قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5440 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19521 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9255 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15750 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9031 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8920 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9014 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8663 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8955 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8946 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-11-2010, 03:04 AM
Hadami
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي عجز السنة و الشيعة - إنا وجدنا أباءنا على أمة وانا على أثارهم مقتدون

من قلم : د.عامر داود

عجز السنة و الشيعة - إنا وجدنا أباءنا على أمة وانا على أثارهم مقتدون
ما هو مستقبل المسلمين مع السنة و الشيعة كقوالب لدين الإسلام؟ هل نحن سائرون على الطريق الصحيح؟ هل الإسلام عقيدة فاشلة بحيث أنها لا تنتج إلا شعوب متخلفة غير قادرة على الإنجاز الحضاري؟ هل يحمل الإسلام بذور فنائه لمعاداته للعقل و العلم؟ لماذا يعجز المسلمون عن تقديم النموذج الحسي الذي يبرهن على سلامة هذة العقيدة من تهمة أنها تعمل من أجل إعمار الحياة الآخرة على حساب الحياة الدنيا, وأنها عقيدة معطلة للطاقة غير متوافقة مع الكون. هل السنة و الشيعة بحاجة إلى مراجعة ذاتية أو إعادة تقييم؟ لماذا هذا العجز عن التواصل مع الخالق عز و جل وكيف تسد قنوات الإتصال مع المسير لهذا الكون

و لفهم هذا الموضوع يجب الرجوع للقرآن الكريم الذي فيه, كما ورد في آياته, تبيان لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين. فالقرآن يدعو إلى إعمال العقل و إلى التمرد على الموروثات, على أساس أن هذة الموروثات هي عائق أمام الإنسان في سعيه لإخلاص التوحيد و العبودية لله. و لم يأت ذكر كلمة آباءنا في القرآن إلا في سياق الإستنكار و التحذير من الإتباع الأعمى لخطى الأولين. و من هذة الآيات قوله تعالى

البقرة (آية:170): واذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا اولو كان اباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون

المائدة (آية:104): واذا قيل لهم تعالوا الى ما انزل الله والى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه اباءنا اولو كان اباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون

الاعراف (آية:28): واذا فعلوا فاحشه قالوا وجدنا عليها اباءنا والله امرنا بها قل ان الله لا يامر بالفحشاء اتقولون على الله ما لا تعلمون

الاعراف (آية:70): قالوا اجئتنا لنعبد الله وحده ونذر ما كان يعبد اباؤنا فاتنا بما تعدنا ان كنت من الصادقين

يونس (آية:78): قالوا اجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه اباءنا وتكون لكما الكبرياء في الارض وما نحن لكما بمؤمنين

هود (آية:62): قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا اتنهانا ان نعبد ما يعبد اباؤنا واننا لفي شك مما تدعونا اليه مريب

هود (آية:87): قالوا يا شعيب اصلاتك تامرك ان نترك ما يعبد اباؤنا او ان نفعل في اموالنا ما نشاء انك لانت الحليم الرشيد

ابراهيم (آية:10): قالت رسلهم افي الله شك فاطر السماوات والارض يدعوكم ليغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم الى اجل مسمى قالوا ان انتم الا بشر مثلنا تريدون ان تصدونا عما كان يعبد اباؤنا فاتونا بسلطان مبين

النحل (آية:35): وقال الذين اشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء نحن ولا اباؤنا ولا حرمنا من دونه من شيء كذلك فعل الذين من قبلهم فهل على الرسل الا البلاغ المبين

الانبياء (آية:53): قالوا وجدنا اباءنا لها عابدين

المؤمنون (آية:83): لقد وعدنا نحن واباؤنا هذا من قبل ان هذا الا اساطير الاولين

الشعراء (آية:74): قالوا بل وجدنا اباءنا كذلك يفعلون

القصص (آية:36): فلما جاءهم موسى باياتنا بينات قالوا ما هذا الا سحر مفترى وما سمعنا بهذا في ابائنا الاولين

لقمان (آية:21): واذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه اباءنا اولو كان الشيطان يدعوهم الى عذاب السعير

الزخرف (آية:22): بل قالوا انا وجدنا اباءنا على امه وانا على اثارهم مهتدون

الزخرف (آية:23): وكذلك ما ارسلنا من قبلك في قريه من نذير الا قال مترفوها انا وجدنا اباءنا على امه وانا على اثارهم مقتدون

