه هذا بحكم عضويته في حزب الحق وهو المسؤول عن حزب الحق في أبين وأتذكر أنه في لقاء حضرناه في منزل أحد السفراء السابقين الجنوبيين مؤخراً أخبرنا بأن الأمين العام لحزب الحق أعطاه كامل الصلاحيات لإتخاذ أي موقف مع قضية الجنوب دون تحفظ نكبر في حزب الحق هذا الموقف ولا ننسى أن السيد حسين زيد بن يحي له اليد الطولى في ذلك ... التعديل الأخير تم بواسطة فادي عدن ; 12-21-2007 الساعة 02:33 PM |
#7
|
|||
|
|||
هؤلاء أهلنا.. وانتم لهذا نكرهكم ؟ ( حسين زيد بن يحيى )
التاريخ: الجمعة 07 ديسمبر 2007 الموضوع: كتابات حرة أبين – لندن " عدن برس " : 7 – 12 – 2007 مالا ننكره ونفتخر ونجاهر بحملة رغم العنف والاستعداء السلطوي . بل سنواصل البوح بة بصوت عال ولائنا المنسجم لانتمائنا ، كما تقتضي طبيعة الأشياء ، ولأنها قوة غاشمة ومتخلفة بالأساس تجهل كنة المجتمعات المدنية الحضرية التي يتبع فيها الولاء الانتماء كحقيقة يؤكدها الواقع وعلم النفس والسلوك والاجتماع والأخلاق والمنطق .. الخ ... ففي الجغرافيا والتاريخ سبق وعرفنا (كجنوبيين) من خليط سكاني تعايش باندماج وطني حقيقي ما قبل 30/نوفمبر/67م. وبعد قيام الدولة الوطنية "ج.ي.ج.ش" شاب ذلك الاندماج الوطني شوائب الصراعات السياسية الجنوبية-الجنوبية التي تخلصنا منها بسلاسة بلقاءات التسامح والتصالح والتضامن ولان الاندماج الوطني الجنوبي كان طوعيا وطدتة المصالح والعلاقات الاجتماعية والمواطنة الحقوقية المتساوية فتعايشت فية وازدهرت الخصوصية والتعدد والتنوع. وبالتالي لم نشعر قط يوما بالاستعداء لأننا هاشميون أو لسبب انتمائنا لمدرسة آل البيت "ع". ولأنها كانت لوحة وطنية رائعة لم يستطيع احد أن يقفز عليها حتى خصومنا أرّخوا لها كما في كتاب "اليمن...الأئمة والحكام والثورات " للسياسي البريطاني الشهير هارولد انجرامز، صادر عن جامع عدن، الطبعة العربية الأولي 2007م ص16 بقولة: " فبعد استشارة وضمان مواقفه احد الرؤساء الزيديين البارزين ذوي النفوذ الكبير وهو السيد محمد بن عقيل نادى بأحمد وليا للعهد." . والمعروف أن العلامة بن عقيل حضرميا من مسيلة آل شيخ بن يحيى. وهو أول من نادى بحكومة للجنوب العربي. وبعد قيام الدولة الوطنية الناشئة بالجنوب استمرت الهوية قائمة على مفهوم المواطنة بعيدا عن عصبوية العنصر والمقولات الماضوية . بل وغذتة ثقافة أممية تضامنية هي من يقف اليوم خلف حالة التواصل الفكري والعاطفي والنضالي أيضا مع أهلنا بصعدة. ولأول مرة بعد حرب صيف 94م تستحضر الروح الوحدوية التي جمعتها المعاناة والمواطنة المنقوصة. بحيث أصبح الشيخ عبدللة عيضة الرزامي وسيدي ومولاي بدر الدين الحوثي وبكل المقاييس هما الأقرب لنا وللقضايا الفكرية والحقوقية التي نحملها من بعض القمصان الجنوبية المبلولة أمثال باجمال وبافضل اللذان تواعدا على حربنا من كل بيت وحارة وشارع التي هما أساسا فيها أصوات نكرة. الحراك الجنوبي المتصاعد وما يحضى بة من تعاطف أهلنا بصعدة أبعد من إن ينظر إلية على فرضية توافق أقليات تم تهميشها تحت عناويين جهوية وعنصرية ومذهبية. وبتالي توحد هواها المطالب بالانفصال عن مركزية الأغلبية المتسلطة والمستأثرة للثروة ومؤسسات الدولة المدنية والعسكرية. ومنطقا كل من تجرع بلطجة أمراء الحرب وغلمانهم وفنادهم سيستوعب صفاء ذهنة المواقف الجنوبية، كما يصعب خداعة من قبل ماكنة أعلام 7/7الاسود المشئوم التي تعتقد أنها تستثير أبناء المحافظات الشمالية بتسويق وهم خطورة الحراك الجنوبي ونوازعة الانفصالية. لذا أهلنا بصعدة هم أكثر من يتفهم أسباب الرفض الجنوبي للحرب التي ألغت وحدة 22/مايو/90م المتوافق عليها طوعيا بين دولتي وشعب الجنوب والشمال. وان غرور القوة الغاشمة هو من يرفض الشراكة والاعتراف بالخصوصية والتعدد والتنوع. وبالتالي يتحمل وحدهم أمراء الحرب وزر أزاحت أبناء الجنوب إلى خارج مربع الوحدة الطوعية السلمية. وبالطبع تحت ظلال هشاشة الاندماج الوطني يصبح من السهل إعادة بعث الهوية المتحفزة وبما يفرض واقعا وثقافة تشرّع وتروج لة وتجعلة خيارا لابد منة. ولأننا كجنوبيين كنا سباقين بتجرع ويلات الحرب والضم والإلحاق والكراهية فكان لابد إن يكون لنا سبق إدانة ورفض الحرب الظالمة على أهلنا بصعدة. والدعوة لاحترام حقوق التعدد والتنوع والخصوصية المجتمعية في أطار الحالة الشمالية ذاتها. التي لم تشهد اندماج وطنيا حقيقيا منذ الاستقلال 1918م. ولهذا شابها ما شابها الدولة الوطنية الناشئة في الشمال لأنها لم تقم على توافق وتعاقد طوعي بين مكوناتها. لذلك المستوعب للواقع كما هو لا يجد غضاضة من المطالبة الجنوبية بحق تقرير المصير كخيار ديمقراطي لمواجهة صلف رفض أمراء الحرب العودة لوحدة 22/مايو/90م القائمة على الندية والتوافق ومن هنا يفهم أسرار دفق الدفيء والاحترام القادم إلينا من أهلنا بصعدة وكل الأحرار من أنيسة محمد علي عثمان إلى توكل كرمان.. وتوحدنا معا برفض ترديد نعيق غربان معابد ثوابتهم الصنمية: - الأمور سابرة...والوحدة باهرة..الفندم خط احمر. ولا يهمنا بعد ذلك غرور التساؤلات البلهاء والبليدة: لماذا تكرهوننا ؟!!. لأنة ليس من رابطة قد تجمعنا مع من أمر بإعمال التقطع والحرابة معي من أمام مطعم ((تعز)) بزنجبار، ثم قيد حريتي بعد ذلك دون مصوغ قانوني ؟!!! . ويظل الاستيطان.. استيطان..صهيوني كان أو بلدي..لهذا على الفنادم الوافدين الذين أقاموا مستوطناتهم الباهرة على ارضي. بمنطقة باجدار زنجبار إن يرحلوا غير مأسوفاً عليهم ؟!!!. مالم، سنزداد غضباً وكرها حتى يصبح المحال إن يظل الحال كما هو علية. وقبيل لحظة الطوفان سنستولد الايدولوجيا والموروث المبرر لحراكنا الذي بداء نور نصرة يلوح من ظلام واقع الحرب والضم والإلحاق والكراهية المفروض على الجنوب منذ أكثر 13 عاما... منسق ملتقى ابين للتسامح والتصالح والتضامن بين أبناء المحافظات الجنوبية [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 04:24 PM.