القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
عن اي ثروات يتكلم ابناء يافع
لا اعرف عن اي ثروات يتكلم ابناء يافع عنها
وماذا تملك يافع من ثروات حتى يتم نهبها انا لا اعرف يافع تماما فياريت يقول ابناء يافع ما هي الثروات اللتي ينهبها الاحتلال اما اذا كانو يتكلمون عن ثروات غيرهم فنقول لهم عيب يكفي ما نهبتموه اثناء احتلالكم لحضرموت اذا لحق بكم ظلم فتكلمو عن الظلم واذا لحق بكم غبن فتكلموا عن الغبن اما تتكلموا عن نهب ثروات اي ثروات؟؟؟؟؟؟؟ |
#2
|
|||
|
|||
المشكله الذي تعانيها من أبناء يافع إذاكنت حضرمي عن صح هي مشكله شخصيه خلقت في نفسك العقده التي يصعب عليك تناسيها مما أضطريت الى اللجوء الى إستخدام هذا الموقع لصب حقدك وكراهيتك لأبناء يافع وهذه مشكله لوتفصح عن الحقيقه دون إستخدام الهدره الفارغه من الحقيقه التي تغطي بها حقيقة ما الم بك من أمر شخصي حولته الى قضيه سياسيه وإدعاءات لا أحد من أبناء حضرموت ولا أحد من أبناء الجنوب العربي يشاطرك هذه ألأوهام والتي حتى أبناء حضرموت لايقبلون مثل هذه الزندقه وهذه الهدره الفاضيه هذا إذا كنت حضرمي ، أماإن كنت دحباشي فأعلم إننا قدعرفنا مثل هذه ألأساليب الفاضيه وأصبحنا نعرف عدونا من صديقنا ونميز الدس والعماله ونعرف كيف نحلل ألأراء لذا يستحسن أن تبحث لك عن طريق اخر عسى أن تلملم به إنهزاميتك أو تعود الى أسيادك قد يغيروا لك ألأسلوب وحينها سنكون لك بالمرصاد وسنجعلك دائمًا تجر أذيالك مهزومًا مسحولاً كالفأرة المذعوره.
جســـــــــــــــــــــــــــــــــــــاس35/ الجنوب العربي المهره ـ حضرموت ـ شبوه ـ ابين ـ لحج ـ عــــــــــــــــــــــدن ـ باب المندب التعديل الأخير تم بواسطة jassas ; 05-08-2006 الساعة 03:00 PM |
#3
|
|||
|
|||
ابناء يافع هم الثروة يا اخي لاتورد الابل هكذا ياسعد0
غريب امر اخونا دولة حضرموت الاتعرف اهمية قبيلة يافع بن حمير الا تعرف ان سلاطين معظم حضرموت هم من يافع الا تعرف ان نائب السلطان الواحدي وهي من حضرموت كان يافعيا واسمه عبدالغفور الا تعرف ان قائد جيش هذه السلطنة ايضا كان يافعيا واسمه حسين ناصر الا تعرف ان سلاطين لحج هم من يافع والا تعرف ان هذه القبيلة العريقة يزيد تعدادها عن مليون بطل وبطلة من ابناء الجنوب العربي 00 انا لست يافعيا وانتمائي الى حمير ليس هو السبب في دفاعي عن هذه القبيلة التي حملت على كتفها ومعها قبا ئل العوالق راية الدفاع عن الجنوب العربي 00 يافع هم الثروة وعندنا يافع اهم من الثروة ذاتها اعقل ولاتورد الابل هكذا ياسعد 0
|
#4
|
||||
|
||||
المطلوب منك أن تغير الإنسان وخلعه من جذوره وتأخذ الأرض هي فكرة فقط لتعمل بها حيث أن مثلك يحتاج إلى مساعدته لإخراج نفسه من حالة جهل فطري إلى نور لعل وعسى يتعلم كيف تورد الأبل ،
أخي سؤال هل تؤمن بالارض كمسمى وكطبيعي لاتتغير وهل تؤمن بأن الإنسان يتغير ويغير في تركيبة الإنسان على أي أرض يقطنها ؟ تحياتي لكم |
#5
|
|||
|
|||
ثم إن أبناء يافع لما أتو ا الى حضرموت ليس للهلوسه التي تهذي بها وتعشعش في دماغك سراب أسميته إحتلال أبناء يافع لحضرموت فأنا لن أدخل معك بالنقاش في تلك ألأمور لأنك ليس أهل للنقاش في مثل هذه ألأمور من ناحيه ومن ناحيه أخرى لأن حضرموت قاطبه تعرف العلاقه التي تربطها بيافع وهذا يكفي يافع إدراك الحضارم من ساسه وقاده ورجال دين وتجار .......الخ بمتانة ورسوخ تلك العلاقه التاريخيه أما أنت مجرد شاذ من شواذ العالم ليس لك في الوطنيه وليس لك في السياسه ولا حتى في ألأنتماء لحضرموت .