كل هذة الآيات الكريمة تحذر من الإتباع الأعمى للآباء الأولين و تحث على إعادة التقييم و المراجعة الذاتية في محاولة مستمرة للوصول إلى تحقيق كمال التوحيد للخالق كهدف أسمى للحياة. و هذا في الحقيقة شيء صعب لأنه يتعلق بموروث له سطوة على النفس و العقل ورثناه عن الآباء الذين نعتز و نفتخر بهم, و يفرض نفسه على شكل عادات و تقاليد يصعب الإنسلاخ عنها

ما نود إثباته هو أن هناك تناقض بين الموروث السني و الشيعي و بين التوحيد أي الإيمان بالواحد الأحد. فالتوحيد هو مفهوم شامل للحياة يستوجب تنزيه الخالق عما سواه لله. فهو وحده المقدس المنزه الذي يجب الخضوع له, لا شريك له. لذلك فإن أكبر الكبائر هو الشرك الذي في جوهره خضوع لغير الله سواء كان لصنم أو لشخص أخر. و هذا يحتم أن يكون هناك ندية و تعاقدية في معاملات الإنسان مع غيره في كل مجالات الحياة اللازمة لتنظيم المجتمع, بمعنى أنه يجب على المجتمع المؤمن بالوحدانية أن ينفي عن نفسه شبهة الخضوع لغير الله عن طريق تنظيم الحياة داخل المجتمع بشكل يحافظ على الندية و التعاقدية بين أفراد المجتمع

فبالنسبة إلى السنة فإن الحياة السياسية التي هي من أهم المعاملات اللازمة لتنظيم المجتمع تفتقر إلى أدنى درجات الندية و التعاقدية مع غياب كامل لمفاهيم تداول السلطة و المحاسبة و المراقبة و الشفافية. و هذا الواقع السياسي الذى هو إمتداد لموروث نبي أمية الجاهلي أوجد خلل في البناء النفسي و العقلي للإنسان السني بحيث أصبح لديه إستعداد للخضوع للحكام البشر وتعظيمهم في قدرية مقيتة. أما بالنسبة للشيعة فإن تقديس البشر وتعظيمهم جاء بشكل مباشر عن طريق كذبة الأئمة المعصومين, ليقام عليها هيكل إستعلاء كهنوتي من المرجعيات و آيات الله و العمائم السود و البيض لإحكام السيطرة على الإنسان الشيعي القابع أسفل هذا الهيكل

أما خطورة هذا الموروث السني و الشيعي فهي لأنه مضاد للتوحيد, لذلك فهو يقطع الصلة بالخالق عز و جل الذي لا يرضى إلا بالخضوع الكامل بدون شركاء, فيفقد الإنسان والمجتمع مصدر العزة و القوة و الهداية. بالإضافة لذلك فإن هذا الموروث يعيق عمل العقل في الإنفتاح على تجارب الأمم الأخرى, إستجابة لقوله تعالى - لتكونوا شهداء على الناس. فنحن نشهد تجارب أمم أخرى أقامت أنظمة سياسية على درجة عالية من الندية و التعاقدية تعززت فيها مفاهيم تداول السلطة و المحاسبة و المراقبة و الشفافية, كما هو الحال في الديمقراطيات الغربية. فما الذي يمنع من الإستفادة من هذة التجارب؟

هل نحن كما قال القرآن - إنا وجدنا أباءنا على أمة وانا على أثارهم مقتدون. أم نحن كأولئك الذين اذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا اولو كان اباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون. أم نحن كأولئك الذين اذا قيل لهم تعالوا الى ما انزل الله والى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه اباءنا اولو كان اباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون. أم نحن كأولئك الذين اذا فعلوا فاحشه قالوا وجدنا عليها اباءنا والله امرنا بها قل ان الله لا يامر بالفحشاء اتقولون على الله ما لا تعلمون. أم نحن كأولئك الذين قالوا اجئتنا لنعبد الله وحده ونذر ما كان يعبد اباؤنا فاتنا بما تعدنا ان كنت من الصادقين. أم كأولئك الذين قالوا اجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه اباءنا. أم نحن كأولئك الذين قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا اتنهانا ان نعبد ما يعبد اباؤنا واننا لفي شك مما تدعونا اليه مريب. أم نحن كأولئك الذين قالوا يا شعيب اصلاتك تامرك ان نترك ما يعبد اباؤنا او ان نفعل في اموالنا ما نشاء انك لانت الحليم الرشيد

والله أشد بأساً وأشد تثبيتاً


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-11-2010, 03:13 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 52
افتراضي

وكــــــــــــــــــذلك الحـــــــــــــــــــــراك الجنـــــــــــــــــــــــوبي
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة