القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
كاتب مصري كبير: لا وجود للوحدة العربية وهي بدعة اخترعها جواسيس بريطانيا
أسامة أنور عكاشة : الوحدة العربية بدعة اخترعها أثنين من جواسيس بريطانيا ومصر مصرية.. وليست عربية
متابعة: إسحق إبراهيم الوحدة العربية بدعة اخترعها أثنين من جواسيس بريطانيا، ومقومات الوحدة غير موجودة حيث تنتشر الحروب بين دول هذه المنطقة بداية من الخلفاء الراشدين إلى اليوم، وقتلوا من بعضهم البعض أضعاف ما قتله أعدائهم. توجد محاولات لمسخ الشخصية المصرية خاصة من جهة الوهابين، وهم يسعون لتخليص "ثأر" قديم عندما قام إبراهيم نجل محمد علي بهزيمة الوهابيين في موطنهم. جاءت كلمة أسامة أنور عكاشة ثرية وواضحة في ندوة المشاركة الوطنية بأسقفية الشباب حول الهوية العربية وطالب بأن تكون مصر مصرية فقط وليست عربية، وشن عكاشة هجوم عنيف على دعاة الوحدة العربية وقال إنها "بح" وقال الأستاذ أنور عكاشة: لا أفضل إستخدام كلمة القومية لأنها تعبير عنصري يرتبط بالحركات العرقية العنصرية مثل القومية الجرمينية التي دعا إليها هتلر وقام بالإعتداء على الدول المجاورة تحت شعارها، وكذلك القومية اليهودية التي ترى الحركة الصهيونية إنها أرقى من باقي الأعراق والأجناس لذا أفضل إستخدام كلمة الهوية. كنت من المؤمنين بفكرة القومية العربية التي تسيطر على عقول الناس منذ فترة طويلة إذ يرقص الجميع في مولد القومية العربية التي يعتبرها كثيرون قدس الأقداس، وبدأت مراجعة أفكاري حول هذه القومية أول أغسطس 1990 عندما حدثت المأساة، وقام الجيش العراقي بعبور الحدود وإحتلال الكويت، وهي عادة عربية ظلت مستمرة منذ مئات السنين حيث كانت القبائل المتناحرة في الجزيرة العربية تقوم بالإغارة والإعتداء كل منها على الأخرى كالعصابات، وكانوا يتفاخرون بإرتكاب هذه الجرائم، ويقولون فيها شعر المعلقات فلم يكن لهم أية أمجاد أخرى. وأضاف عكاشة حول المعركة الثقافية والفكرية التي دارت مؤخراً حول مفهوم هوية مصر غير العربية: كتبت سلسلة من المقالات حول معنى الهوية والثقافة، وخلصت إلى أننا لا نحتاج إلى توصيف مصر بغير صفاتها، فهي أقدم دولة في التاريخ، وليست في حاجة إلى أن يلحق بها كلمة العربية خاصة إذا كانت أقل في العمق التاريخي والأصالة والثقافة. ولم تثار أية معارك فكرية أو ثقافية لكن عندما قلت إن القومية العربية "بح خلاص" اندفعت أقلام كثيرة ومثقفين وكتاب بمهاجمة أسامة أنور عكاشة وكأن الكلمة هي الكفر الصريح!! أعترف بأنني كنت من دراويش القومية ورددت لبيك عبد الناصر، وقتها لم ندرك إن هذه الوحدة لعبة سياسية وليست لها علاقة بالتاريخ والجغرافية. وإن الأمة المصرية هي المجموعة البشرية التي وجدت في هذا المكان من قبل العصور التاريخية وشهد قيام مينا نارمر بتوحيد الدولة، وبالرغم من قيام الإمبراطوريات المحيطة بها مثل الهكسوس وجيش قمبيز والرومان واليونان بالقدوم على مصر بمحاولة مسخ الهوية المصرية لكنهم فشلوا، واستطاعت عبقرية المصريين إستيعاب الوافدين، وأخذ ما يرونه صالحاً وترك الباقي. وأعطى المصريون للعالم ثقافة حضارة عظيمة وعندما دخلت المسيحية مصر وتعرض الأقباط للإضطهاد أعطوا للعالم نظام الرهبنة، وهو إبداع مصري خالص. وعندما جاء العرب تم إستيعاب الوافد وهضمه، وظلت مصر لمدة 300 سنة حتى تحولت إلى الإسلام ثم جاء الفاطميين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين ودخلت مصر خلال ستة قرون ظلامية تأخرت فيها مصر كثيراً وكانت كفيلة "بتكسيح" أي دولة. الجغرافيا جعلت مصر "ناصية" مهمة في قلب العالم مما جعلها مطمع