القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
|
#1
|
||||
|
||||
ماذا تعرف عن الجنوب
الاخوه في المنتد نريد ان نطرح نقاش عن الجنوب وما مدى المام ابناه بتاريخه وجغرافيته وكم عداد محافظاته والمديريات وقبائله وما سبب تسميته الجنوب مدلايل التي تثبت بانه الجنوب كـــــــيف تم تسميته جنوب اليمن ثم اليمن الديمقرطيه ومن هم الجنوبين في دولة الاحتلال وكيف تم ادخل عليه اجزا من اليمن والعكس وماهي ثرواته ومساحته وعدد سكانه وماذا جا في وثيقت الاستقلال في عام 67م وكم عدد المعاركه التي خاضها مع اليمن وما نتايجه وكيف تم توقيع الوحده وكم مدة الفتره الانتقاليه وهل تمت الفتره ام سبقته الحرب وما الوضع القانوني للجنوب عندما يطالب باالاستقلال وما فايدة قرارة مجلس الامن التي صدرة في94م وماهي تنظيمات الفاعله في الجنوب وهل في جمعياخيريه جنوبيه مائه في المائه ؟............................... وكم بلغ عدد الشهدا والمصابين منذو بدا الحرك وكيف يقومون بطمس هوية الجنوب وماهي شواهد على ذلك طمس
قد يتسأل البعض لماذا هذا السؤال امس في قناة عدن احد المتصلين اثنا مدحه للجنوب ذكر احد محافظات اليمن والشخص يظهر في كلامه بانه عايش خارج الوطن؟؟؟ مــــــــــن يهم صعود الجـــــــــــــــــبال يعيش ابـــــــــــــــــــــــد الدهر بين الــــــــــــــــــــــــحفري التعديل الأخير تم بواسطة %الوحيد% ; 05-01-2009 الساعة 12:51 PM |
#2
|
|||
|
|||
ماذا تعرف عن الجنوب العربي????? والجنوبيين العرب????? [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] التعديل الأخير تم بواسطة fsa ; 05-01-2009 الساعة 02:04 PM |
#3
|
||||
|
||||
شكرا" على المشاركه ولكن ليس هذا ما اقصده .الذي اهدف اليه شي مرتب مثلا" :المحافظات:1-المهره .ماهي قبائلها وعددسكانها وموردها الطبيعيه مثل البترول وعدد الحقول ولانتاج الزرعي ونوعه و مساحته وجوها(طقس) الى اخره اي متسلسل وكنك تقوم بحصا وهذا طبعنا ينطبق على كل المحافظات 6 وسم سلطانها وطوبع
ومطلوب ان نتعاون مع بعض يا بنا الجنوب بوضع لوحه جميله وممكن ستعين بكتب مثل كتاب ملوك شبه الجزيره العربيه فيه معلومات جيده التعديل الأخير تم بواسطة %الوحيد% ; 05-01-2009 الساعة 02:51 PM |
#4
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
المحافظات 6 من صنع اليمنيين [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] التعديل الأخير تم بواسطة fsa ; 05-01-2009 الساعة 04:08 PM |
#5
|
|||
|
|||
اعرف ان الجنوب محتلة وهذا يكفي الان وبعد الاستقلال ساقول لك البقية
|
#6
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
شكرا" على المعلومات القيمه |
#7
|
||||
|
||||
الله وكبر عليهم
|
#8
|
|||
|
|||
الجنوب هو أحد أركان البيت اليمني وشعبه معروفون بالطيبه والعقل والحكمه .........وفيه من القبائل العربيه اليمنيه الكثير ...........فيافع مثلا تنتمي الى حمير بن سبا.............وعشتي يا يمن الاصاله والوحده...........وفيكي من أبناء الجنوب الأبطال والعقلاء الكثير...........والشرذمه القليله الخارجه عن العرف والأخلاق والقيم لن تضرك.
