القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
الجنوب في مهب الريح/ والشكوى لغير الله مذله
عندما يتكلم الجنوبي ستسمع منه صلابه في مواقفه ولكن سرعان مايغير كلامه بمجرد ان هناك رأي جديد تراه بعد سماعه على التو يتحول ويكون اول مناصر لتلك الفكره الجديده وعندما تسأله لماذا غيرت رأيك يقول لك كنت غلطان ولكن الآن عرفت الحقيقه وبعد زمن ليس بالبعيد قد يكون اسبوع او دون او اكثر حسب الرأي الجديد فعند سماعه سيكون تابع لامحاله وكذلك عندما تسأله سيكون نفس الجواب السابق كنت غلطان والآن عرفت الحقيقه والزياده هذا رأي صح وانني اتسائل الى متى ونحن تابعين للمنظرين فهل الله حرمنا العقول التي يملكونها المنظرين ام نحن نملكها ولكن لانستعملها وهذه هي الحقيقه وان الجنوبي عندما تلاقيه في وطنه او في المهجر اول ماتسأله عن اخباره سيقول لك والله طفشان ويبداء يسرد لك همومه وهذه صفه مذمومه ولكن هم يحبون تلك الصفه التي يحذر منها المثل الذي يقول الشكوى لغير الله مذله, فكم انا حزين على وطن يتخبطون اهله ولايدرون الى اين يتجهون والسبب انهم كلهم قيادات وكلهم اصحاب راي ولاتجد من يستمع لك وان وجد سيكون مؤقت حتى يجد راي غيرك ثم يترك رأيك وهكذا الى ان يرجح الجنوبيون عقولهم وسيتغير كل شي وسيصبحون اصحاب وطن حقيقي.. لاوهم وطن.
|
#2
|
||||
|
||||
صبحكم الله بالخير أستاذ طالب
أنا لست معك تماما ولكن أقر بأن لدينا فئه كبيره من أبناء الشعب الجنوبي يتأثرون بمايسمعون وينساقون وراءه بإنفعال دون تروي . لكن هذه الفئه هي الفئه البسيطه من الناس التي تدخل وتشارك في العمل الوطني بدافع الحماس والغيره الوطنيه من دون أن تملك القاعده العلميه والمعرفيه . مسؤوليتكم أنتم المثقفين إستيعاب هذه الفئه وتنويرها وترشيد حماسها وإندفاعها . أعتقد إن جلدنا لذاتنا أصبح مبالغ فيه ودليل على هذا الرأي إن القضيه الجنوبيه إستطاعت تخطي كل المعوقات والحواجز التي وضعت أمامها بعناية كبيره وبأيدي خبيره تم الأستعانه بها من المحيط الأقليمي وعبر البحار . هذا الفعل ليمكن تحقيقه بعمل عشوائي إرتجالي غوغائي كما يحاول البعض إن يسوق لنا هذه الفكره . أعتقد بدلا من أضاعت وقتنا في جلد ذاتنا علينا الأستفاده من هذا الوقت في ترتيب أوراقنا وتقيف أبناؤنا وأخواننا وآباؤنا ووضع أمامهم الصوره الحقيقيه التي ربما تغيب عن بعضهم , تقبل تحياتي |
#3
|
|||
|
|||
مشكور اخي ابو محمد على مرورك وانني ثقه ان مسؤليتنا كبيره ولكن انا ارى ان تكون لقاءات على قناة عدن للمثقفين ومن خلالها سيكون هناك فعلا ايصال الرسائل الموجهه لكل الجنوبيين وان قضيتنا يجب ان تكون محرره من القيود واعطاء فرص لمشاركة جميع الجنوبيين بدون لجم اوقمع للاصوات مهما كانت مختلفه وان كل شعوب العالم لايمكن ان يتفقون على راي واحد ولكن في الاخير نتبع الاغلبيه في اي قرارت مع الاخذ بحق الاقليات في الحريات . |
#4
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