جساس35/الجنوب العرب الجنوب العربي : المهره ـ حضرموت ـ شبوه ـ أبين ـ لحج ـ عـدن ـ باب المندب التعديل الأخير تم بواسطة jassas ; 05-09-2006 الساعة 03:44 PM |
#6
|
||||
|
||||
الله اعلم وينك من هذا العالم ؟؟؟؟؟؟
يمكن انك عايش بالقرن الحجري لا تعليق على كلامك يادوله لوحدك!!!!!!!!!!!!!! اما حضرموت فهي حضرموت الجنووووووووووووووووب |
#7
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
بسم الله الرحمن الرحيم وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم من كبر ألقمه اختنق كيف تضلي الجنوب تحت الاحتلال إلا إذا قطعة أواصلها وفتنوا بين أهلها والتوجيه المعنوي للدحابشه أصبحنا نعرفه ولا يخفى على احد وألا كيف يتكلم أخينا الزنداني حضرموت عن يافع بحقد أراه سوادا وكرها ليافع ومدافع على دوله حضرموت الا يعرف ان ابنا حضرموت ويافع اختلطت بينهم النسب والدم من مئات السنين قبل الثروه وان ابنا يافع اتو بطلب من بن طويرق الكثيري لمحاربة الزيود الطامعين الا يعلم ان يافع كانت تأمر من قبل مشايخ حضرموت وهم من ساهم في تنظيم مكاتب يافع واسم مكتب من مكاتبها مكتب الحضارم أين تريد ان تذهب يا هذا هل تريد ان يتجرد أصحاب يافع لمهاجمتك والسب للحضارم وحضرموت وهذا هدفك ولاكن الا تعلم ان نحن يقضين لكم وعرفناكم وقلت لك من كبر ألقمه اختنق تلبسون أغلى ما عندنا من مسميات مثل حضرموت والعفيفي وغيرها من رموز وطنا لكي تدار حرب كلاميه بيننا وننشغل عنكم لا يا زنداني لا وألف لا الا تفهم لا تحلم انك عسا تنفذ وتحقق ما تريد الا يكفي ما حصل منكم وانا اعرف أنكم تحضرون لمعرفات لرموز جديدة بعد إحراق كروتكم والرموز ألصغيره والعادية ما احد يهتم بها ونحن منتظرين المعرفات الجديدة لرموزنا عزيزي اذا نحن ناس عاديين وواقفون بكل قوه وحزم وكيف بهولاء واقصد بشوامخ حضرموت ويافع وأبين وغيرهم من شخصيات وألاآماكن ان ترضى بدنس الاحتلال ونحن حقيقه تعلمنا الدرس عندما تركنا رموزنا تقتل وتشرد ضعنا وضاع معنا وطن واليوم تريدنا ان نضيع مره أخري لا عزيزي اليوم نعتذر لهم ونرفعهم فوق رؤوسنا ونحن وهم في صف واحد وأرضنا معنا ولا تتجزآ وأخر ما أقول من كبر ألقمه اختنق وسوفا تخرجون مثل ما خرج صدام ومكانكم القفص إنشاء الله |
#8
|
||||
|
||||
انا حضرمي و امي يافيعة و زوجتي يافيعة و روحي لحجي و قلبي عدني و ميولي شبوانية و فكري مهري و سقطرى بنتي
لن القضية الجنوبية التي لا تموت بموت احد وتحيا الجنوب يا ابا جاهل مئة مرة اسالك وتهرب من الاجابة لانك لست حضرمي واسالك وساظل اسالك لكشف زيفك وغباءك وجهلك (( ماهي حدود دولة حضرموت )) |
#9
|
|||
|
|||
بعض المعلومات عن يافع ايها الجاهل (دوله حضرموت)