|
#9
|
|||
|
|||
"سلطنة الواحدي المجيدة" وشكرا
-------------------------------------------------------------------------------- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذي نبذه عن سلطنة الواحدي وهي ثالث اكبر سلطنة في جنوب اليمن ونسبهم يرجع الى الحاف بن قضاعة الحميرية واما عن السلطنة فكانت من اقوى سلاطنات الجنوب العربي في اليمن لحنكت سلاطينها وقوتهم وحترامهم للقبائل وقوة قبائلها ايضا حبان وهي المنشأ الأول لآل الواحدي وبلادهم الذي ترعرعوا فيها وأقاموا أمارتهم الذي أصبحت عريقه.. الثانيه : ميفعه الذي أضحت عاصمه للأماره بعد أن توسعت السلطنه.. وأخيرآ الثالثه عزان حيث أصبحت عاصمه للأماره في أواخر حكم السلطنه وهم حكمو اكثر من ستمئة سنة على حسب المدونات والمخطوطات وهيي سلطنة كبيرة والسلاطين وقبائلهم مهما كانو فهم يد واحدة و الواحدي ينقسمون الى ال احمد بن هادي وال عيلي والناصري وال روضان في عزان ال طالب بن هادي وال حسن بن هادي في بئر علي ال منيف في دثينة في ابين وقبايل سعد هم ال لسود وغيرهم في حبان وقبايل حمير هم لقموش وال باعوضه وعيرهم وقبايل نعمان لبحور وغيرهم ال شهوان وال نشوان وال بدر وال جعه في شمال اليمن وللعلم وهي من اقدم السلطنات ويوجد دلاال كثيرة عل ذالك رسالة الشيرازي إلى قاضي الدولة الرسولية التي يطلب فيها منه بأن يولي الأمام إسماعيل بن محمد بن عمر الخولاني منصب القضاء في المنطقة الواقعة بين باب بروم وباب ابين . 2- كتاب الكوكب الأزهر للمؤرخ سالم بن احمد المحضار والذي يذكر فيه بأسم جد المشائخ آل محمد بن عمر الخولاني وهو محمد بن عمر قد سكن في منطقة خبر لقموش عند السلطان (باحمل) سلطان الخبر حينذاك بعد ان تلقى العلم في ابين ثم استدعاه إلى مدينة حبان من قبل السلطان الواحدي وكان ذلك في العام 807 هـ ويصادف ذلك التاريخ أواخر الدولة الرسولية التي جاءت على إثرها الدولة الطاهرية المعروفة في التاريخ اليمني . نفوذ السلطنة الواحدية عبر تاريخها الطويل الذي أستمر من العام ثمانمائة تقريباً وحتى 1387 هـ فهو يتسع احياناً ليشمل مناطق واسعة تمتد ما بين احور وحتى وادي رخية في شرقي البلاد ويضيق احياناً وبما لا يتجاوز حدود عاصمتهم مدينة حبان وهناك العديد من المراجع التي تثبت بأن نفوذ آل عبدالواحد قد وصل إلى وادي رخية شرقاً وذلك قبل ما يقارب الخمسمائة سنة تقريباً ومن تلك الأدلة وجود العديد من الوثائق والمخطوطات التي خلفها ( مبارك بن عوض با محرز ) وهي وثائق تدل بأنه قد كان مندوباً من قبل آل عبدالواحد لجباية الضرائب من أهالي وادي رخية وهي وثائق عمرها عدت مئات من السنين وكذلك ما حدثني عنه محمد بن عبد الله الواحدي عن وجود بعضاً من الوثائق والمخطوطات القديمة المودعة في أحد المتاحف البريطانية التي تثبت امتداد ذلك النفوذ إلى وادي رخية كما قال لي بأن بعضاً من تلك الوثائق تتحدث عن معركة كبيرة دارت ما بين آل عبدالواحد وقبائل حمير وسعد من جهة وآل الكثير وقبائلهم من جهة اخرى ولدى البعض من العامه ابياتاً شعرية قديمة تتحدث عن تلك المعارك التي يقال بأن آل عبدالواحد وقبائلهم قد انتصروا فيها على آل كثير وقبائلهم ، وليس في هذا الأمر أمر أمتداد ونفوذ آل واحد إلى وادي رخية آية غرابة على الإطلاق لأن نفوذ قبيلة (ذيب سعد) وهي من قبائل الواحدي يمتد من وادي حبان حتى وادي رخية التي يسكنها بعضاً من آل سميدع وآل بائيس من قبيلة نعمان التي تعود إلى ذيب سعد كما يسكنها كذلك عدد من فروع قلبية بالعبيد التي تعود كذلك إلى قبيلة (ذيب سعد) كما أن تنصيب قاضي قضاة الدولة الرسولية للشيخ إسماعيل بن محمد بن عمر الحباني قاضياً يقضي ويعزل في القضاء من لا يراه مناسباً من باب بروم وإلى باب أبين إنما يوصي كذالك بحجم كبير لنفوذ آل عبد الواحد لأن نفوذ القضاة في تلك الرقعة الواسعة لا بد له من سلطة أو قوة تنفيذية ونحن نعلم بأن الشيخ إسماعيل من أبناء حبان التي كانت عاصمة لآل عبد الواحد حالياً بإعتماد تاريخ الثمانمائية أو الثمانمائة وثمانية هجرية تاريخاً مؤكداً لوجود السلطنة الواحدي وهي بذلك تكون اقدم السلطنات أو الكيانات التي نشأت في المنطقة الجنوبية والشرقية في اليمن وأطولها عمراً على الإطلاق إذ يتبين لنا بأنها قد عاصرت أواخر الدولة الرسولية ثم عاصرت الدولة الطاهرية التي انطلقت من رداع لتحكم كل بلاد اليمن ثم عاصرت الاستعمار العثماني الأول والدولة الامامية القاسمية التي جاءت بعد رحيل الاستعمار العثماني الأول ثم الاستعمار التركي والاستعمار البريطاني ولم تنته تلك السلطنة الا في العام 1967 م بعد رحيل الاستعمار الانجليزي من جنوب البلاد ، كما عاصرت الكثير من الكيانات والسلطنات والمشيخات المحلية التي كانت موجودة في مناطق الجنوب ومنها دولة آل كثير الأولى والثانية ودولة آل أبي دجانة في الشحر ودولة المهره ودولة يافع والعوالق وآل فضل والعبادل وغيرهم ويعتبرون قبيلة الواحدي وسعد وحمير ونعمان قبيلة واحده وكانت في تلك الفترات اكثر حروب الواحدي مع العوالق والان تصافت القلوب هي قبيلة ال بني العبدالواحد اليمانية حبان وهي المنشأ الأول لآل الواحدي وبلادهم الذي اقامو سلطنتهم عليها قبيلة الواحدي ترجع نسبها الى قضاعة بن مالك بن حمير بن الواحد ابن الديل بن مهرة او ماشابة فانهم من اصل بلاد شبة وتااسسو في شبوة وولدت في شبوة هاذي الفخاءذ وتعتبر من قبائل شبوة الاصلية ومناول من سكن حبان وماشابة من تلك المناطق ويعتبرون من اهم من قاومو الاستعمار البريطاني والفخائذ الذي ولدت في شبوة هي وتعتبر من اصول قبائل شبوة ويرجع نسب بني الواحدي كما ذكر كتاب اليمن الى سود بن اسلم بن الحاف وهي تمثل من الاعمدة الحميرية وهم عيال عمومت المهرة (هو واحدي ان غضب) وهنا الويه سلطنة الواحدي *حدود السلطنة سابقاً:- من الشمال العقله بيحان الربع الخالي شبوة التاريخيه , من الغرب مشيخة العوالق وباكازم , من الجنوب البحر العربي وتعتبر منطقة الواحدي من محافظة شبوة لها امتداد على البحر العربي بحوالي 300كم , ومن الشرق حضرموت *لواء ميفعه :- يقع اللوأ في قلب منطقة الواحدي تمتد حدوده من الحوطه لماطر حاظنة باقطمي جول الشيخ . ومن سكانه :- ال عبد الواحد , ال باعوظه , ال رشيد , ال باهميل من النسيين , ال بافقير , ال باسرده , ال بارحمه , العبد السيد , ال بارويس , ال باقادر , ال جنيد , ال براهيم, ال صويلح, الدرمانه, ال باشبيل , ال باسحيم , ال بالعرب ,ال باقطمي, ال باشعث ,وبعض الحرفيين والاحرار ال عبد المانع . *لواء رضوم :-يمتد من بالحاف وعرقه وحصن بالعيد ووادي موسع مع الباكازم الى جول الشاخ وسكانه :- ال بامعبد,ال سليمان المطاهيف,ال حسين العظم,ال عبد الله المطاهيف, ال عفيف,ال عبد المانع,ال باداس بالعرب بامعيلا ال باخرخور القشاعير ال يعقوب *لواء بئر علي :-يمتد من بالحاف حتى حي بن طالب الذي يشرف على ميفع حجر. سكانه :- ال طالب بنهادي من ال عبد الواحد ال حفيظ ال باقطمي المحمدي ال باداس ال با مساطر وجمع من الحرفيين والاحرار. *لواء حبان :- وسكانه من سعد آل حبتور العمر بن علي الجسار والعمري وال عثيمان القاره الجدبه ال حمد بن ناصر ال مقرمع ال الشبلي ال با مرحوم من ال غسيل وهم من سلالة الشيخ مرحوم بن احمد الذي حول القبيله الى مشيخه خير وصلاح ال المصلي ال كرش الباصبرين الرشيد ال عليوه ال ذيبان المحاضير ال فدعق ال باحاج الساده الوجاء ال الشقاع ال الهيج ال خدر ال باصم وغيرهم من الحرفيين والاحرار. ويمتاز هذا اللوأ بأشياء عن غيره من الويه السلطنه 1- كان فيه خير كثير وكان 80% من سكانه على مخلف مشاربهم يعتبرون من اصحاب الثروات ويلتقون مع لوأ الحوطه في المنافسه على التجاره ومعرفة بيوت التجاره فيهم وهذه اللوأين كانت من اغنيا الألويه داخل السلطنه وكانو يمتلكون لا يقل عن 50% من تجاره عدن وبعد حلول الحكم الشمولي تغيرت الاحوال واتيحت لبعض منهم العمل في الجانب الشمالي من الوطن الا ان هذه البيوت حل بها الخراب ونعق على قبور اهلها الغراب بختلاقاتهم . *لواء الحوطة :- يمتد لوآ الحوطة من عزان الروضة . سكانة :- آل فقية علي آل بابريش آل باديان آل حنش آل الحجري آل بافقير الباصبرين آل علي بن منصور آل ريحان آل خيران آل مصنع آل سويدان آل الشطري , وبإعتبار الحوطة اكبر سوق كثر فية اصحاب الحرف والأحرار . للمعلومية :- كانت الحوطة تعتبر من اكبر الأسواق بجنوب اليمن سابقاً وضلت مقصد كل ذو حاجة بائع او شاري او محتاج لكرم اهلها بدون استثناء , كان مريدوها يأتون من حضرموت ومن حريب ومأرب وبيحان والبيضاء ومرخه وأراضي العوالق قاطبة ومن اماكن ابعد واقرب لقضاء حاجاتهم لما يعم فيها من الكرم ومن السلام في مواسم المولد تنتقل عدن الى الحوطة . الحوطة التي كان تجارها يملكون 30% من تجارة عدن هذة المدينة التي سوقها ما يخلو من القوافل على مدار الأربعة وعشرين ساعة وكانت البضائع بأنواعها من غذائية الى اقمشة الى اواني الى مواد وكماليات اخرى ما كانت الدكاكين تستوعب لكن الشوارع كانت هي الدكان لما فيها من امان وامانة وضلت هكذا حتى جأت السيارات وكان لأهلها من التجار اول بادرة ادخال سياره لحوطة من املاكهم رحمهم الله كانو رجال يحترمون انفسهم وبلادهم لهذا كانو مقصد كل محتاج اما اليوم فنأسف لما حصل بالبيوت التجارة بعد ان انقرض مؤسسوها وجأتها غربان اليوم تنعق فيها حتى اضاعت كل شيء من يدها لأطماع وخلافات هامشية المهم ضلت الحوطة في اعنف عنفوانها حتى ابتليت بالحكم الشمالي الذي احرق الأخضر واليابس, رحم الله شهداء الحوطة الذي ذهبو على يداه الطغاه . *لواء جردان :- يمتد من عقبة رهوان حتى العقلة وشبوة التاريخية وعرماء والمعشار ويمتد حتى عمق الصحراء . سكانه :- النماره من بني هلال المرادعه آل بريك آل باهري الساده آل حيدر آل سريع آل ضباب آل حنم قراميش صعده ال بالخسل آل باوقيد بعض آل بالعبيد و آل سيطان وآل عاطف آل عبدالحق آل باحاج آل بايوسف آل عبدالصمد آل بامرحول آل باوصال آل بامزعب آل بادهري آل منصور آل الأخضر قراميش عياذ. *لواء هدى :- هذا اللواء من الشريرة حتى عرم لقدس والمطهاف وحبان . سكانه :- القموش في الخبر وآل جعفر و قموش هدى وآل بانافع وآل باشافعي والساده آل فدعق آل باصبرين وجمع من الحرفيين والأحرار مع انهم قلة . *لواء الروضة :-يمتد هذا اللواء من الحوطة الى رهوان . سكانه :- الساده الجيلاني المشائخ آل سرئيل و آل باجيل آل حنش آل باحاج وآل فهيد وآل حجري و آل باشعيب و آل لكسر و آل منصور الرفعي و باكيلي و آل باخنف ال عبد الصبور (مشائخ علم) ال صويدر *لواء يبعث وحول :- تبداء حدوده من الحاضة ( باقطمي ) وتنتهي . سكانه :- ال باقطمي ال مشاجر ال باحكم ال بالميح ال باسعيد ال بالهم ال باغبر المشائخ ال حريبي , وبعض الحرفيين والأحرار . وشكرا "سلطنة الواحدي المجيدة" -------------------------------------------------------------------------------- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذي نبذه عن سلطنة الواحدي وهي ثالث اكبر سلطنة في جنوب اليمن ونسبهم يرجع الى الحاف بن قضاعة الحميرية واما عن السلطنة فكانت من اقوى سلاطنات الجنوب العربي في اليمن لحنكت سلاطينها وقوتهم وحترامهم للقبائل وقوة قبائلها ايضا حبان وهي المنشأ الأول لآل الواحدي وبلادهم الذي ترعرعوا فيها وأقاموا أمارتهم الذي أصبحت عريقه.. الثانيه : ميفعه الذي أضحت عاصمه للأماره بعد أن توسعت السلطنه.. وأخيرآ الثالثه عزان حيث أصبحت عاصمه للأماره في أواخر حكم السلطنه وهم حكمو اكثر من ستمئة سنة على حسب المدونات والمخطوطات وهيي سلطنة كبيرة والسلاطين وقبائلهم مهما كانو فهم يد واحدة و الواحدي ينقسمون الى ال احمد بن هادي وال عيلي والناصري وال روضان في عزان ال طالب بن هادي وال حسن بن هادي في بئر علي ال منيف في دثينة في ابين وقبايل سعد هم ال لسود وغيرهم في حبان وقبايل حمير هم لقموش وال باعوضه وعيرهم وقبايل نعمان لبحور وغيرهم ال شهوان وال نشوان وال بدر وال جعه في شمال اليمن وللعلم وهي من اقدم السلطنات ويوجد دلاال كثيرة عل ذالك رسالة الشيرازي إلى قاضي الدولة الرسولية التي يطلب فيها منه بأن يولي الأمام إسماعيل بن محمد بن عمر الخولاني منصب القضاء في المنطقة الواقعة بين باب بروم وباب ابين . 