بخصوص قناة عدن أتفق تماما معك في إنها مقصره وإن النهج الذي تتبعه نهج خاطي لإنها تقدم نفسها كقناة تمثل تيار وليست قناة تمثل شعب . أقصى الآخرين المختلفين في الرأي خطأ جسيم سيترتب عليه عواقب وخيمه لإن هذا النهج سيدفع الآخرين إلى الإستعانه بآخرين إيضا لأنشاء قنوات مماثله تتحدث بأس شعب الجنوب بينما هي في الحقيقه لا تمثل سوى تياراتهم مما يعني تشتيت الشعب الجنوبي وإخراجه من حالة التركيز على قضيته الأساسيه وهي إستعادة الدوله وإنشغاله بأمور جانبيه لم يأتي أوانه بعد تحت ضغط التعبئه المختلفه التي يقدمها كل طرف بحسب توجه تياره . الواجب والمصلحه الوطنيه تفرض إن تحتضن هذه القناة رموز كل التيارات وعلى كل التيارات الإن أن يتفقوا على نقطة إرتكاز وقاعدة إنطلاق واحده ينطلق منها الجميع وهي حق تقرير المصير للشعب الجنوبي وهي القاعده الوحيده القادره على إستيعابهم . قد يقول قائل إن الشعب المحتله تعمل على تحرير أراضيها من الإحتلال وإن حق تقرير المصير يعطى للأقليات داخل الدوله الواحده . هذا صحيح ولكن سيكون الرد بسؤال مضاد وماهو وضعنا نحن الآن من وجهة نظر قانونيه ؟ وللتوضيح سأطرح السؤال بشكل آخر لماذا لم تعترف إي أو جهه في العالم حكوميه أو حقوقيه بإن شعب الجنوب يقع تحت الإحتلال ؟ مشكلتنا مشكله مركبه والتعاطي معها يجب أن يكون مختلفا ومبنيا على الإقناع وأقصد أقناع الجهات الدوليه وليست المحليه طالما بقي قرارنا الإستمرار تحت مظلة النضال السلمي . هذا يعني بل يؤكد على توحيد الكلمه والصف الجنوبي تحت رأية حق تقرير المصير وعليه يعقد المؤتمر الجنوبي الموسع لتبني وإقرار الوثائق وتشكيل القياده الموحده لتخاطب العالم بخطاب موحد بأسم شعب الجنوب . أما أن يبقى العقد منفرطا واحد يذهب للتحاور في برلين بأسم شعب الجنوب وهو لايمثل سوى تيار وربما يكون التيار الأضعف وآخر يحاور في بيروت بأسم شعب الجنوب وهو لايمثل سوى تيار آخر حتى ولو كان التيار الأكبر من وجهة نظري الشخصيه فهذا لايجوز ولا يعقل ولن يؤدي إلى نتائج ترضي طموح الجنوبيين لإن الإحتلال ومن إستفاد ويستفيد من احتلال الجنوب في الأقليم وفي العالم سيبقى يستعمل هذا الإنقسام كقميص عثمان بحجة إن الجنوبيين غير موحدين وبالتالي لاتوجد جهه يمكن التخاطب معها طالما ومصالحم مستمره النفط يستنزف والغاز يستنزه والذهب يستنزف فما المشكله لديهم حتى وإن بقي الوضع على حاله لمئات السنين فهم المستفيدين والشعب الجنوبي هو الخاسر . حقيقه لم أفهم لماذا لايتم الإتفاق على حق شعب الجنوب في حسم أمر مستقبله . |
#5
|
|||
|
|||
بخصوص قناة عدن أتفق تماما معك في إنها مقصره والنهج الذي تتبعه نهج خاطي لإنها تقدم نفسها
كقناة لتيار وليس قناة لشعب . أقصى الآخرين المختلفين في الرأي خطأ جسيم سيترتب عليه عواقب وخيمه لإن هذا النهج سيدفع الآخرين إلى الإستعانه بآخرين إيضا لأنشاء قنوات مماثله تمثل تياراتهم مما يعني تشيت الشعب الجنوبي بين تحت ضغط التعبئه المختلفه حسب توجه كل تيار . الواجب إن تحتضن هذه القناة الجميع على إن يتفقوا على نقطة إرتكاز واحده يلتف حولها الجميع وهي حق تقرير المصير للشعب الجنوبي . قد يقول قائل إن الشعب المحتله تعمل على تحرير أراضيها من الإحتلال وإن حق تقرير المصير يعطى للأقليات داخل الدوله الواحده . هذا صحيح ولكن سيكون الرد بسؤال مضاد وماهو وضعنا نحن الآن من وجهة نظر قانونيه ؟ وللتوضيح سأطرح السؤال بشكل آخر لماذا لم تعترف إي جهه في العالم حكوميه أو حقوقيه بإن شعب الجنوب يقع تحت الإحتلال ؟ مشكلتنا مشكله مركبه والتعطي معها يجب أن يكون مختلفا مبنيا على الإقناع وأقصد أقناع الجهات الدوليه وليست المحليه طالما طالما بقي قرارنا الإستمرار تحت مظلة النضال السلمي . هذا يعني بل يؤكد على توحيد الكلمه والصف الجنوبي تحت رأية حق تقرير المصير وعليه يعقد المؤتمر الجنوبي الموسع لتبني وإقرار الوثائق وتشكيل القياده الموحده لتخاطب العالم بأسم شعب الجنوب . أما أن يبقى العقد منفرطا واحد يذهب للتحاور في برلين بأسم شعب الجنوب وهو لايمثل سوى تيار وربما يكون التيار الأضعف وآخر يحاور في بيروت بأسم شعب وهو لايمثل سوى تيار آخر حتى ولو كان التيار الأكبر من وجهة نظري الشخصيه فهذا لايجوز ولا يعقل ولن يؤدي إلى نتائج ترضي طموح الجنوبيين لإن الإحتلال ومن إستفاد ويستفيد من احتلال الجنوب في الأقليم وفي العالم سيبقى سيستعمل هذا الإنقسام كقميص عثمان بحجة إن الجنوبيين غير موحدين وبالتالي لاتوجد جهه يمكن التخاطب معها . حقيقه لم أفهم لماذا لايتم الإتفاق على حق شعب الجنوب في حسم أمر مستقبله . حياك الله ابو محمد انا كنت اقصد الاقليه بعد تقرير المصير واما ما هو حاصل الآن ان الجنوبيين متفرقين فهل ياترى تفرقهم في طريقة التخلص من الاحتلال ام هي سياسيه بحته والهدف الوصول الى مقاصد خاصه وليس تحرير الجنوب فعلا
|
#6
|
||||
|
||||
أنا لايوجد لدي أدنى شك بأن كل الجنوبيين مع الإستقلال . حتى من هم اليوم في صنعاء مخنوقين وينتظرون الفرصه
للإلتحام مع شعبهم في الجنوب . أكثر مايزعجني في تيار الإستقلال عبر فك الإرتباط هو إستمرارهم في تقديم مشروع تيار الفيراليه بشكل ناقص . فمثلا تيار العطاس لا يطالب بالفيدراليه الدائمه بل فيدراليه مؤقته تنستمر من ثلاث إلى خمس سنوات تنتهي بأستفتاء شعب الجنوب خول تقرير مصيره ويعتبر هذه الخطه خارطة طريق لإستعادة الدوله أو آليه لإستعادة الدوله . بينما تيار فك الإرتباط يتحدث عنهم وكأنهم يريدون فيدراليه دائمه وهذا خطأ . ومايزعجني في تيار العطاس أو تيار الفيدراليه كأليه للأستقلال إنهم يتصرفون وكأنهم مفوضون من شعب الجنوب ويدخلون في حوارات من دون مشاركة الآخرين أو حتى من دون الحصول على نفويض منهم . هذه المشكله الأساسيه . أما هدف الإستقلال وإستعادة الدوله فقناعتي ثابته بأنها هدف كل الجنوبيين بدون أسثناء . |
#7
|
|||
|
|||
رفقا اخي طالب بابناء الجنوب فهم اهل عزم
وصدق وثبات ولكن ما تعرضوا له بشع جدا لا يوصف من تجهيل الى تجويع الى مصادرة حرية الى طمس هويه الى تشريد الى تهجير الى اعتقال تعسفي الخ الخ الخ الخ والقائمه تطول ولكن مع كل هاذ ا عملوا المستحيل ****** دمت بخير |
#8
|
|||
|
|||
[quote=مهران;217455]رفقا اخي طالب بابناء الجنوب فهم اهل عزم
وصدق وثبات ولكن ما تعرضوا له بشع جدا لا يوصف من تجهيل الى تجويع الى مصادرة حرية الى طمس هويه الى تشريد الى تهجير الى اعتقال تعسفي الخ الخ الخ الخ والقائمه تطول ولكن مع كل هاذ ا عملوا المستحيل ****** دمت بخير[ من حبي للجنوب واهله اكتب ماقريت لكن اعلم ان ماحصل له كثير قبل الوحده وبعدها ادهى وامر |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 07:38 PM.