هذه بعض المعلومات عن يافع تخص الجاهل الذي اسمه دوله حضرموت فنحن لا نقلل من دور جميع القبائل الجنوبيه بس نريد ان يعرف الجاهل عن يافع للذي يدعي انه حضرمي فقد بان المستور وانكشف فانت من اكبر المنافقين والدساسين الذين يسعوا الى التفرقه بين الجنوبيين ولكن لاتحلم نحن لكم في المرصاد ايها الاذناب
اولا : يافع قبيلة من أكثر قبائل جنوب الجزيرة العربية ، من ذي رعين من حمير ، هم بنو يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن يريم ذي رعين. (الإكليل ج2 ص306) ذكر مؤلف جزيرة العرب عنهم فقال "وقبائل يافع من أعظم قبائل شبه جزيرة العرب الجنوبية ، وأصعبها مراساً وأكثرها عدداً ، وتاريخهم مملوء بالحوادث الجسام ، ولا تزال قبائل يافع تحتفظ بالصفات العربية كالكرم وحماية المستجير والدفاع عنه (الدباغ ج2 ص42) وتاريخ قبيلة يافع حافل ، سنحاول تلمس بعض الخطوط الرئيسية فيه . فقبل الإسلام كانت بلاد يافع تعرف بـ "دهس" "دهسم" في نصوص المسند، وكانت ذات مشاركة واسعة في الأحداث السياسية والعسكرية (جواد علي ج2 ص289) . وبعد الإسلام شاركت يافع بفعالية في الفتوحات الإسلامية خصوصاً على جبهتي مصر والشام ، وكانت المشاركة غالباً ما تأتي تحت لواء قبيلة ذي رعين (الجنوب العربي ص92) . أما أول بروز واضح ليافع في تاريخ جنوب الجزيرة العربية ، فهو اشتراكهم مع علي بن فضل الحميري داعية عبيد الله المهدي وكان رافضياً على مذهب الشيعة الإسماعيلية - والإسماعيلية مذهب شيعي ، تنسب إلى إسماعيل بن جعفر الصادق ، وهي فرقة ظاهرة التشيـــــــــع لآل البيت وحقيقتها هدم عقائد الإسلام (الموسوعة الميسرة ص45) . وعن هذه المشاركة اليافعية يقول مؤلف "غاية الأماني" : أما علي بن فضل فانه لما قصد بلاد يافع أظهر العبادة والزهد ، فافتتن به أهل تلك الناحية (غاية الأماني ج1 ص192) واستطاع من خلال تأييد القبائل اليافعية أن يبدأ تحركاته العسكرية الناجحة في اليمن سنة 291هـ مما مكنه من الاستيلاء على صنعاء عاصمة اليمن سنة 293هـ ، ويبدو أنه لم يكن يظهر طبيعة مذهبه الفاسد قبل الاستيلاء على صنعاء ، إذ يعلق المؤرخ يحيى بن الحسين على ذلك بقوله "ولما تمكن على بن فضل من صنعاء لم يحسن فيها صنعا ، بل أظهر مذهبه الخبيث ودينه المشؤوم (غاية الأماني ج1 ص197) . وقد سقطت دولته القرمطية سنة 303هـ. وليس من الواضح لدينا حجم المشاركة اليافعية في بناء وحماية هذه الدولة سوى ما ذكر عن القائد ذي الطوق اليافعي الذي اشترك مع علي بن فضل في معاركه . . ويبدو أن دور يافع في حركة على بن فضل جزء من دور عسكري أصبحت هذه القبيلة تؤديه في تاريخ جنوب الجزيرة العربية ، إذ نقرأ أنه في سنة 723هـ نزع عمر بن أبي بكر الدويدار - وكان عاملاً على لحج وأبين من قبل المجاهــد الرسولي - يده من طاعة الإمام ، وقصد إلى عدن فأخذه بمساعدة من بعض العسكر أهل يافع (غاية الأماني ج1 ص499) . وفي سنة 1040هـ نقرأ إن بلاد يافع يحكمها أمير هو أحمد بن شعفل ، تحت إشراف أئمة صنعاء (غاية الأماني ج2 ص833) . ويستمر الدور العسكري