2- كتاب الكوكب الأزهر للمؤرخ سالم بن احمد المحضار والذي يذكر فيه بأسم جد المشائخ آل محمد بن عمر الخولاني وهو محمد بن عمر قد سكن في منطقة خبر لقموش عند السلطان (باحمل) سلطان الخبر حينذاك بعد ان تلقى العلم في ابين ثم استدعاه إلى مدينة حبان من قبل السلطان الواحدي وكان ذلك في العام 807 هـ ويصادف ذلك التاريخ أواخر الدولة الرسولية التي جاءت على إثرها الدولة الطاهرية المعروفة في التاريخ اليمني . نفوذ السلطنة الواحدية عبر تاريخها الطويل الذي أستمر من العام ثمانمائة تقريباً وحتى 1387 هـ فهو يتسع احياناً ليشمل مناطق واسعة تمتد ما بين احور وحتى وادي رخية في شرقي البلاد ويضيق احياناً وبما لا يتجاوز حدود عاصمتهم مدينة حبان وهناك العديد من المراجع التي تثبت بأن نفوذ آل عبدالواحد قد وصل إلى وادي رخية شرقاً وذلك قبل ما يقارب الخمسمائة سنة تقريباً ومن تلك الأدلة وجود العديد من الوثائق والمخطوطات التي خلفها ( مبارك بن عوض با محرز ) وهي وثائق تدل بأنه قد كان مندوباً من قبل آل عبدالواحد لجباية الضرائب من أهالي وادي رخية وهي وثائق عمرها عدت مئات من السنين وكذلك ما حدثني عنه محمد بن عبد الله الواحدي عن وجود بعضاً من الوثائق والمخطوطات القديمة المودعة في أحد المتاحف البريطانية التي تثبت امتداد ذلك النفوذ إلى وادي رخية كما قال لي بأن بعضاً من تلك الوثائق تتحدث عن معركة كبيرة دارت ما بين آل عبدالواحد وقبائل حمير وسعد من جهة وآل الكثير وقبائلهم من جهة اخرى ولدى البعض من العامه ابياتاً شعرية قديمة تتحدث عن تلك المعارك التي يقال بأن آل عبدالواحد وقبائلهم قد انتصروا فيها على آل كثير وقبائلهم ، وليس في هذا الأمر أمر أمتداد ونفوذ آل واحد إلى وادي رخية آية غرابة على الإطلاق لأن نفوذ قبيلة (ذيب سعد) وهي من قبائل الواحدي يمتد من وادي حبان حتى وادي رخية التي يسكنها بعضاً من آل سميدع وآل بائيس من قبيلة نعمان التي تعود إلى ذيب سعد كما يسكنها كذلك عدد من فروع قلبية بالعبيد التي تعود كذلك إلى قبيلة (ذيب سعد) كما أن تنصيب قاضي قضاة الدولة الرسولية للشيخ إسماعيل بن محمد بن عمر الحباني قاضياً يقضي ويعزل في القضاء من لا يراه مناسباً من باب بروم وإلى باب أبين إنما يوصي كذالك بحجم كبير لنفوذ آل عبد الواحد لأن نفوذ القضاة في تلك الرقعة الواسعة لا بد له من سلطة أو قوة تنفيذية ونحن نعلم بأن الشيخ إسماعيل من أبناء حبان التي كانت عاصمة لآل عبد الواحد حالياً بإعتماد تاريخ الثمانمائية أو الثمانمائة وثمانية هجرية تاريخاً مؤكداً لوجود السلطنة الواحدي وهي بذلك تكون اقدم السلطنات أو الكيانات التي نشأت في المنطقة الجنوبية والشرقية في اليمن وأطولها عمراً على الإطلاق إذ يتبين لنا بأنها قد عاصرت أواخر الدولة الرسولية ثم عاصرت الدولة الطاهرية التي انطلقت من رداع لتحكم كل بلاد اليمن ثم عاصرت الاستعمار العثماني الأول والدولة الامامية القاسمية التي جاءت بعد رحيل الاستعمار العثماني الأول ثم الاستعمار التركي والاستعمار البريطاني ولم تنته تلك السلطنة الا في العام 1967 م بعد رحيل الاستعمار الانجليزي من جنوب البلاد ، كما عاصرت الكثير