لكل الدول الكبرى في العالم خاصة فرنسا وبريطانيا. وحول نشأة الوحدة العربية قال عكاشة: الوحدة العربية بدعة أخترعها أثنين من جواسيس بريطانيا هما لورانس العرب وعبد الله فيلي حيث قاما بإقناع الشريف الحسين عشية الحرب العالمية الأولى بأنه سيكون ملك العرب إذا ساعد بريطانيا وأعوانها ضد الحكم العثماني لكن بعد الحرب جاءت إتفاقية سايس بيكون التي قسمت المنطقة، وبمرور الوقت تبلورت أفكار حزب البعث وحركة القوميين العرب الداعية إلى القومية العربية والوحدة بين جميع الدول العربية لكن ظلت عاجزة على الإنتشار إلى أن جاء عبد الناصر الذي كان البطل الذي يسعى إلى هذه الوحدة لا سيما بعد مأساة ومقلب الوحدة مع سوريا التي أستمر 3 سنوات وفشلت لأن مقومات الوحدة غير موجودة حيث تنتشر الحروب بين دول هذه المنطقة وانقسمت منذ بداية من الخلفاء الراشدين إلى اليوم وقتلوا من بعضهم البعض أضعاف ما قتله أعدائهم ومازالت توجد مشاكل بين قطر و البحرين وبين الجزائر والمغرب ومعارك مسلحة داخل لبنان وفلسطين والعراق. وأستطرد عكاشة قائلاً: يوجد نوع واحد من الوحدة تحققت هو وحدة الثقافة وهذا تحقق بفضل المصريين عن طريق الكتاب والفيلم و"الغنوة" المصرية، ونحن هوينا مصرية وثقافتنا عربية. وقال مجدي رزق – محاسب- إن مفهوم الدولة ارتبط بثلاثة مباديء أساسية هي حقوق وواجبات المواطنة ومبدأ الحرية ثم أعمال العقل. وأضاف إنه في الوضع الحالي لا تتوافر هذه الحقوق وتنتهك حقوق المواطن بصورة مستمرة، ولا ندري إلى أين تتجه مصر في ظل هذه الأوضاع خاصة في ظل اللبس الموجود بين العروبة والإسلام. وتساءل حول دور القنوات القضائية العربية وتأثيرها على البسطاء وتقديم العروبة على أنها الإسلام. وقال محمد البدري كاتب ومؤسس للحزب الليبرالي المصري عن فكرة القومية العربية لم تكن موجودة قبل الأربعينات، ولذلك لم يدافع أي من الملوك المصريين عن دول خارجية وعلى سبيل المثال عندما دافع المصريون عن حدودهم في عين جالوت لم يذهبوا لتحرير مقر الخلافة الإسلامية في بغداد. وأشار أنيس إبراهيم مدرس إلى عدم وضوح الهوية المصرية وإن المصريون أصبحوا يقلدون جميع الجنسيات في الزي والعادات والتقاليد. وتحدث المهندس إسحق حنا سكرتير الجمعية المصرية للتنوير عن جهل قطاعات كبيرة من المصريين بتاريخهم القديم والتي يمثل الرافد الحضاري الأهم كما تناول ظاهرة تشويه التاريخ في المسلسلات التاريخية. أجاب الكاتب أسامة أنور عكاشة عن الأسئلة قائلاً: -يوجد "مركب نقص" عند العرب وهم زرعوا في المصريين الإحساس بالخوف من كل شيء، وإن المصرية لا تكفى وساعدهم نظام يروج للناس أنه خائف من منحهم الديموقراطية بالرغم إن الشعب في عام 1924 استطاع إسقاط عبد الفتاح يحيى رئيس الوزراء ووزير الداخلية وقتها في الإنتخابات. -أعداء مصر يريدون إن تظل مصر تدور في ركب السعودية، ولا يريد لها أن تصبح دولة قوية. - توجد حالة عداوة بين القومية العربية والإسلاميين إلا أن الدولة الأم للقومية الإسلامية السعودية- مركز رعاية الوهابية تغلغلت في كل مكان وإستطاعت التأثير على دعاة القومية العربية. -ثقافة البدو الصحراوية نجحت في وهبنة الإسلام المصري. وتوجد محاولات لمسخ الشخصية المصرية خاصة من جهة الوهابين هم يسعون لتخليص ثأر قديم مع إبراهيم نجل محمد على عندما هزم الوهابين بالسعودية. - التليفزيون المصري لا يفضل وجود التاريخ الفرعوني في المسلسلات بحجة التسويق الاقتصادي في البلاد العربية الذي لا يرغب في مسلسلات حول التاريخ المصري القديم. التعديل الأخير تم بواسطة حضرموتنا ; 06-19-2007 الساعة 08:35 AM |
#2
|
|||
|
|||
شكرا لك السيد / حضرموتنا
ولكن هذا الطرح من اسامة أنور عكاشة يشتم منه أكثر من رائحة وفيها الكريهة جداً |
#3
|
||||
|
||||
أنا لا أجد نفسي بعيدا عن طرح الأستاذ عكاشه خصوصا في مايتعلق بوحدة القوميه
العربيه وأدعمه في جانب حق الأحتفاظ بالهويات ويكفينا عبره مماحدث لنا في حضرموت عندما أغتصب حقنا في هويتنا وتم تلبيسنا قصرا لهويه ليست منا في شي بحجة توحيد الصفوف وكأن الصفوف لا توحد إلا بألغاء الآخر . ثم حدث ماحدث للجنوب كاملا مما جعل الجنوبيين يعانون ويشربون من نفس الكأس الذي شرب منه للحضارم بفضل سياسات الحزب الأشتراكي العقبمه . هذا أذا كانت النوايا صادقه أصلا في التوحيد . أما النتيجه فكانت مزيدا من التفكك والمعانه وأخيرا الكراهيه بين شعوب المنطقه لسبب بسيط وهو إن لا أحد يقبل التجبر والتسلط ولا أحد يقبل بالضيم والإلحاق والأنتقاص . فأن حقي إن لم أستطع أخذه اليوم سأخذه غدا وهذا أمر طبيعي ولا غرابه فيه إلا عند قصار النظر وذوي الأطماع والألغاء مهما كانت الحجج . فيمكننا بناء إتحاد للناطقين بالعربيه بدون نزع الهويات وإلغاء الثقافات الوطنيه ولنا في إتحادات العالم المتحضر الناجحه مثل . السيده آمنه نود المزيد من التفصيل حول وجهة نظرك لتعم الفائده التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد ; 06-20-2007 الساعة 05:20 PM |
#4
|
|||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||
الكاتب انورعكاشه له توجهات ضد الاسلام او الحركات الاسلاميه واعتقد ان عبارته ادناه كان يقصد الفتوحات الاسلاميه
ولكن الشق الاهم هنا هو ذكره بعض مقتطفات من نتائج القومية العربيه ومن ضمنها احتلال الكويت ويا ليته عرج على احتلال الجمورية العربية اليمنية لدولة الجنوب . ربما له رأي في ذلك ولكن ان وجه له سؤال في هذا الخصوص .... طبعا اعتقدان الاخت امنه تقصد الرائحه هي انتقاد الكاتب التبعية المصريه للسعوديه واختفاء دور مصر في عملية السلام في المنطقه . |
#5
|
|||
|
|||
السيد , السيدة / بشائر
أجد نفسي معك في ما يتعلق بالطرح عن حضرموت وأشاطرك في الكثير ولو كتبت لكتبت أكثر ؛ ولكن أحب أن أكتب القليل كالعادة وكذلك ينطبق على الجنوب العربي ؛ ولو سألناه على الكويت لما أنكر وأحب أن أقتبس منك هذا النص الجميل المبدع "[ فأن حقي إن لم أستطع أخذه اليوم سأخذه غدا وهذا أمر طبيعي ولا غرابه فيه إلا عند قصار النظر وذوي الأطماع ]" "[ فيمكننا بناء إتحاد للناطقين بالعربيه بدون نزع الهويات وإلغاء الثقافات الوطنيه ] الكاتب أسامة أنور عكاشة يجب أن يقال فيه ما قاله أحمد محمد الشامي في البردوني قال الشامي لاانكر ولاننكر شاعرية البردوني ولكن نخشى منه مؤرخاً . أ.هـ نعم السيد / حضرموت الدين ثم الدين ثم الدين وهذا الكاتب عليه ما عليه في هذا الشأن أما ما سطره قلمك الراقي هنا "[اعتقدان الاخت امنه تقصد الرائحه هي انتقاد الكاتب التبعية المصريه للسعوديه واختفاء دور مصر في عملية السلام في المنطقه .]" نعم ولكن لقد حجرت واسعاً ... مسكينة هذه الأمنه ( وأعلم أنه آمنه ) ولكن أريد أمنه وهذا شرحته القديرة الدكتورة أميرة الوادي وهي من نبه إلى هذا- لقد حُملت ما حملت ... |
#6
|
||||
|
||||
الغريب من العرب ( أو الناطقين بالعربية كما يسميهم عكاشة ) أنهم لا يتبنون مشاريعاً إلا عندما تتبناها أمريكا وبقية دول الغرب المسيحي الرغبة الحالية لهذا الفريق هي في حصر العروبة في شبه الجزيرة العربية بمفهومها الضيق وبالتالي إخراج الشام والعراق ووادي النيل ودول المغرب من النطاق العربي من خلال تأجيج الهويات المحلية كالأشورية والكردية في العراق وغيرهما أيضاً والفينيقية وغيرها في الشام والفرعونية في مصر والسودان إلى حد ما وأخيراً الأمازيغية في دول شمال أفريقيا قد لا تكون العربية هوية ومن هذا ماروي عن النبي صلى الله عليه وسلم (( ليست العربية بأبٍ لأحدكم ولا أم ... إنما هي اللسان )) هذا الحديث يؤكد صحة كلام السيناريست عكاشة لكن تحامله على العرب يفهم منه قوله بهوية مصر الفرعونية وبالهوية العربية لشبه الجزيرة فقط .. أي أنه لا يؤمن بأنها اللسان بل هي نسب قبلي يجب حصره في منطقة جغرافية معينة لايجب أن تشمل مصر برأيه خروج مصر من دائرة العروبة سيعني بالضرورة انهيار الانتماء العربي لبقية دول الشمال الأفريقي .. واذا كان اليهود باحتلالهم فلسطين قد عزلوا مصر جغرافياً بصورة نسبية فإن نزع الهوية العربية عن مصر سيعني عزلها بالكامل هذه المرة ومن ثم عزل بقية دول المغرب التالية لها أسامة أنور عكاشة ... لماذا لايحصر نشاطه في كتابة بقية أجزاء ليالي الحلمية وزيزينيا وبقية مسلسلاته التلفزيونية المتشبعة بالهوية الوطنية الشعبية لمصر ... والتي يرفض السواد الأعظم من المصريين عدم وصفها بالعربية بخلاف المتأمركين الجدد ومن بينهم عكاشة ؟؟ التعديل الأخير تم بواسطة شعيفان ; 06-20-2007 الساعة 06:32 PM |
#7
|
||||
|
||||
ذكرت الكل ياشعيفان إلا حضرموت وهي الأقرب لك
|
#8
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
خلني ساكت احسن ..ابوخالد مصمم يمسك اسم باشعيفان بسبب حضرموت حضرموت تدخل ضمن نطاق شبه الجزيرة التي تحمل صفة العربية وهويتها منذ القدم وهي موطن العرب الأول ولهذا يريد الغرب والمتأمركون معهم حصر العرب في الجزيرة ونزع صفة الهوية العربية عن بقية مايسمى الآن بالعالم العربي هل أنا مع هذا التوجه .. بصراحة لا وجود أخطاء في فكر القوميين العرب ومحاولاتهم الفاشلة في إقامة وحدات عربية إندماجية لايعني فشل المشروع القومي العربي أو الوقوف ضده جملة وتفصيلاً لأنه وحده يمكن أن يشكل نواة لأي دولة عصرية مأمولة لهذه المنطقة .. بل إن الإسلاميين أنفسهم الواقفين أمام القوميين علانية لايزالون يرددون بأن الوحدة العربية خطوة نحو الوحدة الإسلامية ومشروع الخلافة هذا الأمر يعني بالضرورة إعادة التفكير في مسألة الفكر القومي والتجديد فيه وعمل تحديث لأفكاره التي ثبت فشلها ومضى عليها الزمن ولسنا مع تجميد أحوال الأمم وإيقاف عجلتهم لأجل القدس والوحدة العربية وبقية الشعارات التي عطلت العرب وأخرجتهم عن خط سير الأمم ولايجب أن يكون هناك تعارض بين الوحدة العربية أو العروبة عموماً ( حتى من دون وحدة ) وبين الهويات المحلية الوطنية وبقية القضايا الأخرى قد نكون بحاجة للدمج بين مشاريع كل من تيار الإسلاميين وتيار القوميين وتيار القطريين أو الاستفادة من جميع هذه المشاريع وعمل فلترة لها والأخذ بالأنسب من كل شيء منها تحياتي التعديل الأخير تم بواسطة شعيفان ; 06-20-2007 الساعة 07:04 PM |
#9
|
|||
|
|||
مصر الفرعونية
سبقت أنور عكاشة ونرجع لموسى عليه السلام من الباب الخلفي في نفسي كثير ولكن .. شكرا لكم لن تكفيني مهدئات مستشفى سليمان فقيه فقرأة العجب العجاب كفيل بذلك |
#10
|
||||
|
||||
أسامة أنور عكاشة بارع في كتابة المسلسلات المصرية ... وياليته وقف عند هذا . أعتقد (( إن صدق ظني )) أنه من الأقباط المتشددين الذين يرون في كلمة (( عروبة )) مرادفاً لكلمة (( إسلام )) وربما كان (( عكاشة )) من الأقباط الذين انجروا وراء الأصوات المحفزه للفتنه الطائفية بين المسلمين والأقباط. |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 04:42 PM.