ليافع ، لكن هذه المرة في منطقة جديدة هي حضرموت التي كتب لها بعد ذلك أن تشهد أبرز الصفحات التاريخية في سجل هذه القبيلة وهو ما يمكن أن نطلق عليه بالدور اليافعي في حضرموت ، وكان ذلك إبان عهد السلطان الكثيري بدر بوطويرق (925-977) ، وكانت دوافع السلطان واضحة في هذه الاستعانة ، إذ أنه كان يقصد ضرب الثورات العامة التي قامت عليه من آل عمودي في دوعن ، وقبائل كنده ونهد والمهرة في حضرموت . ويظهر أن السلطان الكثيري بدر بوطويرق اعتبر هؤلاء الجنود بمثابة مرتزقة تعيش على خدمة الدولة ، غير أن هذه النظرة لم تكن واقعية إذ أن يافع إحدى القبائل المجاورة التي تطمح كغيرها في دخول معترك الحياة السياسية في حضرموت، لذا فهي لم تتوانى في العمل على تثبيت قدمها بالدرجة الأولى . الكاتب علي السقاف من حضرموت ثانيا : لكاتب حضرمي يقول يافع قبيله من ذي رعين من حمير وهي من اشد قبائل اليمن باسا شارك العديد منهم في وكانت لهم جولات ومعارك معروفه مع سكان اليمن الشمالي وايد البعض منهم دعوة علي بن الفضل . وقدموا الي حضرموت ايام السلطان بدر بوطويرق ويقال قبل ذلك وكانوا عسكر وجنود اشداء حتى لقب اهل حضرموت اليافعي بالعسكري . ثم اسسوا دولا كثيرة بحضرموت منها ال بريك بالشحر وال كساد بالمكلا ثم الدوله القعيطيه ولو كتب احدهم عن يافع لما كفاه مجلدات كبيره لكثر اخبار هذا الحي من حمير وكبر انجازاته فبارك الله في يافع واعز بهم وبجميع اليمنيين الاسلام ثالثا: دلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الانساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم ، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الاسلام ان يافع تشكل المسكن القديم للحميريين ،وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي (كرب إل بين )مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً. كما ان نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضدملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العربية . وقبيلة يافع من أهم القبائل اليمنية التي هبت لنداء الاسلام وكان رجالها في طليعة الجيوش الاسلامية الفاتحة للشام ومصر ، ومن أشهرهم سراج بن شهاب اليافعي الرعيني وحسان بن زياد ،وفي ظل الدولة الاسلامية الموحدة قسمت اليمن إلى ثلاثة اقسام إدارية "مخاليف" وكانت يافع تنتمي إلى أكبر تلك المخاليف وهو مخلاف الجند الذي يضم تهامة وعدن وأبين أيضاً . وفي الفترة التي ضعفت فيها دولة الخلافة الاسلامية وشهد فيها اليمن ظهور عدد من الدول المستقلة لعبت يافع دوراً سياسياًمهماً في معظم تلك الدول ومنها دولة علي بن الفضل الاسماعيلية والدولة الرسولية والدولة الطاهرية .وبحكم طبيعة منطقة يافع الجبلية من جهة وشحة مواردها من جهة أخرى فقد قاومت الدول الكبيرة التي حاولت ان تسيطرعليها وتجمع الضرائب منها ، فلم يستطع العثمانيون اخضاعها رغم امكانتهم الكبيرة فبعد اربع سنوات من القتال أجبر العثمانيون على مغادرة حصن الخلقة في الحد الذي حاولوا منه بسط سلطتهم على المنطقة . رابعاء : ويستمر الدور العسكري ليافع ، لكن هذه المرة في منطقة جديدة هي حضرموت التي كتب لها بعد ذلك أن تشهد أبرز الصفحات التاريخية في سجل هذه القبيلة وهو ما يمكن أن نطلق عليه بالدور اليافعي في حضرموت ، وكان ذلك إبان عهد السلطان الكثيري بدر بوطويرق (925-977) ، وكانت دوافع السلطان واضحة في هذه الاستعانة ، إذ أنه كان يقصد ضرب الثورات العامة التي قامت عليه من آل عمودي في دوعن ، وقبائل كنده ونهد والمهرة في حضرموت . ويظهر أن السلطان الكثيري بدر بوطويرق اعتبر هؤلاء الجنود بمثابة مرتزقة تعيش على خدمة الدولة ، غير أن هذه النظرة لم تكن واقعية إذ أن يافع إحدى القبائل المجاورة التي تطمح كغيرها في دخول معترك الحياة السياسية في حضرموت، لذا فهي لم تتوانى في العمل على تثبيت قدمها بالدرجة الأولى . ويرى المؤرخ باحنان أن استيطان يافع في حضرموت لم يكن خلال حكم السلطان بدر بوطويرق (جواهر الأحقاف ج2 ص210) ومهما يكن الأمر فان استعانة السلطان بدر بوطويرق بقبائل يافع قد فتحت الباب واسعاً أمام مشاركة يافع الأحداث السياسية في حضرموت ، حيث بدؤوا يعملون من أجل بناء كيانات سياسية لهم في حضرموت . وجاءت استعانة السلطان بدر بن محمد المردوف الكثيري بقوات جديدة من يافع بلغت حسب بعض التقديرات ستة آلاف مقاتل بمثابة تقوية لهذه الطموحات السياسية ، ويعتبر بعض المؤرخين أن استعانة السلطان بدر المردوف يافع من نقاط التحول في التاريخ الحضرمي (عكاشة ص 35) . وكانت إمارة آل كساد في المكلا أولى المحاولات اليافعة الجادة (1579م) ثم محاولة آل بريك في الشحر (1165 - 1283)هـ (1751-1866)م ومحاولة آل غرامة في تريم سنة 1332هـ ، أما أكبر النجاحات السياسية ليافع في حضرموت فهو قيام سلطنة القعيطي (1255-1388)هـ (1839-1968)م وكان من أهم عوامل هذا النجاح : - الاضطراب السياسي السائد في حضرموت آنذاك . - الثروات المالية التي جناها عوض بن عمر القعيطي في الهند . - التهديد البالغ للوجود اليافعي في حضرموت من قبل سلاطين آل كثير . - التجنيد الجديد لقبائل يافع من خارج حضرموت . واستطاعت هذه السلطنة أن تضم تحت لوائها غالبية البلاد الحضرمية عدا ما كان في يد آل كثير ، وكانت معظم القبائل الحضرمية ضمن رعاياها . أما بلاد يافع وهي ما تعرف قديماً لدى الجغرافيين العرب بـ "سرو حمير" فتنقسم حالياً إلى يافع العليا ويافع السفلى ، وتقع في الشمال الشرقي من عدن ، ومن قرى يافع العليا : قريش ، الشير ، الهجر ، ذيصراء ، القدمه ، الجربي ، الصيرة ، مسجد النور ، المحجبة ، ومن قرى يافع السفلى : حمومة ، سرار ، مريان، ريان ، الخضراء ، الحص ، جعار (الجنوب العربي ص 221) . وفي حضرموت يتركز سكن يافع في