من الكيانات والسلطنات والمشيخات المحلية التي كانت موجودة في مناطق الجنوب ومنها دولة آل كثير الأولى والثانية ودولة آل أبي دجانة في الشحر ودولة المهره ودولة يافع والعوالق وآل فضل والعبادل وغيرهم ويعتبرون قبيلة الواحدي وسعد وحمير ونعمان قبيلة واحده وكانت في تلك الفترات اكثر حروب الواحدي مع العوالق والان تصافت القلوب هي قبيلة ال بني العبدالواحد اليمانية حبان وهي المنشأ الأول لآل الواحدي وبلادهم الذي اقامو سلطنتهم عليها قبيلة الواحدي ترجع نسبها الى قضاعة بن مالك بن حمير بن الواحد ابن الديل بن مهرة او ماشابة فانهم من اصل بلاد شبة وتااسسو في شبوة وولدت في شبوة هاذي الفخاءذ وتعتبر من قبائل شبوة الاصلية ومناول من سكن حبان وماشابة من تلك المناطق ويعتبرون من اهم من قاومو الاستعمار البريطاني والفخائذ الذي ولدت في شبوة هي وتعتبر من اصول قبائل شبوة ويرجع نسب بني الواحدي كما ذكر كتاب اليمن الى سود بن اسلم بن الحاف وهي تمثل من الاعمدة الحميرية وهم عيال عمومت المهرة (هو واحدي ان غضب) وهنا الويه سلطنة الواحدي *حدود السلطنة سابقاً:- من الشمال العقله بيحان الربع الخالي شبوة التاريخيه , من الغرب مشيخة العوالق وباكازم , من الجنوب البحر العربي وتعتبر منطقة الواحدي من محافظة شبوة لها امتداد على البحر العربي بحوالي 300كم , ومن الشرق حضرموت *لواء ميفعه :- يقع اللوأ في قلب منطقة الواحدي تمتد حدوده من الحوطه لماطر حاظنة باقطمي جول الشيخ . ومن سكانه :- ال عبد الواحد , ال باعوظه , ال رشيد , ال باهميل من النسيين , ال بافقير , ال باسرده , ال بارحمه , العبد السيد , ال بارويس , ال باقادر , ال جنيد , ال براهيم, ال صويلح, الدرمانه, ال باشبيل , ال باسحيم , ال بالعرب ,ال باقطمي, ال باشعث ,وبعض الحرفيين والاحرار ال عبد المانع . *لواء رضوم :-يمتد من بالحاف وعرقه وحصن بالعيد ووادي موسع مع الباكازم الى جول الشاخ وسكانه :- ال بامعبد,ال سليمان المطاهيف,ال حسين العظم,ال عبد الله المطاهيف, ال عفيف,ال عبد المانع,ال باداس بالعرب بامعيلا ال باخرخور القشاعير ال يعقوب *لواء بئر علي :-يمتد من بالحاف حتى حي بن طالب الذي يشرف على ميفع حجر. سكانه :- ال طالب بنهادي من ال عبد الواحد ال حفيظ ال باقطمي المحمدي ال باداس ال با مساطر وجمع من الحرفيين والاحرار. *لواء حبان :- وسكانه من سعد آل حبتور العمر بن علي الجسار والعمري وال عثيمان القاره الجدبه ال حمد بن ناصر ال مقرمع ال الشبلي ال با مرحوم من ال غسيل وهم من سلالة الشيخ مرحوم بن احمد الذي حول القبيله الى مشيخه خير وصلاح ال المصلي ال كرش الباصبرين الرشيد ال عليوه ال ذيبان المحاضير ال فدعق ال باحاج الساده الوجاء ال الشقاع ال الهيج ال خدر ال باصم وغيرهم من الحرفيين والاحرار. ويمتاز هذا اللوأ بأشياء عن غيره من الويه السلطنه 1- كان فيه خير كثير وكان 80% من سكانه على مخلف مشاربهم يعتبرون من اصحاب الثروات ويلتقون مع لوأ الحوطه في المنافسه على التجاره ومعرفة بيوت التجاره فيهم وهذه اللوأين كانت من اغنيا الألويه داخل السلطنه وكانو يمتلكون لا يقل عن 50% من تجاره عدن وبعد حلول الحكم الشمولي تغيرت الاحوال واتيحت لبعض منهم العمل في الجانب الشمالي من الوطن الا ان هذه البيوت حل بها الخراب ونعق على قبور اهلها الغراب بختلاقاتهم . *لواء الحوطة :- يمتد لوآ الحوطة من عزان الروضة . سكانة :- آل فقية علي آل بابريش آل باديان آل حنش آل الحجري آل بافقير الباصبرين آل علي بن منصور آل ريحان آل خيران آل مصنع آل سويدان آل الشطري , وبإعتبار الحوطة اكبر سوق كثر فية اصحاب الحرف والأحرار . للمعلومية :- كانت الحوطة تعتبر من اكبر الأسواق بجنوب اليمن سابقاً وضلت مقصد كل ذو حاجة بائع او شاري او محتاج لكرم اهلها بدون استثناء , كان مريدوها يأتون من حضرموت ومن حريب ومأرب وبيحان والبيضاء ومرخه وأراضي العوالق قاطبة ومن اماكن ابعد واقرب لقضاء حاجاتهم لما يعم فيها من الكرم ومن السلام في مواسم المولد تنتقل عدن الى الحوطة . الحوطة التي كان تجارها يملكون 30% من تجارة عدن هذة المدينة التي سوقها ما يخلو من القوافل على مدار الأربعة وعشرين ساعة وكانت البضائع بأنواعها من غذائية الى اقمشة الى اواني الى مواد وكماليات اخرى ما كانت الدكاكين تستوعب لكن الشوارع كانت هي الدكان لما فيها من امان وامانة وضلت هكذا حتى جأت السيارات وكان لأهلها من التجار اول بادرة ادخال سياره لحوطة من املاكهم رحمهم الله كانو رجال يحترمون انفسهم وبلادهم لهذا كانو مقصد كل محتاج اما اليوم فنأسف لما حصل بالبيوت التجارة بعد ان انقرض مؤسسوها وجأتها غربان اليوم تنعق فيها حتى اضاعت كل شيء من يدها لأطماع وخلافات هامشية المهم ضلت الحوطة في اعنف عنفوانها حتى ابتليت بالحكم الشمالي الذي احرق الأخضر واليابس, رحم الله شهداء الحوطة الذي ذهبو على يداه الطغاه . *لواء جردان :- يمتد من عقبة رهوان حتى العقلة وشبوة التاريخية وعرماء والمعشار ويمتد حتى عمق الصحراء . سكانه :- النماره من بني هلال المرادعه آل بريك آل باهري الساده آل حيدر آل سريع آل ضباب آل حنم قراميش صعده ال بالخسل آل باوقيد بعض آل بالعبيد و آل سيطان وآل عاطف آل عبدالحق آل باحاج آل بايوسف آل عبدالصمد آل بامرحول آل باوصال آل بامزعب آل بادهري آل منصور آل الأخضر قراميش عياذ. *لواء هدى :- هذا اللواء من الشريرة حتى عرم لقدس والمطهاف وحبان . سكانه :- القموش في الخبر وآل جعفر و قموش هدى وآل بانافع وآل باشافعي والساده آل فدعق آل باصبرين وجمع من الحرفيين والأحرار مع انهم قلة . *لواء الروضة :-يمتد هذا اللواء من الحوطة الى رهوان . سكانه :- الساده الجيلاني المشائخ آل سرئيل و آل باجيل آل حنش آل باحاج وآل فهيد وآل حجري و آل باشعيب و آل لكسر و آل منصور الرفعي و باكيلي و آل باخنف ال عبد الصبور (مشائخ علم) ال صويدر *لواء يبعث وحول :- تبداء حدوده من الحاضة ( باقطمي ) وتنتهي . سكانه :- ال باقطمي ال مشاجر ال باحكم ال بالميح ال باسعيد ال بالهم ال باغبر المشائخ ال حريبي , وبعض الحرفيين والأحرار . |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 06:41 AM.