المدن والقرى في حضرموت الداخل كالقطن وتريم ، وشبام ، وسيؤون ، وفي أودية دوعن وعمد ، ومدن الساحل كالشحر والمكلا (البطاطي ص ص 9-10) . أما قبائل يافع التي كانت وما تزال من أكثر قبائل اليمن عدداً ، وذكر الهمداني بعض قبائلها ومنها (أذان ، الذراحن ، الابقور ، الاصووت ، بنو قاصد ، بنو شعيب ، بنو جبر ، بنو صائد ، بنو سمي ، بنو هجر ، كلد ، الأريوم ، السياون، بنو أديد (الصفة ص 177) . أما حالياً فتنقسم يافع العليا إلى خمسة قبائل (مكاتب) هي : آل الحضرمي ، آل لبعوس ، آل الظبي ، الموسطة ، المفلحي) ، وتنقسم قبائل يافع السفلى إلى أربعة قبائل (مكاتب) هي : آل كلد ، آل الناخي ، آل يزيد ، آل يهر"(حضرموت وعدن ص ص 282 - 286) . وفي حضرموت تجتمع يافع تحت ثلاثة قبائل كبيرة هي : الموسطة ، آل الظبي ، بنو قاصد (البطاطي ص 91). لبعوس (آل الابعوس) : قبيلة من يافع العليا ، والنسبة لها "البعسي" بضم الباء وسكون االعين ، وهم : آل عمر ، آل عبدالصمد ، آل الجرف ، آل سحيان ، آل بن متاش ، آل هرم ، آل بهينة ، آل عديوه ، آل حريب ، آل مضيق ، آل الشسعة ، آل البر ، آل حبة ، آل طبيه ، آل أحمد ، آل المغرا ، آل منصور ، آل الديون" (البكري : حضرموت وعدن ص 283). (( ويقال ان قبيلة البامعس في نوح ينتمون الي هذا القبيلة من يافع وانهم جاءوا الي السيطان هاربين من فتنة ما)) الابقور : بطن من يافع ، يسكن قرية (بنا ابة) في لحج . (العبدلي ص 43). الاحامدة : من القعطة من الموسطة من يافع (البطاطي ص 92) منهم الشاعر صلاح بن أحمد القائل : أبديت بك وأدعوك ياجيد وغيرك مايجود ياحي ياقيوم يامطلق من الساق القيود ومنها : أين الدول أين آل عبدالله وهمدان الأسود وين بن مطلـــق وين ربعه وين بن سالم عبود أين القعيطي أين يافع ذي تطرح في الربـود ذي يرعضون السيل مجرى يطلعونه في سنود (البطاطي ص 101) الأصووت : قبيلة من يافع هم آل الصيات (المقحفي ص 26) . آل بريك : قبيلة من بني ناخب من بني قاصد من يافع (البطاطي ص 93) ، انتقلوا من حريضه في وادي عمد إلى الشحر ، وأسسوا دولة لهم . آل البطاطي : قبيلة من آل يزيد من يافع ، يسكن بعضهم بلدة "القزة" بوادي دوعن (البطاطي ص 93) . آل بكر خامسا وسادسا وسابعا ووووو..........................الخ انا اجزم انك لست جنوبي وانك من اذناب الدحابشه والنظام اليمني ملحوظة اريدك ان تركز على الجملة التي تحتها خط |
#10
|
|||
|
|||
كفوء عليك أبو مروان اليافعي ولكن هذا الجاهلل لا يمكن له أن يفقه ذلك لأنه مبرمج من قبل اسياده الدحابشه ولايمكن له أن يستوعب الدرس إلاإذا اعطيت له هزه كهربائيه تعوده الى صوابه وليس الى صواب الجنوب لأن مثل هذا الشواذ لسنا بحاجه الى أمثالهم حتى لوكان جنوبي ، تحياتي وتقديري لك أبو مروان على الدرس أعلاه .
جساس35/ الجنوب العربي |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 04:20 PM.